الأخبار
ملحق الثقافة والفنون
لينا هويان الحسن: الحزن السوري لم يترك لنا خيارات كثيرة في الكتابة
لينا هويان الحسن: الحزن السوري لم يترك لنا خيارات كثيرة في الكتابة
لينا هويان الحسن: الحزن السوري لم يترك لنا خيارات كثيرة في الكتابة


03-04-2015 03:08 AM


'ألماس ونساء' محاولة لإظهار الماضي الثري لمدينة حاضرها الحزين يدفعنا إلى إضاءة ماضيها ضمن المساحة الروائية التي يتيحها هذا النوع من الأدب.


ميدل ايست أونلاين

حوار: سماح إبراهيم

سعيدة بهذا الإنجاز

قالت الكاتبة السورية لينا هويان الحسن، التي وصلت روايتها "ألماس ونساء"، الجمعة، إلى القائمة القصيرة لجائزة "البوكر" العربية، إنها سعيدة بهذا الإنجاز، الذي سيتيح لها فرصة حقيقية للترجمة.

وأضافت لينا هويان الحسن فى تصريح لـ "بوابة الأهرام" قائلة: الحزن السوري لم يترك لنا خيارات كثيرة في الكتابة، نتذكر ونكتب، ونكتب لننسى، وننسى لنتذكر.

وأشارت لينا هويان الحسن، التي صدرت روايتها المرشحة للبوكر عن دار "الآداب" البيروتية، إلى أن الأدب كما تراه هو تدوين محايث للتاريخ، ورواية "ألماس ونساء" هي محاولة لإظهار الماضي الثري لهذه المدينة، فحاضرها الحزين يدفعنا إلى إضاءة ماضيها ضمن المساحة الروائية التي يتيحها هذا النوع من الأدب.

وعن رؤيتها للأعمال الروائية التي خرجت من القائمة القصيرة، أشارت لينا هويان الحسن إلى أنها لم تتح لها الفرصة لقراءة جميع الأعمال المرشحة.

وكانت قد أُعلنت، الجمعة، القائمة القصيرة للروايات المرشّحة لنيل الجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر"، في دورتها الثامنة للعام 2015.

ضمت القائمة كلاً من: رواية "حياة معلقة" للفلسطينى عاطف أبو سيف، الصادرة عن دار الأهلية، "طابق 99" للكاتبة اللبنانية جنى فواز الحسن، عن منشورات ضفاف، "ألماس ونساء" للكاتبة السورية لينا هويان الحسن، عن دار الآداب، "شوق الدرويش" للكاتب السودانى حمور زيادة عن دار العين، "الطليانى" للكاتب التونسى شكرى المبخوت، عن دار التنوير، رواية "ممر الصفصاف" للكاتب المغربى أحمد المدينى عن المركز الثقافى العربى.

تكونت لجنة التحكيم من الشاعر والكاتب الفلسطيني مريد البرغوثى رئيسًا، وعضوية كل من: بروين حبيب، الشاعرة والناقدة والخبيرة الإعلامية البحرينية، أيمن أحمد الدسوقى، الأكاديمى المصرى، نجم عبدالله كاظم، الناقد والأكاديمى العراقى، وكاورو ياماموتو، الأكاديمية والمترجمة والباحثة اليابانية.

وكانت القائمة الطويلة للروايات المرشّحة لنيل الجائزة، المعلنة في وقت سابق، قد ضمت ثلاثة كتاب مصريين، هم هشام الخشن، وأشرف الخمايسي، ومنى الشيمي، واشتملت القائمة على 16 رواية صدرت خلال الاثني عشر شهرا الماضية، واختيرت من بين 180 رواية، ينتمي كتابها إلى 15 دولة عربية.

وقد وصلت خمس كاتبات إلى القائمة الطويلة لهذا العام، وهو أكبر عدد من الكاتبات المرشحات في القائمة الطويلة في تاريخ الجائزة، إذ وصلت إحدى عشرة كاتبة للقائمة منذ صدور القائمة الطويلة الأولى في العام 2009.

والروايات الـ 16 كانت هي: "حياة معلقة" للكاتب الفلسطينى عاطف أبوسيف، عن دار الأهلية، و"بعيدًا من الضوضاء، قريبًا من السكات" للمغربى محمد برادة عن دار الفنك، و"طابق 99" للكاتبة اللبنانية جنى فواز الحسن، عن منشورات ضفاف والاختلاف، و"ألماس ونساء" للكاتبة السورية لينا هويان الحسن، عن دار الآداب، و"الروايات" للكاتبة السورية مها حسن، الصادرة عن دار التنوير، و"ريام وكفى" للكاتبة العراقيةهدية حسين، عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، و "لا تقصص رؤياك" للكاتب الكويتى عبد الوهاب الحمادى، عن المركز الثقافى العربى، و"جرافيت" للكاتب المصرى هشام الخشن، عن مكتبة الدار العربية للكتاب، و"انحراف حاد" للكاتب المصرى أشرف الخمايسى، صادرة عن الدار المصرية اللبنانية، و"غريقة بحيرة موريه" للكاتب اللبنانى أنطوان الدويهى عن دار المراد، ورواية "حى الأمريكان" للكاتب اللبنانى جبور الدويهى عن دار الساقى، و"شوق الدرويش للكاتب السودانى حمور زيادة عن دار العين، و"ابنة سوسلوف للكاتب اليمنى حبيب عبد الرب السرورى عن دار الساقى، و"بحجم حبة عنب، للكاتبة المصرية منى الشيمى عن دار الحضارة، والطليانى للكاتب التونسى شكرى المبخوت عن دار التنوير، و"ممر الصفصاف للكاتب المغربى أحمد المدينى عن المركز الثقافى العربى. (بوابة الأهرام)


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 896


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة