الأخبار
ملحق التكنولوجيا والصحة والعلوم والبيئة
النوم لساعات أطول يجذب السكتة الدماغية
النوم لساعات أطول يجذب السكتة الدماغية
النوم لساعات أطول يجذب السكتة الدماغية


03-04-2015 10:08 AM


المصابون بالسكتة الدماغية عرضة للاكتئاب أكثر من غيرهم، والفاكهة تحاصر المرض المزمن والقاتل.


ميدل ايست أونلاين

النوم سلاح ذو حدين

واشنطن - أشارت نتائج دراسة حديثة نشرتها دورية علمية لعلوم الاعصاب إلى ان الأشخاص متوسطي العمر والأكبر منهم ممن ينامون أكثر من ثماني ساعات ليلاً أو من تزيد فترات نومهم بصورة أكبر، تتزايد لديهم مخاطر الاصابة بالسكتة الدماغية.

وقال يو لينغ من جامعة كيمبردج البريطانية "ربما ينظر الى زيادة فترات النوم على انها مؤشر مبكر على زيادة مخاطر الاصابة بالسكتة الدماغية. بوسع الاطباء أن يفكروا في اضافة اسئلة عن النوم عند مناظرة المرضى وربما كشف ذلك عن درجة ما من الظروف الصحية للمرضى أو أي مخاطر صحية غير منظورة".

وقال لينغ وفريقه الطبي في تقريرهم إن دراسات سابقة عدة بحثت في فترات النوم ومخاطر الاصابة بالسكتة الدماغية، ووجدت ان كلا من الفترات القصيرة والطويلة على حد سواء يرتبط بزيادة مخاطر الاصابة بالسكتة الدماغية كما ان قصر فترات النوم يرتبط بانحسار هذه المخاطر ويرتبط طولها بزيادة هذه المخاطر.

وقالوا إن الدراسات لم تبحث حتى الآن في العلاقة بين فترات النوم ومخاطر الاصابة بالسكتة الدماغية على مدار العمر.

وبحث لينغ وزملاؤه بيانات من 9692 رجلا وامرأة تتراوح أعمارهم بين 42 و81 عاما ممن أدلوا ببيانات عن فترات نومهم بين عامي 1998-2000 و2002-2004، ورصدت حالات الاصابة بالسكتة الدماغية في آذار/مارس من عام 2009. وخلال فترة البحث التي استمرت 9.5 سنة، حدثت 346 حالة اصابة بالسكتة الدماغية.

ووجد الباحثون انه بالنسبة لمن ينامون أكثر من ثماني ساعات يبلغ مؤشر خطر الاصابة بالسكتة الدماغية 1.46، أما من ينامون أقل من ست ساعات ليلا فتتزايد مخاطر الاصابة بالسكتة لديهم بنسبة 19 في المئة.

ويزيد هذا المؤشر إلى 1.87 بالنسبة لمن هم أقل سنا، فيما بلغ المؤشر اقصى درجة 3.75 لمن ينامون فترات تتغير من القصيرة الى الطويلة.

واعلنت مؤسسة طبية ألمانية في وقت سابق أن الإصابة بالسكتة الدماغية لا تقتصر فقط على الطاعنين في السن وإنما يمكن أن تشمل أيضا الأطفال والشباب، ويمكن أن تشمل مضاعفات السكتة الدماغية الشلل وحتى الموت.

وافاد المعهد الألماني للصحة إن مرضى السكتة الدماغية عرضة للإصابة بالاكتئاب إذ أنه يُصيب ثلث المرضى تقريباً.

وأضاف المعهد أن سبب الإصابة بالاكتئاب بعد السكتة الدماغية غير معلوم حتى الآن، ولكن من المحتمل أن السكتة الدماغية تؤثر سلباً على المشاعر والأحاسيس.

ومن المحتمل أيضاً أن يرجع الاكتئاب بعد السكتة الدماغية إلى القيود الجسدية والذهنية وفقدان القدرة على الاعتماد على النفس.

وأوضح المعهد أن "أعراض الاكتئاب تتمثل في الحزن العميق وفقدان الاهتمامات واضطرابات التركيز واضطرابات النوم وانخفاض الثقة بالنفس"، مشيراً إلى "ضرورة استشارة الطبيب عند ملاحظة بعض من هذه الأعراض لمدة تزيد على أسبوعين".

واستنتج علماء جامعة أكسفورد البريطانية من نتائج تجارب استمرت 7 سنوات، شارك فيها حوالي 500 ألف شخص صيني، أن الذين تناولوا الفواكه يوميا بانتظام، كانت نسبة خطر إصابتهم بالجلطة الدماغية أقل بكثير من الآخرين.

ويشير الباحثون، إلى أنه كلما تناول الشخص الفاكهة في وجباته الغذائية، كلما انخفض خطر إصابته بأمراض الجلطة الدماغية (40 بالمائة) وانخفض ضغط دمه المرتفع.


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 852


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة