الأخبار
أخبار إقليمية
هيئة الدفاع تسخر..! (شاهد الصور).. المتحري يقدّم وثيقة (نداء السودان) كمستند اتهام رئيسي ضد ابوعيسى ومدني..
هيئة الدفاع تسخر..! (شاهد الصور).. المتحري يقدّم وثيقة (نداء السودان) كمستند اتهام رئيسي ضد ابوعيسى ومدني..
هيئة الدفاع تسخر..! (شاهد الصور).. المتحري يقدّم وثيقة (نداء السودان) كمستند اتهام رئيسي ضد ابوعيسى ومدني..


03-02-2015 03:50 PM
الراكوبة – الخرطوم تواصلت جلسات محاكمة، رئيس قوى الاجماع الوطني فاروق ابوعيسى ورئيس كنفدرالية المجتمع المدني الدكتور أمين مكي مدني بمحكمة الارهاب الخاصة بالخرطوم شمال.

وحددت المحكمة جلسة (الخميس) المقبل لاستجواب المتحري، بعدما قدّم في جلسة اليوم (الاثنين) مستندات وادلة الاتهام، في مواجهة ابوعيسى مكس مدني.

واحتشدت اعداد كبيرة من الناشطين السياسيين امام محكمة الخرطوم شمال، ورددوا هتافات مدوية تطالب باسقاط النظام، وتمتدح مواقف ابوعيسى ومدني.

وقال المحامي معز حضرة المتحدث باسم هيئة الدفاع عن فاروق ابوعيسى والدكتور امين مكي مدني لـ (الراكوبة) إن المتحري قدم بعض المستندات للمحكمة بغية ادانة ابوعيسى ومكي مدني، مشيرا الى ان المتحري ابزر وثيقة (نداء السودان) كمسند اتهام، مع ان الاستاذ ابوعيسى والدكتور امين مكي مدني اكدا من قبل مرارا وتكرار انهما وقعا على اتفاقية (نداء السودان).

واضاف "حضرة" أن المتحري قدم ايضا اوراق ومستندات عن هيئة قوى الاجماع الوطني، حاول من خلالها ان يؤكد ان الهيئة غير مسجلة كحزب سياسي. منوها الى هئية الدفاع اعترضت على تلك المستندات، الا ان القاضي قبلها بحجة ان هذه الجلسة مخصصة لايداع المستندات وسماع المتحري وممثلي الدفاع، قائلا ان الجلسة المقبلة ستكون مخصصة لاستجواب المتحري ومملثي الاتهام.

وقال المعز حضرة إن المتحري اعتمد بشكل اساسي على وثيقة (نداء السودان) كمستند اتهام، مع ان فاروق ابوعيسى والدكتور امين مكي مدني لم ينكرا توقيعهما على الوثيقة، مشيرا الى ان هيئة الدفاع سوف تستفسر وتستجوب المتحري وممثل يالاتهام في جلسة الخميس المقبل.

واحتشد المئات من النشطاء السياسيين امام مقر محكمة الخرطوم شمال في وقت مبكر، وظلوا يرددون الهتافات المناوئة للنظام، طوال ساعات المحكمة التي استمرت منذ الساعة الحادية عشر صباحا وحتى الثانية والنصف ظهرا.

واضطرت قوات الشرطة التي رابطت امام المحكمة باكثر من ثلاثة عربات للاحتكاك مع النشطاء السياسيين، وحاولت تفريقهم بالقوة، الا انها تراجعت بعدما رأت استمرار النشطاء في الهتاف الداوي.

وردد الناشطون هتافات تدعو الى اسقاط النظام، بعدما كانت تهتف لرفع الروح المعنوية لابوعيسى ومكي مدني، ولكن حينما خاشنت الشرطة النشطاء وحضور المحكمة، تحوّل الهتاف الى المناداة باسقاط النظام.

وكان مدعي نيابة أمن الدولة ياسر احمد محمد، قد قام في جلسة (الاثنين) الماضي بتلاوة خطبة الاتهام، مستندا على بعض الملاحظات.

وانتقد الدكتور محمد زين العابدين عضو هيئة الدفاع عن فاروق ابوعيسى ومكي مدني، خطبة الاتهام ووصفها بانها خطبة سياسية، تمحورت في اعلاء شان الحوار الوطني الذي اطلقه رئيس حزب البشير، وتدعو الى المشاركة فيه، بدلا عن توقيع الاتفاقيات في الخارج. مشيرا الى ان الخطبة يُسهل تفنيدها بواسطة هيئة الدفاع لانها تخلو من الاسانيد القانونية.

وكانت هيئة الدفاع قد تقدمت في الجلسة الماضية بطلب للافراج عن فاروق ابوعيسى وامين مكي مدني بالضمان، انطلاقا من السن العمرية التي وصلا اليها، الا ان القاضي رفض الطلب بحجة انه لا يوجد نص قانوني يقضي باطلاق سراح المتهمين على ذمة الجرائم الموجهة ضد الدولة، وانه لا توجد سابقة قانونية يمكن الاحتكام إليها.

وقال زين العابدين ان المحكمة اضاعات فرصة لثبت انها محكمة مستقلة، وانها تملك قرارها، لكن المحكمة اكدت انها ليس سوى جسما سياسيا، بعدما رفضت طلب هيئة الدفاع، من منطلقات ان المادة المعنية لم تحدد سنا او عمرا بعينه لاطلاق سراح المتهمين على ذمة الجرائم الموجهة ضد الدولة، مع ان المشرع حينما وضع ذاك النص لم يكن يتخيل ان تاتي الحكومة وتتهم من بلغ عمره الثمانين بجرائم على هذه الشاكلة.

image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image


تعليقات 25 | إهداء 0 | زيارات 11640

التعليقات
#1219716 [جعفر]
1.00/5 (1 صوت)

03-03-2015 10:56 PM
هى نفس الأوراق التي لإعدام محمود محمد طه وكان وراءها الترابي و اليوم هو وراء النظام

[جعفر]

#1219644 [ملتوف يزيل الكيزان]
1.00/5 (1 صوت)

03-03-2015 08:11 PM
" ما اخذ بسيف الحياء فهو حرام"
كل انسان عنده ذرة وطنية و عقل ، عليه تشجيع و الالتحاق بخلايا المقاومة بالاحياء التي لا تطلب منه اكثر مما يستطيع فعلا و لا يلكف باي شئ سوا للاشتراك في رصد منسوبي الانقاذ في حيه ورصد اجرامهم . اما العمل الميداني فهذا لا يكلف به بل كل فرد يكلف نفسه بما يستطيع بدون اكراه مادي او معنوي. فالحديث الذي يقول " ما اخذ بسيف الحياء فهو حرام" ينطبق على تكليف الخلايا لافرادها ، فلن يكلف اي فرد بعمل لا يكون هو شخصيا مبادر به.انت وحدك يمكنك ان تكون خلية منفردا وتقوم باعمال الرصد وتحفظ سرك وسيجئ اليوم الذي تستفيد الخلايا بالمعلومات التي تخزنها.
خلايا المقاومة و حرب عصابات المدن

[ملتوف يزيل الكيزان]

#1219614 [همت]
1.00/5 (1 صوت)

03-03-2015 07:04 PM
لو كانت الكراهية تقتل أحداً لقتلت البشير وكيزانه ... ألا يرى هؤلاء الملاعين مدى كراهية الناس لهم؟ لماذا لا يرحلوا فيريحوا وربما يستريحوا إن هربوا من السودان قبل أن تصل الأمور إلى ما لا تحمد عقباه؟

[همت]

#1219538 [سارة عبدالله]
1.00/5 (1 صوت)

03-03-2015 04:47 PM
هذه مهازل يا بلد ديل فطاحلت القانونيين دا مأجور عمى فاروق انت باسبورت مرور لكل الشعب السودان نحن سنمزقهم ان تشرق سمي السودان ولد المهدى طلع وانتم ستطلعوا والشعب سيهتف ويول لا للحرامي

[سارة عبدالله]

#1219509 [سوادني أصيل]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2015 03:49 PM
الغريب في الأمر ما في حد جاب سيرة " القاضي الأعزب المعفن المأجور " طبعا هو جاهز لتمثيل مثل هذه الأدوار القبيحة التي ظل هو وأهله يمثلونها على الدوام ولكن لن نساك ساعة الحساب التي أقتربت وانتم في غفلة تلعبون .....

[سوادني أصيل]

#1219385 [بروسلي]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2015 12:41 PM
لعل من أسوأ الحكومات التي مرت على السودان منذتبلورة _ أقصد أفضل السيئين _ هي المهدية وحكومة الإخوان هذه، فلكم عانى السودان من المهدية سيما في جزئها الأخير ، من شظف العيش والمجاعات ، والقرارات الحمقاء، وسبحان الله أن عهد الإنجليز كان أفضل العهود التي مرت علينا، فما بني من مساجد في فترة حكم الإنجليز لم يبنى في عهد المهدية..رغم إدعائها بأنها دولة إسلامية، لذلك الخوف كل الخوف من فلول هذة الدولة ، ولعل الصادق المهدي - كراع جوة وكراع برة- خير مثال على ذلك ، فهو رجل يحب الأضواء والسلطة كثييييراً، أما في الجهة المقابلة فنرى أوجه عدة.. الترابي ( إبليس العصر) وغيرهم من المعارضين الكرتونييين.. نحن شعب لايفقه في السلطة شيئاً ، ولنكن صريحين ، أن أول هموم من يعتلي السطلة هو الفساد بأشكالة المتعدده، وأنا شخصياً لا أثق في أحد، ولعنا تجرعنا من سموم الإنقاذ طيلة 26 عاما الأمرين ، فساد في كل شئ ، وأقسم لكم أن كل من عمل في هذه الحكومة أو تعاون معها أو تستر عليها هو معني بهذا القول..مصلحة البلد هي آخر شئ نفكر فية، هذة ليست دعوة للإنجليز كي يعودوا ليحكموننا، ولكن لمراجعة الذات فقد مللنا من رواية الإستهداف الخارجي ، فأنت ترى المسؤلين ينهبون ويسرقون ثم يعتلون المنابر : الله أكبر ، البلد مستهدف.. الخونة ... إسرائيل ..... وكأن إسرائيل لا عمل لها إلا إستهداف السودان.. يأخي خليكم في حالكم وما تهبشوا زول عشان ما يضربكم من قفاكم ، وكلام اللمبي في حادثة بوسودان خير دليل..
أنا شخصياً مللت من حال هذا البلد.. وأفكر في تغيير جنسيتي لعلي أتطلع خيراً.

[بروسلي]

#1219305 [Kudu]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2015 11:16 AM
هيا لنفعل حملة أرحل لمقاطعة الانتخابات أنشروها الآن الي الجميع عبر الواتساب والفيس وتحضروا للوثبة الشعبية الهادرة جمعة 10 ابريل

قال الشاعر ازهري محمد علي:
صوتك مع أوﻻد الشوارع .. لما
الشوارع تلتهب ..
عافيها خضراء الدمن … جافيها
قاعات النهب …
ﻻترشحم ﻻيرشحوك ﻻتنتخب …
...........................
ماتشرفن بي وقفتك …
فى كل صندوق قنبلة …
أطنان من الزيف والكضب … كل
الخوازيق ذى بعض
رغم إختﻼف طرق اللعب

[Kudu]

#1219298 [الناهة]
5.00/5 (1 صوت)

03-03-2015 11:04 AM
حسنا فعل المتحري
فقد قدم وثيقة نداء السودان
وثيقة تثبت براءة مدني وابوعيسى وليست وثيقة ادانة على ايتها حال ومن حيث لا تدري الحكومة قدمت البراءة لابوعيسى ومدني ووضعت القضاء امام امر واقع لا يستطيع تجاوزه لارضاء النظام الحاكم مهما يكن بما النظام الحاكم يشهد له بفشله في الحفاظ على وحدة البلاد حيث يعتبر انفصال الجنوب سابقة ضد الحكومة تبرر ما قام به ابوعيسى ومدني توقيعهم على وثيقة نداء السودان وعي تحوي وقف الحرب والحفاظ على وحدة السودان والتفاوض بالتالي ما حققته الوثيقة لم يستطع النظام الحاكم تحقيقه وبذلك يعتبر تقديم وثيقة نداء السودان للمحكمة يضع الحكومة في موقع عدم الامانة وخيانة الوطن بحكم عدم مقدرتها ادارة البلاد وتجاوزها ارادة الشعب السوداني على نحو لا يخلو من الرعونة والصلف والجلافة المتناهية

[الناهة]

ردود على الناهة
United States [Almo3lim] 03-03-2015 09:50 PM
لو في مجال يا (الناهة) أصوت لك 10000 لفعلت ....

هذا ما نحتاج لترسيخه في أذهان الناس و هكذا نستبين مكون الوعي لدى المعارضة..

لا فض فوك..

[nagatabuzaid] 03-03-2015 12:31 PM
خليهم فى غباهم كل يوم يكشفوا عن بلادتهم ديل ما بفهموا اى حاجة سوى الضرب والسحل والقتل والكذب


#1219263 [الطريفي]
4.00/5 (1 صوت)

03-03-2015 10:20 AM
الشعب السوداني غريب جدا ، هل من الواجب الوقوف ضد النظام لمنع محاكمة فاروق ابوعيسى وامين مكي مدني وهم العارفين بالقانون واجراءاته بل هم فطاحلة القانون في السودان بل في العالم ان جاز التعبير ، ام ان الواجب ان نقف ضد النظام لنصرة من يقتلون امام انظارنا في المناطق المشتعله اليس هم احق بان ننتصر لهم ، وانا متاكد وقفه احتجاجيه واحده وبصدق لاجل وقف القتال وايصال المساعدات للمنكوبين في تلك المناطق كفيله بارغام النظام والحركات المسلحه على وقف الحرب، ام انكم تقفون لنصرة الافراد على حساب الوطن اليس الوطن احق بان ننتصر له مالكم كيف تحكمون؟

[الطريفي]

ردود على الطريفي
European Union [AburishA] 03-03-2015 11:46 AM
لك التحية اخ [الطريفي] تعليق موضوعي..الا ان النضال "مكمل لبعضه" سواء كان عن طريق اضخاص او احزاب او هيئات.. ونأمل ان تكون هناك وقفات مماثة لوقف الانتهاكات في المناطق المشتعلة..نأمل ان تكون هناك وقفات مماثلة من الشرفاء والوطنيين في المناطق المنكوبة..لنبرهن اننا جسد واحد..اذا اشتكي منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمي..لك احترامي..


#1219254 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2015 10:04 AM
(تواصلت جلسات محاكمة، رئيس قوى الاجماع الوطني فاروق ابوعيسى ورئيس كنفدرالية المجتمع المدني الدكتور أمين مكي مدني بمحكمة الارهاب الخاصة بالخرطوم شمال)
تواصل جلسات المحاكمة:
الجريمة : نداء السودان !!
التهمة : التوقيع
الحيثيات : (منقول عن الجزيرة نت):
1- اطلق تحالف المعارضة السودانية المقاطع للحوارالوطني والمعروف باسم "قوى نداء السودان"، حملة سماها "ارحل" تهدف إلى مقاطعة الانتخابات العامة التي ستجرى في أبريل المقبل.
2- يشار إلى أن هذا التحالف المعارض وقع يوم 3 ديسمبر/كانون الأول الماضي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا وثيقة أطلق عليها اسم "نداء السودان"، تتضمن "أربعة محاور رئيسية هي القضايا الإنسانية والحروب والنزاعات، والقضايا المعيشية والراهن السياسي، وقضايا الحوار والحل السياسي الشامل، والانتقال نحو الديمقراطية وآليات العمل
3- في المقابل ندد متحدث باسم حزب المؤتمر الوطني الحاكم بحملة المقاطعة بوصفها موقفا سلبيا ناتجا عن افتقار المعارضة للشعبية.
وقال ياسر يوسف وزير الدولة بوزارة الإعلام والمتحدث باسم الحزب الحاكم لرويترز إن "حملة مقاطعة الانتخابات موقف سلبي، ويعتبر هروبا من دفع أهم استحقاق دستوري يحقق الديمقراطية والتداول السلمي للسلطة".
وأضاف يوسف "كان على هذه الأحزاب بناء أحزابها للمنافسة في هذه الانتخابات.. وأتوقع فشل هذه الحملة السلبية".
4- وكانت الحكومة السودانية استنكرت توقيع النداء، واتهمت الموقعين عليه بـ"خيانة الوطن"، كما توعد حزب المؤتمر الوطني الحاكم الموقعين بالمحاسبة وفق القانون الجنائي السوداني.
5- وينص "نداء السودان" على أهمية تفكيك دولة الحزب الواحد لصالح دولة المواطنة المتساوية، واعتماد وسائل الاتصال الجماهيري اليومي وصولا إلى الانتفاضة الشعبية لتحقيق ذلك الهدف.
وأكد النداء أيضا الالتزام بإنهاء الحرب والنزاعات والاعتماد على الحل الشامل لوقف العدائيات في أقاليم دارفور وجنوب كردفان و النيل الأزرق.
انتهى
التعليق:
روابض قوم !!
أمن عجب على العين أن تــرى
روابض قـــوم تعتلــي ازلامُهــا
نواصي خـــيل لعمـري عصــية
مــن ناقـص ان يُشــدً خطامُهـــا
فكيـف استكانــت وقادتها عــنوة
يــد احلــت دمــها وحرامُهـــــــا
جماعة سوء لم ير الكون مثلهــا
تسوقها سكرى للردى اوهامُـــها
لا ينسـبون لفضـل او لمكـــــارم
بل للمخــازي حافـــرا وسنامُهـا
لا يفعـــلون الخيـــر الا لعلــــــة
قعــدت بهــا عن الندى اسقامُهــا
بكــل مرذول تراهــا لصيقــــــة
يجافــي فعلهَا في الأمور كلامُها
يزأرون على النســــاء بعجزهم
يركضون اذا تلظــى ضرامُهـــا
اشاعوا فيـنا كـل ســوء ومنكـــر
صعب على نفس القمئ فطامُها
بوم خــراب احــال الـدار بلقعـا
تشهدْ به مَرّ المــدى ايتامُهـــــا
الغــدر فيهــم والصَغَار سَجيـــةُ
والخيانــة دينهــــــا ومقامُهـــــا
ان نظـرت فانـت تبصـر ميـــتا
ليس المسجى من خفاه رغامُهـا
لكــل جديـــد تغــــير لونهـــــــا
كي يدوم على الجميع قيــامُهـــا
يسعــى لهذا خوجليـــها وصحبه
ليُمحـى عنها سوؤها وسخامُهـا
لكي تعــود بثــوب مكـر كـاذب
يقطـر دما منـــه فيــه إبهامُهــا
يــزكي قولـــي إنتباهـة غافـــل
أردتنا منه في الجنوب سهامُهـا
وقولـة حــق لتمكـــين باطـــــل
ببعض مـا اربـوه فيه سلامُهـــا
لا يرون سوى الكراسي مثوبـة
وان شُدتً على الحطام خيامـُها
تأخذها بالإثــم كِبــر وعــــزة
وتسوقها ســوق القطـا أحلامُهـا
ما بـال قومي ينكصون تقهقــرا
كانـوا الحماة إن تلظى حمامُهـا
ستـقف الأيــام وقفــــة شــــاهد
ويُلقَى علــى الناكصين ملامُهـا
كيف تسيـغ الــذل نفــس أبيــة
يطول عن كل المباح صيامُـها
وغرهم في الصابريـن سماحة
يمنعهــم عــن القبيــح لجامُهــا
أن صبـرت على الدنئ ترفعــا
زادته فسقا في الفجور لئامُهــا
لا ترتجـي مــن الظلوم عدالــة
الأصل في نفس الظلوم ظلامها
إن لم يهـب الشعب هبـة كاســر
علـى الديـار والتليـد سلامُهــــا
لا تحسبـن الله مخلــف وعـــده
ستهوي غدا بعد العلا اصنامها
وترفض عنها الروابض نُكصا
وترجو السلامة حينها خًدامًـها
ويذوق كأس الذل ساقيها الذي
نضا به من العيـــون منامهــا
يغريه في صمت الاسود تجمل
وسيرديــه ان وثَبــــنَ لطامًها
بين التجمـل والتحمـل لحظـــة
يبدو لعينــي برقهــا وركامها
تجــاوز القهـر كــــل افاق المدى
ارحل ! لا مـرد مـن طوفانـــــها
*******

[ابو محمد]

ردود على ابو محمد
[ابو محمد] 03-03-2015 12:47 PM
تعديل:
تجاوز القهر كل افاق المدى
ارحل! الا ينبيك بها ارزامها


#1219228 [Negro]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2015 09:11 AM
التحية لأبوعيسى ومدني وعقار وكل الشرفاء في بلادنا ونقول للمؤتمرجية دونكم وما حدث للقذافي وبن علي ومبارك وكل الطغاة بما فيهم فرعون موسى...ولكن هي أيام وليالي وسوف تدور عليكم الودائر يا سفلة الإتقاذ

[Negro]

#1219214 [هيثم]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2015 08:53 AM
وين الاستاذ كمال الجزولي
كان دائما في مقدمة المدافعين عن المناضلين
عساه بخير ،،،

[هيثم]

ردود على هيثم
European Union [المهاجر] 03-03-2015 10:04 AM
يبدو أن كمال الجزولي لم ينسى لابوعيسى مساندته لنميرى ضد الشيوعيين عقب انقلاب هاشم العطا!


#1219200 [بلدى ياحبوب]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2015 08:40 AM
الاخ اسامة هل الخلاف بين ابوعيسى والحكومة خلاف شخصى ام خلاف حول قضايا قومية إذا كان خلاف شخصى فيمكن ان ينتهى بالاعتزار كما تفضلت لكن الاستاذيين يوناضلان عن قضايا تهم كل السودان وهم من وجهة نظرهم انهم على صواب حسب مبادئهم ومعتقداتهم ثم تطلب منهم الاعتزار ولمن يعتزرون للمؤتمر الوطنى لماذا تختذل كل السودان فيكم وإذا كان هنالك عدالة كما تقول فالحكومة هذه اتت للسلطة عن طريق إنقلاب ولم يحاكمها احد وتريد أن تحاكم هولاء على مذكرة فقط هل يرضى هذا الله اتقو الله ، لاتنهى عن خلق انت فاعله عيبً عليك إذا فعلت عظيم ، والله فعلاً الإختشو ماتو .

[بلدى ياحبوب]

#1219155 [بوسته]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2015 07:48 AM
اولا: باي حق ! وباي منطق ! باي قانون ! يقوم نظام (( رئيسه مطلوب للعداله الدوليه لارتكابه جرائم حرب وقتل مدنيين عزل واغتصاب نساء وفتيات ابكار واطغال وحرق قري ومدن وابادة عرقيه لاهلها بدليل قولته الشهيره ما داير جريح ولا اسير ))بتشكيل محاكمات لمواطنين عاديين ناهيك عن سياسيين ومناضلين شرفاء معروفون بالنزاهة والكرامة وعفة اليد واللسان !!!!؟ ثانيا: كيف لنظام يستجلب المرتزقة من دول غرب افريقيا(( بمسمي قوات الدعم السريع)) ان يقوم بتوجيه اتهام الخيانة والعمالة والارهاب لمن جلسوا مع اخوتهم وبني جلدتهم في وضح النهار وعلي مرائ ومسمع كل العالم !!!!؟؟؟؟؟؟ عجبي لهذه المهازل !!!!!!!!

[بوسته]

#1219133 [سكران لط]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2015 05:49 AM
تصدقو الواحد لا ياسف من تصرفات الشرطة ومؤامرات الأمن لكن ياسف ويعتصره الالم لما يشوف وزارة العدل واجهزة العدالة المفروض تكون هي السلطة الثانية مطية يتلاعب بها جهاز الامن

[سكران لط]

#1219131 [أسامة عبدالرحيم]
5.00/5 (1 صوت)

03-03-2015 05:45 AM
الإعتذار المطلوب ليس مقصوداً منه إهانة السيدين أبوعيسي ومكي وإنما مقصود منه أمرين إثنين: أولهما إيجاد مخرج سهل لهما، وثانياً: إغلاق الطريق أمام (الآخرين) من سن هذه السنة السئية المتمثلة في توقيع إتفاقيات تعاون مع من يحملون السلاح ضد الدولة، وهو أمر لو تعلمون خطير ولا تقبله دولة واحدة في هذا العالم.

وبما أن المتهمين رفضا الإعتذار فهذا يعني الإستمرار في سير مجريات القضية في ساحات المحاكم.

وأنا أقول أن كل ما ((تخشاه)) الحكومة هو أن تصدر المحكمة قراراً قاسياً ضد الرجلين مثل الإعدام أو السجن لسنوات طويلة (كما تردد المعارضة وليس الحكومة التي إلتزمت الصمت) فتكون هذه أول سابقة لسجن أو إعدام سياسيين في تاريخ ثورة الإنقاذ الوطني - والحكومة لا تتمني ذلك أبداً وتحاول تحاشيه بكل السبل بمافيها طلبات الإعتذار التي تعرف أنهم لا يرغبون بها.

ومن تصريحات هئية الدفاع يتضح أن المحامين غير واعين تماماً لنصوص القانون، وهي كارثة كبري، بدليل ثقتهم الكبيرة منذ اليوم الأول للمحاكمة علي إمكانية إطلاق سراح أبوعيسي ومكي بدعوي أن عمرهما تعدي الثمانين - وكانت المفاجأة أن القاضي رفض هذا الطلب لأنه ((لا يوجد)) نص قانوني بهذا أصلاً. ثم جاءت المفاجأة الأخري من هئية الدفاع بالإحتجاج علي رفض القاضي دون سند قانوني منصوص ومكتوب.

بكل بساطة وموضوعية، لو كان هناك نص قانوني في القانون الجنائي السوداني يمنع محاكمة من تجاوز الثمانين فلتخبرنا هئية الدفاع بنصه ورقم مادته، والقانون الجنائي متوفر في المكتبات العامة وهو ليس "سراً" من أسرار الدولة.

خلاصة تعليقي هو أن الأمر لا يسير في صالح السادة أبوعيسي ومكي أبداً، وأن هئية الدفاع المكونة من شباب يافع لا يعرف نصوص القوانين وتقوده الحماسة الزائدة (مثل المحامي الأستاذ معز حضرة)، وهذا ربما يقود المتهمين لعنق الزجاجة المغلقة والإصطدام بأحكام قاسية ضدهم. عندها فقط سنشاهد كل الأحزاب والمنظمات والشخصيات الوطنية تنشد طريقها للقصر الجمهوري لتقديم طلبات الإسترحام للسيد رئيس الجمهورية.

[أسامة عبدالرحيم]

ردود على أسامة عبدالرحيم
[nagatabuzaid] 03-03-2015 01:26 PM
هل الاستاذان الموقران قالا نحن نريد مخرج سهل ؟؟؟ ثم اغلاق الطريق امام الاخرين لكى لا شنو ؟؟ من سن هه السنة السنية ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!! باى منطق تتكلم انت يا شيخ اسامة ود الناس الموقر ؟؟؟؟؟
ثم عبارة اخرى اكثر غرابة رغم انها ليست غريبة عليكم كل ما( تخشاه ) لاحظوا مكتوبة بين قوسين دبل ان تصدر المحكمة حكما قاسيا مثل الاعدام بالله عليك يا اسامة هل تعتقد ان مثل هذا التهديد بلسان حكومتك سيحرك شعرة فى شيخا النضال او فى اسرتيهما او فى كل مناضلى السودان ؟؟ انك كشفت عن نفسك الان وعباراتك تقطر دموية وليست غريبة بل متوقعة وهل الحكومة تخشا من حكم هى الموجهة له وهل قضاة السودان الذين يتبعون الحكومة اكثر من تبعيتهم لكتاب الله وسنة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم سيصدرون احكامهم دون اوامر الحكومة ؟؟ ليتكم تسكتون وتفعلون ما تريدون والله اكبر وحسبنا الله ونعم الوكيل

[ود عطبرة] 03-03-2015 10:19 AM
وأنا أقول أن كل ما ((تخشاه)) الحكومة هو أن تصدر المحكمة قراراً قاسياً ضد الرجلين مثل الإعدام أو السجن لسنوات طويلة (كما تردد المعارضة وليس الحكومة التي إلتزمت الصمت) فتكون هذه أول سابقة لسجن أو إعدام سياسيين في تاريخ ثورة الإنقاذ الوطني

ياراجل اتقى اللة

United States [أبو سامي] 03-03-2015 10:03 AM
إقتباس ( وأنا أقول أن كل ما ((تخشاه)) الحكومة هو أن تصدر المحكمة قراراً قاسياً ضد الرجلين مثل الإعدام أو السجن لسنوات طويلة (كما تردد المعارضة وليس الحكومة التي إلتزمت الصمت) فتكون هذه أول سابقة لسجن أو إعدام سياسيين في تاريخ ثورة الإنقاذ الوطني - والحكومة لا تتمني ذلك أبداً وتحاول تحاشيه بكل السبل بمافيها طلبات الإعتذار التي تعرف أنهم لا يرغبون بها.)إنتهي الإقتباس.

الإنقاذ التي أعدمت 28 ضابط من أكفأ الضباط في الجيش بدون محاكمات وفي نهار رمضان كيف تدعي أن الحكومة تخشى أن تصدر المحكمة قراراً قاسياً وهي لا تمتثل ولا تحترم حتى القوانين التي وضعتها بنفسها.. يا راجل إختشي.
طوال مسيرتها الدامية والمضرخة بدماء السودانيين من دارفور وجنوب كردقان والنيل الأزرق وكجبار والشرق أثبتت أنها تعيش على القتل والسجن والتشريد ... حكومة لا تخشى الله وعديمة الإحساس بالمسئولية تتمنى زوال الدنيا مقابل بقائها وإستمرارها ولكن هيهات فالثورة قادمة وبلوا روسينكم

European Union [المشروع] 03-03-2015 09:43 AM
الاخ اسامة
لا تخاف عليهم من الاعدام فالخوارج قتلوا من هو افضل مليون الف مرة من امين مكي مدني وابو عيسى لقد قتل الخوارج عليا بن ابي طالب في مسجده في صلاة الفجر وهم يكبرون . وحبس الخوارج عثمان ابن عفان في بيته ثم تسورا عليه وقتلوا فالفكر الديني الذي يسعى الى السلطة باسم الدين يقتل الناس وهذه سنة استناها الخوارج ..وان ان حكومتك الاخوانية ما هي الا امتداد لهؤلاء الخوارج الذين همهم تكميم الافواه بالقتل ..او السجن او غيره

European Union [عبد الله دابي الكر] 03-03-2015 09:03 AM
يا أيتها الجدادة الإلكترونية
تصدق إنك راجل رمة ؟؟
وخسارة كلمة راجل أعلاه فيك ... إعتذار بتاع راس قلبك ؟؟ عشان رئيسك (الراقص الكاذب) يطلعهم من المعتقل و السجن ؟؟ ساها دي عرفتك في القانون ؟؟
ليكم يوم يا ولاد الهرمة.

[kimo] 03-03-2015 08:31 AM
الأخ/ أسامة أبو عيسى وأمين مكي مدني من فطاحلة القانون ، لذا لا يخشى عليهم لأن المؤكد أن هئية الدفاع تسترشد بتوجيهاتهم .

ولك التحية


#1219024 [مدحت عروة]
5.00/5 (2 صوت)

03-02-2015 09:16 PM
مفروض يفتح بلاغ ضد عمر البشير لقيامه بانقلاب مسلح ضد الحكومة الشرعية فى 30 يونيو 1989 واى زول شارك معه عسكرى او مدنى والجريمة لا تسقط بالتقادم !!!!!

[مدحت عروة]

#1219017 [كمونيه]
1.00/5 (3 صوت)

03-02-2015 08:45 PM
والله لو ذهبت تلك المجموعه لتحرير القدس لتحرر القدس . اخونا ماهذا الكلام بالله عليكم هل يوجد قله شغله اكثر من ذلك .الناس دي ماعندها شغل ولا شنو بعد ده يقولو ليك المعيشه صعبه .

[كمونيه]

ردود على كمونيه
[ود الكوتش] 03-03-2015 01:38 PM
انت شغلتك شنو؟! الناس دي فعلاً ما عندها شغله عشان وساختكم هي بس البشغلوها أي كمونيه محو أميه وكوز هو بس البشغلوهو المزعلك شنو انت في عطلتهم ؟!! خليك في شغلك و لا اقول ليك أمشي حرر فلسطين على الاقل يكون بقى منك فائده

[امير] 03-03-2015 06:23 AM
انت فعلا كمونيةاسم على مسمى


#1219012 [ودكركوج]
5.00/5 (2 صوت)

03-02-2015 08:17 PM
حدثنا الشيخ أبو بكر بن إسحاق ، أنبأ محمد بن غالب ، ثنا شهاب بن عباد ، ثنا عبد الله بن بكير ، عن حكيم بن جبير ، عن عبد الله بن بريدة ، عن أبيه ، عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - قال : " القضاة ثلاثة : قاضيان في النار وقاض في الجنة . قاض عرف الحق فقضى به فهو في الجنة ، وقاض عرف الحق فجار متعمدا فهو في النار ، وقاض قضى بغير علم فهو في النار " .

[ودكركوج]

ردود على ودكركوج
[القضاء عند خير البرية] 03-03-2015 09:56 AM
الا تعلم ان كل شئ في السودان موجه, القضاء موجة, الشرطة, العسكر,النيابة, كل الدولة مختزلة في شخص واحد, حزب واحد, تنظيم واحد,اذن اين الديمقراطيةو بل اين الاسلام وعدالته, اين الحق, والحق احق ان يتبع, طوبي للشرفاء طوبي للبسطاء طوبي والف تحية لمن خاف ماقم ربه ونهي النفس عن الهوي, ولم يتعدي علي اموال واعراض وانفس الاخرين, والتحية


#1218967 [بت البلد]
5.00/5 (2 صوت)

03-02-2015 06:46 PM
لابد لليل أن ينجلي ولابد للقيد أن ينكسر ... اعتقال الأستاذ أبوعيسى والأستاذ أمين مكي مدني وصمة عار سوداء في جبين الطاغية عمر البشير ...ارحل... ارحل... ارحل ... ما تقوم به أيها الظالم يعد خصما على حملتك الانتخابية الكاذبة, وهذه الهتافات الداوية في قلب الخرطوم خير برهان على كراهية الشعب ورفضه لانتخاباتكم المغشوشة والمعلومة النتيجة...

[بت البلد]

#1218940 [ودعمر]
5.00/5 (2 صوت)

03-02-2015 05:46 PM
لا اعتذار للديكتاتور

[ودعمر]

#1218913 [moiez]
3.00/5 (2 صوت)

03-02-2015 05:08 PM
الموضوع ظاهر ي ناس عاوزين يخلوهم بقدر الامكان في السجن لقيد م يمررو انخاباتهم دي وبعدين ح يطلقو صراحهم

[moiez]

#1218909 [Awad]
4.00/5 (3 صوت)

03-02-2015 05:05 PM
أنها قضية شعب كامل ضد ديكتاتور متزمت وغبى وكذوب..أنتصار القضاء لهذين الرجلين يعطينا بعض الأمل بأن هناك قضاء مزيه وعكسه نقول على القضاء والعدل سلام..يجب على كل جماهير الشعب التوجه لهذه المحكمة طيلة أنعقاده مع الهتافات الداوية بسقوط النظام حتى تدخل الرهبة فى القاضى وفى الحاكم الجبان.فى محاكمة الرجلين المناضلين رغم هذه السن تعتبر محاكمة لكل الأحرار لأنهم حملوا قضية شعب فى أعناقهم فلذا من الواجب عدم التقاعس فى الدفاع عنهم داخل المحكمة ومناصرتهم فى كل الشوارع بالهتاف بأطلاق سراحهم والمناداة بسقوط النظام وتقديمه لمحاكم الشعب.

[Awad]

#1218903 [ابوكديس الغميس]
3.50/5 (3 صوت)

03-02-2015 04:51 PM
وين المعارضة ؟ وين الملايين ؟ الشعب السودانى وين؟ مفروض اليوم دة يكون زى يوماالحشر الحضور الى شايفنو قليل ما بمستوى الحدث, والله عيب فى حقنا كلنا شيوخنا بيعارضوا ويدخلوا المعتقلات و السجون ويقادوا الى المحاكم و باقى الشعب نايم !! انا والله لو كنت حاضر لشاركت فى هذه المناسبة الوطنية الهامة و العيب و العار على كل من تخلف عنها يعنى النظام العفن دة حا يمشى كيف ؟؟ غايتو انا قررت اشوف جنسية تانية تشادية صومالية نيجيرية ايو حاجة و عاش عاش مانيلا السودانى و رفاقه ونحن بنعتذر ليهم و بنقول ليهم انحنا ما بستحق العملتو عشان دة

[ابوكديس الغميس]

ردود على ابوكديس الغميس
[nagatabuzaid] 03-02-2015 08:58 PM
جنسية نيجيرية ما عملت حاجة تخلى بوكو حرام السودان تمشى ليها فى نيجيريا ؟؟؟ الله يقوى اهل نيجيريا ويقوينا


#1218878 [A.Obayda]
5.00/5 (6 صوت)

03-02-2015 04:08 PM
أسأل الله ان يقوي من عزيمة الرجلين المناضلين و يزيد من صمودهم حتى لا يخضعوا لابتزاز هؤلاء المجرمين و ارهابهم الذي استغلوافيه حتى القضاء،انتصار قضية ابو عيسى و مدني انتصار لقضايا السودان

[A.Obayda]

ردود على A.Obayda
[لحظة لو سمحت] 03-02-2015 06:56 PM
امثل هذا الحجر للرأى وحده اليس بكافى لان نخرج في وجه الظلم,,,, مرقنا مرقنا ضد الناس اللهفو عرقنا ,,,, كوريتك ناشفة و مجدوعة و طوريتك مكسور عودها و انت راقد منتظر جنة البشير قام البص و فاتك ما الجنة برضها تمكين انهض يا مسكين ارفع صوتك نفس غضبك من اجل عيالك



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة