الأخبار
أخبار إقليمية
مصر : سد "واو"يكلف 67 مليون دولار
مصر : سد "واو"يكلف 67 مليون دولار
مصر : سد
جيما: التسهيلات متوفرة لدعم الخبراء المصريين


02-27-2015 10:07 PM
قال رئيس الشركة المصرية لنظم القوى الكهربائية حسني الخولي، عضو الوفد الوزاري المرافق لوزير الموارد المائية حسام مغازي لدولة جنوب السودان، إن تكلفة محطة الكهرباء التابعة لسد "واو" بجنوب السودان تبلغ 67 مليون دولار.


وأشار إلى أن مصر قدمت الدراسات اللازمة لإقامة هذه المحطة بأعلى تقنية وأقل تكلفة، بالاعتماد على مساقط المياه في سد "واو" المزمع إقامته على نهر السيوي بولاية غرب بحر الغزال.


وأضاف الخولي -في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط- أن مصر حرصت من خلال الدراسات التي قدمتها، على تحسين اقتصاديات مشروع السد من مختلف أغراضه وجوانبه.


وكشف أن الدراسات قدمت أفضل الخيارات من حيث التكلفة، حيث إن تكلفة الكيلو وات ساعة المولدة من هذه المحطة تبلغ حوالي 6 سنتات "الدولار = 100 سنت" بينما مثيلتها المولدة من وحدات الديزل تصل تكلفتها إلى 50 سنتاً "حوالي عشرة أضعاف".


الطاقة الكهربية

وأوضح الخولي أن هذه المحطة، ستوفر احتياجات نحو ربع مليون مواطن من الطاقة الكهربية بمدينة "واو" والقرى والمدن المجاورة لها.


ونبّه إلى أن المحطة ستكون جاهزة خلال عامين ونصف العام من بدء تنفيذ المشروع، فيما يستغرق إنجاز المشروع بأكمله نحو 4 سنوات.


وأضاف :" دراسات الجدوى الكهربية التي قدمها الجانب المصري، تشمل الجوانب الفنية والاقتصادية وتصميمات المحطة ومواصفات مهمتها، لتكون جاهزة للطرح على الشركات العالمية المتخصصة التي سوف تتولى التنفيذ.


وأشار إلى أن الدراسات الكهربية، تضمنت أيضاً الأعمال المدنية داخل جسم السد، والأعمال الكهروميكانيكية، والربط الكهربائي بين المحطة ومراكز الأحمال.


ووصفت وزيرة المياه والكهرباء والسدود بدولة جنوب السودان جيما نونو كومبا، وصفت مشروع سد "واو" بأنه متعدد الأغراض ويعد علامة مضيئة تضيفها مصر إلى سلسلة إنجازاتها ومشروعاتها، التي تقوم بها لصالح المواطن الجنوبي.


مياه نظيفة
وأكدت في وقت سابق، استعداد حكومتها لتوفير كل التسهيلات وسبل الدعم للخبراء المصريين والأجانب في مختلف مراحل تنفيذ المشروع، حتى يرى النور في أقرب وقت ممكن، مشيرة إلى أنه من المتوقع إنجازه خلال العام 2018 بتكلفة نحو ملياري دولار.

ونوّهت إلى الفوائد الإيجابية العديدة لهذا المشروع، مشيرة إلى أن سد "واو" سيوفر مياه شرب نظيفة تكفي عشرات القرى والمدن القريبة منه، وتخزين حوالي 2 مليار م3 مياه وتوفير طاقة كهرومائية تقدر بنحو 10,4 ميقاوات سنوياً، بالإضافة إلى الفوائد العائدة من الملاحة النهرية وصيد الأسماك والتجارة البينية.


وأشارت كومبا إلى أن مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية بولاية غرب بحر الغزال، سوف تتمكن من زراعة المحاصيل على مدار العام بدلاً من دورة واحدة، وهي فترة سقوط الأمطار خلال فصل الصيف فقط، حيث إن السد سوف يوفر مياه الري على مدار السنة.


وكالات


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2434

التعليقات
#1217274 [دبوس]
5.00/5 (1 صوت)

02-28-2015 10:30 AM
دولة الجنوب لو راجيه ليه خير من المصريين الرماده في خشمها.

[دبوس]

#1217273 [المكشكش]
0.00/5 (0 صوت)

02-28-2015 10:28 AM
صدقوني يوما" ما ستجدون جل شبابنا مغتربين في دولة ( السودان الجنوبي ) بعد ان تكتفي دول الخليج بأبنائها ، وبالمناسبة أنا قلت دولة ( السودان الجنوبي ) لأن هذا هو الاسم الصحيح وليس (دولة جنوب السودان) لأن هذا الاسم يجعلك تشعر بأنها (جزء من دولة) وليست دولة قائمة بذاتها، ولذلك نقول كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية وليس شمال كوريا أو جنوب كوريا وبالمثل افريقيا الوسطى وليس وسط افريقيا أو اليمن الجنوبي والمانيا الشرقية والمانيا الغربية (زمان طبعا") وأعتقد ان هذا خطأ في الترجمة حدث لاسم جنوب افريقيا الذي يجب ان يكون (افريفيا الجنوبية) كما يستخدمه الشوام الآن ، وانسحب ذلك الخطأ على دولة السودان الجنوبي ، ثم ان كانوا هم (جنوب السودان) فماذا يكون (جنوب سوداننا تحن ) أقصد (السودان الفضل) كما يقول الفاتح جبرا ؟؟ مجرد سؤال .

[المكشكش]

ردود على المكشكش
[GAI-JIN] 03-01-2015 02:01 AM
و ماذا عن أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية والصحراء الغربية ؟ لا خطأ بل هو ما تعارف عليه أصحاب اللغة و شاع بينهم حتى لو كان خطأ مشاعا أو من اللغة المسموعة المتداولة.


#1217218 [الكردفانى العديل]
0.00/5 (0 صوت)

02-28-2015 07:54 AM
برافو دولة الجنوب هو دا الشغل المضبوط مش الشمال الخايب الرجا

[الكردفانى العديل]

ردود على الكردفانى العديل
[د. احمد حسن] 02-28-2015 11:07 PM
طيب امشي ليهم
احسن ليك واحسن لينا



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة