الأخبار
أخبار إقليمية
عبد الواحد محمد نور في إعترافات مهمة : نظام البشير هددنا بالتصفيه ورغبنا بالمال والمنصب والاتحاد الافريقي وضعنا أمام الخيار المر
عبد الواحد محمد نور في إعترافات مهمة : نظام البشير هددنا بالتصفيه ورغبنا بالمال والمنصب والاتحاد الافريقي وضعنا أمام الخيار المر
عبد الواحد محمد نور في إعترافات مهمة : نظام البشير هددنا بالتصفيه ورغبنا بالمال والمنصب والاتحاد الافريقي وضعنا أمام الخيار المر


في الحزء الثاني من الحوار : أطلقت على قذافي لقب هتلر لهذا السبب .... لست بنرجسي..ولا مهجس أمنياً ولا مشاتر
02-26-2015 02:49 AM
الراكوبة ظل اسم الرجل يتردد وبقوة كلما ورد اسم الحركات المسلحه وباعتباره رافضا للحوار والتفاوض ولاأحد يعرف ماهي أسباب هذا الرفض.
وبطبيعة الصحافيين فانهم يلهثون بحثا عن الاحداث وصناعها. ولكن عندما تسأل عن الاستاذ عبدالواحد محمد نور رئيس حركة جيش تحرير السودان فلا أحد يستطيع أن يقدم لك أي مساعدة سوى اضافة الغموض غموضا. ولكن مجرد أن تتحدث اليه تشعر أنك أمام رجل سوداني بسيط ومناضل شرس, الصورة واضحه أمامه بشكل كامل , وعندما يتحدث اليك كأنه يقرأ من ورقه أمامه.
في شقة أحد رفاقه بالعاصمة الفرنسيه باريس جلست الراكوبه الى الاستاذ المقاتل عبدالواحد والذي كان كريما ومضيافا وبسيطا ووديعا في كل شئ ورغم أن الحوار استمر الى أكثر من خمس ساعات الا أنه لم يكل أو يمل وظل نفس الحوار يعلو ويهبط وفقا للسؤال , لكنه أجاب على كل الاسئله بجلد بالغ.
ماذا تريد حركة جيش تحرير السودان , وكيف تكونت ومن ساهم في تكوينها ولماذا تصر قيادة الحركة على رفض مبدأ التفاوض, ماهي الدوله التي تحلم بقيامها, وماهي علاقته بالحزب الشيوعي السوداني , ولماذا يعتبر ان نظرية الهامش نظريه شيوعيه فاشله؟
ما الذي حدث له في مفاوضات ابوجا من ضغوطات دوليه واقليميه ومن هم من ساهموا في طرده من الفندق الذي كانوا يقيمون به وكيف تنكر له أهل الاتحاد الافريقي.
حكومة الظل وماهو تصورهم لها وهل يريد التحاور معهم, وكيف يكون تمثيل مناطق السودان وشكل الحكم الذي تريده حركة تحرير السودان. اعلانهم لقياداتهم خلال فترة شهرين من الان ماهي اسباب ذلك وماذا يتوقعون؟ فكرة الدوله العلمانيه وتفصيلاتها, نسبة تمثيل النساء في حركتهم.
كيف رد على تهم أنه نرجسي ..ومشاتر ,ومهجس أمنيا, من وجهوا له الدعوة الى ابوجا وكيف ارادوا الغدر به, لقاءاته مع معمر القذافي والى ماذا انتهت ولماذا اطلق على قذافي لقب هتلر ولماذا وصفه القذافي بالجيفه وهل كان قذافي يتحرك بايعاز من الحكومه السودانيه,كيف ارتفع سقف اعلان باريس ولماذا انخفض سقف نداء السودان وماهي اسباب عدم توقيعهم لنداء السودان وهذا سيغادرون الجبهه الثوريه وعلى ماذا اتفقوا في باريس, وهل يقودهم ذلك الى التحالف مع المؤتمر الوطني , وهل يقبلون بالسلام الجزئي وهل هم سعداء بالقتال في ظل رفضهم القاطع بالحوار؟
الانتفاضه الشعبيه في سبتمبر 2013 ولماذا لم تتدخل الجبهه الثوريه لحماية الشعب الاعزل, ؟ هل يريدون فصل دارفور, اذا سقط النظام ماهو تصورهم للفترة الانتقاليه وشكل الحكم والانتخابات؟ وهل يمكن ان يتحالفوا مع شخصيات مثل موسى هلال؟ وهل لديهم اتصالات مع من هم في السلطة حاليا, وماهو رأيه في من يقومون بالتفاوض مع النظام ويقاتلونه.
ماهو رأيه في اتفاق الدوحه وماهي توقعاته للحكومة القطريه الجديدة وهل لديهم اتصالات بها وماذا يريدون ان يقولوا لحكام قطر وأميرها الجديد.


ما اقدمت عليه بنسودة هل هو في صالح القضيه السودانيه ام ضده وفقا لرأيه؟
ماذا عن الاسرى وكيف يتعاملون معهم؟ هل زار عبدالواحد محمد نور اسرائيل وماهي اسباب تلك الزيارة.
ماهي رسالته للرئيس البشير كل هذه الاسئله وغيرها من طرحتها عليه يوم الاحد الموافق15 فبراير من الشهر الجاري , ونسبة لطول الحوار أثرنا ان ننزله في شكل حلقات

الجزء الثاني من الحوار

حوار عبدالوهاب همت

انتم تطرحون فكرة الدولة العلمانية ارجو أن تفصل لنا ذلك؟
هذه فرصة جميلة واشكرك على هذا السؤال, نحن علمانيون نختلف عن علمانية الشيوعيين لأنهم يقولون (الدين افيون الشعوب) نحن نقول الدين معتقد وقيم الشعوب, أنا مثلاً مسلم واعتز جداً بإسلامي وكذلك المسيحي والكجوري وعديمي المعتقد يعتز كل منهم بقناعاته.
نحن نريد أن لا تميز الدولة المواطن السوداني على أساس دينه ولا تحابي دين على دين على الدولة أن تكون في مسافة واحدة بين الاديان, هذه قيمنا ومعتقداتنا ويجب أن تكون بعيدة عن السياسة والتشريعات السياسية يجب ألا تكون على أساس الدين انما على امور الدنيا ونحن لا ناتي بهذه الاشياء من بنات افكارنا انما نأتي بها من الدين والتجربة, مثلاً مساواة المراة والرجل في الدين الإسلامي الناس يتمسكون بالايات والاحاديث التي تحط من قيم المراة وهم ينسون أن الآية تقول(المؤمنين والمؤمنات بعضهم أولياء بعض) هذا يعني أن كل طرف مكمل للآخر لكن هناك من يقصد اضطهاد المرأة باستخدام مصطلحات قصر عقول النساء, ونحن في حركتنا نضالاتنا أن تتساوى المراة مع الرجل ونقول يا نساء السودان هذه ليست منحة, وهناك آخرين سبقونا في هذا المجال لكن المهم أننا نؤمن تماما في حركتنا التي نحلم بها بضرورة مساواة المرأة بالرجل في الحقوق والواجبات, فالمرأة بالنسبة لنا ليست وعاء للجنس فقط وهي ام وحبيبة وزوجة وصديقة ورفيقة وانسانة تتمتع بالعقل الراجح وفي كثير من الاحيان تتفوق على الرجال, ونريد أن يتعامل معها الناس باعتبارها انسان صاحب كيان وعقل راجح ومنتوج فكري نعتز به لذلك نريد من مجتمعنا أن يتحرر من العقل الذكوري وينظر إلى كيف يتساوى الناس في ظل المساواة والحريات في العالم بغض النظر عن الجنس والنوع, والمرأة واحدة من أهدافنا ولا يمكن لاي مؤسسة أن تكون دستورية داخل حركتنا ما لم تصل نسبتها إلى30% لحد أدنى وإذا بلغت 100% فهذا ما نسعى له لأن المجتمع السوداني يرفض أن تكون المراة في مواقع القيادة ونحن نريد الزام مؤسساتنا وفقاً للدستور أن يكون وجود المراة بنسبة اقلها 30% حتى نعود ونطبع المجتمع السوداني أن المراة تأخذ موقعها القيادي والريادي في اي مكان وهو موضوع محوري لأن هدفنا تحرير المواطن السوداني من العقلية الذكورية المسيطرة والمرأة السودانية تفوقت حتى في الزراعة وفي مجالات مختلفة ويمكن لها ان تترشح لرئاسة الجمهورية وهي قادرة أن تقود المجتمع السوداني في مناحي مختلفة واكرر لابد من تحرير فكر المواطن السوداني ولدينا نساء رائدات كالسيدة فاطمة أحمد إبراهيم وهي نموذج ساطع وهناك نساء كثيرات تفوقن ويمكن لآخريات أن يتفوقن أكثر وأكثر, وهذه ليست رشوة للنساء كي يقفن إلى جانبنا إنما هو إيمان عميق بقضيتها وهذا هو الوعي الجماعي الذي نؤمن به في حركتنا وفي المجتمع الذكوري الناشس يرفضوا انضمام النساء إلى الاحزاب أو الحركات المسلحة لذا فاننا نناضل مع بقية التنظيمات لأن تكون المرأة السودانية مع الرجل ولديها ادوارها التي تقوم بها ولا يمكن لاي مجتمع أن يتطور ما لم تكن نظرته متساوية بين الرجال والنساء كما فعلت كل الدول المتحضرة الآن.


إذا بهذا الفهم لماذا لم تظهر المرأة عندكم كرئيس أو نائب رئيس في حركة تحرير السودان؟
هذا كلام جميل ونحن بنص الدستور الرئيس ونائب الرئيس والنائب الثاني واحد من هؤلاء يجب أن يكون امرأة الامر الثاني إذا كونا هيكلة 30% لابد ان يكونوا من النساء


مقاطعة ..من المحررعلى المستوى العملي اين المرأة كنائب للرئيس؟
في المؤسسة القادمة أول اعلان سيكون المرأة هي نائب اول او ثاني وسيحدث هذا في القريب العاجل وإذا لم يحدث ذلك هذا يعني انني شخص كذاب.


ولماذا لا تكون المرأة رئيساً بدلاً من نائب رئيس؟
اذا تم انتخابها كرئيس فمرحباً بذلك وهذا يكون اجمل شئ.


شكل الحكم في السودان ماذا تريدونه ؟
نريده برلماني رئاسي أولاً نحن في حركة تحرير السودان نؤمن بالديمقراطية, ونعتقد ان طرحنا استوعبه الشعب السوداني ولدينا جماهير عريضه جدا في كل انحاء السودان ونحن نؤمن بالديمقراطيه ولولا الحكومه قهرتنا وأجبرتنا ان نحمل السلاح لما فعلنا ذلك , ولكن اصبح لنا تنظيم سياسي وبرنامج خاص به وتنظيم عسكري وشكل للحكم يجب ان يكون فيدراليا لان السودان بلد متعدد ومترامي الاطراف , ونريد ان يكون حكمه فيدراليا حتى تتمكن الاقاليم من حكم نفسها , لان ناس الاقاليم يعرفون مشاكل مناطقهم أكثر من غيرهم , وتكون هناك حكومه اتحاديه , وتكون من الاقاليم كلها ويكون هناك برلمان قومي للسودان كله , وهذا البرلمان على راس الهرم في السلطه يكون رئيس الجمهوريه, ومن ثم يكون رئيس مجلس الوزراء , وطبعا الحكم يكون ديمقراطي , وتكون هناك انتخابات كل 4 أو 5 سنوات , وهي انتخابات عامه تبدأ بالمحليات والمحافظات والاقاليم وعلى المستوى الاتحادي ورئاسة الجمهوريه.


الاستاذ عبدالواحد محمد نور متهم بكمية من التهم نرجسي ..مشاتر .. مهجس أمنيا دافع عن نفسك؟
النرجسي هو الشخص الذي يحب ذاته, نحن منذ تأسيس الحركة طالبنا بدولة المواطنه وهي للمواطن السوداني, ولابد من استتباب الامن وايقاف الابادة والاغتصابات ونزع سلاح الجنجويد, وطرد المستوطنين الجدد في اراضي الحواكير واعطاء المتضررين تعويضاتهم الفرديه والجماعيه, نحن كحركة لم نطالب بأي منصب في يوم من الايام , نريد الحريه الفرديه والجماعيه والحريات المدنيه للشعب السوداني, هذا مانريده وليست لدينا اي مطالب شخصيه بالنسبة لنا, نحن كحركة نؤمن ان التنظيم وسيله لخدمة الشعب السوداني, ووفقا للطرح الذي قدمناه لانفسنا للشعب السوداني ولم نتنازل عنه في اي يوم من الايام من اطروحاتنا , ولم نذهب في يوم من الايام لاجراء مفاوضات سريه , هل عملنا اتفاقيه جزئيه؟ هل عملنا سلام لانفسنا, رغم اننا عانينا كثيرا جدا؟ وعانينا من التهديد المباشر والوعيد والرغيب والترهيب, كل شيئ حدث لنا وظللنا صامدين كل ذلك ونحن نضع هموم المواطن السوداني ومشاكله في حدقات اعيننا.
اذا هنا لامكان لنرجسيه مطلقا.
مشاتر!!!!! نحن نرفض الحلول الجزئيه والناس متخيلين مثلا في حالة نداء السودان , نحن ماشين مع الناس ليس باعتبار ذلك نفير, نحن نمشي مع الناس في سبيل المبادئ , ونحن كجبهة ثوريه عملنا وثيقة الجبهه واعادة بناء السودان , وهذه المبادئ التي نؤمن بها.
ابوجا عملنا مع الاخرين والفجر الجديد وفيه اعادة التغيير والهيكله والتعويضات وفيه الديمقراطيه وفيه تغيير النظام وليس تفكيك النظام, نحن كحركة مشكلتنا ليست لدينا ديون سوى مع المواطن السوداني وفق المانفستو والمبادئ التي قلناها للمواطن السوداني, ولابد ان يكون هناك تغيير النظام وذلك باسقاطه , واينما كانت هناك مجموعه تدعو لاسقاط النظام وتغييره تجدنا نحن معه في المقدمه, أو في نفس الصف , واذا كانت هناك انتفاضه أو حرب ضد النظام, عدم المساومه مع النظام وأمن المواطن وحرياته المدنيه والفرديه والجماعيه. هل تنازلنا عن هذه الاشياء؟ نحن لم نبارحها قيد أنمله, هذا هو طريقنا وموقفنا الذي قلناه للمواطن السوداني وتعاقدنا معه والتزمنا له به وهذه كلمة السر بيننا وبينه , ونحن نخجل من أنفسنا قبل غيرنا اذا خدعنا المواطن السوداني بشئ اسمه تفاوض والحكومه وقعت على 45 اتفاقيه ومن المؤكد ان الاتفاقيه رقم 46 لايمكن ان تنفذها .
نحن كحركة اذا كان ذلك مشاترة يجب ان نعتبر انفسنا أكبر مشاترين في العالم, لكن اذا كانت هذه مبادئ وفق رؤيتنا, وهذا مايجب ان يضعنا في خانة الاحترام واننا لم نخدع جماهير شعبنا السوداني ولم نخبئ عليه شيئا , ولم نبيع له الوهم. هل نجحت اي اتفاقيه مع نظام لايراعي العهود ولايحترمها؟ لماذا نجري خلف السراب ونقدم على شئ نحن على ثقه أنه وهم كامل ؟ هل لدينا الكثير من الوقت لنضيعه فيما لايفيد ونعود بخفي حنين؟
مواقفنا هذه حتى اذا كان لايعترف بها الاخرون, لكنها هي قناعاتنا , وهذا هو الموقف السليم ونؤمن به وهو الذي سيؤدي بنا الى التغيير..
أما كوني مهجس أمنيا !!!!!!!!!!!!
طبعا انا قائد للحركة واذا كنت خائفا لما تمردت أبدا ودخلت الميدان وأسسنا جيش للحركة من البدايه والى النهايه, وأي يوم يمر على ولااقتل فيه فهو عمر اضافي , واذا كنت أخاف فقد اتيحت لي فرص لاقتنصتها واتفقت مع النظام وانتهى الامر . لكن حياتي كلها مخاطر في مخاطر لانني أود أن أغير النظام وأحاكم رموزه وبالطبع لابد أنهم يستهدفوننا لانهم لايودون ان يضعوا أنفسهم في ذلك الموقف يوما ما, لكن ذلك اليوم قادم لامحالة طال الزمن أم قصر, على الاقل نحن حريصون ان النظام اذا قضى علينا ان نعطيه فرصة الانتصار المعنوي , انا متأكد ان حواء السودان الولود أنجبت ملايين المناضلين ممن هم أفضل مني , لكن لماذا نعطي العدو فرصة فوز معنوي, وأكون معك صريحا هناك من يعتقد أننا عندما نجلس لحوار أوشئ هذا يعني أن نجلس, أنا مهمتي ليست الجلوس, أنا أحارب حيثما كنت في باريس أو يوغندا أو داخل السودان , والحرب مستمرة , واي مكان فيه مصلحة للشعب السوداني العظيم سأذهب اليها واركب المخاطر واجلس مع الجالسين , لكن نحن نرفض مثلا ونذهب الى أديس ابابا , هناك مثل يقول من دخل الى الحمام وعندما يخرج منه فهو يخرج برائحه.
أنا اقول لاتفاوض بدون أمن واذا لم توجد حريات فرديه أو جماعيه هذه ليست منحه من الحكومه هذه حقوق انسان . وحقوق الناس لاتشترط بالمفاوضات, واذا كان ذلك هو الهاجس الامني أو المشاترة أو الخوف فليكن بأي حال من الاحوال ولنسحق هذه الحكومه و100% بارادة الشعب السوداني وعدالة قضيته وبالطرح الواضح والموقف الثابت نستطيع دحر هذا النظام وهو كغيره من الانظمه الديكتاتوريه سيشيع الى مزبلة التاريخ.وللشعب السوداني صولات وخبرات متراكمه في منازلة الديكتاتوريات بالقوتين العسكريه والشعبيه.


لماذا ذهبت الى أبوجا ؟
في ذلك الوقت ظننت أنه سيكون هناك سلام, لذلك ذهبت في 7 جولات وكذلك ذهبت الى أبشا 1 و2 ومشينا 7 جولات في أبوجا وانتهت باتفاقية ابوجا يونيو 2006 , نحن نبحث عن السلام واهل سلام , لكن لاسلام مناصب انما سلام للسودان وأهله يحسون به ويتذوقون طعمه حريه وأمنا وتعليما وصحة ولم يتحقق اي شئ في مجموعة سلامات الحكومه وكلها ظلت حبرا على ورق.


اذا كان هناك سلاما حقيقيا للشعب السوداني هل ستوقعه؟
بلاشك أنا جاهز لكن لانريد سلام مناصب او محاصصه نريد سلاما ذو مردود للشعب يتنفس أريجه وبموجبه يعيش الشعب حرا أبيا.


عندما ذهبت الى ابوجا ماذا كان تصورك لها؟
ظننت أن ذلك سيوقف الاغتصابات والابادة الجماعيه التي كانت جاريه في دارفور , وكانت هناك اتفاقية السلام الشامل , ثانيا كنا نريد أن يعطى الناس تعويضاتهم الفرديه والجماعيه , ثالثا ان يعود المهجرون الى قراهم ويتم نزع سلاح المليشيات وفي اتفاقية ال (سي بي أيه) واتفاقية ابوجا نجهز لعمليه انتقاليه سياسيه تشارك فيها كل القوى السياسيه السودانيه بالتساوي , لانه من ضمن انتاج الازمه في السودان ان حملة السلاح يفرضون سلاما جزئيا يعطيهم الحق في ممارسة هامش العمل السياسي ويدخلون الانتخابات , أما التنظيمات السياسيه الاخرى والتي يمكن ان تكون لها جماهير ضخمة جدا فهي ممنوعه وهذا لايمكن ان نسميه سلاما في بلد واحد ولابد من شمول السلام تتساوى فيه كل القوى السياسيه ليدخلوا في عمليه سياسيه واحدة في ظل دوله واحدة موحدة وتجرى انتخابات حرة ونزيهه ومراقبه دوليا وتكون نتيجتها حكومه منتخبه ومعترف بها وهذا لايتم ضمن عمليات سلام جزئي.


من هي الجهه التي دعتك في الحضور الى أبوجا؟
الاتحاد الافريقي والمجتمع الدولي وهي الجهات الراعيه لعملية السلام في دارفور.


بالنسبه لك انت ذهبت الى ابوجا من الميدان مباشرة صحيح؟
نعم.


كيف تم ذلك؟
تم نقلي من الميدان مباشرة وأنا قادم من جبل مرة عن طريق طائرة ومعي بعض قادة الحركة وذهبنا الى ابوجا ونزلنا في مطار لاغوس ومنها ذهبنا الى أبوجا.


ما الذي حدث بعد ذلك طوال الفترة الطويله للمفاوضات والتي امتدت لسبعة أشهر؟
بدأت المفاوضات والجوله السابعه فعلا مدتها كانت 7 أشهر ولم ابارح فيها الفندق ولامرة واحدة وكنت حريصا في التوصل الى سلام حقيقي, لكن السلام الحقيقي يبدأ بالناس واعادتهم الى قراهم وليس دفع تعويضات للمليشيات وباتاحة الحريات للشعب ولاتعطي الحريه للبعض وتحرم من آخرين.


يقال ان هناك ضغوطات مختلفه مورست عليك من مارس هذه الضغوط اقليميا؟
هناك دول مارست ضغوطا كثيرة لم يأتي الوقت للحديث عن ذلك الان , لكن ذلك موثق لدينا كحركة وسنبرز ذلك في يوم ما


ودوليا؟
كذلك تعرضنا لسيل جارف من الضغوط خاصة من امريكا ولااريد ان اخوض في تفاصيل كثيرة.


وداخليا؟
ناس الحكومة مارسوا ضغوطا ترهيبا وترغيبا وقد قاومنا ذلك, ونحن نستمد قوتنا من الشعب السوداني صاحب القضيه العادله.


يقال ان هناك احداثا كثيرة جرت في الفندق خلف الكواليس؟
نعم تم طردنا من الفندق الذي كنا نقيم فيه عن طريق الاتحاد الافريقي وهذا أمر محزن وعندما حاولنا الاتصال عن طريق هواتف المسئولين وجدناها مغلقه أمام أوجهنا وحتى اليوم لازالت حقيبتي الخاصه موجودة في الفندق , وبصفتي رئيسا للحركة كانوا قد خصصوا لي جناحا في الفندق كما الاخرين , وعندما رفضنا التوقيع , رفض الاتحاد الافريقي دفع رسوم الفندق والمنصرفات الخاصه بنا ليتحول الامر الى البوليس وأصبحنا مطاردين من قبل أصحاب الفندق عن طريق البوليس , فذهبت واختفيت في مكان ما وتركت حقيبتي في الفندق , وظللنا نتجول متى ماكان ذلك ممكنا في بعض الشوارع ولانعرف مصيرنا واستمر الحال لمدة اسبوع وعن طريق رفاقنا في السعوديه وليبيا ودول اخرى ارسلوا لنا قروش اشترينا بها تذاكر.


وأين كان جوازك؟
كان محجوزا.


وكيف خرجتم من نيجيريا؟
ذهبنا الى سفارات عدة دول طالبين وثائق سفر , بكل اسف معظمهم رفضوا وفي الاخير تحصلنا على وثائق من دوله, ومن ثم توجهنا الى ارتريا.


هل كنت تحمل جوازا سودانيا؟
لا لم أكن احمل جوازا سودانيا


هناك ضغوطا أخرى علمنا على المستويات الاجتماعيه السياسيه وانت لم تذكرها؟
كانت لدي علاقات مع بعض رؤساء دول افريقيه , وهم تحدثوا الي شارحين بعض تجاربهم وكيف استطاعوا الصمود وتحرير بلادهم, لكنهم ليسوا كحالتنا والفرق ان حكومتنا لاتؤمن بانسانية الانسان, لذلك تجدها تمارس الاغتصابات والحرق والتدمير والابادة, ولعلكم تذكرون فضيحة عمر البشير عندما قال قولته البذئيه (انه شرف للغرابيه ان يضاجعها الجعلي) تأمل في هذه العقليه المريضه المشوهه الحاقدة , نحن تهمنا انسانية الانسان والجنس كما نعلم متعه وليست قهرا وهو تراضي بين طرفين لكن الاسلاميون في السودان يستخدمونه للقهر لان في منظورهم كل شئ مقلوب فما أبأس اصحاب التشوهات الخلقيه كعمر البشير ومن هم حوله من الوحوش الكاسرة أمام الضعفاء والراكعون أمام الاقوياء.


الرئيس ابوسانجو هل كان ضدك أم معك؟
هذا الرجل أنا أكن له احتراما فائقا وتقديرا عميقا.


وماذا عن الصورة التي نشرت؟
الصورة التي نشرت الناس لايعرفونها وفيها احترام وتقدير ووفاء واشياء لااستطيع ان اوصفها الان وسأتحدث عنها في يوم من الايام , هو لم يساندني في عدم توقيع اتفاقية سلام , بل على العكس كان وبشكل منتظم وحتى اليوم يطالبني التوقيع على اتفاقية سلام لانه يرى ان ذلك هو الحل , ولم يرغمني أو يمارس علي اي ضغوط في يوم من الايام بل أهتم بي وعاملني كابنه واعرف جزء كبير من افراد اسرته واتمنى ان تنتج افريقيا من امثاله.


هناك ضغوطا داخليه مورست عليكم ماهي؟
خلقوا اجساما من ضمنهم ناس توبا وآخرين شقوهم عنا ود. عبدالرحمن له الرحمه ولأول مرة في حياتي حركه ترفض التوقيع ويأتوا بأشخاص آخرين يوقعون بالانابه وبعدها قذافي عمل اتفاقية سرت والاتحاد الافريقي وعندما رفضت الدوحه ايضا هناك حدث تزوير للتوقيعات , وحتى عندما رفضت الذهاب الى اديس الاخيرة صنعوا اجساما , والناس تنسى انه حتى امريكا لم تستطيع ان تخلق بديل عنا, نحن لسنا اشخاص نحن طرف ومجتمع وقضية غير مرتبطة بالاشخاص وقضية شعبنا لديها مخاطبة واحدة وحل واحد والدوله السودانيه الحاليه فشلت في ان تحل المشكله المتعلقه بأمن المواطن وسلامته وتعويضاته وحرياته المدنيه ومعيشته في دولة المواطنه ولايمكن ان توجد قوة في الارض يمكنها خلق بديل عنا يطرح طرحنا ويدافع عنه ومستعد للموت في سبيل ذلك.
تضحيات الشعوب لايمكن اختزالها في شخص او مجموعه ويتم استخدامها للوصول الى الاهداف المرجوه لافراد. الذين يناضلون يعتقلون ويعذبون ويشردوا ماذا يمكن ان يفعلوا اكثر من ذلك, الديكتاتوريات تهزم الشعوب بالجيوش لكن لاتهزم عزيمتها الداخليه.


انت لم تجب على سؤالي حدثنا عن تهديدات الحكومه السودانيه وماهي اشكالها؟
التهديد كان بالقتل ومحاولة الضغط لاستخدام اطراف في العائله وابتزاز واشياء كثيرة وانت يمكن ان تعرف كيف تكون تهديدات المؤتمر الوطني.


من مارس معك التهديد بشكل مباشر؟
المرحوم مجذوب الخليفه مارس ضغوطات كبيرة وكثيرة عندما كنا ندخل في اشكال المفاوضات وناس الاتحاد الافريقي كانوا يسهلون علينا ان نتقابل بشكل خاص باعتبارنا رؤساء وفود والوفد الحكومي كان يقوده مجدذوب الخليفه وعندما كنا نجلس منفردين كان يهددني ويرغبني.


يقال انه عرض عليك مبلغا ماليا ضخما في حدود 35 مليون دولار صحيح الامر؟
نعم والله لامر مؤسف ان الحكومه السودانيه الحاليه (الصفوة السودانيه) يفهمون ان قضايا الشعوب اما مناصب أو أموال ولايعرفون ان الشعوب تنتفض في سبيل القيم والمبادئ واموال الدنيا كلها لن نبيع بها قيمنا.


ماهي المناصب التي عرضت عليك؟
حتى لوعرضوا علينا منصب رئيس الجمهوريه ماذا يعني المنصب بالنسبة لي في غياب دولة المواطنه والحقوق المتساويه ولايمكن لي ان اكذب واخادع شعبي فضمائرنا وتربيتنا لن تقبل بذلك, هم ينسون اننا اغنياء بشعبنا بقيمه وموروثاته ومشاريعنا غرضها اسعاد شعبنا المحروم المسحوق, هذه قيم رضعناها عن ثدي امهاتنا وجداتنا لاجيال خلت, اذا كذبت على المنتمين الى حركتي والى شعبي سيكون مصيري كمصير آخرين انتهوا الى لاشئ ولايذكرهم احد الان, والوعي الجمعي لحركتنا هو الذي يكسبها يوميا المزيد من المناضلين. خضنا صولات وجولات وصمدنا امام الاغراءات مجذوب الخليفه توفى الان له الرحمه ولا اود الحديث عنه .
المجتمع الدولي مثلا لايمكن ان يفرض علي عقوبات مثلا فأنا لست قاتلا لاعاقب ولم أأكل اموال الناس بالباطل وليس لاحد دين على رقبتي ولم اجري اتصالات سريه لان بعض ما اقوم به يستوجب ذلك نحن كتاب مفتوح للناس نسعى لتحقيق اهداف المغلوبين على امرهم ونسعى لتنويرهم بحقوقهم ليحققونها في وجودنا او في غيابنا, نتمنى ان يأتي من يخلفنا ويكونوا كثر وعيا وثقافة منا واكثر تماسكا لتمضي المسيرة الى غاياتها المرجوة.


العقيد القذافي حاول ان يعرض عليكم مبالغ طائله؟
نعم قذافي كذلك عرض علينا اموالا طائله ورفضت ذلك واوضحت له انني لاارغب سوى في المواطنه المتساويه وعلمانية الدوله ..الخ.. وحدثت ملاسنات بيني وبينه وانا وصفته بأنه بديكتاتور وهو لو كان اعطاني مليما واحدا لشهر بي , والمال في حركتنا لايعني شئ المال هو حرية المواطن السوداني وتحرير من الظلم الواقع عليه. هناك اناس معينين في السودان يعتقدون انهم خلقوا ليقودوا الشعب والاخرين يكونوا عبارة عن ذيول لهم , نريد تحرير العقول من هذه الاوهام , منطلقين من انه لاي مواطن الحق في ان يترأس البلاد وفقا للمنافسه الشريفه والبرنامج الذي يطرحه على الشعب السوداني كبقية الدول لنعيش في توالف ومحبه واذا فشلوا في ذلك يجب ان يستظلوا بدولة سيادة القانون والدوله يجب ان تكون على مسافه واحدة بينها وكل مواطنيها دون تمييز بين الناس.
هناك من يعتقد ان كل المعارضه تخندقت في مكان واحد وان القطار سيفوتنا لهؤلاء نقول نحن نناضل في سبيل المبادئ ولو المعارضة اسقطت هذه الحكومه ولم تحقق المبادئ التي نسعى اليها سنكون اول المعارضين لها وبشراسه.


هل تعتقد ان تدخل القذافي كان بايعاز من الحكومه السودانيه أم أنه كانت اليه اهدافه ومطامحه الاخرى؟
اصلا القذافي كان يعتقد انه لايوجد في افريقيا حاكما يرفض له طلب واذا حدث ذلك فالقذافي يقوم بتجميع معارضيه ويغدق عليهم الاسلحه والاموال للاطاحه بذلك النظام واذا فشل في ذلك يقوم بتجميع الاطراف المتخاصمة ويخلق بينهما سلاما يكون هو قائده وراعيه ويظهر كبطل وداعية سلام.


أنت التقيت بالقذافي مطولا ماذا دار بينكما؟
نعم هو طلبني وفي مرة من المرات جلسنا لأكثر من 6 ساعات ومرتين لمدة 3 ساعات وكلها في ليبيا, وهو حسب تقديري له فهو شخص مثقف جدا , كان يعرف الكثير جدا , لكن ثقافته شئ وطموحه شئ آخر. القذافي كان يعرف ان قضية دارفور لها زخم كبير عالميا وكان يرى اننا عبارة عن زعماء قبائل وفقا لكتابه الاخضر , ويجمعنا مع بعضنا ويخلق لنا سلام مع الحكومه باعتبار اننا زعماء قبائل, ويزعم انه حقق السلام بكل بساطه وهو لايفهم وليس له استعداد ليفهم اننا أناس قادة ولدينا فكر وطرح وتصور لشكل دولتنا التي نحلم بها , ولايستطيع ان يستوعب اننا نريد دولة سيادة القانون , وببساطة كان يرى انه يجب ان يتم اعطاءنا السلطه في الخرطوم ويدفع لنا مئات الملايين ومن ثم نذهب لنعيش في رغد مالي كبير, كنت اتحاور معه باستماته واشرح له ان لدينا دوله الانسان فيها غير متساو في الحقوق وهناك فرز بين الناس بسبب الدين واللون والجنس, عندنا دوله يمكن ان تكون سلة غذاء العالم ومواردها هائله جدا لكن وبالفساد يتم توظيف مواردها في صالح قلة, قلت له نريد تغيير هذا ابشكل نهائيا , ولا القذافي ظل في الحكم لمدة 40 عاما , فكل القيادات المعارضه التي التقاها كانت عقليتها واحدة , اذا استثنينا د جون قرنق , فكانت الفكرة التي وضعت عنا اننا اقليميين ودارفوريين وفي دارفور فان عبدالواحد من جبل مرة وفوراوي وكل الاخرين من مناطق مختلفه , وعندما رأيت أنه لايريد ان يستوعب ما اطرحه عليه حدثت جفوة بيني وبينه , واصبحت جيفة بالنسبة له كما قال في التلفزيون.


هل اطلقت عليه لقب هتلر؟
انا اسميته هتلر نعم لانه قال ان مشكلة دارفور كلها مشكلة في جمل وهو كذلك توفى ولا اريد الخوض كثيرا عنه بالسؤ


الجزء الاول من الحوار

http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-184236.htm

والى الحلقة الاخيرة من الحوار بمشيئة الله


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 18747

التعليقات
#1218811 [الوحدة]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2015 02:38 PM
اقتباس
ياايها الشعب الكريم ياايها الشعب العظيم باابها الشعب السودانى الابى لا تسمعوا لكلام هؤلاء الذين

فى قلوبهم مرض لهؤلاء المرجفون فى المدينه الذين يريدون ان نصبح ليبيا اخرى او ان نصبح يمن ثانى او

نصبح سوريا او ان نصبح عراقا اخرا تامل يا ايها الشعب الابى لو اتى مسلحوا الحركات المسلحه

داخل مدن السودان داخل العاصمه شخص يحمل كلاشنكوف لايرغب فيكم الا ولا ذمه لا يخاف الله فيكم

والله لاتامنوا على نسائكم ولا بناتكم ولا على اخواتكم ولا على ابنائكم والله

(جلابية الحسكنيت دى ارحم بمليون مره من هؤلاء) والله من اراد ان يرى اغتصاب ذويه بام عينه

فليصدق هؤلاء الانجاس اللهم انى قد بلغت فاشهد


رد علي فيصل عمر الرياض

يبدو لي انك شخص عنصري وكمان ليس لديك دين ولا اخلاق كيف لك تقبل مايحدث لاهلنا في دارفور من قتل واغتصاب لامهاتهم واخواتهم وبناتهم ولاتستنكر ذلك مثلما ترفض ان يحدث ذلك لاخواتك وبناتك وووووو يبدو لي من يقبل هذه الافعال الشنيعة والا اخلاقية والمحرمة علي الاخرين يقبلها في بيته ومن قال لك انهم اذا دخلوا الخرطوم سوف يقومون بنفس الافعال التي تمارسها الان عليهم عصابات ومليشيات وقوات الموتمر الوطني وليس الجيش السوداني لان القوات المسلحة السودانية الان غير موجودة والموجود هو قوات تابعة للمؤتمر الوطني

[الوحدة]

#1216932 [Kori Ackongue]
0.00/5 (0 صوت)

02-27-2015 02:32 PM
One is proud that whenever the given advice is touching the yes men, then mocking starts to shoot out. Dreams are there like dreams, but the reality of achieving these dreams is what we like our leaders to learn about them. Days will come and that the wrong will remain wrong, so we encourage doing the correct things not to be as a horse for the extreme leftists mindset, that will never ever be achieved in this civilized world never ever, once we are a life others will learn how far lacking to be reasonable, despites what others call them faithfulness to their principles are there. Let us see and all of us are first class patriotics, no doubt about that but not for others to jump over the all on others shoulders. It is not Abdul Wahid as a person it is what he is living for and how is it realistic or not while hypocrites are pushing him to continue same pattern of getting nothing more that his societies extended suffer. So Al Azhari; you are one of them, the misleaders.

[Kori Ackongue]

#1216610 [خور طعان]
5.00/5 (1 صوت)

02-26-2015 09:19 PM
ربنا يوفقك و ينصرك بالجد انت زول فاهم جدا , انا ما عارف الجداد دا بهيج كدا ليه لما يكون موضوع المقال احد قادة الجبهة الثورية..

[خور طعان]

#1216596 [Kori Ackongue]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2015 08:47 PM
In some of the aspects, relating to building leadership and good governance style, allow me to call you a controversial figure in most of your ways of controlling the movement all through. This manner will definitely lead to the first class of dictatorship leader. As a well known one day layer better sometimes to rethink the style you are sticking unto it to govern things. You are far giving a sole to the already dead genocide man, at the moment number one dictator in Africa as well (Omer Hassan Ahmed Al Basher), whose advisors would not even give a pause to think of what you are sure of saying, while things around could not march the saying of yours.

[Kori Ackongue]

ردود على Kori Ackongue
European Union [الأزهري] 02-26-2015 10:05 PM
sole> soul


#1216556 [الحقيقة مرة]
5.00/5 (3 صوت)

02-26-2015 07:07 PM
صلابة عبدالواحد محمد نور ومبدئيته القاطعة في وجه الشر الكيزاني معيار لكل المناضلين والثوار السودان محتاج مثقفين مقاتلين زيو ما افندية ومنظراتية بتاعين كلام زينا ساي بل فرسانا يخوضون النار وينازلون الاهوال ويملؤون المعتقلات والميادين وسوح الوغى ويضربون اعداء الشعب والانسانية ويفتكون بهم في سبيل مشاريعهم العدلية النبيلة والعدالة بحاجة دوما الى من يفرضها ويحميها النضال المسلح ضد الظلم البليد والقسوة الوحشية ارقى تجليات الوعي والارادة الانسانية وطالما وجد الظلم وجدت الحرب لا عليك من الخنع الجبناء الذين ادمنوا الذل واعتادوا البؤس واستمرؤوا الاستكانة خوفا من عصى الراعي واستسلاما لسكينه الصدئة ايها القائد نور حكم سيوفك في رقاب العذل واذا نزلت بدار ذل فارحل..

[الحقيقة مرة]

#1216532 [الدرب الطويل]
4.50/5 (3 صوت)

02-26-2015 06:19 PM
إذا كان هنالك شئ واحد فقط يجبرنا لإحترام عبد الواحد فهو ثباته على مبادئ آمن بها.. فمنذ ان سطع نجمه بعد مقتل داؤود يحيى بولاد فى التسعينيات والى الآن لم يغير موقفه عن علمانية الدولة والدولة المتساوية..
كل مطالبه فى المفاوضات الكثيرة كانت بخصوص توطين النازحين وتعويضهم وقد رفض الاغراءات بالاموال والمناصب..

[الدرب الطويل]

#1216493 [AburishA]
5.00/5 (6 صوت)

02-26-2015 04:55 PM
حوار ممتاز...أسئلة في الصميم..اجابات موضوعية مقنعة تزيل الكثير من اللبس..حقا ان رجل تمسك بمبادئه رغم الترهيب والترغيب الشديد اذ لم يستطع ان يصمد امامه الا ذو مبدأ.. فهو يستحق التقدير وتعظيم سلام... نحن نؤيد وندعم كل من يعمل ويدعو الى اسقاط هذا النظام البائس الحقير..

[AburishA]

ردود على AburishA
[كرتوت] 02-27-2015 01:43 AM
الاخت الزلال بت الشمال ما ضروري ولاشرط انو يحكم السودان وكل ما يتمناه ان يرى المباديء التي يؤمن بها تجد اذنا صاغية وانتو ابناء او بنات الشمال لو ان اغلبية الشعب السوداني اختارتكم لتحكموا السودان احكموه ليوم الدين فالمهم هو احترام رغبة الاغلبية وهذه هي العدالة والديقراطية التي يصبو اليها عبدالواحد .

[الزلال بت الشمال] 02-26-2015 05:50 PM
بالله عليك ده لايكون قاعد يحلم يوم يحكم السودان


#1216484 [ابوالبـــــــــــــنات]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2015 04:39 PM
عبد الواحد يفهم علمانية الدولة حسب نظره شخصيه ليس لها علاقة بمفهوم العلمانيه المتعارف عليها لذلك تجده متناقض فى مايطرح. تحدث عبدالواحد عن المرأة كلمة حق اريد بها باطلآ فهو اكثر من يتمتع بالعقل الذكورى والدليل تلك الحملة التى يقودها على المرأة دخل الجبهة الثوريه ـ

[ابوالبـــــــــــــنات]

#1216482 [ود الشمال]
3.00/5 (2 صوت)

02-26-2015 04:31 PM
بعد ما يعترف ويقر عبد الواحد محمد نور بعلمانيته هو وحركته يقول ((انا مثلاً مسلم واعتز جداً بإسلامي )) يا عبد الواحد محمد نور دين الاسلام ليس اعتزاز فقط بل دين الاسلام ايمان واعتقاد والعمل بما جاء فيه ، والله جل وعلى يقول للذين اسلموا وامنوا بما جاء به نبيه الكريم (( فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً )) (النساء/65(ثم يقول عبد الواحد محمد نور ((ولا تحابي دين على دين على الدولة أن تكون في مسافة واحدة بين الاديان, هذه قيمنا ومعتقداتنا ويجب أن تكون بعيدة عن السياسة والتشريعات السياسية )) يعني عبد الواحد محمد نور يريد حكم السودان بقوانين وضعية واين انت يا عبد الواحد محمد نور من قول الله عز وجل إن كنت مسلم وتعتز بإسلامك في محكم تنزيله للذين لم يحكموا بما انزل الله ((وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ )) ( سورة المائدة آية 44 ) ((وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ )) ( سورة المائدة الآية 45 ) ((وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ )) ( سورة المائدة الآية 47 ) ويجب علي عبد الواحد محمد نور يختار من الخيارات التي خيرنا رب العرش العظيم إن اراد حكم السودان بالعلمانية
ويقول عبد الواحد محمد نور انه يؤمن بالديمقراطية وحكم الاغلبية لماذا لا يترك عبد الواحد محمد نور الشعب السوداني ليختار بماذا يحكم ، ويريد فرض الحكم العلماني علي الشعب السوداني ام يعلم عبد الواحد محمد نور لو ترك الشعب السوداني يختار نظام حكمه سوف يختار الشريعة الاسلامية لان اغلب الشعب السوداني مسلم ؟؟ لاجل ذلك يريد عبد الواحد محمد نور فرض نظام الحكم الذي يؤمن بهى علي الشعب السوداني )) . وكيف تحكمون ؟؟؟؟

[ود الشمال]

ردود على ود الشمال
European Union [جار القمر] 02-27-2015 01:18 PM
الحل في دولة مدنية القرآن مصدر الرئيسي للتشريع

European Union [ادم] 02-27-2015 02:12 AM
سؤال لود الشمال هل هزه الايات التى اورتها فى تعليقك هى التى يحكم بها البشير ؟

European Union [الأزهري] 02-26-2015 07:27 PM
ياود الشمال هذه الآيات الكريمة ليست فقط للحكام وإنما غرضها أن يُحكِّما كل مؤمن بها في حياته وفي نفسه قبل الآخرين، فإن كنت تدلي بصوتك أو تؤيد برنامجاً أو عمل عام أو خاص فيجب عليك مراقبة الله في تصرف ذاك وتحكم ما أحكمه الله وتبطل ما أبطله- وعبد الواحد يقول بأن الدولة وهي كيان يسع ويمثل الجميع من مسلمين ومسيحيين وغيرهم يجب أن تكون على مسافة واحدة منهم وذلك بتمثيلهم فيها تمثيلاً حقيقياً ليشاركوا في برامجها لخدمة المواطنين وتحقيق مصالحهم كبشر أولاً وأصحاب معتقدات عزيزة عليهم ومرعية منهم كأفراد وذلك بإعطائهم الفرصة في إبداء رأيهم لكي يتمخض في نهاية المطاف قرار الأغلبية وقد راعى ما لا يمس من كريم المعتقدات لدى المواطنين المتساوين كافة في المواطنة - فالأغلبية المستنيرة غير المتعصبة هي التي تؤمن بحقوقها الخاصة بها كمجموعة بنفس القدر الذي تقر فيه بحقوق أفراد المجموعات الأخرى وهو يريد أن يقول يجب أن تؤسس الدولة على الديمقراطية بدستور يوثق حقوق الانسان في حرية الاعتقاد وخلافها من الحريات الأساسية بحيث أن من تأتي به الديموقراطية للحكم (وهنا لا يعني أن يصبح الشخص رئيسا لأن منصب الرئيس في النظام الديمقراطي ليس شيئاً مهماً ولكن المهم هو الأغلبية التي تسانده في القرارات) عليه مراعاة ذلك دستورياً فلا يتغول عليها بأغلبيته على الآخرين وفي إطار ذلك متسع لكل ألوان الطيف العقائدي أن يمارسوا حقوقهم كأفراد مواطنين متساوين في ذات الحق وانما تكون الغلبة بالكثرة بشرط مراعاة عدم الإخلال بالحقوق الأساسية للمواطنين كأفراد ومجموعات أو فئات عقائدية. فالمسلمون يستطيعون تحكيم دينهم في أنفسهم كأفراد وكمجموعة فيقيمون مساجدهم ودواوين زكاتهم وجمعيات الدعوى وخلافها ولا يستطيع أحد أن يعترضهم أو يسيء إليهم أو يعتدي على هذه الكيانات الخاصة بهم وكذلك المسيحيون وغيرهم ولكن ضرائب الخدمات والأوقاف العامة والمساهمات الوطنية فتكون على ولصالح الجميع وترعى تنفيذها وتطبيقها أجهزة الدولة على أساس المواطنة. فهذه الآيات ليست مطية للمسلمين للقفز فوق رقاب الناس لفرض أمور دينهم عليهم أو التسلط والوصاية عليهم بدعوى أنهم مأمورون بتحكيم شرع الله وأنه لا بديل لشرع الله التي يتشدق بها المانافع في كل مناسبة وفي غير مناسبة والأولى أن يطبق ذلك في نفسه ومجموعته وإن فعل ذلك عرف حقوق الآخرين وتكريم خالقهم لهم من تعاليم دينه الذي يتشدق به رياء ونفاقاً لتحقيق مصالح شخصية ودنيوية دنيئة وأنانية وهذا هو الفرق بينه وبين عبد الواحد محمد نور الذي تربى على القيم الاسلامية ورضعها من ثدي أمه بالفطرة والمعايشة في المجتمع الذي نشأ فيه مجتمع دارفور أهل اللوح والقرءان والذين لم يكونوا يعرفوا حتى كلمة العنصرية ومعناها فمفهومهم الاسلامي أن مخافة الله تورث رعايته وحفظه للفرد وهي العاصم الأكبر من الخطايا والذنوب في حق النفس والغير فهم كرماء وحلوين المعشر لا يأذون غريباً ولا يكذبون ولايزنزن ولايعرفون النفاق.

[salih] 02-26-2015 06:22 PM
هو قال: الدين معتقد و((قيم الشعوب)) يعني مافي ابلغ من كلمة (((قيمة))) .
عبد الواحد مثقف ومتعلم اكثر من الجاهل عمر البشير

[ماجد] 02-26-2015 05:39 PM
في أسطوانة مدورة : (يعلم عبد الواحد محمد نور لو ترك الشعب السوداني يختار نظام حكمه سوف يختار الشريعة الاسلامية لان اغلب الشعب السوداني مسلم ؟؟) ... طيب عاملين انقلاب ليه ؟؟ فرضتو الشريعة بالقوة ليه ؟؟؟ أي دولة تفرض حكومة دينية مصيرها الفشل ... يعني باكر لو الهندوس قالوا الأغلبية هندوسية و تكون الدولة هندوسية ما بتقوموا تكوركوا : اضطهاد المسلمين ... قهر المسلمين ... فرض الهندوسية عليهم ... تحريم ذبح البقر ....... ناس حنك بس .

[الخبير] 02-26-2015 05:21 PM
عاوز تعيش سعيد فى دولة الشريعة, العرض الداعشى أفضل عرض حتى الآن, أركب حصل الحفلة.


#1216440 [مدحت عروة]
5.00/5 (6 صوت)

02-26-2015 03:01 PM
ديل يا عبد الواحد بيفتكروا ان حل مشكلة السودان هى بتهديد المعارضين او اغرائهم بالمال والمشاركة فى السلطة وبكده يحلوا مشكلة الحكم فى السودان!!!!!!
ديل اصلا ما بيفتكروا او بيؤمنوا بحكاية الحوار القومى الدستورى وانشاء دولة المؤسسات والحريات والدستور والقانون المتفق عليهما من جميع ابناء الوطن وفصل السلطات الخ الخ انها هى الحل الناجع والشافى لمشاكل الوطن السياسية والدستورية والبتخلق نظام حكم مستقر ومستدام وتداول سلمى للسلطة لكن نعمل شنو اهو ده فكرهم ومخهم وامكانياتهم الفكرية والذهنية وهم طبعا بيفتكروا انهم اصلا ما ح يكبروا فى السن او يموتوا وبموتهم الوطن ح يموت زى الكانه ما كان فى سودان او وطن قبل حكمهم انهم الجهل السياسى يمشى على قدمين اثنين ولا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم!!!!!
كسرة: انتو فى الليلة او اليوم داك ابو حسن البنا اكان نام ساكت ما كان احسن للاسلام والمسلمين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[مدحت عروة]

#1216436 [مواطن]
4.94/5 (7 صوت)

02-26-2015 02:52 PM
أخ عبدالواحد كلامك ده بألم وبنجط الكيزان الحرامية وبمسخ عليهم آمالهم فى مواصلة ممارساتهم الانحرافية فى تعذيب واذلال الشعب السودانى.

[مواطن]

#1216065 [[email protected]]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2015 07:10 AM
(الناس يتمسكون بالايات والاحاديث التي تحط من قيم المراة )

الاسلام كرم المرأة وأعطاها حقوقها التي سلبت منها في الجاهلية
أرجو أن لا تخلط سياستك التي نتفق معك فيها برميك الاسلام وتشويه
صورته باشياء لا تعلم مداركها واستغفر الله لهذا الافتراء العظيم.

[[email protected]]

ردود على [email protected]
[ماجد] 02-26-2015 05:55 PM
صدقت ، اقرأ صور التكيم التالية التي يجود بها علينا أمثالك من السلفيين :

حدثنا عمرو بن علي. حدثنا عبدالأعلى. حدثنا هشام بن أبي عبدالله عن أبي الزبير، عن جابر ؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى امرأة. فأتي امرأته زينب، وهي تمعس منيئة لها. فقضى حاجته. ثم خرج إلى أصحابه فقال:
"إن المرأة تقبل في صورة شيطان، وتدبر في صورة شيطان، فإذا أبصر أحدكم امرأة فليأت أهله. فإن ذلك يرد ما في نفسه".... صحيح مسلم و في البخاري أيضا .
ـ المرأة عورة فإن خرجت استشرفها الشيطان. (حديث)
ـ النساء حبائل الشيطان. (حديث)
ـ النساء سفهاء[!!!] إلا التي أطاعت زوجها. (حديث)
ـ لا يسأل الرجل فيم ضرب أهله! . (حديث)
علّقوا السوط حتى يراه أهل البيت فإنه أدب لهم. (حديث) ذكر شيخنا الألباني رحمه الله تعالى هذا الحديث في " الصحيحة " برقم (1446) ثم قال : أخرجه أبو نعيم (7 / 332) حدثنا حبيب بن الحسن حدثنا عبد الله بن إبراهيم الأكفاني حدثنا إسحاق بن بهلول حدثنا سويد بن عمرو الكلبي حدثنا الحسن بن صالح عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر مرفوعاً .
ـ استعينوا على النساء بالعري، فإن المرأة إذا كثرت ثيابها وأحسنت زينتها أحبت الخروج. (حديث)
ـ لا يجلد أحدكم امرأته جلد العبد، ثم لعلّه يعانقها ويجامعها في آخر اليوم. (حديث)
ـ ثلاثة لا تتجاوز صلاتهم آذانهم: العبد الآبق حتى يرجع، وامرأة باتت وزوجها عليها ساخط.. (حديث)
النساء ناقصات عقل ودين. (حديث)
ـ ما تركت فتنة أضر على الرجال من النساء. (حديث)
ـ إذا كان الشؤم في شيء؛ ففي الفرس والمرأة والمسكن. (حديث)
ـ يقطع الصلاة المرأة والحمار والكلب. (حديث)
استوصوا بالنساء خيراً فإنهن خلقن من ضلع أعوج ، وان أعوج ما في الضلع أعلاه ، فإن ذهبت تقيمه كسرته ، فاستمتع بها على عوج .(حديث)
(و اللائي تخافوا نشوزهن من نسائكم فعظوهن و اهجروهن في المضاجع و اضربوهن ...قرآن
ما أفلح قوم ولوا أمرهم امرأة (حديث)
أبو الأعلى المودودي المنظر الفكري للجماعات الإسلامية لا يذهب بعيداً حينما يقول في كتاب تفسير سورة النور في معرض التعليق على الحديث النبوي : -
" استأخرن فإنه ليس لكـُن أن تحققن الطريق – أي تركبن حقها وهو وسطها عليكن بحافات الطريق. " أبو الأعلى المودودي – تفسير سورة النور - ص176
يقول تعليقاً على ذلك : -
" كانت المرأة تلتصق بالجدار حتى إن ثوبها ليتعلق بالجدار من لصوقها به ." .
فأي حالة من الدونية والهوان تلك التي تفرض على النساء أن يتمسحن كالهوام في الجدران حتى يتركن عرض الطريق وجنباته للسادة الرجال يسيرون فيه مختالين ... فخورين ... أي حالة من انعدام الشأن الاجتماعي تلك التي يبلورها حديث كهذا تنشره الجماعات الإسلامية وسط الشباب والشابات الآن ؟
هل تريد تكريما آخر مما يجود به العقل السلفي على المرأة ؟


#1216026 [الشايب]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2015 04:13 AM
الثورات التي صفق لها التاريخ كانت أممية مثل تلك التي انطلقت في أمريكا اللاتينية كاسترو وتشي جيفلرا وآسيا ماوتسي تونج ويوغوسلاقيا تيتو ومصر جمال عبد الناصر ... عبد الواحد تزعم فصيلاً قبلياً من أهله الفور ... فهل هو في قامة على دينار الذي حكم دار فور بكل مكوناتها الاثنية بمن فيهم العرب والمساليت والزغاوة وغيرهم. الثورات العظيمة لا تعتمد عل تجييش الجنود لمحاربة نظم الطغاة والديكتاتوريات بل ينتظمها فكر قوي ومؤثر يستعد معتنقوه للتضحية بأنفسهم في صبيله. ثم أن السودان لا يستحق منا هذه الجفوة والبغضاء والعنصرية. السودان بحتاج إلى فكر يزيل كل النقاط السيئة التي جعلت عبد الواحد لحمل السلاح. لجأ السلطان في الماضي الى محاربة المكون الدارفوري واخضاعه بعربه وفوره ومساليته وزغاوته فماذا حدث؟ رضي بحكم الانجليز وحكم دارفور باتفاقية يرفع فيها العلم الانجليزي في قصره. وعندما انتفض هتلر وحارب بني جلدته وانتصر عليهم باحتلال فرتسا وغيرها من الدول الغربية ظن علي دينار بأن امبراطورية الانجليز آن أوان القضاء عليها فتنكر للانجليز الذين ما انتصروا على الالمان حتى تفرغوا لتصفية حساباتهم مع من وقف ضدالحلفاء وكان أن تحركوا نحو على دينار وقضوا عليه في جبة كما يذكر التاريخ. هذا هو على دينار باختصار ، فهل يطمع عبد الواحد في أن يأتي شخص قومي ليرأس السودان بنظام برى عبد الواحد فيه الخرطوم مثل باريس ولندن وبرلين وواشنطن !! نحن في بلد لا تنفع فيه (وهذا مثبت بالتجلربة) أي مصطلحات سياسية مثل العلمانية والفيدراية والاسلاموية وذلك لأن كل هذه الايدلوجيات لا تملك تفاصيل التفاصيل لدينا نحن معشر السودانيين فنحن لا نريد فوراوي يحكمنا ولا نريد جعلي يحكمنا فهو(ما ارجل منا) ولا شايقي ولا بقاري الخ. وعندما يعكف عبد الواحد على دراسة هذه التفاصيل والخروج بنظرية غنية بالمصطلحات السودانية الممكنة التنفيذ في دولة تسكنها 375 قبيلة عندها ستحل مشاكل السودان. فقط يجب أن يفهم عبد الواحد أن هذا ممكن بعد 400 سنة. والشبه قريب في تجارب الامريكان الذي انتظرى 100 عام لتقديم الحقوق المدنية للسود أما الهنود الحمر فقد ابيدوا قبل ذلك بكثير. وبعد مائة عام أخرى جلس رجل أسود في البيض الأبيض رئيسا. نعم تستطيع أن تغير كل شيء ولكن فقط بفكر راسخ وامتلاك العقول بالعلم والمعارف لبذر بذور لن تكون أنت من بين من يتعمون بقطف ثمارها ، بل احفاد احفادك!!

[الشايب]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة