الأخبار
أخبار إقليمية
"في عروس الرمال" الأقاشي.. وجبة شعبية تنافس البيرقر والبيتزا
"في عروس الرمال" الأقاشي.. وجبة شعبية تنافس البيرقر والبيتزا



02-25-2015 11:58 PM
الأبيض – صديق الدخري

تتميز المجموعات الثقافية في السودان والمدن في الولايات بأطعمة محددة تعرف بها على حسب بيئة المنطقة الاقتصادية والإنتاجية، لذا تكون هناك وجبة شعبية ذات شهرة واسعة مثل القراصة بشمال السودان والمرين والكول بغرب السودان وغيرها من المناطق، وأما كردفان وخاصة شمالها، فتتميز وتعرف بعدد من الأطعمة في مقدمتها الأقاشي.

وهو مستجلب من الثقافة الغذائية الأفريقية من غربها تحديدا، ودخل إلى كردفان منذ أكثر من نصف قرن ويزيد، ومن ثم انتشر وعم القرى والحضر، وانتقل إلى مدن السودان الأخرى، لكن من جهة أخرى يتميز أقاشي عروس الرمال بأفضلية مختلفة حيث يتميز بطعم مختلف وخصوصية خاصة من واقع توجد عدد كبير من الماشية المميزة.

طريقة التحضير

والأقاشي أنواع كثيرة منها (اللهيب، الرمس) وغيرهما من الأنواع الجيدة. وأصبح الأقاشي من أهم الوجبات المستخدمة في الرحلات البرية لدى الطلاب وزوار المدينة من كافة شرائح المجتمع، التي عادة ما تكون أيام الجمع أو العطلات الرسمية ويتم حجز عامل الأقاشي قبل كل شيء ومعه أدواته المميزة وخاصة السكين الطويلة الرفيعة، التي صارت مضرب مثل حتى صار أجر العامل أكبر من ثمن الخروف، ويتم تسليم خروف الرحلة إلى عامل الأقاشي، ويبدأ في عمله من تقطيع وتجهيز حتى يقدم أطباقاً شهية من الأكلة الشعبية على مستوى البلاد.

فكاهة ومرح

وفي جميع الرحلات التي يتوافد إليها الكثيرون، يتسارع كل من في الرحلة لالتهامها بلذة وقبل أن يصلوا إلى مرحلة الشبع منها يفاجئون بأن الخروف قد ذهب دون عودة بين أعواد الأقاشي، ومن أشهر الذين يجيدون طهي الأقاشي بمدنية الأبيض قمبو ويبا وميكائيل، وكانوا يتمتعون بروح الفكاهة والمرح، وهم يبدعون في صناعة الأقاشي.

أقاشي بلدنا ولا وجبات غيرنا

قال النور وهبة صاحب مطعم أقاشي بسوق الأبيض بعد أن أكرم بعض من ضيوفه من زوار المدينة بوجبة شهية مجانا: إن البيتزا الإيطالية التي ذاع صيتها في العالم لا أجدها تنافس الأقاشي من كل النواحي، إلا في أنها تقدم بطريقة جعلتها من أشهر المأكولات في العالم، فلماذا لا نطور الأقاشي ونقدمه بطريقة حضارية وندوله لكي يشتهر على مستوى العالم؟ وإنني على يقين سوف تجد اللافتات في كل أنحاء المعمورة تحمل اسم أقاشي هوت وكنتاكي أقاشي وخلافه، واعتقد أنه مشروع تجاري ناجح، وكردفان دائما في وجداننا نحبها ونعشق ترابها وتبلديها وطيبة أهلها المتميزين، ونتمنى أن تحافظ على الأقاشي وانتشار المحال بشكل حضاري حتى يصبح الأقاشي أشهر أكلة في العالم، ولم يستطع وهبة كشف الخلطة التي يخرج منها الأقاشي اللذيذ، وقال خلطتي للأقاشي لن أفصح عنها، فهي ميزتي في السوق ما جعل نصف العاملين بسوق الأبيض عشاءهم وغداءهم من عندي.

وصفات مختلفة

وفي السياق، يقول هيثم حامد إن الأقاشي وجبة خاصة بمجموعتي الهوسا والفلاتة، وهم من نشروها في كافة أنحاء السودان. وأضاف: أنا أعمل في هذه المهنة منذ أن كنت طفلاً لم أبلغ تسع سنوات، ووالدي حتى الآن مازال يعمل بها وسلك الأقاشي بـ4 جنيهات، واستخدم جميع البهارات لإعداده بجانب الكراقو، وهي يعني الفول السوداني برطانة الهوسا. وأضاف: أتمنى أن يمنحني الله مالا كي أقوم بإنشاء أضخم محل لبيع الأقاشي بمدينة الأبيض، وحتى أستطيع أن أطور هذه المهنة، وأنشرها في كل أنحاء السودان والعالم أجمع. واللافت للنظر أن الكثير من سكان الأبيض وما جاورها يتحلقون حول أماكن الأقاشي في الأمسيات للظفر بأفضل أنواع الأكلات الشعبية في عروس الرمال.

اليوم التالي


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 2687

التعليقات
#1216214 [داجن الداجن]
3.50/5 (4 صوت)

02-26-2015 10:25 AM
اطيب التحايا لاهلنا في كردفان وخاصه ام روابه والرهد - انا من الشماليه واكلتي المفضله الاقاشي

[داجن الداجن]

#1216174 [ود الأبيض]
3.00/5 (2 صوت)

02-26-2015 09:35 AM
مكتول يا كردفان أنا من زمان - التحية والسلام لكل أهل كردفان الكبرى- أهلي الطيبين الكرام ، أسال الله العلي القدير أن يعم الأمن والسلام كردفان الحبيبة وكل ربوع بلادي السودان العزيز وأن يسعد شعب بلادي وتعم الفرحة كافة ربوعه- وعامرين دائماً وهنيئاً لأهل كردفان بالنعم الكثيرة التي حباها الله والحمد والشكر لله من قبل ومن بعد.

[ود الأبيض]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة