الأخبار
أخبار إقليمية
ماذا أنت فاعل يا وزير الخارجية؟
ماذا أنت فاعل يا وزير الخارجية؟
ماذا أنت فاعل يا وزير الخارجية؟


03-05-2015 06:22 PM
عثمان ميرغني

قرأت في صحيفة (الراكوبة) الإلكترونية أمس قصة غريبة ومثيرة للغاية كتبها المهندس أسعد التاي.. يحكي عن واقعة ضرب وشتائم وتهديدات أخرى تعرض لها في القنصلية السودانية بمدينة جدة.

هذه الوقائع الخطيرة والمؤلمة.. سردها هو من جانب واحد ويغيب عنها – بالطبع- الوجه الآخر الذي قد يعرض صورة مختلفة.. ولكن ليس مهماً هنا الآن درجة صدقية الأحداث التي تعرض لها هذا الشاب السوداني الذي يعمل في المملكة العربية السعودية وذهب إلى القنصلية لإصدار جواز سفر جديد لابنته.. وتجديد جواز زوجته.. لكن المهم هو ما هو رد فعل وزارة الخارجية السودانية؟
هل تهزّ مثل هذه القصص أركان الوزارة فتبعث عاجلاً إلى قنصليتنا في جدة تطلب مزيداً من المعلومات.. قبل أن تفتح تحقيقاً رسمياً، وتباشر المساءلة والمحاسبة أن اتضح صحة الوقائع.

مسلك ورد فعل وزارة خارجيتنا هو المحك.. فهناك عشرات السفارات والقنصليات السودانية في دول العالم.. وملايين السودانيين منتشرون في هذه الدول.. ويدفع الشعب السوداني من حر مال فقره المدقع تكاليف تسيير هذه السفارات والقنصليات، وأجور العاملين، وامتيازاتهم؛ من أجل خدمة هذا الشعب المالك لهذا الوطن.. فإذا وُجدت شكوى واحدة مثل هذه، وفي أهم قنصلياتنا، وفي أكثر الدول اكتظاظاً بالسودانيين المغتربين.. ولم تحرك وزارة الخارجية ساكناً وعدّت الموضوع في حيز (الشخصي!)، يهم هذا المواطن- إن شاء- حرَّك إجراءات عدلية، أو اكتفى من الغنيمة بالإياب.. فهنا الطَّامة الكبرى.

يضربنا الأجانب في دول العالم أجمع ممكن.. فنحن ضيوف، وقليلو الحيلة، عند الشعوب التي تستضيفنا.. يضربوننا- هنا- أمام السفارات الأجنبية في الخرطوم.. ويصلبون شعبنا في طوابير طويلة في انتظار الحصول على فيزا، أو غيرها، لا مانع، فكل دولة حرة في سفاراتها، وإجراءاتها، ولها أن تحدد الطريقة التي تختارها لمعاملتنا.. وعلى قدر كرامتنا عندهم نُكرم أو نُهان، لكن أن يُضرب السودانيون في قنصلية بلدهم!، وبأيدي الدبلوماسيين الذين نصرف عليهم بالدولار!!- هنا- لا بد من وقفة.. ليس مطلوباً العقاب في هذه المرحلة.. فقط الاهتمام والتحقيق والتحري عن الوقائع، والتثبت منها؛ حتى يعلم أي موظف عمومي أن شكوى المواطن – ولو جارت- تلقى الاهتمام حتى يثبت خطأ ما فيها من وقائع..
ويساعد وزارة الخارجية في التحري أن الشكوى محتشدة بالأسماء والصفات الوظيفية في القنصلية، وبتفاصيل دقيقة تسرد وقائع محددة.. مما ييسر التحري، واستجلاء القضية.

وإلى أن تفعل – أو لا تفعل- وزارة الخارجية ذلك، فيجدر أن تصبح هذه القضية اختباراً حقيقياً لقيمة السوداني خارج وطنه.. خاصة أن المغتربين يمثلون البقرة الحلوب التي تنتظرها وتتلقفها الجبايات..
يا سعادة وزير الخارجية.. اقرأ ما كتبه هذا المغترب.. وقل لنا ماذا أنت فاعل؟.. فأول مبادئ العدالة ينص على (العدالة لا تتحقق.. حتى تُرى وهي تتحقق)..
Justice must not only be done. It must be seen to be done

التيار


تعليقات 64 | إهداء 0 | زيارات 12446

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#1222142 [عادل احمد]
5.00/5 (1 صوت)

03-07-2015 06:37 PM
سوء معاملة السودانيين بسفاراتهم وبالاخص قنصلية جدة أمر يعرفه القاصي والداني .
موظفي الفنصلية وجوهم دوماً عابسة ( مكشرة ) وهات يا تحقير مع رفع الصوت واساءة وتنهير وعبوس في وجوه المراجعيين المساكين واخيرا كمان جابت ليها ضرب ناسين أن من يدفع مرتباتهم وامتيازاتهم هؤلاء المغتربين الغلابة .
هل تعلموا ياجماعة أن المحاسب في السفارة بتاع تحصيل الرسوم والضرائب والجابيات الأخري بايصالات اورنيك 15 راتبه مايعادل 5 ألف دولار امريكي (5000 دولار ) مع العلم أن معظم المغتربين ومن الجامعيين المحاسبين لا تتجاوز وفي احسن الاحوال 1500 دولار والذين لهم بالمملكة أكثر من 15 سنة ويعولون اسرهم بالسعودية والسودان .
طبعاً موظفي السفارات كلهم من جماعة النظام أو من اقرباء ومعارف اهل النظام الفاسد الظالم .
نقول شنو ( رضينا بالهم والهم ما راضي بينا ) .

[عادل احمد]

#1221698 [mubarak ali]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2015 11:54 PM
اذا كان رب البيت بالدف ضاربا فشيمة اهل البيت الرقص انا اعيب علي المهندس التاي انه استطاع أن يرسل شكواه الي الصحف ولم يتوجه لأقرب شرطة وهل ظن العاملون في السفارة أنهم محصنون من الشرطة؟ قسما فان الحق في هذه البلاد الطاهرة لا يضيع ابدا وأنا اتحدث عن تجارب أوظن سفهاء السفارة قوانيين المملكة لا تطولهم ؟ عبطا يظنون ليجرب المهندس التقدم بشكوته لأقرب مركز شرطة وليري الخوف الذى سوف يسيل من أفواه المعتدين

[mubarak ali]

#1221623 [Rebel]
5.00/5 (1 صوت)

03-06-2015 09:43 PM
* "إنك تسمع إذ ناديت حيا, و لكن لا جياة لمن تنادى"!
* فالذى لدينا فى السودان يا اخى, "نظام" غريب على البشريه جمعاء: فهو لا يأبه ب"مواطن", و لا يهمه "وطن", و ليس له إعتبار ل"الدين" نفسه!!
* و تقول لي عن وزارة الخارجيه, التى يراسها "دباب", هو تربى اساسا على "الضرب فى المليان", و لا شئ سواه!!

[Rebel]

#1221593 [بت ملوك النيل]
4.00/5 (1 صوت)

03-06-2015 08:22 PM
والبيحصل في كل الوزارات والمؤسسات الحكومية في السودان جزء من الواقع المؤلم الذي نعيشه (المشروع الحضاري) اساءة للحريم والشيب والشباب وكل طالب خدمة ربنا يبدل الحال بأحسن

[بت ملوك النيل]

ردود على بت ملوك النيل
European Union [ود النيل تمساح] 03-06-2015 10:24 PM
تسلمي بت ملوك النيل


#1221586 [ود الجد]
5.00/5 (1 صوت)

03-06-2015 08:11 PM
راجعت القنصلية لاصدار جواز الكتروني لابنتي
وقد رايت العجب العجاب فيها اقله عدم الالمام بتنظيم استقبال المعاملات
لآمل من الاخوة في الاقنصلية زيارة اقرب فرع لبنك الراجحي ليدرسوا كيفية تنظيم المراجعين حسب موع المعاملة التي يودون انهائها بالقنصلية لانو ما يحصل الآن معيب والله يشهد علي ذلك

[ود الجد]

#1221581 [أبو ياسر]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2015 07:49 PM
أستأذن القراء في سرد هذه القصة باختصار
سبق أن تقدم أخي بطلب تأشيرة سياحية للسفارة البريطانية بالرياض له ولعائلته ودفع الرسوم المقررة وهي باهظة نسبياً وأجرى المعاينة ولكن طلبه رفض ورفضوا أيضاً إعادة الرسوم. فذهبت معه للسفارة وطلبنا مقابلة القنصل فأتى وقابلنا وتناقشنا معه نقاشاً حاداً جداً ورفعنا صوتنا عليه وقلنا له أنكم نصابين تستولون على الرسوم وترفضون منح التأشيرات. وللأمانة فقد كان الرجل مهذباً للغاية معنا ولم يستدع حرس السفارة أو يتركنا ويذهب على الرغم من سيل الشتائم التي كلناها له في لحظة غضب. وفي اليوم التالي قمنا بإرسال شكوى الى السفير بالبريد وطالبنا باسترداد مبلغ الرسوم وذكرنا له بأنهم يسيرون سفارتهم ويصرفون رواتبهم من الرسوم مثل دول العالم الثالث، وهددناه بالشكوى لمجلس العموم البريطاني وإثارة الموضوع في الصحف البريطانية، ورد علينا القنصل بخطاب مهذب موضحاً أنهم ملتزمون بالقوانين، ولم نقتنع وأرسلنا خطاباً آخر بالبريد وطالبنا بأن يرد علينا السفير شخصياً وليس القنصل لأن مشكلتنا هي أصلاً مع القنصل، وبالفعل بعد عدة أيام وصلنا توضيح مهذب من السفير يذكر فيه بأن هذا القانون مجاز من مجلس العموم البريطاني وهو يسري على جميع سفاراتهم حول العالم وهو يأسف إن كنا تضررنا من ذلك.
وبعدها حدثت لي مشكلتين واحدة مع السفارة المصرية بالرياض والأخرى مع السفارة الأردنية بالرياض وفي الحالتين أرسلت ثلاثة خطابات شكوى لكل منهم ولم يرد علي أحد بل تم تجاهلي تماماً.
أما سفاراتنا وقنصلياتنا فقد ابتدعت أسلوباً جديداً في سوء المعاملة لمواطنيها وهي الضرب.

[أبو ياسر]

#1221543 [شوكة الحوت]
5.00/5 (1 صوت)

03-06-2015 06:12 PM
على المهندس التاي ألا ينتظر لجنة تشكل للتحقيق... وحتى إذا افترضنا بأن لجنة ستتشكل، فعليه ألا يتوقع أن تتخذ هذه اللجنة شيئاً...المطلوب منه ومن المتعاطفين مع قضيته أن يعمل سوياً على أخذ حق التاي وحقوقهم بأيديهم، لأن هذه هي اللغة الوحيدة (أكرر الوحيدة) التي يفهمها أبالسة الانقاذ وملعونو المؤتمر الوثني، أما الحوار والنقاش والمسكنة، فقد ولى زمنها إلى غير رجعة في عهد بلطجية الانقاذ...خذوا حقوقكم بأيديكم فقط، هذا هو الذي سيرعب هؤلاء الأبالسة ويجعلهم يفرون إلى جحورهم التي قدموا منها..

[شوكة الحوت]

ردود على شوكة الحوت
European Union [ashshafo khallo] 03-06-2015 11:57 PM
انا افكر بالفعل في اخز حقي بيدي ولقد تعرضت للازلال من نفس هولاء السفله. ح تسمع قريب بان تهديدي لم يكن تهديدا وسيكون واقعا. فقط اريد ان اؤمن العمليه حتي لا يتم ترحيلي.


#1221528 [كاسـترو عبدالحـمـيـد]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2015 05:43 PM
فى انجلترا لو اشتكى اى شخص موظف فى الدولة بأنه مارس عليه عنصرية حتى ولو كيدا وظلما , هذا الموظف يتم ايقافه أولا : ثم يباشر معه التحقيق واخف عقوبة ينالها الفصل من الخدمة. هكذا هى الخدمة التى تحمى الناس الضعفاء .

[كاسـترو عبدالحـمـيـد]

#1221524 [عادل احمد]
4.00/5 (1 صوت)

03-06-2015 05:36 PM
يا استاذ عثمان ( انت تؤذن في مالطا )خارجية شنو الانت البتكلم عنها وقنصليات وسفارات بتاعة شنو دي حاجات للدول التي تحترم مواطنيها وتصون كرامتهم والله رايت بنفسي ويشهد الله علي أن هنالك دول تبعث مسؤول من السفارة عندما يكون لمواطنيها مشكلة أو قضية امام جهة رسمية عشان كدا الدول المستضيفة تعمل الف حساب لمواطنين هذه الدول وكيف تحترم وتعامل هذه الدول مواطنيها خاصة في سفاراتهم ولولا ضيق المجال لسردت لك الكثير الذي اعرفه عن مثل هذه الدول وللعلم هذه ليست قصرا علي الدول المتقدمة حتي ان بعض دول العالم الثالث تحترم مواطنيها وتقف معهم بالله اسال أي سوداني حصلت له مشكلة ولجا للسفارة يستنجد بها ويحتمي بها ماذا فعلت له السفارة ؟ .
نحن نهان في سفارات بلدنا ونعامل كالكلاب وعندما يكون الواحد عندو مراجعة او مهمة تتعلق به بالسفارة يشهد الله يشيل الهم من سوء المعاملة والروتين والاهانة وبطء الاجراءات ومشاهدة الغير سودانيين الذين يحملون الجواز السوداني الذي اصبح رخيصالهذه الدرجة( قال جواز سفر الكتروني قال)
بعدين يا اخي وزير الخارجية فاضي لمواضيعك الفاضية دي يعني شنو مواطن ضربو في القنصلية ما يضربو وان شاء الله لو كتلو يعني شنو الوزير مش فاضي لمثل هذا المواطن ومثلي من الغبش لانه مشغول بتجارة الاسمنت والسيخ واملاكه والكمباوندات وشركاته الداخلية والخارجية واتصالاته لمتابعة اعماله الدولية عبر زوجته سعادة السفيرة قرناص بروما .

ابكيك ياوطني الحبيب والفاتحة لكم يا اهل السودان وربنا يرحم المرحوم السودان .
وتهليل تكبير ارمي قدام .

[عادل احمد]

#1221486 [تينا]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2015 04:27 PM
شكرا جزيلا استاذنا عثمان ميرغنى ... قرأنا لك كشفك لقضايا فساد بلادنا وبسببها اصابوك فى عينك ! وكذلك شاهدت لك مداخلات عديدة فى التلفزيون وكنت أرى فيك خيرا كثيرا وخصوصا حلقتك مع المدعو أمين حسن عمر عندما أساء اليك رأيت فيك التهذيب وحسن الخلق ... وأرى مهنية فى طرحك للمواضيع وافكار جميلة والآن لم تخيب ظنى ... لا أحب شخصنة المواضيع وديننا أمرنا ان (((لا نبخس الناس أشياءهم))) فكان لابد لى أن أقول كلمة حق فى حقك ... جزاك الله عنا كل خير ... نحن (((الملغوفين))) من مغتربى المملكة من الذين اتهدوا من كثرة ضرائبهم وجباياتهم لدرجة وصل الأمر بالمدعو حاج ماجد سوار أن يبتدع بدع جديدة (((للهط))) كل ما عند المغتربين من شقاء غربتهم نريد أن نعرف من وزارة خارجيتنا ماذا هى فاعلة فى هذا الموضوع الذى احزن السودانييين بصفة عامة ومغتربى المملكة بصفة خاصة وخصوصا انهم وصوا الحد من سوء (((زفارتهم))) وقنصليتهم وتأكد لهم أن حكومتهم تريد منهم فقط مكاوشة حصاد غربتهم وبتعتبرهم ليسوا ببشر حتى ! بمجاهرتها باهانتهم واذلالهم وتدنيس كرامتهم ... ملحوظة : للذين يقولون مغتربى المملكة من أكثر الناس الذين ساندوا الحكومة أقول لهم هذا كلام مجافى للحقيقة تماما وشخصى واحدة منهم اقسم لكم لم أذهب للادلاء بصوتى فى الانتخابات السابقة ولا أعرف مكانها حتى الان فى منطقتى ...

[تينا]

#1221466 [كاسترو عبدالحميد]
5.00/5 (1 صوت)

03-06-2015 03:43 PM
الحل السحرى هو نقل جميع طاقم القنصلية والتحقيق معهم فى الخرطوم واستبدالهم بطاقم جديد وهذا اقل ما يرضى جمهور المغتربين .

[كاسترو عبدالحميد]

#1221429 [عابد مختار المختار]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2015 02:32 PM
المشكلة الاساسية ان العاملين فى السفارات كوادر امنية بحتة ومعلوم ومفهوم تعاملهم مع المجرمين و بالتالى ليس مكانهم فى خدمة المغتربين وانما خدمتهم فى وزارة الداخلية وتعقب الجناة وليس المغترب حتى التعامل الراقى مع طالبى الخدمة مفقودد والالفاظ والشتائم جزء من مكوناتهم وبيئة عملهم ولذلك لا مكان لهم وسط المغتربين

[عابد مختار المختار]

ردود على عابد مختار المختار
[المغبون] 03-06-2015 05:55 PM
كل المطلوب ولاءهم لمن عينوهم مادام الولاء موجود يدو المغترب بالجزمة يدوهو بالشلوت سوف لم ولن تكون هناك محاسبة وهنا تاتى ميزة الديمقراطية لانو الديمقراطية ما فيها حاجة اسمها ولاء لاشخاص وانما الولاء للوطن فقط وهذا مفقود فى حكومة البشير للاسف فما على المغتربين إلا ان يتحملوا كل الاهانات والشتائم حتى يكتب الله لهم الخلاص .


#1221407 [jafar]
5.00/5 (1 صوت)

03-06-2015 01:48 PM
مثل هذه الاحداث أخى عثمان دائما تسرد من الطرف المتضرر وليس من الطرفين .. والتحقيق فيها هو المحك لأن مآلات التحقيق معروف لدينا مسبقا .. حتما سيكون لصالح الطرف الآخر .. وغرابة الأمر فى قولك ليس مطلوبا العقاب فى هذه المرحلة غريب كغرابة الشيطان .. وان لم يكن هناك عقاب أخى عثمان لماذا الاهتمام والتحقيق والتحرى عن الواقع من الأصل .. فنحن المغتربين لا نطالب بعقاب هؤلاء الكلاب الضالة ولا بفصل القنصل لأننا نعلم بأن قنصليات الكيزان أصبحت مقاصل على الشعب السودانى والسفارات أصبحت سفالات دنيئة لمتابعة ومراقبة المعارضين السودانيين فى تلك الدول وكذلك لتأديب السودانيين على المثل القائل ( أضرب المربوط حتى يخاف السايب ) .. فلا تحزنوا اخوتى الاحرار فان ساعة الصفر قد دنت

[jafar]

#1221384 [حمزة الشيخ]
5.00/5 (2 صوت)

03-06-2015 12:25 PM
طبعاً يا استاذ عثمان مافى اسهل من الحديث و كتابة المقالات الرنانة و بكرة إتنسى الموضوع , ماذا فعلت انت بالذات حينما تم التعرض عليك بالضرب و انت داخل مكتبك ؟؟ لقد تنازلت عن حقك حتى فى مقاضاتهم !! ف "لا تنه عن خلقٍ وتأتي مثله" ..

المعروف ان جميع من يعمل بقنصليات جمهورية السجم و الرماد تابعين لجهاز امن كيزان الشيطان (لعنهم الله محل مايقبلو), و هؤلاء الصعاليق تعوّّدو على الإفتراء و العنجهية و أنهم فوق الجميع , و ان شعب السودان و مواطنيه ماهم إلا رعاع و بهائم , لذلك كثر عدم إحترمهم للمواطن مادام يجدون الرضا من رؤسائهم و عدم مسآئلتهم على تعديهم على المواطنين ..

قضية المهندس اسعد التاي لم تكن الاولى و سوف لن تكن الاخيرة فى سلسلة تعدى سلطات القمع على المواطنين ,
و لكى نوقف مثل هذه التعديات و للأبد يجب إقتلاع هذا النظام المستبد الفاسد من جزوره و رميه فى مزبلة التاريخ عبر ثورة شعبية مدعومة بالسلاح , و حينها سيتحرر المواطن و يكون سيداً فى بلده .. و غداً تشرق شمس الحرية و الإنعتاق , و ان غداً لناظره قريب ..

[حمزة الشيخ]

ردود على حمزة الشيخ
United States [جمال محمد نور] 03-06-2015 09:32 PM
الاخ حمزة يبدو انك لا تتابع كل ما يكتبه الاستاذ عيمان ميرغني, فقد كتب حول حادثة الضرب هذه قبل فترة قصيرة مذكراً الشرطة بأنه لازال بانتظار نتيجة التحقيق في بلاغه هذا, مستغرباً تطاول المدة للقبض على الجناة رغم ان القرائن و الدلائل تشير بوضوح الى من فعل هذا. شكراً استاذ عثمان على كتاباتك الجرئية فأنت و قلة من الكتّاب , مثل فيصل محمد صالح و الطاهر ساتي, من يجعلنا نتابع ماتكتب الصحف.


#1221382 [حلبي]
5.00/5 (3 صوت)

03-06-2015 12:04 PM
المغتربين في السعودية يستحقون كل هذا بجدارة ... الضرب في الميت حرام) هؤلاء ماتت شعورهم وقلوبهم باكل الكبسة .. وعاوزين باي ثمن لايقادرون السعودية مفتكرين اي تصادم مع النظام سوف يقطع ارزاقهم مساكين لايعلمون ان الارزاق ببيد الخالق...لذلك نجدهم اشد الناس دعما للبشير وحرصا لبقائه في كل دول العالم .. لذك تستحقون كل هذه المعاملة لانكم لاتحركون ساكنا..الواحد همو كله يضرب الكبسة دي ويرجع السودان وهاتك المغترب وصل ووووووووووووو . تحركوا بالله عليكم مافي انسان قطع ليه رزق ابن ادم انما يقطعها الرازق الواحد.

[حلبي]

#1221381 [ali]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2015 12:02 PM
العقاب الوحيد لهولا السفلة نقلية للخرطوم واللة يفرشو حرامية رخصين

[ali]

#1221371 [ابو احمد]
5.00/5 (1 صوت)

03-06-2015 11:13 AM
للاسف الشديد - حقيقة ربنا يسألني منها - أن قنصلية السودان بجدة سيئة وبها من السوء مالا يجعلها قنصلية تمثل دولة ايا كانت هذه الدولة واذا كانت فعلا الدولة ممثلة في خارجيتها وجهاز مغتربيها يعلمون ما يحدث فيها فعلى الدولة السلام. في اثناء فترة اغترابي وبحكم موقعي في ذاك الوقت تبرعت للقنصلية بكمية من الدهانات بغرض تجميل وجه السفارة وهي كانت في ذاك الوقت في حي الهنداوية وبالقرب من السوق الرئيسي ووسط البلد وفي موقع ممتاز ولكن كان الشكل الخارجي لا يشرفنا نحن كمغتربين وزرت القنصلية برفقة عميد زائر كان في مهمة رسمية تفتيشية للسفارات واقترحت عليهم بأن احضر لهم الدهان ويقوموا هم باحضار العمال لطلاء القنصلية ولكنهم للاسف لم يوافقوا على ذلك في انفسهم ووعدوني خيرا وفوجئت بعد فترة من انهم قد اشتروا الدهان من السوق بأسعار خرافية وذلك كله من اجل اكل مال الشعب المسكين فتخيل رفض الهبة المجانية ليشتروا بالفلوس ... وهنالك الكثير من السلوكيات السيئة لا داعي لذكرها وكل هذا يحصل لعدم وجود رقيب او حسيب واقول لكل مسئول في بلادي ان يتقى لله ويخافه وان ينظر لهذا الكادر الشاذ والذي يمثل بلادنا في الخارج وان يختاروا الشخص الامين والذي يخاف الله في نفسه وسمعة وطنه والسلام.

[ابو احمد]

#1221350 [فرح ود تكتوك]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2015 10:24 AM
لك التحية والإحترام والتقدير أستاذ عثمان. لقد قلت ما في نفوس الكثيرين فأحسنت المقال، سعدت أن يهمك أمر أحدهم لم تعرفه فترفع ظلامته، وتحشد في كلماتك الحكمة والحنكة، ذلك هو ما ضاع منا وقد كنا جسد واحد إذا إشتكي منه عضو تداعي له سائر الجسد بالسهر والحمي، وكان كبيرنا يرحم صغيرنا، وصغيرنا يحترم ويوقر كبيرنا، حتي ولي الأمر غير أهله.
،بلادي حنان،،
وناسها حنان ،يكفكفوا دمعة المفجوع ،
يبدوا الغير علي ذاتهم ،
يقسموا اللقمة بيناتهم ،
ويدوا الزاد ،حتى إن كان مصيرهم جوع ،
يحبوا الدار ،
يموتوا عشان حقوق الجار ،
ويخوضوا النار عشان فد دمعة ،،
وكيف الحال كان شافوها
سايلة دموع ؟؟،،،،
ديل أهلى..
........ ثم ضاع الأمس منا وإنطوت في القلب حسرة.

[فرح ود تكتوك]

#1221282 [المشروع]
5.00/5 (2 صوت)

03-06-2015 06:18 AM
كلمة حق

كلام جميل جداً اخ عثمان وهذا شان الصحافة التي تعلي من قيم الحق .. ولك الشكر والتحية والحمد لله انك ضقت طعم الظلم في نفسك عندما تعرضت بالضرب على جماعة من المتفلتين في مكتبك في عز رمضان وهذا النوع الذي ضربك في عز رمضان هو الذي ضرب اسعد التاي في القنصلية بجدة وهو الذي ضرب المتظاهرين في سبتمبر 2013م وقتلوا منهم 200 نفسا بريئة.

هذا الحديث الجميل وجهته الى غير ذي صفة من جهتين اولا لن يفعل شيئا وثانيا هو من كان في يوم من الايام قائدا لمليشيات الدفاع الشعبي التي فعلت في الناس الأفاعيل وارسلت على الناس طيرا أبابيل من السماء ترجم الكفرة والمرجفين من غير تحديد من هم الكفرة والمرجفين والخونة والمتمردين ويكفي تعريف الحكومة للمتمرد فيصبح هدفاً للبوكوحريمين في السودان.

هذا الكلام يوجه اولا لوزير الامن محمد عطا ووزير الداخلية ووزير الخارجية للتنفيذ فقط ويوجه للسيد بكري حسن صالح اما رئيس الجمهورية هو بعد ان فقد دعم الرجال (اقول الرجال وليس الذكور لحملته الانتخابية) صار يبحث عن الدعم لدى النساء وغالبية النساء معروفات بحب التسلط والدنيا عشان كدا الكثير من الكوزات ونساء احزاب الفكة عايزات الظهور والبوبار.

المهندس/اسعد التاي فرط في حقه وكان يفترض ان يقاتل ويضرب من يضربه ثم يذهب فوراً ويتقدم بعريضة مع الشهود وحتى الآن الفرصة مواتية للمهندس اسعد ان يحول الامر الى قضية عدلية مع الشهود والقسم ويسلمها مكتب محاماة مشهور وان لا يتنازل كما تنازل عثمان ميرغني لأن التنازل سوف يقوى هؤلاء الناس ويجعلهم يكررون ويكررون.. بالأمس ضربوا عثمان ميرغني اليوم اسعد التاي وبعد غد ينطوا في البيوت بحجة وجود متمرد او خائن او عميل

[المشروع]

#1221269 [hasan kosty]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2015 03:32 AM
يا استاذ السفارات عبارة عن مراكز جبايات وحاجات تانية حامياني لا يمكن ان تقدم شئ للمغترب السوداني وهذه قناعة لكل مهاجر عن ارض الوطن,,والسبب اما عدم كفاءة القائمين عليها او انها ش مرتبط بشخصية وسلوك المسئول

[hasan kosty]

#1221268 [سكران لط]
5.00/5 (3 صوت)

03-06-2015 02:09 AM
الني للنار يا مغتربين اعملو موقف موحد يا ناس جدة واوقفو التعامل مع القنصلية واطلبو من المملكة مغادرة كوادر القنصلية فورا لانكم مقيمين تحت سلطتها وحمايتها
اعملوا موقف موحد يهز اركان النظام في الخرطوم ويعيد ليكم اعتباركم بينكم كثيرين خدمتهم توفر لهم الاتصال بكبار في المملكة بطلو الولولا واعملوا موقف رجال اذا كنتو عايزين الشعب يحترمكم والحكومة تهابكم قولو ليهم ناس القنصلية بحرضونا وبهينونا على تعاملنا المهذب مع كفلانا وبشتمونا كما ورد في شهادة المهندس.

[سكران لط]

#1221265 [الحقو الوطن قبل ما يضيع]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2015 01:50 AM
ديل مجرمين بس انا اتمنى المهندس ياخد حقو بى يدوو وكمان بسالو من مرتو الما بخجلو ديل عاوزين يكسرو ليه عينو يا سفله يا مجرمين الله ينتقم منكم الله ينتقم منكم الله ينتقم منكم

[الحقو الوطن قبل ما يضيع]

#1221258 [القال الروب]
5.00/5 (1 صوت)

03-06-2015 01:26 AM
احلف ياعثمان قسم انك ايام مظاهرات سيتمبر لم تشاهد فيديو لقنصل السودان فى احدى الدول الغربية كيف رد على المتظاهرين باشارة جنسية وقحة يخجل من فعلها حتى الشماسة فى كوش سوق امدرمان.هل اتاك نبا بيان من الخارجية ؟اما الضرب والشلاليت فهذا اقل ما فلتموه بنا ياكيزان .هو انت ذاتك مادقوك؟

[القال الروب]

#1221257 [منير البدري]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2015 01:24 AM
طبعا و الممفروض يخدمونا و لا يرضربونا

ندفع لهم من جيوبنا و تعب شقانا و يضربونا

ندفع لهم رواتبهم من دمنا و يضربونا

ندفع لهم من عرقنا و يضربونا

مصوا دمنا و عرقنا و يضربونا

يجب ان يذهبوا الي الزبالة في اقرب وقت ممكن

[منير البدري]

#1221244 [ابو وهب الله]
4.00/5 (3 صوت)

03-06-2015 12:23 AM
ورب الكعبة انا حصل معايا نفس الموقف .لقد سرق احد سائقي التاكسي مني شنطة بمدينة جدة بها شهادات جامعية لي ولزوجتي وجنسايتنا وبطاقات الخدمة الوطنية , فتوجهت الي قسم الشرطة قسم البلد بجدة وسردت لهم القصة فقال لي مدير القسم برتبة عقيد نحنا ما بنفتح لاجنبي بلاغ فدخلت معه بنقاش وقلت له لو السارق استخدم هذه المستندات في جريمة سوف تبحثون عني فقال لي انت عاوز تعلمنا شغلنا امشي لبلدك وطلع مستنداتك او اذهب لسفارتك ففرحت وذهبت للسفارة وحكيت لهم القصة فقالوا لي نحن نعمل ليك شنو , فاصابتني الدهشة ودخلت معهم في نقاش وقلت لهم ماذا تفعلون اتجاهنا اذا تاخذون فلوسنا ولا تحموننا ولو لا ستر الله سبحانه وتعالي لحصل لي مثل ما حصل للمهندس .سفارة بها ملحق عسكري لا يستطيع حمايت مواطنيه , سفارة الفلبين بالمملكة ظلمت وزارة الصحة احد مواطنيها قومت الدنياء وما فيها ونصرة مواطنها , حسبنا الله ونعم الوكيل

[ابو وهب الله]

ردود على ابو وهب الله
United States [halffaa] 03-06-2015 02:48 PM
الحاصل دا كلو من شحات حوش بانقا لعنت الله عليه اين هو من كلكم راع وكلكم مسئول من رعيته

European Union [سيف صالح] 03-06-2015 11:35 AM
والله مع الاحترام لاخونا وهب الله نحن في المملكة نعيش مع أبنائنا واسرنا لم نسمع او نعرف بانهم لايفتحون بلاغ لاجنبي, نحن اذا فينا بلاء من حكوماتنا لا نرميه علي الاخرين نعم القنصلية هي مكان للجباية والمعاملة للمغترب فيها فيها كتير من الامتهان لكن هذا البلد والله يحترم من يحترم نفسه فلا نسئ لمن اوانا من بلادنا الطاردة.


#1221240 [صديق حسين]
5.00/5 (1 صوت)

03-05-2015 11:54 PM
تعلن فنصليه جمهوريه السودان البلطجيه ب جده عن فتح عطاء استيراد 150 عصى خيزران و 350 سوط عنج مارمه صينيه و عدد 100 كلبشات حديد صلب و100 مروحه سقف( لزوم التعليق و كدا) و500 مقاطع اظافر مقاس كبير واحواض بلاستيكيه مساحه 4 امتار _ لزوم الغريق و كدا )وعلى كل من يأنس في نفسه الكفاءه من الموردين والحاملين للجنسيه السودانيه فقط ان يتقدم بملى المظروف الخاص بعطاء التوريد مع ارفاق شيك ب 5000 ريال سعودي لا ترد - اكرر - لا ترد- على ان يكون يوم الاحد الوافق ل يوم الرابع 24 حمادي الاول 1436 هجريه وعلى الله قصد السبيل - قنصليه جمهوريه السودان البلطجيه - جده المملكه العربيه السعوديه .

[صديق حسين]

#1221223 [من العمق]
5.00/5 (2 صوت)

03-05-2015 11:11 PM
ي جماعة الخير اخوكم معاشي ومغترب عملت في عدة محطات خارجية و تحت سفراء وقناصل محترفين ومحترمين الساده القراء الافاضل لو مسكنا حالة جده فقط ليس فيها دبلوماسي محترف من القنصل الي السكرتير الثالث ماعدا المدير الاداري وهو زميل قديم والاسماء التي ذكرها الاخ التاي غير منتسبين لوزارة الخارجية اما تابعون لجهاز الامن او الشرطة او من العمالة المحلية التي تعج بها القنصلية وعلي حسب علمي وتواصلي مع الاخوه والزملاء المتبقين لم يبقي بها الكثير من المحترفين من سفراء بل علي اصابع اليد ومهمشون واداريون كذلك اما من سكرتير ثالث الي سفير تعين سياسي بل وصل الحال بوكيلها الازرق تم تعين نجلتة سكرتير ثالث وبالامس كان يتهم منسوبي الخارجية بالوراثة فهؤلاء الصعاليك لا ينتمون لمدرسة الخارجية قبل 89 يونيو الاسود وفي النهاية غالبية العمالة المحلية في كل المحطات تربطهم صلة القرابة اي جحا يدخل حماره معة شقيق بن اخت عم جد لا يفرق تبدا وتنتهي الازمة في النظاااام وهو اس البلاء وامامكم ايام ,وسحب سوداء مقبلات نسال الله ان يزيلها من البلاد والعباد
المطلوب
1/ يجب تطهير الخارجية من اصحاب الولاءالاغبي والتعيين السياسي الاحمق تلقائيا سوف تنظف تلك المحطات بعد غربلتها من العمالة المحلية

[من العمق]

ردود على من العمق
[سلام] 03-06-2015 07:04 AM
نعم الخارجية مثلها مثل كل الدولة تم خطفها بسياسة التمكين.

لقد اختفت لوائح معاقبة الموظفين لان معظمهم يتكيء على انتمائه للحزب الحاكم

من أمن العقاب اساء الادب.


#1221217 [Alam Adeen]
0.00/5 (0 صوت)

03-05-2015 10:55 PM
السفارات تحولت الي أملاك شخصية يديرها أناس (طوب)

[Alam Adeen]

#1221216 [أكرم ود البلد]
5.00/5 (2 صوت)

03-05-2015 10:54 PM
السؤال فعلا كما جاء في احدي التعليقات أين القنصل ؟الم يسمع بكل هذا العراك في القنصلية ؟. حاجة عجيبة فعلا . اليوم قرأنا انه تم تشكيل لجنة تحقيق . نأمل ان تعرض جميع الحقائق علي الرأي العام. حسب علمنا المتواضع ان الدبلوماسي يتم تدريبه علي تحمل الإهانات والاستفزازات ودائما أعصابه في ثلاجة ولكن جماعتا لا تدريب ولا علم ولا معرفة . كان الله في العون

[أكرم ود البلد]

#1221215 [معقوله بسسسس]
5.00/5 (1 صوت)

03-05-2015 10:52 PM
كيف تستغرب يا عثمان ميرغني و تقول لابد من وقفه!؟؟ و كأنما لم يتم ضربك انت نفسك من قبل؟؟ قبل أيام قتلت الشهيده الأم سميه و ضربت الاخت هاجر في عينها ابان احداث الشجرة..قتلت عوضيه و الدكتورة سارة و صلاح و الطلبه بجامعة الجزيرة و القائمه تطول بالقتل و الضرب سواء كان في مباني الأمن بالسجانه او موقف شندي.. أستطيع ان اري من ضربك جالساً الآن في مكتبه يقرأ في مقالك و يضحك.. لن اشاركك فكرتي في تعليقه علي ما ذكرت. نقطه.

[معقوله بسسسس]

ردود على معقوله بسسسس
European Union [هويدا سر الختم] 03-06-2015 02:15 PM
درجنا علي مثل هذه التعليقات من بعض القراء.. اذا كانت هناك تجاوزات وإرهاب يحدث من قبل الحزب الحاكم وبعض القضايا يتم التستر عليها وإغلاق ملفاتها.. هل هذا يعتبر مدعاة للتوقف عن الكتابة.. هل اذا صمتت الصحافة في ذلك خير للبلد والشعب..؟؟
اذا تم التستر علي الذين تعدوا علي الاستاذ عثمان ميرغني لان الحزب الحاكم يريد ذلك او لاي اسباب اخرى.. هل يعني ذلك ان يرفع الاستاذ عثمان قلمه عن الكتابة..؟؟
صحيح أن الوطن والمواطن خارج أجندة الحزب الحاكم ولكن يجب أن تعلم أن الصحافة ترهبهم والقليل من الإهتمام الذى يبدونه بسبب وجود الصحافة ومثل هذه الاقلام..اخي اسأل الله ان لا تغيب الصحافة يوماً والا لحدثت كارثة


#1221204 [ود الفاضل]
4.91/5 (6 صوت)

03-05-2015 10:21 PM
التحقيق يجب ان يشمل الفرق الشاسع بين قيمة الجواز الالكتروني فى وزارة الداخلية بالخرطوم وقيمته فى قنصليات دول الخليج هل يعلم وزير الخارجية انه قيمة جواز السفر فى دكاكين الخارجية فى السعودية يباع بـــ 570 ريال سعودي اذا وصلنا الى معادلة القيمة بسعر الريال ب 2400 جنيه تكون قيمة جواز السفر فى قنصليات الخارجية بالخليج هي : 1368000( مليون وثلاثمائة وثمانيةوستون جنيه سوداني ) علما بان قيمته فى الخرطوم حوالي 150 ريال سعودي مايعادل 360000 ثلاثمائة وستون الف جنيه. فى كل الكرة الارضية قيمة الاوراق الرسمية موحدة لانه الدول المحترمة لاتتاجر بالاوراق الرسمية .. اما نحن كل شيئ مختل وبدون حسيب ولا رقيب .. والقنصليات فى حوجة لموظفين يخضعوا لتدريب على ارتداء الهندام المرتب النظيف المتناسق الالوان ، وليس الكنقولي الاغبش الكئيب و طرق التعامل والاستقبال والبسمة والبشاشة فى وجه المراجعين فى دورة تدريبية لمدة عامين . ومن العجب ان يتم تزويد السفارات بموظفين من سكنات الدبابين وأوكار الامن المخزية ....

[ود الفاضل]

#1221203 [ودعمر]
4.99/5 (7 صوت)

03-05-2015 10:20 PM
لاتوجد دولة في العالم يعتدي موظفي سفارتها علي مواطنيهم!!!!!!!!!!!!!!؟ كما لاتوجد دولة محترمة تفرض سفارتها رسوم عالية علي الطلاب كما تفعل سفارة السودان في ماليزيا حيث ان استخراج المستند الواحد ب 100 رنقت ماليزي اي مايعادل اكثر من 350 جنيه سوداني!!!!!
جميع الطلاب هنا يذهبون لسفاراتهم لاستلام المنح المالية بينما نذهب نحن لدفع الرسوم!!!!!!.

[ودعمر]

#1221184 [AbuAhmed]
4.00/5 (1 صوت)

03-05-2015 09:38 PM
انت يا استاذ عثمان ما سمعت قصة ازرق الناها لما كان قنصل فى نفس المباني وجاء ضابط كبير بالمعاش لتجديد جوازه و السيد القنصل سجنه فى غرفة بالقنصلية الى ان تجده احد الموظفين لمعرفته به وتسبب هذا فى ترحيل الدباب لبلده
لو سردنا لك قصص مكاتب المؤتمر الوسنى بالبلاد العربية تحتاج لسنين عدده لنشرها
و نسال الله السلامة لبلادنا وتحياتى

[AbuAhmed]

#1221176 [مع عبطاء الزفه]
3.75/5 (4 صوت)

03-05-2015 09:27 PM
نطالب بشده من إخواننا المغتربين آخذ موقف رجولى إحتجاجا على ما جرى للمهندس البطل التاى وإتخاذ قرار جماعى بإيقاف التحويﻻت الماليه ﻻن هذه الشرزمه ﻻ تعرف غير هذه اللغه وبإعتبار ما سوف يتخذونه أضعف اﻹيمان وصدقونى متى ما جف ضرع المغتربون سترون كيف تكون (الجرسه) من قبل النظام ،،فهذه الجماعه تحويﻻت المعتربين صارت هى المورد الوحيد بعد مادمروا اى مشروع كان يوفر لهم العمﻻت الصعبه،، جربوا هذه الوصفه لمدة ثﻻث أشهر على اﻵكثر وسوف ترون النتيجه ومنها أن النظام سوف يكون على إستعداد للتضحيه بمن قاموا باﻻعتداء على المهندس وربما تعهدوا بعدم التكرار ،،موارد المغتربين هى اﻻيدى التى توجعهم،،

[مع عبطاء الزفه]

ردود على مع عبطاء الزفه
[كاتم السر] 03-06-2015 05:18 PM
يا سيدي نحن في بلد اللا قانون ويختفلفون عن بلطجيتنا فقط بالامكانيات المادية..هل تعتقد مثل هؤلاء البلطجية يمكنهم التصرف بهذا الطريقة لو كانت هذه القنصلية في دولة محترمة كالدول الغربية...انظر كيف يطلب طاقم القنصلية المجرمين من العسكري السعودي ألقاة القبض والترحيل علي الضحية بدون اي تحقيق او معرفة السبب والعسكري السعودي ينفذ..حسبنا الله ونعم الوكيل

[سلام] 03-06-2015 07:09 AM
نحن في بلد لديه انظمة تلزمك بالدخول الى سفارة السجم و الرماد فالاقامة لن يتم تجديدها في السعودية مالم تكون الاوراق الثبوتية للشخص و الزوجة والاطفال مكتملة.

لا نستطيع ان نحرم انفسنا من الاقامة بل سنفضح هذه السفارة كل ما اتيحت لنا الفرص

الله اكبر عليهم و حسبنا الله ونعم الوكيل من ظلمهم.


#1221174 [حمزه]
5.00/5 (1 صوت)

03-05-2015 09:25 PM
لو حققوا فما فائده التحقيق ....في غياب اراده العدل والحق
التحقيق واللجان تمت في قضايا اكبر من كده بكتير ...اموال مكتب الوالي وقضيه الاقطان وخط هثرو فما كانت النتيجه

[حمزه]

#1221170 [محمد]
5.00/5 (3 صوت)

03-05-2015 09:22 PM
خليك من ضرب مواطن واحد احتج علي المعامله ...احتج الشعب علي ارتفاع الاسعار في سبتمبر فما كانت النتيجه (200) شهيد بالخطه (ب)...فهل تم ادانه واحده لقاتل واحد

[محمد]

#1221169 [سوداني]
3.50/5 (2 صوت)

03-05-2015 09:19 PM
وكر الفساد في جدة سادر في غيه لان الكادر البشري لفيها غير مؤهل لتمثيل السودان ،انهم انتهازيون و مصلحجية يفتقرون لمميزات الدبلوماسي النزيه المقدام في سبيل خدمة وطنه و مواطنيه..حثالة دبلوماسية

[سوداني]

#1221166 [المغتربون يشعرون بالصدمة]
4.94/5 (7 صوت)

03-05-2015 09:16 PM
رسالة عاجلة للسيد وزير الخارجية على كرتي
كل السودانيين في السعودية ودول الخليج في حالة صدمة يا وزير الخارجية المحترم.
لا نريد أن نعبر عن المشاعر التي تغلي في صدرونا حتى لا نسيء الأدب ونحن نخاطبكم.
ولكن نقول لك يا سيادة الوزير أدرك القنصلية السودانية بجدة التي أصبحت أقرب ببيوت الأشباح من قنصلية محترمة.
لا أعتقد أنه يرضيك أن ترى مواطني بلدك يعاملون بهذه الطريقة المهينة وهذا الإلال المتعمد من ممثلي الدولة الرسميين وواجهة مشروعها الحضاري العظيم،وإذا أردت الحقيقة فلا تبحث عنها لدى مقدم الخدمة وإنما تجدها عند متلقي الخدمة، بمعنى أنك لن تجد الحقيقة في مكاتب موظفي القنصلية ولا في مكتب القنصل وإنما تجدها عند السودانيين الذين براجعون هذه القنصلية سيئة السمعة بالآلاف كل يوم، أسألهم عن رأيهم في خدمات القنصلية وكيف يعاملون من قبل الموظفين وستعرف العجب العجاب.
لقد من الله عليك بنعمة عدم الحاجة للوقوف في صفوف القنصلية السودانية بجدة، ونسألك بما أنعم الله عليك أن ترفع هذا الظلم عاجلاً غير آجل وتغير هؤلاء الموظفين وعلى راسهم القنصل.
ونرجو أن تسامحنا على الحدة التي سببها واضح ومفهوم.

[المغتربون يشعرون بالصدمة]

ردود على المغتربون يشعرون بالصدمة
United States [amaal altom] 03-06-2015 06:44 AM
"مشروعها الحضاري العظيم"؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟إنت حيوان واللا شنو؟بالله إنت قاعد وين؟؟ يا زول "مشروع" شنوا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟آخ متأسفة أتاريك بتقصد "مشروع غسان وعبد المعافي ووداد بابكر " معليش أخي ..إفتكرتك بتتكلم عن "مشروع إسلامي" فهمتك غلط ..


#1221165 [زكريا ابو يحيى]
5.00/5 (8 صوت)

03-05-2015 09:15 PM
خير الكلام ما قل و دل (من أمن العقوبة أساء الأدب أيما إساءة)

[زكريا ابو يحيى]

#1221160 [wadgad]
5.00/5 (1 صوت)

03-05-2015 09:09 PM
تعرف الدبلوماسية في اللغة العربية حسب ابن منظور في لسان العرب يعرف السفر:هو الرسول المصلح بين القوم، فأسفر ،وسفر بين القوم ،إذا أصلح. وأخر يعرفها بانها استعمال الكياسة ،والذكاء في إدارة العلاقات الرسمية بين حكومات الدول المستقلة. يركز هذا التعريف على الفرد كعامل محدد في بلورة العلاقات، ومن ثم التركيز على الاستعدادات الفطرية والمكتسبة للدبلوماسي.
هل ذا الكلام سيحرك ساكنا وهل يمكن ان يكون الوزير غير عالم بالذي يحدث في السفارات والقنصليات وخاصة التي بالدول العربية فهذا حالهم ليست دبلوماسيين وانما أمنجية .

[wadgad]

#1221157 [أبوقنبور]
5.00/5 (3 صوت)

03-05-2015 09:03 PM
رداً على الكوز الخبيث المدعو أبو فاطمة Abufatima:
مفروض يكون اسمك أبو خيبة وليس أبو فاطمة، وليس أدل على خيبتك وإنحطاطك من هذا الرد غير المؤدب الذي ترد به على هذا الكاتب الصحفي المرموق بغض النظر عن توجهاته السياسية، فهو هنا قد نطق بالحق، وربنا سبحانه وتعالى يقول: (ولا يجرمنكم شنآن قوم ألا تعدلوا، اعدلوا هو أقرب للتقوى) وليس الموضوع الصحفي عثمان ميرغني وإنما الموضوع ما تعرض له هذا المواطن السوداني من إرهاب من سفلة داعش الذين يديرون القنصيلة السودانية بجدة، وهو ما تحاول يا أبو خيبة صرفنا عنه.
كما وليس أدل على خيبتك من إثارتك لمواضيع جانبية لصرف الاهتمام عن ما تمارسه القنصلية السودانية بجدة من إذلال وامتهان لكرامة المواطن السوداني.
ولعلك تعلم وتكابر كزمرتك من إخوان الشيطان، أو لا تعلم من فرط جهلك - وكل كوز جهول - كيف أن كل الجالية السودانية في السعودية قد صدمت صدمة بالغة بما حدث للمهندس أسعد التاي من ضرب وإساءات وشتائم وتحقير وإذلال وامتهان.
السودانيون في السعودية صبروا كثيراً على القوانين الظالمة التي تطبق عليهم لمصادرة دخولهم عن طريق حيل شيطانية ابتداءً من دمغة الجريح، وزاد المجاهد، وفضائية ساحات الفدى، والزكاة، والضرائب والرسوم وبمسميات ما أنزل الله بها من سلطان، وصبروا أيضاً على سوء المعاملة والتحقير والإذلال عند مراجعة القنصلية لاكمال أي معاملة.
إلا أن الصير له حدود بعد أن وصلت المعاملة لحد الضرب والركل واللطم والشلاليت، حتى أصبحت قنصلية السودان بجدة أحد بيوت الأشباح التي تثير الرعب في نفس كل من يراجعها.
السودانيون في السعودية في حالة صدمة وكذلك كل المغتربين في دول الخليج (البقرة الحلوب) وكيف لا وقد كنا نظن أن أحسن الناس هم الدبلوماسيون ونقول على الإجابة التي لا تقول للأعور أعور أنها إيجابة دبلوماسية لأنهم كانوا كذلك قبل أن يحضر سفلة المجتمع ولصوص الشوارع ليقود سفاراتنا وقنصلياتنا في دول العالم.

[أبوقنبور]

ردود على أبوقنبور
European Union [عزمي سند صالح] 03-05-2015 10:54 PM
خي اب قنبور
لك التحيه والاحترام
كلامك رائع وجيد للغايه خصوصا عبارتك التي ختمت بها تعليقك والمتعلقة بسفلة المجتمع ولصوص
الشوارع الذين يمثلوننا في سفاراتنا وقنصلياتنا في دول العالم.

اخي الفاضل يقول المثل الاناء بما فيه ينضح هذه هي بضاعة السفاح الارهابي بشه ماعندو غير
جنس ده وهو هدد الشعب وقال ليو البعاين بنقدا ليو عيونو تخيل رئيس بلطجي وسافل وتربية
مواخير بحكم البلد العظيم الاسمو السودان تفتكر ممكن يكون ممثليه بره كيف ؟

الشى المحير انو غالبية السودانيين المغتربين في السعوديه كانوا مؤيدين للانقاذ بشده
وياما حضرنا سجالات ساخنه للدناقله والشوايقه والمحس المؤيدين لعصابة الانقاذ في مقاهي الهنداويه وبني مالك وكانوا بالعشرات في مواجهة فارس ليبرالي نبيل وحيدا هو المرحوم
الاستاذ احمد محمد صالح الف رحمه ونور علي روحه الطاهره .

السؤال الان مالذى حدث لمؤيدى الكيزان بين مغتربي السعوديه بعد ان تركنا السعوديه واتجهنا
لكندا في سنة 2000 هل اكتشف الناس زيف ونصب واحتيال بشه وعصابته وهل وضح للناس أن المبادىء
والقناعات التي كان يدافع عنها طيب الذكر المرحوم الاستاذ احمد محمد صالح كانت سليمه والتي
كانت تعبر عن هموم كل السودانيين ومخاوفهم علي مستقبل البلاد في ظل حكم اولاد الابالسه .

الاستاذ احمد محمد صالح رحمه الله أول من تنبأ باختيار الجنوبيين لخيار الانفصال عوضا عن البقاء
في بيت الطاعه الكيزاني وأول من كشف تمثيلية المفاصله بين الحيه الرقطاء الترابي وبشه واكثر ماكان ينبه السودانيين لخدع وعفانة الكيزان .

الاستاذ احمد محمد صالح رحمه الله قاطع سفاره السودان وقنصليتها في السعوديه مباشرة بعد استيلاء
الطيزان علي السلطه من الحكومه المنتخبه ديموقراطيا ولم يحاول حتي تجديد جواز سفر الذى كان منتهي الصلاحيه وظلت السفاره وكلاب أمنها يترصدون المرحوم في كل مقهي وحاره وزقاق لعلمهم ان اقامته مطوفه لأكثر من عشر سنوات غير أن السلطات السعوديه كانت تحمي المرحوم احمد محمد صالح
الذى كان مقيما في المملكه العربيه السعوديه ضيفا علي المملكه بموجب صك رسمي يعني كان الملك
شخصيا هو كفيله وهذا ماكان يدخل السفاره في حيص بيص.

رحم الله الاستاذ احمد محمد صالح وارجو من كل معارفه في جده وفي باقي مناطق المملكه ان يقرؤا
الفاتحه علي روحه الطاهره وعلي ارواح كل موتي المسلمين الطاهره ونسأل الله ان يعجل لبلادنا بالفرج القريب باذن الله .

United States [abufatima] 03-05-2015 10:46 PM
يا أبو قنبور ما ظ تقول في كلام أبو محمد .. يبدو أنك كوز أو عفنان أفندي بشحمه ولحمه



(يا عثمان ميرغني لا اصدقك ابدا لانك تتعامل مع الشعب السوداني وكانه لا يفرق بين الغين والقاف !! واقتبس جملتك التالية:
(ليس مطلوباً العقاب في هذه المرحلة.. فقط الاهتمام والتحقيق والتحري عن الوقائع، والتثبت منها؛ حتى يعلم أي موظف عمومي أن شكوى المواطن – ولو جارت- تلقى الاهتمام حتى يثبت خطأ ما فيها من وقائع.)
المعادلة:
المواطن :
فقط الاهتمام والتحقيق والتحرى عن الوقائع والتثبت منها في شكوى المواطن ولو جارت !!!!!! تلقى الاهتمام !!
الكيزان:
ليس المطلوب العقاب في هذه المرحلة !!!! حتى يثبت خطأ ما فيها من وقائع !!!
ماذا تتوقع ان يشهد الكوز على اخيه وهم يعبون من زير واحد ؟؟؟؟
اختشي من الله يا رجل لسنا مغفلين الى هذه الدرجة من العبط الذي تتخليه انت وجماعتك المأزومة !!)
ولك الشكر أخي


#1221139 [ابو محمد]
5.00/5 (1 صوت)

03-05-2015 08:34 PM
يا عثمان ميرغني لا اصدقك ابدا لانك تتعامل مع الشعب السوداني وكانه لا يفرق بين الغين والقاف !! واقتبس جملتك التالية:
(ليس مطلوباً العقاب في هذه المرحلة.. فقط الاهتمام والتحقيق والتحري عن الوقائع، والتثبت منها؛ حتى يعلم أي موظف عمومي أن شكوى المواطن – ولو جارت- تلقى الاهتمام حتى يثبت خطأ ما فيها من وقائع.)
المعادلة:
المواطن :
فقط الاهتمام والتحقيق والتحرى عن الوقائع والتثبت منها في شكوى المواطن ولو جارت !!!!!! تلقى الاهتمام !!
الكيزان:
ليس المطلوب العقاب في هذه المرحلة !!!! حتى يثبت خطأ ما فيها من وقائع !!!
ماذا تتوقع ان يشهد الكوز على اخيه وهم يعبون من زير واحد ؟؟؟؟
اختشي من الله يا رجل لسنا مغفلين الى هذه الدرجة من العبط الذي تتخليه انت وجماعتك المأزومة !!

[ابو محمد]

#1221137 [عصمتووف]
3.00/5 (2 صوت)

03-05-2015 08:28 PM
السؤال الاول اين القنصل ف ي جماعة اي مؤسسة سفارة شركة وزارة مرفق حكومي فتش عن الرجل الاول لو كان متراخي ومهزوز وضعيف الشخصية علي المقر السلام لكن كان علي المواطن يصل الحد وحكاية الترحيل فزاعة لارهاب المواطن فهل الترحيل السعودي غشيم بهذه الدرجة لا يتحري فقط يرحل وهو يعلم بان الاستاذ لدية اسره وعمل وممتلكات ويعمل ب مؤسسة لديه حقوق وواجبات ولديهم قضاء لا يظلم وافد م بالكم ب مهندس لو كنت مكانة لنال هؤلاء الاجلاف الهمج دروس ف العنف ليتعظ منه الاخرون لكن ف النهاية لن يكون هناك تحقيق بل تنوير لمعالي الوزير وتبرئة العواليق ويخرج بيان من الناطق الرسمي للوزارة بان المواطن اما معتوه او سكير وحشاش ف الخرطوم كم قتلوا وف النهاية ينالون خطاب شكر واشاده من الرئيس القادم البشير

[عصمتووف]

#1221136 [كلام في كلم]
0.00/5 (0 صوت)

03-05-2015 08:27 PM
جلامك جميل ولكن يجب ان يعاقبو نحن لانحتاج للجان التحقيق الاستعراض فقط بل نحتاج الفعل حتي لايتكرر السب والاهانه

[كلام في كلم]

#1221135 [صديق البيئة]
0.00/5 (0 صوت)

03-05-2015 08:26 PM
للاسف الشديد العاملون فى السفارات والقنصليات السودانية بالخارج لا يجيدون التعامل مع المغترب وخدمته بل تجدهم يعاملونه وكانه تحت رحمتهم بلا حسن استقبال ولا مهنية كما هو الحال فى الكثير من الدواوين الحكومية بالداخل وهذه هى مشكلتنا نحن السودانيون بصفة عامة لا نجيد السيرفس

[صديق البيئة]

#1221131 [وليد]
0.00/5 (0 صوت)

03-05-2015 08:21 PM
لكن أن يُضرب السودانيون في قنصلية بلدهم!، وبأيدي الدبلوماسيين الذين نصرف عليهم بالدولار!!- هنا- لا بد من وقفة.. ليس مطلوباً العقاب في هذه المرحلة.. فقط الاهتمام والتحقيق والتحري عن الوقائع، والتثبت منها؛ حتى يعلم أي موظف عمومي أن شكوى المواطن – ولو جارت- تلقى الاهتمام حتى يثبت خطأ ما فيها من وقائع..
طيب وايه يعنى ماهو عندك فى داخل السودان يقتل الناس ويشتمون ويهانون ويضربون ويجلدون وتسلب اراضيهم وتنتهلك عروضهم عروضهم من قبل هؤلاء الكيزان السفله هل من جديد السفارة فى السعودية تعتبر قطعة ارض تابعة للسودان لكنها فى السعوديه ما عندك جديد

[وليد]

#1221128 [د.ود الزين]
5.00/5 (1 صوت)

03-05-2015 08:19 PM
دعوتك تمثل اختبارا حقيقيا لما يحدث عنه امين جهاز المغتربين من تغيير وتحديث في نظرة الجهاز للمغتربين وجعلهم شركاء وغيره من شعارات جوفاء ، ليته يلتقط الغفاز ويتصدي لهذي القضيه ويتبني رد الاعتبار لكرامه المغتربين كافه فيما حدث للتاي ،، وأرجو من الاخ المهندس تصعيد الأمر لدي السلطات السعوديه وأنا علي يقين انها ستنصره أكثر من الخارجيه السودانيه (الكرتيه) ... لو حدث ماحدث لأي مواطن من دوله بها حكومه تحترم نفسها لطاحت كثيييرا من الرؤوس !!! حسبني اللله ونعم الوكيل تركنا الوطن حفظا لكرامتنا وماتبقي من أعمارنا أن لايهدرا وهاهم حثاله هذا الزمن الذي لايشبهون السودان في أي شئ يلاحقوننا بسلوكياتهم الهمجيه العشوائيه !! وأما الجاليه الأحتفاليه السودانيه عليها أن تخجل من نفسها ووجودها !!

[د.ود الزين]

#1221124 [مع عبطاء الزفه]
2.00/5 (1 صوت)

03-05-2015 08:12 PM
يا للعجب وكأن العبقرى عثمان ميرغنى ﻻيعلم بأن ما أسماه وزير خارجيه السودان ليست له سوابق أثناء توليه الدفاع الشعبى ووقتها كان أبناء جنوب السودان يحملون (التابعيه) السودانيه ،،وكأنه ﻻ يعلم أن السفارات صارت فى عهد هذا النظام القهرى يتبع مباشرة لجهاز اﻵمن الوطنى القمعى شآنها شآن الفرق الكرويه !! والله ياعثمان إذا ده كان فهمك ارجوك (تنقطنا بسكاتك) وهذا أفضل حتى ﻻ نستفز أكثر وعزاء المجنى عليه صموده وإستنفاره رجولته التى عرف بها الرجل السودانى ،، وبالمناسبه نحن مصدقينو بدون حليفه وانت يا عثمان لو كنت راجى نتائج تحقيق يجريها (زير وزارة خارجيتك) خد الرماده دى احشى بيها خشمك،،
عبد الواحد المستغرب آشد اﻻستغراب!!.

[مع عبطاء الزفه]

#1221123 [فاعل خير]
0.00/5 (0 صوت)

03-05-2015 08:09 PM
بالسفارات ما يعرف بالملحقية الفنية وهي جهاز امن مصغر برياسة لواء اوعميد عقيد في جهاز الامن مهمته التجسس علي السفير والعاملين معه من الدبلوماسيين بل قد يصل الامر للحد من تحركات السفير بالاضافة الي التجسس علي الجاليات ونقل وتصنيفهم كل حسب تحركاته وهذه الملحقيات لديها ميزانيات مهولة وانت تطالب بتحقيق عجبا

[فاعل خير]

#1221119 [هالة]
1.00/5 (1 صوت)

03-05-2015 08:04 PM
؟

[هالة]

#1221116 [abufatima]
4.25/5 (5 صوت)

03-05-2015 08:02 PM
إنه السوال الخطأ في الوقت الخطأ يا عفنان أفندي .
ماذا تتوقع من ممن اتو للسلطة على ظهر دبابه ..
لا تحاول أن تكون بطلا وأنت تلعب على حبلين
جاهر بما عندك واكشف كل من تلاعب كما كنت تساعدهم أول الأمر
وإلا ضع يدك على خدك كالحريم وإنتظر حساب الشعب
و إن الصبح لقريب

[abufatima]

ردود على abufatima
European Union [:::بيكو::] 03-05-2015 11:03 PM
ديل نوع الناس البجلطوا سااااي
الواحد حافظ ليه جملتين ويجي ينطرش كده زي نوع ابو فاطنة ده
ألاحم نفسك ياخي

United States [أبوقنبور] 03-05-2015 08:59 PM
مفروض يكون اسمك أبو خيبة وليس أبو فاطمة، وليس أدل على خيبتك وإنحطاطك من هذا الرد غير المؤدب الذي ترد به على هذا الكاتب الصحفي المرموق بغض النظر عن توجهاته السياسية، فهو هنا قد نطق بالحق، وربنا سبحانه وتعالى يقول: (ولا يجرمنكم شنآن قوم ألا تعدلوا، اعدلوا هو أقرب للتقوى) وليس الموضوع الصحفي عثمان ميرغني وإنما الموضوع ما تعرض له هذا المواطن السوداني من إرهاب من سفلة داعش الذين يديرون القنصيلة السودانية بجدة.
كما وليس أدل على خيبتك من إثارتك لمواضيع جانبية لصرف الاهتمام عن ما تمارسه القنصلية السودانية بجدة من إذلال وامتهان لكرامة المواطن السوداني.
ولعلك تعلم وتكابر كزمرتك من إخوان الشيطان، أو لا تعلم من فرط جهلك - وكل كوز جهول - كيف أن كل الجالية السودانية في السعودية قد صدمت صدمة بالغة بما حدث للمهندس أسعد التاي من ضرب وإساءات وشتائم وتحقير وإذلال وامتهان.
السودانيون في السعودية صبروا كثيراً على القوانين الظالمة التي تطبق عليهم لمصادرة دخولهم عن طريق حيل شيطانية ابتداءً من دمغة الجريح، وزاد المجاهد، وفضائية ساحات الفدى، والزكاة، والضرائب والرسوم وبمسميات ما أنزل الله بها من سلطان، وصبروا أيضاً على سوء المعاملة والتحقير والإذلال عند مراجعة القنصلية لاكمال أي معاملة.
إلا أن الصير له حدود بعد أن وصلت المعاملة لحد الضرب والركل واللطم والشلاليت، حتى أصبحت قنصلية السودان بجدة أحد بيوت الأشباح التي تثير الرعب في نفس كل من يراجعها.
السودانيون في السعودية في حالة صدمة وكذلك كل المغتربين في دول الخليج (البقرة الحلوب) وكيف لا وقد كنا نظن أن أحسن الناس هم الدبلوماسيون ونقول على الإجابة التي لا تقول للأعور أعور أنها إيجابة دبلوماسية لأنهم كانوا كذلك قبل أن يحضر سفلة المجتمع ولصوص الشوارع ليقود سفاراتنا وقنصلياتنا في دول العالم.


#1221115 [فاعل خير]
5.00/5 (2 صوت)

03-05-2015 07:52 PM
هذا قليل من كثير فبالسفارات ما تم ابتداعه بالملحقيات الفنية وهي عبارة عن ملحقية يعمل بها جهابزة جهاز الامن لاذلال والتجسس علي السودانيين وعلي الدبلوماسيين جميعهم بل قد يصل الامر الي الحد من تح كات السفير وطاقم السفارة وانت تطالب بالتحيقيق

[فاعل خير]

#1221114 [ود النيل تمساح]
0.00/5 (0 صوت)

03-05-2015 07:51 PM
الاستاز عثمان ميرغني
كلامك كلام عين العقل لكن لناس عندها عقل
نحنا حاكمننا ناس من غير عقول باختصادر كده

[ود النيل تمساح]

#1221112 [ملتوف يزيل الكيزان]
5.00/5 (1 صوت)

03-05-2015 07:42 PM
البلاء الذي وقع على المهندس ، هو ابتلاء من الله سبحانه و تعالى. و هذا الرجل بدلا من الاحتجاج كان علية ان يشكر الذين ضربوه لانهم يمثلون البشير الحاكم بما امر الله. وهذا الاحتجاج يورد صاحبة شبة الردة لانه يمانع في قبول الاذى الذي كتب عليه في اللوح المحفوظ؟ هذا ما وجب عليك كتابته يا عثمان ميرغني المسلم والذي هو صحبه قد اتونا بالشريعة لندخل الجنة كما قال البشير لي ناس القضارف.

[ملتوف يزيل الكيزان]

#1221103 [م/عزالدين عبدالنور]
0.00/5 (0 صوت)

03-05-2015 07:27 PM
يا باشمهندس عثمان ميرغني لك التحية والتجلة
أنا اقرا لك منذ ان كنت تكتب في جريدة الراي العام (حديث المدينة) ... وبغض النظر عن انتماءاتك السياسية سابقا ولاحقا فأنت دائما تتناول المواضيع الحساسة و بموضوعية بعيدا عن المهاترات وتطرق
علي ابواب الفساد بمطرقة من حديد لكن للأسف الشديد انت في وادي والجماعة في وادي اخر واراهنك بأن وزير الخارجية ان يكون سمع بالواقعة او قراأها في جريدة الراكوبة الالكترونية او حتي قرأ مقالك هذا فهم مشغولون بجمع الغنائم والاسفار والمأموريات الدولارية والرحلات الترفيهية مع الزوجات والرفيقات العشرينيات في بلاد العجم وليس لديهم وقت ولا حتي مزاج ان يعرفوا مثل هذه الاشياء , وان عرفوا ذلك يعتبروا هذا المواطن قليل أدب ويجب ان يؤدب لأنه تجرأ وقال كلمة حق امام هؤلاء الطغاة المتغطرسين...حسبنا الله ونعم الوكيل

[م/عزالدين عبدالنور]

#1221102 [بوجي]
0.00/5 (0 صوت)

03-05-2015 07:25 PM
ياسلام عليك يا ود ميرغني أيوه كده ياخي دي المقالات البتطرب الشعب وتخليك حبيب الشعب زي الفول بالزيت هههههههه

[بوجي]

ردود على بوجي
[حمد] 03-05-2015 08:36 PM
ياريت يهتم التحقيق بحكاية ال2 ريال التى يتم تحصيلها من دون مستند
لما كان السودان دولة محترمة وليس فاشلة كان تحصيل اى جنيه من غير مستند بيقود للنيابة مباشرة ويسمى تحصيل مبالغ من المواطنين لمصلحة خاصة ويعتبر سرقة
بس فى 2 ريال دايرين تحقيق
يكمن اسعد ما قال كل الحقيقة
بس حكاية 2 ريال من غير مستند دى اكيد بعرفوها كل الناس الزارو السفارة


#1221096 [f]
5.00/5 (8 صوت)

03-05-2015 07:17 PM
يضربنا الأجانب في دول العالم أجمع ممكن.. فنحن ضيوف، وقليلو الحيلة، عند الشعوب التي تستضيفنا.

هذا الكلام ليس صحيح بالمره لأننا ببساطة في كل دول العالم هناك قانون يحمينا ولكن في السودان وفي سفارات السودان نتعرض لكل صنوف المعاناة والذل وعدم المعاملة الكريمة لأنه لا قانون يحمينا والغلبة لهم والغلط علينا في كل الأحوال وبالمناسبة هذا ينطبق على غالبية سفارات السودان إذا لم يكن الكل

[f]

#1221095 [ود الطاهر]
5.00/5 (1 صوت)

03-05-2015 07:16 PM
هكذا فتحت لهم باب النثريات والسفريات وبالعملة الصعبةونهايتها الممثلين أبرياء والمعتدي هو المواطن.

[ود الطاهر]

#1221092 [ali murtey]
3.00/5 (1 صوت)

03-05-2015 07:13 PM
منسقية الخارجية للدفاع الشعبى من اولى اهتماماتها كوتات الاسمنت وتعدد الزوجات وامتلاك العمارات والفلل الخارجية نفسها اصبحت بؤرة للفساد ومجمع لعصابات الامن وسماسرة الاسمنت ومواد البناء وبيع وشراء الاراضى الاستثمارية وامتلاك اراضى المواطنين التى تقع فى المواقع المميزة بغرض الاستثمار المفترى علية اراوح ماتت لم تستجب لهم هذة العصابة وبرأت كل المجرمين والقتلة دون ان ترف لهم عين
مع احترامنا لمطلبك فى التحقيق نقول لك امسيت مساء ولا حياة لمن تنادى.

[ali murtey]

#1221091 [Takawai El Balawi]
5.00/5 (3 صوت)

03-05-2015 07:10 PM
تعرف يا عثمان مافى شىء حيتم. عادى زى الذبادى . ما قبال كدة كتلوالناس - رفدوالناس من وظائفهم - حاربو الناس فى الأرزاق و الأعمال الحرة - حرقت طيارات - فشلت مشاريع - اتقسم البلد - تدهورت الصحة و التعليم و كلووووووو ... و كلوووووو .تتوقع وزير الداخلية او الخارجية حيقول ليك شنووووو؟؟؟؟ حيقول ليك عااااااااادى ... رى الذباااااادى

[Takawai El Balawi]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة