الأخبار
أخبار إقليمية
وزارة الخارجية تُحقق في حادثة الاعتداء على المهندس اسعد التاي
وزارة الخارجية تُحقق في حادثة الاعتداء على المهندس اسعد التاي
وزارة الخارجية تُحقق في حادثة الاعتداء على المهندس اسعد التاي


من أجل إمتصاص الغضب
03-06-2015 07:20 AM
الراكوبة - الخرطوم شكلت وزارة الخارجية لجنة تحقيق رفيعة للتقصي حول حادثة الإعتداء على المهندس أسعد التاي بالقنصلية السودانية بجدة ، ﻭقالت ان ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺳﺘﻘﻮﻡ ﺑﺮﻓﻊ ﺗﻘﺮﻳﺮﻫﺎ ﻟﻮﺯﺍﺭﺓ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ، لتمليك ﻧﺘﺎئج التحقيق ﻟﻠﺮﺃﻱ ﺍﻟﻌﺎﻡ.

وقالت وزارة الخارجية في بيان تحصلت (الراكوبة) على نسخة منه، "إنها ﻇلت ﻋﺒﺮ ﺭﺋﺎﺳﺘﻬﺎ ﻭﺑﻌﺜﺎﺗﻬﺎ ﺗﻌﻤﻞ ﺑﺠﺪ ﻭﻛﻔﺎﺀﺓ ﻓﻰ ﺧﺪﻣﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻴﻦ ﺑﺎﻟﺨﺎﺭﺝ، ﻭان سفارات السودان ﺑﺎﻟﺨﺎﺭﺝ ظلت بمثابة ﺩﺍﺭ ﻟﻜﻞ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻴﻦ، ﺑﺪﻭﻝ ﺍﻟﻤﻬﺠﺮ ﺗﺴﺘﻮﻋﺐ ﺃﻧﺸﻄﺘﻬﻢ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ، ﻻﺳﻴﻤﺎ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ.

وقال البيان إن ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ تقدم ﺨﺪﻣة ﻤﺘﻮﺍﺻﻠﺔ ﻟﺤﻮﺍﻟﻰ 500 ﻣﻮﺍﻃﻦ ﻓﻰ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻋﺒﺮ ﻗﻨﺼﻠﻴﺘهﺎ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﺑﺠﺪﺓ، مشيرا الى ان ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﺗﺎﺑﻌﺖ الحادثة ﺍﻟﻤﺘﺪﺍﻭﻟﺔ ﻋﺒﺮ ﻭﺳﺎﺋﻂ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﺍﻹﺟﺘﻤﺎﻋﻰ ﻣﺆﺧﺮﺍً، ﺣﻮﻝ ﺍﻟﺘﻌﺪﻱ ﻋﻠﻰ ﻣﻮﺍﻃﻦ ﺩﺍﺧﻞ ﻣﺒﺎﻧﻲ ﺍﻟﻘﻨﺼﻠﻴﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﺑﺠﺪﺓ، منوها الى أن الوزارة ﻭﺍﻧﻄﻼﻗﺎً ﻣﻦ ﺍﻫﺘﻤﺎﻣﻬﺎ ﺍﻷﺻﻴﻞ ﺑﺎﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﻤﺴﺆﻭﻟﻴﺎﺗﻬﺎ ﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻨﻴﻦ ﺑﺎﻟﺨﺎﺭﺝ ﻭﺭﻋﺎﻳﺘﻬﻢ ﻭﺗﺴﻬﻴﻞ ﺷﺌﻮﻧﻬﻢ، ﻓﻘﺪ ﺷﻜلت ﻟﺠﻨﺔ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺭﻓﻴﻌﺔ ﺣﻮﻝ الحادثة، مؤكدا ان اللجنة ﺳﺘﻘﻮﻡ ﺑﺮﻓﻊ ﺗﻘﺮﻳﺮﻫﺎ ﻟﻘﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﻮﺯﺍﺭﺓ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﻭﺳﺘﻤﻠﻚ ﻧﺘﺎﺋﺠﻬﺎ ﻟﻠﺮﺃﻱ ﺍﻟﻌﺎﻡ".

وكان المهندس اسعد التاي قد تعرض الى الضرب داخل مباني القنصلية السودانية بجدة، على ايدي بعض منسوبي القنصلية، اثناء وجوده في المبني لانجاز بعض الاوراق الثوبوتية، قبل ان يجد نفسه نهبا للضرب بواسطة منسوبي القنصلية، في واحدة من اكبر التصرفات البربرية.

وفي ما يلي نص بيان وزارة الخارجية

ﻇﻠﺖ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﻋﺒﺮ ﺭﺋﺎﺳﺘﻬﺎ ﻭﺑﻌﺜﺎﺗﻬﺎ ﺗﻌﻤﻞ ﺑﺠﺪ ﻭﻛﻔﺎﺀﺓ ﻓﻰ ﺧﺪﻣﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻴﻦ ﺑﺎﻟﺨﺎﺭﺝ، ﻭﻇﻠﺖ ﺳﻔﺎﺭﺗﻨﺎ ﺑﺎﻟﺨﺎﺭﺝ ﺩﺍﺭﺍً ﻟﻜﻞ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻴﻦ ﺑﺪﻭﻝ ﺍﻟﻤﻬﺠﺮ ﺗﺴﺘﻮﻋﺐ ﺃﻧﺸﻄﺘﻬﻢ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ، ﻻﺳﻴﻤﺎ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ، ﺣﻴﺚ ﺗﺴﻌﺪ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﺑﺨﺪﻣﺘﻬﺎ ﺍﻟﻤﺘﻮﺍﺻﻠﺔ ﻟﺤﻮﺍﻟﻰ 500 ﻣﻮﺍﻃﻦ ﻓﻰ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻋﺒﺮ ﻗﻨﺼﻠﻴﺘﻨﺎ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﺑﺠﺪﺓ ، ﻭﻗﺪ ﺗﺎﺑﻌﺖ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﺍﻹﺩﻋﺎﺀﺍﺕ ﺍﻟﻤﺘﺪﺍﻭﻟﺔ ﻋﺒﺮ ﻭﺳﺎﺋﻂ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﺍﻹﺟﺘﻤﺎﻋﻰ ﻣﺆﺧﺮﺍً ﺣﻮﻝ ﺍﻟﺘﻌﺪﻱ ﻋﻠﻰ ﻣﻮﺍﻃﻦ ﺩﺍﺧﻞ ﻣﺒﺎﻧﻲ ﺍﻟﻘﻨﺼﻠﻴﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﺑﺠﺪﺓ، ﻭﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴﻴﺎﻕ ﻭﺍﻧﻄﻼﻗﺎً ﻣﻦ ﺍﻫﺘﻤﺎﻣﻬﺎ ﺍﻷﺻﻴﻞ ﺑﺎﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﻤﺴﺆﻭﻟﻴﺎﺗﻬﺎ ﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻨﻴﻦ ﺑﺎﻟﺨﺎﺭﺝ ﻭﺭﻋﺎﻳﺘﻬﻢ ﻭﺗﺴﻬﻴﻞ ﺷﺌﻮﻧﻬﻢ، ﻓﻘﺪ ﺷﻜﻞ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﻟﺠﻨﺔ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺭﻓﻴﻌﺔ ﺣﻮﻝ ﻣﺎ ﻭﺭﺩ ﻣﻦ ﺍﺩﻋﺎﺀﺍﺕ، ﻭﺳﺘﻘﻮﻡ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺑﺮﻓﻊ ﺗﻘﺮﻳﺮﻫﺎ ﻟﻘﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﻮﺯﺍﺭﺓ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﻭﺳﺘﻤﻠﻚ ﻧﺘﺎﺋﺠﻬﺎ ﻟﻠﺮﺃﻱ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻭﺗﺆﻛﺪ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﻫﻨﺎ ﺃﻥ ﺃﻭﻟﻮﻳﺎﺗﻬﺎ ﻫﻲ ﺧﺪﻣﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻦ ﺑﺎﻟﻤﻬﺠﺮ ﻭﺭﻋﺎﻳﺔ ﻣﺼﺎﻟﺤﻬﻢ ﻭﺣﻘﻮﻗﻬﻢ..

ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺙ ﺍﻟﺮﺳﻤﻲ ﺑﺎﺳﻢ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ

الخميس 5/3/2015 الخرطوم..


تعليقات 49 | إهداء 0 | زيارات 14179

التعليقات
#1230520 [Abu Manar]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2015 02:13 PM
الشئ المخيف هو كم مواطن تعرض لمثل هذه الاستفزازات والإعتداءات
بالنسبة للمهندس اسعد في يده قلم واستطاع ايصال مشكلته وصارت مشكلة رأي عام
لكن ماذا يفعل المواطن المغلوب على أمره ولا واسطه له .
انا شخصياً لو كنت محله كان اخدت علقه واساءه وطلعت منكسر لبيتنا

[Abu Manar]

#1222986 [الباشا]
0.00/5 (0 صوت)

03-08-2015 09:05 PM
بدون كترت كلام تغير كامل اصطاف البعثة السودانية في السعودية ياخي اتخيل تصوير ورقة وحدة بريل وخارج حوش السفارة 4بريال استلم اي ورنيق بالفلوس في سفارة ولاكن احزرو من ماصار في السفارة الأندونيسية لانا صرنا شعوب الأرض في الاطهاض وعمل السفارة شايفين انهم فوق القانون يلا حملة ضد السفارة الي ان يتم تغير كل عمل السفارة من السفير الي الغفير

[الباشا]

#1222157 [ابونجيب]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2015 07:04 PM
هذه ليست بعثات انما فرق جبايه وهذا البعثات لا تهتم الا باقامه الحفلات الغنائيه وخدمة بعض الوجوه فقط تجد الموظف اما ذعلان اما ذعلان هنالك فن اسمه استقبال الجمهور وبعثاتنا لا تملك هذا الفن يجب علي وزاره الخارجيه تسريح كل هذه الفرق وتبديلهم بفرق مدربة ومظم موظفي هذا البعثات تجار شنط

[ابونجيب]

#1221998 [أبو نور]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2015 01:29 PM
الظلم ظلمات يوم القيامة، ما حدث للأخ المقيم أسعد التاي في جدة جريمة نكراء وفعل مشين لا يرقى لأفعال بعثة دبلوماسية تمثل وطن شامخ إسمه السودان.
أنا لست متفائل بنتائج لجنة التحقيق تلك ودونكم سابقاتها لذلك الحل في إصلاح جذري يؤسس لبناء دولة قومية تعمل على ترسيخ القيم الفاضلة للوطن والمواطنة وفي ولاة أمر يسهرون لتنمية القدرات وتوظيفها التوظيف الأمثل ويسعون للحد من عيوب الجهاز الإداري المتراكمة إن صح التعبير.
وحتى يتحقق ذلك، نقترح لولاة الأمر بضرورة إبتعاث طاقم دبلوماسي من العنصر النسوي في مختلف المجالات سيما الجوازات والحسابات والضرائب إضافة إلى موظفات (تخصص علاقات عامة)إستقبال المراجعين وتقديم أرانيك المعاملات دون واسطة أو جباية!!صدقوني الأخوات سيقدمن أداء متميزاً وتعامل أفضل لمعايشتهن محن الغربة على الأسرة السودانية وسوف لن يفضلن الأجانب علينا ظلماً في إجراءات وتنفيذ المعاملات الرسمية.
بالله خلوهن يجن يخدمن الوطن من الخارج هذه المرة، ومن حقهن كذلك الإستفادة من خيرات الإبتعاث تلك وغيرها من المنافع كثير. من جانبنا نعاهدكم أننا سنكون سند وعوناً لهن في أداء مهامهن وفي السراء والضراء أبداً مادمن بيننا يقدرن غربتنا ومعاناتنا.!!

[أبو نور]

#1221968 [yonis]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2015 12:32 PM
ا وزارة الخارجية
الانشاء دي ممكن اي زول يكتب فيها مقال.

اقسم بالله العطيم والله علي ما اقول شهيد
حدث معي شخصيا قبل ثلاثة شهور بسفارة السودان بالرياض
حضرت الي السفارة لتجديد الجواز الاكتروني نسبة لظروفي ولاستغراق الجواز الاكتروني ما يقارب شهر يا ناس !!!!!!!؟ ويجب الوقوف في مسالة شهر والسبب بكل سزاجه انو الجواز ببعتو السودان عشان اجراءات الطباعة تخيلو شهر ضعو في الحساب بعض المغتربين قادمين من اقصي شمال وجنوب المملكة كما حدث معي قدمت من جنوب المملة (جازان)سفارة عجزت وفشلت عن اكمال الاجراءات اكترونيا (اي فشل هذا) الشعب السعودي الاقل تعليما الان كل الاجراءات عبر بوابات اكترونية من الجوال الفرد السعودي ممكن يخدم نفسه . اذا دل هذا انما يدل علي قمة جهل القايمين علي هذه الانظمة وعباره عن افراد نظام غير مهنييين وذو كفاءة بينما الخبرات والعقول اما هاجرت واهينت في اراض المهجر كما حدث للمهندس او اما ظلت عاطلة في الوطن.
المهم بعدما فوجئت بتعسف الاجراءات دخلت الي مدير الجوازات (كبير الضباط ) لا ازكر اسمه وللحق الراجل جزاءه الله الف خير لم ياتي له حد ويرده بدون قضاء حاجته واني اشهد ذلك المهمطلب منه جواز اخضر بدلا عن الاكترني نسبة لتاخيره وظرف اقامتي جنوب المملكة الراجل تفهم الموضوع ووعدني بعد اسبوع .

الشئ المدهش بعد اسبوع من مصاريف الاجار والاكل والترحيل قدمت للسفارة بكل ثقة دخلت الي ضابط اخر مسؤل تصديق الجواز الاخضر وكان ذلك مبكر بكل سزاجة رمي لي الملف في التربيزه وقالي لي :(لا يوجد جواز اخضر الان عليك الانتظار سالته كم يستغرق الامر قال لي ما معروف بس انتظر ) غادرت مكتبه غاطبا الي مكتب كبير الضباط المسؤل الاول كما ذكرت وعدني في نفس اللحظة الضابط اتي الي نفس المكتب تفاجا بوجودي مع الطابط الكبير وقال لي بصوت خافض وبي لهجة عنترية شماسية سوقية: (ما قلنا مافي جوازات متوفر) لم اعيره اي انتباه وجهت كلامي للضابط الذي وعدني قلت له :( يا سعادتك انا جيت الاسبوع المضي وواعدتني بجواز اخضر ) اخد مزكره وكتب عليها يصدق ووقع عليها .
اقل من نصف ساعة استلمت الجواز وغادر السفاره غاضبا .

بالله عليكم يا جماعة ضابط سوداني تخيلو شغال سوق اسود في لبيع الجوازات في السفارة .

[yonis]

#1221956 [طلال عثمان بابكر عمر]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2015 12:14 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تعتبر الخدمة المقدمة من قبل السفارات والقنصليات السودانية من اسوأ الخدمات المقدمه على مستوى العالم اجمع، فهم السفارة او القنصلية هو جمع الضرائب والجبايات دون اي مقابل .
وانا لا اتحدث من فراغ فانا مقيم بالمملكة العربية السعودية ، ولدي مشكلة مع الكفيل الثاني في مكتب العمل منز سنتين،، فهو اوقفني عن العمل و يمسك جوازي،، ومكتب العمل لا يريد ان يبت في هذه القضية ، وانا محروم من عيالي واهلي، فذهبت الى القنصلية السودانية بجدة على امل ان يردي لي جوازي، فكان الرد : (اننا لا نستطيع تقديم اي مساعدة لك،، لانك اعطيت الكفيل الجواز بمحض ارادتك) وانا الان انتظر الفصل في هذه القضية منز عامين

طلال عثمان
محاسب عام
00966534197045

[طلال عثمان بابكر عمر]

#1221943 [ود السودان]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2015 11:51 AM
المطلوب تغيير كل طاقم القنصلية ... في كل حالات نتيجة التحقيق ... يا جماعة في التحارة يقلون الزبون على حق ... وفي كاونتر اي جهة المراجع يعملون على اراحته خاصة وان الذين يراجعون القنصلية يأتون (مش) من جدة فقط ويقطعون الفيافي ...

اذا قامت الخارجية بهذه الخطوة سوف يحدث تغيير كبير في كافة قنصليات السودان بالخارج ... وحتى يعلم الجميع من مسئولي السفارات ان المراجع على حق مهما حدث منه ...

مطلوب قبل ارسال اي موظف أن تعقد لهم دورة تدريبيه في كيفية التعامل مع المراجعيين ... يا ناس السفارات والله انتم لا تعلمون خاصة بالنسبة للناس الخارج جدة يقطعون مئات الكيلومترات ... يجب مقابلة الكل بكل ترحاب وتقديم كافة أنواع المساندة ... بداية بكاونتر تسليم الاوراق ... وحقيقة الموجود حاليا يرفع الضغط ...

مهمة القنصل:
القنصل كمسئول وأعلى درجة في القنصلية يجب عليه أن يحل الأمور لا أن يعقدها ... وأحمله المسئولية كامله ... انت مين حتى ترحل حسب مزاجك ... وتصرفك مع المهندس/ التاى يجب أن تحاسب عليه ... وانت أعلى سلطه كيف يخيفك أمنجي ... حتى تتضامن معه ... أفتح تحقيق في الحال وأقلها أخرج للصالة والجميع موجود ومنهم تأخذ الحقيقة وتتصرف على ضوءها وفقا اللوائح المنصوص عليها في مثل هذا الخطأ ووقتها الجميع في الصاله سوف يخبروك بالحقيقة كما أن ذلك سوف يضف لك مصداقية وربما في مسألة المهندس التاى تكون قد غيرت أقلها من بالصالة وتغيرت من بعد ذلك شعور الكثيرين ... لكن يبدوا انك شخص عاجز .... وأقوليك نحنا ما منتظرين حل من وزير الخارجية أو سوار الفضلة ..
كلكم واحد حتى بشبش بتاعكم...

[ود السودان]

ردود على ود السودان
United States [ود البلد المثالي] 03-07-2015 02:30 PM
انا ايؤيد كلامك المفروض تغيير كامل الاصطاف في القنصلية و ياحبذا يكون التغيير دوري كل سنتين يتم تغيير الاصطاف حتى لا يعتقد موظفي القنصلية انها حكر لهم و يجب ان لا يكون التغيير بالواسطة بل بالكفائه و المقدر على التعامل مع الجمهور و الله العظيم بعض من موظفي القنصلية بجدة لهم اكثر من عشرة اعوام في القنصلية حتى اصبح البعض يعتقدها كأنها شركة ملك لهم يتصرفون مع الناس بكل وقاحه و عجرفة وزل و انهانه بل يجبرونك على دفع رسوم جانبية لبعض الاشخاص ال>ي فتحو لهم اعمال في القنصلة كمثل ان تصور مستند اجباري عشان يستفيد صحاب ماكينة التصوير ان ان تستخرج صورة فتوغرافية من استديو القنصلية حتى ولجيت و معاك صور بل البعض منهم لديهم اتفاقيةيات مع بعض المؤؤسات لتصدير بضائع للسودان عن طريقهم ويسهلوا لهم الطريق مقابل (تبادل منافع ) لتمرير البضائع ... ... ... انقذنا يا على كرتي


#1221891 [براك تنهد]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2015 10:42 AM
أين أنت يا ســــوار النحاس ... قال سوف يصلح أمور المغتربين ... لماذا الصمت ... الآن عرفنا من أنت يا سوار السجم ... وكل ما قلته كان افك وكذب ونفاق ... حتى ادانه لم نسمعها منك ... شوف والله المهندس لو كان غلط يجب احترامه ... هو مراجع يجب احترامه خاصة الموقف لا يحتاج لذلك حتى لو احتاج ... رغم أنه قام بالدفاع عن شخص ... الآن عرف المغتربين انك يا حاج سوار انك فشنك وكلامك أنا والله صدقته بأنك سوف تحدث تغيير لكن للاسف خاب ظنى وظن زملاء لي بالعمل الا واحد (ود الطيب) كان على حق بأنك لن تحدث أي تغيير وكلامك للاستهلاك فقط تعرف المعادلة المجموع 7 أفراد 6 يظنون انك سوف تحدث تغيير وواحد فقط كان رأيه غير هذه ذلك في مؤسسة واحده كيف لو ذهبنا في استطلاع عام ... خيبت ظنناةظن الكثيرين.

نحن جهاز المغترين أصبح لنا صفر ... ود الطيب انت ما قلت خلو ماجد سوار يعمل ليكم حاجةللمهندس التاى.. كلامك صحيح حتى ادانه ما سمعناها ...

[براك تنهد]

#1221853 [YAHIAKAML]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2015 09:39 AM
الخارجية ومادراك ما الخارجية
اولا اوسخ واعفن سفارة او قنصلية هى التى تتبع للسودان من كل شى القنصلية الوحيدة على مستوى العالم التى تجدها دوما مزدحمة دوما تسى التعامل وتجد الموظف فيها يتعاملون مع المواطن وكانه غير سودانى علما انه وجد لخدمة السودانين ولكن مايقوموا به من استفزازات للناس واهانة وزل والله لايوصف والاوسخ من ذلك ايضا العمل بالواسطة والمعارف موجود وبكثرة وللاسف اى قنصل فى السفارة وخاصة سفارتنا فى المملكة العربية السعودية حسبى الله ونعم الوكيل عليهم قلة ادب من سفيرهم الى غفيرهم اما القنصل طبعا من الكيزان مكتبه لا يفرغ من الونسة والضحك وتجيه لاى شى يتحدث معك وكانه سيدك او عبد له بكل ازدراء وقلة ادب وكمان فيها اطلع برا وكانى فى بيت اهله لايراعى ظروف ولا يعرف عن احوال الناس اية شى المهم يكوش يبنى ليه عمارة حلال حرام ماعليه وهى طبعا صفاتهم الكيزان وماحدث للمهندس ليس بقريب وقبل فترة ليس بالبعيدة فى الرياض تم رمى جواز لاحد المراجعين من موظف الضرائب لان الرجل يريد التجديد وعليه ضرائب طلب منه تاجيل الضرائب بدل مايدله على القنصل لحل مشكلته رمى له بالجواز وقاليه ماشايف القنصل روح ليه بنهرة والله ماعرفت كيف تحملها المسكين وعند ذهابه للقنصل حضر نفس موظف الضرائب وقال للقنصل ديل ناس كذابين ماتعمل ليه اى تخفيض سيبو يروح يشحد يتسلف ماعليك منه وماكان من القنصل الا ان جمع الاوراق وقاليه روح دبر امورك وماتجى الا ومصسدد كل العليك ياجماعة نحن فى ظل كلاب المؤتمر نهان فى المهجر وتعال اليومين وشوف الاهانة مع استخراج الجوازات الجديدة اسغلوا الفرصة فى الضرائب على الناس والقنصل ولا نائبب القنصل المهم واحدة من الكيزان حرمة لئيمة ولا تقدر اى واحد علما المفروض لايربطوا الضرائب بالجواز الجديد ويسهلوا للنا استخراجه دون النظر للضؤرائب الهى اصلا ماعارفين بتمشى وين من هنا اناشد ادارة المغتربين بتوجيه لجميع القنصليات ان لا تربط تجديد او استخراج الجواز الجديد باى ضرائب وتقوم يتسهيل امورهم وان تكون الضرائب مربوطة بالسفر اثناء العودة من السودان وان يكون هناك برضوا تسهيلات للناس لان الزضع الحالى صعب على المغتربين ومطالبين بالتزامات كثيرة من تعليم ومن رسوم للجامعات بمبالغ ممكن تكون اكثر من مستوى دخله وانا اعرف كثير من الناس لها عشرات السنين مقادرة تسافر عشان توفلا لاولادها رسوم الجامعات ومصاريفهم العيشية .. على ادارة المغتربين ان تعى جيدا الاوضاع الحالية وان لا تربط الجوازات الجديدة بالضرائب مع ملاحظة تخفيض قيمة الرسوم المبالغ فيها لاستخراج الجواز الجديد اعملو ولمرة واحدة حاجة فى مصلحة المغتربين حتى نزيح مانكنه لكم من كره والله اسوء حاجة بيشوفها الواحد لما يكون عنده حاجة فى السفارة
نرجع للاهم موضوع المهندس الذى تم ضربه من قيل العصابة ومازكرته وزارة الخاجية ان تتحرى بدقة من موظفيها الذين يستغلوا وظتئفهم لاهانة الناس وا تحضر ناس لهم فكر عملى وليس ارتجالى وانا اثق فى انهم جبناء ولو قابلت واحد فيهم خارج حر السفارة لفعلت به اى شى وتجد كالحرمة انهم جبناء استغلو دورهم بالتهديد على مواطن اشرف منهم ومثقف اكثر منهم ولكن عليه ام يتابع مع الخارجية وعلى صحافتنا الحرة وليس الماجورة او محسوبة وخاصة الراكوبة الراكوبة الراكوبة المتابعة ونبش الموضوع كل كاتناسوه
ولكم التحية

[YAHIAKAML]

#1221837 [النواهي]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2015 09:17 AM
لم يصدق اي تحقيق فامت بيهو الانقاذ,معقول نصدق انو هناك تحقيق فيهو شفافية ,مستحيل وبالتالي نتائج التحقيق محسومة,شبعنا في الكذب ياكيزان

[النواهي]

#1221779 [مجهول]
5.00/5 (2 صوت)

03-07-2015 07:38 AM
المشكله انو الفى القنصليه كلهم ماعندهم شهادات الواحد مابيعرف شي

[مجهول]

#1221673 [فضل السيد]
5.00/5 (1 صوت)

03-06-2015 11:11 PM
الحادثه لها ايام كثيره بالنسبه لخطوره الحدث والوزاره الهمامه داب وصلها الخبر كما يدعون ودي اكبر مصيبه انها اخر من تعلم
ثم ان هناك ما يبين ان القنصليه في جده جميعهم مع المعتدين ومتضامنون مع رباطتها المنفدين للاعتداء علي التاي بدليل ان الخارجيه كونت لجنه تحقيق رفيعه كما يدعون ...ولو كانت القنصليه بها قنصل مالي مركزو ومع الحق لحسم الامر في لحظته وفصل في الامر ...لو جابو اي مدرسه في روضه كانت حسمت الامر
بعدين مما يدل علي ان كل قنصليه وسفاره شغاله بمزاجها ومنفصله اداريا عن الخارجيه ان الحدث علمت به الخارجيه عبر وسائل التواصل الاجتماعي كما تداعي مش تقرير فوري من القنصليه
الامر اللجنه محسوم سلفا من التقريظ علي القنصليه ومهنيتها

[فضل السيد]

#1221659 [الكجنكي ش]
5.00/5 (2 صوت)

03-06-2015 10:46 PM
2نفس الموضوع حصل معي احد المسؤولين في قنصلية جدة قال لي بالحرف الواحد با بلطجية يا نصابين يا عواطليه واللى حصل مع التاي مش حاجة غربية متعوده دائما

ارجو توجيه قنصلية جدة عدم استفزاز المواطن السوداني والتعامل معه بكل ادب واحترام شوفوا واتعلموا من القنصليات الموجودة في جدة كيف بيتعاملوا مع مواطنيهم

[الكجنكي ش]

#1221654 [ودالخضر]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2015 10:42 PM
كل الاسماءالتى ذكرت حتنكر ولذا يجب ان يقسيموا بالله لان اى تحقيق سيكون ضد المهندس التاى

[ودالخضر]

ردود على ودالخضر
[المغبون] 03-07-2015 05:52 PM
انته صدقت انو فى محاسبة وحساب وعقاب انحنا قلنا مين يحاسب مين ديل ناس جاين بالواسطة والواسطة نفسها هى التى سوف تدفع عنهم وتخرجهم مثل الشعرة من العجين والله يستر على المهندس ما تدور الدايرة عليه ويطلعوه هو الظالم وهو المفترى لان هذا للاسف ما تعود عليه السودانيين وان أى شخص ينتمى لهذا النظام محمى من الحساب ومن العقاب لذلك نقول من يحاسب من ومثل ما بقول المثل الانجليزى (dog can not eat dog )


#1221641 [عشم باكر]
5.00/5 (2 صوت)

03-06-2015 10:21 PM
لن يستقيم الظل والعود اعوج .. طالما بقي هذا النظام الفاشيستي القمعي الهمجي على صدر الوطن لا ترجو خيرا لافيه ولا في منسوبيه .. طاشت سهام الدبلوماسية منذ ان نحر النظام في بواكير انقلابه بطواقم الوزارة المدربة والمؤهلة من البدء لهذا الدور واجادته ورفعت به اسم السودان عاليا بين مصاف الامم .. لا تتوقعوا تطورا في امر القنصليات والسفارات مادام يتواجد على راسها مبعوثو مدرسة الدفاع الشعبي القميئة المستبدة التي نزعت الاطفال من الاحضان وقذفت بهم في معارك ومزقت اجسادهم مدافع العدو من الامام ومدافعهم من الخلف .. هناك كثير من الجرائم التي سيماط اللثام عنها حال سقوط نظامهم المهترئ ارتكبت بايدي هؤلاء اللئام وما غد لناظره بعيد
لن يفعل عبد الحافظ شيئا غير الذي يملى عليه من الاكابر يا اخينا الطاهر هؤلاء حراس امانة لايعدو دورهم ابعد من الانصياع لتعليمات الجهاز الذي ابتعثهم عنوة ورغما عن مصالح البشر بدليل تهربه من الحديث اليك وهنالك عشرات القصص التي اهدرت فيها سمعة البلد بسبب ايلاء امر القضايا الكبرى لهؤلاء العاطلين المستبدين فهي بعد ان كانت مهنة اهل النبوغ والتميز صارت مستودع الفاشلين وحافز المتورطين في كبرى الجرائم مكافاة لهم على الجراة والغباء والتهور .. ولكم في سفيرهم السابق بالقاهرة خير مثال بعد مجزرة العيلفون الشهيرة
سلام

[عشم باكر]

#1221630 [ابوصلاح]
5.00/5 (3 صوت)

03-06-2015 10:03 PM
انصح اخوان المهندس باختطاف احد عائلة كرتى ويطلق سراحة بعد اخذ الحقوق كاملة الحديد لايفل الا بالحديد كما تغلمون من قبل ان وزير العدل شطب قضية اخوان نافع الذين قتلوا الراعى ضربا وركلا داخل السجن ان الانسان لايطغى ومن امن العقوبة اساء الادب ويجب علينا العمل فى الخفاء ضد كل ظالم وقد ينكر البعض هذا الاسلوب بحجة انها دخيلة على المجتمع السودانى ولكن ما اتو به هؤلاء لم ياتى احد من قبلهم اخفاق يدعون واحد الحسوا كوعكم والله لم نصل فى اى مرحلة هذا السكون والاستكانه

[ابوصلاح]

#1221607 [بت البلد]
4.63/5 (4 صوت)

03-06-2015 08:53 PM
التعامل مع الجمهور هو علم وفن ودراسةوأدب وأخلاق ... ولا يجيده الا المؤهل لذلك , ومادام هؤلاء كل مؤهلاتهم التمكين والمحسوبية فماذا نتوقع منهم؟! ففاقد الشئ لا يعطيه, ومن أين لهم وهم مدربين على اذلال الناس والتعدي على حقوقهم المادية والمعنوية ؟؟؟ اضافة الى أن لجنتهم قبل أن تتقصى الحقائق أعلنت تبرئتهم وأنهم يقومون بمسئولياتهم على الوجه الأكمل !!! فماذا نتوقع اذن بعد هذا التحيز الصريح متجاهلين أن البينة لمن ادعا واليمين لمن أنكر أيها المتأسلمين

[بت البلد]

#1221594 [أبو ياسر]
4.50/5 (4 صوت)

03-06-2015 08:25 PM
ألوم الأخ المهندس أسعد التاي على توقيعه على التعهد كان مفروض تمشي معاهم للنهاية وما تتراجع أبداً. وأقترح أن تتقدم بشكوى لحقوق الإنسان. الكل معك ويدعم قضيتك ونحن غاضبون من أجلك فلا تستسلم.

[أبو ياسر]

#1221570 [المتغرب الأبدي]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2015 07:11 PM
الجالية الاندونسيية في جدة يحرقون قنصليتهم لسوء المعاملة وإغلاق ابوابها دونهم
جدة - 10 / 6 / 2013م

https://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=nK1mK9xgsbw

[المتغرب الأبدي]

#1221566 [المتغرب الأبدي]
5.00/5 (1 صوت)

03-06-2015 07:07 PM
والله سفارتنا في الرياض وقنصليتنا في جدة ينفع معاها زي ما عملوا الاندونسيون لما حرقوا سفارتهم في جدة قبل سنة ونص ..
تفوووووووووووو عليكم يا بلطجية ..
خلينا ليكم السودان بحاله كمان جيتوا لاحقيننا هنا ؟؟

[المتغرب الأبدي]

#1221532 [عادل احمد]
3.50/5 (2 صوت)

03-06-2015 05:50 PM
ياجماعة البيان من سياقه معلوم نتائجه وردت بعض العبارات فيه مثل (ﺍﻹﺩﻋﺎﺀﺍﺕ ﺍﻟﻤﺘﺪﺍﻭﻟﺔ ﻋﺒﺮ ﻭﺳﺎﺋﻂ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﺍﻹﺟﺘﻤﺎﻋﻰ )
يعني نتيجة التحقيق معروفة مسبقاً فوالله ووالله المهندس التاي حيصبح هو المخطئ .
( عشان كدا ما كان في داعي للجنة تحقيق وتضييع الوقت وصرف البدلات لاعضاء اللجنة ) .
نسال الله ان يشف صدور قوم مؤمنين

[عادل احمد]

#1221501 [ملتوف يزيل الكيزان]
5.00/5 (3 صوت)

03-06-2015 04:53 PM
المشهور في كل دول الاغتراب ان السفارة السودانية و تسمى "الزفارة السودانية" هي وكر علوج الامن الذين يتجسس على الغتربين و يهددهم بان ينتقم منهم عند رجوعهم للسودان . وايضا مشهورين بالقوادة و تهديد بنات و نساء الاسر الضعيفة وهن في بلاد غربة بان يستجبن لنزواتهم او معاكستهن في رزقهن و رزق اسرهم.وهذا ما جعل كثير من السودانيين لا يتعاملون مع السفارات الا عند الضرورة.

[ملتوف يزيل الكيزان]

#1221492 [الظلم ظلمات]
4.25/5 (3 صوت)

03-06-2015 04:38 PM
السبب وراء التحقيق هو تجميل السفارة بالسعودية وضمان استمرار تدفق الريالات.

[الظلم ظلمات]

#1221461 [بت حبوبتها]
3.75/5 (3 صوت)

03-06-2015 03:29 PM
كيف نرجو العدل من الظالم الفاسد الجلاد ؟!

خليناكم لي الله العزيز ذو انتقام .. انتوا ولجنتكم الما قامت دي.

[بت حبوبتها]

ردود على بت حبوبتها
[بت حبوبتها] 03-07-2015 03:59 PM
يا جني, أنا باتبع معك ومع أمثالك قول الحق سبحانه وتعالى "واعرض عن الجاهلين"

[جني] 03-07-2015 10:56 AM
اها نان كيف ؟ يسوو ليكم شنو ؟ انتو اصلا شعب نقاق وهراط وما بينفع الا العصا معاكم


#1221432 [الحق ابلج]
5.00/5 (3 صوت)

03-06-2015 02:35 PM
تقدم الخارجيه خدمه لخمسمئاة مواطن فى قنصليتها بجده .
ذلك يعنى انكم تخدمون حوالى خمسة عشر مليون شهريا.
ويعنى اكثر من ميه وجمسين مليون مواطن سنويا .
1/ كم يدفع لكم هؤﻷء المواطنين سنويا مقابل خدماتكم لهم ؟
2/ كل هذا تقوم به قنصليتكم فى جده فقط ؟غير الرياض والدمأم والطئف واالمدينه المنوره ؟
3/ بقره حلوب فعلا.
4/ اين تذهب هذه المليارت بالضبط.
5/ بديتو الكضب قبل ما تبدو التحقيق ؟

[الحق ابلج]

ردود على الحق ابلج
European Union [هناء عبدالعزيز] 03-06-2015 09:09 PM
يا زول كدى قول بسم الله

ال500 فى اليوم ديل 15 الف مواطن فى الشهر ما 15 مليون انت حسبت الناس ولا القروش

السؤال هو القروش التى يتم تحصيلها كم وكمية المعاملات التى تكتمل كم

ما ينفع تقول خدمات بس لابد من مؤشر للاداء.


#1221416 [مواطن]
5.00/5 (2 صوت)

03-06-2015 02:06 PM
يعني في النهاية حا يرفع التقرير للدباب علي كرتي وهذا لوحده كافي لمعرفة مصير اي تقرير ترفعة اي لجنة ،،،
الكل يعلم ان جل كوادر سفاراتنا بالخارج هم من كوادر جهاز الامن والمخابرات ،،، ابتداء من الفراش وانتهاء بالسفراء ،،،

خدمة 500 شخص في اليوم لا تعني جهد اضافي للسفارة وانما يعني عقبات وعراقيل تضعها حكومتنا امامنا كسودانيين وتجبرنا على التردد على السفارة مكرهين ،،،

الجباية هي الغرض ،،،،

بالمناسبة لم نسمع بعد صوت الدباب حاج ماجد سوار وراي ( جهاز رعاية السودانيين العاملين في الخارج )

[مواطن]

#1221409 [MAN]
5.00/5 (3 صوت)

03-06-2015 01:50 PM
الثار التار ولا شي غيره، ما في تحقيق ولا يحزنون، علي الاخوة في جدة والرياض ان يذهبوا الي السفارة او القنصلية في مجموعات علي ان يقوم واحد منهم بالحديث مع كلاب الاخوان بالقنصلية والسفارة واذا حولوا يعتدوا عليه او يدخلوه احد المكاتب تتدخل المجموعة المعاه ويمنعوهم ولا يستسلموا لهم، بهذه الطريقة سوف ينكسر حاجز الخوف عند المواطنيين. السبب الرئيس في الحصل للاخ اسعد والاخ الفي الرياض انو الناس الموجودين معهم لم يقفوا ويساندوهم لكن لما الناس تمشي في مجموعة وبتعرف بعض مسبقا، أي يواحد يتعرض لاي اعتداء الباقين حيقيفوامعه. المشكلة الرئيسية الشعب السوداني بقي جبان ومنكسر، شوف الاندونسيين هاجموا السفير قربوا يحرقوا السفارة. اتمني من الاخوة المعلقين توجيه كتاباتهم الي خطوات محددة وعملية بدلا من الشتائم والكلام الما بغير الواقع

[MAN]

ردود على MAN
United States [كرار التهامي] 03-06-2015 10:56 PM
الظلم الكبير والدائم ليل نهار ،الظلم المعنوي بحشر الناس في صاله ضيقه جدا وحمامات تفتح مباشره علي الصاله ..حمامات شبه مختلطه تجاورها الكافتريا والبقاله ..كراسي من حديد متقاربه ...ليس هناك مكان مخصص للنساء والاطفال ..معظم الناس وقوفا ..ومنهم من وجد خيرا له ان ينتظر خارج القنصليه في العراء ..تنادي للاسماء بمكرفون تعبان لا يسمع بوضوح حتي لمدي مترين ...والغريبه ان مساحه القنصليه كبيره جدا حدادي مدادي ولكن المخصص للجمهور واصحابها الحقيقيون فقط 10 % من المساحه بينما 90% مكاتب فخمه وطوابق لاصحاب الحظوه ...دي مجرد ملاحظات سريعه عن قنصليه جده ...


#1221391 [الحق ابلج]
2.00/5 (1 صوت)

03-06-2015 12:57 PM
برافو يا صحيفة "الراكوبه...
يا صوت من ﻷ صوت له يا ملاذ المظلومين.
بعد كده المتابعة التامه وجبت.
ويا اخونا اسعد التاى خليك صلب واديهم كل الحقايق اصلو الصبح ا
صبح باذن الله .

[الحق ابلج]

#1221390 [حمزة الشيخ]
5.00/5 (1 صوت)

03-06-2015 12:56 PM
إقتباس:
((ﻇﻠﺖ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﻋﺒﺮ ﺭﺋﺎﺳﺘﻬﺎ ﻭﺑﻌﺜﺎﺗﻬﺎ ﺗﻌﻤﻞ ﺑﺠﺪ ﻭﻛﻔﺎﺀﺓ ﻓﻰ ﺧﺪﻣﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻴﻦ ﺑﺎﻟﺨﺎﺭﺝ، ﻭﻇﻠﺖ ﺳﻔﺎﺭﺗﻨﺎ ﺑﺎﻟﺨﺎﺭﺝ ﺩﺍﺭﺍً ﻟﻜﻞ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻴﻦ ﺑﺪﻭﻝ ﺍﻟﻤﻬﺠﺮ)) ..

هاهاهاهاهاها , فعلاً إنتو ناس لا حياء لكم و لا تستحون ,,
على مايبدو تعيش ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ فى كوكب آخر غير الذى نعيش فيه !! و هى كغيرها من مؤسسات دولة كيزان الشيطان ليس لديها غير الكذب و التدليس و لوى عنق الحقائق , وهى غير مُلامة فى ذلك مادام رئيس نظامها البائس إحترف منهج الكذب و اصبح يتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا ..
ثم ثانياً , و منذ متى كانت الإنقاذ تسائل و تقاضى منتسبيها ؟؟

لقد حدثت أكبر جرائم فى حق المواطن السودانى من إغتصاب و قتل و سحل و ليس فقط ضرب (كما فى حال هذا المهندس فى جدة) و لم يحدث ان تم معاقبة مرتكبى هذه الجرائم بل كان يتم ترقيتهم لمناصب اعلى,,
هذه هى طبيعة و واقع نظام الانقاذ بأن كل منتسبيه فوق القانون عملاً بأن المواطنين بهائم لا قيمة لهم .. و حسسبنا الله و نعم الوكيل .

[حمزة الشيخ]

#1221383 [الكردفاني]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2015 12:14 PM
ههههههههه لجنة .... يا التاي يا اخوي معناها موضوعك استحمي ههههه

[الكردفاني]

#1221380 [كمال ابو احمد]
3.00/5 (3 صوت)

03-06-2015 11:59 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
تابعت بأسى بالغ وحزن شديد ما حصل للمهندس التاي من ضرب واهانة من افراد من منسوبي قنصلية السودان بجده. وحيث أن لي فترة زمنية طويلة في المملكة وخاصة مدينة جده، أجد نفسي متعاطفا مع هذا المهندس وغير مكذب لاقواله من واقع تعاملي ومشاهداتي لتعامل افراد القنصلية بجده منذ فترة طويلة. كان من المفروض على وزارة الخارجية والجهات الامنية المناط بها خدمة المغتربين في المملكة أن تنتقي وختار اشخاص مشهود لهم بلكفاءة وطولة البال ومستعدين لرفعة اسم المسودان عاليا وكسب ود هؤلاء المغتربين والذين يعانون كثيرا في غربتهم ولولا ظروف بلدنا الصعبة لما فكر احدهم في الهجرة والاغتراب ولكنها الظروف والمعايش الجبارة التي اجبرت هؤلاء الاخوة والاخوات للاغتراب. فلذلك لابد من انتقاء صفوة الشباب للعمل في مثل هذه القنصليات وكم كنت اتمنى لو استعانت بنا الجهات المعنية من واقع خبراتنا ومكوثنا الطويل في الغربة والمامنا بمشاكل وهموم المواطن السوداني المغترب اقول كم كنت اود لو منحونا الفرصة للعمل في مثل هذه القنصليات لخدمة ابناء وطننا ولعلمنا بالظروف المعيشية الصعبة التي يعايشونها ولا نفكر في الراتب بقدر ما نفكر في تقديم خدمة راقية نخدم بها وطننا ونرفع بها اسمه من خلال راحة وتسهيل معاملة الاخوة والاخوات المغتربين في هذه الدول. أمل ان تنظر وزارة الخارجية والجهات التي لديها عاملين في هذه السفارات والقنصليات بأن تتوخى العناية الكافية لاختيار الكادر المؤهل لذلك وان تبتعد عن النظرة الامنية في الوقت الراهن لان في حسن خدمتك للمغترب فانت قد كسبته ونلت احترامه بل ورغبته في التواصل معك ومع وطنه باحترامك له. امل ان يجد طلبي هذا النظر الكافي من وزارة الخارجية والجهات الاخرى وان تنظر للمغترب نظرة حانية ونظرة راقية يحس من خلالها ان بلده في خدمته وليست في الاساءة له منم وقع مثل هذا التصرف الارعن .
كمال محيي الدين
[email protected]

[كمال ابو احمد]

#1221370 [barracuda]
2.00/5 (1 صوت)

03-06-2015 11:12 AM
السفارات ما هي إلا مكاتب جباية لكل السودانين بالخارج ، وما من سوداني لجأ للسفارة فقامت برعليته وتدخلت لحل مشكلته أو وقفت بجانبه ، إلا يكفي دليلا على ذلك وغير بعيد جثة الطالب السوداني الذي توفي في الهند.

[barracuda]

#1221363 [بروسلي]
5.00/5 (2 صوت)

03-06-2015 11:03 AM
المشكلة ليست في لجنة التحقيق ، ولا ما ستؤؤل إليها نتائج رغم أنها معروفة سلفاً . لكن الكارثة في عدم إختيار الرجل أو المرأة المناسبين في المكان المناسب، ناهيك عن سعادة الوزير كرتي نفسة، هل هو مؤهل لشغل هذا المنصب؟؟؟؟
رجل مثل كرتي مجرد دباب ، وطفيلي متسلق كعادة جميع الكيزان، إغتنى من تجارة مواد البناء من خلال التسهيلات والفساد الموجود في الدوله ، كما أنه رجل إنتهازي يطمع في كل مليم أحمر من بدلات السفر وغيرها له ولأسرته،،، تخيلوا هذا؟؟ كيف لهذا الكرتي أن يصلح لنا وزارة معنية بشؤؤن المغتربين؟؟ وواجهة للسودان في الخارج؟؟؟؟وهل شخصية كرتي ومظهرة العام مؤهل لشغل هذا المنصب ؟؟؟ رحم الله الخارجية ورجالاتها ، فقد أضحت الآن عبارة عن خلاوى ليس لتحفيظ القرآن الكريم ولكن لضرب الناس وظلمهم ، ونسوا أو تناسوا أن هنالك رب يعلم وحساب قادم لا محالة.
إذا كان رب البيت بالدف ضارب......
أخوتي أبناء جلدتي .. أدعوكم في دول المهجر بالتظاهر حول السفارات والقنصليات السودانية ، فإنها خير وسيلة ، وأنجع طريقة للتخلص من هؤلاء الطواغيت، أما إذا أحببتم إنتظار لجنة كرتي ، فإنتظروا ، إنا معكم منتظرون..

[بروسلي]

#1221358 [الصادق صديق الصادقين]
5.00/5 (1 صوت)

03-06-2015 10:44 AM
" ﻇﻠﺖ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﻋﺒﺮ ﺭﺋﺎﺳﺘﻬﺎ ﻭﺑﻌﺜﺎﺗﻬﺎ ﺗﻌﻤﻞ ﺑﺠﺪ ﻭﻛﻔﺎﺀﺓ ﻓﻰ ﺧﺪﻣﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻴﻦ ﺑﺎﻟﺨﺎﺭﺝ، ﻭﻇﻠﺖ ﺳﻔﺎﺭﺗﻨﺎ ﺑﺎﻟﺨﺎﺭﺝ ﺩﺍﺭﺍً ﻟﻜﻞ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻴﻦ ﺑﺪﻭﻝ ﺍﻟﻤﻬﺠﺮ ﺗﺴﺘﻮﻋﺐ ﺃﻧﺸﻄﺘﻬﻢ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ، ﻻﺳﻴﻤﺎ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ، ﺣﻴﺚ ﺗﺴﻌﺪ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﺑﺨﺪﻣﺘﻬﺎ ﺍﻟﻤﺘﻮﺍﺻﻠﺔ ﻟﺤﻮﺍﻟﻰ 500 ﻣﻮﺍﻃﻦ ﻓﻰ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻋﺒﺮ ﻗﻨﺼﻠﻴﺘﻨﺎ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﺑﺠﺪﺓ ، ﻭﻗﺪ ﺗﺎﺑﻌﺖ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﺍﻹﺩﻋﺎﺀﺍﺕ ﺍﻟﻤﺘﺪﺍﻭﻟﺔ ﻋﺒﺮ ﻭﺳﺎﺋﻂ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﺍﻹﺟﺘﻤﺎﻋﻰ ﻣﺆﺧﺮﺍً ﺣﻮﻝ ﺍﻟﺘﻌﺪﻱ ﻋﻠﻰ ﻣﻮﺍﻃﻦ ﺩﺍﺧﻞ ﻣﺒﺎﻧﻲ ﺍﻟﻘﻨﺼﻠﻴﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﺑﺠﺪﺓ،"
-------------

وتم قفل التحقيق بثبوت كذب الإدعاءات......
يرحمكم الله

[الصادق صديق الصادقين]

#1221355 [Almo3lim]
4.63/5 (4 صوت)

03-06-2015 10:41 AM
بغض النظر عما سيتمخض عنه التحقيق و الذي نتوقع بنسبة 100 % أن لاينصف المهندس سعد التاي إلا أنه يظل هناك إعتداء على مواطن سوداني أخطأ أم لم يخطيء أساء الأدب أم لم يسيء الأدب و كل ما سيلفق له لا يعطي موظفي و أمن القنصلية الحق في الإعتداء عليه ...

و إن كان للخارجية ذرة من تقدير للبقرة الحلوب فعليها أن تعاقب موظفيها و أن تشرك البقية الباقية في (دورة علاقات عامة) و أن تعلم موظفيها بحقوق المواطن و إعتبارها خطا أحمرا لا يسمح يتجاوزه ...( طبعا أنا بأحلم) !!!


نعلم تمام العلم أن أغلبية السودانيين بدول المهجر ما بين سندان قوانين الدول المستضيفة و مطرقة قوانين سفاراتنا بالخارج و نعلم تمام العلم أن السودانيين (شجعان) و لا تنقصهم (الرجالة) و لا (النخوة) لكن تظل هناك حسابات ( شخصية) تجعلهم دائما في حالة ( عدم مقدرة على المواجهة) و هذا لا ينقص من قدر أي سوداني في الداخل أو الخارج فمعظم من ( هاجر) دفعتهم (العقلانية) للهجرة فلو ظن كائن من كان أنهم غير ذلك فليعد حساباته.

سؤال لرئاسة الحالية السودانية بجدة و لروابط أبناء الجزيرة بالسعودية:

ذاع الخبر و عم القرى و الحضر فأين أنتم ؟؟؟

و هل من أجل السياسة و التبعية نهدر القيم السودانية و نصرة المظلوم ؟؟
أم هو عرض الدنيا الزائل من سمسرة و تجارة و تراخيص و أستثمار جعلكم كالديوث ترضون لأهلكم ما لا يرضاه الحر لأهله..

و الله قد بلغ بالناس مبلغا يدفع للحقد و روح الإنتقام و أعلموا يا هؤلاء أن في دواخل الإنسان طاقة و رغبة في العنف و حب الإنتقام لا يعلم مداها إلا الذي خلقها لذا وضع المولى عز وجل للإنسان ضوابط و عقوبات دنيوية و أخروية لكن في ذات الوقت خيره بين العقاب بالمثل و العفو و لا تدرون ماذا (سيفعل) بكم أمثال المهندس سعد التاي فقد دلل على أنه كمجند سابق يدرك متى و من أين يؤكل لحم الكتف و ما ثباته أمامكم ألا أكبر دليل على أنه أذكى منكم و أنه (يدبر) لكم أمرا و على من أعتدى عليه أن يغادر أو يستعد لما هو آت ..

ندا لكل السودانيين بدول المهجر (صححوا أوضاعكم) و ذلك بتدبير إلتزاماتكم أولا بأول تجاه قنصليات الجباية حتى لا تصبحوا تحت ضغط (الكفيل) و قوانين البلد المضيف و حتى لا تضطروا للذهاب للقنصليات و انتم في موقف (الذليل) و حينها تستطيعون أن (تحشروا نعلا مسموما) في فم كل من يتطاول عليكم و ما الحشد الذي شهد هذه الواقعة المخزية إلا من أصحاب الأوضاع(المجهجهة) لذا كانوا من المطأطأين ..

و الله لن تعود لنا عزة أو كرامة ما لم تحدثنا أنفسنا بإتباع الحق حتى و لو على أنفسنا و مواجهة الصعاب حتى و لو بمجرد التعبير عن الرأي ..

و قد قيل : من يهن يسهل الهوان عليه.

[Almo3lim]

ردود على Almo3lim
United States [صديق البيئة] 03-06-2015 08:08 PM
سلمت يداك


#1221353 [أبوقنبور]
3.75/5 (3 صوت)

03-06-2015 10:27 AM
سنفترض حسن النية تماماً ونقول أن هذا التحقيق سيكون شفافاً ويبحث عن الحقائق بكل أمانة وتجرد.
وسنفترض حسن النية تماماً ونقول أن التحقيق هذه المرة لن يكون مثل التحقيقات السابقة المعروفة والمشهورة مثل التحقيق في أحداث سبتمبر وحوادث الاعتصاب في دارفور وموت طلاب دارفور في ترع الجزيرة.
نتمنى أن لا يخرج علينا التحقيق بأن المهندس أسعد التاي يعاني من مرض نفسي مزمن وإضطرابات عقلية.
وكمواطن سوادني مغترب أطلب من وزارة الخارجية الآتي:-
أولاً) عمل استبيان لاستطلاع آراء عينة عشوائية من مراجعي القنصلية لمعرفة رأيهم في خدمات القنصلية وتعامل الموظفين معهم، ولنقل (50) كل يوم لمدة أسبوع أو أسبوعين، ثم ترسل البيانات إلى جامعة الخرطوم أو جامعة السودان لتحليلها.
ثانياً) الاستماع لآراء المغتربين السودانيين فيما يفرض عليهم من رسوم وضرائب وزكاة وغيرها والتي أثقلت كاهلهم ولا يتلقون مقابلها أي خدمات إلا الإساءة والإذلال، وجأروا بالشكوى ولا من مجيب.
ثالثاً) إلغاء تأشيرة الخروج فهناك عشرات الآلاف لا يذهبون إجازات للسودان بسبب ما ينتظرهم من بهدلة وبشتة ومضايقات ومص للدماء القليلة، خاصةً أن الدولة لا تقدم في مقابل مايؤخذ من المغترب أي خدمات لأهله في السودان، لا تعليم مجاني ولا علاج مجاني ولا صحة بيئة ولا كهرباء ولا ماء ولا غاز ولا شيء.
رابعاً) لماذا كتب على المغترب أن يصرف على نفسه وعلى أبنائه وأهله وكذلك على حكومة السودان؟؟؟؟

[أبوقنبور]

ردود على أبوقنبور
United States [abufatima] 03-06-2015 06:52 PM
الأخ أبو قنبور
لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين .
ماذا حدث لملف خط هثرو .. لجان تحقيق بأمر من البشير
كم من إنسان قتل وعذب ... وأحداث سبتمبر ليست بعيده . لم لم يتحدث عثمان مرغني عنها أو أي من قصاري الثلج
الأمر واضح وبين :
الدنيا إنتخابات
الراجل ده كان من جماعة (سائحون ) يعني منهم وفيهم . ورغم ذلك هذا ليس بمبرر بان يضرب .
الأخ أبو قنبور
لا يستقيم العود الظل أعوج
لا بد من إقتلاع هولاء الكيزان من الجذور..
أراك اليوم ذهبت لتشتيت الكره كما اتهمتني البارحه .. فلا تسوق الإتهامات جزافا
في إقتلاع الكيزان هل 90% من مشاكل السودان
فلنقف جنبا الى جنب ولا نتهم أحد .. فقد استفادوا من فرقتنا بعد أن فرقونا فانتبه يا ( أبو قنبور)


#1221352 [محمد]
5.00/5 (3 صوت)

03-06-2015 10:26 AM
عاى المهندس أسعد متابعة ردود المقال الذي أدلى به هناك ردود ايجابية ستوصله لنيل حقوقه كاملة
عليه شكوة القنصلية لدى البلد المضيق عبر خارجيتها وعليه ابلاغ عميد السلك الدبلوماسي لدي البلد المضيف هناك عميد الدبلوماسيين تهمه مثل هذه الافعال الغوغائية سيتحرى منها وايضا ابلاغ الاعلام السعودي بما جرى

[محمد]

#1221343 [Atef]
4.00/5 (2 صوت)

03-06-2015 10:08 AM
وزارة الخارجية وبعثاتها فاقدة ألكفاءة وألمهنية...ولا يهمها أمر السودان والسودانيين بالخارج ....،
وظلت كثير من سفاراتنا تعمل علي تعقيد إمور ألعباد... وبوئر للرشاوي وألنصب...

تأبى الرماح إذا أجتمعن تكسرا وإذا أفترقن تكسرت آحادا ......إحترامي

[Atef]

#1221331 [سهيل احمد سعد]
3.00/5 (1 صوت)

03-06-2015 09:51 AM
يكفينا فقط ان تنفى اوتؤكد بانها لم تصدر توجيها لقنصلياتها بالمملكة العربية السعودية بعد التدخل فى قضايا النزاعات العمالية بعهد كرتى او سابقه مصطفى عثمان اسماعيل (عكس وظائف كل القنصليات الاخرى الاساسية متابعة امور منسوبيها امام الجهات الرسمية والقضائية وما سفارة الفلبين الا ابلغ نجاح واحترام لمواطنيهاواما لسفارات الغرب والوليات المتحدة فهم معلومون بباسهم فلايمس مواطنيهم شى.

[سهيل احمد سعد]

#1221325 [علي]
3.88/5 (4 صوت)

03-06-2015 09:35 AM
عادة مايتم تشكيل هذه اللجان من الامنجية في الخارجية وبالتالي لاداعي للتحقيق فالنتيجة معروفة في صالح عمال جهاز الامن بالسفارات وكانك يازيد لارحت ولاجيت اتقوا الله

[علي]

#1221317 [الممغوص]
3.00/5 (1 صوت)

03-06-2015 09:20 AM
ههههههههه
قال تحقيق
الهم لا نسئلك رد القضاء ولكن نسئلك
اللطف فيه.
شر البلية ما يضحك لحقوهم في الخارج الله يعين
الناس تمشي وين تاني
كوكب المريخ

[الممغوص]

#1221316 [ود النيل تمساح]
4.00/5 (2 صوت)

03-06-2015 09:15 AM
ده كلام تجاري ساي ماعندكم حاجه بعثة التحقيق يكونوا اصلا عايزين ليهم رحله للسعوديه فقالوا ليه انحنا مانخلق منها موضوع
لكن لو اصلا جينا للجد ماعندنا لا وزاره ولا وزير للخارجيه ولا حاجه اسمها شؤون المغتربين
لانو اول خبر كان يطلع مفروض يطلع من شؤون المغتربين يترفع للخارجيه والخارجيه توجه لجنتها لمكان الحدث لكن الله يرحم الشعب الفضل
كم وكم سوداني في بلاد المهجر متضرر من السفارات وفروعها بالخارج ولا حياة لمن تنادي

[ود النيل تمساح]

#1221312 [ahmed suliaman]
3.50/5 (2 صوت)

03-06-2015 09:04 AM
عودونا دائما في السودان من الموضوع يكونو ليه لجنه معناه ياالتاي حقك راح .شهر شهرين والموضوع يكون اتنسي لما نشوف ليهم موضوع تاني يشغلهم .هكذا تقول الحكومه .ياباشمهندس ارفع وكيلك لله العزيز الجبار فهو الاخز بحقك عاجلا ام اجلا .

[ahmed suliaman]

#1221311 [منصور]
3.00/5 (1 صوت)

03-06-2015 09:02 AM
يعنى حيعملو ايه حتجى اللجنة وتشوف وتتدخل الواسطات وفى النهاية تسجل القضية ضد مجهول يعنى بالعربى مافش فايدة ياما مواطنين انضربو واتهانت كرامتهم وبلعوها وما حصل اى حاجة بلاش نفاق وقلة ادب وعلى فكرة قنصلية السودان بجدة اكثر قنصلية استخدام العنف ضد المواطنين واى زول يخش القنصلية ما بيطلع منها اﻻ يا مضروب يا سمعوه كلام زى الزفت والمشكلة مو منهم من المواطنين الجبناء لو كان في رجال كان مافى كلب من الموظفين يطلع منها والله تتحرق فوق رؤوسهم شوفو الاندنوسيين عملو شنو في السفير لوﻻ تدخل السلطات السعودية والله ﻻحرقوه حرق وفوق كدا احرقو ابو السفارة بالعفش اللى فيها انحن حنتظر وزارة الخارجية تعمل حاجة طيب لو وزارة الخارجية ما بتعرف البيحصل جابت الغجر من وين

[منصور]

#1221308 [حنظلة]
4.00/5 (3 صوت)

03-06-2015 08:49 AM
مهما يحدث من المواطن في كل الاحوال ليس لهؤلاء الاوباش حق في ضرب المواطن بهذا الاسلوب المهين فهذا ان دل على شيء فانما يدل على جهل وحماقة وقلة ادب وعدم تربية وسوء الخلق لمنسوبي السفارة دور السفارة دور دبلماسي في فن التعامل فلماذا الغطرسة والفلهمة الفارغة على خلق الله اتقوا الله من السفير الي القفير لا خير فيهم

[حنظلة]

#1221306 [البعاتي]
2.00/5 (2 صوت)

03-06-2015 08:44 AM
عثمان ميرغني

قرأت في صحيفة (الراكوبة) الإلكترونية أمس قصة غريبة ومثيرة للغاية كتبها المهندس أسعد التاي.. يحكي عن واقعة ضرب وشتائم وتهديدات أخرى تعرض لها في القنصلية السودانية بمدينة جدة.

هذه الوقائع الخطيرة والمؤلمة.. سردها هو من جانب واحد ويغيب عنها – بالطبع- الوجه الآخر الذي قد يعرض صورة مختلفة.. ولكن ليس مهماً هنا الآن درجة صدقية الأحداث التي تعرض لها هذا الشاب السوداني الذي يعمل في المملكة العربية السعودية وذهب إلى القنصلية لإصدار جواز سفر جديد لابنته.. وتجديد جواز زوجته.. لكن المهم هو ما هو رد فعل وزارة الخارجية السودانية؟
هل تهزّ مثل هذه القصص أركان الوزارة فتبعث عاجلاً إلى قنصليتنا في جدة تطلب مزيداً من المعلومات.. قبل أن تفتح تحقيقاً رسمياً، وتباشر المساءلة والمحاسبة أن اتضح صحة الوقائع.

مسلك ورد فعل وزارة خارجيتنا هو المحك.. فهناك عشرات السفارات والقنصليات السودانية في دول العالم.. وملايين السودانيين منتشرون في هذه الدول.. ويدفع الشعب السوداني من حر مال فقره المدقع تكاليف تسيير هذه السفارات والقنصليات، وأجور العاملين، وامتيازاتهم؛ من أجل خدمة هذا الشعب المالك لهذا الوطن.. فإذا وُجدت شكوى واحدة مثل هذه، وفي أهم قنصلياتنا، وفي أكثر الدول اكتظاظاً بالسودانيين المغتربين.. ولم تحرك وزارة الخارجية ساكناً وعدّت الموضوع في حيز (الشخصي!)، يهم هذا المواطن- إن شاء- حرَّك إجراءات عدلية، أو اكتفى من الغنيمة بالإياب.. فهنا الطَّامة الكبرى.

يضربنا الأجانب في دول العالم أجمع ممكن.. فنحن ضيوف، وقليلو الحيلة، عند الشعوب التي تستضيفنا.. يضربوننا- هنا- أمام السفارات الأجنبية في الخرطوم.. ويصلبون شعبنا في طوابير طويلة في انتظار الحصول على فيزا، أو غيرها، لا مانع، فكل دولة حرة في سفاراتها، وإجراءاتها، ولها أن تحدد الطريقة التي تختارها لمعاملتنا.. وعلى قدر كرامتنا عندهم نُكرم أو نُهان، لكن أن يُضرب السودانيون في قنصلية بلدهم!، وبأيدي الدبلوماسيين الذين نصرف عليهم بالدولار!!- هنا- لا بد من وقفة.. ليس مطلوباً العقاب في هذه المرحلة.. فقط الاهتمام والتحقيق والتحري عن الوقائع، والتثبت منها؛ حتى يعلم أي موظف عمومي أن شكوى المواطن – ولو جارت- تلقى الاهتمام حتى يثبت خطأ ما فيها من وقائع..
ويساعد وزارة الخارجية في التحري أن الشكوى محتشدة بالأسماء والصفات الوظيفية في القنصلية، وبتفاصيل دقيقة تسرد وقائع محددة.. مما ييسر التحري، واستجلاء القضية.

وإلى أن تفعل – أو لا تفعل- وزارة الخارجية ذلك، فيجدر أن تصبح هذه القضية اختباراً حقيقياً لقيمة السوداني خارج وطنه.. خاصة أن المغتربين يمثلون البقرة الحلوب التي تنتظرها وتتلقفها الجبايات..
يا سعادة وزير الخارجية.. اقرأ ما كتبه هذا المغترب.. وقل لنا ماذا أنت فاعل؟.. فأول مبادئ العدالة ينص على (العدالة لا تتحقق.. حتى تُرى وهي تتحقق)..

[البعاتي]

#1221304 [ابومرام]
4.69/5 (5 صوت)

03-06-2015 08:37 AM
من الان النتيجة معروفة وسوف ترفع اللجنة تقرير تؤكد فيه ان المواطن هو من كان مخطئا وهو الذي اساء الادب مع موظفي القنصلية ولم يتعرض له اي اح بالضرب لانه ششئ طبيعي منذ ان وصلت هذه الحكومة الي السلطة لم يحدث ان نصرت اي مواطن عادي امام اي فرد ينتمي لحزبهم ولم يحدث ان ادين اي شخص تنتمي للكيزان فهم دائما لا يخطئون لانهم يعملون لله ومن اجل الفوز بالدار الاخرة وليس الدنيا فياكرتي وفر مصاريف اللجنة والنثريات والاقامة في الفنادق وخلينا من لجانكم الوهم دي داهية تخمكم كلكم

[ابومرام]

#1221297 [أسامه]
4.66/5 (7 صوت)

03-06-2015 08:13 AM
لا نقبل الا بتغيير الطاقم كاملا والاعتذار الى المواطن السودانى دا لو اصلا كان هنالك حكومه

[أسامه]

#1221296 [أبوعلي]
4.95/5 (8 صوت)

03-06-2015 08:12 AM
تحسست قنبوري وٍسألته عن رأيه في البيان
أجاب: نعم الكيزان سوف يحاكمون الكيزان
ألم تدرك هذا طوال 3 عقود من العدالة
قلت: سوف أدرك هذا بعد أن أشوف (حلمة أضاني)

[أبوعلي]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة