الأخبار
أخبار إقليمية
"الرزيقات" و"المعاليا" توقعان وثيقة صلح
"الرزيقات" و"المعاليا" توقعان وثيقة صلح



02-01-2015 10:53 AM
أنهى مؤتمر الصلح بين قبيلتي الرزيقات والمعاليا أعماله بمحلية مروي بالولاية الشمالية السبت بالتوقيع على وثيقة صلح بين القبيلتين. ودعا النائب الأول للرئيس الفريق أول بكري حسن صالح الطرفين لتحكيم صوت العقل وعدم الاستجابة لفتن "الشيطان".


وظل صالح، الذي مكث زهاء الأسبوعين في مروي، يرعى ويحث الأطراف على قبول الصلح والتصالح دون أن يتدخل في شؤون طرف من الأطراف.


ودعا خلال مخاطبته الجلسة الختامية للمؤتمر، إلى تحكيم صوت العقل وعدم الاستجابة لفتن الشيطان، وقال "نتعشم في توقيع الصلح لاستكمال عملية التصالح".


وأكد قدرة الدولة على بسط الأمن والسلام بناءً على مسؤولياتها تجاه شعبها ومكتسباته، فضلاً عن قدرتها على اتخاذ الإجراءات الكفيلة لحفظ الأمن والاستقرار في البلاد.


لجنة الأجاويد

وتلى مقرر لجنة الأجاويد عثمان التوم التوصيات التي صدرت عن المؤتمر، وأكدت على ضرورة التزام القبيلتين بالعفو والالتزام الكامل بما جاء في الوثيقة.


ودعت التوصيات إلى العمل على تطبيع الحياة وإعادتها لما كنت عليه والالتزام بتسوية الديات وتعويض الجرحى والخسائر بين الطرفين.


ودعت التوصيات القبيلتين إلى العمل الجاد لتحقيق التعايش السلمي وعودة المتأثرين إلى قراهم ومواقع نشاطهم على أن يعامل أي حادث معاملة فردية وفق القانون.


وشددت على أن أي فرد من أي طرف من الأطراف يسعى لخرق أي بند من بنود الوثيقة يقابل بالحسم.


وأمنت التوصيات على الإيفاء بالالتزام بالديات السابقة وضرورة إخلاء المنازل والمتاجر التي تم إجلاء أصحابها منها.


آلية رئاسية
وأوصى المؤتمر بتكوين آلية بقرار من رئاسة الجمهورية تمثل فيها الشرطة والأمن والإدارة الأهلية على أن تكون مهمتها متابعة تنفيذ قرارات وتوصيات المؤتمر.

وأوصى المؤتمر بتكوين آلية بقرار من رئاسة الجمهورية تمثل فيها الشرطة والأمن والإدارة الأهلية على أن تكون مهمتها متابعة تنفيذ قرارات وتوصيات المؤتمر.


وبموجب التوصيات، فإن اللجنة المعنية ستشرف على عودة المتأثرين وترفع تقريرها للرئاسة عن مدى التنفيذ والمعوقات التي تواجهها، على أن توفر الرئاسة الميزانية اللازمة التي تعينها على أداء مهامها.


وأعرب وزير المجلس الأعلى لديوان الحكم اللامركزي د. فرح مصطفى عن شكره وتقديره للجهود التي بذلتها لجنة الأجاويد لإنجاح المؤتمر.


من جانبه، دعا رئيس لجنة الأجاويد الشرتاي إبراهيم عبدالله، القبيلتين، إلى وقف الاقتتال والحرب بينهما، وطالبهما بالالتزام بمخرجات هذا الصلح، ودعا الدولة إلى رعايته ورعاية اليتامى والأرامل.


وأكد ناظر الرزيقات محمود موسى مادبو التزام قبيلته الكامل والشامل بمخرجات الوثيقة التي وقعوا عليها.


شبكة الشروق


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 3092

التعليقات
#1218890 [ابراهيم بقادى]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2015 04:27 PM
نسال الله الهداية و التوفيق وان تنقشع غشاوة الشيطان الاكبر المتلاعبون بعقول الناس ..كيف كانت هذه القبائل تتعايش وتحل نزاعاتها منذ قرون ؟؟؟ماهو الجديد ؟هو اختزال الغبن و الشحناء وحالة احباط وطن فى صراع اشقاء,,النزاعات دى اكبر محاكمة لفشل النظام فى حفظ الامن و السلام

[ابراهيم بقادى]

#1218427 [الحقيقة]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2015 05:00 AM
يا نجاة أبوزيد أقرئى الخبر دة من جردة الرأى العام عدد أمس:

ملكية الأرض تعرقل إتفاق الرزيقات والمعاليا بمروى
التغيير: الرأي العام
تعثر مؤتمر الصلح بين وفدى الرزيقات والمعاليا المنعقد فى محلية مروى بالولاية الشمالية فى أعقاب تمسك الطرفين بأحقية ملكية الأرض " الحاكورة " ، وكشفت لجنة الصلح بين قبيلتى الرزيقات والمعاليا خلال مؤتمر الصلح المنعقد بين القبيلتين فى مروى منذ أسبوعين برئاسة الشرتاى إبراهيم عبدالله محمد عن مسودة اتفاق بين القبيلتين اعتبرت الأرض المتنازع عليها بمحليتى أبوكارنا وعديلة جزءاً من حاكورة الرزيقات ، مستندة في ذلك على الوثائق التى قدمتها قبيلة الرزيقات ما أدى إلى إعتراض ممثلى المعاليا على البند ، ورفضوا التوقيع على الإتفاق ، بينما وقع ممثلو الرزيقات ، إلى جانب لجنة الأجاويد الفريق أول ركن بكرى حسن صالح النائب الأول لرئيس الجمهورية .
ودعت قيادات الإدارات الأهلية بولاية شرق دارفور وفدى التفاوض إلى تجاوز حالة الجمود التى تخيم على أجواء مؤتمر الصلح والتمهيد لرتق النسيج الإجتماعى الذى تمزق بين مكونات الولاية الإثنية لفترات طويلة أدت إلى تعايش القبائل فى قطيعة مستديمة .

[الحقيقة]

#1218352 [nagatabuzaid]
0.00/5 (0 صوت)

03-01-2015 11:25 PM
نتمنى ان يقدم قيادات ونظارة القبيلتان التنازالات والتضحيات من اجل انسان القبيلتان وان بضعوا نصب اعينهم ما كان يقوم به الحكماء الراحلون من قيادات عمد ونظار وحكماء وفقكم الله ولا تستمعوا لنافخى كير الحرب والحكومة لا تهمها الا مصلحتها انتبهوا .

[nagatabuzaid]

#1218278 [Adam]
0.00/5 (0 صوت)

03-01-2015 07:28 PM
انب1وا القبلية النتنة ...انكم اخوة في الله ..تحابوا في الله .. انسوا الماضي وافتحوا صفحة جديدة لبناء سودان العزة والكرامة .

[Adam]

#1218186 [محمد الحسن سهلة القاضي]
0.00/5 (0 صوت)

03-01-2015 03:18 PM
نسأل الله أن يديم الصلح بين القبيلتين .ولأهل مروي التحية على توفير المكان المناسب . والوقوف على أعمال مؤتمر الصلح .

[محمد الحسن سهلة القاضي]

#1218125 [الحقيقة]
0.00/5 (0 صوت)

03-01-2015 01:56 PM
هذا الخبر كاذب، لم تتوصل القبيلتان لأى أتفاق صلح أو سلام فقد رفضت قبيلة المعاليا بعض النقاط وهى نقاط محورية بالنسبة لهم تتعلق بحدود الدار ومرجعية الحكم وقيمة الديات، كما طالبوا بتحميل قبيلة الزريقات نشوب الحرب بين القبيلتين إذ أنها هى التى بدأت هجمات القتل بجانب موضوع حكومة ولاية شرق دارفور، أما الحكومة فلم تهمها إلا تهدئة الأوضاع لتمرير الإنتخابات والعمل بمبدأ باركوها يا جماعة دون الغوص فى لب المشكلة.

على العموم ما هى إلا أيام وسوف يندلع القتال بين القبيلتين.

[الحقيقة]

ردود على الحقيقة
[freedomfighter] 03-03-2015 11:34 AM
انت شيطان

[nagatabuzaid] 03-01-2015 11:15 PM
فال الله ولا فالك ياخى قل خير نتمنى ان تتعايش القبيلتان فى سلام . لامس قولك حقيقة ان هذه لعبة انتخابية نعم انها كذلك ولكن القبيلتان على درجة عالية من الوعى والذكاء وربنا يديم السلام والمعروف


#1218083 [freedomfighter]
0.00/5 (0 صوت)

03-01-2015 01:03 PM
الصلح خير ونسأل الله ان يديمه و الرزيقات والمعاليا او المعاليا والرزيقات زينة جنوب دارفور وانا ما من القبيلتين.

[freedomfighter]

#1218025 [سيف الدين ابكر محمد ارباب]
5.00/5 (1 صوت)

03-01-2015 11:35 AM
اخى كاتب المقال نشكرك علي الذى سرته فيما يخص توقيع الأتقافية بين القبيلتين ولكن بالأمس وعند الساعة 10 مساءاً شاهد وقرأءة بقناة الشروق علي الشريط بأن قبيلة المعاليا تعزرت علي الأتفاق ألم يكن هنالك تضارب أو تناقض بين المقال وما شوهد نرجو الأيضاح أكثر حتى لا تتضارب الأراء لدى القارئ والمشاهد - نحن من جانبنا نسأل الله لهم الصلح فيما بينهم

[سيف الدين ابكر محمد ارباب]

#1218013 [Kudu]
5.00/5 (1 صوت)

03-01-2015 11:14 AM
هل يوجد مؤرخ للتاريخ الحديث ليقدم لنا إحصاءات بعدد اتفاقيات السلام التي وقعها الرزيقات والمعاليا..
أحسن حل لنا هو الوثبة الشعبية الهادرة يوم جمعة 10 ابريل ومنذ الآن علينا جميعا تفعيل حملة مقاطعة الانتخابات وعنوانها ارحل بنشرها الي كل الناس عبر الفيس والواتساب.. هيا لنقتلع عصابة الكيزان من وطننا..

[Kudu]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة