الأخبار
أخبار إقليمية
حسن مكي : صدمة الترابي في المفاصلة كانت أشد وقعاً عليه من صفعة كندا..في مجلس الشورى قلت هذا الرأى(...) لكنه سفه وسُفهت معه
حسن مكي : صدمة الترابي في المفاصلة كانت أشد وقعاً عليه من صفعة كندا..في مجلس الشورى قلت هذا الرأى(...) لكنه سفه وسُفهت معه
 حسن مكي : صدمة الترابي في المفاصلة كانت أشد وقعاً عليه من صفعة كندا..في مجلس الشورى قلت هذا الرأى(...) لكنه سفه وسُفهت معه


أتُهمت بانني (شيعي) من اخوان أكلوا معي (الملح والملاح ) 40 عاماً
03-01-2015 05:23 PM
كنت أحس أننا نقوم بعمل أساسه التطهر ولكن ماظهر كان غير ذلك
وصلت الاستاذية الجامعية لكن دعني أسألك أين هم أعضاء الثورة الآن
للذكرى والتاريخ لست جزءاً من مذكرة العشرة ... وطريقتي ليست تآمرية


# البعض يقول إن الاشتراطات التى طرحها الوطني للأمة مجرد تكتيك سياسي ؟.
نعم هي تكتيك سياسي وبعد إنتهاء الإنتخابات سيعود الصادق المهدي معززاً مكرماً، ويقبض هداياه من الدولة وإبنه الآن لم يبارح موقعه من رئاسة الجمهورية .
# هناك تباين داخل حزب الامة في مساءلة خلق التفاهمات مع الوطني ، مابين مؤيد ورافض بل داع لاسقاط النظام كيف نقيم هذين المسارين ؟.
لو إنقلب النظام دى ليلة القدر للسيد الصادق .
# مامستقبل تحالف قوى الاجماع ؟.
ستظل هذه القوى الهامشية موجودة، أي حركة سياسية بعيدة عن ثقافة المزاج السوداني ستظل قوى هامشية .
# حسن مكى بدأ يتحدث بصوت لاذع ونبره حاده الم يجلب له ذلك التوجه عداوت وسط الاسلاميين ؟.
أنا بشر ولست ملاكاً ، وأحياناً ( أشطح ) وأحياناً أصيب كغيرى من البشر .
# هل تعرضت لتضييق ؟.
أنا عوملت معاملة لائقة وكريمة من قبل المعارضة والحكومة ولدى أصدقاء وإمتدادات من الطرفين .
# كيف كان يفكر حسن مكي قبل وقوع يوم المفاصلة والى أي مدي كانت هناك إرهاصات بحتمية وقوعها ؟.
كنت أعلم أن مؤشر الحكومة هو الفائز وأذكر في ذلك اليوم كان معي في المنزل صاحب (الوفاق) الأستاذ / محمد طه، عليه الرحمة ، ومحمد عثمان مكي، وأنا كنت عضواً في مجلس الشورى وقلت لمحمد عثمان المكي أنذاك سترى (المسرحية بام عينيك) وللتاريخ أنا لست جزءاً من مذكرة العشرة ،وطريقتي ليست طريقة تامرية، و كنت أعرف أنه خلال الاجتماع ستطرح القضية وقال لى محمد عثمان مكي وقتها : سترى ماذ يفعل فيهم الترابي ،وقد جلسنا انا ومحمد عثمان المكي في مؤخرة إجتماع مجلس الشورى ، والترابي كأمين عام حاول أن يبدأ الإجتماع ،والبشير كان مرتدياً بزته العسكرية وقال له( في مذكرة ستوزع الآن) وستناقش ، ثم دخل الحرس الرئاسي وقام بتوزيع المذكرة، وطبعاً داخل المؤتمر الوطني كثيرون خارج الشبكة بل حتى هناك من لا يعرفون إتجاهات الريح. تم إدخالهم فقط للحشد ،وتقبل هدايا الدولة، لكن هناك فئة واعية أدركت طبيعة الوضع وأن ذلك سيحدث شرخاً كبيراً لامحالة فقلت لمحمد عثمان (شوف ) ثم أقترحوا رفع الجلسة، وأنا في هذه الفترة تحديداً كنت أنتقد النظام ككل والترابي كان يرى اننى خلف المذكرة لكن في وقت آخر أدرك حقيقة الأمر .
# هل كان هناك عنف لفظي أثناء توزيع المذكرة ؟.
لا لم يكن الامر كذلك .
# الى أى مدى شكل هذا الأمر صدمة للدكتور الترابي ؟.
ليس صدمة ، بل صفعة أشد من تلك التى تلقاها في كندا ، والفرق أن ضربة كندا كانت فيزيائية ،بينما هذه سياسية .
# هل تحسب الترابي لهذا اليوم ؟.
هو كان يتحسب ولكن لم يتوقع حدوث هذا السناريو يوماً ما بهذه القوة والضراوة.
# دعني أسالك من زاوية ربما فيها الكثير من العاطفة هل تعتقد أن من وقفوا من خلف المذكرة تنكروا لشيخم ؟.
ضحك قليلاً : ...السياسة ليس فيها تنكروا لشيخهم هذا ممكن ذكره في الطرق الصوفية ، لكن السياسة مواقف ، فحينما تدخل الى أى حزب سياسي لاتدخل من باب حب المريد للشيخ .
# كيف كانت قناعات حسن مكي قبل أن تقع المفاصلة ؟.
أنا كنت ضد أن يكون الاستثمار كله في يد رئيس الدولة، وكنت أقول لابد من المؤسسية ،وانه لابد أن يكون هناك عمل علني ،وان لايكون المشروع (سرى) وأنا منذ 1994 كنت أقول البشير ينبغي أن يكون رئيس (إسمي) وأن يكون هناك رئيس وزراء، وبرلمان حقيقي، ولكن (سُفه) هذا الرأى وسفهت معه .
# حينما تم تسفيهك بهذا القول ماطبيعة الحرب التى شنت ضدك ؟.
قد سمعتم هذا الحديث أنتم أكثر منى حيث أتهمت بانني شيعي وخارج عن الملة ، بل أكثر من ذلك حيث حالوا (قتل شخصيتي) .
# حينما يقال حسن مكي رجل شيعي هل تحزن لذلك ؟.
أحزن بل (أستغرب وأتعجب ) لان الحديث ورد من شخص أكل معى (ملح وملاح) ويعرفني جيداً لمدة 40 سنة .
# ماطبيعة علاقتك مع أيران ؟.
علاقتي مع أيران ومع كل دول العالم ، وأنا أدُعى الى كافة المؤتمرات سواء في إيران ،أو السعودية ،أو آسياء ، أو مصر وأين المشكلة في كل ذلك ؟.
# والشيعة كيف تنظر اليهم ؟.
هي حركة طائفية موجودة في العالم الإسلامي ممثلة بقوى سياسية كبيرة (حزب الله ) في لبنان وهناك حركات موجودة في إيرن وهذا واقع اليس كذلك؟ .
# مالذى أضافته لك الحركة الاسلامية ومالذى خصمته منك ؟.
الحركة الاسلامية أخرجتني من دائرة الإسلام التقليدى ،والسودانية التقليدية أنا كنت إبن تاجرعلاقتي محدودة بالمسجد والحركة الاسلامية ليست في السودان فحسب وإنما حسن البناء ، وهي محطات من بينها السجن ،وحفظ القران ،والانفتاح على الفكر الاسلامي، حتى وصلت الستين .
# هذه الاراء الجرئية هل كنت تقولها داخل أروقة الشورى أم هي بطولات عمدت الى حصرها فقط على صفحات الصحف ؟.
من المؤكد كنت أقول ذلك لان هذه قناعاتي .
# البعض يقول أن حسن مكى دفع ثمن مواقفه ؟.
لا أعتقد ذلك .. وماهي هذه المواقف ؟ الست جزءاً من النخبة ،حسن مكي ياأخي في وضعيه فكرية. وروحية ووظيفية ممتازه ، وليس هناك أفضل من تكون أستاذ جامعي وتكون حولك الكتب ،الآن الصحف تاتي اليّ ، وكذلك الإذاعات والقنوات، على الأقل لا قيود. أى شخصية هامة حينما تاتي الى السودان وان دعتها الدولة تقوم بزيارتي ، وكافة السفارات كذلك. ما من مؤتمر (ذو ذكر) الا دُعيت له والحمد لله راضى كل الرضى عن نجاح شخصيتي والحمد لله على (الستر) والحمد لله الساتر فكثيرون لايعرفون عيوبي وعيوبي كثيرة ، ولانهم لايعرفون عيوبي فانهم ينسجون اشياء اخرى وهذا من فضل الله علي كذلك ، وأنا أعرف حدودى وأحاول أن التزم بهذه الحدود .
# أنت تتحدث بمرارة ماسر ذلك ، ومن يقف وراءه ؟.
لاشي .
# هل لديك أي طموح سياسي ، أو مرتبة تنفيذية بعينها بعد هذه السن ؟.
ماتقوله ليس أفضل من أن يصل الانسان الى درجة الاستاذية الجامعية ، الان انت كصحفي اين هم اعضاء مجلس الثورة ال10. وأين الوزراء الذين مروا على الانقاذ طيلة ال25 عاماً الماضية، هل تذكر منهم من أحد .
# البعض يقول ان ثمة مظالم وقعت في عهد الانقاذ هل تحس أحياناً أنك في حاجة الى توبة أو آوبة باعتبارك كنت جزء من هذه المنظومة ؟.
أنا أصلاً لم أظلم شخص ، وان ذهبت في مسار سؤالك فانني كمؤيد للحركة الاسلامية في أيامها الأولي كان يجب أن أرفع صوتي عند عقوبة الاعدام على الذين كانوا يملكون شيئا من الدولارات وعندها أذكرك أنني لم اكن حاكماً وانما عضو في مجلس الشورى ، وكنت في هذه الفترة خارج السودان بين بيرطانيا والسودان ، وأنا أول من تكلم عن الحوار سنة 89 و حديث الحوار لم يكن مسموحاً به .
# هل ندمت على أنك جزء من التجربة ؟.
كنت في غفلة والناس (نئام إذا ماماتوا إنتبهوا) نحن كنا مخدرين أنفسنا بحبوب ثقيلة من(المسكنات الاسلامية )وكنا نعمل في عمل نحسب أنه مبني على التطهر الداخلي ،لكن إكتشفنا أننا في حزب سياسي مبني على (المطامع والأجندة الخاصة) وقائم على التطلعات الذاتية التى في تقديرى تحتاج لكبح جماح النفس والمراجعة ، والتوبة .



# كلمة اخيرة ؟.
كل إبن أدم خطأ ، وكلنا بشر ومثل ما قال المسيح لجماعته حينما رجموا الزانية (من كان منكم بلا خطئية فاليرمي نفسه بحجر).


الوفاق


تعليقات 33 | إهداء 0 | زيارات 12917

التعليقات
#1219318 [freedomfighter]
5.00/5 (1 صوت)

03-03-2015 11:27 AM
يا بروف الست القائل فى دار اتحاد طلاب جامعة الخرطوم عام 1997 ( السواد قد بدأ يحيط بالعاصمة إحاطة السوار بالمعصم) فى اشارة منك للنازحين الجنوبيين والغرابة و النوبة انت لست يروفسيرا انت ليست لديك اى علاقة بالمعرفة انت مريض مزهو بنفسه بحوجة الى معالج نفسى انت وسخان من الداخل و الخارج ايه التنبل.

[freedomfighter]

#1219169 [ابراهيم مصطفى عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2015 08:04 AM
قلت لكم منذ زمن بعيد ان (حسن مكي )كلف الانقاذ كثير جدا خاصة ابان حكم الترابي في فترة التمكين الرابعة التي شملت استمرار رالطوارئ (1989 الي 1998) ولم ياتي هذا الحكم الا مما كتبه ونشره (البروف) المصنوع فقد بدا اولا في تضخيم دور الترابي في اكتوبر 1964 فيما كان هو في الصف الثالث المتوسط في 1964 ولو قام بتلك المهمة (سيد الخطيب) مثلا لكان اقل تزويرا للتاريخ . لا زلت عند رائي انه لو كان قد صرف علي (ود مكي ) ربع ما صرف علي حسن مكي لحصل الاخوان علي (شبه بروف) بدلا عن هذا المزور . لكن طبيعة الترابي (الاعتماد علي اصغر الكوادر واقصاء اصحاب الخبرة) هو السبب في بروز هذا البروف التعبان . لاحظ ان الترابي اختار علي عثمان نائبا بدلا من السنوسي او احمد عبد الرحمن وللترابي اسبابه الخاصة في منع (التطاول علي الزعامة.

[ابراهيم مصطفى عثمان]

#1218990 [omer]
5.00/5 (2 صوت)

03-02-2015 07:41 PM
حسن مكي اخرج من دوائر صنع القرار باكرا لانه لا يكتم سرا .... و يتضح هذا جليا من هذه الثرثرة و الله شئ مضحك .........

[omer]

#1218977 [حسن على الحسن]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2015 07:10 PM
'أنا بشر ولست ملاكاً ، وأحياناً ( أشطح ) وأحياناً أصيب كغيرى من البشر'هذا صحيح وتواضع محمود من السيد حسن مكي ولكن المشكلة ان السيد حسن مكي كثيرا ما يشطح ويذكرني احيانا بالسيد صادق عبد الله عبد الماجد بتاع يرى الماسونية وراء كل شيئ ويعارض تطعيم الأطفال لان الصهيونية تدس السم في أوصال أبناء المسلمين وما إلى ذلك من الشطح فسحن مكي يكاد يرى النصرانية وراء كل شيئ

"وأذكر في ذلك اليوم كان معي في المنزل صاحب (الوفاق) الأستاذ / محمد طه، عليه الرحمة ، ومحمد عثمان مكي، وأنا كنت عضواً في مجلس الشورى"
لماذا يا ترى ترحم على محمد طه ولم يترحم على ودالمكي وهو زميله في الاتحاد وغيره هذا يتجاوز حسن مكي إلى غفلة السودانيين عموما وعدم الدقة فهذا بروفيسور تفوت عليه أشياء من هذا النوع
احب قراءة مقابلات حسن مكي لانه متفلت يقول أشياء نادرا ما تجدها في أمكان اخرى وليس لديه اجندة خفية او على الأقل ليس طامعا في منصب تكفيه المشاركة في المؤتمرات والسفر كما ذكر.

[حسن على الحسن]

#1218972 [abufatima]
5.00/5 (1 صوت)

03-02-2015 06:54 PM
نحن كنا مخدرين أنفسنا بحبوب ثقيلة من(المسكنات الاسلامية )
يا رجل ده ما كلام ماركس ذاتو.. لو قالو زول تاني كان رجمتوه...
بعدين حالة الإمتلاء بالذات طافحة في كلامه . ويثبت هذا ضعف مناهج التربية عند الكيزان ..
إن كنت تعتقد أنك مهم لهذه الدرجه .. لماذا لم تدع لكل الموتمرات قبل الانقاذ...

[abufatima]

#1218964 [دفع الله ابوكوترى]
5.00/5 (1 صوت)

03-02-2015 06:42 PM
اللهم سترك وعفوك ورضاك وجنبنا النفاق ياكريم0

[دفع الله ابوكوترى]

#1218963 [الدنقلاوي]
4.00/5 (3 صوت)

03-02-2015 06:40 PM
حسن مكي هذا يثبت كل يوم أنه جاهل ومهمل معرفياً في مقابلته السابقة قال إن اسم باكستان مشتق من اسمي البنجاب وبلوشستان واليوم يقول أن المسيح قال (من كان منكم بلا خطئية فاليرمي نفسه بحجر). هذا ليس فقط جهل، بل ضعف مهني أيضاً فهذا الرجل من المفترض أن مهنته الأساسية هي المعرفة والفكر!!

[الدنقلاوي]

#1218830 [مبارك]
5.00/5 (1 صوت)

03-02-2015 03:10 PM
د. حسن مكى واضح انه صريح ولكنه يضمر فى نفسه شيئا ما ومرارات لم يفصح عنها ولكنها تظهر بين ثنايا تصريحاته وافاداته حبذا لو صدقنا القول واخرج كل ما فى جعبته بدلا من ان يمسك العصا من وسطها فيكون قلبه مع .... وسيفه مع .... وهو المعهود عنه الوضوح والصراحة

[مبارك]

#1218822 [توتو بن حميده آل حميده]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2015 02:59 PM
صفعة كندا دي كانت من المناضل ود بدر الدين اللهم ارضى عنه وأرضه واجعل التوفيق حليفه اينما حل واجعل جنة الخلد مقامه بعد عمر مديد إنشاء الله فقد شفى صدور قوم مؤمنين.. لازم الاستاذ ود بدري يكتب عنه حاجه لأن ود بدر الدين هذا ام درماني أصيل ...

[توتو بن حميده آل حميده]

#1218776 [انين الصمت]
3.75/5 (3 صوت)

03-02-2015 01:27 PM
الله لا سامحك ولا سامح كل القتله الضيعو البلد قلته شنو وقت الاعدامات كنت عضو في مجلس شوري مالك ما استقلته ونفضت يديك من الدماء الدماء في وجهك ستصرخ كما صراخات المعذبون في السجون والمعذبون في الارض .اه يا بلد والله الف اه

[انين الصمت]

#1218712 [ملتوف يزيل الكيزان]
3.63/5 (4 صوت)

03-02-2015 12:19 PM
كل كوز شذذ من بداية صباه و كذان و منافق و لص ومن يقولا نه تاب فلن نصدقة لان ال***** لا يتوب.

[ملتوف يزيل الكيزان]

ردود على ملتوف يزيل الكيزان
[شفقان] 03-02-2015 02:42 PM
الله لا كسب الكوز العمل فيك كدة !


#1218713 [مدحت عروة]
3.00/5 (2 صوت)

03-02-2015 12:19 PM
هل كان فى داعى اصلا لانقلاب مسلح على سلطة اجمع عليها الشعب وتكونت من جميع احزابه وقئاته وهى حكومة الوحدة الوطنية التى كانت تعد لوقف اطلاق النار ومؤتمر قومى دستورى ولا حظر لنشاط اى حزب او صحيفة او احد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ما تقول لى كان فى انقلابات تانية وحتى لو فى بعثى مثلا لا الجو الداخلى ولا الاقليمى ولا العالمى كان ح يكون فى صالحه اما الشيوعيين فاتعظوا من حكاية الانقلابات دى واعتقد انكم تقولون هذا الكلام لتبرروا انقلابكم على الشرعية كما كان بعض الدلاهات والاغبياء والغوغاء والجهلة والفاقد التربوى(القلم ما بيزيل بلم) يرددون ان الجيش ما لاقى احذية وكان هناك صف رغيف وبنزين الخ الخ الا يدرى هؤلاء الدلاهات ان حل مشكلة الحرب والحكم والسياسة بينتهى من كل هذه المشاكل؟؟؟؟
الانقاذ او الحركة الاسلاموية بتوجه خطابها للغوغاء والدلاهات والاغبياء والجهلة والفاقد التربوى واشهد الله على ذلك واتضح بعد انقلابهم انهم يتاجرون بالدين لمصالح سياسية ودنيوية واشهد الله على ذلك واقسم بالذى رفع السماء بغير عمد ترونها ان الحركة الاسلاموية السودانية مافيها زول واحد بالغلط يستحق ادنى درجة من الاحترام او التقدير واشهد الله على ذلك بل كل الاحتفار الشديد!!!!!!!

[مدحت عروة]

#1218589 [سودانى بحب بلده]
3.00/5 (7 صوت)

03-02-2015 09:54 AM
الم يقل لك الترابى ذات مرة (خيش حسن)؟ انكم جميعا من طينة واحدة وان الذى عجنها هو شيخكم الترابى انكم فى نظره كالاطفال يلهو بكم كيف شاء وان الفتنة بينكم تسرى كالنار فى الهشيم ولا بد جاييكم يوم واسرعوا جماعات ووحدانا من الاستغفار للشعب السودانى لانه صاحب الشأن قبل فوات الاوان ياشيخ حسن لأنه على الباغى تدور الدوائر وان التاريخ عندما يعيد نفسه فهذا يعنى ان الملهاة قادمة ترونه بعيدا ونراه قريبا....

[سودانى بحب بلده]

#1218575 [ابو مروان]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2015 09:42 AM
الحمد لله (الستّير) يا بروف !ّ

[ابو مروان]

#1218483 [سوداني وكفي والصلاة علي المصطفي]
5.00/5 (1 صوت)

03-02-2015 07:42 AM
كنت في غفلة والناس (نئام إذا ماماتوا إنتبهوا) نحن كنا مخدرين أنفسنا بحبوب ثقيلة من(المسكنات الاسلامية )وكنا نعمل في عمل نحسب أنه مبني على التطهر الداخلي ،لكن إكتشفنا أننا في حزب سياسي مبني على (المطامع والأجندة الخاصة) وقائم على التطلعات الذاتية التى في تقديرى تحتاج لكبح جماح النفس والمراجعة ، والتوبة .في هذة صدقت ياحسن, ولكن للتوبة شروط ارجو ان تعملوا بها.

[سوداني وكفي والصلاة علي المصطفي]

#1218477 [ابوماجد]
5.00/5 (3 صوت)

03-02-2015 07:37 AM
بس صفعة كندا دى الحشرتها فى سياق كلامك مؤلمة جدا لصاحبها بعد النسيان الطويل لكن والله يكضب الشينة من ان تصفع لزوم التشفى الدافنو فيك.

[ابوماجد]

#1218462 [wadalmanagil]
3.72/5 (8 صوت)

03-02-2015 07:20 AM
لغة معظم المعلقين غير مهذبة، يمكن الرد بكلمات جزلة كرد على محمود، بمعنى التحليل العلمي الناقد، طيب نقول ناس الانقاذ مشو، بعد داك نرجع نهذب لغتنا تاني، يعني يفوتو مننا الحرامية، يجونا ناس قلة الأدب، والله يا حليلنا وحليل بلدنا.

[wadalmanagil]

ردود على wadalmanagil
[الحقيقة مرة] 03-02-2015 05:39 PM
هو واحد كوز دعي منافق حربائي لا يتورع عن النكاية والشماتة بشيخو ووالتعريض بالشرفاء والتذاكي على ناس افهم وانضف منو بكتير انقدو ليهو شنو كمان انت يا زول جدادة ول شنو ؟

European Union [برعي] 03-02-2015 03:08 PM
علي الجمالي انت من وين يازول ؟ انا جمالي وفي اهلنا كلهم مافي علي، انت متلبط ولا شنو ؟

United States [Khalid ail] 03-02-2015 02:05 PM
الناس بترد على حسب الاستخفاف والإسراف الذى يصدر من المعتوه الذى يفتقر الى مكونات الاستاذ ، الانقلاب ضد إرادة الشعب بقوة السلاح هى التى وضعت أمثاله صدر الصحف اما اللغه أتت من تسميتك بود المناقل وهى منظورك انت فقط .

[علي الجمالي] 03-02-2015 12:12 PM
كلامك في محله الناس تقول كان فاتو ناس الانقاذ الحرامية ياولينا من ناس الثورية والراكوبة


#1218440 [الفاروق]
3.00/5 (3 صوت)

03-02-2015 06:07 AM
مشكلة الدين او المسلمين فى هذا الزمن المتأخر ، انه اذا اظهر العبد ورع او زهد او علم او خشية فالعامة تتبعه ! فمنهم من تردد او حافظ على الصلاة فى المساجد وفى مواعيدها لكى يقال علية مومن ومن قصر جلابيته وعفى لجيته لكى يقال عليه انصار سنة ومن اظهر عيوب غيره واشعل الفتنة لكى يقال عليه جبهجى ومن عمل فيها داعية فقيل عليه فضولى ومن ذهب الى الجهاد وليس جهاد لكى يقال عليه شجاع على أمل ان يرجع ويأخذ منصب مرموق وهكذا علمتنا الانقاذ. واهل النجاة يعملون باليمين ولا تعلم يدهم اليسرى ماعملت اليمنى . الخلاصة احذر من اظهر دين وعلى الدينار دار وهو منسلخ عن جماعة المسلمين . هل تعلم جماعة المسلمين ؟.

[الفاروق]

#1218404 [عدو الكيزان وتنابلة السلطان]
2.57/5 (6 صوت)

03-02-2015 03:10 AM
يا حسن مكي ، في أي إنجيل قال المسيح ( فا ليرمي نفسه بحجر )؟ المسيح قال (من كان منكم بلا خطيئة فليرمها بحجر)، أي من لم يذنب في حياته وكان مبرأ من الذنوب، فليبدأ عملية رجم الزانية، وحينها لم يتجرأ أحد على البدء في عملية الرجم، لأنه لا يوجد أحد لم يذنب، وعليه ليس لأحد، الحق والقدرة على الحكم على صلاح وتقوى الآخرين ، ومدى قربهم من الله! أين أنتم من هذه الصفات التى تميز بها الصادقون من عباد الله المؤمنين؟ هل يتجرأ أحد من أدعياء حركة اﻷخوان المتأسلمين، أن يدعي تقوى أو مجرد إيمان بالله ، بعد أن أظهر الله مخازيكم وسوء نواياكم وشرور أعمالكم على الملأ ؟ الأفضل لك ولأمثالك من بقايا ما يسمى بالحركة الأسلامية، أن تبحثوا لكم عن مكان لتتواروا فيه عن أعين البشر، وأسألوا الله أن يتوب عليكم، إذا كان فيكم بقية من عقل، أو أخلاق أو ضمير. أمشي يا (بروفيسور) أقرأ قبل ما تجيي تتبجح على الناس بمعرفتك.

[عدو الكيزان وتنابلة السلطان]

ردود على عدو الكيزان وتنابلة السلطان
[GAI-JING] 03-03-2015 01:28 AM
لا تتعجب يا أخي ، بعضهم نسب للقرآن من الآي ما لم ينزل على خاتم الأنبياء صلى الله عليه وسلم وهم يدعون كذبا أن نهجهم نهج قرآني ، على الأقل يمكنه أن يقول كذبا عن المسيح عليه السلام ولن يستدرك عليه جمال الوالي.


#1218397 [الأزهري]
2.75/5 (8 صوت)

03-02-2015 01:50 AM
علي بالطلاق لو لا انقلاب الانقاذ لانقاذ أنفسكم من الفقر والفاقة والهامش لما بقيت استاذ ابتدائي خليك من جامعة قال وصلت الاستاذية قال طيب النتيجة شايفنها جامعات طلابها من الأمن وأبناء الحركات الارهابية في العالم جامعات لغة أركان النقاش فيها السيخ والسلاح وبدل تسليح منسوبيكم بالعلم تسلحونهم بالكلاشات والمسدسات ليعتدو على أصحاب الرأي الآخر داخل حرم الجامعات والله إني لأستغرب أن يلجأ طلاب الحزب الحاكم للعنف داخل الجامعات وهم في يدهم السلطة والحكم كله ومدراء الجامعات وأولي الأمر فيها أمثال البلفسور الفرحان بالأستاذية، فلماذا يستفزهم الرأي الآخر شيء عجيب ولا أفهمه ولماذا يجعلون تابعيهم من الطلاب يسلكون هذا المسلك الغريب؟ يكونوا فاكرين لسع هم في المعارضة أيام زمان أم ما زالت عقلية الاتجاه الإسلامي التي تربوا عليها وهم طلاب مسيطرة عليهم - ياخي بئس الاستاذية والجامعات التي خربتموها وهي التي أرضعتكم من أثدائها على نفقة هذا المجتمع الذي كان متدينا بالفطرة حتى الشيوعيين فيه ولم يكن به تكفيريون ولا شيعة ولا حرامية ولا شذاذ آفاق وفاقد تربوي - لعنة الله عليكم إلى يوم الدين. قال كان مفروض أرفع صوتي ضد اعدام مجدي لكن كنت في الخارج - يعني كان قلت بغم هناك ما بسمعوها بالعكس وانت برة كان تقول الحق وإن رفدوك ولا قطعوا ليك رحلتك السياحية فكان بإمكانك اللجوء والافلات من فجورهم في الخصومة حينما تعود ولكنك جبان قال أنا كنت مافي زي صلاح كرار كان مافي وهو المسئول المباشر عن تلك السياسات سياسة مطاردة وإرهاب بعض الفئات الاقتصادية وطردها من السوق ليخلو لهم الجو ولو باعدام البعض لتخويف الآخرين وهذه الحجة alibi لا تنفعهم يوم الحق قاض ان أفلتتهم محاكم البشر فتربصوا إحدى السوءتين إن الله يمهل ولا يهمل ويعلم من آذى الناس بيديه عياناً ومن آذاهم من وراء الكواليس بمواقفه ولسانه. قال بلف سور قال.

[الأزهري]

#1218345 [بدر نورالدائم]
4.50/5 (4 صوت)

03-01-2015 11:04 PM
اخوتى الاعزاء اتفق معكم فى كل ماقيل وكتبه فى حق الاستاذ حسن مكى انا اعرفه عن قرب تاريخه وحياته السياسيه وطريقه مظلم ولكن لابد من ان نزكر بعض محاسنه واتمنى ان يكون النقد بلغه اجمل من اللغه المكتوبه بهذه الطريقه ولقد اعترف بكثير من الاخطاء بدليل فى اخر لقائه قال (من كان منكم بلا خطئيه فليرمى نفسه بحجر نلتمس له العزر ":

[بدر نورالدائم]

#1218343 [الديمقراطي]
2.00/5 (7 صوت)

03-01-2015 10:58 PM
الاستاذ البروف حسن مكي (الخبير في شئون القرن الافريقي )

لو كان اخف ما اقترفتموه حضرتكم هو مشاركتكم شخصيا

و اشرافكم علي بعض رسائل الماجستير و الدكتوراه لكثير

من راسبي الشهادة السودانية و عاطلي المواهب الاكاديمية

من الاسلاميين الحاملين لبكالوريوس بعض الجامعات البروس

لكان هذا وحده كافيا لايرادكم موارد التهلكة .

الست نادما علي ذلك الان ؟

[الديمقراطي]

#1218338 [Almisahir fi izallail]
5.00/5 (2 صوت)

03-01-2015 10:35 PM
يا جماعة الخير كدى "روّقوا المنقه! الراجل دا قال "كلامن" ما شايف زول اداهو اعتبار.. انا لا اعتبر نفسى "تفتيحه او ناقش" اكتر من اى واحد منكم..
*حسن مكى سئل : البعض بيقول ان ألأأشتراطات اللى طرحها الوطنى للامه (الصادق) مجرّد تكتيك سياسى!
* حسن مكى قال " نعم هى تكتيك سياسى! بعد انتهاء ألأنتخابات سيعود الصادق معززا مكرما ويقبض هداياه من الدوله,, ولدو موش ما فات موقعو من رئاسة الجمهوريه! (عين العقل)
* حسن مكى خلّو كلامو.. انتو رايكم شنووو!!! حسن مكى شوفو شكلو دا.. من الظاهر كدا ممثل كبير.. متل التكنّو زولن برّا الشبكه ,, زولن مدروش... (ميم مكسوره.. دال مفتوحه .. وراء مسكونه و واوا مكسوره) )لاكيين غايتو البطن غرييييييقه !! ولدن قرا فى حنتوب وفى الجميله ومستحيله.. دا زولن هيّن! وقال ليكم المفاصله كانت صفعتها على الشيخ اسخن من صفعة كندا!

[Almisahir fi izallail]

#1218330 [حموري]
0.00/5 (0 صوت)

03-01-2015 09:45 PM
قديس الحركه المتاسلمه
بعد كل تلك الاخطاء القاتله وتدمير الانسان والحيوان في الوطن لا يريد ان يقر ويعترف بالخطا والخطيئه ويحاول ان يجد المبررات والاعدار

[حموري]

ردود على حموري
European Union [باب المندب] 03-02-2015 09:06 AM
لا ليس قديسا
فليحاسب نفسه عن الفترة التى قضاها مديرا لجامعة افريقيا وكيف كان يتسرب الدعم الذى يأتيها من الخارج
ومن اين بنى داره ؟! ومن كان يستعمل من عمال وموظفى الجامعة لتهريب ما يريد من مواد وعملات ومنتجات مزرعة الجامعة ؟!

حسن مكى ارقد براك كده فى الحوش وحاول اتذكر مسيرتك وخليك صادق وبعدها تطهر عشان ما فى زمن كتير باقى


#1218326 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

03-01-2015 09:39 PM
ي ود مكي الاسلام واحد منزل لا توجد به حركة ولا طائفة لكن انتم من شوهتم الاسلام اكثر من رسامي الرسوم خاصة الاخونجية من المعلوم من طبعكم لئوم ولسانكم زفر بل انتم قطيع صفوي تنقادون بالجزرة ف الخير فيكم اصلا فكر هدام مستورد من مجتمع لحم راس لا يصلح هنا ومصيره الي زوال لو بقي الترابي ولا جاويش ام ورثة المؤتمر اللاوطني ي وهم

[عصمتووف]

#1218318 [المشروع]
3.00/5 (4 صوت)

03-01-2015 09:14 PM
الاستاذ حسن مكي انت تحاول ان تكون واضحاً وصريحاً ولكنك تخفي في باطنك الكثير جداً والكثير من الاخطاء القاتلة لم تعترف بها تتجاوزها بصورة عامة.. صحيح يقول الشاعر :

احذر السلطان واحذر بطشه ولا تعاند من اذا قال فعل

انا شخصياً لا اؤيد ان تقوم بمعاداة الحكومة او الدولة لأن السلطان يكون في حالة نفسية شديدة السوء وهي حالة الغيظ من كل معارض كما قال فرعون (وإنهم لنا لغائظون) سورة الشعراء اية 55 يرون التشفي من الناس والشعب والمثقفين افضل قربان تقدمه الحكومة والسلطان لري ظمأ قلوبهم ونفوسهم المريضة بحب السلطة حتى يظن السلطان انه استطاع قتل الوحش الذي يرعبه في دخيلة نفسه.

ولكن سعادة الدكتور حسن الحركة الاسلامية كلها اخطاء ولم تاتي بفائدة واحدة بل ان حركة حسن البنا مخترقة منذ بداية تكوينها وخرجت منها حركات انتحارية وجهادية وحركات داعشية وحركات خوارجية في هذا العصر وهذا ما يريده الامريكان وما تريده الاستخبارات التي وققت مع حسن البناء .. وأن الاسلام تتخذه هذه الحركة ساتراً لتغطية مآربها في العالم الإسلامي والدليل على ذلك انها حركة صفوية تسعى فقط للسلطة والحديث في كل لقاء جماهيري عن الشريعة وليس لديها منهج واضح عن ماهية الشريعة وماهية تطبيقها؟

سعادة الدكتور حسن انتم تتحدثون عن حركة اسلامية سرية للغاية في بلد ريفي بحت اقمتم حركتكم على هدى الماسونية وليس على هدى الاسلامية اقمت حركة على قرار الحركات اليسارية الممعنة في السرية والترتيب ولو كان هدفكم الدعوة الى الله فإن دعوة الله تقوم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها الا هالك .. فأهلكتم انفسكم واهلكتم الآخرين.

والشئ الاخر لقد كانت حركتكم تقوم على العنف منذ ايام الجامعة بل وممايؤسف له ان يضرب الطالب استاذه امام اعينكم ولا تدينون هذا الفعل ليس في وقته بل حتى الآن ومما يؤسف له ان الذين ضرب استاذه يكرم بالتعيين من وظيفة عامة الى اخرى ولو كان هذا الشخص في امريكا الكافرة النصرانية التي تتمون هلاكها وزوالها لما تبؤا منصباً واحداً واذكر ان مجلس الشيوخ الامريكي اعترض على تعيين وزير بسبب خطأ ارتكبه ايام شبابه.

لم تتحدثون عن العنف والتعذيب والحملات الإنتقامية التي ادارها النظام ولم تتحدثون عن الصالح العام وكأنها اشياء يجب ان تحدث فإي اسلام واي حركة اسلامية ؟؟

وكما فاتك اخي الدكتور التي تعتز بعلمك وثقافتك واستاذيتك الجامعية إن تكوين حركة إسلامية في مجتمع مسلم هو خطأ من الأساس وان الذي يتلبس بلباس الشهرة المعنوية او المادية (الفيزيائية) كما تقول ليس من الاسلام في شئ كما انكم تتحدثون عن الشريعة الإسلامية lump sum إجمالا ولا تمتلكون اي تفاصيل والشريعة الاسلامية في عرفكم هي تعيين من يسمون انفسهم بالاسلاميين في الحكومة وتقسيم ولاية السودان بين افراد الحركة الإسلامية..

لقد ان الأوان ان تعيدوا نظرتكم الى ما يسمى بالحركة الإسلامية والحركة الإسلامية الحقيقية ان وجدت يجب ان تكون بين الإنسان وخالقه وربه يكون الإنسان في حراك دائم مع نفسه وليس لأرهاب الآخرين بالاسلام وتخفون الناس بالشريعة والرئيس يستخدم الشريعة في احاديثه مهددا بها الأخرين فالشريعة الاسلامية الرحمة المهداة والنعمة المزجاة اصبحت كرتا يهدد به الرئيس الآخرين...

لقد أن الآوان ان كنتم تريدون التوبة الصادقة النصوحة أن تعترفوا بأخطائكم وانكم عذبتم الناس وشردتم الناس وأعدتم السودان الى ما قبل الجاهلية من الصراعع القبلي والجهوي والاثني وأعملتم السيف - ارهاب الدولة فيهم والمؤسف ان يكون كل ذلك باسم الاسلام والغريب في الامر وانتم تتلون الكتاب افلا تعقلون؟؟

[المشروع]

#1218288 [حاج علي]
2.00/5 (7 صوت)

03-01-2015 07:51 PM
حسن مكي المنحط كانت له حلقات في تلفزيون المستقلة وصاحبها الكوز العميل الهاشمي
الان جاء موسم التنصل من الحركة الاسلامية يا لكم من سفلة
قال ايه عندما اعدم مجدي لحفنة من العملة كنت خارج السودان

[حاج علي]

ردود على حاج علي
[المشروع] 03-02-2015 07:20 AM
طيب قل له لو كنت داخل السودان ماذا كنت سوف تعمل ونفس الكلام قاله صلاح الدين كرار قال انه خارج السودان
طيب الان انتم داخل السودان والقضية لم تنتهي بعد وان الرجل قتل ظلما وبغياً وعدوانا؟ورونا شطارتكم الآن ؟ فإن جرائم القتل لا تسقط بالتقادم ؟


#1218287 [الحقيقة مرة]
4.00/5 (4 صوت)

03-01-2015 07:44 PM
أي حركة سياسية بعيدة عن ثقافة المزاج السوداني
____

وثقافة المزاج السوداني دي تطلع شنو كمان يا هل ترى عرقي ول بنقو ول تمباك ساي وبرنجي مع الجبنة اصلو نحن طير ساي لكن برضو ما بنرضى كوز اعمل علينا مسغف واتفذلك واتشدق واجترح وانجر لينا مصلحات وتعابير قاطعا من راسو واخمنا بكلمتين كبارة كفاية الدراب والعنف اللفظي والكضب والفارغة البفكها فوقنا بشة

[الحقيقة مرة]

#1218281 [كوكنارة]
3.00/5 (11 صوت)

03-01-2015 07:30 PM
حسن مكي نصيحة مجانية اشتغل تاجر علف وبرسيم.. تنفع؟

[كوكنارة]

#1218259 [عودة ترنتي]
3.00/5 (2 صوت)

03-01-2015 07:03 PM
حسن مكي يبكي بدموع التماسيح موت و فناء الحركة الاسلامية السودانية --- كل شئ نادت به في الستينيات و السبعينبات تحول الي نقيض و استولت علي الحكم بانقلاب و انتهجت الكذب و النفاق و المخادعة و المخاتلة و مارست القتل و التعذيب و حرق القرى و تسميم مياه الشرب و الابادة الجماعية و التطير العرقي و العنصرية في ابشع صورها و علي مستوى القيادة العليا للحركة ( عمر البشير و حديث الغرباوية )-- برواية الترابي ---
تجمع المهوسيين و الحرامية و المعضوبيين نفسيا و فكريا و اخلاقيا و انتجوا الفشل و الخراب و الدمار و الفقر و المرش و الجهل ---
الجميل ان بوادر اقتلاعهم تجلت و ظهرت للعيان .

[عودة ترنتي]

#1218257 [علي محمود]
3.00/5 (5 صوت)

03-01-2015 06:54 PM
جاء في آخر المقال الآتي :
" كل إبن أدم خطأ ، وكلنا بشر ومثل ما قال المسيح لجماعته حينما رجموا الزانية (من كان منكم بلا خطئية فاليرمي نفسه بحجر)"
ألا تصيبك الحيرة وخيبة الأمل – أيها القارئ الكريم - وأنت تقرأ مثل هذه الخطرفة ‼
فهل يا ترى شحن الكاتب كل مقاله بمثل هذا الكم الهائل من الأخطاء في االسياق وفي المعنى دون أن ننتبه له !
أمل أن يكون لكل منا أدواته يتدرق بها من مثل هذا الجهل وعدم المبالاة في الكتابة للناس لدرجة الإستخفاف بهم .

1. كل إبن آدم خطاء (وليس خطأ ). 2. قال المسيح لجماعة من اليهود (وليس لجماعته) هموا برجم زانية (وليس حينما رجموا الزانية ) وأرادوا اختبار موقفه من شريعة موسى . 3. من كان منكم بلا خطيئة فليرمها بحجر (وليس من كان منكم بلا خطئية فاليرمي نفسه بحجر) .
ارحموا ناشئة القراء أيها الكتاب !

[علي محمود]

ردود على علي محمود
[تعبان] 03-02-2015 08:35 AM
طيب كمل جميلك وتممو.... اتمم حديث المصطفى (ص):(كل ابن آدم خطاء، وخير الخطَّائين التوّابون).....ما فى نية للتوبة؟
الحق سبحانه وتعالى يحب التوابين ونسال المولى تعالى ان يجعلنا واهل الراكوبة واهل السودان منهم (إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين)صدق الله العظيم....اخاف ان يكون ما زال الكبر يملأ الصدر والعياذ بالله.....

[شاعر الناها] 03-02-2015 12:16 AM
الأخ علي محمود أنا أيضاً ذُهلت من ورود مثل هذه الأخطاء على لسان البروف الاستاذ الجامعي..كان الله في عون البلاد والعباد.


#1218243 [أبو سارة]
2.00/5 (6 صوت)

03-01-2015 05:59 PM
هذا المنافق الكذاب الأشر من الأنبياء الكذبة فاحذروهم !!!! كيف نعرفهم ؟؟؟؟ :-

بثمارهم تعرفونهم .............. .

[أبو سارة]

ردود على أبو سارة
[SADIG] 03-01-2015 07:32 PM
استاذ جامعي كذاب... ماذا كان موقفك من زملائك الذين فصلوا في بداية الانقاذ ..... قال استاذ جامعي ... انت مهووس جامعي ومنافق كبير ... تتباهي بأنه يكفي انك استاذ جامعي ... اما كان الاحرى ان تجلس في بيت امك ... لماذا اذن خرجت للعمل العام ايها الفاشل.. محاولتك الهرب من الفشل فاشلة



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة