الأخبار
بيانات، إعلانات، تصريحات، واجتماعيات
نبذة تعريفية تاريخية ل/حركة تغيير السودان..توصيات اجتماع المكتب السياسي ل/حركة تغيير السودان
نبذة تعريفية تاريخية ل/حركة تغيير السودان..توصيات اجتماع المكتب السياسي ل/حركة تغيير السودان



02-22-2015 08:47 PM
توصيات اجتماع المكتب السياسي ل/ حركة تغيير السودان.

انعقد امس السبت 21/فبراير/2015م- مساءا –بالخرطوم اجتماع المكتب السياسي الدوري (الاول) للعام 2015م. تلخصت اهم قراراته وتوصياته في الاتي:-
1/ مناقشة واجازة تقارير الامانات المتخصصة وتقارير الفروع الداخلية والخارجية الجغرافية والفئوية.
2/ مناقشة واجازة تقارير العمل بالتحالفات ، وفي هذا الصدد وجه الاجتماع رئيس الحركة بالسفر لحضور مؤتمر المانيا ممثلا للحركة في وفد تحالف قوي الاجما الوطني.
3/ اجاز الاجتماع توصيات لجنة التوثيق والمراجعة.حيث تمت اضافة اهم الاحداث التاريخية التي اسهمت الحركة في انجازها خلال الاعوام السابقة.
4/ تم اعتماد القيادات الجديدة لولاية كسلا وولاية الجزيرة وولاية شرق دافور.
5/ تم تفويض القيادة لاختيار طاقم قيادة صغير من اعضاء المكتب السياسي لادارة الحركة والتعامل مع الوضع السئ للحريات والتعديلات الدستورية التي تكرس لحكم الفردية والديكتاتورية،كما تم تفويض القيادة لاعلان النزول تحت الارض في اي وقت،تامينا لانشطة الحركة.

عثمان احمد السنجك-الناطق الرسمي للحركة
22/فبراير/2015م-الخرطوم
0922038656-0912838420
[email protected]




نبذة تعريفية تاريخية ل/حركة تغيير السودان

بسم الله الرحمن الرحيم
حركة تغيير السودان
الله-الوطن-التغيير
نبذة تعريفية تاريخية للحركة منذ العام (1950م-2015م)

العنوان:-
السودان – الخرطوم-( فروع داخلية للحركة بكل مدن وقري السودان ،وفروع خارجية للحركة بكل انحاء العالم).
www.hatta-sudan.org الموقع الالكتروني علي النت:-
[email protected]البريد الالكتروني علي النت:-
جوال: 0912838420—0129280344
علي الفيس بوك والتويتر:- حركة تغيير السودان
علي الواتساب والفايبر واللاين:-- 0922038656
شعار الحركة :-
راس نسر الشاهين داخل علم السودان.



(1)
نشاة الحركة:-
تاسست الحركة في 15/يناير/1950م- نتيجة للشعور بالظلم والقهر الذي لحق بالشعب السوداني بواسطة الاستعمار التركي ، ثم اعقبه الاستعمار الانجليزي،حيث تكونت داخل السودان وبواسطة ابناء السودان ،وقد تاثرت الحركة بقيام الثورات الداخلية والخارجية للشعوب الاخري ضد المستعمرين ، وقد مرت الحركة في مسار تاريخ تاسيسها وتطورها الطبيعي بمراحل ورموز مختلفة وهي:-
المرحلة الاولي: جماعة الاحرار .(1950م-1959م)
تكونت في هذه المرحلة مجموعة من السودانيين الساخطين علي الاستعمار الانجليزي ،ولهم هدف واحد هو استقلال السودان والعيش في حرية ،فقد عملوا سرا مع الجماعات السودانية الاخري فقدموا التضحيات الغالية الي ان تحقق استقلال السودان في العام 1956م، ولم تشترك جماعة الاحرار في الانتخابات الاولي للديمقراطية ،حيث لم تكن لديهم هدف للمشاركة في السلطة ،
ومن اهم رموز تلك المرحلة .
(العمدة نعمان ودقمر-عدلان ودمحجوب- ابوحجاب - ادم تكتوك. الشيخ ابسدر..واخرون) .
المرحلة الثانية: تنظيم المحايدين .(1959م-1989م).
بعد الاستقلال حدث انقلاب عسكري بقيادة الفريق عبود عام 1959م،مما دعا جماعة الاحرار لاستعادة نشاطها مرة اخري سرا

(2)
وحددت هدفين هما:- أ/العمل علي استعادة الديمقراطية والحرية.2/العمل علي حسم الفوضي الحزبية وتطويرها في الاتجاه الصحيحولتحقيق هذين الهدفين ،قامت الجماعة باعادة تنظيم نفسهاوتوسيع عضويتها ،وتم اشراك الطلاب والموظفين والشرائح الاخري ،وقد تم تعديل الاسم من جماعة الاحرار الي
(تنظيم المحايدين)،حيث شارك هذا التنظيم في اشعال ثورة اكتوبر 1964م ،وثورة ابريل 1985م، وقد استمر نضالهم وكفاحهم حتي حدث انقلاب الانقاذ 1989م. كذلك لم يشترك تنظيم المحايدين في الانتخابات الثانية الديمقراطية عام 1986م .حيث لم يكن لديهم اي هدف للاشتراك في السلطة.ومن اهم رموز تلك المرحلة:-
(الشهيد/محمد الصديق-عوض النور-عباس ابراهيم-الامين البشاري-سيف اليزل-عبدالرحيم المنصوري-ابنعوف-عبدالواحد محمد .واخرين).
المرحلة الثالثة: حركة التغيير الوطنية :(1989م-2002م).
تعتبر بداية التنظيم ليعمل بصورة علنية في الجامعات السودانية،بتاريخ:-20 فبراير 1996م-حيث انعقد اول مؤتمر للتنظيم بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا /كلية الطب البيطري والانتاج الحيواني(حلة كوكو) ،فقد تقرر فيه ان يتحالف الجناح الثقافي الادبي الذي كان يعمل باسم (جمعية الاصدقاء الوطنية) مع الجناح السياسي الذي كان يعمل باسم (الطلاب المحايدين) ،التنظيم الذي نجح انذاك في الانتشار بكل الجامعات السودانية.(الخرطوم/النيلين/السودان/جوبا/الجزيرة/وادي النيل /الازهري..الخ).
(3)
والطلاب المحايدين هم اول تنظيم طلابي استطاع الفوز باتحاد طلاب جامعة الخرطوم في عهد الانقاذ وعدة جامعات اخري.
قام عدد من خريجي تنظيم الطلاب المحايدين بعقد المؤتمرالسادس بتاريخ 25/مارس 2002م، تقررفيه دمج الجناح الثقافي الادبي وهي (جمعية الاصدقاء) مع الجناح السياسي (الطلاب المحايدين) نهائيا بدلا من التحالف ،كما تقرر ان يعمل خارج الجامعات ويتم توسيعه لكل شرائح المجتمع،كما تقرر تعديل اسم التنظيم الي (حركة التغيير الوطنية) التي تختصر ب(حتي).
من الملاحظ في هذه المرحلة تدهور الفصيل الطلابي نسبة للملاحقات الامنية الشرسة ،وبروز تيارداخل طلاب التنظيم بضرورة ان يعملوا داخل التنظيمات الطلابية الاخري وذلك لاحداث تغيير جزري بداخلها بدلا عن قيام تنظيم طلابي منفصل للحركة ،كما تلاحظ خروج التنظيم من خط الحياد الي خط المعارضة الرسمي.
من اشهر رموز تلك المرحلة :- (عبدالرحيم المنصوري/هشام عبدالمنعم – ادروب/عوض الله عبدالله قسم الله-محمد امين/معتصم محمد الحسن/ الطيب حسين-اسحق زبير-عبدالمحمود سليمان-هالة احمد/جيهان محمد-اسماء عمر الصادق- بلد النبي احمد-حوا ارباب/ خالده/صلاح /خوجلي/سهيله /هيام –واخرون).
المرحلة الرابعة :حركة تغيير السودان .(2002م-2015م).
في يوم 30/ابريل/2004م تم .تم عقد المؤتمرالسابع للتنظيم ، تقررفيه تعديل الدستور والاسم مرة اخري الي (حركة تغيير السودان) ،وانتخاب قيادة جديدة، كما تقرر تسجيل الحركة لدي مسجل الاحزاب،فتم تسجيلها بشهادة اخطار من المسجل تحت الرقم (59) بتاريخ 5/يناير2005م.فبعدها تم ممارسة العمل علنا بين الجماهير واصبح للحركة مكتب مركزي بالعاصمة ومكاتب بالولايات.
(4)
في عام 2009م ،حدث تعديل في قانون الاحزاب ،فحاولت الحركة
التسجيل مرة اخري ،لكن الحكومة اصدرت توجيهات لمجلس الاحزاب برفض تسجيل الحركة الا بشروط وهي تغيير اسم الحركة واستبعاد بعض القيادات للحركة وتسجيل الحركة كجزب جديد.فرفضت الحركة شروط الحكومة.
في عام 2010م كانت الحركة علي اتم الاستعداد للفوز بالانتخابات ،وذلك بفضل وجود هامش كبير للحرية اوجدته اتفاقية السلام الموقعة بين الحركة الشعبية والحكومة،مما جعل حركة تغيير السودان تنتشر في بقاع السودان.حيث اعددت الحركة مرشحيها لكل المستويات (مرشح رئاسة الجمهورية هورئيس الحركة د.عبدالرحيم ابنعوف +15 مرشحا للولاة+600 كادر للبرلمان القومي والبرلمانات الولائية) ترشحوا بصفة مستقل ولكن في حقيقة الامر جميعهم اعضاء حركة تغيير السودان المعتمدين.وقد اعلنا ذلك للراي العام ،ولكن نسبة للتزوير المتعمد من حزب الحكومة (الموتمر الوطني) اعلنا موقفا بالانسحاب من الانتخابات ،كما فعلت كل القوي السياسية الاساسية .
نتيجة لتزوير الانتخابات ونكوص النظام عن عهده وميثاقه،تدهورت الاوضاع السياسية مرة اخري ، مما جعل كثير من القيادات والكوادر تفقد الامل في احداث التغيير والاصلاح بالداخل وعن طريق الانتخابات،فاختارت الهجرة خارج الوطن والبعض انضم للحركات المسلحة،وماتبقي منهم هو القليل فاختاروا طريق النضال من الداخل ضمن المعارضة السودانية ،فانضمت الحركة الي (تحالف قوي الاجماع الوطني) منذ تكوينه حتي تاريخ اليوم 2015م.

(5)


اهم رموز تلك المرحلة:-
(د.عبدالرحيم احمد محمد ابنعوف/ د.عصام الدين محمود حسن/الاستاذ/عثمان احمد عثمان-عيسي يس كمبل المحامي-عوض الله ادم الخندقاوي المحامي-صديق السرير كرتكيلا المحامي-د.منار مامون احمد-الاستاذ/مؤيد شمس الدين عبدالله ..واخرون).
مؤتمرات الحركة:
تم عقد سبعة مؤتمرات تنظيمية ،اولها بتاريخ 20 فبراير 1996م-واخرها المؤتمر السابع 30/ابريل 2004م-حاولت الحركة عقد المؤتمر الثامن بالخرطوم قاعة الشارقة لكن السلطة منعت قيامه.
*لاتزال الجركة تمارس عملها الوطني حيث بلغ عمرها 65عاما قضتها كفاحا من اجل الحرية والعدالة والسلام والتغيير الايجابي .
(46عاما نشاط سري و19عاما نشاط علني ووفقا للظروف السياسية المتاحة)،
معني ومدلول اسم حركة تغيير السودان:
يقصد به حركة استمرار الجماهير في الكفاح والنضال من اجل ارساء القيم والمبادئ الانسانية الكريمة حتي يتحقق التغيير الايجابي في كافة مجالات الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية،وحتي تنعم البشرية كافة بالحرية والسلام والعدل والازدهار. وفي السودان نسعي ونعمل لاحداث تغيير ايجابي في كل مجالات الحياة ،حتي ننقله من الدولة المتخلفة الي دولة متقدمة .
منهج ومرجع الحركة:
منهج ومرجع الحركة في عملها بكل المجالات هو المنهج العلمي.

(6)
المرتكزات الفكرية:
1/ الفكر الحر: ويقصد به اخذ كل ماهو ايجابي من الافكار والمذاهب المختلفة التي من شانها تؤدي الي تقدم البشرية كافة ،دون التقيد بايدولوجية او فكر محدد،ووفقا للمعايير العلمية المعلومة.
2/ الديمقراطية الحديثة. 3/ الحرية والسلام. 4/ العدالة والمساواة. 5/التنمية الاقتصادية.6/ التعددية الشاملة.7/ التغيير الايجابي.8/ الجوار الهادف .9/المنهج العلمي.10/ حقوق الانسان.
بعض من مميزات الحركة:
1/ تنظيم تكون لظروف موضوعية ،وتطور تطورا طبيعيا بمراحل مختلفة (1950م-2015م)،حيث لم ينشأ نتيجة انقسامات او عن طريق الاستيلاء علي السلطة بانقلاب عسكري.
2/تنظيم وطني خالص اسسه عظماء الشعب السوداني ،لنيل حريتهم من الاستعمار دون تدخل اجنبي،ترعرع وتمرس تجربة من خلال مدرسة الحركة الطلابية بالجامعات .
3/ حركة قومية لكل السودانيين،وعضويتها مفتوحة للراغبين في تحقيق تغيير ايجابي لوطنهم وشعبهم ،وتسعي الحركة للمساهمة عالميا في تحقيق تغيير ايجابي لكل شعوب العالم.
4/ تنظيم تحكمه المؤسسات الديمقراطية في العمل،ويتيح حرية التعبير وابداء الاراء والنقد الذاتي الموضوعي للجميع دون اساءة او تجريح ودون قدسية او ارهاب لانسان.
5/ تنظيم ساحته الافكار والمبادئ الكريمة ،ياخذ كل ماهو ايجابي من الافكار الاخري لتطوير البشرية كافة ،وينتهج المنهج العلمي.

(7)
6/ يعتبر التنظيم ان السياسية علم وفن لادارة الناس والعمل ،وليست لعبة قذرة كما يعتقدها الاخرين، وترفض الحركة العمل السياسي دون مبادئ واخلاق تحكمه ،او ممارسة التضليل والوعود الكاذبة.وللحركة قوانين وضوابط صارمه في هذا الشان .
7/تنظيم يتساوي فيه الجميع اغنياء وفقراء ،رجالا ونساء ،تتساوي فيه كل الاديان والثقافات والاعراق في الحقوق والواجبات الوطنية والانسانية للمواطن.
الرؤية الاستراتيجية لعمل الحركة:-
تسعي الحركة لتغييروضع السودان من دولة متخلفة الي دولة حديثة ومتقدمة. وذلك عن طريق تطبيق برنامجها التفصيلي(كتيب برنامج ودستور الحركة) الموضوع لتحقيق ذلك.كما تسعي الحركة في تكوين تحالفات سياسية ومدنية توحد وتدمج المجموعات التي تعمل من اجل التغيير في السودان،كما تطمح الحركة في تكوين تحالف عالمي لكل الاحزاب والمنظمات والجماعات التي تعمل من اجل احداث تغيير ايجابي عالمي يحقق فوائد للانسانية كافة في كل المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتقنية والبئية ،تساهم في تحقيق السلام والعدالة والمساواة والحرية والازدهار في العالم.
الموسسات التنظيمية للحركة:-
ا/المؤسسات الراسية وتشمل:-
1-مؤتمر عام.2- مجلس الرأي المركزي.3-المكتب السياسي 4- الرئاسة.5-السكرتارية التنفيذية.6-الامانات.7- الدوائر المتخصصة.
(8)
ب/ الموسسات الافقية وتشمل:-
1-مؤتمر الاسرة .2- مؤتمر القرية او المربع.3-مؤتمر الوحدة.4-مؤتمر المحلية.5-مؤتمر الولاية .7-المؤتمر العام.
بعض من مشاركات الحركة في العمل السياسي والمدني:-
1/ المساهمة في تحقيق استقلال السودان وطرد المستعمر.
2/ مقاومة الانقلاب العسكري بقيادة عبود عام 1958،الي سقط في ثورة اكتوبر المجيدة 1964م.
3/ مقاومة الانقلاب العسكري بقيادة نميري عام 1969م، الي سقط في ثورة ابريل المجيدة 1985م.
4/ مقاومة الانقلاب العسكري بقيادة عمر البشيرعام 1989م حتي اليوم.
5/ وثيقة ازمة دارفور عام 2004م.
6/ تحالف القوي الوطنيةعام 2005م.
7/ تجمع تصحيح مسار العمل النقابي عام2005م.
8/ تحالف القوي الديمقراطية( تقدم)عام 2007م.
9/ اللجنة القومية لمتضرري السدود عام 2008م.
10/ الهيئة السودانية لادارة الازمات عام 2008م.
11/ تحالف قوي الاجماع الوطني عام 2011م.
12/وثيقة الفجر الجديد عام 2013م.
13/ هبة سبتمبر عام 2013م.
(9)
14/ تحالف قوي التغيير السودانية في ابريل 2014م.
15/ الميثاق المشترك بين قوي الاجماع الوطني والجبهة الثورية في نوفمبر 2014م.
16/ ميثاق نداء السودان في ديسمبر2014م.
*ذكرنا بعضا من المشاركات لان هناك العديد من المشاركات لاتسع المساحة ذكرها.

* قيادات ورموز الحركة في الدورة الحالية :-
رئيس الحركة:- د.عبدالرحيم احمد محمد ابنعوف.
نائب رئيس الحركة:- د.عصام الدين محمود حسن.
السكرتير التنفيذي:- الاستاذ/ مؤيد شمس الدين عبدالله.
الناطق الرسمي للحركة:- الاستاذ/ عثمان احمد السنجك.
رئيس مجلس الرأي المركزي:- د.ياسر موسي النائر.
المراجع:-
1/ دار الوثائق القومية .
2/ ارشيف ودستور جمعية الاصدقاء الوطنية.
3/ ارشيف وادبيات الطلاب المحايدين.
4/ كتيب درة الحركة الطلابية للاستاذ/عبدالرحيم المنصوري.
5/ دساتير وادبيات وتوصيات مؤتمرات الحركة منذ عام 1996م جتي 2015م.
(10)
6/المقابلات والافادات الشخصية لقيادات ورموز الحركة الاحياء والاموات منهم.
7/ صحيفة اجراس الحرية وصحيفة راي الشعب وصحيفة الخرطوم.
8/ المواقع الالكترونية (موقع الحركة الرسمي وصفحتها علي الفيس بوك والتويتروبعض المواقع السودانية الهامة مثل سودانيز اون لاين وسودانايل واخبار السودان وصحيفة الحوش السوداني الالكترونية والراكوبة وصدي الاحداث..الخ).



لجنة التوثيق والمراجعة بتاريخ -21/2/2015م:-
1/ د. عبدالرحيم احمد محمد ابنعوف.
2/ د.عصام الدين محمود حسن.
. / ا.مؤيد شمس الدين عبدالله 3
4/ د.محمد امين حسن.
5/ د.بلد النبي احمدسليمان


وبالله التوفيق

(11)





تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 980


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة