الأخبار
أخبار إقليمية
البروفسير حسن مكي : الاسلاميون لن يتوحدوا. الفساد انتقل من طور كلاسيكي..الآن الكل(يقبض) لا دولة حديثة في السودان ولا قانون ولا محاسبة
البروفسير حسن مكي : الاسلاميون لن يتوحدوا. الفساد انتقل من طور كلاسيكي..الآن الكل(يقبض) لا دولة حديثة في السودان ولا قانون ولا محاسبة
البروفسير حسن مكي : الاسلاميون لن يتوحدوا. الفساد انتقل من طور كلاسيكي..الآن الكل(يقبض) لا دولة حديثة في السودان ولا قانون ولا محاسبة


السودان به حركات متطرفة لكنها (أقلية ) والمنهج التكفيرى سبب وجودها
02-27-2015 02:29 AM
ملف الإرهاب وتمدد التطرف في الدول الاسلامية وتكاثر مسمياتها، بالطبع لم تنتج من فراغ ، لكن بالمقابل الأمر يستدعي طرح العديد من الأسئلة ، ووضع علامات الإستفهام ، خصوصاً وأن السودان ليس بمعزل عن مايدور على الصعيد العربي والأفريقي وربما الشواهد كافية على أن تدلل على ذلك .
الساحة السياسية السودانية على المستوى الداخلي ربما تشابه في حركة (غليانها) سخونة الطقس السياسي الخارجي، فهناك ملف الانتخابات ، والحوار الوطني ، الذى لازال يسير بسلحفائية خلقت نوع من التباين بين مُحررين لشهادة وفاته وبعض أخر لازال يأمل عبره في خلق وأقع جديد في مشهد معادلة الاستقرار السياسي بالبلاد ، لاسيما وأن بنية الاحزاب السياسية قد شهدت تصدعات كثيرة وانقسامات عصفت ببعضها الى أجزاء لاتكاد ترى في المشهد السياسي .. كل هذه الملفات مجتمعة وضعناها أمام منضدة المفكر والخبير السياسي البروفسير حسن مكي عبر طرح العديد من الأسئلة والاستفسارات فمعا تابعوا معنا افاداته

حوار / بهاء الدين أحمد السيد

# تمددت الحركات الإرهابية والمتطرفة في كثير من دول العالم بصورة غير عادية ماطبيعة الاسباب التى أدت الى إنتشار هذه الحركات ؟.
الظلم ، وسفك الدماء، والقتل ، الذى تعرض له الأفغان والعراقيين ،أدى الى ردود فعل وإستجابة من هؤلاء ،ومعلوم أن الظلم يؤدى الى إستجابة ، دعني أسوق لك شاهداً على ذلك، هنا في السودان. المك نمر حينما حرق إسماعيل باشا وجيشه برأيك لماذا قام بذلك ألم يكن الظلم دافعاً ؟. العراق الآن تحول الى حريق ،والنظم الرسمية العالمية سكتت عن ذلك ، وبالتالي كل مايحدث من عنف وعنف مضاد سببه الظلم الذى أشرت له في مقدمة حديثي (فالكل فعل رد فعل مساوى له في القوة ومعاكس له في الاتجاه) .وضرب المدنيين بالطيران ، خرج أجيالاً لاتعرف الا لغة الحريق والتعامل بالمثل، وللأسف الشديد الضمير العالمي يعتقد ان قتل النفس الاسلامية شي عادى ، بل سفهت الدماء( المسلمة ) أنظر الى التفجيرات التى حدثت في العراق والقذف الذى يحدث في سوريا عبر الطائرات وإحراق المدنيين، فالاطفال قتلوا بالتفجيرات ، والغاز، والرصاص ، منذ العام 1991م وحتى الآن إنظر الى دماء العراقيين والسوريين وأهل فلسطين إنهم أكثر من ( 2 ) مليون من البشر .


# إذا أخذنا (داعش) كنموذج هل يمكن القول في إطار التشخيص العام أنها تعاني من ضلالاً فكرياً ؟.
هي رد فعل كما ذكرت . لذلك لايمكن أن يقول أحد مثلاً أن المك نمر كان يعيش في حالة ضلال فكرى حينما أحرق اسماعيل باشا وهو مسلم مثله .


# ربما يفهم القارئ من هذا السياق كانك تبرر قيام داعش ؟.
بالطبع هناك مسوق وهو الظلم ،والغزو والفساد، وسفك الدماء ،وإهدار دم المجتمعات المسلمة، لذلك من الطبيعي أن تظهر حركات عنيفة ، وهنا أتسأل كيف ظهرت المهدية ، وكيف حصد السلاح النارى في معركة كررى الانصار، لذلك العنف كان جزءاً من تاريخ البشرية إذا كان الآن داعش ضحاياها بالألأف فالحرب العالمية بالملايين .


# حرق الطيار الأردني هل تعتقد أنه قد أفقد داعش وكافة الحركات المتطرفة بعض التعاطف هنا وهناك ؟.
من المؤكد ، لو كان لديهم رجاحة عقل ونوع من الحكمة ،ربما أطلقوا سراح الطيار الأردني، لكن داعش نفسها (مخترقة) من الموساد وهذا أمر طبيعي في أمر الثورات ، نحن في السودان حينما قامت الإنقاذ الم تقوم باعدام أحد التجار بسبب (حفنة دولارات) الآن ملايين الدولارات يشترى بها (لعيبة كرة القدم ) .


# البعض يقول لو تمت مراجعات لهؤلاء الشباب في بلدانهم لما وصل الحال الى طور( داعش ) هل تتفق مع هذا الرأى ؟.
هذا حديث منظرين مثلي،بطريقه هادئة لكن أنت هناك تقتل وتُقتل ، معاذ الكساسني لم ياتي ليلقي الزهور على داعش وإنما جاء ليحرق ويلقي باطنان من القنابل والصواريخ، فهذه هي الحرب صورتها أبشع مما تكون. لقد نظرنا الى مافعل الامريكان في سجن (باغرام) وماذا فعلوا في سجن (غونتناموا) وأمريكا دولة معتدية أخذت الأسرى وقالت لن تطبق عليهم قوانين (الصليب الأحمر) وأن هؤلاء السجناء خارج قوانين الإنسانية المعهودة ،والمعروفة. لذلك القوى دائما هو الذى يشرع والمغلوب على أمره يجلد ويذم .


# نحن في السودان هل نعيش بمعزل عن تواجد هذه الحراكات ؟.
الحركات المتطرفة موجودة في السودان والآن عدد من السودانيين يقاتلون في ليبيا مع أنصار الشريعة، وربما هناك من يقاتل مع بوكو حرام، رغم أنها حركة قائمة في إطار قبيلة البرنو، ومعروف أن هذه القبيلة لديها إمتدادات في ثلاثة دول نيجيريا ، وتشاد، والنيجر، وجزء منها في الكاميرون ، ولكن هي إيضاً موجودة في السودان لكن هذه الحركات جميعها مخترقة خاصة حركة (بوكو حرام) فهي حركة ضد المشروع الاسلامي الذى أسسه الشهيد أحمد أبلو في نجيريا وكان منهجة يقوم على التعليم الحديث للمسلمين حتى في الخلاوى ، وقد إعتبرت بوكو حرام أن هذا المسار رجزٌ من عمل الشيطان ، .


# على ذكرك لتواجد الحركات المتطرفة في السودان ماحجم وجودها ؟.
هي لاتزال أقلية ، بعضهم في السجن، ولعل الكل سمع بخلية الدندر، ومن قبل مجموعات أبو قوته، وحادثة الجرافة ومجموعة الشباب التى قتلت (غرانفيل) وجميعها حركات (سرية) موجودة .كما ان هناك خلايا نائمة ،والان هذه الخلايا تنشط في حث الشباب على القتال في الدول الاسلامية ومن الصعب معرفة تحديد حجمها .


# إذا كانت (داعش) قد ولدت من رحم الظلم مادوافع قيام الحركات المتطرفة في السودان ؟.
الفكر التكفيرى سبباً في ذلك ، والسودان الآن ياأخي على مفترق طرق هنالك طرح (علماني) تقدمه حركات دارفور وحركات (جبال النوبة) وبالمقابل هناك تطرف في الخطاب الرسمي ( نصلى في كاودا والحقيقة في كل ذلك أننا فشلنا في الامتحان الوطني .


# على ذكرك للتطرف الديني هل من إمكانية لمعالجة مساره ؟.
نعم هناك إمكانية باشاعة العدل اليوم الشباب لديهم إحساس عميق بأن العدل مفقود بسبب المحسوبيه والهواء السياسي بل حتي في انفاق المال الان حينما تقارن التنمية في الشمالية وفي دارفور ليست هناك مقارنة ، فأنت حينما تنشئ مستشفي لتوطين العلاج في مروى ولا يكون هناك طبيب وتقوم بافتتاحه ثلاثة مرات ، وتخدع نفسك وتخدع الآخرين فهذا لن يسهم في أي حل .


# الأوضاع في مصر كيف تسير ؟.
مصر على مفترق طرق كبير جدا الآن مصر تهب عليها ثلاث رياح، رياح التكفيرين في سيناء ، وهؤلاء أقوياء ويهاجمون مصر من سيناء وليبيا ،وهذا يجعل الأمن والشرطة (منهكة) في بلد إقتصادها متعب ، فبعد عام أو عامين لن يستطيعوا إستنفار الأمن والجيش معاً فالآن هم يواجهون سناريو (شد الأطراف) ، فكيف سيكون الحال إذا إنتقلت الحرب من الأطراف الى المركز عبر سماريو ( التفجيرات) على غرار ما يحدث في بغداد ،ودولة مثل مصر بها تعداد سكاني كبير والخسائر ستكون فادحة ، لذلك لابد من تسوية سياسية ، والآن هنالك تيار متطرف ( تكفيرى ) يفكر ( مرسي) بل كل جماعة الإخوان المسلمين ، وبالمقابل هناك تطرف علماني يقوده أصحاب السينما والتعرى والكبريهات .


# كيف تقيم موقف السودان تجاه مايحدث في مصر البعض يقول أن موقف السودان كان فيه قدر كبير من الإرتباك ؟.
من المؤكد فيه قدر كبير من الإرتباك لأن السودان لديه عواطف حقيقية تجاه حركة الإخوان المسلمين ،ومصر لولا قضية سد النهضة وجنوب السودان ،ولولا مايحدث في ليبيا لانتبهت الى السودان ،وكان سيكون من أولوياتها إيجاد معادلة جديدة للحكم في السودان لأن رياح النموذج السوداني ايضا مزعجة ، والموقف السوداني مرتبك لان السودان في فترة من الفترات كاد أن يدخل في قطيعة مع دول الخليج، ومع خمود الربيع العربي سعي السودان الى تحسين علاقاته مع نظم الخليج العربي ،وهذه الدولة قالت للسودان لابد من التصالح مع مصر ،والان كلام الرئيس البشير حوى هذا التفسير حيث قال : إننا نقف مع مصر في مكافحة الإرهاب، والآن هناك حديث يدور بان بعض السودانيين يقاتلون مع التكفيريين في سيناء، وأخرين يقاتلون مع إنصار الشريعة في ليبيا .


# ماذاعن ملف السودان الخارجي إذا أخذنا دول الخليج في كفة وأيران في الكفة الأخرى ؟.
في سياق الملف الخارجي أمريكا بدأت الآن تتراجع لأنها أحست أن الأوضاع في مصر ( مرتبكة) وأوضاعها في السعودية بعد رحيل الملك عبد الله إيضاً غير وأضحة الى حد ما ولازالت المفاجأت مستمرة في الدول الاسلامية فضلا عن الذى يحدث في اليمن، لذلك السودان يبدو نسبياً به شي من الإستقرار لذلك هم يعتقدون أن أكثر شخص يمكن التفاهم معه هو ( غندور ) لذلك فتحوا معه حوار ويريدون إيضاً أن يعرفوا مآلات الحوار الوطني هل سيؤدى الى معادلة جديدة ، خاصة أن أمريكا بدأت تشعر أن ثمة ظلم وقع على السودان ،وأنه حان الوقت لرفع العقوبات عن السودان، لكن أمريكا نفسها بها عدد من اللوبيات لذلك المسألة ستكون مستمرة .


# هل هذا يعني أننا سنشهد في مقبل الايام إنفراجاً في العلاقات السودانية الأمريكية ؟.
هذا يعتمد على إنفراج سياسي في الداخل.


# ماذا تقصد تحديداً ؟.
اذا كان في حرب في دارفور ،وكردفان وهناك حركات مسلحة تلتقي،برجال حقوق الانسان وتتحدث معهم سواء كذباً أو تلفيقاً ،أو نحوه فالرئيس الأمريكي سيجد يده (مقلولة ) ولكن إذا نجحت الحكومة في إدخال المعارضة الى الداخل فان ذلك سيقوى من يد الرئيس الامريكي وبعض المعتدلين في الكونغرس .


# إذاً كيف تقيم ملف العلاقات الخارجية بشكل عام ؟.
السودان الآن يعيش في عزلة دولية من السودان الآن لايستطيع أن يستجلب القمح من الخارج الا عبر الأفراد وكذلك الدواء ، لكن الآن ربنا سهل لهم (المدد القطرى )، وأهل قطر شويه (بنقطوا ) والآن قطر تقوم بدور كبير في إنشاء طريق الانقاذ الغربي من الجنية وحتى النهود، بجانب الشوراع الملحقة به بتنفيذ صيني و( النقطة القطرية) الآن يعتمد عليها في كثير من (المداخيل) بالاضافة الى الجهود الصينية، والتركية وهذه الدول لديها عواطف حقيقية تجاه السودان .


# البعض يقول ان الملف الخارجي لن يشهد إنفراجاً إلا بمغادرة هذا النظام الى أي مدى هناك موضوعية في هذا الطرح ؟.
لا أعتقد ذلك ،وإنما الحل في وجود المؤسسية، الآن نحن في السودان ليس لدينا مؤسسية ، حزب المؤتمر الوطني إختذل نفسه في رئيس الدولة ، والحكومة إختذلت نفسها في رئيس الدولة ورئيس الدولة بشر يخطي ويصيب .


# طرح المؤتمر الوطني مبادرة الحوار هل من مفأجات في ذلك على المدى القريب ؟.
الحوار سيسير بهذا البطء الى أن يجمد و سيظل مرفوع في الاعلام مثل ( قميص عثمان ) و الحوار المقصود منه الوصول الى الانتخابات ،بعد انتهاء الانتخابات ستفتح شهية الحكومة الى الحوار ، عندها يمكن أن تفكر في مطلوبات الحوار والتسوية السياسية لكنني أعتقد أن الانتخابات نفسها ستواجه بمقاومة .


# هل نجح المؤتمر الوطني في تحقيق أي مكاسب سياسية عبر طرحه لبرنامج الحوار ؟.
إذا كنت تقصد مكاسب وطنية وقومية أقول لك انه (فشل ) في ذلك أما اذا كانت بمكاسب ذاتية في الحافظ على السلطة وعدم الإهتمام بما يحدث في البلد فقد نجح في ذلك .


# سناريو المقاطعة من قبل المعارضة ما مدى جدواها؟.
المقاطعة أمر مشروع، ولكن التخوف من المقاومة ،خاصة أن هناك ظلم وأقع فهناك قضية المناصير لم تحل، وهنا في العاصمة ظهرت الى السطح قضية الأراضي كل ذلك يمثل جو (خانق ) الآن بالخرطوم حركات جهوية متعددة (نائمة) .


# من خلال عناصر القوة كيف تنظر الى المعارضة ؟.
المعارضة السودانية شاخت،و شيخوخة المعارضة أكبر من شيخوخة النظام البشير الآن سيدخل الى السبعين ورموز المعاضة الآن فوق ال80 سنه .
#كانك تريد ان تختذل المعارضة في الإتحادي والامة ؟.


لا بل حتى المؤتمر الشعبي ، والتربي فوق ال80 أبوعيسي فوق ال 80 .
# المؤتمر الشعبي حينما يقول نعم لموضوع الحوار ويقف في مسافة بعيدة من ملف الإنتخابات هل هذا يعني أنه يعيش الآن حالة من التيه السياسي ؟.
في وأقع الأمر هو نضج سياسي ،والآن الترابي حسن وضعيته العالمية وحديثه عن إساقط النظام والبشير ماكان يليق بقائد حركة إسلامية ، الأن حديثه بلغة التسامح، واللحمة الوطنية ،والحافظ علي البلد أنا أعتقد أن ذلك يحسب له لا عليه ، لكن أنا أعرف أن أجندة المؤتمر الشعبي وأنا اتحدث معك هنا عن معلومات وليس عن تخمين أن موقفهم مقاومة الانتخابات.


# ماسر تحول موقف الشعبي ؟.
أعتقد انه نوع من النضج وهو الإيمان بإنك لاتستطيع أن تواجه الدولة الحديثة باموالها، وجيوشها ،وعتادها ،ورجالها وأمنها ، ولعل أكبر خطأ إرتكبه الإخوان انهم ألغوا الدولة كدولة وهذا في مصر (تحديداً) ، نحن في السودان هنا الوضع مختلف فإذا نجح الانقلاب فانت(تلملم ورقك) وتنحنى للعاصفة .


# هل هذا يعكس فشل الشعبي في تحقيق شعاراته باسقاط النظام ؟.
أصلاً لم يكن لديه القدرة .


# هذا التقارب الواضح هل سيفضى الى وحده ؟.
لا أعتقد الآن ، ولعلي شخصياً كنت أعتقد ذلك ولكن إتضح أن ذلك كله مجرد أوهام ، والتقارب الحقيقي بين الطرفين بعيد جداً .


# هل هذا يعني أن الشرخ الذى أصاب القلوب لم يندمل بعد ؟.
ياأخي ...قيادات المؤتمر الوطني الحالية ليس لديها علاقة متجذرة بالحركة الإسلامية، فالآن حينما يتم الحديث عن الوحدة الكل يخاف على موقعه ، فالشباب الآن المتنفذين في المؤتمر الوطني يريدون أن يحافظوا على أوضاعهم ومواقعهم ،ووظائفهم، لذلك لايريدون حضور قيادات المؤتمر الشعبي التى هي أكثر تجذراً منهم في الحركة الإسلامية والعمل السياسي .


# إذاً هل يمكن القول بأن عدم الوحده بين الطرفين سببه أصحاب المصالح ؟.
الصراع كله صراع حول السلطة صراع كلاسيكي (مابين الترابي والبشير) على الكرسي الترابي (قام بجماعتوا ونزل بجماعتو) و(البشير) كذلك هو صراع على السلطة وقد تستخدم فيه رايات دينية وسواتر روحية، ورأفعات إسلامية .


# اذا جاز لنا تسمية ماحدث بين الطرفين (بالفتنة) برأيك من كان خلفها ؟.
أنت تستخدم مصطلحات من قلب التاريخ الإسلامي ،ربما تلك كان فيها العنصر الروحي، ولكن هذه ليس فيها هذا العنصر هو صراع حول السلطة وليس فتنة .


# المؤتمر الوطني شهد خروج مجموعات مؤثرة من منظومة العمل التنفيذي برأيك كيف تنظر الى ذلك ؟.
الانسان في كثير من الإحيان تحركه الاوهام أكثر من الحقائق .


# أين الحقيقة ؟.
الحقيقة أن هذه دولة (شبه عسكرية) وأن رئيس الدولة هو البشير وبقية الناس أعوان وموظفين .


# هل أحدث ذلك شرخاً داخل المؤتمر الوطني ؟.
حتى الآن لا يبدو ذلك .


# الإتحادي الأصل أصدر قرارات في حق بعض قياداته التاريخية كيف تنظر الى مستقبل الحزب على ضوء ماحدث ؟.
الحزب الإتحادى (أختطف) الآن من قبل الختمية السيد محمد عثمان الميرغني وأبناءه ،سوالعلاقة دائما مابين الحوار والشيخ معروفة، أما البقية فهم مجرد الموظفين ، أما سيتجهوا الى تكوين حزب كما فعل الدقير ، أو يستلموا (شوية قريشات) اذا الحكومة منحت القيادات العليا شيئا، عندها يمكن أن تمنح بعض الموظفين بعض الهدايا ،والهبات ، صحيح في الماضى الهدايا كانت تمنح من قمة قاعدة الهرم الى أعلى لكن الآن العكس هو الصحيح ، والآن جماعة الختمية هى من تهدى .


# هل هذا يعني أن الحزب الاتحادي الان يسير في طريق التوريث ؟.
ومتى غادر تلك المحطة أصلاً، (السيدعلى)و( السيد محمد عثمان الميرغني) والقادمون محمد الحسن وجعفر .


# إذاً من يتحدثون عن وجود مؤسسية هم وأهمون ؟.
نعم وأهمون ،هل حينما يسلمون على مولانا محمد عثمان الميرغني ، يسلمون عليه وأقفين منتصبين ،لا بد أن ينحنوا .


# على ماذا إعتمد الحزب الاتحادي دخوله للإنتخابات ؟.
هو جزء من (الغنيمة) السيد محمد عثمان الميرغني لايتفق قط مع الترابي ويعتقد أن البشير أقرب له من (الترابي والصادق) معاً وهو يريد أن يكون حليف والمصلحة وراء ذلك .


# لكن حتى لو أدى الأمر الى إظهار عورة الحزب بأنه (بلا قواعد) كما حدث في الإنتخابات الماضية ؟.
الحزب أصلاً ليس لديه عورة حتى يقوم بكشفها .


# كثر الحديث حول الفساد هل مايذكر صحيح ؟.
الفساد الآن ليس في الطور (الكلاسيكي) وإنما تطور الى شكل أحدث وهو (المنح و الهدايا ). والدولة نفسها تمنح الهدايا للمريدين والأتباع ، وماتعتبره أنت فساداً تعتبره الدولة مجرد (هبة) الآن الكل (يقبض) .


# كانك تريد ان تقول انه فساد غير ممنهج ؟.
فكرة الدولة الحديثه غير موجودة في السودان حيث لا قانون ولا محاسبة.


# لكن الدولة قامت بخطوات ملموسة عبرإجراءات إبراء الذمة وغير ذلك ؟.
ضحك... ثم قال هل تصدق ذلك أنت ( وقف الثعلب يوماً في لباس الواعظين فمشي في الارضى ).


# ايجابيات الانقاذ في أسطر ؟.
يحمد لها التنمية فقد نجحت في بعضها وأخفقت في أخرى نجحت في سد مروى- البترول- الانقاذ الغربي- الطرق بشكل عام وبناء الجسور .


# عيوبها ؟.
صفّت مشروع الجزيرة والأن يقام حوله مأتم كبير ، السكك حديد مأتم كبير الخطوط الجوية- مأتم كبير البحرية مأتم كبير - الخدمة المدنية مأتم كبير- .

الوفاق
[email protected]


تعليقات 29 | إهداء 0 | زيارات 11696

التعليقات
#1217673 [رمضان سليم]
0.00/5 (0 صوت)

02-28-2015 11:47 PM
يقول الاسلاموي حسن مكي ( وللأسف الشديد الضمير العالمي يعتقد ان قتل النفس الاسلامية شي عادى ، بل سفهت الدماء المسلمة )
ثم يعقب ذلك بالقول ( انظر الى التفجيرات التى حدثت في العراق والقذف الذى يحدث في سوريا عبر الطائرات وإحراق المدنيين، فالاطفال قتلوا بالتفجيرات ، والغاز، والرصاص ، منذ العام 1991م وحتى الآن إنظر الى دماء العراقيين والسوريين وأهل فلسطين إنهم أكثر من ( 2 ) مليون من البشر )


طيب من الذي يقوم بالتفجيرات في العراٍق غير ايران الصقوية الشيعية و نظام المالكي صديق نظام الخرطوم ؟؟؟
ومن الذي يقذف اطفال سوريا بالطيران ويحرقهم غير نظام الاسد الذي يدعمه نظام السفاخ البشير والاسلامويين ؟؟؟
ومن الذي جلب لاهل الموت والدمار غير حماس (الاسلاموية) ؟؟؟

[رمضان سليم]

#1217578 [حامد عوض]
0.00/5 (0 صوت)

02-28-2015 07:52 PM
مستحيل .. معقوله ده يكون مستوى مفكري ومنظري الحركه الغير اخلاقيه المسماة ظلما بالاسلاميه.
بعدين مقلوله دي شنو ?

[حامد عوض]

#1217559 [اعطني الناي وغني]
0.00/5 (0 صوت)

02-28-2015 07:20 PM
والظلم الذي تعرض له الشعب السوداني من المتاسلمين الضلاليه من امثالك والدمار الذي تعرض له وطنهم في كل شئ كل شئ كل شئ والذل والهوان الذي تعرض له السوداني من جلد واغتصاب للرجال والحراير في بيوت الاشباح والاذل علي يد اي متاسلم تختلف معه حتي ولو كان خلاف شخصي في الشارع العام ات يتهمك بانك شيوعي(والشيوعي مالو) ويعرضك بهذا الاتهام لكل انواع الاذلال وتشريد الناس وحرمانهم المتعمد من ابسط حقوقهم التي كفلها القانون والدين والمواطنه وان يكون المواطن السوداني محتقر في اي بقعه يتاريخ السدودذهب اليها في العالم بسبب سياساتكم الحقيره وممارستكم البشعه وتشريدكم للشعب السوداني في كل بقاع العالم كل هذه وغيرها من الظلم الذي تعرض له البلاد والعباد بنفس المنطق العاجز هي افعال لا بد من ان يكون لها رد فعل مساو له في المقدار ومضاد له في الاتجاه وهي الانتقام والقتل والسحق لكل المتاسلمين المخنثين ليس بالسودان ولكن في اي بقعه في العالم يوجد بها امثالك وسوف يحدث باذن الله ايها الضلالي
ايجابيات الانقاذ في أسطر ؟.
يحمد لها التنمية فقد نجحت في بعضها وأخفقت في أخرى نجحت في سد مروى- البترول- الانقاذ الغربي- الطرق بشكل عام وبناء الجسور
عن اي كباري واي طرق واي بترول تتحدث ايها الضلالي.فالكباري بدات تنهار والطرق صارت ردميات والبترول انفصل مع الجنوب وسد مروي طلع اكبر غلطه في تاريخ السدود
اما عيوب الانقاذ فذكرته منها خمسه عيوب ونغافلته عن خمسمائه ايها الضلالي الضلالي

[اعطني الناي وغني]

#1217552 [King]
0.00/5 (0 صوت)

02-28-2015 07:08 PM
يا بروف انت قايل العالم عندو زهايمر.خجلان ولا ناسي ولا متغابي انو خريجينك الربيتهم وخرجتهم من جامعة افريقيا العالمية للعالم هم الآن قادة القاعدة وداعش وبالاسم قادة جماعة الشباب المجاهدين الصومالية، قادة جماعة بوكو حرام النيجيرية، قادة حركة ازواد المالية المنتمية للقاعدة، قادة جماعة حركة ابو سياف الفلبينية المتطرفة وحتى اخيراً زعيم جماعة السليكا في افريقيا الوسطى الكان قنصل ومشى عمل انقلاب باسم المسلمين وسبب في مجازر للمسلمين لا يعلم به الا الله. ديل كلهم خريجينك يابروف والله بئس المنتج والمنتوج. وماتخدع الناس وتزيف الحائق وتقول انو دي ردود افعال المسلمين عن الظلم . انت مساهم مساهمة مباشرة مع منظمة الطلاب الوافدين وجامعتك في صناعة والموت والنكد بالفكر والتخطيط للماسي البحصل باسم الدين واتحداك انك تكتب مقال تدافع فيها عن نفسك وجامعتك انو الكلام ده ماحاصل.

[King]

#1217332 [سيف الله عمر فرح]
5.00/5 (2 صوت)

02-28-2015 12:17 PM
إقتباس ( لكن داعش نفسها (مخترقة) من الموساد وهذا أمر طبيعي في أمر الثورات ، نحن في السودان حينما قامت الإنقاذ الم تقوم باعدام أحد التجار بسبب (حفنة دولارات) الآن ملايين الدولارات يشترى بها (لعيبة كرة القدم ) .

والله العظيم حرام عليكم يا بروف مكى ، أن تحاولوا تدليس وتزييف الحقائق بصورة مقززة ! .

الانقاذ لم يقم بإعدام أى تاجر بسبب حفنة دولارات ، منذ إنقلابه وحتى اليوم ، إنما أعدم الطالب / مجدى محجوب محمد أحمد ، بسبب دولارات ورثة المرحوم أبيه فى منزلهم بالخرطوم 2 ، المعلوم مدى ثرائه لدى معظم السودانيين . ومعه أعدم الطيار / جرجس القس بسطوس ، ومعهما الطالب الجنوبى / أركانجالدو .
الشعب السودانى لا يدرى اسم أى تاجر أعدم فى عهد الانقاذ ! ، لماذا تدلسون ؟ ..
الانقاذ لم يقتل منذ إنقلابه أى تاجر ، والتجار هم قادته الذين احترفوا تجارة العملة منطلقين من بيوتهم ومن مكاتبهم ! ، وهم معروفين لدى الشعب .
يا بروف حسن مكى ، بصراحة نظن أن الداعشيين تتلمذوا على أيديكم ! .
بروف ، لنرضى الله هل الصحيح أن نقول ثورة الانقاذ ، أم إنقلاب الانقاذ ؟ . هل الصحيح أن نقول ثورة الداعشيين ، أم جرائم الداعشيين ؟ . ما لكم كيف تحكمون ؟ .

أعوذ بالله

[سيف الله عمر فرح]

#1217285 [اسحاق الصومالي]
5.00/5 (2 صوت)

02-28-2015 10:48 AM
امران الاول: كثرة اخطاء الكاتب الذي يبدو انه لم يقرأ القرآن فكتب رجز --بدلا عن رجس ومقلولة بدلا عن مغلولة... وامر أخير الكساني بدلا من الكساسنة وربما يكون الصحفي قد دفع الى ناسخ ان يكتب فكتب وفق معرفيته المحدودة لكن المهم ان يراجع
الثاني :لم يشخص البروف والخبير المزعوم المشكلة وتكلم بلغة العوام او رجال الشارع العاديين فالتكفير في الحركات الجهادية السلفية او القاعدة مرده الى فكر الاخوان المسلمين وبالتحديد كتب سيد قطب وهذا باعتراف القرضاوي نفسه في كتابه أولويات الحركة الاسلامية ( في هذه المرحلة ظهرت كتب سيد قطب التي تمثل المرحلة الأخيرة من تفكيره , والتي تنضح بتكفير المجتمع , وتأجيل الدعوة إلى النظام الإسلامي , وإعلان الجهاد الهجومي على الناس كافة , ويتجلى ذلك أوضح ما يكون في ( تفسير ظلال القرآن) وفي ( معالم في الطريق ) وفي ( الإسلام ومشكلات الحضارة الإسلامية) .
فبدلا من تعويم الامور ورد هذه التصرفات الى الظلم فقط لا بد من بحث المسألة من جذورها
)

[اسحاق الصومالي]

#1217231 [habbani]
5.00/5 (2 صوت)

02-28-2015 08:28 AM
هذا الرجل لا يستحى ومصاب كما بعض الإسلاميين بداء التعالى المعرفى وليس الثقافى لأن المثقف دائما صادق ومتجرد فى رايه ولو كان ضد نفسه ...اما هذا الشخص المنفصم لا يقول رايه الا وعينه على وظيفته وان يتعصب لحركة اسلامية اضاعوها بالظلم واصبحوا يبكون على اطلالها .

[habbani]

#1217219 [عدو الكيزان وتنابلة السلطان]
5.00/5 (1 صوت)

02-28-2015 07:56 AM
ياحسن ميكي، إنت ومن لف لفك من الكيزان، لا تفقهون في الدين ولا في الدنيا، لو كان عندكم فهم، أو حتى أخلاق، أو بقية ضمير، تكلموا في حال السودان، وكيفية إصلاح ما قمتم بتدميره، تنظيمكم الشيطاني لا يقل سوءا من داعش وغيرها من تنظيمات الشيطان المتنكرة بأسم الدين، لقد غربت شمسكم في كل بقاع الأرض، اللهم لا تدع على الأرض من الكيزان ديارا.

[عدو الكيزان وتنابلة السلطان]

#1217160 [سودانى شديد]
0.00/5 (0 صوت)

02-28-2015 01:54 AM
كلكم موظفون يا بروف تنفذون أجندة خارجية تهدف إلى طمس الحضارة و تغييب الوعى و إنهيار الثقافة و عدم الإرتباط بالأوطان. أرجو أن تكون صادقا مع نفسك و تعترف بأن مغامرات حركاتكم الدينية المشبوهة هى السبب المباشر فى مل الأزمات التى تمر بها المنطقة. فى رأيى الخاص تبدو النغمة الإيرانية واضحة من خلال كلماتك و أسلوبك فى الردود و التحليل.

كفى يا (هؤلاء)

[سودانى شديد]

#1217112 [علي محمود]
5.00/5 (2 صوت)

02-27-2015 11:47 PM
يقول هذا الرجل : لا تعاني داعش من ضلال ، تماما كما لم يعاني المك نمر من ضلال !

المك نمر أحرق المعتدين الظالمين ذات نفسهم وفي مكان الأعتداء ذاته … ولم يعتدي على أحد غيرهم أبدا .

أما داعش ، فقد "غزت " – وفق إعلانها- اليزيديين المسالمين في عقر دارهم وسبت نساءهم وأجبرت رجالهم على إعتناق الإسلام أو الموت . وبالفعل قتلت داعش مئات من اليزيديين لرفضهم ترك معتقدهم … وملكت – بتشديد وفتح اللام- مقاتليها السبايا من االنساء ، ملك يمين ، يقتصبوهن متى وأين شاءوا … ومن لم تعجب المقاتلين لقلة نصيبها من الجمال ، باعوها لبقية القوم الذين لم يتأهلوا لملك اليمين .

فهذا الرجل الذي يساوي المك نمر بداعش إما ميت عقل أو ميت ضمير وذمة.
لذا توقفت عن قرآءة بقية إفاداته مباشرة بعد فقرة مساواته داعش بالمك نمر . وبئس كل ذو غرض كذوب.

[علي محمود]

#1217104 [ابوزمازم]
5.00/5 (1 صوت)

02-27-2015 11:18 PM
ما اضر الإنقاذ شىء أكثر من جهالة حسن مكى.

[ابوزمازم]

#1217099 [القاضي]
5.00/5 (1 صوت)

02-27-2015 11:00 PM
الراجل البشبه جقر الفار ده , بكل أمانة , هو جذء من الكوارث الحلت علينا .. بعدين وقت كان مدير لجامعة أفريقيا .. صوتو وييين ما باين..

[القاضي]

#1217060 [عصمتووف]
5.00/5 (1 صوت)

02-27-2015 08:46 PM
ي ود مكي انت تتحدث عن سوريا والعراق وطرابلس وتتجاهل م يحدث تحت قدميك ف كل مديريات السودان ف لا يوجد م يسمي ب حركة اسلامية ف العالم الاسلام واحد لا صوفية ولا طائفية ولا سياسية جمعتكم المصالح الدنيوية فقط ف دماء ومعاناة اهلنا ف الجنوب ودارفور ف المعسكرات واطراف المدن والقري ليس ب رخيص ف اشعال النيران من اجل تحكيم شرع الله المزعوم هو من اجل ارضاء طموحكم الشخصي الانفرادي من يسمون انفسهم بالاخوان هم صفويين يرون انفسهم افضل الناس ف حين ترجع للسيرة الزاتية للشخص و لماضية نجده اسوء من ابوجهل وابونواس ف انتم كنتم وتظلون قوم جاهلية تؤمنون ب مصالحكم الانية وتنسون القبر والاخرة ف متاع الدنيا هو الاحلي لكم واتوقع اتوقع شخصيا بتفكيك ما يسمون انفسهم ب الاخوان صامولة صامولة ك الاتحاد السوفيتي سابقا وحكاية اختراق للحركات كلمة باطلة من اسرائيل والغرب التطرف يوجد ف كل الاديان ف وضعتم رقابكم مع المسلمين المتوسطين والغرب وانتظروا نتيجتها ولن ينفعكم يومها افعالكم المتوحشة ف البشر من تفجير وتفخييخ وذبح وحرق ف مواجهتكم القادمة معنا نحن المسلمون لانكم لا تمثلون الاسلام وليس لديكم تفويض الهي ولا صكوك غفران تمنحوها لدخول الجنة ف النار احب و اقرب الينا من نلاقيكم ف الجنة
وجهكم القبيحة بان وظهر

[عصمتووف]

#1217051 [خضر عابدين]
0.00/5 (0 صوت)

02-27-2015 08:07 PM
انت ياخيش مكي لابتستحي ولا بتخجل تكذب وتستمر في تحليل الكزب اطفال دار فور وشيوخهم اليس بمسلمين ونسائهم اليس بمؤمنات حتي تحللوا اغتصابهن ، ل الانفس التي زهقت من شباب وشيوخ الشعب السوداني الم يكونوا مسلمين انكم اكذب من مشئ علي الارض فانت من عرابين الانغاذ فليس لك حديث اليوم او بعدة فقط انتظر يوم الحساب وهو قرررررررررررررررررررررررررب منافق ودجال كبير

[خضر عابدين]

#1216975 [Rebel]
5.00/5 (6 صوت)

02-27-2015 03:53 PM
* من تربى و جبل على "الطاعه العمياء", ليس من حقه ان يدعى بأنه "مفكر او محلل سياسى".. فاهم خصائص المفكر "الحياد" و "التجرد من الغرض": و حسن مكى لا محايد و لا متجرد من "الغرض", و هو ليس إلآ "إسلاموى مغبون", كما يبدو!!.
* يتحدث هذا المنافق عن "ظلم" العراقيين و الأفغان!!..لكنه ينسى او يتناسى "ظلم" تنظيمهم الشيطانى للسودانيين كافه, و على مدى 25 سنه!..و هو لا يأبه لقتلهم بمئات الآلاف بالطائرات, و يهمه تشريدهم و تعذيبهم و التضييق عليهم بإسم الدين!..
* لعنة الله على المتاسلمين الفاسدين الظلمه القتله المنافقين..عليهم جميعا لعنة الله و الملائكة و الناس اجمعين, و الى يوم الدين.

[Rebel]

#1216940 [ملتوف يزيل الكيزان]
5.00/5 (4 صوت)

02-27-2015 02:40 PM
وهذا حسن مكي يلتحق بركب النفاق:
الكوك يبين عند المخاضة او زملاء عبد الوهاب الافندي و هم كثر:
هنالك رهط من الاخوان المسلمين اعلنوا انفصالهم عن الانقاذ تمويها و خداعا ، وما يخدعون الا انفسهم . علىراس هؤلاء الترابي الحربوية المخنث. فالافندي و رهطه ظلوا يكتبون معارضين الانقاذ في توافه الامور و هم يأملون في خداع الناس لكي يعتبروهم من التأبين الممكن الركون اليهم. لكن الاحداث الاخيرة جعلتهم يخرجون من جلدهم الصناعي ، مثل هذا الافندي و تظهر سؤتهم للعيان. ولهذا يا اصدقاء الراكوبة الرجاء قراءة مقال هذا المنافق و اعتبروه ممثلا لكل من اعلن يوما تنصله من الانقاذ و سياسات الانقاذ التي تمثل فكرهم الداعشي الحقيقي عمالة للغرب حتى الممات.

[ملتوف يزيل الكيزان]

#1216925 [zaino]
5.00/5 (1 صوت)

02-27-2015 02:20 PM
ياشاهد اثبات ليس هناك مقارنة بين المهدي والمك نمر حيث ان الأول حارب بجيوشه حتى انتصر اما الأخر عند المواجه هرب وشو حصلنا منهم خير مثال الهطلة دا حاكمكم الحالي

[zaino]

#1216912 [ابوعديلة المندهش]
4.50/5 (4 صوت)

02-27-2015 01:45 PM
QUOTE :(وبالمقابل هناك تطرف علماني يقوده أصحاب السينما والتعرى والكبريهات ).
هل هذه هى العلمانية فى نظرك يا بروف ؟ عيب والله ان يصدر منك مثل هذا الحديث يا بروف .

[ابوعديلة المندهش]

ردود على ابوعديلة المندهش
[Abu Hawa] 02-27-2015 11:56 PM
العيب عليك انت الهاري ليك كلاما سمح من الزول العفن ؟؟؟ ما كلهم عفن ونفاق


#1216884 [Mat too]
3.00/5 (3 صوت)

02-27-2015 12:18 PM
هل يعقل!؟ هل يعقل يا أمة محمد ان يكون البروف حسن مكي خصوصا وأمثاله عموما مشاهدين ومتفرجين ،
يا أمة ضحكت من جهلها الامم كيف يكون ذلك ،نعم الرجل اكبر من المناصب وقد وصل بعلمه وبصيرته
ما يفوق ويتعدي مطامع الدنيا الزائله من لَبْس الحرير واكل الدسم من الغديد ،
هذا النظام الفريد المتفرد في الجهل وقصر النظر والنفاق والجهل وما لايحصى ولايعد من الضياع
لماذا لا يستفاد من أمثال هؤلاء في انارة الطريق ، لقد وهبهم الله وأنار لهم البصيره والعلم والمعرفه ،ان
الاستفاده منهم ربما اختصرت لنا ووفرت لنا خطوات ومنهم نستفيد.
يا سيادة الرئيس أستفيد من هؤلاء من اجل الوطن والمواطن ومن اجلك انت وتاريخك ،ان الذين حولك لا
هم لهم سواء مصالحهم التي تكشفت وبالبلد اضرت .استفيد من أمثال البروف حسن مكي والعلماء
نعم نعلم التعامل والتفاهم معهم صعب ومااصعب الحقيقه ومواجهتها ،ولكنها توصلنا للطريق الصحيح
ولو جزئيا وان تأتي متاخرا خير من ان لا تأتي .
ان اصحاب الغرض وحب السلطان والفاسدون والحاقدون والغير مؤهلون علميا تضج بهم ادابيرك
وهم من ضلوا شخصك والبلد الي هذا المنحدر الخطير جدا، تيغظ يا رجل فان الله خالق الكون يغفر وان
التاريخ يرصد،اللهم قد بلغت فاشهد......

[Mat too]

ردود على Mat too
European Union [الأزهري] 02-28-2015 07:09 PM
الغديد وتيغظ؟! يا خوانا ما تخلوا بالكم من القاف دا - تنطقوه غلط وتكتبوه كمان غلط كما تنطقوه؟

European Union [husseinmusa] 02-28-2015 02:34 PM
الاخ اب محمد تحية طيبة..اتفق معك كثيرا في كل ماطرحت..انا اتكلم
بمعرفة سابقة بحسن مكي قبل مجئ الانقاذ..لكن ما بعد الانقاذ لا اعرف
عنه الكثير..انا غادرت السودان قبل مجئ الانقاذ للدراسة بالخارج ولم اعد
حتي الان ولن اعد قريبا..كثيرم الاسلاميين المعتدلين افسدته السلطة والمال وكثير منهم انشق عنهم ..من الظلم ان نقول كلمن ينتمئ للحركة
الاسامية فاسد وسئ..وعندنا امثلة كثيرة..بعد سقوط النظام لن نكن اقصائئن كما فعلوا هم..لان لا يمكن لعاقل ان يلغي وجودهم في السودان
نحن نحلم بوطن يسع الجميع وطن المواطنة وطن الديمقراطية الحقيقية
وطن العدالة والسلام..وطن حدادي مدادي يسع الجميع..وطن لا مكان فيه للتسلط باسم الدين من اي جهة اوحزب او جماعة..اكتويينا من التسلط الديني ما فيه الكفاية نريد وطننا يحس اي فرد فيه بعزته وكرامته
وانسانيته..

European Union [أبو محمد الجابري] 02-28-2015 11:08 AM
رد على حسين موسى husseinmusa
كلامك آخره يلعن أوله قلت عن هذا الكوز المطرقع "عالم جليل وإنسان سوداني متواضع ورجل متدين جدا" فكيف لرجل إن كان بمثل ما وصفته ان "يلعب دورا مهما في تثبيت الإنقاذ"كما ذكرت.. تعرف "تثبيت الإنقاذ" البتقوله دا كان كيف؟ كان بسياسة "التمكين" التي شردت عشرات الألوف من أبناء الشعب السوداني ومعهم أسرههم وأزاحت الكفاءات ومزقت قوانين الدولة المالية والحسابية والرقابية حتى تنطلق أياديهم إلى ما يحبون..مثلا: 80% من قضاة السودان أنهيت خدماتهم دون تهمة محددة وفي فترة وجيزة .. السبب واضح: حتى لا تكون هناك مساءلة لهم ولا يكون قضاء نزيه ولا تكون عدالة.. وكان "تثبيت الإنقاذ" ببيوت الأشباح التي أرتكبت فيها كل الموبقات الخارجة عن كل دين وشرع وقانون إلهي أو إنساني أو حتى حيواني! وأظن عالمك المأفون هذا كان هو المهرطق الأول ببدعة "فقه الضرورة" و"فقه المرحلة" التي مهدت لجماعة السوء أن تفعل كل الآثام بغطاء من فقه مزعوم .. زولك هذا من الذين يفترون على الله الكذب وهم يعلمون .. كيف تقول أنه "متدين جدا"؟ يعني مثلا "بيمشي الجامع ويرجع خلاص دا هو المتدين؟ أين هو العمل بموجب التقوى وبموجب مخافة الله في خلقة وبموجب العدالة والأمانة .. لماذا لم يقل لهم "إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل" .. يا شيخنا العلم الصحيح ما هو مجرد شهادات ولا كم معلوماتي .. إذا أنت لم تسخر ما أعطاك الله من ذكاء ومعرفة في خير الناس والأمة وفي الدفاع عن القيم العليا وجعلته مطية للظالمين واللصوص فعلمك هو الذي استعاذ منه سيد الأولين والآخرين صلى الله عليه وسلم "وأعوذ بك من علم لا ينفع" وعلمك حجة عليك لا حجة لك يوم عرض الحجج .. وعلمك مردود عليك لطما على الوجه إن شاء الله... وقلت "لو أراد الوجاهة لم تكن له صعبة المنال " وأقول لك يكفى أنه صار مديرا لجامعة كبيرة مسؤولا عن الكثيرين ممن درسوه في الجامعة وكانوا أحق منه ولكنه كان منتميا ل(ومايزال) لهذا التنظيم السرطاني والعياذ بالله فلذلك جعلوه مديرا .. .. ولعلمك فإنها كانت مركزا كبيرا لاستقطاب التمويلات من شياطينهم من بقاع الأرض جميعا كما كانت مركزا لتفريخ قيادات من تنظيمهم ونشرها في إفريقيا كما وضح أخيرا في الشاب الذي أسلموه في الخرطوم وغيره كثير مثل تنظيم شباب الصومال وغيره من تنظيمات الفتي والخراب ..يعنى هو ظل مسؤولا عن بؤرة "أمنية دولية خطيرة جدا " ويوما سوف تتكشف الأدوار السرية لتلك المؤسسة من خلف واجهتها العلمية البراقة...وكونه كان يسكن بجوارك في بيت عادي ..فأصلا هؤلاء اللصوص جميعهم لم يكن لأحد منهم مأوى وليس في الفقر عيب لأن الأرزاق مقسومة من عند الله ولكن كلهم أصبحوا من أصبحوا من أصحاب المليارات والفلل داخل السودان وخارجه بسرقة ونهب أموال الشعب .. لعبد لله آخر مرة شاف بيت طابقين أو ثلاثة لا أذكر تحديدا في احد أحياء الخرطوم الجديدة وكان ذلك قبل سنوات عديدة أشار إليه مرافقي وقال: دا بيت حسن مكي فيا حسين موسي: في كم من الزمن يستطيع الموظف في السودان (ولو كان مدير جامعة أو غيره) - أن يحوز قطعة أرض بالسعر الحر في تلك الأحياء الجديدة وفي كم يستطيع أن يبني طابقين أو ثلاثة؟ فقط جاوب .. ولا شك عندي مطلقا في أن ما خفى أعظم! ثم أنظر إلي "عالمك الجليل" هذا كيف يتحدث ببرود عن الفساد فيقول: "وما تعتبره أنت فسادا تعتبره الدوله هبة ..إلخ" بالله؟ يعني الفساد العديل دا بقى مسألة إنت تعتبر والدولة تعتبر وهو يعتبر وتضيع الحقيقة بين تعدد الاعتبارات .. لو كان من أصحاب العلم الذي ينفع أهله لقال بالصوت العالي "لا" ولم يتحايل و"يتلولو" فيما هو بين واضح ولقال "هذا خطأ كبير وهذه جريمة وأنا ضد هذا".. مش كده يا أبو علي؟ وبرغم أن فسادهم أصبح كضوء الشمس لا يحتاج إلى دليل ولكني أردك إلى مقابلة مع واحد من قياداتهم كان زميلا لحسن مكي واسمه التجاني عبد القادر الذي قال "عندما ضرب النميري حركة شعبان فتشنا في التنظيم عمن يمكن أن يكون له منزل يؤوي فيه ثلاثة أو أكثر من جماعتنا فلم نجد إلا واحدا في توتي (وذكر اسمه)" واستمر تجاني يقول ما معناه "وجئتهم الآن ولكل واحد منهم الفلل والقصور سألتهم: من أين لكم هذا؟ فكان كل منهم يمط شفتيه مبتسما وقائلا: استثمار!!!".. ا .. و وأنظر إلى الكوز المطرقع وهو يقول متبجحا ومبررا للفوضى والفساد واستباحة المال العام "أصلا فكرة الدولة الحديثة غير موجودة في السودان حيث لا قانون ولا محاسبة " منو القال ليك إنه السودان أصلا ما كان فيه دولة ولا قانون ولا محاسبة .. أنتم يا منافقون الذين جعلتم السودان كذلك .. السودان كان فيه دولة وكانت هناك قوانين حاكمة وكان هناك محاسبات وأنتم من عطلتم القانون وطردتم أهله والقائمين عليه وأنتم من جعلتم الأمر فوضى حتى يتسنى لكم فعل ما تريدون من ظلم وفساد .. نسأل الله أن يعجل بحسابكم في الدنيا قبل الآخرة ..

European Union [husseinmusa] 02-27-2015 03:26 PM
حسن مكي رجل عالم جليل وانسان يوداني متواضع ورجل متدين جدا,,اعرفه
منذ زمن طويل عندما كان يسكن جارنا في منزل متواضع بابروف..نعم لعب
دورا مهما في تثبيت نظام الانقاذ مثله ومثل الكثيرين..الا انه لا اشك في
صدق هذا الرجل وضمئره الحي..ولو اراد حسن المكي الجاه لم يكن له صعب المنال لعلمه الغزير قبل ان تتحول الانقاذ كلها لعلماء وبروفسيرات..اتمني ان لا اخطئ التقدير في حق حسن مكي واتمني ان ينحاذ للبسطاء والمغلوبين من ابناء هذا الشعب وهو منهم..وانا علي ثقة بان الرجل ملم كثيرا جدابخبايا الانقاذ ويمكن ان يكشف بصدق عن ممارسات وفظائع الانقاذ..قبل سقوط النظام باب التوبة مفتوح ..اتمني ان نتوجه جميعا ونتوب الي الله قبل فوات الاون انه ااتواب الرحيم..


#1216860 [الناهة]
5.00/5 (5 صوت)

02-27-2015 11:23 AM
لا دستور
لا قانون
لا اخلاق
لادين
فساد في فساد
تمكين في تمكين
ومن اراد ان يركب فليركب قبل ان يفوته قطار الانقاذ الذي لا يتوقف وهو بمن حضر
مزقوا وحدة السودان الجغرافية والاجتماعية واضاعوا الثروة البترولية ونهبوا اموال الفقراء
مزقوا الاحزاب الى ما يقارب 100 حزب ويتعاركون في 3 حروب اهلية
دمروا مشروع الجزيرة والسكة حديد وسودان لايم وسودانير والخدمة المدنية
دمروا الاخلاق وتفشى الفساد وسؤ الاخلاق والوصولية والانتهازية
شردوا ابناء السودان حتى وصلوا اسرائيل
حتى حجاج بيت الله لم يسلموا منهم اكلوا اموالهم وجوعوهم
وحسبنا الله ونعم الوكيل
ولايريدوا ان يرحلوا

[الناهة]

#1216857 [خالد محمود]
4.50/5 (3 صوت)

02-27-2015 11:14 AM
الاخوان المسلمون لم تكن مشكلتهم في مصر مع الدولة فقط ولكن مع كل طوائف الشعب ماعدا قبيلتهم ، مع كل فصائل الثورة بلا استثناء مع الليبراليين مع اليسار مع الجماعة الثقافية كاملة مع الصوفيين مع السلفيين مع الجماهير الشعبية غير المسيسة ، ببساطة هم سعوا للسيطرة على كل شبر في البلد بلاتعقل- بدءا من سلالسل السوبر ماركت التي اشتراها الشاطر وحتى فريق اشبال نادي الزمالك او صندوق العاملين بالسعودية مرورا بالشرطة واستهدافا للجيش. كان بودي للبروفسيور ان يكون بالقاهرة عشية 30 يونيه ليرى بنفسه الاعتصامات الكبرى الاربع الرافضة للاخوان ، اعتصام المثقفين بالزمالك الذي ضم اغلبية مثقفي مصر واعتصام الكيت كات الذي قادته ربات البيوت وطبقات شعبية واعتصام التحرير الذي ذم عشرات الالاف واعتصام العباسية الذي ضم المناصرين للدولة والجيش ، بصراحة كنت اود ان يتروى البروف قبل ان يقول هذا الكلام الساذج والتبسيطي والمنطلق من عاطفة تحالفيه وقبل ان يقول الكلام المهين لنفسه قبل ان يكون مهينا لشعب مصر عن الصراع كان بين الاخوان واصحاب الكباريهات .لا اعرف عن اي كباريهات يتحدث -الا اذا كان مصر بهاا 33مليونمليون مناصر للكباريهات -او يقصد ان شعبها كله كذلك ماعدا جماعته -شعب الله المختار .

[خالد محمود]

#1216845 [ابراهيم دياب]
5.00/5 (2 صوت)

02-27-2015 10:41 AM
يبدو عليك يا استاذ انك حنين على اصحابك القدامى فسرادق المات منصوبه في كل موقع ادخلت فيه الانقاذ انفها حتى في تجارة الغاز والسكروحتى الانجازات التي ذكرتها هي ديون على الشعب السودان سيدفعها ويدفع ماقبضه السماسرة والمرابون ومع ذلك فهي فاشله خذ مثلا رغم كذبة مروي لازلنا نستورد الكهرباء من اثيوبيا

[ابراهيم دياب]

#1216821 [nagisidahmad]
0.00/5 (0 صوت)

02-27-2015 09:35 AM
استاذ / بهاء الدين احمد السيد ,,, خطأ لغوي غير مقبول من مؤسسة " الشهيد الأستاذ/ محمد طه محمد احمد " , ورد في نهاية السؤال الثاني حيث تم نصب مجرورين ,,, أنظر أدناه ":-

"# إذا أخذنا (داعش) كنموذج هل يمكن القول في إطار التشخيص العام أنها تعاني من ضلالاً فكرياً ؟.
"

[nagisidahmad]

ردود على nagisidahmad
European Union [خضر عابدين] 02-27-2015 08:15 PM
داعش اكثر من البشير وجماعتة فانتم اكثر من داعش ، اذا لن تعترف بضلال داعش وانك تراهن علي انها خليفة الله في الارض سوف ينتقم منكم الواحد الاحد يافجرة

European Union [الحلم المنتظر] 02-27-2015 01:21 PM
...سيجد يده (مقلولة) ..صحافة آخر زمن ..غلت يد الصحفيين في السودان جميعهم
لا استطيع تكملة المقال


#1216814 [ود الشيخ]
5.00/5 (4 صوت)

02-27-2015 09:06 AM
قال البروف سبب التطرف القتل والقصف للناس فى العراق وسوريا..ولم يتطرق للقصف فى دارفور وجبال النوبة والنيل الأزرق!!!!
هل هؤلاء فى نظرك ليسوا بشراً؟
مالكم كيف تحكمون؟

[ود الشيخ]

#1216805 [ودالفراقل الدمروها العننصريون الأحاديون]
4.50/5 (2 صوت)

02-27-2015 08:44 AM
يا أستاذ حسن مكى أنت كمان أضابك الخرف حيث لا معنى لحديثك الآن أى بعد 26 سنة عجاف و أنت من كنت عرّاب الأنقاذ و أحد مفكريها الأعلى صوتاً و اليوم جاى تنتقد فى الأخوان المسلمين هذا هو عين الخرف نفسه حيث لا معنى لكلامك الآن و لو قلت الحقيقة . و نفس الظلم الذى تبرره لقيام الحركات الأسلامية مثل داعش و خلافه هو نفس الظلم الذى يبرر للحركات المسلّحة فى جبال النوبة و النيل الأزرق و دارفور رفع السلاح لآسترداد حقوقهم ومن تدعوهم بالعلمانيين هم مسلمون لوجه الله تعالى و لكن ليسوا ممن يستخدمزن الدين و الأسلام السياسى لقتل الأبرياء المواطنين بالطيران و سرقة أموال المواطن و توزيعها بين الربع دون قانون كما تفضلت و أثبت قى هذا الحوار و لكن بعد فوات الأوآن . شكلك يا بروف عاوز تزوغ من جماعتك بعدفشل مشروعكم الحصارى

[ودالفراقل الدمروها العننصريون الأحاديون]

#1216800 [سلام]
5.00/5 (3 صوت)

02-27-2015 08:38 AM
المفكر الاخواني يقول ان الظلم الذي حاق بالعراق و افغانستان سبب لظهور حركات التفجير و الدمار. اذن علينا في السودان ان نتوقع ما هو اسوأ لان الذي حاق بدارفور و جبال النوبة و النيل الازرق يفوق الوصف

علينا اذن ان نستعد لتفجيرات و اغتيالات اذا كان الامر بهذا التبسيط.

حارب الجنوبيون الدولة الشمالية 50 عاما فهل فجروا اي مكان في الشمال او كونوا عصابات لذبح الابرياء؟

اهل المناطق المنكوبة من اهلنا لن يفعلوا ذلك لان طبيعتنا تختلف عن طبيعة البلاد التي أنشات تنظيم الاخوان المسلمين و عبره تناسخت الحركات المسلحة من بن لادن و الظواهري الى بوكو حرام و داعش و ما بين ذلك. الانقاذ كانت حاضنة لمعظمهم.

الاخوان المسملمون نفوسهم مريضة و لا يرون الاسلام الا دينا لقهر و لظلم الآخرين.

[سلام]

#1216752 [salah]
5.00/5 (5 صوت)

02-27-2015 06:22 AM
لقأ صحفى فية شئ موضوعى ومنطقى وبعض غير موضوعى و مسئ عند ما تطرق للتيار العلمانى فى مصر لقد ذكر بان قيادتة من الكباريهات والسينما مما يدل على جهل المتحدث عن المجتمع المصرى والعلمانية بصفة عامة ,,هل ال ٣٠ مليون مصرى إنتفضوا ضد مرسى كانوا من ألسينما و الكباريهات لا يا أستاذ ,,العلمانية هى تحليل الواقع و إيجاد الحل العلمى و الموضوعى لحل المشاكل الاقتصادية والاجتماعية أى إجتهاد عقلى واعى و معاصر بعيدا عن زج المعتقدات فيها

[salah]

#1216743 [محي الدين الفكي]
5.00/5 (2 صوت)

02-27-2015 05:42 AM
السوال لك من هم الاسلاميون وغير الاسلاميون ؟ كل الاديان الثلاثة مسلمين اليهود مسلمين والنصارى مسلمين والمسلمين مسلمين والثلاثة يلتقون في مرحلة الايمان حيث يبدأ التكليق . هل توجد اية واحدة في القران تخاطب المسلمين الايات في التكليف فقط لقوله تعالى " يايها الذين امنو كتب عليكم الصيام" من اين اتى هولاء ؟

[محي الدين الفكي]

#1216739 [شاهد اثبات]
5.00/5 (1 صوت)

02-27-2015 05:35 AM
اقتباس-ذا أخذنا (داعش) كنموذج هل يمكن القول في إطار التشخيص العام أنها تعاني من ضلالاً فكرياً ؟.
هي رد فعل كما ذكرت . لذلك لايمكن أن يقول أحد مثلاً أن المك نمر كان يعيش في حالة ضلال فكرى حينما أحرق اسماعيل باشا وهو مسلم مثله-انتهى الاقبتاس
واذاقرنا رواية دكتور جيكل اند مستر هايد..داعش هي النسخة غير المعلنة من الاخوان المسلمين او العقل الباطن لاي كوز في العالم وعيه مشروخ يقسم العالم الى (عجم وعرب وعبيد)و يظن االشريعة تصلح لانسانية القرن21 وداعش تطبق الشريعة الطبقا نميري والبشير في فئران التجارب الجنوبيين بواسطة الكيزان
المك نمر بطل سوداني ذى محمد احمد المهدي يا اسوج االخديوية وصاحب العلم الذي لا ينفع اسماعيل باشا تركي عنصري غازي تاجر رقيق وضيع ساقط مبتزل والدفتردار نفذ جرائم حرب ضد الانسانية في حق السودانيين"المسلمين" بمساعدة الجندرمة والباش بذق المصريين والخلافة العثمانية ملك عضوض بنص الحديث" الخلافة بضع وثلاثون عما ثم تصبح ملك عضوض.)..المك نمر مسلم واسماعيل باشا منافق وتاجر رقيق وتاريخ التركية السابقة في السودان مشين كما هو الان وهم من يصنع الدواعش ويجلب التتار/حلف الناتو مرة ثانية بمساعدة الاخوان المسلمين كمافعل"ابن العلقمي" عبر خلافة مزعومة ما سمعنا بها في اباءنا الاولين ...

[شاهد اثبات]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة