الأخبار
أخبار إقليمية
سناء نائبة السفير بلندن..الكشف والحال
سناء نائبة السفير بلندن..الكشف والحال
سناء نائبة السفير بلندن..الكشف والحال


02-25-2015 11:30 PM
تقرير: ماهر أبوجوخ

بقرار جديد جبّ ما قبله؛ أصدرت وزارة الخارجية أمس الأول قائمة معدلة لكشف التنقلات التي تجريها بين الفنية والأخرى حيث ضم الكشف الجديد العديد من الأسماء والشخصيات ذات الشهرة والصيت الإعلامي ومن أبرز الوجوه التي سيفتقدها الإعلام في الفترة القادمة هو السفير يوسف الكردفاني الذي كان يشغل موقع الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية بعدما تم نقله للإدارة الأوروبية.

الطريق إلى (لندن)

من بين أبرز الشخصيات التي شملتها قرارت التنقلات بالخارجية هي نائبة وكيل الوزارة السفيرة سناء حمد العوض التي نقلت للسفارة السودانية بلندن في موقع نائبة سفير وهي خطوة لم تكن مفاجئة باعتبارها جاءت بعد أشهر من التوقعات بنقلها لمحطة خارجية. وظلت سناء – التي ينظر لها باعتبارها تمثل الأجيال الشابة بالحزب الحاكم - تقوم بأدوار بعيدة عن أضواء الإعلام من خلال عملها بالمركز القومي للإنتاج الإعلامي وشغلها لأمانة الطلاب بحزب المؤتمر الوطني إلا أن شغله لموقع وزيرة الدولة بوزارة الإعلام سلط عليها قدر كبير من الإعلام ولكنها غادرت موقعها بشكل دراماتيكي على خلفية نزاع عنيف بينها ووزير الإعلام وقتها عبد الله مسار لتعود للظهور مجدداً في أعقاب شغلها رئاسة اللجنة الإعلامية الخاصة للمؤتمر العام للحركة الإسلامية الذي عقد أواخر العام 2012م.

الإمساك بملف الجنوب

أجرى كشف تناقلات الخارجية تعديلات في ما يتصل بملف جنوب السودان بتسميته للفريق عبد الله حسن عيسي مديراً لإدارة جنوب السودان، فيما نقل السفير السوداني بجوبا مطرف صديق إلى بروكسل سفيراً للسودان بالاتحاد الأوروبي.

وتطغى الشهرة الرياضية لعيسى أكثر من شهرته الدبلوماسية والأمنية لشغله لسنوات عديدة لمنصب نائب رئيس نادي المريخ، بجانب معرفته من قبل الأوساط الاقتصادية لشغله لسنوات عديدة موقع المدير العام لديوان الضرائب قبل تبادله الأماكن مع مدير إدارة المواصفات والمقاييس د.محمد عثمان إبراهيم بنقله للمواصفات فيما أصبح الثاني مديراً للضرائب ليعين قبل عدة أشهر سفيراً بالخارجية من الدرجة الثانية في ذات الكشف الذي عين فيه كل من مدير التلفزيون السابق محمد حاتم سليمان وأمين جهاز المغتربين كرار التهامي في أعقاب إعفاء ثلاثتهم من مواقعهم.

وسبق العمل له كدبلوماسي في السفارات السودانية بالخارج، ويقال بأنه أحد المشاركين في العملية الخاصة لإكمال صفقة شراء أول مصفاة بترول في تسعينات القرن الماضي وتنفيذ إيصالها وإدخالها للسودان وإفلاتها من كماشة الحصار المفروضة على السودان والتي تم تركيبها وتشغيلها بحقل أبوجابرة الذي يعتبر أول حقل نفطي دشن منه الإنتاج المحلي للنفط السوداني.

من جوبا لـ(بروكسل)

من جهته ينحدر السفير الدكتور مطرف صديق – خريج كلية الطب من جامعة الخرطوم- من ذات الخلفية الأمنية والمخابراتية للفريق عبد الله حسن عيسى إذ خدم خلال تسعينات القرن الماضي في جهازي الأمن الداخلي والخارجي، ووصل حتى موقع نائب مدير الأمن الخارجي ثم انتقل وزيراً بمستشارية السلام برئاسة الجمهورية ثم وكيلاً لوزارتي الشؤون الإنسانية والخارجية قبل تعيينه سفيراً بالخارجية وشغله لموقع أول سفير سوداني بدولة جنوب السودان عقب الانفصال، وشهدت الفترة الأخيرة ترديد الأجهزة الإعلامية والصحفية أنباء أشارت إلى قرب تعيينه بموقع مندوب السودان للأمم المتحدة بنيويورك .

شارك مطرف في معظم المفاوضات بين الحكومة والحركة الشعبية لتحرير السودان منذ مفاوضات أبوجا 1992 ولحين التوصل لاتفاق السلام الشامل (نيفاشا) 2005م واستمر وجوده بالملف في مباحثات ومفاوضات دولتي السودان بعد استفتاء وانفصال جنوب السودان ويعتبر صاحب أول اتفاق تم التوصل إليه بين الحكومة والحركة الشعبية في العاصمة السويسرية جنيف في يناير 2002م التي عرفت باسم (اتفاقية جبال النوبة) والتي حققت وقفاً لإطلاق النار وكونت آلية لمراقبتها قبل أشهر من توقيع الحكومة والحركة الشعبية على اتفاق لوقف العدائيات في أكتوبر 2002م.

خليط الإعلام والدبلوماسية

أعادت التنقلات التي أعلنتها الخارجية السفير العبيد أحمد المروح للعمل في واجهتها مجدداً بتعيينه مديراً للمكتب التنفيذي بالوزارة، فالمروح خريج كلية التربية بجامعة الخرطوم خلال ثمانيات القرن الماضي وعمل صحفياً بصحيفة (الراية) الناطق باسم الجبهة الإسلامية القومية خلال الديمقراطية الثالثة وبعد الإنقاذ عمل بعدد من الصحف قبل أن يشغل موقع الأمين العام لمجلس الصحافة والمطبوعات ليعين بعدها في وظيفة الملحق الإعلامي بسفارة السودان بالأمارات ليشغل بعد عودته منصب الأمين العام لمجلس الصحافة والمطبوعات.

عينت (الخارجية) المروح كناطق رسمي باسمها ورغم استفادته من خلفيته الصحفية والإعلامية في مهمته تلك إلا أن تضارب تلك الوظيفة مع الأمانة العامة لمجلس الصحافة رجحت تكهنات بإعفائه من الأولى لكن العكس هو الذي حدث بمغادرته لمنصب الناطق الرسمي باسم الخارجية واستمراره بالأمانة العامة لمجلس الصحافة قبل أن تعيده التعيينات الأخيرة كمدير للمكتب التنفيذي لمكتب الوزارة.

لكن إذا كان الإعلام هو مدخل العبيد للدبلوماسية فإن الناطق الرسمي الجديد باسم الخارجية السفير على الصادق كانت الدبلوماسية هي مدخله للإعلام في أعقاب تعيينه للمرة الثانية ناطقاً رسمياً باسم الوزارة بجانب شغله لموقع مدير الإدارة العربية فيها وسبق للصادق تولي مهمة الناطق الرسمي ومدير إدارة الإعلام بالوزارة.

أما مدير إدارة الإعلام الدكتور وليد السيد – خريج جامعة الخرطوم والذي حضر الدراسات العليا بمصر- الذي بات مهامه مقتصرة على إدارة الإعلام فهو ضمن الدفعة التي تم قبول تعينها قبل ستة أشهر واستيعابها بالخارجية وهو رئيس سابق لمكتب حزب المؤتمر الوطني بمصر بعد تعيين رئيسه السابق كمال حسن علي وزيراً للدولة بوزارة الخارجية، وظل بموقعه لحين وقف نشاطه بعد الإطاحة بالرئيس السابق الدكتور محمد مرسي .

وجوه معروفة

بخلاف تلك الشخصيات التي ورت أسماؤها بقائمة التعينات الجديدة بإدارات الخارجية نجد أن بعضها معروفة للعاملين بالأوساط الإعلامية نظراً لارتباطهم بملفات كبيرة خلال عملهم الدبلوماسي فمدير عام التعاون الدولي ومدير إدارة المنظمات الدولية السفير سراج الدين حامد عمل دبلوماسياً بعدد من المحطات الخارجية أبرزها يوغندا في حقبة تدهور العلاقات بين الخرطوم وكمبالا وهو أحد أعضاء لجنة التحقيق الدولية حول سقوط وتحطم المروحية التي كانت تقل النائب الأول السابق لرئيس الجمهورية رئيس حكومة الجنوب د.جون قرنق، أما الشخصية الثانية المألوفة للإعلاميين فهو مدير عام العلاقات الثنائية ومدير الإدارة الأميركية بالوزارة السفير دفع الله الحاج علي الذي كان يشغل موقع مندوب السودان الدائم لدى الأمم المتحدة خلفاً للسفير عبد المحمود عبد الحليم وظل في منصبه بالأمم المتحدة خلال الفترة من أغسطس 2010م حتى إعفائه من موقعه في ديمسبر 2013م.

الصيحة


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 11047

التعليقات
#1216691 [Bakrico]
0.00/5 (0 صوت)

02-27-2015 01:24 AM
Where the 10 million darfuries

[Bakrico]

#1216670 [ملتوف يزيل الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

02-27-2015 12:37 AM
كنت عاوز اعلق لكن لعنت الشيطان و قلت استغفرالله.
البلد المحن لابد يلولي صغارن و البعين الاهايفات لابد يحنن*******.
الانقاذ في حالة انهيار عشان كده البكون بره يكون نجا.

[ملتوف يزيل الكيزان]

#1216614 [على]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2015 09:24 PM
تدمير الخارجية بعد الاستغناء عن الكرير الديبلوماسى وتعيين الكيزان الضعف واضح فى اداء العمل الديبلوماسى الخارجى لك الله ياسودان

[على]

#1216590 [طفشان افندي]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2015 08:36 PM
اولا انا مافهمت هذا المقال هل هو استعراض لسفراء الامن والمؤتمر الوطني واخوات نسيبة ولا الموضوع شنو لانه لا يوجد وظيفة اسمها نايب وكيل بل وكيل بالانابة اذا تغيب الوكيل وتيم تكليف من هو اعلي درجة من المدراء العامين وسناء دي بس دخلت في الكفر من غير خبرة غير الجهاد في سبيل الوصول للخارجية وكغيرها ليس لديها مؤهلات غير انها مؤتمر وطني وحتي حسب علمي بعد تعيينها لم تكن تمارس عملها اليومي في الوزارة
وظيفة نايب سفير تم ابتداعها لملءها بمن يتم تعيينهم من المؤتمر وهكذا
المهم سناء تم نقلها لاكمال الدكتوراة وبعديت يحلها الحل بلة وهناك مايسمي المعاملة بالمثل يعني لو سفارة بريطانيا لديها نايب سفير يتم تعيين نايب سفير في بريطانيا وهكذا كما هو حاصل في سفارة السودان بواشنطن والسفارة الامريكية بالسودان قايم بالاعمال
اما ازرق الناها فلا اجد ما اصفه به غير انه ازرق الناها

[طفشان افندي]

#1216464 [السهم]
4.00/5 (1 صوت)

02-26-2015 03:39 PM
بعد كم شهر الدكتورة سناء العوض سفيرة للسودان في لندن واميرة قرناص في ايطاليا وفلانة في السويد واخرى بالنرويج الغزو الكيزاني النسائي للسفارات السودانية بأوروبا ..

[السهم]

#1216459 [مدحت عروة]
5.00/5 (2 صوت)

02-26-2015 03:30 PM
يا ماهر اى زول فى الانقاذ او الحركة الاسلاموية يختوه فى اى موقع بيكون هو اهل له!!!!
اتخيل يا ماهر السودان بدون تمكن الحركة الاسلاموية او الانقاذ من السلطة فى 30 يونيو 1989 كان يكون وضعه كيف؟؟؟
كان بيكون ممزق بانفصال الجنوب وانتشار الحروب وتدهور العملة والاقتصاد والعلاقات الخارجية وعدم الاستقرار السياسى والامن والسلام الخ الخ الخ الخ!!!
ناس الانقاذ او الحركة الاسلاموية هم الآباء المؤسسين لسودان الوحدة والعزة والازدهار والامن والسلام والاستقرار السياسى والدستورى والتداول السلمى للسلطة !!!
شكرا الحركة الاسلاموية بقيادة الاب المؤسس جورج واشنطن السودان الخيش حسن عبد الله الترابى وبدون هذه الحركة الاسلاموية كنا بقينا دولة ضعيفة مفككة ممزقة ومضحكة!!!!!!!!!!!!!!!
كسرة: هسع فى دولة فى العالم عندها زى كبرى توتى المعلق او سد مروى او شارع الانقاذ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يا ماهر ما ترشحنى اكون امين امانة الفكر فى المؤتمر الواطى آسف الوطنى !!!!!!!!!!!!!!!!!!!

[مدحت عروة]

#1216428 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2015 02:47 PM
نفس اللصوص و نفس الخلق ... نفس الهيافة و الجلافة و الاسفاف ... لعبة كراسي و تبادل مواقع بين اللصوص و من نهبوا البلد و افسدوا سياستها و اقتصادها و دبلوماسيتها و جعلونا شعبا من الجوعى و المرضى و المشردين في اصقاع الارض ... مزيدا من الفشل و السرقة و الاختلاس ...

[وحيد]

#1216423 [babco1961]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2015 02:40 PM
قايتو جقلبوا في الدنيا دي ..هي بريطانيا عندها سفير ونائب في السودان.. وﻻالحكاية معايش وترضيات علي حساب محمد احمد.

[babco1961]

#1216178 [نكد الدولة سخطان]
5.00/5 (6 صوت)

02-26-2015 09:40 AM
لا يوجد في اسلك الدبلوماسي الذى نعرف وظيفة (نائب سفير)....
جبتوها من وين
سفير
وزير مفوض
مستشار
سكرتير أول
سكرتير تانى

[نكد الدولة سخطان]

ردود على نكد الدولة سخطان
[Hussien] 02-26-2015 11:20 AM
نان الازرق وظيفتو ئنو!! ما هو القاعد يفصل ليهم هذه الهبالات


#1216116 [الهم الكاتل]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2015 08:25 AM
في نهاية المطاف تنطبق عليهم المقوله الشائعة
بقر فجخ الطين...

[الهم الكاتل]

#1216106 [ضروس]
5.00/5 (1 صوت)

02-26-2015 08:08 AM
الجماعة ديل إما عايزين يعملوا الدكتوراة أو أولادهم كبروا عايزين يدرسوهم الجامعات في أوروبا.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&################################@@@@@%%%&&&&

باب محاسبة الإمام عماله:

حدثنا محمد أخبرنا عبدة حدثنا هشام بن عروة عن أبيه عن أبي حميد الساعدي ((أن النبي صلى الله عليه وسلم استعمل ابن الأتبية على صدقات بني سليم فلما جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وحاسبه قال هذا الذي لكم وهذه هدية أهديت لي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فهلا جلست في بيت أبيك وبيت أمك حتى تأتيك هديتك إن كنت صادقا ثم قام رسول الله صلى الله عليه وسلم فخطب الناس وحمد الله وأثنى عليه ثم قال أما بعد فإني أستعمل رجالا منكم على أمور مما ولاني الله فيأتي أحدكم فيقول هذا لكم وهذه هدية أهديت لي فهلا جلس في بيت أبيه وبيت أمه حتى تأتيه هديته إن كان صادقا فوالله لا يأخذ أحدكم منها شيئا قال هشام بغير حقه إلا جاء الله يحمله يوم القيامة ألا فلأعرفن ما جاء الله رجل ببعير له رغاء أو ببقرة لها خوار أو شاة تيعر ثم رفع يديه حتى رأيت بياض إبطيه ألا هل بلغت))

[ضروس]

#1216088 [المشروع]
5.00/5 (1 صوت)

02-26-2015 07:38 AM
دي اخبار تهم الكيزان في المقام الاول وتوغر صدورهم فيما بينهم..

[المشروع]

#1216003 [جاكوبى]
4.44/5 (7 صوت)

02-26-2015 02:18 AM
سناء البصيرة أم حمد نقلوها لندن نائبة للسفير هناك تحديدا لمتابعة إكمالها درجة الدكتوراة في جامعة ويستمنستر وأظن المشرف عليها هو الدكتور عبدالوهاب الأفندى الأستاذ بنفس الجامعة، الكيزان كيزان حتى لو مشو كوكب المريخ.

[جاكوبى]

ردود على جاكوبى
United States [سالم حسين] 02-26-2015 06:34 PM
من القليل الذى أعرفه عن جامعة وستمنستر دى ما أظنها من الجامعات ذات الشأن من بين الجامعات البريطانية .
والله أعلم.
يعنى ما داخلة في IVY LEAGUE
كما يقول الأمريكيون
لا هي أكسفورد ولا هي كامبريدج

[Jodat] 02-26-2015 09:06 AM
نعم يا جاكوبي هذه هي الحقيقة

[جنو منو] 02-26-2015 09:01 AM
هذة هى عين الحقيقة يا جاكوبى .. سبقتنى كنت داير اقول نفس المعلومة .. هذا بالطبع ديدن الكيزان
وظيفة محترمة وراتب باليورو وتفرغ للدراسة ... لم افهم نائب سفير دى .. غايتو جنس محن .. سكرتير
اول ثم سكرتير ثانى وثالث قاعدين يسوى شنو !!!؟؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة