الأخبار
أخبار إقليمية
يحدث الآن بالسوق المركزي.. حامض الكبريتيك ومخلفات بطاريات السيارات لإنضاج الفاكهة
يحدث الآن بالسوق المركزي.. حامض الكبريتيك ومخلفات بطاريات السيارات لإنضاج الفاكهة
يحدث الآن بالسوق المركزي.. حامض الكبريتيك ومخلفات بطاريات السيارات لإنضاج الفاكهة


02-28-2015 10:08 PM
الخرطوم: أفراح تاج الختم

سلطات الرقابة غائبة، والسوق المركزي للخضر والفاكهة في الخرطوم مسرحا لمخالفات عديدة، غير أن ما دفعنا إلى زيارة السوق هذه المرة، شكوى من بعض المواطنين مفادها أن تجار الفاكهة وتحديداً عددا من أصحاب ثلاجات حفظ الفاكهة وإنضاجها يستخدمون أساليب غير صحيِّة كي (تلحق) بضاعتهم السوق. ومن هذا المنطلق زرنا السوق المركزي وتحدثنا إلى عينات من التجار والمواطنين، فتكشفت لنا حقائق مذهلة:

حامض "كبريتيك" و"كانون"

أحد التجار في منطقة (الثلاجات) بالسوق قال لـ(اليوم التالي ): إن عدداً من التجار يستخدمون غاز الإيثانول وحامض الكبريتيك لإنضاج الفاكهة، طلبنا منه أن يشرح لنا أكثر، فاستطرد: (الفاكهة خاصة الموز تحتاج إلى الإيثانول لتنضج وهو غاز مستخدم في كل أجهزة الإنضاج، لكن البعض يضيف إليه حامض الكبريتيك الذي يُسرِّع الإنضاج ويُكسِب الفاكهة لوناً أصفر رائعا بالذات في الساعات الأولى بعيد إخراجها من الثلاجة).

معلوم أن مادة الإيثانول وحامض الكبريتيك يكونان في حالة سيولة، لذا يقوم التاجر بمزجهما كيفما اتفق، ووضعهما في إناء وإشعال نار في كانون يوضع في أحد أركان الثلاجة والتي دائما ما تكون في شكل غرفة مساحتها 6×4 أمتار تزيد أو تنقص، والنار التي تشتعل في الكانون تعمل على تحويل الكبريتيك والإيثانول إلى غاز تتم عبره عملية إنضاج الفاكهة.

"بطاريات" السيارات

من جهته قال التاجر (أ-ع): إن جهاز إنضاج الفاكهة متوفر لكنه عالي السعر، ما جعل البعض يستخدم بعض المواد الضارة للإنضاج، فبعد أن يعد موقده التقليدي (الكانون) يضع عليه مواداً مستخرجة من مخلفات بطاريات السيارات والمصانع لتوليد غاز آخر تمتصه الفاكهة خاصة (الموز والبرتقال)، وأكد (أ-ع) أن أكثر من 70% من التجار في السوق يستخدمون طريقة الإنضاج التقليدية.

جاهز الإنضاج.. "30" ألف جنيه

تاجر موز آخر، أشار إلى أنه ظل يستخدم جهاز إنضاج الفاكهة وهو جهاز مربع أشبه بجهاز التكييف يعمل بواسطة الكهرباء ويعبأ بغاز الإيثلين، الذي اشتراه بمبلغ (30) ألف جنيه، مشيرا إلى أنه يحقق نتائج جيدة حتى إن الفاكهة التي يتم إنضاجها بواسطته تكون واضحة من نضارتها ورونقها وتحافظ على شكلها لمدة أطول عكس التي تنضج بالطرق التقليدية، وأضاف: الذين يشتغلون في بيع الفاكهة يعرفونها ويفضلونها على غيرها، وكشف أنه بمقدور هذا الجهاز إنضاج كل سعته من الفاكهة في ساعة واحدة.

صحة المواطن في خطر

في مركز بحوث الأغذية الحديثة، قدمنا لبروفيسور عمر محمد صالح، اختصاصي فسيولوجيا ما بعد الحصاد، قدمنا له حصيلة جولتنا في السوق المركزي، فعلق: أية فاكهة لابد أن تصل مرحلة الإنضاج ومن ثم تحصد، لكن هنالك فاكهة تحصد قبل أن تنضج بمدة بسيطة، مثل الموز عندما يصل مرحلة التدوير يحصد ويكون عندها أصبع الموز مدورا وليس مضلعا أو سداسيا، ويأتي الموز إلى أسواق الخرطوم من جهات الدمازين ومن الجروف على النيل الأزرق في مناطق كركوج وغيرها ومن كسلا التي يزرع فيها على ضفاف القاش.

أما فيما يتعلق بإنضاج الفاكهة بواسطة غاز الإيثلين، فقال: (هذه الطريقة تنتج موزا شاحبا وغير متجانس الإنضاج وعليه بقع سوداء)، وأشار إلى أن استخدام الإثينول مضاف إليه حامض الكبريتيك ضار جدا بصحة المستهلك، وفي ذات الوقت ضار بصحة العاملين في إنضاج الفاكهة، وقد يسبب لهم أضرارا كبيرة في المستقبل، وفي بعض المرات تنجم عنه حوادث لجهة أنه قابل للانفجار وقد يؤدي إلى العمى.. وتعجب صالح من تمسك التجار باستخدام طريقة ضارة، وقال: (الأمر المستغرب إصرار التجار على استخدام طريقة خطرة وضارة في حين أن الجهاز متوفر وبسعر مقبول ويحقق أرباحا).

وعن الطريقة المثلى، قال بروفيسور محمد صالح، إن غاز الإثيلين محفز لعملية انضاج الفاكهة ولهذا الغرض يستخدم الإثيلين النقي عبر جهاز الإنضاج للحصول على إنضاج متجانس وهذه الطريقة العلمية آمنة للثمرة، ومن مزاياها يكون الموز فاقع اللون ونضرا. أما المستخدم في إنضاجه غاز الميثانول والنار يكون شاحبا وعليه بقعا سوداء.. وأشار إلى أن عملية الإنضاج يجب أن تتم في درجة حرارة مناسبة، ومثلا ينضج الموز في 20 درجة مئوية.

شلقامي: نحتاج لرقابة

من جهته طالب اختصاصي كيمياء الأغذية، دكتور نصر الدين شلقامي، بالحرص على اتباع الطرق العلمية السليمة في إنضاج الفاكهة باستخدام جهاز الإنضاج وغاز الإثيلين، وقال: (يجب أن يستخدم مولد الإثيلين في عملية الإنضاج)، محذرا من استخدام الإثيلين بإفراط ودون اتباع إجراءات السلامة لجهة أن الغاز نفسه ضار حال تم استنشاقه، لذا تغلق الثلاجة جيدا، ودعا شلقامي السلطات لمزيد من المتابعة والرقابة، وقال: (سعر مولد الإثيلين 25 ألف جنيه ومع ذلك بعض التجار يستخدمون حامض الكبريتيك المخلوط مع الكحول لعملية إنضاج الثمرة وعلى السلطات أن تراقب).

اليوم التالي


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 6619

التعليقات
#1218178 [مهاجر في الغربة]
5.00/5 (1 صوت)

03-01-2015 03:10 PM
ماهمكم الا الارباح بس صحة المواطن اخر اهتماماتكم لا ذمه ولا ضمير يوم القيامة الا ينفع مال ولا بنون والدنيا فانية

[مهاجر في الغربة]

#1218061 [hassan]
5.00/5 (1 صوت)

03-01-2015 12:25 PM
ياربى فى شنو ما فيهو فساد

اللحوم والزيوت وكمان الفواكه والطماطم

والله ما خفى اعظم

لك الله يا شعب السودان

سرطانات وفشل كلوى وبلاوى

الله يجازى الكان السبب باعجل ما يكون

[hassan]

#1217913 [250250]
0.00/5 (0 صوت)

03-01-2015 09:27 AM
المشلكة ليست بالزيارات والتعرف على هولاء المجرمين من التجار ولكن الاشكال في اتخاذ القرارت والعقوبات الصادرمة اتجاه هولاء التجار المجرمين والمطبقين للعقوبات هم كذلك يتعاونون معهم في تقديري يجب على المواطنيين تشكيل مجموعة نافزة لتوجيهة منسورات واعلام للتجار بالمهددات التي يمكن ان يصيب المواطنين من جراء استخدام هذه الاساليب الضارة للمواطن اعلام المواطنين وابلاغهم بترك استهلاك واستخدام الفاكهة ومحاربة المتعاملون بالفاكهة

[250250]

#1217907 [250250]
0.00/5 (0 صوت)

03-01-2015 09:22 AM
المشلكة ليست بالزيارات والتعرف على هولاء المجرمين من التجار ولكن الاشكال في اتخاذ القرارت والعقوبات الصادرمة اتجاه هولاء التجار المجرمين والمطبقين العقوبات هم كذلك يتعاونون معهم في تقديري يجب على المواطنيين تشكيل مجموعة نافزة لتوجيهة منسورات واعلام التجار بالمهددات التي يمكن ان يصيب المواطنين من جراء استخدام هذه الاساليب دون ومن بعد ذلك التعامل معهم بطريقة اعلام المواطنين وابلاغهم بترك استخدام الفاكهة ومحاربتهم

[250250]

#1217870 [ود الشبارقة]
5.00/5 (1 صوت)

03-01-2015 08:49 AM
هذا شعب لا يستحق الحرية يستحق ديكتاتووووور يسومه كما تسوم البهائم انه بلا رحمة ولا ضمير شعب يقضي بعضه على بعض وياكل بعضه بعضا اي شعب هذا حتىاليهوود لا يفعلون ذلك ... انه شعب تجرد من الانسانية .. انه شعب بهيمي ... إلا من رحم الله وقيل من هم ... اللهم انا نبرأ إليك مما ضنع هؤلاء اللهم اجعل فقرهم بين عينينهم .. واجعل دائرة السوء عليهم ... وما اصابوا به من مسلم اللهم اريهم له في ابنائهم .

[ود الشبارقة]

#1217869 [زمن الجقور]
5.00/5 (2 صوت)

03-01-2015 08:49 AM
لاحول ولا قوة الابالله ملعون ابوالقرش كان يجي بي ازية الناس حافو الله في اخوانكم وماتنسو راجيكم يوم حساب عسير (مالهذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة الا احصاها ) اتقوا الله في اخوانكم

[زمن الجقور]

#1217849 [الزمن الجميل]
5.00/5 (2 صوت)

03-01-2015 08:22 AM
الله يكون في عونك يا شعبي مع هذه القلوب الميتة التي لاتهمها الا الربح ثم الربح .... اين سوف تذهبون يوم الوقف العظيم .

[الزمن الجميل]

#1217819 [ضروس]
5.00/5 (3 صوت)

03-01-2015 07:51 AM
خُم وصُر!!!
وتسألوا لماذا انتشرت في السودان أمراض السرطانات والأمراض الدخيلة على البيئة السودانية.

[ضروس]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة