الأخبار
أخبار إقليمية
عقول جديدة لواقع جديد. الشوارع تخلو من أي مظاهر انتخابات
عقول جديدة لواقع جديد. الشوارع تخلو من أي مظاهر انتخابات
عقول جديدة لواقع جديد. الشوارع تخلو من أي مظاهر انتخابات


02-28-2015 11:58 PM
عثمان ميرغني

في مثل هذه الأيام من العام 2010.. في موسم الانتخابات الرئاسية والبرلمانية السابقة.. كانت شوارع الخرطوم تضج بالملصقات واللافتات وبهارج الدعاية الانتخابية الشرسة المتنافسة.. وفيها تتلألأ أسماء سامقة بعضها قديم في سجل الانتخابات السابقات.. وبعضها جديد لكنهم نشطاء في المجتمع معروفون لدى الشارع العام.

وكان غالبية الشعب يعرفون من هم المتنافسون في دوائرهم.. ويعرفون أوزان المرشحين وحظوظهم في العمل العام..
لكن اليوم.. في انتخابات هذا العام 2015 الصورة صادمة مختلفة تماماً.. تكاد الشوارع تخلو من أي مظاهر انتخابات.. وتبدو لمن يتجول فيها، كأنما القادم هو المؤتمر العام لحزب المؤتمر الوطني.. منفرداً بملصقاته ودعايته الانتخابية..

مثل هذا المشهد– لكل لبيب- لا يعني سوى شيء واحد.. أن البلاد تمر في نفق أزمة سياسية قاتمة وحالكة المستقبل.. وأن المصالحة الوطنية، والتسوية السياسية، باتت أولوية قصوى.. وأن انفراد المؤتمر الوطني بالسلطة، والقوة، والقرار، والصولة، والجولة، ليس في صالحه هو قبل أي حزب آخر، وأن الذي سيدفع الثمن آخر المطاف هو السودان كلّه- بلداً وشعباً..
ورغم أن بعض قوى المعارضة دعت إلى مقاطعة الانتخابات.. إلا أن (المقاطعة!) الحقيقية هي التي يديرها حزب المؤتمر الوطني- نفسه.. فهو الذي رتب الحال والأوضاع ليحصل على لعبة انتخابية مثل مباراة كرة قدم في ملعب بلا جمهور..

بكل يقين رقعة الشطرنج السياسي تكشف أن المواقع التي تتوزع فيها الحكومة بأحزابها، والمعارضة بأحزابها.. كلها خطأ، لن يلد إلا خطايا، وكوارث عصية.. ولا يمكن أن نرسم خارطة خروج آمن من هذا المأزق السياسي إلا بإعادة النظر- بكل تجرد- في الواقع الآن.. على هذا النحو:

أولاً: مشروع (الحوار الوطني الشامل) الذي ابتدره المؤتمر الوطني مات إكلينيكياً.. ولا يمكن التعوِّيل عليه في واقع ما بعد هذه الانتخابات.. والمطلوب حوار بمفاهيم جديدة.. وعلى الواهمين المنتظرين في محطة قطار الحوار الوطني أن يتحولوا للبحث عن قطار آخر..

ثانياً: رغم كل مظاهر (الاسترهاب) التي يبديها المؤتمر الوطني.. ومحاولة (إيهام) القوى السياسية أنه لاعب وحيد ممسك بثبات بكل مقاليد الحركة والسكون.. إلا أن القراءة الدقيقة لرقعة الشطرنج تكشف غير ذلك تماماً.. (توهم) الآخرين قوة المؤتمر الوطني هو مصدر قوته الحقيقية.. وحالما تنقشع حالة التوهم.. تتوازن القوى.. وتلك بالضبط المعادلة المطلوبة لتحقيق حوار وطني متكافئ وعادل.. فما دام أن الحزب الوطني يدرك أنه قوي بلا حوار فلن يدخل في حوار..
المطلوب تفكير جديد بعقل جديد؛ لإخراج البلاد من المأزق السياسي.. وفي تقديري أن الحل سهل– جداً– فقط لو قفزنا خارج المسلمات التي تكبل الساحة السياسية الآن.
نحن في حاجة ماسة إلى عقول جديدة..!، وهي موجودة- فقط- تنتظر أن يفسح لها المجال.

التيار


تعليقات 22 | إهداء 0 | زيارات 5649

التعليقات
#1218854 [ملتوف يزيل الكيزان]
1.00/5 (2 صوت)

03-02-2015 03:51 PM
هنا قضيتان: الاموى بين الفرقاء داخل الانقاذ و المنشقين . هؤلاء عليهم الواجب النفعي في ان يحسما خلافاتهما. الثانية بين الشعب السوداني و الاسلاميين بمختلف تسمياتهم و هذه معركة ستظل تقعد بالوطن اذا لم تحسم نهائيا على الطريقة المصرية. الاخوان و فروخهم لمزبلة التاريخ.
كل انسان عنده ذرة وطنية و عقل ، عليه تشجيع و الالتحاق بخلايا المقومة بالحياء التي لا تطلب منه اكثر مما يستطيع فعلا و لا يلكف باي شئ سوا للاشتراك في رصد منسوبي الانقاذ في حيه ورصد اجرامهم . اما العمل الميداني فهذا لا يكلف به بل كل فرد يكلف نفسه بما يستطيع بدون اكراه مادي او معنوي. فالحديث الذي يقول " ما اخذ بسيف الحياء فهو حرام" ينطبق على تكليف الخلايا لافرادها ، فلن يكلف اي فرد بعمل لا يكون هو شخصيا مبادر به.انت وحدك يمكنك ان تكون خلية منفردا وتقوم باعمال الرصد وتحفظ سرك وسيجئ اليوم الذي يستفيد الوطن يالمعلومات التي تخزنها.
خلايا المقاومة و حرب عصابات المدن.

[ملتوف يزيل الكيزان]

#1218310 [f]
2.00/5 (3 صوت)

03-01-2015 08:53 PM
بكل يقين رقعة الشطرنج السياسي تكشف أن المواقع التي تتوزع فيها الحكومة بأحزابها، والمعارضة بأحزابها.. كلها خطأ
ملاحظين لمقالات الراجل ده دائما فيها تحقير ، وعدم تقبل الآخر، ودائما نحنا زي ما قلت قبل كدة ، ونحنا لمانصحنا ، ونحنا شايفين ده كله غلط وابدوأ من الأول
الحاجات أعملها في الجريدة المواضيع دي كلها غيروا الصفحة دي غيروا الصحيفة كلها لكن ما لكل مجهود المعارضة بكل فصائلها وبعد إتحاد أكثر من ٨٥% ودي نسبة كبيرة والخطوط العريضة ومعالم الطريق واضحة
لكن للحقيقة والتاريخ إنت ما ممكن تطلع من عباية الجماعة ديل مهما كان لأنك وبكل بساطة تساوي المعاااااااااارضة بنظام الإنقاذ الفاشل بكل المعايير
رجال الإنقاذ كل يومين تلاته يا لفظوا بضم الواو وكسر الفاء من جماعتهم، يا لفظوا بفتح اللام والفاء جماعتهم بمحض إرادتهم بعد معرفتهم لأمور كنا نعرفها كمعارضة منذ السنة للأولى لحكمهم الظالم الكالح أما رجال المعارضة الشرفاء يضمون كل قطاعات السودان ورجال أحرار عفيفي يد ولسان وأكبر أهدافهم إسقاط النظام وباقي أهدافهم على أختلافها نبيلة والاتفاق بنسبة ١٠٠% ليس ظاهرة صحية لأنه ما مخجوج
وإنت عندما تقف في خندق آخر لتحكم عليهم بقلمك وإنهم ما نافعيين وبجرة قلم تختصر كل المجهودات والإنتصارات هذا لا يدل إلا على ضعف إما في النظر أو الفهم أو الأتنين معا
وأحرى بك لو إنت خلاص فهامة كده قول لينا بعد أكتشفت الجماعة مرسلين من ويين عملت شنو وشنو كان موقفك ومالك ما جبت سيرة أي جريمة لها فاعل من هو الفاعل ولماذا أم هي تمثيلية ؟؟؟؟؟؟؟
إذا شعرت بالغبن بوصفنا لما تعرضت له تمثيلية فهذا واحد من الأساليب التي تجعلك تحس بالغصة عندما تتهم زورا وبهتان فكفاك تعاليا في الفاضي وتقبل المعارضة إذا أردت وإلا أتركها في حالها فكفاها بما يحاك ضدها وبمال الشعب وشرطة وأمن الشعب لحماية كابوس العصر والزمان صاحبك الذي أرسل أصحابك في رمضان

[f]

#1218305 [عصمتووف]
1.00/5 (2 صوت)

03-01-2015 08:45 PM
ي استاذ نحن شهود عصر منذ انتخابات النميري طيب الله ثراه ف لا فرق بين 2010و2015 وكان محمس اللعبة الرفيق عرمان وكنت جهزت نفسي ب التسجيل ومنتظر هذا اليوم بغارغ الصبر لمنح مرشح الحركة صوتي نكاية ب المؤتمر وليس حبا ف الحركة ف تم شئ ف السر بين العدوين اللدودين ف لاحظت غالبية قوات الشرطة اتت ف مركز الاقتراع وهي مدرسة غير العاملين ف المطار كنت اجلس ف الكرسي امام الباب لاشهد واشاهد وكلي غيظا سالت احد عساكر الشرطة وهو جاري ف الحي لماذا تترك عملك ومركز الاقتراع قريب منك قال انها تعليمات وبتوصية وامر منح صوتهم للبشير بحكم انه القائد لاعلي لهم ف الخرطوم بعد فضيحة استاد الخرطوم ف لامكان لهم لانها اماكن وعي معدا القلة شاهدنا القطعان ب الاقاليم القضارف والجزيرة ومن سحناتهم تحكم عليهم بانهم سكان الكمبو والانادي انهم سذج بسطاء وفروا لهم المواصلات فقط وف قرارة انفسهم يقولون نلقي نظرة علي البشير الرئيس واتمني ان تكون نظرة وداع ** بالعقل ماذا قدم لي البشير غير سرق عمري وبدد احلامي وامنياتي وغيري من الشباب ماذا تفيدني خطبة الحماسية ووعوده الكاذبة ورقيصة 25 عاما وهو لا يتغيير كالصنم من يدلي بصوتة اعتبره حمار وعلية ان ينتظر 5 سنوات اخري من الضياع ف البشير لا يعرف نفسة ماذا يريد اكثر من يتدخل ف العمل القضائي ويكيل الاتهامات شمال ويمين ومن غير حساب غير حمايته للصوص ومحاربة كل الثقافة ماذا يرجوا منه

[عصمتووف]

#1218301 [عصمتووف]
1.00/5 (2 صوت)

03-01-2015 08:23 PM
منقول وهو لسان حالنا

امام مسجد : نتشاءم من عمر البشير ، ان أتى خريفاً شح المطر وان أتى في الحصاد أكل الطير المحصول
March 1, 2015
القضارف(حريات)
أدان امام مسجد بمدينة القضارف تسخير السلطات الحكومية للمساجد في المدينة من أجل حشد الجماهير لإستقبال عمر البشير أثناء زيارته للمدينة أمس السبت .
وقال في تصريح لـ (حريات) ان أئمة المساجد تلقوا امراً حكومياً بتسخير خطبة الجمعة أول أمس لأجل حشد الجماهير لإستقبال عمر البشير ، واصفاً الأمر بانه (نفاق وخروج على سماحة الدين ونزاهة الإنتخابات) .
وأضاف انه وبرغم تسلمه للخطاب إلا ان مسجده وبإجماع لجنته رفضوا أوامر السلطات ولم يتناول خطبة الجمعة من أجل عمر البشير .
وقال ان مسجده إضافة لمساجد عديدة في المدينة كمسجد ديم النور شرق ومسجد الدرجة الرابعة رفضوا إستغلال بيوت الله ومنابر المساجد وتسخير خطبة الجمعة لحشد الجماهير لعمر البشير .
وأضاف ان المساجد يجب ان تعمل من أجل رتق الفتق الذي أحدثته سياسة المؤتمر الوطني في النسيج الإجتماعي للأمة ، ومن أجل وحدة أهل المدينة بإختلاف قبائلهم وأعراقهم ودياناتهم وحثهم على التواصي والتواصل بينهم .
وحول رأيه في تصريحات عمر البشير ذات الصبغة الدينية التي دائماً ما يختار القضارف مكاناً لها ، قال امام المسجد : ( أهل القضارف مثلهم مثل بقية أهل السودان يعرفون بالا علاقة لعمر البشير بالدين والتدين وانه أحد الإبتلاءات التي إبتلى الله بها أهل السودان) ، مضيفاً : ( بل ان أهل القضارف يتشاءمون بزيارته فهو ان أتى إلى المدينة خريفاً شح المطر وان أتاها في موسم الحصاد أكل الطير المحصول ).
وطالب امام المسجد أهل السودان بالدعاء والإبتهال إلى الله بان يرفع عنهم حكم هذه الجماعة (الضالة) : ( إستغفروا وصلوا على النبي (ص) بكرة وعشية وبإذن الله سيرفع عنكم الأذى ويلحق عمر البشير بفرعون وجماعته وبمصير عاد وثمود).

[عصمتووف]

#1218294 [حافظ الشيخ]
0.00/5 (0 صوت)

03-01-2015 08:06 PM
و من الذي يمتلك ناصية القراءة الدقيقة لرقعة الشطرنج
و ما هي المسلمات التي تريدنا أن نقفز من فوق سورها
و ماذا تعني العقول الجديدة
و التفكير الجديد
و كيف لهؤلاء أن يبلغوا مكان اتخاذ القرار و تنفيذه
هل من خلال مؤسسات مؤطرة في أحزاب
قل لنا الآليات
ان كانت هناك آليات غير التنظيمات الحزبية
و غير الانتخابات
و غير الاصلاح من داخل الأحزاب

[حافظ الشيخ]

#1218262 [محمد طاهر ابراهيم شريف]
0.00/5 (0 صوت)

03-01-2015 07:09 PM
لقد قامت الإنقاذ بمؤامرة ذات طابع تكتل قبلي عرقي فعندما أزاح الفريق سوار اللذهب البديري الدهمشي الحكم المايوي وكان هو في اعلي هرم السلطة العسكرية وأجريت الإنتخابات الديمقراطية للاحزاب الكبيرة الموجودة يومها بالساحة (حزب الامة والإتحادي البديمقراطي)وفاز حزب الأمة بالإنتخابات وهو الحزب الذي يشبه السودانيين حينها وبالرغم من السلبيات لم يفرق بين الاعراق والقبائل فلم يعجب ذلك سوار الذهب وبالتآمر مع أبن قبيلته حسن عبد الله الترابي وهو نسيب المهدي قاما بإنقلاب 89 المعروف حيث إختاروا إبن قبيلتهم العميد عمر حسن احمد البشير الذي ينتمي لهم من جهة الأب (بديرية دهمشية) وينتمي للجعليين من جهة الأم وبعد نجاح الإنقلاب وكان الترابي متخفياً داخل السجن بمقولة مشهورة لقريبه عمر حسن احمد البشير إذهب الي القصر رئيساً وانا سأذهب الي السجن حبيساً وسوار الذهب تخفي في شكل شخصيه قومية محايدة وبعد احداث سبتمبر العالمية وكان هنالك تحالفاً دولياً ضد الإرهاب وكان نظام الترابي من الحواضن الإرهابية حسب سلوك النظام وتقييم الولايات المتحدة تخفي من جديد في ثوب المعارضة حتي يبعد الشبهة عن نظامه بقيادة قريبه ليواصل الحكم فتجد ان التحالف صار أولاً بين افراد قبيلة البديرية الدهمشية بزعامة الثلاثي (سوار الذهب والترابي والبشير )وإذا تفحصت هذا النظام تجد الكثيرين منهم في الثوب القومي ومفاصل الدولة المحورية ثم الحقو الجعليين عبر علاقة البشير من ناحية الام واستمالوا القبائل تارة بالسلطة وتارة بالمال وتارة بالأرض وكان التحالف ضد القبائل المناصرة للمايويين والاحزاب السودانية المعروفة والحركة الشعبية الوليده حينها وهكذا صارت حرب دارفور وحرب النيل الأزرق وجبال النوبة وحرب الشرق (البجا) وصار السودان يفقد قيمة المواطنة فتجد الاجنبي المعروف من دول الجوار القريب والأقصي يستوطن بحواكير القبائل وبالذات غير العربية ليحدث احلال وإبدال ويجد حرية ومكانة بالسودان لا يجدها السوداني صاحب الموطن لذلك صارت القبيلة هي الكفاءة في نظر الطغمة الحاكمة فتجد التكتلات القبلية بمؤسسات حتي بمستوي مؤسسة الرئاسة علي علم ومرئي من يري ولم تجد الكفاءة مكانها بالرغم من غني السودان من ناحية الموارد والحل هو النزوح والإغتراب والتهميش والله المستعان

[محمد طاهر ابراهيم شريف]

#1218221 [Awadmust]
0.00/5 (0 صوت)

03-01-2015 04:41 PM
اخي عثمان الان حصحص الحق قبل عدة سنوات تناقشا في هذا الامر وكان اقتراحي هو البحث عن عقول جديده لان العقول الحاليه غير قابله للاصلاح .واكرر ان العقول الشابه هي المخرج ويجب التركيز عليها لك التحيه

[Awadmust]

#1218141 [المشروع]
0.00/5 (0 صوت)

03-01-2015 02:15 PM
نصيحة جيدة بس مين يسمع ومين ينفذ مع الذين يستخدمون مال الشعب وطائرات الشعب للسفر لحملاتهم الإنتخابية التي لا داعي لها اصلاً .. واستغرب ان يقوم المؤتمر الوطني بدعاية؟؟؟ من هو منافسك حتى تعمل دعاية

[المشروع]

#1218023 [سيف الدين خواجة]
0.00/5 (0 صوت)

03-01-2015 11:32 AM
عقول جديدة وافكار جديدة موجودة وين مع الكنكشة

[سيف الدين خواجة]

#1218007 [سيف الله عمر فرح]
5.00/5 (2 صوت)

03-01-2015 11:08 AM
العقول الجديدة موجودة منذ إنقلاب حزب الجبهة القومية الاسلامية فى 30 يونيو 1989 م، وأيضآ كان قبل الانقلاب ! ، ولم تصفر ساحة السودان فى يوم من الايام من هذه العقول المبدعة ! .. هذه العقول تم تعذيبها ومحاولة إرهابها بشتى أنواع العنف المادى والمعنوى . ومع ذلك ما زالت تقاوم ارهاب الحزب الواحد بعزيمة لا تستسلم ، وبإرادة لا تلين ! . هذه العقول استشهدت منها الآلآف فى جميع ربوع السودان ، آخرهم حوالى 200 شاب وشابة فى هبة سبتمبر 2013 بالخرطوم ، ومن لم يستشهد قد ذاق عذاب الكيزان بطرق ووسائل مختلفة ، وهذه العقول الخلاقة لا تمانع أن تستشهد ثمنآ لقيم الحرية والعدالة والمساواة ! .

المسلمات هى إيمان أى سودانى حر ونبيل ، بذهاب نظام الانقاذ برضى أهل الانقاذ سلميآ أو غصبآ عنهم بطرق أخرى ! . من المسلمات أن نظام الانقاذ الحاكم ، لا يصلح معه الإصلاح الآن ! ، ولا فى المستقبل ! . من المسلمات حتمية إسقاط نظام الحزب الواحد ، ليحل مكانه نظام الأحزاب المتساوية الحقوق والواجبات لتتداول السلطة سلميآ عبر إنتخابات غير مدغمسة ومزورة فى مراحلها المختلفة ! . من المسلمات إسترجاع مفاتيح دولة السودان المختلفة من الذين سرقوها وكنكشوا بها فى مراكز السلطة وفى مواقع الثروة ! .
نعتقد أن مقاومة نظام الانقاذ الحاكم بشتى الطرق والوسائل من المسلمات !، ولا يكلف الله نفسآ إلا وسعها .

الحق أبلج والباطل لجلج ، يا أستاذ عثمان ميرغنى .

[سيف الله عمر فرح]

#1217980 [Kudu]
5.00/5 (1 صوت)

03-01-2015 10:44 AM
طبعا لم ولن توجد مظاهر انتخابات لقد مللنا هذه المهازل منذ فترة مللنا هذه الأكاذيب.. الآن علينا كمواطنين على تخليص بلدهم من حكم عصابة الكيزان علينا تفعيل حملة مقاطعة الانتخابات أرحل تعقبها الانتفاضة الشعبية العارمة ابتداء من جمعة 10 ابريل

[Kudu]

#1217945 [سام بخت]
0.00/5 (0 صوت)

03-01-2015 10:11 AM
ناس المؤتمر يتنافسون على المناصب العامة التى خولوها لمصلحتهم ويعتبرونها غنيمة وتسمية دستورى ما هى الا انها تعنى اشخاصا يتربعون على سدة مراكز القراروالمال الذى اعتبروه غنيمة باردة لهم وعليه فكل من ازاحه من الترشيح فهو خارج نظام المافيا الجديد فهم يريدون والله يريد ونساله تبارك وتعالى ان يلطف بعباده ويخلصلنا من هذه الطغمة الفاسدة

[سام بخت]

#1217934 [ابوبكرالرازي]
4.00/5 (2 صوت)

03-01-2015 09:54 AM
ياعثمان ميرغني الي متي هذه الكتابة المخصية انت عايز تساوي المعارضة بهذه السلطة الباطشة مافي طريق ثالث ياعثمان إلا سقوط هذا النظام وانت ده مابتقدر تقولو لأنل خايف من تكرار العلقة

[ابوبكرالرازي]

#1217930 [Negro]
0.00/5 (0 صوت)

03-01-2015 09:44 AM
الأستاذ عثمان ميرغني لك التحية على الرغم من أن الصحافة والصحفيين في زماننا هذا أصبحوا مؤدلجين ... الصحافة الآن أصبح( ينظر )فيها صحافيين من أمثال الهندي وعلاء الدين والمصباح السحري وعبدالرحيم أبو شلاليف كمان .....الصحافة التي تعمل بمزاج السلطان لا يمكن أن تنجح كصحافة على الإطلاق ........فهمنا حكاية تسييس القضاء والشرطة والخدمة المدنية ولكن أن يتم تسييس الصحف فهذه مستجدات زمن الكيزان السيئ الصيت ......عموما إنتخابات 2015م ما كان فيها لزوم وكان يمكن توفير هذه الأموال وصرفها فيما يمكن أن يسد رمق بعض الجياع والغلابة .....إنتخابات 2010م أخذت حظها في أنها كانت الفرصة الأخيرة للخروج من مأزق الكيزان لذلك كان الكثير يأملون في أن تنعدل الموازين لصالح القوى الجديدة في ذلك الوقت ولكن.......!!!!!!!!!!

[Negro]

#1217892 [محمد]
1.00/5 (1 صوت)

03-01-2015 09:02 AM
العقول المبدعيةالتى يعول عليها فى المهمة التى ذكرتها لا تنتظر الغير ليفسح لها الطريق بل تشق طريقها وسط الصعاب والعقبات. يبدو أناأنتظارنا سيطول.

[محمد]

#1217880 [بامسيكا]
0.00/5 (0 صوت)

03-01-2015 08:53 AM
ياعثمان ميرغني ارجو توجيه كتابتكم الى الشعب السوداني أو الناشطين من ابناء الشعب السوداني حتى ينظموا المظاهرات والاعتصامات ... مثل هذه الكتابات هي التي تحس الشعب السوداني على القيام بمهامه في نسف الكيزان ان كنت قد رجعت الى رشدك واظنك تعلم تماما من قاموا بضربك اتركوا التدليس في بعض كتبابتكم لنقل صوردت الصحف فلنكتب في الشبكة العنبوتيه والحيطان او قل على قمصانناحتى يقضى الله لنا في نسف الكيزان المخربيين...

[بامسيكا]

#1217874 [AburishA]
3.00/5 (1 صوت)

03-01-2015 08:52 AM
انتخابات وهمية...

[AburishA]

#1217864 [النواهي]
0.00/5 (0 صوت)

03-01-2015 08:45 AM
اليخطونا الكيزان فالوطن سيتعافى ,لان الكيزان والمعافاة لا يلتقيان واذا تلاقيا فاعلم ان ذلك من علامات خروج الدجال

[النواهي]

#1217835 [جنو منو]
4.00/5 (1 صوت)

03-01-2015 08:12 AM
نحن في حاجة ماسة إلى عقول جديدة..!، وهي موجودة- فقط- تنتظر أن يفسح لها المجال.

خلاص كلم جماعتك او اكتب ليهم رسالة فى شكل مقال قوليهم ياجماعة والله كفاية روحو فى ستين داهية
خلو يجو ناس جداد كرت كرتونة لايسرقون ولا يزنون وهم كما ذكرت موجودين .ز يمكن يقتنعوا بكلامك
يا عثمان !!

[جنو منو]

#1217826 [سم زعاف]
5.00/5 (1 صوت)

03-01-2015 08:05 AM
النشاط الوحيد الظاهر للعيان يا عثمان صور دعايات الدعول الانخابية اللتي تعرضت للاتلاف وشخبطتها باللو الأحمر القاني في عدد من الشوارع. وهي رسالة في غاية البلاغة لمن يهمهم الأمر.

[سم زعاف]

#1217818 [الحلومر]
1.00/5 (1 صوت)

03-01-2015 07:48 AM
الكاو بوي مصر علي دخول الابقار لزربية الانتخابات بالكرباج أحيانا والبنية والشلوت أحيانا اخري اخشي ان يتكسر سور الزربية من كثرة الهرج والمرج ( فتضيع الابقار وتتدمر الزريبة)

[الحلومر]

#1217797 [شاهد اثبات]
5.00/5 (1 صوت)

03-01-2015 07:11 AM
المشكلة الناس الجابرا تطلع تستقبله شنو و تسمع الكذب شنو
زمان نميري اساء لي ناس عطبرة لمن جا زار المدينة ما لقى غير الغنم في الشوارع الناس شتتو ليها العيش ونميري الله يرحمه لا يكذب ولا يبتزل نفسه ذى الزول د ه .جدع القوميين والشيوعيين وحضن الجنوبيين باتفاقية اديس ابابا1972 ومشا بيهم السودان 10 سنة ذى الحلاوة لحدي ما جو الكيزان تاني غطسو السودان مع حزب الامة بالمصالحة الوطنية المشؤمة
وده بهضرب بي الشريعة وعايز يجدع الكيزان المدلسين الذين سوقوه دينيا 25 سنة اول مرة اشوف لي زول في سلاح المظلات يقفز بدون مظلة
كان مفروض تجدع الكيزان من ما جا د.جون قرن الخرطوم وخرج ليه الملايين وتمسك في نيفاشا ودستور 2005 عديل نصا وروحا كان السودان اليوم ذى الهند والبرازيل بعد تخطي اخر البضاعة المصريةالتالفة الاخوان المسلمين عطلت السودان 60 سنة حاصل فارغ
واللية ماعندك حل غير الحركة الشعبيةشمال ومفاواضات الفرصة الاخيرة في مارس و ارضية نيفاشا ومبادرة نافع عقار 2011 او تلقى مصير "مستجير ام عامر" ودي خلي يكلمك بيها عصام البشير.... او البتفرج ما يتشريش

[شاهد اثبات]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة