الأخبار
منوعات سودانية
الخبير نقد يكشف لـ(آخر لحظة) سر اسم ابوحمامة
الخبير نقد يكشف لـ(آخر لحظة) سر اسم ابوحمامة



03-05-2015 08:26 PM
الخرطوم: مصعب محمد علي

في ظل غياب التوثيق تحضر التوقعات والتخمينات حول الحدث أو اسم المكان.. لذا تجد الكثير من الروايات قد تتفق في جزئيات وتختلف في الأخرى، كحال منطقة ابوحمامة والتي نسجت حول حقيقة اسمها عدة روايات.. سمعنا أن سبب الاسم يعود الى رجل اسمه حسين محجوب، وهو صاحب كشك لبيع الليمون والشاي، رسم عليه حمامتين والكشك كان جاذباً للزبائن الذين فضلوا أن يدللوا على المنطقة باسم شاعري وهو ابوحمامة، تيمناً بالحمامتين المرسومتين.

ويقال إن اسمها الأول (غريقانة) لكونها أرض منخفضة تتجمع فيها مياه الأمطار.

أما الرواية الثانية ولم تُبعد حسن محجوب وكشكه أيضاً فقيل: كان لحسن محجوب كشك لبيع الليمون والشاي وبداخله حمامتان، وحين يُسأل عن سر الحمامتين يقول: تجلبان الرزق والزبائن كأنهما تميمتين للرجل، والذي اشتهر بظرفه.. ما جعله يكتسب شهرة وصيتاً، لدرجة أنه أصبح صديقاً لنجوم المجتمع سياسيين ومغنيين ورياضيين.. وما جعل ابوحمامة منطقة جذب لأنها كانت نقطة انطلاق لأكثر من جهة، كما أنها تقع وسط أهم المناطق في تلك الفترة-ابورجيلة- السوق الشعبي- ميدان المولد- وقشلاق البوليس طيب الذكر.. ولأنها- ابوحمامة- كانت فضاءً مفتوحاً تسمع فيه العبارات الدالة على خيال الباعة الخصب والمشترين الذين يمازحون أو يفاصلون لينتهي كل شيء الى اتفاق ووفاق ورضاء.. لدرجة أن أحدهم سمى دكانه (يفتح الله).. ويقال إن الرجل اختار هذا المسمى لكي ينهى حالة الجدل التي عادة ما تصاحب حركة الشراء.. وكان لا يحب المفاصلة، لذا كان يشير لزبائنه على اللافتة الدالة والقاطعة لكل قول.

إذن كل ماقيل أعلاه يبقى روايات وحكايات.. لكن هناك من حسم لنا الأمر وصحح المعلومة، وهو المدرب المعروف محمد حسن علي نقد، والذي كشف لنا عبر هذا الحوار وجهاً آخر في حياته وهو الاهتمام بالتأريخ والتوثيق,

٭ ما هي الرواية الصحيحة لاسم ابوحمامة؟

- يعود الاسم الى طيب الذكر الاسطورة محجوب أحمد حسين, وهو رجل اجتماعي من الطراز الفريد، وله قدرة فائقة على جذب الزبائن، كما أنه فنان في تعامله، فأصبحت له شعبية جارفة، وسبب التسمية، كانت للعم محجوب بنت جميلة اطلق عليها اسم حمامة تيمناً بالفنانة المصرية الراحلة فاتن حمامة، وهذه هي الرواية الصحيحة.

٭ وأين هو الموقع بالضبط فقد قيلت أيضاً عدة روايات؟

- ابوحمامة تقع نهاية الحلة الجديدة وسط، خلف مدارس العباسي من الناحية الشمالية، وجوار نادي التعاون.

٭ ما الذي يميز العم محجوب؟

- ما يميزه حضور البديهة وحلاوة اللسان، واذكر بعد أن انتقل الى منطقة الكلاكلة مع أسرته.. ومن طائفه انه جاء الى أبي حمامة في ذات مرة ووجد مجموعة من الناس يتآنسون فقال لهم «أنا محجوب ابوحمامة مؤسس هذه المنطقة، و تتصورو للأسف نشلوني الحرامية في منطقتي ».

٭ ماهي صلتك بالمنطقة؟

- يقول الخبير نقد : أنا من مواليد دنقلا , حضرت الى العاصمة مع الوالد في أواخر الاربعينيات، والوالد كان يعمل في البعثة التعليمية، وعشنا في منطقة الديم شرق(حلة الترس) وبعدها انتقلنا الى الديوم القديمة، وللعلم الديوم سميت بأكثر من اسم, وابوحمامة اسمها الأول (غريقانة) وسميت بهذا الاسم لانها كانت منطقة منخفضة.

٭ التغيرات الجغرافية التي حدثت للمنطقة خاصة وأن الخرطوم قديماً كانت غابة كما هو معروف؟

- فعلاً الخرطوم كانت غابة ممتدة, وانحسرت بفعل العمران والتغيرات المناخية، والحلة الجديدة من شدة الأشجار التي كانت تحيط بها سميت (بتمر أبونا)

٭ هل كنتم تمارسون الصيد؟

- طبعاً.. كنا بنشرك، لجداد الوادي والقمري وابو الهدهد

٭ الصيد انوعه متعددة

- نعم هناك من كان يستخدم (الخرطوش) أما نحن فكنا بنشرك فقط، ومن لم يصطد كان يشتري وبأسعار زهيدة

٭ على ذكر الأسعار صف لنا حياة البيوت في ذلك الوقت؟

- البيوت كانت مفتوحة على الدوام, وتفرح بالضيف، لم تك هناك مطاعم منتشرة مثل الآن، ونادراً ما نلجأ لأكل المطاعم.

٭ بيوت الخرطوم كانت محاطة بالزرع؟

- الناس كانت تزرع العنب بأنواعه, والبرتقال واليوسف افندي وغيرها.

٭ ومالذي تغير؟

- تغيرت النفوس، الأرض كماهي

٭ سمعنا أن أمام بيتكم شجرة كبيرة وشهيرة؟

- للأسف حرقت بفعل فاعل، شجرة نقد كانت عبارة عن منتدى رياضي وثقافي واجتماعي، والبيت كان عبارة عن معسكر للفرق الرياضية، نناقش فيه التسجيلات وحركة اللاعبين وهموم الرياضة.

اخر لحظة


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 2672

التعليقات
#1221443 [جمال]
5.00/5 (1 صوت)

03-06-2015 02:51 PM
كلام خارم بارم .. زي برنامج العنصرية قناة الشروق الدايرين يقولوا للناس المنطقة دي حقت ناس فلان وكان ساكن الحلبي الاسمو فلتكان واليهودي الاسمو علان والتركي الاسمو مصران .. وبعدين برنامج محمد موسى الشروق مرت من هنا- هذا البرنامج الذي يقدم السم تحت السم -- في الختام كلنا سودانيون ابناء بلد

[جمال]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة