الأخبار
منوعات سودانية
ما بين (الثورة بالنص) و(خلعة الجيران)... اقراص (التسمين)...كوارث ما بعد (الزيادة).!
ما بين (الثورة بالنص) و(خلعة الجيران)... اقراص (التسمين)...كوارث ما بعد (الزيادة).!


02-23-2015 11:28 PM
الخرطوم: سمية بشير
(ح) كانت مشكلتها الوحيدة انها تعاني من النحافة الشديدة وكانت تبحث بشتى الطرق لزيادة وزنها لكنها فشلت، لتقص مشكلتها لصديقاتها قبل أن ترشدها إحداهن لحل يجعل وزنها يتزايد أضعاف وزنها الحقيقي وما هي الا أيام وستلاحظ الزيادة، وقامت بمنحها أسماء لاقراص تسمين تتوافر في معظم المحلات التجارية ومراكز التجميل، بينما لم تتردد (ح) كثيراً في الذهاب لأقرب محل تجاري لتتفاجأ بالاسعار الرخيصة لتلك الاقراص، وتبدأ في استخدامها على الفور وبالفعل ازدادت شهيتها للطعام، وبدأ ينتابها الجوع طيلة اليوم لتزيد عدد وجباتها حتى ظهرت نتيجة الزيادة في فترة تقل عن الشهر، بينما لم تمهلها كثيراً فرحتها بالزيادة حيث بدأت تشعر بأحاسيس المرض وزيادة أضطرابات جسدها وبعد أخذ العينات والتشخيص أتضح أن تلك الاقراص قد تسببت في اختزان مياه تحت الجلد ويجب أن تخضع للعلاج وعدد من العمليات، تلك العمليات التي قصمت ظهر اسرتها البسيطة وساهمت في ادخالها في الكثير من المشاكل، حول هذا الموضوع نقبت (السوداني) وجاءت بالحصيلة التالية:
خلعت الجيران:
في الوقت الذي تدعو فيه المنظمات العالمية الى محاربة السمنة المتفشية في العالم، نجد بالمقابل من يبحث عن زيادة الوزن والسمنة وخاصة بين النساء المقبلات على الزواج، وهن يعتقدن أن النحافة الشديدة تقف عثرة في طريق زواجهن وأيضاً المتزوجات الساعيات الى ارضاء أزواجهن الباحثين عن الأجساد الممتلئة، أو حتى الفتيات الراغبات في تحسين قوامهن بزيادة الوزن، وفي توجه جديد لجأت بعض النساء والفتيات في السنوات الأخيرة الى أساليب غير صحيحة لزيادة أوزانهن للحصول على قوام ممتلئ عبر تناول خلطات من الأدوية التي من شأنها زيادة الوزن بشكل سريع إضافة إلى استخدام حبوب التسمين بمختلف مسمياتها: (ابو نجمة-أبو صفقة-المسجور-والجيران اتخلعو-والثورة بالنص)، وأنواع عديدة لمسميات الحبوب وبعض من انواع حبوب التسمين يستخدم لعلاج حالات مرضية مثل أدوية الحساسية والاكتئاب والصداع النصفي.!
حذر شديد:
(السوداني) تحدثت مع بائع في إحدى العطارات الشهيرة بالعاصمة والذي قال بعد تردد وممانعة إنه يبيع الكثير من مستحضرات زيادة الوزن اضافة إلى حبوب التسمين لزيادة طلب واقبال الفتيات عليها، مبيناً أن أسعارها رخيصة وفي متناول الجميع، مضيفاً أنه يوفر كل ما تحتاجه الفتيات وعلى حسب الكميات بطرق خاصة، بينما طلب من العامل بإشارة من يده أن ننتظر حتى يخلو المحل من الزبائن بمجرد سؤالنا عن تلك الاقراص وأنواعها وبعد مغادرة آخر زبونة لديه طلب عدم البوح أو السؤال عن هذه الأدوية والاقراص بصوت عال لكونها ممنوعة.
اخف ضرر:
الى ذلك كشف عدد من اختصاصيي التغذية عن مدى خطورة استخدام مثل هذه الأدوية والاقراص غير المصرح بها والمجهولة المصدر، وقالوا إن أخف أضرارها قد يكون الفشل الكلوي، بالاشارة الى أن هاجس النحافة يدفع بالكثير من الفتيات الى استخدام خلطات وأدوية تعرضهن للاصابة بأمراض لا شفاء منها وأن تلك الأدوية والخلطات تدخل في مكوناتها عدد من عقاقير الاكتئاب والحساسية التي تدفع بمستخدميها الى زيادة الوزن عند إضافتها الى عقاقير التسمين التي تباع خفية وفي غفلة من الرقيب، مختتمين أن الوزن الآمن يعتمد على الغذاء الذي يحتوي على الدهنيات والنشويات والسكريات بنسب معقولة وثابتة تنشط الشهية الطبيعية، مضيفين أن السمنة الزائدة عن حاجة الجسم تؤدي للإصابة بعدد من الأمراض والمشاكل.

السوداني


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 11173

التعليقات
#1215169 [جبة جابر]
0.00/5 (0 صوت)

02-24-2015 09:53 PM
هم بسمنوا ل شنو الرجال ماتو فى كررى

[جبة جابر]

#1215157 [المكوجي]
0.00/5 (0 صوت)

02-24-2015 09:18 PM
اغتربت عن السودان فترة من الزمن وطوال تلك الفترة كنت حريصا هلى ممارسة الرياضة و الاعتدال في تناول الطعام وذلك تفاديا من السمنة والمحافظة على الرشاقة لكن عندما عدت للوطن فوجئت بنظرات الاستنكار كوني نحيف وليس لدي تلاجة او كرش وان فاان الفلاني كان مغترب وجاء صلاة النبي عليه كرشو ما تديك الدرب !!! المهم انني لم استمتع بتلك الزيارة التي سببت لي نفسيات وانا الان على وشك الرجوع مرة اخرى للوطن وحتى هذه اللحظة امارس الرياضة وما عندي تلاجة الحمد لله واتمنى ان اقضي اجازة سعيدة بدون منغصات لكن ما اظن.

[المكوجي]

#1214837 [المسلمي]
0.00/5 (0 صوت)

02-24-2015 12:49 PM
الثورة شقلبان مافي

[المسلمي]

#1214641 [محمد خليل]
5.00/5 (2 صوت)

02-24-2015 08:41 AM
و الله لا أدرى ما أصاب هؤلاء البنات و أين ذهبت عقولهن؟ شئ ممنوع طبياً و يباع بطريقة سرية الا يوجد عقل يجعل البنت تسأل نفسها لماذا منع الأطباء تعاطى مثل هذه العقاقير؟ لماذا تتناولين عقار ممنوع طبياً و مجهول المصدر و يباع فى الخفاء؟ لماذا تلقين بنفسك للتهلكة و كان بالامكان أن تصلى الى مبتغاك بدون اللجوء لهذه العقاقير القاتلة المدمرة لأجهزة الجسم الحيوية.
من المستحيل أن تقنع أي أمرأة بشئ حتى تجربه بنفسها و تعرف ضرره حتى تقتنع، لقد شاهدت ذلك فى كثير من أخواتنا مستحيل أن تقتنع بأن عقارا ما ضار بالصحة حتى لو قال بذلك كل أطباء الدنيا، خذ كمثال كريم ديانا، منعه الأطباء للضرر الذى يسببه لبشرة الجسم و لكن يباع بطريقة سرية و تشتريه جيمع النساء الا قليل منهن و غيره كثير من العقارات و الكريمات الممنوعة.
هذا شئ يحير، هؤلاء النساء لا يمكن فهمهن و لا فهم تركيبة عقولهن كما قال أحد العلماء الغربيين الذى ظل يدرس طبائع النساء 8 سنين و لخص حصيلة دراسته بقوله " خرجت بحصيلة من هذه الدراسة بأننى لن أفهم النساء أبداً".

[محمد خليل]

ردود على محمد خليل
European Union [husseinmusa] 02-24-2015 01:01 PM
هههههههه..ربنا قال ناقصات عقل..فعلا النسوان بحيروا..مانسوانا براهم
انا متزوج خواجية ورتني النجوم بالنهار..قايتوا نستحمل نعمل شنو..



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة