الأخبار
أخبار إقليمية
البنى التحتية : عيوب سطحية ومخالفة للمواصفات في الحديد المستعمل بكبري الدباسين
البنى التحتية : عيوب سطحية ومخالفة للمواصفات في الحديد المستعمل بكبري الدباسين
البنى التحتية : عيوب سطحية ومخالفة للمواصفات في الحديد المستعمل بكبري الدباسين


نفت تسبب الفئران في أخطاء جسر المنشية
03-06-2015 12:18 PM
الخرطوم: عازة أبوعوف
كشف وزير البنى التحتية بولاية الخرطوم أحمد قاسم، عن عيوب سطحية ومخالفة للمواصفات في الحديد المستعمل في كبري الدباسين، الأمر الذي أدى الى استبدال الشركة الصينية المنفذة للكبري، بأخرى مصرية، ونوه إلى أن عمليات الصيانة بكبري المنشية بلغت نسبة (50%)، وأن التكلفة الكلية وصلت (13) مليون ونصف المليون جنيه، فيما بلغت قيمة صيانة المداخل الجانبية (6) ملايين جنيه، وأعلن اكتمال الصيانة خلال (3) أسابيع.
وبرأ وزير البنى التحتية بالولاية ساحة الشركة التركية المنفذة لكبري المنشية من الالتزام بصيانته حال حدوث أخطاء، وقال خلال رده على سؤال حول قضية كبري المنشية بالمجلس التشريعي أمس "أن الشركة ليس لديها التزامات بموجب العقد بإجراء صيانة "، ووصف أعمال إزالة الأتربة من مداخل الكبري بالإنجاز، وقال: (أزلنا 12 متراً من الكتل الترابية ودا إنجاز)، وأشار إلى أن الخطأ في المداخل وليس في الكبري، ونفى الأحاديث حول تسبب الفئران في الأخطاء التي حدثت في كبري المنشية، وأرجعها للهدام والتيار المائي، بالإضافة إلى تأثر الناحية الشرقية للكبري بالفيضانات.
وفي السياق أبدى النائب عصام ماهر استياءه من تحويل المجلس للمسألة المستعجلة التي تقدم بها لوزير البنى التحتية أحمد قاسم حول كبري المنشية في الخامس من فبراير الماضي، وقال إن المجلس حولها لسؤال دون إخطاره، وأعاب التأخير في الرد على المسألة باعتبار أن قضية كبري المنشية أصبحت محل سخرية في المجتمع والوسائط الإلكترونية.
وأضاف ماهر خلال جلسة التشريعي أمس أن وزير البنى التحتية قال: "نحنا الحيطة المايلة"، وتابع ماهر: (لكن يجب أن نعترف أن الطريق الذي يؤدي إلى الكبري فيه خلل في التصميم والتنفيذ).

الجريدة


تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 8723

التعليقات
#1221866 [الصليحابي]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2015 10:04 AM
الخرطوم تتذيل قائمة المدن التي يمكن العيش بها في العالم
March 6, 2015
4111(حريات)
تذيلت العاصمة الخرطوم قائمة المدن التي يمكن العيش بها في العالم ، وفقاً لمؤشر جودة الحياة المعيشية للعام 2015 ، الذي أصدرته مؤسسة (ميرسر) ، أمس الأول 4 مارس.
وميرسر – Mercer- شركة عالمية متخصصة في إدارة الإستشارات الإدارية والموارد البشرية ، تعمل في أكثر من (40) بلداً في مجال الإستشارات للشركات ورؤوس الأموال وتقديم الحلول لمخاطر الإستثمار حول العالم .
ويعتمد مؤشر (ميرسر) في تقييمة على عدة عوامل أهمها : قياس درجة الاستقرار السياسي ، معدل الجريمة ، الرقابة الإعلامية ، الخدمات الطبية ، توافر المدارس الدولية ، نظام الإتصالات والمواصلات العامة ، ومدى توفر مرافق الترفيه والبيئة الطبيعية .
ومسح تقرير هذا العام (230) مدينة حول العالم .
وتذيلت العاصمة العراقية بغداد قائمة أفضل المدن التي يمكن العيش بها في المركز رقم (230) ، تلتها بانغي عاصمة افريقيا الوسطى (229) ، ثم بورتو برنس عاصمة هاييتي (228) ، فالخرطوم (227) بينما حلت انجمينا عاصمة تشاد في المركز (226).
وتصدرت قائمة أفضل المدن العاصمة النمساوية (فيينا) ، ثم زيورخ بسويسرا ، أوكلاند بأستراليا ، ميونيخ الألمانية وفانكوفر الكندية في المركز الخامس .
كما تذيلت الخرطوم قائمة أفضل المدن عربياً التي تصدرتها مدينة (دبي) بدولة الامارات العربية والتي تصدرت الترتيب على مستوى منطقة الشرق الأوسط ايضاَ .
وقال نونو جوميز مدير حلول المعلومات في (ميرسر) الشرق الأوسط : (حتى تتمكن الشركات متعددة الجنسيات من ضمان تعويض العاملين الوافدين بطريقة مناسبة ، فإنه يجب عليها أن تكون على بينة من الأحداث الجارية والظروف المحلية ، ومن بين هذه العوامل الاستقرار الداخلي وفعالية تطبيق القانون ومستويات انتشار الجريمة ووجود المرافق الطبية المهمة، إذ يجب وضعها في الحسبان عند اتخاذ قرار بشأن إرسال الموظفين في مهام العمل).

[الصليحابي]

#1221807 [محمد سلمان الرضي]
5.00/5 (1 صوت)

03-07-2015 08:31 AM
قال مصريين قال. يا عم روح الله يسهل لك. ما لقيت غير السجم الحراميه ديل. مصريين قال ..... بكره نقول كان احسن نخليهو على حاله. ابعد عن الشر وغني لو

[محمد سلمان الرضي]

#1221669 [عزمي سند صالح]
5.00/5 (2 صوت)

03-06-2015 11:05 PM
في المقاولا الكبرى عندما ينتهي المقاول المنفذ من كافة الاعمال يسعي للحصول علي شهادة من
الاستشارى تفيد بانتهائه من كافه الاعمال طبقا للمواصفات حتي يستطيع القيام بتسليم المقاوله أو المشروع الي صاحب العمل تسليما ابتدئياinitial handing over

ويظل المقاول المنفذ مسؤلا عن سلامة الأعمال التي نفذها لفترات طويله بعد التشغيل قد تتجاوز العشرة سنوات ولا يجرؤ المقاول ان يطلب اخلاء طرفه من اى مسؤليه متعلقه بأى خطا في التنفييذ أو أى خطأ آخر متعلق بالمواصفات ويستمر صاحب العمل محتفظا بضمانة حسن وسلامة التنفيذ والتي
performence bond والتي غالبا ماتكون قيمتها عاليه جدا وبنفس عملة التعاقد وتتراوح هذه النسبه مابين 5% الي 10% من القيمة الكليه للعقد يظل صاحب العمل محتفظا بها حتى الانتهاء من
أو مرور العشرة سنوات التي يكون المفاول مسؤلا فيها عن ماتم تنفيذه من أعمال.

هذه المعلومات تعتبر من مبادىء علوم ادارة المشروعات العملاقه وهي غالبا ماتكون نفس المبادىء
التي يعاملبها كذلك شركات البترول وشركات التعدين الكبرى مع بعض التعديلات الطفيفه والتي لها علاقة بالانشظه المختلفه وهذه المبادىء تدرس في كليات الهندسه (المدنيه والانشائيه ) ويعرفها
كل المهندسين تقريبا دون استثناء.

واضح جدا ان الحكاية كلها فساد في فساد من البدايات المبكره ويمكن تحديد مناطق الفساد في النقاط التاليه :

- لم تكن السى في contractor c.v والتي يحدد فيها بموجب شهادات موثقه من جهات معروفه دوليا
سرد تاريخي موثق ومدعوم بشهادات الخبره المعتمد للأعمال التي نفذها المقاول واماكنها .

قدراته الفنيه (قوائم بمعداته وآلياته وهل هي ملكه ام سيقوم بتاجيرها وسنة صنعها )
وقوائم بفريق عمله من المهندسين ومساعدى المهندسين وخبراتهم والمشاريع المشابهه التي
بالاشتراك في تنفيذها وقوائم بالعمال .

امكانيات المقاول الماليه وقدرته علي اصدار الضمانات التي يطلبها رب العمل منه عند الاتفاق
وأسماء البنوك التي يتعامل معها في الداخل والخارج ورقم حسابه.

والفساد في حالة كوبرى المنشيه واضح وضوح الشمس في اعترافات وزير البني التحتيه لولاية
الخرطوم في كلامه التالي :

(وبرأ وزير البنى التحتية بالولاية ساحة الشركة التركية المنفذة لكبري المنشية من الالتزام بصيانته حال حدوث أخطاء، وقال خلال رده على سؤال حول قضية كبري المنشية بالمجلس التشريعي أمس "أن الشركة ليس لديها التزامات بموجب العقد بإجراء صيانة )

مال امك ومال الشركه التركيه ياوزير البني التحتيه لماذا تدافع عن الشركه التركيه هذا
الدفاع الفضيحه .
قولا واحدا لاثاني او ثالث له اذ لم تكن وزارتك قد قامت بالتحوطات التي وضحتها اعلاه وغيرها
من التحوطات فأنت حرامي ومرتشي ياوزير البني التحتيه كما انك اهدرت اموال الشعب وانت تتحمل
تكاليف اعمال صيانة الكبرى وهى من صلب مسؤليات الشركه التركيه المنفذه واذا كنت قد أمرت
بالافراح عن ضمانة حسن الاداء او التنفييذ الذى من المفترض أن تكونوا طلبتموه من المقاول
والمفروض يكون منصوص عليه في العقد كشرط اجبارى مع باقي الضمانات الاخرى اذا كنت ياوزير
البني التحتيه قد أمرت بالافراج عن هذا الضمان مقابل رشوه حصلت عليها من الشركه التركيه
وهو كثيرا مايحدث في المقاولات الكبرى بحسبان ان قيمة الضمان تكون عاليه جدا اذا كنت قد
أفرجت عن هذا الضمان فانت حرامي ولايحتاج الأمر لشهود او قرائن .

خلاصة الكلام وخلاصة الحقيقه الواضحه كوضوح الشمس هو ان وزير البني التحتيه حرامي ومرتشي
وكل أعضاء مجلس تشريعي ولايه الخرطوم بما فيهم رئيس المجلس جهلاء وحمير ولايفقهون شيئا
أى شىء ناهيك عن مناقشة مثل هذه الأمور.ِ

[عزمي سند صالح]

ردود على عزمي سند صالح
[لحظة لو سمحت] 03-07-2015 06:13 AM
ديل يا حبيبي ابو القاسم فهم في الخبث ازكى من ولدت نساء السودان بس نحن الطراطير


#1221650 [nagatabuzaid]
4.00/5 (2 صوت)

03-06-2015 10:37 PM
الاستاذ اسامة عبد الرحيم

اظنك عرفت الان ان اتهام الجقور ليس مننا نحن فى الراكوبة وانى لست امعة تابعت اقوال من تناولوا الجقور فى تعليقاتهم لدرجة تاسفك على انى اتابع واتبع بلا عقل . القائمين على امر الجسر هم الذين اتهموا الجقور فى صمة خشمهم ويبدو انك لم تكن متابع اقوال مخلوقاتكم الما بعرفوا يتكلموا كويس انهم لم يجدوا تعليلا لفضيحة كبرى المنشية فصنقعوا ودنقروا وحكوا راسهم ولم يجدوا مخلوق يتصلبطوا فيه غير الجقور المسيكينة وهذا ما اوضحته لك فى رد تم حجبه مرتان وفى ردك استهنت بتصدعات الجسر وقلت ما معناه يعنى شنو ان اثرت السيول والامطار على الجسر واضفت انه فى ناشيونال جغرافيك والجزيرة الوثائقية يرد ان هناك جسور وطرق تتهدم علما بانى مشتركة فى ناشيونال جغرفيك الاصلية قبل ان تعرب خليجيا وتكون لها قناة عربية فى الامارات ولا زال اشتراكى وتصلنى الاصل بانتظام ولم يقابلنى موضوع عن كبرى يشبه المنشية والدباسين الانهيارات التى تحدث فى اماكن فى العالم لم يقابلنى ما يشبه ما يحدث عندنا الفضيحة ان الجقور والجرذان البشرية الانقاذية هى التى ادت الى تصدع الجسور ويعنى شنو الانسان الرخيص ما يروح فى ستين الف داهية طالما ان الميزانيات والمخصصات تذهب الى الكروش والبنوك وماليزيا وبلعا ولهطا دون حياء من الله سبحانه وتعالى .
تفتحت اعيننا على كبرى الاربعين وجيلنا واجيال سبقتنا عايشت كبرى الاربعين وكبرنا وجيلنا نتج عنه جيل ثم جيل وكبرى الاربعين صامد رغم صروف الدهر التى مرت به كبرى الاربعين تجتاحه السيوا القادمة من الخلا كما كنا نسميها ونجرى نتفرج على الاثاثات والبهايم ولا ابالغ ان قلت الناس فالسيول جارفة ويخرج شباب الاربعين ابوكدوك وحى الضباط وبانت والموردة وكل الاحياء التى تقع على جانبى خور ابو عنجة لينقذون ما يستطيعونه ويخرجون الاثاثات فياتى اصحابها متابعين لها ويمنعنا ابناء حينا من خوض الماء التى قد تجرفنا وكبرى الاربعين صامد والمياه تجرى تغلى اسفله واعلاه وهو صامد احيانا تاتى السيول دون ان تهطل امطار عندنا وتكون هطلت فى اماكن بعيدة ثم ياتى خور ابو عنجة عند فيضان النيل مادا لسانه ثم يدفر ويصل كبرى ابو عنجه فيفصلنا عن شجرة جدى العجب ومكتبته الغنية بالكتب المفيدة وكبرى الاربعين صامد وكبرنا وكبر البعدنا والبعدهم ومات من مات وكبرى الاربعين ثابت مشت فيه الدبابات
وكبرى الاربعين صامد تعرف لماذا لانه كما علمنا من اهلنا بناه واشرف عليه مهندس كريم ود اصول ابن اسرة عينه مليانه هو المرحوم المهندس ابراهيم الفحل من الحلفاية التى بمحاولتكم انتزاع اراضيها تحاولون انتزاع ماض عريق وانتزاع جذور شجرة راسخة جذورها ضاربة فى اعماق الارض ثابتة وفروعها سامقة فى السماء وهيهات ان يطالها اصحاب شجرة الزقوم المرحوم ابراهيم الفحل وتيمه بطون شبعانه وعين مليانة لم يتلاعبوا فى المواصفات ولم يقولوا نحن رعاة الاسلام ولم يطلقوا اللحى ولكنهم كانوا الاسلام ممارسة وتربية واخلاقا جزء من حياتهم لم يتلاعبوا فى اسمنت ولا حديد ولذلك كان كبرى الاربعين شامخا ولا زال فى شموخه وكل الكبارى والجسور التى بنيت قبل حكومة الانتكاس والسرقات والتلاعب بارواح الناس . ذكرت يا اخ اسامة ما معناه ان اللجان التى كونت لمحاربة الفساد قائمة على قدم وساق برعاية واشراف راس الدولة الذى لن يستثنى اخوه عبد الله البشير او خاله وقد حددتهما بالاسم جميل وجميل جدا ما قلته ولنترك الفساد الجقورى جانبا ولناتى للفساد الاسرى لال كوبانى نريد اولا محاسبة عبدالله البشير وسعادة حرمه فى قضية الشركة الزراعية والشريهان وهذه قصة موثقة واضحة لا مغالطة فيها وقد غطستم خبر بعض شهودها ولا يعرف مصيرهم و كانت هناك شكوى اخلاقية ضد الشريهان وغطى عليها اخ راس الدولة ثم محاسبة هذا الاخ الشرفان على كل فساده المعروف وايضا محاسبة ابنه وابن نور الهدى على سرقته لعطاء استيراد معدات وسراير للسلاح الطبى و جمعها من كوش العالم فوصلت مطرفقة صدئة معولقة حاملة للبكتريا والجراثيم بتاع خرد يجرى منها . وليتناول راس الدولة فساد المدام نمر2 والاراضى باسم اخوته واخواته واصهاره وليبداء بخلع خاتم البوبار من اصبع الحاجة هدية لانها عندما دخلت القصر لم يكن فى اصبعها مجرد خاتم صغير وخلعه تنقية لها من دنس ابنائها ثم بعد ذلك فليتناول نافع والمتعافى والخضر وكل اللصوص والحرامية وتكون المحاسبة علنا وستكون محاسبة القائمين على الكبارى من ضمن اعمال لجان المحاسبة على الفساد باشراف راس الدولة وهناك سؤال ان لم يكن راس الدولة شقيق عبد الله البشير وخاله الطيب مصطفى وعم فلان هل كانوا تمكنوا من هذا الفساد السيدة الاولى نمرة 2 ان لم تكن زوجة راس الدولة هل كانت تمكنت من اللصوصية والعين القوية ؟؟ عندما كانت زوجة للهالك الجميع واولهم راس الدولة كيف كان حالها وهياتها اذن راس الدولة هو راع للفساد بشخصه
اما نصيحتك ان اتقى الله فى وطنى فهى مقبولة منك وهانا اتقى الله فى وطنى لانى لا اخشى فى قولة الحق لومة لائم وان كنت امعة عديمة عقل لاتبعت حزبكم الحزب الشيطانى والحمد لله الذى جعلنى مستقلة الفكر ولا اتبع ولا اخضع وان قام راس الدولة بعمل طيب ساذكره

[nagatabuzaid]

#1221508 [ود احمد]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2015 04:59 PM
حكى لي مصدر موثوق في احد الولايات كان هناك قيام كبري وجابوا الكروكي باللغة الانجليزية فعجز وزير الاشغال والعمران ابا كان اسم الوزارة من قراءة الكروكي ومسك الورقة بالمقلوب لانه امي فعرفتم كيف تدار الامور ايها الشعب المكلوم

[ود احمد]

#1221506 [فارس]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2015 04:58 PM
تتعلق المسألة بفقدان القدرات فمعظم الكفاءت المطلوبة لبناء البلد هاجرت ولم يتبقى إلا النطيحة والمتردية والمنخنقة وما أكل السبع فتحول البلد إلى عايرة وأدوها سوط.

[فارس]

#1221497 [Mohmd ahmd]
5.00/5 (1 صوت)

03-06-2015 04:51 PM
صيانة الكبري تحت التشييد !؟علي الحرام دي من قابيل وهابيل مافي زول سبقگم عليها

[Mohmd ahmd]

#1221485 [ملتوف يزيل الكيزان]
5.00/5 (1 صوت)

03-06-2015 04:24 PM
خلل في كل علوج الانقاذ التنفيذيين لانهم جهلة و يفتقروا للخبرة و العلم لانهم معينين تعيين سياسي و تعراصي.

[ملتوف يزيل الكيزان]

#1221482 [عمرابي]
5.00/5 (1 صوت)

03-06-2015 04:18 PM
يعني خلاص الفيران طلعوا برائة ؟؟؟

بس أوعى من الإستئناف والدستورة..

قالو الفيران عاملين كرامة في كبري رفاعة (الجديد برضو وعلى وشك الإنهيار) ..

[عمرابي]

#1221445 [الداندورمي.]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2015 02:54 PM
نحن نقابة الجقور والفئران
نرفع دعوي عليكم ونطالب بتعويض
مليار دولار لإشانتكم سمعتنا.

[الداندورمي.]

#1221444 [abuahmed]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2015 02:53 PM
فساد في كل مكان بلا حسيب ولا رقيب نسأل الله السلامة

[abuahmed]

#1221442 [abuahmed]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2015 02:51 PM
فساد في كل مكان بلا حسيب ولا رقيب نسأل الله السلامة

[abuahmed]

#1221431 [عاصم جبرالدار الخير]
5.00/5 (4 صوت)

03-06-2015 02:33 PM
نعم الحلول لكن!!!!! جبتوا المصريين بدل الصيين؟؟؟؟ كالمستجير من الرمضاء بالنار. عجبي

[عاصم جبرالدار الخير]

#1221427 [aborafat]
5.00/5 (2 صوت)

03-06-2015 02:30 PM
ايها الجهلاء الا يوجد استشارى على الكبارى الذى لايسمح باستخدام المواد وتوريده للموقع الا المطابقة للواصفات؟

[aborafat]

#1221404 [محمد]
5.00/5 (3 صوت)

03-06-2015 01:38 PM
البحاسب منو والمسؤول منو وقروش الاعمده العملو بدله ردميه تراب مشت وين والاكله منو ؟ اكله الهواء ولا دابت ولا اتبخرت ياربي

[محمد]

ردود على محمد
United States [المتغرب الأبدي] 03-06-2015 06:55 PM
أكلتها الجقور ..


#1221401 [بنغالي جوازو رايح]
5.00/5 (6 صوت)

03-06-2015 01:30 PM
""كشف وزير البنى التحتية عن عيوب سطحية ومخالفة للمواصفات في الحديد المستعمل في كبري الدباسين، الأمر الذي أدى الى استبدال الشركة الصينية المنفذة للكبري، بأخرى مصرية"".


بصوره تلقائيه دي مسؤولية الوزاره لأنو من ابجديات انشاء العقود تكوين فريق التقييم الفني (technical evaluation team) و الذي تقع علي عاتقه مسألة الحرص علي التزام المقاول بشروط العقد او بيان المتطلبات الأولي (statement of requirement).
هذه الاخطاء تنم اما عن جهل بادارة العقود او تكاسل في متابعة المقاول و عمليات التنفيذ. لا يمكن باي حال من الاحوال ان تصرح جهه مسؤوله حول مشروع ما و ببساطه ان كانت هنالك عيوب في المواصفات في اي مرحلة كانت. لأن فريق التقييم الفني يؤسس من اجل تفادي تلك المشاكل خصوصا في حالة هذا العقد الذي يتقلب في العيوب بعدم وضع عقوبات علي المخالفات بل و اعفاء المقاول من التكفل بعلاج تلك الاخطاء!!!
هذا السودان تديره مجموعه من مستجدي النعمه الذين لا علاقة لهم بالحقائب التي يرديرونها. و لا جدال علي ذلك خصوصا في ظل الهجرة المقلقه للعقول و هذا النظام الجائر المستبد لا يمكن ان يخدم فيه انسان مؤهل لأن الكفاءات بالضروره لا بد ان تكون نزيهه و تعرف الحد بين الجد و اللعب.

[بنغالي جوازو رايح]

ردود على بنغالي جوازو رايح
[المغبون] 03-07-2015 05:22 PM
تقول شنو لو فريق التقيم الفنى زاتو داخل فى اللعبة الامور كلها فساد فى فساد ربنا يخلف على الشعب الغلبان قروشو كلها ماكلنها بالحرام عارفين اى حاجة ولكن الفساد ضارب اطنابه ربنا يجازى الاولاد الحرام عساها تدخل عليهم بالساحق والماحق .


#1221385 [ودشمنو شق زروق]
5.00/5 (3 صوت)

03-06-2015 12:25 PM
كلكم حراميه ووسخ يجب نظافته

[ودشمنو شق زروق]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة