الأخبار
أخبار إقليمية
الانتخابات ليست عملية إجرائية
الانتخابات ليست عملية إجرائية
 الانتخابات ليست عملية إجرائية


03-06-2015 07:27 AM
محجوب محمد صالح

الانتخابات في أي بلد ليست هي بداية العملية الانتخابية ولكنها قمتها، وهي تأتي عندما تتهيأ الأجواء تماما لكي يسهم المواطن باختياره الراشد في تشكيل السلطة التشريعية والتنفيذية ويخلق الآليات القادرة على مراقبة ومحاسبة ومتابعة أداء الأجهزة التنفيذية ولهذا السبب فإن الانتخابات ليست مجرد عملية ميكانيكية تعد خلالها جداول الناخبين ومواقع التصويت وتشكل لجان الإشراف على التصويت. هذه كلها أعمال إجرائية لا يحين موعدها إلا عندما يكون الميدان مهيئا تماما لهذه المباراة التنافسية.

الحكومة السودانية حددت أبريل القادم موعداً لانتخابات عامة للهيئات التشريعية الولائية والقومية ولرئاسة الجمهورية قمة الجهاز التنفيذي، ورغم اقتراب موعد تلك الانتخابات فإن الرأي العام السوداني لا يبدو متجاوباً معها ولا تثير الانتخابات أي جدل في صفوفه ولا يتابعها إلا أصحاب المصلحة في إجرائها وهي بالنسبة لأي مراقب محايد انتخابات محسومة سلفاً لا تنطوي على أي قدر من المنافسة وتفتقد تماماً عنصر تكافؤ الفرص وتغيب عن ساحتها أغلبية القوى السياسية الفاعلة ولا يصحبها نشاط جماهيري محسوس ولا وجود إعلامي خارج أجهزة الإعلام الرسمية، ولا يبدو المجتمع الإقليمي أو الدولي معنياً بها رغم اهتمامه بأزمة السودان ومبادراته في هذا الصدد.

ليس ذلك مستغرباً في بلد ظل يعيش ربع قرن من الزمان تحت نظام حكم حزب واحد احتكر السلطة والثروة، وأمسك بكل مفاصل الدولة وجير كل أجهزتها لصالحه وهمش الآخرين تماماً وحاصر نشاطهم واستهدف كوادرهم ودورهم ولقاءاتهم فغابت بذلك أولويات الحكم الديمقراطي، ولم تعد بالتالي هناك من فرصة لخيار انتخابي حر، ولم يتردد الحزب من الناحية العملية في أن يقرر سلفا الاحتفاظ بأغلبية مقاعد الجهاز التشريعي وكافة مفاصل الجهاز التنفيذي ثم يتكرم ويتنازل عن بعض المقاعد، هنا وهناك لحلفاء قبلوا الانضواء تحت لوائه فأفرد لهم مقاعد ولم يرشح في تلك المقاعد أحداً من أعضائه، وبهذا يكون قد حسم نتائج الانتخابات قبل أن تبدأ، ويستطيع الناس أن يقرروا اليوم وقبل أسابيع من بدء الانتخابات أسماء أعضاء المجالس التشريعية القادمة سواء على المستوى الولائي أو المستوى القومي أو رئاسة الجمهورية وهذا هو سبب العزوف عن الحديث في أمر محسوم سلفا والناس يعرفون نتائجه ولا يحتاجون للتكهن أو متابعة ما سيدور خلال إجراء الانتخابات الصورية.

لكن من حق الناس أن يتساءلوا لماذا والأمر محسوم سلفاً ونتائجه معروفة بداهة، لماذا نصرف الأموال العامة في تمرين لا جدوى من ورائه في وقت تحيط بالبلاد أزمة اقتصادية طالت كل بيت وكل أسرة وهي أموال تذهب هدراً بدلاً من أن توظف في سد بعض الثغرات لمصلحة الناس.

الذين أعلنوا مقاطعة الانتخابات فعلوا ذلك ليس هروباً منها كاستحقاق ديمقراطي ولكن تسجيلاً لقناعتهم أن الديمقراطية غائبة تماماً ولا مكان لانتخابات في حالة غيبتها، وأساس الانتخابات تكافؤ الفرص بين المتنافسين في ملعب اكتمل إعداده وتسوية أرضه وتوفرت له كافة متطلبات المنافسة الحرة، عندما يحدث ذلك كله يصبح الملعب مهيئا حقاً لمباراة شيقة بين متنافسين متساوين في الحقوق والواجبات ويصبح الاختيار الحر هو سيد الموقف، وبيننا وبين ذلك كله هوة كبيرة لا بد من تجسيرها أولاً حتى تصبح الانتخابات عنصراً فاعلاً في التحول الديمقراطي، ودون أن يتحقق ذلك فإن أي انتخابات تجرى لا علاقة لها بالاختيار الحر ولا تمثل أي قدر من الشرعية ولا تفضي لأي نتائج ذات معنى.

رد الفعل الشعبي الصامت تجاه الانتخابات الحالية وغياب الأجواء الانتخابية ونحن على بعد أسابيع من موعد إجرائها هو استفتاء (سكوتي) يصوت الناس فيه بالصمت والانصراف عن مباراة افتقدت عنصر الجدية والتشويق!

ستجرى الانتخابات في موعدها وستصدر القوائم الرسمية للفائزين وستأتي متطابقة تماماً القوائم التي يعرفها الناس اليوم، وستظل الأزمة التي نعيشها الآن محتدمة كما هي -بكل أبعادها- ستظل سيدة الموقف، وسيظل البحث عن حلول لأزمة السودان هو نفس الحديث الذي يدور اليوم قبل الانتخابات.

[email protected]

العرب


تعليقات 19 | إهداء 0 | زيارات 5973

التعليقات
#1222155 [عمر]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2015 07:00 PM
بكره احلي

[عمر]

#1221928 [قبضت الريح]
5.00/5 (1 صوت)

03-07-2015 11:35 AM
يديك الصحه ويطول عمرك والله كلام رصين وكلام عقل ولكن لاحياة من تنادي فعلا هذه الانتخابات تعتبر مباراه من جانب واحد يعني السودان ضد البرازيل

[قبضت الريح]

#1221742 [شاهد اثبات]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2015 05:14 AM
image


القى لهم جون قرنق طوق نجاة خمس نجوم-اتفاقية نيفاشا ودستور 2005...لا التزم بها الحزب الحاكم ذى ما عمل نميري مع اتفاقية اديس ابابا 1972 ولا تبنته المعارضة القديمة الفاشلة -نفس الناس- ومرت 10 سنة ودورتين اانتخابيتين.جمهورية العاصمة المثلثة هي جمهورية العاصمة المثلثة .والمركز هو المركز...والجهل هو الجهل ...والاستلاب هو الاستلاب.... والكذب هو الكذب..والفجور هو الفجور والمعاناة هي المعاناة واضحى الشعب لا عاجبو البنا"المؤتمر الوطني" ولا البعجن في الطين "المعارضة القديمة"- نفس الناس..ناس حقي سميح وحق الناس ليه شتيح".. والقت بهم اقدارهم التعسية الى حيث القت رحلها ام قشعم

ام قشعم امرأة شريرة من بني كلب، سببت لبني قومها العديد من الكوارث بفتنها وسلاطة لسانها، حتى اضطروا لتهجيرها عنهم، وقال شاعرهم:
فشد ولم تفزع بيوت كثيرة لدى حيث القت رحلها ام قشعم

[شاهد اثبات]

#1221644 [دكتور/محمد عبد الرازق سيد احمد]
5.00/5 (1 صوت)

03-06-2015 10:30 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اعزائي شرفاء الراكوبه وزوارها بني وطني الكرام وقطبنا الصحفي العظيم محجوب محمد صالح لكم التحيه

الانتخابات التي جرت وحسمت نتيجتها ومسرحيتها ستمثل في ابريل عي خشبة الوطن السوداني ..

هي مسرحية اللصوص واصحاب الهيمنة علي وطننا قسراالمستعبدين لشعبنا .. وسوف تنتهي مسرحيتهم باقتسام الوطن وشعبه قسمة لصوص لم يكفهم النهب ويريدون ان يقننوه في مناصب سيتم منها معرفتهم وتحديدهم بالاسم .. ليمثلوا امام عدالة الوطن .. ويوما سيعرفون ماذا فعلوا .. اذهم صم وكلفوا اصم ينفذ لهم منكر فاين سيذهب وسيذهبون يوم سؤال مكر ومكير ؟ وغدا قريب ..

[دكتور/محمد عبد الرازق سيد احمد]

#1221627 [كمال ابو القاسم محمد]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2015 09:59 PM
يجب ان يرد الدكتور الأصم...وهو يحمل لقب علمي جدير بالاحترام من مؤسسات تعليمية ذات صيت ومكانة!!
...هل ثمة تعليق ورد يا سيد الاصم..؟؟؟!!!

ان كان الرجل ذو حصافة وشيء من خلق...و(رمق) من ماء وجه ...عليه أن يبادر على الأقل بتعليق ما على كلمات الاستاذ الفارهة والواضحة والصريحة....رغم الاصباغ والكريمات والمساحيق التى (يدلقها) كل مشرق شمس ،الكهل (الاصم)...عليه أن يدرك انه ليس في العمر بقية (متطاولة)...يمكن أت ترفده بشيء من كرامة...عليه أن يتذكر من سبقوه من(جراري) الحكام و (متعرصي) السلاطين...ويالهم من سلاطين...تبنو مهمة (أن نسوق شعبنا نحو الجنة)...بعد أن يلحس كوعو...وبلوها واشربو مويتا...واقفل الحنفية ياود الجاز...SHOOT TO KILL....(أنا أخجل أن أقول أنا أسلامي...أستحى أن أدعو أحد أحفادي للأنضمام للحركة الأسلامية....طلعنا ماسونيين مش مسلمين....أسأل الله أن أموت وأنا مطمئن على الشعب...وهكذا رثى شعبه الترابي في كلماته الاخيرة....هذا الشعب المهذب عرف كيف يرد بأخلاقة العالية على السفاح نميري...وابو القاسم محمد ابراهيم...و عمر محمد الطيب...وزينكو...ورصفاءك د. أبو ساق...ود بهاء الدين...ويمكنك يا د.الاصم (تحري) التاريخ القريب أين هم من ذاكرة الشعب...و أين موقعهم ورصيدهم...وصدقنى حتى أبناءهم...صاروا جزءا من عار تاريخ آباءهم...!!!انزووا ....انزووا...تناسوا بطولاتهم ...وحلاقيمهم أصابها (البحاح والفحاح والشرخ)....تناسوا شجاعتهم المدعاة ...على قارعة أقرب رصيف...ثم تناسوا أن (لهم) وطن....(شعبنا العظيم) حتى أن الواحد منهم...أي من أبناءهم (يتقافز) ويتجافي ذكر اسم أبيه المباشر...لأنهم يعلمون أنهم أّذنبوا بحق شعبهم وبلدهم...حين تسلطوا على الناس بليل...ثم لم يحسنوا أدارة الشان العام.... بحيث أذاقوه الويلات وصنوف المعاناة...ثم أمعنوا في النهب والسلب والأستمتاع بمغريات السلطة والنفوذ!!!
على(الدكتور )الأصم أن يرد علي هذا المقال القصير (الواسع أتساع الوطن)...طبعا أنا ونحن لانتوقع تغليقا ما من قبل الدولة وأجهزتها على مقال هذه الشخصية التى لقولها وقع...ولكتاباتها في الشان العام قعقعة ودوي لا ينبغي تجاوزه بحال من الاحوال!!!
فهل ثمة تعليق ورد يا سيد الاصم

[كمال ابو القاسم محمد]

ردود على كمال ابو القاسم محمد
[ابوجمال] 03-07-2015 01:06 AM
لانستطيع الزيادة علي كلامك وكلام الاستاذ محجوب محمد صالح

اديكم العافية ويدينا العافية لنقرأ لكم دائما


#1221605 [Mohammed Ahmed Mustafa]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2015 08:51 PM
Sometimes I think that I am naïve. Why?! Because NCP always do things opposite to reality and humanity. For instant Sudan wealth can be distributed among the Sudanese to live with honor and they can rule Sudan even for hundred years I am quite sure no one will ask them. Sudanese are good they only want to live good life and worship Allah. This can be done by the NCP members but their greediness always stand on the way and tell them to take every thing and even the few which was found in some individuals hands they take it also even if they kill the owner

[Mohammed Ahmed Mustafa]

#1221588 [بركل بدر]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2015 08:13 PM
رداً على تبديد الأموال في انتخابات محسومة سلفاً يقول الأستاذ محجوب محمد صالح يجب على هذه الأموال

أن توظف في سد بعض الثغرات لمصلحة الناس.


"مصلحة الناس" هو مبدأ منسوف تماماً من ذهنية الإخوان المسلمين؛؛ ذكر لي عضو في تنظيم الإخوان المسلمين أنه اقترح عليهم أن يساعدوا الشباب في بناء جامع الحلة فما كان من أمير الأسرة إلا وأن يحقق معه لأن هؤلاء "جاهلية" و"منافقين" مثلهم مثل جامع المنافق عبد الله بن أبي سلول الذي بناه منافساً لجامع الرسول في المدينة.

فهم يصنفون الشعب شعباً جاهلياً وهم أصحاب النبي... يجب أن تعرفوا تماماً أن هذه السلطة الإخوانية أول ما تقوم به شطب السياسة والعمل السياسي والحكومة في مقابل الشعب ؛؛ كما نعرف ذلك منذ العصور الحديثة...
يجب أن تكون غير جاد في حكمك وكلامك وتصريحاتك؛؛ فكل عمل جاد يؤدي إلى السياسة والدولة والتنمية ورفاهية الشعوب في الصحة والتعليم والمعيشة الكريمة وهو ما لا يريدونه.

[بركل بدر]

#1221585 [الحلومر]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2015 08:08 PM
المعلمين لم يصرفوا رواتب كم شهر
خمسمائة شرطي قبل أيام كانوا محتجين امام القصر لعدم صرف حقوق نهاية الخدمة
والحكومة تصرف علي انتخابات السجم والرماد صرف من لا يخشى الفقر الحكومة زي مدمن الخمر يصرف دخل يومه كله من اجل سكرة تطير بكري

[الحلومر]

#1221578 [الحق ابلج]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2015 07:40 PM
تعليق الاخ :-
madagascer
اعتبره تعليقا كافيا لكن مثل تحليﻷت اﻷستاذ محجوب محمد صالح يجب ان تحفظ للتاريخ .

[الحق ابلج]

#1221552 [در محمد عبد الرازق سيد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2015 06:35 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اعزائي شرفاء الراكويه وبني وطننا الكرام واساذنا الجليل قطب الصحافة السودانيه الجليل محجوب محمدصالح - لكم التحية والاحترام .. في هذه المرحلة التاريخيه التي يمر بها وطننا .. يجب ان يتم التوثيق بوعي للذين يحللون الحرام .. لأن يوم الحساب قادم لا محاله ..لحجم المأساة التي يعيشها اهلنا .. فاق القدرة علي الاحتمال في وطن كان يجب ان يكون عزيزا بموارده .. ولا يستجدي الآخرين ..

هؤلاء نسوا معني القيم وقدر الوطن وكرامة الانسان .. في سبيل مصالحهم .. اذلوا السودان شعبا ووطنا ونهبوه وافقروه ومازالوا يريدون الاستمراز بالتزيف والكذب والنفاق والقهر وكل القواعد التي تتنافي مع الشرائع وحقوق الانسان .. امتلأ الوطن بالجوعي العراة الفقراء .. وارتفعت نسبة الوفيات رغم عدم وجود احصاءات رسميه نتيجة الأمراض والضغوط الاقتصاديه .. وبدأت مشاكل اجتماعيه عنوانها تردي الأخلاق .. لذلك لا بد من رصد الأعلام وصحافتنا العظيمة .. رصدا دقيقا للأحداث .. لكم التحية وفقكم الله لانكم شهود المستقبل في يوم الحساب ادام الله مجاهداتكم وصبركم .. حتي يوم ندامة من يبيعون الوطن واهله للشيطان في وضح النهار ..

[در محمد عبد الرازق سيد احمد]

#1221553 [الشاهد]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2015 06:35 PM
على الارض...ستجري الانتخابات في موعدها المحدد وسوف تأتي بذات النتائج المتوقعة. سوف تبقى على صعيد آخر معارضة مترددة وغير خلاقة اذ تعذي كل اخفاقاتها الى نجاحات الطغمة وفشلها في انتاج كاريزما وتأثير....تنحسر ساحات المواجهة وتقفز اسماء مغمورة في بورصة السياسة السودانية لتأكد في كل مرة ان المغامرون من كل شاكلة وتصنيف هم من يصنع تاريخنا. وان المجتمع الدولي بابسط التقديرات مشارك على نحو حتمي في صياغة ما يغم علينا...من دكتاتورية وظلم واخصاء.
لا اعد فشل الفرقاء الا فشل واحد...هو عدم قدرة القادة على استشراف مستقبل له المبرر والتوصيف. هو ذات ما يصم الانتلنجسيا السودانية بعدم القدرة على صياغة القضايا الجوهرية فيما يتعلق بمصير الامة على نحو صريح ومباشر...آخرى هي التوقف الانتقائي امام الممنوعات بما يشبه النفعية في واقع بالغ التعقيد

[الشاهد]

#1221535 [abu saleh]
2.00/5 (1 صوت)

03-06-2015 05:53 PM
المؤامرة الوحيدة التي كانت علينا هي من قبل حكامنا الاستبداديين, وذلك من اجل تثبيت حكمهم لنا و استعبادهم لنا مدى الحياة, فقاموا وبمساعدة رجال الدين بتحطيم النظم التعليمية ببلادنا, لان التعليم هو العدو الاول للاستبداد ورجال الدين, في الوقت التي كانت به الشعوب الاخرى تصرف بسخاء من اجل تطوير التعليم والبحث العلمي.

إن اهم تقنية للتحكم بالشعوب هي بتجهيل الشعب ,لان الانسان الجاهل تسهل قيادته!

تشجيع الفساد
حجب المعرفة

اهم تقنية للتحكم بالشعوب هي تجهيل الشعب ,لان الانسان الجاهل تسهل قيادته
حجب الحرية والتخويف

لاشك أن البيئة المقيدة والملبدة بالخوف, لا يكون فيها مجال للابداع، لأن الابداع ينمو في فضاء الحرية،

استغباء الشعب ومعاملته كالاطفال

ومن استراتيجيات الاستبداد استغباء الشعوب ومعاملتهم وكأنهم اطفال

[abu saleh]

#1221495 [murtada eltom]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2015 04:43 PM
SALAM,, And greetings ,to the father of,Independence,democracy, and journalists ..The basic facts ,you mentioned at your article,, could easly be lesson or lecture to be tought for those stoned minded kaizan regime..This regime is IBTELLA from Allah,,same like Kolera,,Or Malaria.......WE have nothining, to do than to request Allah to keep us alife till we see the black DESTINY of them......

[murtada eltom]

#1221454 [khalid osman]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2015 03:14 PM
وهل هناك انقلابيون يؤمنون يالتداول السلمي للسلطة عبر صناديق الانتخاب.....؟ هؤلاء يضحكون علي انفسهم قبل الضحك علي الشعب السوداني.....

[khalid osman]

#1221451 [ود ام در]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2015 03:08 PM
ستجرى الانتخابات في موعدها وستصدر القوائم الرسمية للفائزين وستأتي متطابقة تماماً القوائم التي يعرفها الناس اليوم، وستظل الأزمة التي نعيشها الآن محتدمة كما هي -بكل أبعادها- ستظل سيدة الموقف، وسيظل البحث عن حلول لأزمة السودان هو نفس الحديث الذي يدور اليوم قبل الانتخابات.
فال الله ولا فالك يا عم محجوب الله يطول فى عمرك وديك العافية

[ود ام در]

#1221435 [الناهة]
3.50/5 (2 صوت)

03-06-2015 02:39 PM
التحية والتقدير للاستاذ محجوب محمد صالح
اما بعد
مايؤسف له حقا ان يقوم حزب المؤتمر الوطني بسيناريو انتخاباته البائس رغما عن الشعب السوداني الذي عزم العزم على مقاطعتها لافتقارها للحد الادنى من الاستحقاق الديمقراطي
الشعب السوداني كافة صغيره وكبيره يدرك تماما ان نتيجة هذه الانتخابات محسومة سلفا رغما عن مقاطعة الشعب السوداني وزهد المنافسين السياسيين الحقيقيين من الاحزاب السودانية المشاركة في هكذا مهزلة مما افقد الانتخابات اهم دعائمها وهو المنافسة الشريفة والشفافية حتى انه لم نرى ونسمع بمناظرات تتم بين المرشحين للرئاسة من اجل اختيار الافضل ومع ذلك نسمع بتكرار مرشح المؤتمر الوطني البشير وهو يكيل الوعود من غير حياء او استحياء يلجمه
النتيجة المحسومة نتيجة استخدام المؤتمر الوطتي لاموال الدولة وامكانياتها بجانب قبضته الامنية التى لن يجد اي معارض معها الا الاعتقال والقمع والبطش
على ايتها حال دعوا المؤتمر الوطني ان يتم سيناريو انتخاباته كما يحلو له فانه لن ينال الشرعية التي يلهث من اجلها رغما عن الشعب السوداني لان ارادة الشعب السوداني تستطيع في النهاية اطاحته حتى ولو كان فوزه بالانتخابات جاء عن طريق انتخابات شريفة ونزيهة فما بالك بفوزه بهكذا انتخابات هي مثار لاشمئزاز كل الشعب الذي مل زالت ثورة سبتمبر راسخة في صدوره وقد يستكمل اخر فصولها في اي وقت ولاي سبب

[الناهة]

#1221421 [ملتوف يزيل الكيزان]
5.00/5 (1 صوت)

03-06-2015 02:18 PM
من يهن يسهل الهوان عليه ما لجرح بميت ايلام.
الاصم و الميرغني و من لف لفهم سيلفهم التاريخ في اوساخهم و يرميهم في مزبلة التاريخ.

[ملتوف يزيل الكيزان]

#1221405 [Madagascar niggas]
3.75/5 (3 صوت)

03-06-2015 01:38 PM
أولا : التحية لعميد الصحفيين الأستاذ محجوب محمد صالح .
ثانيا : البرقص ما بغطي دقنو
ثالثا : إنه موسم (اللغف) , فكل واحد منهم عندو العمارة التانية ما اتشطبت لسه , وقسط العربية الخامسة ولا السادسة عايز يخلصو ! وولدو ولا بتو الفي بريطانيا عايزلو كم وكمين ,والمرة الرابعة (العمرا تمنتاشر سنة) طلباتها ما بتنتهي , وبلاوي متلتلا حلها في قيام الإنتخابات ولو علي جثث الغلابة والمحرومين ! وطبعا الرئيس الهمام عارف الكلام ده كلو وعارف إنو فايز فايز بس تقول شنو(ارجي سفيه ولا ترجي باطل) ! .
رابعا : انتخابات + بدون منافسة + 800,000,000,000 ميزانية المسخرة + استغلال لكل العربات الحكومية حتي عربات وزارات الصحة في الولايات وعربات المنظمات الأجنبية المهداة للتعليم وغيرو + مسرحيات خطابية للغبش تحت الشمس الحارقة = إذا لم تخش عاقبة الليلي ولم تستح فأفعل ما تشاء!.
خامسا : البشر ديل فاتوا حد الإستغراب وجلدهم تخن وإحساسهم تبلد بمن حولهم ونسوا أوتناسوا ما كانوا فيه وما صار إليه بقية الشعب , والنوع دا من الحالات ما عندو علاج ! فقط بالتخلص منه وعاجلا .
سادسا : قال مارتن لوثر كنج " المصيبة ليست في ظلم الشرار بل في صمت الأخيار "

[Madagascar niggas]

ردود على Madagascar niggas
[aborasil] 03-07-2015 09:26 AM
نعم هو ما ذكرت اخي مدغشقر .


#1221303 [ashshafo khallo]
5.00/5 (2 صوت)

03-06-2015 08:31 AM
صاحب القلم الفريد المعلم محجوب محمد صالح متعك الله بالغافيه ويا ريت الصحف تعيد نشر المقال الرصين في صحفها حتي تعم الفائده وحتي ترتفع اقلام كتابهم لمستوي اعلي.

المقال موجه ايضا للجنه الانتخابات لتزكيرها بانها لجنه تحلل لاناس لا يستحقون أي شي وليعلموا ان التاريخ لن يرحمهم ولكنهم اناس قبضوا الثمن البخس.

[ashshafo khallo]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة