الأخبار
أخبار إقليمية
(15%) من السودانيين يعانون من تعثر الإنجاب
(15%) من السودانيين يعانون من تعثر الإنجاب
(15%) من السودانيين يعانون من تعثر الإنجاب


03-04-2015 03:51 PM

تقرير: بكري خليفة

انتشرت مؤخرًا مراكز الخصوبة بالسودان من أجل البحث عن( الأبناء) للكثير من الأزواج الذين يعانون من مشكلات في الإنجاب. و يرجع الأطباء عدم الإنجاب لأسباب كثيرة ومتعددة منها العوامل الوراثية مرورًا بالثقافة الغذائية وحتى التلوث الذي نشهده بفعل المدنية والحداثة التي يشهدها عالمنا الحديث وغيرها من المسببات وتنشط الجمعية السودانية للإخصاب والأجنة في سبر أغوار عدم الإنجاب إذ تخصص مؤتمرًا سنوياً تستضيف فيه أطباء أجانب للحديث حول الموضوع وآخر الحلول التى وصل إليها العالم كان آخرها انعقاد المؤتمر الثامن بالخرطوم.
وتقول المؤشرات على حسب تصريحات الجمعية السودانية للإخصاب والأجنة إن نسبة تعثر الإنجاب وسط المتزوجين 15%. ووصف رئيس الجمعية السودانية للإخصاب والأجنة الدكتور يعقوب محمد عبد الماجد والخبير في مجال أطفال الأنابيب إن المؤتمر يعقد سنويا وجاء هذا العام من أجل تجويد الأداء وزيادة فرص التدريب داخل وخارج البلاد مشيرًا إلى أهمية دعم مراكز علاج العقم خاصة أن نسبة تعثر الإنجاب وسط المتزوجين في السودان 15% وقال إن علاج الخصوبة متوفر بجميع المراكز وأن السودان دخل في الخارطة العالمية التي تقدم هذه الخدمات بتكنولوجيا متقدمة، لكنه في الوقت ذاته دعا القائمين على الأمر إلى تسهيل استجلاب الأدوات والمعدات التي تعين على إنجاح أطفال الأنابيب خاصة في ظل عدم توفير النقد الأجنبي ووجود بعض التعقيدات في إدخال أدوات العمل للبلاد.
الدكتور يعقوب محمد عبد الماجد مدير مركز النيل للخصوبة والمشرف على ولادة أول طفل أنابيب في البلاد في 15 إبريل 2001م، حذر من أثر مرض تكيس المبايض على خصوبة النساء وقال إن التكيس من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تأخر الإنجاب عند النساء، وقال إن المؤتمر وقف على مشكلة تكيس المبايض الذي لا تعرف له أسباب معينة حتى الآن وأن المبيض المتعدد الكيسات يرى بالكشف بجهاز الموجات الصوتية، وأن هذه الحالة موجودة بين العديد من النساء، حيث ترى في واحدة من بين كل خمسة نساء فى طور الإنجاب.
وكان السودان قد استضاف (مؤتمر الخصوبة الثامن) بتنظيم من الجمعية السودانية للإخصاب والأجنة ومشاركة واسعة من الاستشاريين والاختصاصيين والأطباء الجدد من العاصمة والولايات والسعودية ومصر.
وخرج المؤتمر بعدد من التوصيات المهمة التي تفيد في معالجة مشكلات الإنجاب حيث شارك في المؤتمر وزير الصحة بولاية الخرطوم البروفسير مأمون حميدة الذي وعد بدعم مراكز معالجة أمراض العقم في السودان منوهاً إلى نجاح توطين علاج مشكلات الخصوبة بالسودان، وقال إن وزارته معنية بتوطين التخصصات الدقيقة بالبلاد والتي من بينها معالجة العقم، وأعلن عن دعم مراكز الإخصاب مشيداً بانتشارها وبالجهد الذي يبذله المختصون في هذا المجال.
هذا النوع من العلاج يتكلف مبالغ طائلة وكثير من السودانيين يذهبون لتلقي العلاج بالخارج بالرغم من أن الجمعية تقول إن العلاج متوفر بالداخل ويقول رئيس الجمعية: (إن العلاج بالداخل متوفر والهجرة لها أسباب عديدة أولها عدم ثقة المرضى في العلاج بالداخل،وإحساسهم بأن الخارج هو أفضل، بالإضافة إلى أن هناك شريحة من المرضى لا ترغب في العلاج في السودان ويعتبر أن العقم وصمة وقال إن نسبة نجاح أطفال الأنابيب تصل إلى 30 % ، وارجع عدم نجاحها إلى عُمر المريض فكلما تقدم في العمر قل نجاح العملية، بالإضافة إلى مدى استجابة المريض للعلاج ، وأضاف وتبقى من أكثر الأمراض شيوعاً في منع الإنجاب خصوصاً عند النساء و مرض تكيس المبايض لا يعرف له سبب حتى الآن لكن يظل الأطباء ينصحون بضرورة الاهتمام بالتغذية السليمة والنوم الكافي والابتعاد عن التدخين وممارسة الرياضة والتي دائما ما نفتقدها في المجتمع السوداني الذي لا يوالي هذه النصائح اهتماماً كبيراً.
التيار
[email protected]


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 7442

التعليقات
#1221086 [mohamed El-Mukhtar]
0.00/5 (0 صوت)

03-05-2015 07:02 PM
Please read and call me ( 0129709568) or email here : [email protected]

الكورديسيبس ليس بعقار طبي، ولكنه فطر نباتي غذائي ذو قيمة علاجية كبيرة جدًا.
الجـواهر الفعـالة Effective Substances
حامض الكورديسيبس Cordycepic acid
حامض الجلوتاميك Glutamic acid
الأحماض الأمينية: (الفنيل، الأنين، البرولين، الحامض الأميني، حمض أميني أساسي، أوكسيفالين، أرجينين). Amino acids: (phenylalanine, proline, histidine, valine, oxyvaline, arginine).
الأمينات: (البروبان 1، 3، الديمينو، كادافيرين، سبيرمدين، سبيرمين، هوموسبيرميدين، بورتسين). Polyamines: (1,3-diamino propane, cadaverine, spermidine, spermine, homospermidine, and purtescine);
ديبتيد دوري: (سيكلو - (الجليسين المؤيد) ، سيكلو - (leu-pro). Cyclic dipeptides: (cyclo-(gly-pro), cyclo-(leu-pro)
سيكلو- (فالبرو)، سيكلو- (ala-leu)،
سيكلو- (ala-val)، وسيكلو- (thr-leu). Cyclo-(valpro), cyclo-(ala-leu),
cyclo-(ala-val) and cyclo-(thr-leu).
مركبات السكاريد المعقدة. Saccharides
السكر ومشتقاته (د - مانيتول، قليل السكاريد، عديد السكاريد). Sugar derivatives (d-mannitol, oligosaccharides and Polysaccharides).
مركبات ستيرولات: (إرجوستيرول، دلتا إرجوستيرول-3، بيروكسيد إرجوستيرول، سيستوستيرول 3، دوكستيرول، كمباستيرول). Sterols: (ergosterol, delta-3 ergosterol, ergosterol peroxide, 3- Sistosterol, daucosterol and campasterol).
النيوكليوتيدات والنيوكليوسيدات: (الأدينين، يوراسيل، يوريدين، جوانين، غوانوزين، ثيميدين، ديوكسييوريدين، كورديسيبين). Nucleotides and nucleosides: (adenine, uracil, uridine, guanine, guanosine, thymidine, and deoxyuridine and cordycepin).
الأحماض الدهنية المشبعة وغير المشبعة،
المشتقات والأحماض العضوية الأخرى: (الأوليك، واللينوليك، والحامض النخيلي، الأحماض الدهنية). Saturated and unsaturated fatty acids, their
derivatives and other organic acids :(oleic, linoleic, palmitic and stearic acids).
الفوائد العلاجية لفطر الكورديسيبس
أول من ذكر كورديسيبس سينينسيس في الطب الصيني التقليدي هو الطبيب "وانج أنج" عام 1694، ثم ذكره "بن تساو باي ياو" في خلاصة وافية من المركبات الطبية في القرن 18 كانت مدرجة في الكتاب الأصفر، و "بن شين كاو كونج" في كتابه(تجميع جديد من المواد الطبية)
** وخلاصة الفوائد الصحية التي وردت في الأدب الطبي الصيني أو أظهرتها الدراسات والأبحاث المختلفة التي نذكر بعضها في هذه الدراسة التي تشير إلى فوائد خاصة لفطر الكورديسيبس في النواحي الآتية:
1. يعمل على تعزيز الطاقة الكلية وقدرة التحمل للجسم، كما يعمل على تنظيم وظيفة الجهاز المناعي، ومقاومة الأمراض المناعية.
2. يساعد على تعزيز الجهاز المناعي لمرضى الأورام الذين تلقوا العلاج الإشعاعي، أو العلاج الكيميائي، ويعمل على استقرار الصيغة الدموية، وزيادة خلايا الدم والبروتين لإنتاج بلازما الدم، والقضاء على الآثار السيئة بعد العلاجات المختلفة، كما يعمل على تعزيز فعالية العلاج الإشعاعي.
3. مضاد للأكسدة: وهو بالتالي مضاد للأورام (والأكسدة هي العملية الرئيسية التي تحدث غالبًا في الشيخوخة).
4. تأثير مضاد للالتهابات (ونعرف أن الالتهابات هي سبب أو عامل يؤدي إلى مجموعة واسعة من المشكلات الصحية التي تتراوح بين الصداع والتهاب المفاصل، الآلام العصبية، السكتة الدماغية، النوبات القلبية وأمراض المناعة الذاتية).
5. يزيد من قوة التحمل، ويقلل من الشعور بالإجهاد العضلي، ويعطي المزيد من الطاقة والقدرة على بذل الجهد.
6 . يحسن الكورديسيبس من الوظيفة الجنسية، ويعمل على تعزيزها، وقد يُساعد على تحسين الغريزة الجنسية، ونوعية الحياة لدى الرجال والنساء الذين يُواجهون إحباطا جنسيًا، وتأثيره يعمل على تنشيط إفراز المخ للهرمونات الجنسية.
7 .يُحسن الكورديسيبس نسبة الخصوبة لدى الرجال، فيعمل على زيادة نشاط وأعداد الحيامن، والإقلال من نسبة الحيامن المُشوهة.
8. يُحافظ على صحة وحيوية وظيفة الجهاز التنفسي، ويعمل على تعزيز عمل الرئتين / الجهاز التنفسي.
9. أمراض القلب، والخثرات الدموية: يفيد في منع تصلب الشرايين، ومرض الصمام التاجي للقلب، وعدم انتظام ضربات القلب، وكذلك بعض الأمراض الأخرى المتعلقة بالأوعية الدموية في الدماغ، ويمنع تكون الخثرات الدموية.
10. الشيخوخة: فطر الكورديسيبس يوفر منافع ملحوظة لمختلف أمراض السن والشيخوخة، والعجز، الانبعاثات الحرارية، ضعف الأعصاب، والتهاب المفاصل، تليف الكبد، وآلام المفاصل.
11. الشيخوخة: يساعد على تحفيز الجهاز المناعي للمسنين وتعزيز مقاومتهم للمرض، ويمكن استخدام جرعات من الفطر لمدة طويلة؛ لمنع اضطرابات الشيخوخة(لدى الجنسين)، وسن اليأس (لدى النساء).
12. الشيخوخة: ينشط فطر الكورديسيبس سينينسيس إفراز الهورمونات الجنسية، ومن المعروف أن أحد أسباب الشيخوخة هو نقص إفراز تلك الهورمونات، وبالإضافة إلى ذلك فإن من عوارض الشيخوخة ارتفاع إفراز إنزيم مونوامين الذي يُسبب الاكتئاب ويؤثر إلى حد كبير في حدوث الأكسدة داخل الجسم، ويمكن لفطر الكورديسيبس أن يمنع بشكل فعال ارتفاع إنزيم من هذا القبيل، وبالتالي يُعتبر دواءً مضادًا للشيخوخة حيث يساعد على تجديد شباب أعضاء الجسم.
13. منشط لعمل الكلى، ويفيد في تقوية أنسجة الكلى، ويستخدم فطر الكورديسيبس سينينسيس في علاج اعتلال الكلى المزمن، التهاب الكلية المزمن، علاوة على ذلك فإن له تأثير مدر للبول ومفيد للوقاية من آلام الكلية.
14. ينظم مستوى السكر في الدم وينشط عمل عائلة جلوت (نواقل السكر من الدم إلى الخلايا).
15. ينظم مستويات الدهون بالجسم، ويخفض نسبة الكوليسترول (الدهون الثلاثية).
16. بعد ثلاثة أسابيع من تناول الجرعة، مع ما سبق أن أعراض، فإن المرضى يشعرون بتحسن كبير بصورة عامة في الغالب، وعموما فإن فطر الكورديسيبس سينينسيس منشط ومكمل جيد للتغذية الجسدية ومحفز لنشاط المخ.

[mohamed El-Mukhtar]

#1220730 [عطوى32]
5.00/5 (2 صوت)

03-05-2015 10:08 AM
....... ههههههههه بعدا الشفع الماليين الدينا دى كلها وتقولو تعثر عجى ؟؟

... والله لم ارى اكثر النساء تفقيسا للاطفال اكثر من السودانيات حتى خارج السودان تجد السودانيات هن الاكثر انجابا للاطفال ... يعنى معرووف خارج البلاد هناك ظروف كثيرة تفرض وتعيق انجاب الاطفال مثلا ظروف السكن والعمل والقلق والتعليم معروف هذة هواجس معدا السودانيات مشاء الله تجد الواحده حتى لو فى امريكا شايلة واحد وجارة بيدها واحد وواحده مراهقة ماسكة التلفون بتدردش واتنيين شايليين اكياس المولات الدسمة .......

اما جوة دا خلى فى خلال سنتيين بس بتلقا تلاتة فى دون ال5 سنوات .. ويكفى ان تشاهد مدارس الاساس لتفهم ذلك اقل فصل تجد فيهو 60 ديل فقط الاولاد والاولاد اقل نسبيا + نسبة تسربهم من المدارس اعلى من الفتيات .. اما مدراس البنات ما عليك الا ان تدخل اقرب مدرسة لتفهم ذلك فستجد الفصل ما بين 90 ل 120 فى بعض المدارس ...

ربنا يزيد وبيارك .. واحمدو الله على الخير دا ..

[عطوى32]

ردود على عطوى32
United States [ليدو] 03-05-2015 10:47 AM
كلامك غلط في غلط ،، الفسلطينيات والمصريات هن أكثر النساء خصوبة و ولادة .


#1220614 [أبو عثمان]
5.00/5 (3 صوت)

03-05-2015 08:44 AM
السبب الأساسي هو الأدوية العشوائية من حبوب تسمين و حبوب تنحيف و كريمات و حبوب تفتيح البشرة و حبوب منع الحمل كل هذه المواد الكيماوية هي المسؤولة عن عدم الإنجاب كثير من البنات يتزوجن و يحاولن تأخير الإنجاب بالحبوب لكن كثير من حبوب منع الحمل تمنع الحمل نهائياًو تؤثر في المبايض فأحذروا الحبوب

[أبو عثمان]

#1220424 [عزمي سند صالح]
5.00/5 (1 صوت)

03-04-2015 11:50 PM
و يرجع الأطباء عدم الإنجاب لأسباب كثيرة ومتعددة منها العوامل الوراثية مرورًا بالثقافة الغذائية وحتى التلوث الذي نشهده بفعل المدنية والحداثة التي يشهدها عالمنا الحديث وغيرها من المسببات.

لاالعوامل الوراثيه
ولا الثقافه الغذائيه
ولا تلوث البيئه
ولا الحداثه البتقولوها
ولا اى سبب من الاسباب الذكرتوها دى صاح!!!!!!

الهم والنكد والفلس والخوف من بكره وفقدان الأمل في المستقبل دى كلها أسباب تقطع الخلف لم
تذكروها رغم علمك بانو ياهو دا السودان ..!!!

عليكم الله خلفة شنو ؟ والداير يخلف ذاتو دا منو ؟ ياكلهم ويكسيهم ويعلمهم من وين
مايحمدوا الله انهم عرسوا ودربهم مرق اللي ياجلوا الموضوع ده كام سنه كده لحدى ماتفرج
وينتهزوا الفرصه دى ويعيشوا ايامهم الجميله في تبات ونبات بلا عيال بلا وجع دماغ
والله الايام الجميله بدون شفع دى الا تشموها قدحه بعدين وهاتتذكروا.

يانسوان هوى لمن قروشكن عليكن بتحبلن انشاء الله ماتشفقن وتجننوا الرجال ساى كفايه العليهم.

[عزمي سند صالح]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة