الأخبار
أخبار إقليمية
عبد الواحد نور : ندعو الى دوله علمانيه فيدراليه ليبراليه..لهذا لانتفاوض مع النظام ..هناك صفويه في الحكومة والمعارضه وهي أس البلاء.
عبد الواحد نور : ندعو الى دوله علمانيه فيدراليه ليبراليه..لهذا لانتفاوض مع النظام ..هناك صفويه في الحكومة والمعارضه وهي أس البلاء.
عبد الواحد نور : ندعو الى دوله علمانيه فيدراليه  ليبراليه..لهذا لانتفاوض مع النظام ..هناك صفويه في الحكومة والمعارضه وهي أس البلاء.


خلال الشهرين القادمين سنقدم كوادرنا للعمل العلني داخل وخارج السودان
02-23-2015 12:03 AM
الراكوبة لهذه الاسباب لم نوقع على نداء السودان
في ابوجا تعرضت لضغوطات دوليه واقليميه ومحليه
لهذه الاسباب حملنا السلاح ودونه اما تغيير النظام أو الشهادة

حوار عبدالوهاب همت

ظل اسم الرجل يتردد وبقوة كلما ورد اسم الحركات المسلحه وباعتباره رافضا للحوار والتفاوض ولاأحد يعرف ماهي أسباب هذا الرفض.
وبطبيعة الصحافيين فانهم يلهثون بحثا عن الاحداث وصناعها. ولكن عندما تسأل عن الاستاذ عبدالواحد محمد نور رئيس حركة جيش تحرير السودان فلا أحد يستطيع أن يقدم لك أي مساعدة سوى اضافة الغموض غموضا. ولكن مجرد أن تتحدث اليه تشعر أنك أمام رجل سوداني بسيط ومناضل شرس, الصورة واضحه أمامه بشكل كامل , وعندما يتحدث اليك كأنه يقرأ من ورقه أمامه.
في شقة أحد رفاقه بالعاصمة الفرنسيه باريس جلست الراكوبه الى الاستاذ المقاتل عبدالواحد والذي كان كريما ومضيافا وبسيطا ووديعا في كل شئ ورغم أن الحوار استمر الى أكثر من خمس ساعات الا أنه لم يكل أو يمل وظل نفس الحوار يعلو ويهبط وفقا للسؤال , لكنه أجاب على كل الاسئله بجلد بالغ.
ماذا تريد حركة جيش تحرير السودان , وكيف تكونت ومن ساهم في تكوينها ولماذا تصر قيادة الحركة على رفض مبدأ التفاوض, ماهي الدوله التي تحلم بقيامها, وماهي علاقته بالحزب الشيوعي السوداني , ولماذا يعتبر ان نظرية الهامش نظريه شيوعيه فاشله؟
ما الذي حدث له في مفاوضات ابوجا من ضغوطات دوليه واقليميه ومن هم من ساهموا في طرده من الفندق الذي كانوا يقيمون به وكيف تنكر له أهل الاتحاد الافريقي.
حكومة الظل وماهو تصورهم لها وهل يريد التحاور معهم, وكيف يكون تمثيل مناطق السودان وشكل الحكم الذي تريده حركة تحرير السودان. اعلانهم لقياداتهم خلال فترة شهرين من الان ماهي اسباب ذلك وماذا يتوقعون؟ فكرة الدوله العلمانيه وتفصيلاتها, نسبة تمثيل النساء في حركتهم.
كيف رد على تهم أنه نرجسي ..ومشاتر ,ومهجس أمنيا, من وجهوا له الدعوة الى ابوجا وكيف ارادوا الغدر به, لقاءاته مع معمر القذافي والى ماذا انتهت ولماذا اطلق على قذافي لقب هتلر ولماذا وصفه القذافي بالجيفه وهل كان قذافي يتحرك بايعاز من الحكومه السودانيه,كيف ارتفع سقف اعلان باريس ولماذا انخفض سقف نداء السودان وماهي اسباب عدم توقيعهم لنداء السودان وهذا سيغادرون الجبهه الثوريه وعلى ماذا اتفقوا في باريس, وهل يقودهم ذلك الى التحالف مع المؤتمر الوطني , وهل يقبلون بالسلام الجزئي وهل هم سعداء بالقتال في ظل رفضهم القاطع بالحوار؟
الانتفاضه الشعبيه في سبتمبر 2013 ولماذا لم تتدخل الجبهه الثوريه لحماية الشعب الاعزل, ؟ هل يريدون فصل دارفور, اذا سقط النظام ماهو تصورهم للفترة الانتقاليه وشكل الحكم والانتخابات؟ وهل يمكن ان يتحالفوا مع شخصيات مثل موسى هلال؟ وهل لديهم اتصالات مع من هم في السلطة حاليا, وماهو رأيه في من يقومون بالتفاوض مع النظام ويقاتلونه.
ماهو رأيه في اتفاق الدوحه وماهي توقعاته للحكومة القطريه الجديدة وهل لديهم اتصالات بها وماذا يريدون ان يقولوا لحكام قطر وأميرها الجديد.


ما اقدمت عليه بنسودة هل هو في صالح القضيه السودانيه ام ضده وفقا لرأيه؟
ماذا عن الاسرى وكيف يتعاملون معهم؟ هل زار عبدالواحد محمد نور اسرائيل وماهي اسباب تلك الزيارة.
ماهي رسالته للرئيس البشير كل هذه الاسئله وغيرها من طرحتها عليه يوم الاحد الموافق15 فبراير من الشهر الجاري , ونسبة لطول الحوار أثرنا ان ننزله في شكل حلقات


ماذا يريد عبد الواحد محمد نور؟
فليكن سؤالك ماذا تريد حركة تحرير السودان؟ فهي تريد المواطنة المتساوية هذه المساواه بمعناها أن يكون المواطن السوداني مهما اختلفت سحنته أو دينه أو جغرافيته أو نوعه ذكراً كان أو انثى يجب ان يكون متساوياً في الحقوق والواجبات وباحترام كامل بين الجميع هذا ما يجعلنا نناضل في سبيل إقامة دولة المواطنه المتساوية التي تفصل مؤسسات الدين عن الدولة حتى لا يستغل الدين في السياسة, بمعنى الدولة العلمانية الليبرالية التي تتوافر فيها الحريات ويسود فيها العقل الجمعي المشترك والدولة الفيدرالية التي لكل اقليم فيها حق الحكم الفيدرالي الخاص حيث يتلاقوا في الحكومة الاتحادية وفي الاخير نستطيع أن نبني الدولة الديمقراطية وذاك هو الخيارالذي يريده الشعب السوداني عبر انتخابات حرة ونزيهة ومراقبة دولياً, تنتج حكومة يكون قد انتخبها الشعب السوداني وفقاً لاختيار ديمقراطي حر, والناس يحكمون الوطن وفقاً للبرنامج الذي قدموه للشعب السوداني اثناء فترة الحملة الانتخابية ويترجموا ما طرحوه نظرياً إلى شكل عملي, هذا ما أريده أنا شخصيا وما تريده حركة تحرير السودان وتقاتل في سبيله وهذا هو ما ينتظره الشعب السوداني.


كي تترجم هذه الاشياء ماذا فعلت وإلى أين وصلت؟
لكي نعمل هذه الاشياء قمنا بتأسيس حركة جيش تحرير السودان من حركة سياسية سرية في العام 1992 عندما كنا طلاباً حيث قمنا بتعبئة سياسية لمدة عشرة سنوات ومن ثم اسسنا الجناح العسكري في العام 2002 والذي نفذ أول عملية عسكرية في قولو يوم 7/7/2002, وقمنا بعمل منفستو وطرحناه على الشعب السوداني وقلنا بالفم المليان اننا نود ان نخلق دولة علمانية, وعندما نقول علمانية انك في مفهوم البعض(كافر كبير) وقلنا اننا نريد دولة ليبرالية وقمنا بالتعبئة السياسية وقدمنا تضحيات هائلة جداً وهذه التضحيات كلفتنا إبادة جماعية واغتصابات وتهجير قسري وتشريد للطلاب والنساء والشابات والشباب ونقول للذين كانوا يقولون اننا كفار نحن اليوم وبكل فخر واعتزاز, جعلت الذين كانوا يقولون إسلامية 100% لا شرقية ولا غربية هم انفسهم اصبحوا يقولون الآن ان الدين الإسلامي دين علماني, وأن الدين ليبرالي. طرحنا الذي ثبتنا عليه بوضوح ودفعنا اثمان ذلك في سبيل تثبيته والمعاناه هي معاناة جماهير حركتنا والشعب السوداني والملتزمين بمبادئ هذه الحركة, وبالمنطق وثبات المبدأ استطعنا أن نحقق هذه الأشياء, وشعارنا لا زال هو تغيير النظام واستطعنا أن نطور طرحنا مع رفاقنا الآخرين في التنظيمات الآخرى واستطعنا أن نبني الجبهة الثورية وطرحها للدولة الليبرالية والعلمانية والفيدرالية وفصل مؤسسات الدين عن الدولة, هذه هي العلمانية وهي الليبرالية والديمقراطية وجميعها مبادئنا وأيضاً الفجر الجديد والذي يتضمن الحريات الفردية والجماعية وإعادة هيكلة الدولة السودانية وهذا مع بقية رفاقنا سواء في حركة العدل والمساواه أو حركة جيش تحرير السودان او الحركة الشعبية أو احزاب الامة والاتحادي أو جبهة الشرق واي ضلع مكون للجبهة الثورية, استطعنا أن نواصل في هذا الطرح الذي آمنا به وهو الذي سوف يغير الدولة السودانية ونضالاتنا مستمرة ومقاتلينا ونساءنا ورجالنا وكل من يؤمن بهذا الطرح واعتقد أن السواد الاعظم يتفق معنا في اننا دولة متعددة الاعراق والثقافات والجغرافيات ولا يمكن أن تكون دولتنا احادية فيها ثقافة أو نوع أو هوية, والهوية السودانية التي تتطابق تماماً مع طرحنا وهذا هو نداء كل الشعب السوداني خاصة الحريصين والمتفقين على هذا الوطن في أن يبقى ويخلد بين الشعوب ويعيش الناس في سلام وحب ومودة وتنمية وأهم من ذلك أن تكفل لهم عيشتهم الكريمة وامنهم وصحتهم.


من قاد أول عملية ومتى كانت؟
أول عمليه عسكريه كانت في قولو عام 2002 وقد قادها كل من القائد المؤسس عبدالله أبكر وعبدالله سلكويا وجابر اسحق والمرحوم عبدالكبير وآخرين.
أما مؤسسو الجناح العسكري فهم أبوجمال والراحل عبدالله ابكر ومني أركو مناوي وتومار ومحمد محمود وعبدالله سلكويا والعشرات بل والمئات واعتذر عمن سقطت اسماءهم وفيهم اعداد كبيرة لازالت موجودة , وفي سياق الكلام يمكن ان نستطيع ذكر الكثيرين منهم


أين وصلت في تحقيق أهداف الحركة التي أسستها؟
وصلنا إلى هدفنا ونلسون مانديلا يقول كونك تحرر العقول هو الهدف الأول ومن ثم يسهل عليك تحرير الأرض.
الهدف الذي وصلنا إليه عندما أسسنا الحركة أن طرحنا كان مرفوضاً جملةً وتفصيلاً لكن بالحوار والمنطق بدأنا نحن في استهداف المواطن السوداني لنشرح له ماذا نريد واعتقد اليوم طرحنا أصبح أكثر وضوحاً وشعبنا السوداني استوعبه وبما انه اصبح مستوعباً فان ذلك يسهل علينا طريق الوصول إلى هدفنا النهائي وهو بناء دولة المواطنة التي اوردتها لك.


منذ أول عملية في 2002 ماذا حققتم على أرض الواقع عسكرياً وسياسياً؟
عسكريا كنا جيش لا يزيد عن العشرات فقط واليوم جيشنا يفوق عشرات الآلاف وانطلقنا من دائرة دارفور صوب كردفان ومن ثم إلى الشرق, والحركة اليوم قادتها من كل مكونات الشعب السوداني, قادة عسكريين آمنوا بطرحنا باعتباره طرحاً نموذجياً وهم الآن على أتم الاستعداد والتضحية وخضنا معارك ضخمة مع بقية رفاقنا وانتقلنا من مرحلة الاحادية إلى مرحلة الجماعية وأهم شئ أننا أكثر ثباتاً على مواقفنا وأن النصر قادم وعملياتنا كانت كبيرة جداً سواء في كردفان أو دارفور أو شرق السودان ونتمنى أن تفتح لنا ارتريا قلبها وحدودها حتى نستطيع القيام بعمليات كبيرة جداً في همشكوريب وفي دارفور لا توجد منطقة لم نذهب إليها والآن أهم شئ لدينا أراضي محررة واسعة جداً يعيش فيها ملايين الناس ونحن نوفر لهم حماية كاملة وسبل كسب العيش الكريمة بعيداً عن اذلال سلطة الانقاذ, هذا من ناحية عسكرية أما من ناحية سياسية فنحن مبسوطين لأن طرحنا في حركة تحرير السودان أصبح هو الطرح البديل, وإذا كانت الثورة تعني التغيير نحن استطعنا أن نثبت مبادئ المساواة ما بين النساء والرجال, هذا موقف مبدئي بالنسبة لنا, واستطعنا أن نؤكد للشعب السوداني أن دولتنا المتعددة الاعراق والثقافات والجغرافيا والديانات والعرقيات كيف يمكن أن يكون شكل حكمها, واستطعنا أن نضع الفكر وأن نفصل مؤسسات الدولة من الدين أو الفكر العلماني والليبرالي الذي يعطي الناس حريتهم الفكرية والآن هذا الطرح فان اي دولة فيها عدة أقاليم وكيف يمكن أن يكون الحكم فيها.

اعتقد مواثيق الجبهة الثورية والفجر الجديد مع احترامي لكل الذين ساهموا نحن حركة لن ندعي ان لدينا القدح المعلى على أي شخص, لكن بتواضع شديد استطعنا أن نساهم في اعتبار أن الدولة ليست لنا إنما هي ملك للشعب كله, وكل اطروحاتنا أو غالبيتها مدمجة الآن في مواثيق الفجر الجديد والجبهة الثورية, وهذا هو الهدف الذي نود الوصول إليه وان يتحول هذا المشروع لمشروع إلى كل أهل السودان اي الدولة التي نحلم بها ونتمسك بها, وإذا تمكنا من تحقيق ذلك مع رفاقنا الآخرين فهذا جيد وإذا ذهب بقية رفاقنا سنظل متمسكين بهذا الطرح, عندما قدنا أول عملية عسكرية أنا كنت في مدينه زالنجي وفي طريقي إلى حضور قضية في نرتتي وانا كنا طالع الجبل ولكن العساكر سبقونا وقاموا بهذه العملية في قولو.


أنت رجل محامي وتدافع عن الآخرين بالمنطق والسياسة لماذا حملت السلاح؟
أنا محامي نعم وعمري لم أكن أحلم بأن أكون أحد حملة السلاح لكن اصطدمت بدولة متغطرسة ومتعالية وطبعاً من حق أي شخص أن يشارك في مستقبل وحاضر وطنه , واذا كانت اطروحاتنا تقبل بطرق ديمقراطيه , ونعمل مناظرة في اجواء ديمقراطيه, لم نكن في حوجه الى حمل السلاح , لكن رئيس البلد وحكومته والتنظيم الذي يحكم البلاد , هم اتوا بقوة السلاح ومن يسمع صوته لابد له بالضرورة ان يحمل السلاح , ثانيا لمجرد ان بدأنا نتحدث ووردت اليهم معلومات حول ان هناك ثورة قد تندلع قاموا واستهدفوا المجتمعات المكونه للحركة ومارسوا القتل المنظم في حقهم , وعليه كان لابد لنا من ان نحمل السلاح حتى نستطيع ان ندافع عن هؤلاء الناس وعن انفسنا حتى نستطيع ان نكون احياء, لانه لابد لك ان اردت ان تعمل ثورة فانك لن تفعلها في السماء , انما في الارض التي تنطلق منها حتى يتشبع الناس بهذه الافكار , وحينها تستطيع الثورة ان تحمي نفسها ولاترتبط بالاشخاص انما ترتبط بالمشروع, واذا حملنا السلاح فهو من ادوات الثورة وحتى يسمعنا الاخرون ولنحقق هدفنا نحن ماضون في حمل السلاح , كما نحمل الفكر وهذا هو الاهم , نحن في حركة تحرير السودان لدينا تنظيم الشباب والطلاب وهو التنظيم رقم واحد في السودان, و يطرح فكر واضح وصريح ويدافع عن مشروعنا وقد قدمنا عشرات الشهداء وكذلك كم هائلا من المغتصبات والارامل وضحايا الفصل التعسفي ومن المطرودين والمطرودات من الجامعات, لكن الايمان بالمبدأ والمشروع ومنظماتنا السياسيه في المدن والاحياء وفي الخارج والداخل وفي القيادة السياسيه كما القيادة العسكريه , واذا ذهبت الى جيشنا في الارض يمكن ان يشرحوا لك تماما ماهو مشروع الدوله العلمانيه الديمقراطيه الفيدراليه وكل واحد يعرف من هو عدوه , ولماذا يحى ولماذا يموت.


من ساهم معكم في كتابة المنفستو الاول؟
كلنا وانا اريد ان اشرح أمرين من منفستو الحركة , هناك منفستو طلع باسم الامين العام مني اركو مناوي , وفيه الهامش والمركز , وهذا يأتي من الفكر اليساري ونحن طرحنا ليس طرح يساري. انما هو طرح علماني ليبرالي, اذا هذا من بنات افكارنا , ووفق فهمنا نحن كطرح للحركة كان موقفنا وبكل وضوح وجرأة , فاننا نقول نريد دوله علمانيه ليبراليه فيدراليه ديمقراطيه, ونظرية المركز والهامش نحن ضدها وهي نظريه شيوعيه أو يساريه أثبتت فشلها, انظر مثلا عمر البشير عندما اتى الى السلطه عن طريق الانقلاب وهو اسلامي ركب قطار الغبش وقال انه جاء من اجلهم ليدافع عنهم وعن حياتهم, والغبش تعني الهامش والان انظر كم هي المسافه بين البشير وابناء الهامش والبشير اصبح الان مركزا بعد ان ادعى انه جاء من اجل الغبش, وطوال تاريخ السودان لم يأتي شخص قتل الشعب السوداني كعمر البشير, رغم انه سرق لسان الغبش في وضح النهار, والشخص عندما يكون في الهامش ويصل الى المركز فانه يتحول الى مركز وأدلل على ذلك مثلا المحافظ والوالي والمعتمد ومدير جهاز الامن في الاقاليم عندما يصلون الى تلك المناصب يضعون انفسهم في ابراج عاجيه فلايأكلون او يشربون مع العامه ويفرزون عيشتهم, لانهم يسبحون في رغد العيش. وانظر الى الخرطوم وهي كمركز فكم من هامش في الخرطوم نفسها؟ هناك جيوش جرارة من البشر يعيشون في هامش الخرطوم ولاحظ احياء المنشيه والتي كانت مركز هذه الحكومه حيث مسكن الدكتور الترابي هناك, هل من الممكن شخص غير اسلامي في مقدوره ان يمتلك هذه الاموال وهل يستطيع ان يساهم في ان يكون جزء من القرار الاقتصادي في وطنه , ولايكون اسلاميا, اذا هذا ايضا هامش , وهو مهمش سياسيا , ولانه شخص يمتلك عمل ولديه قدره اقتصاديه ويمكن ان يكون شخصا ضليعا في الاقتصاد السوداني لكن لانه غير اسلامي لن تتم الاستعانه به , بل ويتم طرده كما حدث في تهجير كميات كبيرة من العقول السودانيه من مفكرين وعلماء.
ونظرية الهامش والمركز نظرية فاشله لان الشخص الموجود في الهامش والذي يريد تغيير سلوك المركز هو من يذهب الى المركز وعندما يذهب الى المركز يتحول هو ايضا الى مركز, والمؤسف هذه ليست مجموعه اثنيه وهي مجموعه مصلحيه, تجمع بينهم مصلحه ويتبنوا الاشياء الجميله باسم المركز والهامش , لكنهم يتحولون الى اعداء حقيقيين للهامش اذا كانوا يساريين او يمينيين, وهؤلاء الصفوة يريدون ان يستخدموا الشعب السوداني كمطيه لتحقيق اغراضهم الخاصه, لذلك جاء طرحنا كحركة تحرير في ان نخلق دوله المواطنه.


هل يفهم من حديثك هذا انه لاعلاقة لك بالحزب الشيوعي , وهناك حديث عن انك عضو فيه أو ربما كنت عضوا فيه وفارقته يوما ما؟
أنا لم أكن في يوم من الايام عضوا في الحزب الشيوعي والذي أكن له كل تقدير واحترام ومواقفهم الثابته في العداء للنظام منذ يومه الاول, واريد ان تكون لي علاقه معهم, وهذا النوع من الاتهام لايخلعني , لكن الثابت انني لم انضم اليهم في يوم ما وكذلك لم اكن اسلاميا , أثناء فترة الدراسة في جامعة الخرطوم كنت عضوا في تنظيم الطلاب المحايدين والذي ترأسه الاخ اسماعيل وادي ومن خلال هذا التنظيم قاتلنا النظام بشراسه وأنا ابن وفي لهذا التنظيم الذي تعلمت منه الكثير , وطرحنا الواضح الليبرالي يتضارب مع الطرح الاشتراكي وهذا دليل واضح على ان طرح حركة تحرير السودان وموقفها الثابت دليل على انني لا انتمي للحزب الشيوعي السوداني , ولكن يمكن ان نأخذ اي شئ جميل من الحزب الشيوعي وكذلك من بقية التنظيمات والمدارس الفكريه المختلفه لان الثورة لاتعرف الانفصال الشامل عن المجتمع , انما يتم تجديد وتطوير كلما هو مفيد للوطن والمواطن من الفكر الليبرالي والعلماني والديمقراطي.


حركة جيش تحرير السودان متهمة بأنها حركة جهويه والدليل ان قيادتها ليس بها تمثيل لمناطق السودان المختلفه ماذا تقول؟
نحن حركة لتحرير السودان لا حركة لتحرير دارفور, واذا سألتني ممن نحرر السودان ؟ سأقول لك نحرره اولا من الصفوة التي تقسم الشعب السوداني الى (كونتينات), في شكل اقاليم ومن اقاليم الى قبائل ومن قبائل الى خشوم بيوت , وهم من يوحدون هؤلاء الناس حسب زعمهم , ونحن نرفض هذه الوصايا ولانعيرها أدنى اهتمام, والشعب السوداني ومنذ اليوم يجب ان لاتكون هناك وصايه عليه من احد, وهو شعب جدير به ان يحكم نفسه بنفسه وهو مؤهل الى ذلك تماما. لاتنسى ان مشكلة دارفور هي مشكلة كردفان وجبال النوبه والشرق والنيلين الازرق والابيض والشرق..الخ.. وهي مشكلة المواطنه المتساويه, اذا المشكله ليست مشكله دارفور انما مشكلة السودان في دارفور, والخرطوم هي التي تصدر هذه المشاكل, لذا نحن في حركتنا نقول وبشكل منتظم ان الحل هو في تغيير النظام وهذا الحديث لانطلقه على عواهنه للاستهلاك أو الفلسفه, نقول ذلك كواقع ولايمكن للابادة ان تقف , وحياة المواطن ومعيشته وتعليمه وعلاجه وحرياته المدنيه لايمكن ان تكون في حاله جيدة , لذلك يأتي صدقنا في عملية اسقاط النظام لايماننا العميق جدا أنه لاحل للشعب السوداني الا بذهاب هذا النظام, لذلك رفضنا ابوجا لان الحل كان جزئيا ورفضنا سرت واروشا 1 و2 و3 و4 ورفضنا اديس ابابا الاخيرة, وقبل ذلك رفضنا الدوحه , لان كل هذه حلول جزئيه, , ونحن على قناعه راسخه ان الشعب السوداني هو الذي يغير وان الحل لن يأتي من امريكا أو بريطانيا , التغيير قادم عن طريق بنات وابناء الشعب السوداني, بالطرق الشعبيه والعسكريه وبوحدة الشعب السوداني بأجسامه المختلفه, ومشكلتنا الاساسيه هي ان الحكومه تبذر بذور الفتنه بين بني الوطن الواحد, ومع احترامي الشديد هناك معارضه تناضل في سبيل ابناء جبال النوبه والنيل الازرق والشرق والشمال والخرطوم وهؤلاء يفتقدون الى المواطنه المتساويه , وهناك صفوة تريد ان تقنعهم كأنهم دمى تحركهم وتتحكم فيهم بشكل تفرقه, ونحن في حركة التحرير نتمسك بضرورة توحيد كل هذه المجتمعات وبالتالي تهزم الصفوة, وهذا أمر لانود له ان يتم في عجاله, وهدفنا هو تحرير العقول, ونعتقد ان العقول قد تحررت الان , وقريبا جدا سوف يتم تحرير السودان من سيطرة الصفوة ممثلة في الحكومه الشموليه الاسلاميه الجاثمه على صدورنا.


قومية الطرح والتواجد العملي في التمثيل القيادي في تنظيمكم أين هي؟
تنظيمنا الذي يعمل في العلن ال (يو بي أف) هذه المؤسسه موجودة في اي جامعه سودانيه ومن كل مكونات الشعب السوداني , وهذا أمر لايستحق الذكر كثيرا, الامر الثاني بالنسبة لوقف التفاوض في اتفاقية ابوجا فهذا تبنته كل جماهير حركتنا.
أمريكا وغيرها حاولوا تفتيتنا صنعوا اجساما صغيرة , ألن قريشن صنع اجساما وكذلك الحكومة فعلت نفس الشئ وكذلك معمر القذافي وجهات كثيرة وآخرها انشقاقاتنا الاخيرة وجماهيرنا وقواعدنا متماسكه وطرحهم واضح وماتقوله قواعدنا هو ماتقوله قيادتنا وهذا تأكيد على قومية حركتنا والناس فيها مؤمنه بالاطروحات والبرنامج والمصير أكثر من ايمانهم بالاشخاص.


متى ستعلن حركة تحرير السودان عن قياداتها الجديدة؟
في فترة اقصاها شهرين من الان وهو في الحقيقة ليس قيادة جديدة انما اعادة هيكلة لان القيادة اصلا موجودة وكانت تمارس عملها بسرية وهناك بعض القيادات اقتضت الظروف ضرورة ظهورهم الى العلن بدلا عن العمل السري.


هل هذا قرار مؤتمر أم أن هناك أمر طارئ جعل القيادة تتخذ هذا القرار؟
هذا قرار قاعدي تم اتخاذه قبل 7 أشهر من الان وكونت له لجان منها الاعلام والاتصال والسياسيه والعسكريه , وقمنا باستشارة كل قواعد الحركة في مكاتبنا الخارجيه والداخليه ومنظماتنا الجماهيريه التي لانستطيع ذكرها كلها, ولاتخفى على المتابع الحصيف اسباب ذلك.
ومن طلابنا وجيشنا ومن النازحين والمكاتب الخارجية ومن مؤسسات الحركة قمنا بحوار شامل وعملنا نقد ونقد ذاتي وأنا كرئيس دخلت في اجتماعات على مدى 17 يوما خمسة أيام منها تم توجيه النقد المباشر لي وللقيادات التي كانت تعمل معي وقد كان نقدا لاذعاً جداً وهذه كانت صورة ممتازة ساهمت في تقييم عملنا ووصلنا إلى خلاصات ومن هذه الأشياء كونت لجان عملت بعضها والآخر سيعمل في القريب العاجل, وبعد المشاورات المطلوبة لكل قواعد وقيادات الحركة ستتم إعادة الهيكلة لاجسام الحركة حتى تكون أكثر شمولاً لكل مؤسسات ومكونات حركتنا والتي تضم المكونات المختلفة للشعب السوداني وليس ذلك في شكل محاصصة إنما في شكل تصعيد قاعدي إضافة إلى التجربة على أساس أن الحركة الآن ونحن جادين مع بعض رفاقنا وبعض المؤسسات التي تؤمن بالتغيير في أن نعمل حكومة ظل.


ما هو شكلها؟
أول شئ هناك قيادة الحركة وإعادة هيكلتها مع الآخرين والذين يؤمنون بضرورة أن يكون هناك تغييراً شاملاً للسودان فنحن نود أن نقوم بعمل حكومة ظل.


مقاطعة..من المحرر حالياً هناك حكومة ظل هل ستسرقون الفكرة أم ستنسقون معهم؟
أنا لم أسمع بهم بصراحة لكن فكرة حكومة الظل وبعد رفضنا توقيع إتفاقيات ابوجا وسرت واتفاقية السلام الشامل, منذ ذلك الوقت راودتنا فكرة أن نعمل حكومة ظل وأجرينا مشاورات كثيرة جداً مع قوى سياسية كبيرة وقتلنا الفكرة بحثاً والآن قفزت الفكرة إلى مخيلتنا, وبعد حوارات مع قوى رافضة للسلام الجزئي الآن نقول انه في استطاعتنا الآن تكوين حكومة ظل وستكون هناك مشاورات مع كل القوى السياسية ونحن مستعدون لهذا العمل, أما إذا كان هناك جسم عمل حكومة ظل نحن بالمناسبة كحركة لسنا مشاكسين أو من جماعة الانا أو الذات وإذا وجدنا هذا الجسم سنتحاور معه وإذا اتفقنا على التغيير وبصريح العبارة في السودان هناك من يرغبون في التغيير ويغيروا الحكومة القائمة, لكن لا يريدون إعادة هيكلة الدولة السودانية, ونحن مشكلتنا ليست في الاشخاص انما كيف يحكم السودان, دولة من الخمسينيات بنين احادياً في طرحها وفي هويتها وفي ثقافتها مما أسفر عن كلما نحن فيه من مشاكل وإبادة وقتل واغتصابات, نحن نسعى لقيام دولة شاملة لا شمولية, دولة مواطنة واي سوداني يجد ذاته فيها في نوعه وجغرافيته وثقافته وديانته وعرقه وانتماءه, هذه هي الدولة التي يمكن أن تجمعنا ونحن في حركتنا نقول اننا نريد أن نرى دولة الشعب السوداني يحب بعضه البعض, وإذا فشلنا في حب بعضنا يجب أن نعترف ببعضنا حتى يمكن أن نعيش سوياً في دولة واحدة لأن السودان هو بلدنا ولا مكان لنا في اي بقعة في العالم سواه, ولابد أن نقبل بالآخر ونتعايش معه في دولة المواطنه المتساوية وهذا هو الفرق بيننا والآخرين ونحن نؤمن بأننا متساوون في الحقوق والواجبات وفي كل مؤسسات الدولة السودانية لابد من وجود تمثيل لمكونات السودان المختلفة والتمثيل يجب ألا يكون كالديكور.


ذكرت أ ن الفترة القادمة ستتم فيها إعادة هيكلة لمؤسسات حركة تحرير السودان وهل هذا يعني تقديم قيادات جديدة؟
نعم نحن سنقدم قيادات جديدة لأن المرحلة تتطلب ذلك ولابد لهم أن يظهروا ويكونوا في القيادة العليا للحركة


مقاطعة... هؤلاء داخل وخارج السودان؟
نعم
أنت خارج السودان وتتحرك بشكل عادي من ستعلن عنهم سيتعرضون لمخاطر اليس كذلك؟
الحركة لديها مساحات كبيرة فيها ملايين الناس وهم في مناطق محررة, نعم أنا حالياً موجود خارج السودان لكني لا اغيب عن السودان لفترات طويلة لانني اقود حركتي من داخل الاراضي المحررة في السودان وأنا لا اقيم في باريس. نعم الخميني أقام في باريس لبعض الوقت وذهب ليقود الثورة في ايران


مقاطعة .. من المحررهل هذا يعني انك متفق مع الخميني في اطروحاته؟
لا.. لا.. أنا مختلف مع الخميني في اطروحاته المختلفة لكنه قاد ثورته من باريس وعندها لم يكن العالم قرية صغيرة كما اليوم, انا الآن إذا كنت مقيماً في دارفور أو في كردفان فانني لن اغطي بجسدي كل السودان, مؤكد سأكون متواجداً في مكان ما وطريقتي هي اما أن انادي الناس لاجتمع معهم أو اتصل بهم المهم تكون لدينا آليه للتواصل ونحن كحركة لدينا سنين طويلة استطعنا أن نعمل بوسائل مختلفة كالاسماء الحركية أو بطرق آخرى لن اعلنها هنا لكن المهم هو أن تعمل قيادة الحركة في مؤسساتها النضالية للتغيير وبناء الدولة العلمانية الليبرالية بالطرق المتاحة ونحن تجربتنا بسيطة لكنها انتجت لنا ارثاً كبيراً جداً وكذلك نستفيد من تجارب الآخرين في امور الادارة وكيف تحمى الكوادر.


في المناطق المحررة ستعلنون عن القيادات ماذا عن مناطق مثل الخرطوم وغيرها هل ستعلنون اسماءهم كذلك؟
هل تعرف أن حركتنا سنوياً تقدم عشرات الشهداء من كوادرنا ولاننا نرفض التفاوض مع الحكومة نحن نقول تغيير النظام ومحاكمة رموزه المجرمين الدوليين هؤلاء نقوم بتسليمهم أما المجرمين الصغار نحاكمهم في السودان ونحن في حالة حرب شاملة ومستمرة مع هذه الحكومة لأن هدفنا هو تغييرها والحكومة كذلك تعتبرنا عدوها الأول فيقتلوننا ويشردوننا ويغتصبوننا والكثير من الذي تعرفه لذلك نحن لا نعطي الحكومة ثغرة ونقدم انفسنا كأكباش فداء لتبيدنا, رغم أن التضحيات في النضال هي الأساس ورفاقنا ناس محمد موسى والذين لم نذكرهم من الذين حرقوا بالنيران جراء التعذيب من قبل جهاز الامن ومن تحرق قراهم من قبل الحكومة التي تحقد على اللاجئين. أعود إلى سؤالك نحن سنعلن عما يمكن الاعلان عنه والآخرين يكونوا في ممارسة اعمالهم بالطريقة المستمرة القديمة وهذه عمليه لن افصح عنها للاسباب المعروفة, لأن لان لذلك اثمان سيدفعها آخرون لكن أهم شئ القيادات التي تعمل هي قيادات منتخبة ومصعدة بواسطة قواعد الحركة ومكوناتها ولا يعينهم شخص أو رئيس وفي المناطق المحررة توجد فيها ادارة مدنية وسياسية تدير دولاب العمل, جبل مرة على سبيل المثال منذ العام 2003 تتم الادارة فيه من قبل الحركة وهي تنظم امور اكثر من مليون شخص ولدينا خبرات متراكمة وإذا لم نكن جيدين لتفرق سكان الجبل وأنت تعرف إذا كنت متسلطاً وتمارس الدكتاتورية على الناس لانفضوا من حولك.


لماذا حركتكم مستهدفة بالذات؟
لأن النظام القائم في بلدنا يصفنا باننا حركة دارفورية وأننا (عبيد) وهم يستهدفوننا بطرق عنصرية قبيحة لذلك يقتلوننا اكثر ويرون أن قتل امثالنا امر عادي لأن قيمتنا الانسانية في مخيلة أهل المؤتمر الوطني لا تسوى شيئاً لانه نظام عنصري ونحن بشر من درجات متخلفة جداً بالنسبة لهم وهم لا ينظرون الينا كبشر مثلهم وانما ينظرون إلينا (كعبيد) علينا السمع والطاعة فقط. وعندما يجدوننا بهذة القوة في الطرح والمواقف يطيش صوابهم لذلك تزداد شراسة التعامل معنا ونحن نسعى لعمل نموذج للشعب السوداني مع اننا لم نرتكب اي جريمة قتل في يوم من الايام تجاه مواطن سوداني بسبب لونه او عرقه ولا نرد حتى على اي اساءة توجه لنا رغم محاولة الدولة المستميتة في تهويل الامور ونعتنا بالعنصرية وعدونا هو النظام وليس الشعب السوداني.

نواصل



تعليقات 24 | إهداء 0 | زيارات 18187

التعليقات
#1218344 [زول من جبل مرة]
0.00/5 (0 صوت)

03-01-2015 11:02 PM
.

[زول من جبل مرة]

#1216980 [عميد]
0.00/5 (0 صوت)

02-27-2015 04:16 PM
انت ياالنجمه الحمراء قرنق دا كان عاجبك ماتروح ليه قدامك نموذج دولتهم سويسرة افرقيا نحن السودان دا با اهله ة مابنفوتو وعبد الواحد العاجبك دا هو وين وانت وين ومنو القال ليك عاجبانا افكاروا السودان بمشى كده لو ماعاجبك طق راسك بالبحيطه والمؤتتمر الوطني دا بنشيلو لو دايرين نشيلو الليله قبل بكره يامتمرد ياعميل يا خاين ومرتزق قال افكار قرنق بعدين اكتب الترجمه بالانجليزي صحيحه انت مدعى العلمانيه ومتمسح بالافكار الغربيه ومالاحقها قرنق قدم شنو غير فصل ودمر البلد

[عميد]

#1215131 [أنا وزير وانت وزير مين نجيبو يسوق الحمير]
0.00/5 (0 صوت)

02-24-2015 07:43 PM
الحرية وعدالة والمساوة ودولة القانون ..ألخ ما في واحد بيقدر يرفض
لكن مربط الفرس فصل الدين عن الدولة .. ده حله كيف؟ اذا البلد من تأسيسه
الى آخر (تيس لسع قاعد فوق رأسنا) طاعين بأسم الدين؟ ده غير أحزاب ناس الفتة
وأبو حربه وأخوان كلهم بيأكلو عيش من عن طريق الدين

والاخ عبد الواحد قال (اننا نريد دولة ليبرالية وقمنا بالتعبئة السياسية وقدمنا تضحيات هائلة جداً وهذه التضحيات كلفتنا إبادة جماعية واغتصابات وتهجير قسري وتشريد للطلاب والنساء والشابات والشباب)

يعني انت كنت عارف سلفاً التضحية بتكون إبادة جماعية واغتصابات وتهجير قسري.. ولا كيف؟؟

[أنا وزير وانت وزير مين نجيبو يسوق الحمير]

#1215096 [ود الشمال]
3.00/5 (2 صوت)

02-24-2015 06:21 PM
يقول الاستاذ عبد الواحد محمد نور (( فصل الدين عن الدولة )) صدق المثل القائل (( صمت دهراً ونطق كفراً )) نسئ عبد الواحد محمد نور ان جنوب السودان التي يقطنه المسحيين انفصل عن السودان والآن الشعب السوداني 99% منهم مسلمين ، وكيف سوف يقتنع الشعب السوداني المسلم المتدين والمتمسك بدينه سوف يقبل لعبد الواحد محمد نور ان يحكمهم بغير شريعة الله وهم يتلون قول الله تعالي {وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ } (المائدة/44) وقوله تعالي :{وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ } (المائدة/45) وقوله تعالي :{وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ } (المائدة/47( ويوله تعالي (( فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً } (النساء/65( ثم يتابع عبد الواحد محمد نور حديثه ليقول ((وقمنا بعمل منفستو وطرحناه على الشعب السوداني وقلنا بالفم المليان اننا نود ان نخلق دولة علمانية, وعندما نقول علمانية انك في مفهوم البعض(كافر كبير) وقلنا اننا نريد دولة ليبرالية وقمنا بالتعبئة السياسية )) ثم يقول عبد الواحد محمد نور القائد المنتظر للسودان ((ونقول للذين كانوا يقولون اننا كفار نحن اليوم وبكل فخر واعتزاز, جعلت الذين كانوا يقولون إسلامية 100% لا شرقية ولا غربية هم انفسهم اصبحوا يقولون الآن ان الدين الإسلامي دين علماني, )) القولان : علمانيه او ليبرالية كلها قول كافر كبير ، ثم من يقول الدين الاسلامي دين علماني فهو كافر مثلك ، الدين الاسلامي دين شرعه رب العرش العظيم وليس من شرائع متبعي الهواء من العلمانيين والليبراليين الكفرة الفجرة الذين يؤمنون بالطاغوت ولا يؤمنون بما انزل الله من دين وشريعة .

[ود الشمال]

#1214440 [محمد طاهر ابراهيم شريف]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2015 09:25 PM
الشيئ الذي لا يفهمه السودانيون كثيراً هو العلاقة القبلية والإثنية لتركيبة الطغمة الحاكمة الذي يفسر السلوك السياسي بجلا شديد فعمر البشير من الناحية القبلية هو ليس جعلي وانما بديري دهمشي من تجاه الاب وجعلي من جهة الام لذلك فهو نفس قبيلة الدكتور حسن عبدالله الترابي والمشير عبد الرحمن سوار الذهب وينسب للجعليين لان امه جعلية وترعرع بديار الجعليين لكن الجعليين يعلمون تمام العلم بهذه الحقيقة وعندما اقدم الترابي علي انقلابه علي نسيبه الدنقلاوي (الصادق المهدي) سلم ذمام الامر لإبن قبيلته وقريبه عمر حسن احمد البشير متخفياً داخل السجن ومقولته الشهيرة اذهب الي القصر رئيساً وانا الي السجن حبيساً ليوهم نسيبه الصادق المهدي أولاً والعالم ثانياً ويخفي حقيقة الإنقلاب وعندما وقع تفجير الحادي عشر من سبتمبر ولحماية نفسه من الضربات الامريكية والتحالف الدولي الموجهه ضد الحركات المدعية للإسلام والحواضن الإرهابية المستهدفة لمصالح امريكا حول العالم حيث كان نظام الترابي ضمن ذلك فقام بمسرحيته الجديدة وهو التخفي في ثوب المعارضة لنظام عمر البشير بمقولة مزعومة لإبن قبيلته البشير وهي (استمر وواصل في حكم السودان بإسم المؤتمر الوطني وأنا سأذهب معارضاً بإسم المؤتمر الشعبي ) ولذكاء الترابي علي الشعب بأن لا يضع البيض في سلة واحدة وحتي يتمكن من سحب البساط من تحت المعارضة وإلغائها والقيام بدورها الذي يعكس للعالم الخارجي التطرف والتشتت للمعارضة الداخلية حتي ان افراد حزبه المنشق عن الحزب الحاكم لا يفهمون هذه الحقيقة حيث يقوم بدور التخذيل في الوقت المناسب والكشف المبكر لخطط المعارضة وإيهام الشعب بأنه أقوي المعارضين للنظام الحاكم.

[محمد طاهر ابراهيم شريف]

#1214366 [AburishA]
3.00/5 (3 صوت)

02-23-2015 06:10 PM
لك التحية.. المناضل الجسور الاخ عبدالواحد..نعم لدولة المواطنة التي نناضل من اجلها..وألف لا لدولة الهيمنة ولاقصاء والوصاية..الف لا لدولة الايدلوجي الكيزانية.. لقد وضعت النقاط في الحروف وشكّلت الكلمات تماما بتوضيح الرؤية..الاهداف والمبادئ.. وهو حق مشروع..اذ لا سبيل لاقامة دولة المواطنة الا على انقاض هذا النظام الحقير.. لك خالص التقدير ومعا على درب النضال لتحقيق دولة المواطنة والحرية والكرامة...

[AburishA]

#1214364 [السوداني المغلوب علي امره]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2015 06:05 PM
لحل المشكل السوداني لابد ان نحلل المشكلة تحديد دقيق وموضوعي,,,,,,,,,,, وقبل التحديد لابد ان نؤمن جميعا علي الحل السوداني((( صنع في السودان))))) غير المستورد.... فقد جربنا المستورد(((في مايو بدات بانقلاب اليسار (((حمراء))) ومعروف ان الكومنيست مصدرة من السوفيت,,,,,,,,,,,16 سنة تخبط يمنة ويسراء ودكتاتورية,,,, وسلب لكثير من الحريات والتقدم,,,, وردحنا في تاخر,,,ثم جاء الانقاذ بدسار وسروال الاسلام السباسي ق\فكانت 27 عاما شداد,,,, مزيدا من الكبتو والديكتاتورية,,, والبرغماتية النفعيات الواضحة الممقتة,,, بداءت بالصفوية الاسلامية,,, وتشجر رداءها بكل انواع الحزبية النفعية الوصولية,,, من يمينها حتي يسارها,,,,,,,,,,,, وكلنا يعلم المصدر الاساسي للاسلام السياسي(الاخوانية/مصر) وحتي السلفية التي تقلدت في الانقاذ حتي حقيبة السياحة(مصدرها الحجاز) كل ماذكر هو اسباب المشكل السوداني الافمار المستوردة التي لاتناسب وتتناسب مع الطبيعة السودانية التواقة للحرية والتسامح والتكافل,,,,, فانتفي كل ذلك وولجدت العنصرية,,, والكراهية العرقية,,عدم الضمير,,, والنفاق بكل اشكاله,,,ديني اجتماعي سياسي مرتع,,,, فانفرط نسيج البلد اجتماعيا واخلاقبا وسياسيا,,,,الخ:الحلول:
1- التامين علي الديمقراطية وتطوير الاحزاب التقليدية والصب عليها.
2- تكوين احزاب جديدة بعيدة من الفكر الديني او الايدلوجي غربيا كان اوشرقيا,
3- البعد عن التكوينات الجهوية ةالعنصريةو والتمسك بالهوية السودانية المتسامحة
4-التامين علي الحكم المدني والدولة المدنية وليس الدولة الدينية ولا الجهوية ولا العسكرية
5- مكعالجة بنية الدولة السودانية القائمة منذ قديم الزمان علي العشائرية والقبلية والجهوية وضعف هذا التكوين ادي لمتانحن عليه الان من تمزق ومركز وهامش وحركات مسلحة
6- ان تتم المعلجة للبنية بتقديم ذوي الكفاءة والعلم والتجربة والمعرفة وليس ضعاف النفوس المرتكزون علي عشائريتهم ومصالحهم الضيقة,,,,, ونواصل

[السوداني المغلوب علي امره]

#1214325 [منذر]
4.00/5 (3 صوت)

02-23-2015 04:52 PM
عبدالواحد هو القائد السياسى الوحيد الذى لم يخطئ طوال الوقت فى نظرته لهذا النظام الاجرامى الفاسد وتصوره لنظام علمانى ديمقراطى مستقبلى, أمر واقعى لا مفر منه رغم ضجيج المتأسلمين, على الكيزان وجدادهم الاليكترونى الساخط على العلمانية أن يسألوا اخوتهم اسلاميى تركيا لماذا يديرون دولتهم بألنظام العلمانى علهم يجدون لديهم رد شافى, يقلل من جهلهم.

[منذر]

#1214290 [SESE]
3.00/5 (2 صوت)

02-23-2015 03:15 PM
اثبت على هذا المبدأ ايها القائد عبدالواحد فهم اليوم يسخرون منك ويضحكون عليك ويحاربونك ولكن غدا ستنتصر باذن الله لأن كل المبصرين من بني السودان يؤمن بنظريتك إلا العمي وقصيري النظر والذين في عيونهم غشاوة وحيث لا امل في العميان بالمرة إلا ان قصير النظر ربما يوجد له العلاج والذي في عينه غشاوية ستنقشع الغشاوة على ضوء الحقيقة ولو طال الزمن وطريق الكفاح طويل طويل طويل ولكن الصبر والمثابرة والاهتداء بالرأي الصواب ربما يقصر الطريق.......

[SESE]

#1214286 [فوراوي]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2015 03:00 PM
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-183846.htm

[فوراوي]

#1214225 [محمد عثمان صالح]
5.00/5 (1 صوت)

02-23-2015 01:30 PM
الجبنا شربنا الجبل طلعنا المرفعين اكلنا ...............اعان الله اهل السودان....ارتريا تفتح ليك عشان همشو كوريب بلا هي شوف الزول ده يقول شنو انحنا زنبنا ناس هموشوكريب ديل قبلنا بل هم عبدالواحد ماقبلو لينا

[محمد عثمان صالح]

#1214130 [ناصر ماجد]
3.82/5 (7 صوت)

02-23-2015 11:19 AM
اللي ما يعجبوا كلام عبد الواحد يضرب في الحيط يا الحيط ، نريد دولة علمانية ، انت مسلم هناك مسجد انت مسيحي تلك كنيسة وانت هندوسي هناك بقر , دولة تمتد حتى تكتمل السودان موحد بدون ديانة واحدة

[ناصر ماجد]

ردود على ناصر ماجد
[ود الشمال] 02-24-2015 08:47 PM
يا ناصر ماجد عليك انت وعبد الواحد قبل ان تنادوا بالعلمانية ان تختاروا احد الخيارات الآتي : كفر لقوله تعالي ((وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ )) ( سورة المائدة الآية 44 ) او ظلم لقوله تعالي ((وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ )) ( سورة المائدة الآية 45 )) او فسوق لقوله تعالي ((وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ )) ( سورة المائدة الآية 47) والشعب السوداني 99% منهم مسلمين ومتمسكين بدينهم حينها سوف يخبط 99% من الشعب السوداني رؤؤسهم بالحائط قبل ان تحكموا السودان كما قلت .

European Union [أسامة الكردي] 02-24-2015 04:20 AM
يا أخي ناصر ماجد بالطبع هنالك معترضين على كلام المناضل عبد الواحد الذي يدعوا إلى الديمقراطية التي تعني الحرية، وهذا حق مشروع، لذلك الله يهديك ما في داعي لاستخدام نفس طريقة العفن أبو العين .

European Union [SESE] 02-23-2015 03:08 PM
اكتفيت بتعليقك ولكن اضيف بضع كلمات.....!!!!

الغريب ان الكيزان مارسوا كل فسادهم لـ 25 سنة ولا يزالون يمارسونه على رؤوس الاشهاد وقد قتلوا من الشعب السوداني جنوبا وشمال وشرقا وغربا 5 ملايين وحطموا الدولة تماما حطموا في المواطن الروح المعنوية وكله تحت راية الدين والاخون في مصر قتلوا الناس ذبحا ورميا من اسطح العمائر وكل يوم يهاجمون الجيش المصري في سيناء بكل ما لديهم من اسلحة تحت راية الدين وكما رأينا هذه الايام ان الدواعش يذبحون الناس من الوريد الى الوريد ذبح الشياه واحيانا يحرقونهم احياء تحت راية الدين فاصبح الشك يقينا لبني لإنسانية ان الدين فعلا قد صار مطية للمجرمين يستخدمونه لتبرير رتكابهم جرائمهم ضد الانسان والاوطان ولا احد يستطيع منعهم او الوقوف امامهم إلا اذا كان يحمل السلاح ويبادلهم القتل بالقتل.......

الدين لله والاوطان للجميع فلا الاوطان تضار ولا الأديان تنتهتك حرماتها وكله تحت حماية القانون تماما كما يحدث في تركيا فهي دولة علمانية ترعى الاديان السماوية كلها وتحفظ حقوق جميع المواطنين بقوانين متفق عليها من كافة فئات الشعب لأن الكل يجد الحماية في ظلها فلا يظلم ولا يمارس عليه الظلم من قبل اي فئة كانت........

European Union [محمد كوستاوى] 02-23-2015 01:38 PM
انت وهو وامثالكم تضروا روسينكم فى طابوق وتبلطوا المحيط الهندى..ما لقيتوا حيلة امشوا انهبوا لانو دى هوايتكملان مواقف الحافلات محروسة


#1214115 [نفش]
5.00/5 (1 صوت)

02-23-2015 11:06 AM
السلام عليكم
لكل احلام وطموحات وكلنا آمال نتمني ان تتحقق لكي يعم السلام وننعم بخيرات هذا البلد الجميل
اولا :
كلام السيد / عبدالواحد محمد نور نحترمو وكلام المؤتمر الوطني نحترمو لكن السؤال ؟؟؟؟؟
هل كلا الطرفين لدهيم رؤية واضحة تخرج السودان من هذا الضنك والبؤس الذى يعيشه الشعب المغلوب على امره ؟؟؟؟؟
الشعب الذى تحلمون ان يغير السودان رحمه الله تعالي مع الصديقين والشهداء كلنا ننتظر رحمة مولانا ولكن كما قال المثل العربي (تدعو اذ نادين حيا ولا حياته لمن تنادي) الشعب نايم وغرقان فى بحر المعيشة يوم واحد يقيفوا بشتت كل باقى الايام من المتبقية من الشهر نسبة لاعتماده على رزق اليوم باليوم جداد بس والله احتمال الجديد مقتنع تاماما ان الرزق على الله لهذا فهو مطمأن ومعتمد على رب العالمين اما شعب السودان الآن يعيش فى حياة الخوف من انقطاع الرزق ، وقيس على ذلك فى باقى الحياة السودانية المريرة الممتدة مرارتها على مدي ربع قرن من الزمان .
وشكرا على اتاحة الفرصة .

[نفش]

#1214105 [من نوع ابوكديس]
4.50/5 (2 صوت)

02-23-2015 10:59 AM
كل من حمل السلاح وادعي التحرر يقول يجب ان يكون الحكم علماني ويبتعد عن الدين وكأنه الدين يوما كان هو السبب عن مايحدث وهم لايعلمون ان الدين ماجاء الا بالعدل والمساواه والرحمة عادي ماشئت من السياسين والحكام ولكن لاتبيع دينك بعرض من الدنيا ومن اجل كراهية اشخاص بعينهم تعادي ربك ونبيك ودينك وتكون احمق والله انها فانية وستسأل عن هذه الامور والاماني الشيطانية الدين ليس حكرا علي احد لاشمالي ولاغرابي ولابجاوي ولاازرق ولاابيض كلنا عبيدا لله والله امرنا بعبادنه قبل كل شي وهو الهدف من الخلق ,,ولتعلم ان الله غني عنك وعن العالمين

[من نوع ابوكديس]

#1214080 [ابو الجار]
4.50/5 (2 صوت)

02-23-2015 10:20 AM
اخي عبدالواحد لا حركة تحرير و لا مؤتمر وطني هما اللذان يحددان كيف يحكم السودان. الشعب السوداني بكل مكوناتها هو اللذي يحدد كيف يحكم بلده بطرق مشروعة عبر استفتاء عام. و ليس علي اسنة رماح المؤتمر الوطني او الحركات المتمردة. نحن كشعب السوداني خبرنا كثيرا من حكم المؤتمر الوطني اللذي يسمى زورا بهتانا اسلامية اللذي لم يمت لاسلام باي صلة, نحن نعتقد جازماان طريقة حكمكم لو قدر الله ذلك سوف تكوناسوأ من ذلك.

[ابو الجار]

#1214077 [الحجاج]
5.00/5 (1 صوت)

02-23-2015 10:18 AM
نقول للاخ عبدالواحد ومن معه انتم تقومون الآن بدعم الحكومة بطريق مباشر او غير مباشر وفي نفس الوقت تقومون بتدمير شعب السودان واهلنا في كل مكان _ انتم لو رجال حكومةومعارضة ترون كيف يعاني الشعب الآن الأمرين والحروب في كل مكان وكل شيء تم تدميره بسبب تعنت الحكومة والمعارضة ، لماذا الشعب السوداني يعاني دون شعب المنطقة ، اذا الناس ارادت تغيير الحكم عليهم بالاحتكام للجمهور وتكون احزاب قوية مثلما في الغرب ، ولكن بسبب جهلكم دمرتم البلد والحمد لله .


وانتم حكومة ومعارضة تعيشون في اجمل الامكان في الدنيا وتعيشون في سعادة تامة ام الشعب السوداني فهو الذي يعاني وتشرد الكثير ومات الاكثر ، وتخلف الاعظم بسببكم انتم .

اليس منكم رجل رشيد يا ترى ؟

لمتى سيظل الشعب السوداني يعاني؟

واعلموا ان دوام الحال من المحال غدا يذهب ريحكم وحساب الله في انتظاركم اين تذهبون جميعا حكومة ومعارضة؟

[الحجاج]

#1214061 [موسى]
4.00/5 (3 صوت)

02-23-2015 10:09 AM
قوى يصارع الأجيالا

كلامكم منسق وواضح فقط ابتعدوا عن الديناصورات والمخذلين

[موسى]

#1214041 [ابو السمح]
3.00/5 (4 صوت)

02-23-2015 09:48 AM
يا عبدالواحد قوتكم في وحدتكم و اقولها للمرة المليون اتوحدو سيبو حركة فلان و جناح علان و ناس زغاوة و ناس فور
حتى النسوان خليهم يشيلوا سلاح و ها تجيبوا حقكم و حق كل الهامش تالت متلت
الجبهة الثورية و بس و عاش كفاح المهمشين

[ابو السمح]

#1214012 [السودان بلدنا]
5.00/5 (2 صوت)

02-23-2015 09:12 AM
1- نؤمن ونعتقد ان مرجعيتنا الوحيده والوحيدةهي القران وسنة وهدي رسوله محمد صلي الله علية وسلام( وهذا الاوكسجين الذي نحيا به وسندافع عنة وعلية نلقى الله أعزاء وشهداء,,, باذنه ومنه وكرمه)
2- إن قضية اهل دارفور ليست ( العلمانية)، انما هي مشكلة كل السودان في كيفية تحقيق مبادئ العدالة ونظام الحكم القائم علي اساس ارادةالسواد الاغظم من شعوبنا المغلوب على أمرها.
3- ان هناك شواهد عديدة تؤكد أن العديد من الحركات المسلحة، أنما هي مجموعات مصالح خاصةأتخذت شعار محاربة أسس الهويه الاسلامية لاهل السودان ، مطية لارضاء مراكز النفوذ الغربيةحتى تسطيع الاستمتاع بالحياة في مدنهم ( باريس ، لندن،واشنطون,,,,,)
4- وهم بذلك شركاء في جريمةهذاالوضع المتردي الذي يعاني منةالسود الاعظم من اهل السودان.
5- إن للمناضلين صفات واضحة( الخميني ، جيفار ؛ ،،،،،) هي الصلابة والعيش عيشة المساكين والمتقشفين،،،، وليست كاهؤلاء ذو الكروش المنتفخة ، والجضوم الممتلئه، ثم الصور السياحية بالملابس العسكري ليوهموا العالم انهم اهل شده وبأس.بل هم تجار حرب وقودها دماء الغلابه الذين لاحول لهم ولا قوه.
6- اتقوا الله في دينكم وفي اهلكم، وفي يوم ترجعون فيه الى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لايظلمون

إلا هل بلغت اللهم فاشهد

حبيب محمدعبدالله عبدالمطلب

[السودان بلدنا]

ردود على السودان بلدنا
[كاتم السر] 02-23-2015 07:37 PM
ليس هناك مسلم يؤمن بالله واليوم الاخرة يرفض المنهج الرباني,,لكن ما نرفضه تسلق الدين لتحقيق اهداف دنيوية شخصية, ما نرفضه هو قمع الاحرين باسم الله,,, الله يسألك الم تكبروا ليل نهار ثم تنتهكوا كل حرمات الله من قتل وسلب ونهب واغتصاب وسرقة وكذب ونفاق ,؟؟هذا هو الذي نرفضه فهمت؟

[ابوعديلة المندهش] 02-23-2015 11:28 AM
كفاية تمشدق بأسم الدين , لقد شبعنا من هذه الشعارات الجوفاء طوال ربع قرن من الزمان ولم نر تطبيق لها على ارض الواقع .

[عبدالرحمن محمد] 02-23-2015 10:40 AM
ياحبيب هل تري ان المؤتمر الوطني طبق الشريعه؟ ان كانت اجابتك بلا . فما الذي يجعلك لاتدافع عن الاوكسجين الذي تحيا به والذي تعتز في ان تلقي الله شهيدا في سبيله. وان كانت اجابتك بنعم فانك صاحب هوي


#1213943 [ابو الهادي]
4.50/5 (2 صوت)

02-23-2015 07:59 AM
ومن قال لك انا نريد دولة علمانية لبرالية ،،، وبكل بجاحة يقوليها نقاتل من اجل دولة مدنية علمانية إتقى الله ياخ والله لو قلت انك تريد تطبيق شرع الله لوجدت كل شعب السودان في صفك لان الفئة الحاكمة لا تطبق شرع الله اتقوا الله فينا

[ابو الهادي]

#1213911 [ABUBAKER]
4.50/5 (3 صوت)

02-23-2015 07:05 AM
يا راجل اتق الله الجين اساس الحياة فلاتبيع دينك بسبب كرهك للحكومة وانت سلبي جدا شوف من الدارفوريين قتلوا وكم من اهلك الفور شردوا ما بقي لهم الا جبل مرة وحتى الوصول للجبل اصبح امرا عسيرا عد الى عقلك وتحرك لانقاذ دارفور اذا كنت جادا والا سوف تفوتك الزمن وتصبح معارض لنفسك - لان الحكومة سوف تذهب مهما طال بها الزمن

[ABUBAKER]

ردود على ABUBAKER
[jas] 02-23-2015 03:47 PM
اخي ابوبكر زمن الخم قد فات والدين ليست ملك احد لا رئيسك ولا الهبالة الموجودين في الانقاذ عندهم ضلع في الدين في الدين معتقد سماوي والشعب يختاره حيث يشاء لزا اصبحنا مسلمين بالفترة لا من اجل رجل معين من السودان ولا غيره لكن ايمانا بالاسلام دينا حنيفا مساويا بين الناس في الحقوق والواجبات اعمل انك تفهم هذا الامر من باب الوطن لجميع لكن ما من باب الانتماء لحزب او جهة الانتماء شي اخر رغم اني ما بحبها لكن الوطن هي البيت الكبير بحوي كل الشعب والبطن بطران النار تلد رماد


#1213906 [أسامة الكردي]
4.25/5 (4 صوت)

02-23-2015 06:37 AM
نعم يا أيها الأبطال الأشاوس لا تفاوض مع تجار الدين،
إن شان الله سوف يتحقق حلم الدولة المدنية العلمانية الفيدرالي اليبرالية بعد تنظيف
السودان من هذه الزبالة الكريهة .
لم نساوم، ولن.
مابنخُش المزاد،
خلف ظهر الضمير.

[أسامة الكردي]

#1213899 [سننتصر علي الكيزان الخونة اكلة قوت الغلابة]
5.00/5 (1 صوت)

02-23-2015 06:10 AM
الاخ عبدالواحد محمد نور لكم التحية والتقدير .. لك اهداف و قضية وطنية مشروعة .. قد يختلف معك او قد تختلف انت مع بعض القيادات في الحركات الاخري ولكن الشئ الذي يجمعكم كلكم ويجمعنانحن معكم هو كنس الكيزان من هذا الوطن .

انهم تتجارون بالدين ويتخذون كل أساليب المخادعة وغسل الأدمغة وإرهاب الشعب بالقتل والحرق ومصادرة الرأي بما هو خارج الدين والعقيدة من الوصول لمبتغاهم ... فلا تتواني ولا تلفت الي اساءآتهم ودعاياتهم المغرضة... لقد درسنا وعملنا مع ابناء دارفور وكردفان فكانوا نعم الاخوة والاصدقاء في التعامل والامانة والاخلاص ... نتمني لكم التوفيق في نضالكم وسوف تنقشع هذه الغمة عما قريب وينجلي هذا البلاء وسنحتفل جميعنا معك وكل السودانيين بزوال حكم الكيزان - الا لعنة الله عليهم في الدارين

[سننتصر علي الكيزان الخونة اكلة قوت الغلابة]

ردود على سننتصر علي الكيزان الخونة اكلة قوت الغلابة
European Union [ود الحلنقي] 02-23-2015 10:11 AM
واعتقد انت من نفس فصيلة الثور دا...امشوا لي نتنياهو واقعدوا اشربوا معاهو الويسكي والباقي معروف


#1213860 [SALAH]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2015 01:24 AM
السياسة والوضع في البلد..اتزكر احد اقربا البشير قال:( العبيد عقار وعبدالواحد اكرههم لدرجة لا اطيق النظر اليهم).. والله كل الحضور قطعوا كهرباء وصاحبنا حس نفسو داخل جحر ضب ..بقي يعتز ولكن it was to late..المهم صحبك اصبح مثل جداده

[SALAH]

ردود على SALAH
[كمونية] 02-24-2015 12:24 AM
.

[النجمة الحمراء] 02-23-2015 09:57 AM
Garang Vision for New Sudan

United States [ثورة شعبية محمية بالسلاح - كاودا وبس] 02-23-2015 08:25 AM
السلام عليكم
أخي صلاح قريب البشير العنصري والذي يكره كل السودان ويحب نفسه هو : الطيب مصطفى هذا الرجل عنصري من الدرجة الاولى وبامتياز كمان ... ياخي عندما انفصل الجنوب ذبح ثور أسود وفي هذا كناية ورمزية واضحة وسمعته في احدى القنوات يقول الجنوبيين ما بشبهونا ...
أقول للطيب مصطفى الجنوبيين جزء أصيل مننا ونحن منهم وأنت اذا ما عاجبك أمشي مصر العاجباك يا حلبي ... نحن نحمل رؤية الراحل : قرنق : في بناء السودانالجديد Vision of Garang for the New Sudan



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة