الأخبار
أخبار إقليمية
( بخور التيمان مثلاً؟)
( بخور التيمان مثلاً؟)
 	( بخور التيمان مثلاً؟)


02-28-2015 04:47 PM
الطاهر ساتي

:: الصبي - بالمحل التجاري - لم يكن يتقن فن التعامل مع الزبائن، وكثيراً ما كان يقابل طلبات الزبائن بكلمتين جافتين : ( مافي) و(ماعندنا)..وأراد صاحب المحل تدريبه وتحسين تعامله، فأقترح له بأن يقدم للزبائن البدائل المناسبة بدلاً عن (مافي و ماعندنا)، فالمكرونة - على سبيل المثال - تصلح بديلاً للشعيرية، والعسل يصلح بديلاً للمربى، وهكذا قدم الحلول والبدائل للزبون..فأستوعب الصبي النصح، وإنتظر الزبائن لينفذ توجيهات صاحب المحل، وجاءه الزبون الأول سائلاً : ( عندكم ون مان شو؟)، فعاجله الصبي بتقديم البديل المناسب : ( آسفين والله، لكن عندنا بف باف، بينفع معاك؟)..!!

:: وجماهير الرياضة بالسودان ، وجماهير المريخ بصفة خاصة ( سعيدة للغاية)..وكذلك الصحف الرياضية، لأن شرطة ولاية الخرطوم عقدت إجتماعاً مع إدارة نادي المريخ يوم الخميس الفائت، حيث تم فيه طي ملف الأزمة التي إشتعلت بين جماهير المريخ والشرطة في مباراة المريخ العاصمي ومريخ الفاشر قبل أسابيع.. إتفقوا على طي الملف، فخيراً فعلوا، فالصلح خير..ولكن السعادة مردها ليس طي ملف الأزمة بين الشرطة والمريخ، بل هم سعداء لأن الفريق شرطة محمد أحمد علي مدير عام شرطة الخرطوم أصدر قراراً - وصفوه بالتاريخي - بمنع إستخدام الغاز المسيًل للدموع في الإستادات..!!

:: وعليه، بعيداً عن أحداث تلك المباراة، وكذلك بعيداً عن الأزمة التي كانت بين الشرطة والمريخ، نسأل الشرطة والإتحاد العام لكرة القدم عن البدائل المناسبة للغاز المسيل للدموع والتي سوف تستخدمها الشرطة في حالات شغب الملاعب وعنف الجماهير ..نعم، بما أن شغب الملاعب وعنف الجماهير ظاهرة عالمية وغير مبرأة منها جماهير الرياضة بالسودان، فعلينا أن نتوقع هذا الشغب والعنف دائماً في ملاعبنا وإستاداتنا..وبما أن إستخدام الغاز المسيل للدموع لفض الشغب والعنف صار ممنوعا بهذا (القرار التاريخي)، فما هي البدائل المناسبة؟.. (بخور التيمان مثلا؟)، أم الرصاص؟، أم ستدع الشرطة الجماهير المشاغبة تقاتل بعضها والحكام حتى يفني بعضها بعضاً حرقاً وضرباً..؟؟

:: فالقليل من الواقعية لا يُفسد طعم الطموح، وهذا القرار - للأسف - (غير واقعي)، ولن يكون واقعاً في الملاعب، و ربما مراد به فقط إمتصاص غضب المريخ وجماهيره ..نعم، فالطموح يشتهي إستادات وملاعب خالية من الشرطة وغازها وهراواتها تماماً، بحيث يكون الحشد الجماهيري منظماً وراقياً ولطيفاً كما جماهير الدوري الإنجليزي وغيرها من الجماهير التي تقصد الملاعب والإستادات لتستمتع وليس ل (تحرق وتفلق)..هنا العالم الثالث ( والأخير طبعاً)، حيث الفوضى غير الخلاقة تمشي على قدمين في كل مناحي الحياة، وما عنف الملاعب وحرب الجماهير وشغب المدرجات إلا جزء من عنف الأنظمة وحرب الساسة وشغبهم..!!

:: ولذلك، كان ولا يزال وسيظل لا بديل للغاز المسيل للدموع - في حالات الشغب الجماهيري وفوضى المدرجات - إلا الغاز المسيل للدموع، وذلك حفاظاً على أرواح الجماهير وممتلكات الأندية.. وبالمناسبة، تطرف الجماهير وشغبها مقدور عليه بهذا الغاز المسيل للدموع، ولكن ماذا عن تطرف الصحافة الرياضية وشغب أقلامها، وخاصة أن ذاك التطرف من ..( هذا التطرف)..؟؟

[email protected]


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 4888

التعليقات
#1217624 [ود الفاضل]
0.00/5 (0 صوت)

02-28-2015 09:42 PM
وين الكورة ياساتي ؟؟؟ المحتاجة لشرطة وبنبان ياحليل الكورة لما كان السودان سودان قبل ان يتحول اسمه الى (جمهورية الكيزان ) هل تذكر معي تلك الاماسي النضيرة باستاد المريخ القديم حينما يلتقي والهلال فى مباراه تجمع ناس عزالدين الدحيش وكمال عبدالوهاب وسانتو وحموري وذلك الالق الرياضي الذي يسعد الجمهور .. حسي الان عندكم كورة او حتى عندكم بلد فضل فيها راحئة او لون اوطعم ,, البلد كلها فى عهد البشير اصبحت تشبه ( الطابية المقابلة النيل ) يعني اثر قديم متهالك يستحل ترميمه بوجود بني كوز.. وياحليل السودان اصبحت اطلاله تبكي على ( عهد تولى )

يادار مية فالعلياء فالسند اقوت وطال عليها سالف الامد
وفقت بها اصيلالا اسائلها اعيت جوابا وما بالدار من احد .............

[ود الفاضل]

#1217603 [يونس]
0.00/5 (0 صوت)

02-28-2015 08:55 PM
لماء ثم الماءاو الا حسن الغاء الكورة بالله عليكم ما نشاهدوه من علك وفطيس كورة وبالله الشاف كورة الهللله اليوم وكيف منحرف ولكنه محترف ولبس رقم9 ما عارف نفسو ماهجم ولا مدافع لذلك حرص علي اروح الناس في البيوت الغاوووووووووووووووواء الكورة ولا انقلوا الاستدادت خارج الخرطوم والمدن ولنا صحرررررررررررررررراء كبيبر تفي بالغرض

[يونس]

#1217587 [بت أمدرمان]
5.00/5 (3 صوت)

02-28-2015 08:22 PM
دى بالغت فيها يا الطاهر ساتى. أول مرة في حياتى أسمع بنى آدم بيشجع إستعمال الغز المسيل للدموع

[بت أمدرمان]

#1217554 [Omer]
5.00/5 (3 صوت)

02-28-2015 07:11 PM
يعني انت بتشجع الشرطة علي استخدام العنف ضد الجماهير ياكوز ياعديم الذمة ؟
هل تعلم ان كل مشجعي الزمالك الذين ماتوا في الحداث الاخيرة كان موتهم نتيجة للاختناق او دهسهم تحت الاقدام نتيجة للتزاحم والتدافع بعد اطلاق الغاز المسيل للدموع ؟
لانو عمرك ماطلعت مظاهرة عشان كده مابتعرف حاجة عن البمبان - لو استنشقتو قبل كده كان عرفت انو الزول البيستنشقو بكون بفتش للهواء ومابشوف حاجة قدامو ويجري من غير وعي ولا وجهة- يعني لو قدامو طفل اورجل كبير في السن مابشتغل بيهو وممكن عادي بدون مايشعر يرميهو او يدوس عليه .
ماتنسي انو استاداتنا داخل الاحياء والاسواق , يعني ضحايا البمبان بكونوا جماهير الكورة وغيرهم من العابرين في الطريق وحتي الناس داخل بيوتهم او متاجرهم ياتاجر الكلمة انت ياكوز .
حسي فرقك شنو من البقول اكسح امسح (هارون ) والا شوت تو كل (علي عثمان ) .
الله يقرفكم ياكيزان

[Omer]

#1217489 [كلام في كلم]
5.00/5 (1 صوت)

02-28-2015 06:20 PM
الغاز المسبل للدموع قاتل للارواح في اوقات كثيره وهناك بدايل اخره كثيره مفيده وناجحه

[كلام في كلم]

#1217475 [Tash Ma Tash]
4.44/5 (5 صوت)

02-28-2015 05:35 PM
شكرا يا أخي الطاهر ساتي .
الحل واحد لابديل له إعملوا تكييف للملاعب ( إسبلت ) ويرشوهم بالماء البارد في حال الشغب !!!

يا أخي هي وين الكورة التي تستحق الشغب ؟؟؟؟؟؟؟

[Tash Ma Tash]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة