الأخبار
أخبار إقليمية
أحلام صحافة الكرونكي
أحلام صحافة الكرونكي



02-23-2015 11:58 PM
كمال كرار

قال ملحن مصري مشهور فيما مضي أن أجمل ألحانه،خرجت للوجود من (التواليت)،فرد عليه ناقد فني متهكماً (هذا يفسر سر النكهة الخاصة لألحانك).
ولما كان الشئ بالشئ يذكر،فقد أرادت جريدة الصحافة ورئيس تحريرها المدعو الكرونكي أن يضفيا نكهة خاصة علي طابعها،فرأيا في المنام إجتماعاً للمكتب السياسي للحزب الشيوعي،وفيه تراشقات وتقارير تنظيمية كمان،فانطلقت(المانشيتات)تتحدث عن (إكس)الذي قال كذا و(واي)الذي رد بكذا وكذا .
ولم يحلم الكرونكي،بما آل إليه حال صحيفته،من واقع ارقام توزيع الصحف،وحكاية ذيل المجموعة الثانية،ولم ير في منامه (زوبة اللهلوبة)وذكريات عاصمة الضباب الأليمة،ولكن ذاكرة أحلامه تختزن إجتماعاً لأعلي هيئة في الحزب الشيوعي،بمحاضره،ومناقشاته،وربما شرب في منامه الشاي السادة مع المجتمعين .
ما علينا تمخضت أحلام الكرونكي عن لا شئ ،وهو الباحث لصحيفته عن بريق إختفي منذ ان غادرها مالكها وصاحبها،حتي رأس تحريرها من تقلب في الصحف الرسمية وشبه الرسمية دون جدوي .
لكن ما وراء الإجتماع المزعوم،ليس البحث عن أرقام توزيع جديدة،فطالما كان الناشر يدفع (القروش)لا تهم الخسائر،ولكن وراء الحجب إنتخابات (مضروبة)،وتغييرات في الجهاز التنفيذي،لن تحمل البعض لكرسي الوزارة،أو المعتمدية،ولأن الوقت يمضي فقد صاحوا بطريقتهم (نحن هنا)،في انتظار المكافآت القادمة،كل حسب (دهنسته)،ولسان حالهم يقول (يا يوم بكرة ما تسرع )ويقصدون به القرار الجمهوري الخاص بإعفاء وتعيين أعضاء مجلس الصحافة والمطبوعات،بعد أن ولي زمن التعيينات في السفارات السودانية بالخارج .
أما لماذا تحلم جريدة الصحافة ورئيسها الكرونكي بالحزب الشيوعي،وليس حزب الأمة القومي،أو المؤتمر السوداني وخلافهما،فلا شك أنه إمتداد لحلم مصطفي عثمان،والذي رأي في منامه خلايا تخريبية يجهزها الحزب الشيوعي للإنتخابات المضروبة القادمة،ويكلف فاروق أبو عيسي وأمين مكي مدني بتنفيذها.
في المادة (2/د/ه)من الشروط الواجب توفرها في رئيس التحرير أن يكون متفرغاً للعمل الصحفي،وألا يكون أدين في جريمة تخل بالشرف والأمانة،وقطعاً ليس من بين الشروط التي وضعها قانون الصحافة والمطبوعات الإنقاذي (غرة الصلاة)،أو القدرة علي تفسير الأحلام كالتونسي الفلكي.
ركب البعض قطار الإنقاذ،بالأصالة،وركب بعضهم بالوكالة،وركبت بعض الأصناف بشال الإنقاذ وعلامة الصلاة التي تصنع بنواة البلحة ورماد (الدوكة).بينما يسير القطار إلي الهاوية بأحماله.
في صحيفة أجنبية كتب محرر عن مسرحية بايخة –مثل أحلام الكرونكي-قال فيما قال فيها،إذا كان الحكم علي المسرحية ببعض الضحكات التي صدرت ممن كانوا في الصفوف الخلفية فلا بد أن أحدهم كان يلقي بعض النكات هنالك.
ولا بد أن الكرونكي وصحيفته أرادا (معركة)مع الحزب الشيوعي،والذي لا يلتفت إلي ظلال الأفيال،وحكاية فلان قال وقال،فزمان ومكان المعركة خارج نطاق أحلام الكرونكي،وأي وداعية،والأمور واضحة مية في المية .

[email protected]




تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 2488

التعليقات
#1214963 [عمار الشريف]
1.00/5 (1 صوت)

02-24-2015 02:57 PM
أنا لم أصادف في حياتي صحفيا تافها مثل هذا المدعو الكرنكي ، فهو متخلف الفكر ، ضعيف النفس ، حاقدالقلب ، وجاهل بكل ما تحمل هذه الكلمة من معنى ، وجاء من بيئة فقيرة قمة الإنحطاط ، وليست الكتابة من مقدراته ، فهو يملأ عموده المبتذل بكمية من الصور حتى يجذب القراء ولكن هيهات

[عمار الشريف]

#1214779 [Kudu]
1.00/5 (1 صوت)

02-24-2015 11:35 AM
لن ننتظر الي الأبد لرحيل النظام.. أهيب بجميع الأخوة بمختلف انتماءاتهم السياسية والحزبية والمحايدون والمستقلون بالعمل لإنجاح حملة ارحل لمقاطعة الانتخابات. ها قد بدأت حملة حزب البشير الانتخابية ولم نسايرها بحملة المقاطعة حتى الآن.. أيها الأخوة ان العالم أصبح قرية صغيرة بفضل ثورة الاتصالات واذا لم نسمع صوتنا للعالم بمعارضة النظام سوف يظن العالم كله بأن الشرذمة الحاكمة في الخرطوم تلقى قبول الشعب ولا بد من اسماع صوتنا المعارض للعالم أجمع.. هيا أخي عبر الفيس وعبر الواتس اب وعبر كل وسائل الاتصالات ارسل لجميع ما لديك من مجموعات وافراد (( حملة مقاطعة الانتخابات أرحل)) أرحل ليرجع سوداننا لنا.. أرحل من أجل مستقبل بلدنا.. أرحل لترجع لنا حياتنا.. أرحل ارحل ارحل... من الآن الي وقت بدأ فترة التصويت حيث سنحول عملنا لثورة عارمة وساعتها في اول يوم لبدأ التصويت حيث يطلب من الجميع الخروج والتجمع للتظاهر بالساحات الكبيرة والميادين.. تكون حملة الرسائل من يوم 11 و 12 و13 ابريل 2015.. الي النضال والخروج للتظاهر لإسقاط تجار الدين.. كل من يستطيع ان يطبع او يكتب بخط اليد لوحة من الكرتون او الورق يكتب عليها كلمة أرحل و أو عبارات من جمل قصيرة تدعوا برحيل النظام على شاكلة أرحل يا رقاص.. أرحل يا كذاب.. فليسقط تجار الدين الخ وتكون التجمعات سلمية متراصة كثيفة بحيث لا يقدر امن النظام على تشتيتها ولا يغيب علينا التوثيق كل بكاميرا موبايله والنشر عبر القروبات أول بأول.. يا أخوان لقد طال صبرنا واحتمالنا لتقوم فئة ضالة مخادعة بالتحكم في البلد باسم الدين وتسعى لتدمير وطن بحجم السودان وتدمير انسان السودان.. هيا لوثبتنا الكبرى هيا يا أبناء وطني هيا لوثبتنا الكبرى التي حتما منتصرة بإذن الله تعالى..

[Kudu]

ردود على Kudu
United States [المنصور] 02-24-2015 01:33 PM
يا عزيزي العالم كله يعرف بأننا شعب متخلف لا نستحق اكثر من البشير وعصابته نعم اغلب الشعب اصبح غير راضي للظروف المعيشية بس لو ساعد العالم السودانيين وملكهم قرارهم سوف يأتون بمن هو اسوا من كيزان 89 وهم كيزان 2015 يا عزيزي نحن شعب بدون هوية ورافضين لحقيقتنا وهويتنا فكيف يستجيب لنا المجتمع الدولي.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة