الأخبار
أخبار إقليمية
اتق الله يانافع!!
اتق الله يانافع!!
اتق الله يانافع!!


03-06-2015 12:52 PM
محجوب عروة

قرأت اللقاء الذي أجراه مؤخراً رئيس التحرير النابه ضياء الدين بلال مع د. نافع علي نافع.. استفزتني إجابات نافع كثيراً واستفزت كثيرين تلك الإجاباتالتي وردت في اللقاء.. أعتقد ليس المصلحة أن أترك حديث د. نافع وتبريراته غير المقنعة أن تمر مرور الكرام فلعله يقنع بعض المستغفلين والجهلة بهذا التبرير لتاريخ الرجل ومن معه ممن أطلق عليهم د. عبد الوهاب الأفنديى (السوبر تنظيم) وأطلق عليهم أنا وكثير من الناس (مراكز القوى) الذين استلموا الإدارة الفعلية لنظام الإنقاذ منذ صبيحة الثلاثين من يونيو 1989.. وهم تحديداً علي عثمان محمد طه ونافع علي نافع وعوض الجاز ورابع توفي وذهب إلى ربه!!) طبعاً يعينهم بتعسف عدد من أوليائهم وموظفيهم يقومون بالتنفيذ استبدوا وفسدوا وأفسدوا وظملوا.. هم كما جاء في القرآن الكريم خلطوا إيمانهم بظلم... ظلم للشعب وظلم لوطنهم ولدينهم ونظامهم ولتاريخ حركتهم الإسلامية امتدت لكل الحركات الإسلامية في العالم لدرجة جعلت المناوئين لهم يخافون من حكمهم إذا فازوا بالسلطة ولو جاءوا عبر انتخابات حرة مثلما حدث في (الجزائر ومصر)!!


أليس السوبر تنظيم ومراكز القوى هم من فصلوا الآلاف وقذفوا بهم فجأة دون عدل إلى الشارع فضاع أطفال وشيوخ ونساء وشباب وجاع من جاع وفجع من فجع وافتقر من افتقر لدرجة انحراف بعضهم ولعل الأسوأ دفع المعارضين للعمل المسلح ووقوع بعضهم في الأجندة الخارجية المعادية للوطن لدرجة أصبح يحمي السودان لأول مرة بعد الاستقلال قوات دولية، بل ضاع على البلاد وعلى النظام الذي أقاموه كثير من العلماء والخبراء هاجروا للخارج وضعفت بسببهم الخدمة المدنية والنظامية؟.. لقد افتأت د. نافع بحديثه وتبريراته على الحقائق الدامغة عن فترته السوداء مديراً لجهاز الأمن أو سياسياً في قمة حزبه الحاكم ووزيراً تنفيذياً والتي يعرف حقائقها حتى راعي الضأن في الخلاء ناهيك عن الشعب السوداني خاصة المستنيرين منهم والمتابعون لأقوال وأفعال د. نافع الذي ظل كما قلت سابقاً يقسو (ولا أقول الأخرى) بقلمه وحديثه وفعله على كل من يخالفه الرأي أو حتى ينصحه فلن ينسى الناس عبارات مثل ألحس كوعك (يقولها للإنسان السوداني الذي يستفزه ويكره الضيم والاستفزاز والتعالي).. ولكن أنى لشخص مثل نافع يستفيد من النصائح حتى جاءه هادم اللذات السلطوية فيهرف بهذه التبريرات.. لضيق المساحة سأكتفي هنا فقط بأهم تبريراته ولا أتطرق لحديثه حول حقيقة علاقلاته بالرئيس البشير ولا غندور ولا علي عثمان، فالعالمون ببواطن الأمور وكثير من المراقيبن يعرفون الحقيقة وما حدث في المؤتمر العام للحزب وبعده، ثم أنه أمر لا يعنيني كثيراً والأيام حبلى تأتي بأمر عجيب كما تأتي الرياح بما لا تشتهيه تبريرات نافع!!.. ادعىنافع وبرر فترته ولم يصدق فيه كما لم يقنعنا عندما سأله الأخ ضياء: ماذا تقول من أن فترتك في رئاسة جهاز الأمن كانت أكثر عنفاً وبطشاً؟ فبرر بالقولأن المعارضة كانت أكثر انتفاشة وأحرص على (الإطاحة بالنظام) ثم ذكر موضوع إحباطه لعصيان مدني للأطباء والمهندسين وعدة محاولات انقلابية واعتبرها تحديات تستوجب ما فعله!!


حسناً.. لنسأل نافع حتى لو حدث هذا فهل يبرر ذلك تلك القسوة التي وصلت درجة التعذيب المادي والمعنوي والظلم حتى شمل كثيراً من الأبرياء وفيهم من ساند حركته الإسلامية في الماضي في أشد حالات الإضراربها خاصة فترة النميري والأحزاب، ثم شمل الفصل من الخدمة لعشرات وربما مئات الآلاف من الخدمة حتى لو عارضوا السلطة الجديدة وهو ما لم يفعله نظامنميري ولا عبود إلا في حدود ضيقة للغاية وعند الضرورة القصوى حتى للإسلاميين وأنا منهم؟ إن تبريره بالتعسف والإجراءات الاحترازية المبالغفيها يعني أنه يحق ويبرر لكل الأنظمة العربية ضربها القاسي (للإسلاميين إخوان نافع) وما حدث لهم منذ انقلاب يوليو 1953 في مصر وحتى اليوم!! بل كلما فعلته الأنظمة الديكتاتورية في العالم من بطش للبشرية سواء النازية والفاشية والشيوعية والصهيونية والقومية لمخالفيها الرأي ومعارضيها!!وأسأل نافع: هل كنت تتوقع لمن قام بانقلاب على الديمقراطية أن يستكين له مخالفوه أم أمر طبيعي أن يعارضوه مثلما فعل منذ صبيحة انقلاب مايو كإسلاميين؟ كان الأوفق كرد فعل منكم أن تحاوروهم وتطمئنوهم وتقنعوهم بالحكمة والموعظة وحسن التعامل المفضي للحوار الحقيقي والتوحد الوطني والاستقرار والسلام لا التجافي والتدافع الضار والتكاره بذلك البيان الأول للإنقاذ غير المناسب ملتزمين قول الله عز وجل ومستصحبين لنهج نبي الرحمة محمد بن عبد الله عندما فتح مكة قائلاً: (اذهبوا فأنتم الطلقاء ومن دخل بيته فهو آمن ومن دخل البيت الحرام فهو آمن ومن دخل بيت أبي سفيان - الذي كان من أشد الناس عداء للإسلام – فهو آمن)..


ولعلني هنا أكشف سراً لأول مرة، ففي بداية الإنقاذ حين تولى نافع جهاز الأمن وكنت حينها منتظماً في الحركة ومؤيداً للنظام وصلتني معلومة مؤكدة أن تعذيباً يتم لبعض المعارضين فاتصلت بنافع طالباً منه اللقاء لأمر هام فقابلني مشكوراً، ولكن حين أخبرته بمعلومة التعذيب نفاها نفياً قاطعاً، فلم أقتنع لتأكدي من المعلومة من مصدر صادق فقلت له منهياً اللقاء: يا نافع أرجو أن تتحرى أكثر عن هذه المعلومات الخطيرة التي تسئ لكم، فالظلم ظلمات يوم القيامة.. حقاً إن الظلم ظلمات وله عواقب كبيرة دنيا وآخرة وكما جاء في الحديث القدسي إن الله يغفر الذنوب جميعاً إلا الشرك بالله والإضرار بالناس.. يا أخي نافع الحل الأمثل لك ولإخوانك في السوبر تنظيم ليس التبرير وإخفاء الحقائق، فالله لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء والجميع يعلم خاصة الذين عذبوا وأسأتم اليهم.. الحل هو التوبة مما فعلتم وشروطها الاستغفار والندم على ما مضى والعزم على عدم العودة للظلم والإضرار بالناس وفوق ذلك رد الحقوق إلى أهلها وطلب العفو منهم ويتعين عليكم فعل ذلك لكل شخص فرداً فرداً..


هذه نصيحة وإن عدتم عدنا والله لا يستحي من الحق فهذه قضية عامة لا شخصية بيني وبينك فقد عملنا سوياً في الماضي من أجل الإسلام وليس لذواتنا الفانية والله يهدي السبيل.. والشريعة لا تنحصر في منع الخمور.. الشريعة هي أولاً بعد الإيمان: العدل والغنصاف وهي الرحمة والأمانة والحرية والإحسان والشورى والكفاءة والرشد ومحاربة الفساد والظلم وعدم التزوير فهو من الكبائر!!.. وأختم بالقول إن اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية والسلام على من اتبع الهدى.. وبقية الله خير..

الجريدة


يمكنك الاطلاع على :


مسألة رجولتك دي خليك منها.. حننتهي منها بعد شوية..المحاكمة..تفاصيل تعذيب واستجواب د.فاروق محمد ابراهيم من قبل نافع على نافع وآخرين ببيوت الاشباح.


تعليقات 40 | إهداء 0 | زيارات 19573

التعليقات
#1223011 [البشارى محمد البشارى]
1.00/5 (1 صوت)

03-08-2015 09:57 PM
يا كوووووز أنت كنت نائم مع أهل الكهف ولا شنو ما عارف ال25 سنة تعذيب دى سببها منو والبلد الكلو منكوب كوارث من فساد الطمبجية والبلد الملان أطنان ماسى من السياسات البربرية والعمايل البلطجية والبلد الكلو خافض مافى رافع والكلو فاسد ومافى ساطع وكلو فاشل ومافى تافع والكل فاشل زى نافع على نافع والذى لا ولم ولن ينفع هذا الشعب اليطل القضل.

[البشارى محمد البشارى]

#1222929 [Atef]
1.00/5 (1 صوت)

03-08-2015 07:17 PM
محجوب عروة...تحياتي
قال صل الله عليه وسلم إنما بعثت لاتمم مكارم الأخلاق.
فعمل وأجتهد ألكيزان علي ألقضاء عليها.....إحترامي

[Atef]

#1222234 [عفارم شعبا مسالم]
1.00/5 (1 صوت)

03-07-2015 09:56 PM
يا خوانا نافع ده مافاضل ليهو كتير خلوهو لمنكر و نكير و ن

[عفارم شعبا مسالم]

#1222214 [عصمتووف]
1.00/5 (1 صوت)

03-07-2015 08:51 PM
الحل هو التوبة مما فعلتم وشروطها الاستغفار والندم على ما مضى والعزم على عدم العودة للظلم والإضرار بالناس وفوق ذلك رد الحقوق إلى أهلها وطلب العفو منهم ويتعين عليكم فعل ذلك لكل شخص فرداً فرداً..


انا اقسم ب الله النكره المدعو بنافع لا يعرف الله ومن يعرف الله من المسلمين البسطاء لا يفعل كما فعل هو وغيره وباب التوبة مقفول علية لانه ب بساطة لا يستطع رد الحقوق لاهلها ف الحساب جرد وولد انه خنزير وقح منحط سافل جبان يحمل كل تلك الصفات الزميمة ولا ننسي ازلامة من الاخوان عبدة الشيطان والماجؤرين اراذل البشر وحثالتة ف لا تتوقع منه الاعتذار لانة جبان وبدون مؤاخذه المومسس حين تعجز تعمل ب القواده لكن ف ليعلم الوقح حلان احلاهما مر الانتحار او القبض والمحاكمة ونتيجتها معلومة لديك سوف تعلق كالشاة المسلوخة اذا وقعت ف ايدينا والله اسلخك جلدك حتي لو بقيت نملة او باعوضة
يقولون يريدون الشهادة وهم لا ينامون الا وسط حراسة مشدده ويتحركون بسارات مظلله ديل رجال رجالتهم وراء خنازيرهم البرية وكلابهم المسعورة

[عصمتووف]

#1222066 [خالد حسن]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2015 04:03 PM
صح النوم ياكوز
وحضرتك عرفت بتعذيب وقتل نافع للناس يادوب ولاشنو؟
كفارتك عندنا ياكوز ان تقتل نفسك او تنتظر عودك
غير كده انتو ياكيزان العدو قاتلكم الله
لن نترحم علي موتاكم وندعو عليهم بالثبور وعظائم الامور
الهالكين مجذوب الخليفه وشمس الدين والزبير وابراهيم عبيدالله وعبيد ختم واخرين
لعنهم الله اجمعين

[خالد حسن]

#1222025 [محمود]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2015 02:26 PM
نافع رجل حاقد , مجرم , قاتل , قلبه ملئ بالكراهيةوالإذدراء للسودان وشعبه. فهو إنسان قبيح لا يجدى معه النصح أو الإعتذار أو حتى التوبة , وما فعله نافع بهذه البلاد وشعبها الطيب لا عقاب له سوى السحل حيا وعاريا فى شوارع الخرطوم , وليت هذا يشفى قليل من الغل والغضب الذان يعتملان فى صدور أبناء السودان تجاه هذاالسفاح المجرم.

[محمود]

#1221947 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2015 12:00 PM
اتق الله يا نافع !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

وهل نافع أصلا يعرف الله لكي يتقيه ؟؟؟

هؤلاء يا عروة ليسوا مسلمين وليسوا متأسلمين وليسوا اسلامويين ! هؤلاء هم الأخوان المسلمين أخوان الشياطين , هؤلاء هم الأنبياء الكذبة - وكيف نعرفهم ؟؟؟ بثمارهم تعرفونهم . ماذا أثمرت الانقاذ ؟؟؟؟ أثمرت مثل طه ونافع وقوش وعبدالعاطي وهلم جرا - لأن الشجرة شجرة خبيثة , وعليه يجب قلع الشجرة من جذورها وحرقها - الله ورسوله والاسلام والمؤمنين بريئون من هؤلاء , بل الانسانية نفسها تبرأ منهم . هذا الكلب نافع في بيوت الأشباح كان هو من ( دق ) مسمار في رأس الدكتور الشهيد علي فضل ! هذا المسخ لا دين له ولا شرف له ولا أخلاق ولا انسانية - الكلب نافع وباقي العصابة سيذهبون لجهنم مذمومين خاسئين ولكن بعد أن يدفعوا ثمنا غاليا وغاليا جدا .

[سوداني]

#1221904 [ود الشرق]
3.00/5 (1 صوت)

03-07-2015 11:02 AM
حتى هجومك يا عروة فيه رخوة وخط رجعة ( هل من خايف الشيطان يرجع مرة أخرى لمنصبه ؟)

أيه يعني أختلاف الرأي لا يفسد للود قضية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هل هذا أختلاف رأي أم اثبات لفساد طال الأرواح والشرف والأموال ..

أركز وقل الحقيقة كاملة بلا خوف ولا رجعة .. عساها تكون كفارة لك ولكل من نوى التوبة الحقيقية .

[ود الشرق]

#1221896 [Adamo]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2015 10:48 AM
الإسراف وضرره في الدين والدنيا
سيد مبارك

مقالات متعلقة

تاريخ الإضافة: 30/12/2010 ميلادي - 24/1/1432 هجري
زيارة: 12173

حفظ بصيغة PDF نسخة ملائمة للطباعة أرسل إلى صديق تعليقات الزوارأضف تعليقكمتابعة التعليقات

النص الكامل تكبير الخط الحجم الأصلي تصغير الخط
Share on favoritesShare on facebookShare on twitterShare on hotmailShare on gmailShare on bloggerShare on myspaceShare on diggشارك وانشر
إنَّ الحمد لله نحمده، ونَسْتعينه ونستغفرُه، ونعوذ بالله من شُرور أنفُسِنا، وسيِّئات أعمالنا, من يهده الله فهو المهتدي، ومن يضلل فلا هادي له, و أشهد أنْ لا إله إلا الله، وأشهد أنَّ محمدًا عبده ورسوله.

أمَّا بعد:
فمِمَّا لا شكَّ فيه أنَّ الإسرافَ وما في معناه من التَّبذير والتَّرَف، مِن الأمراض الاجتماعية والاقتصادية الخطيرة، التي تُهدِّد الأمم والشعوب، سواء المتقدِّمة منها، أم المتخلِّفة، فالأمر سيَّان؛ لأن التَّرف والبذَخ بداية النِّهاية.

ولقد أشارت الآيات القرآنيَّة إلى الإسراف والمُسْرفين في واحد وعشرين موضعًا؛ لِخُطورته على الأفراد والجماعات، من ذلك:
قوله: ﴿ قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ﴾ [الزمر: 53].

وقوله: ﴿ وَمَا كَانَ قَوْلَهُمْ إِلَّا أَنْ قَالُوا رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ﴾ [آل عمران: 147].
وغير ذلك من الآيات البينات في ذمِّ الإسراف والمسرفين دينًا ودُنْيا.

وبادئَ ذي بدءٍ، ينبغي أن نبدأ مقالتَنا بالتعريف اللُّغوي والشرعي للإسراف وما في معناه من التبذير والتَّرف؛ لِيُدرك القارئُ الكريم أوجُهَ الاختلاف بينها.

المعنى اللغوي والشرعي للإسراف:
قال ابن منظور في "اللِّسان":
"السَّرَف والإسراف مُجاوزة القَصْد، وأسرف في ماله: عجَّلَ من غير قصد، وأما السَّرف الذي نَهى الله عنه، فهو ما أُنْفِق في غير طاعة الله، قليلاً كان أم كثيرًا، والإسراف في النفقة التبذير... وقيل: هو مُجاوزة القصد في الأكل مِمَّا أحلَّه الله"؛ اهـ، انظر: "لسان العرب" لابن منظور، (9/ 148) مادة بذر.

أما التعريف الشرعي للإسراف:
• فقد قال الحافظ ابن حجر هو: "مُجاوزة الحدِّ في كلِّ فعل أو قول، وهو في الإنفاقِ أشْهَر"؛ انظر "فَتْح الباري بشرح صحيح البخاري" لابن حجر العسقلاني، كتاب اللباس، (16/ 323).

ويتبيَّن لنا مِمَّا سبق أنَّ المعنى اللُّغوي لا يَختلف كثيرًا عن المعنى الشَّرعي، فهو أيضًا مُجاوزة الحدِّ في إنفاق المال وغيْره.

وجاء في "أدب الدُّنيا والدين" (ص 299):
"واعلم أن السَّرَف والتبذير قد يفترق معناهُما، فالسَّرف: هو الجهل بِمَقادير الحقوق، والتبذير: هو الجهل بِمَواقع الحقوق، وكِلاهُما مذمومٌ، وذَمُّ التبذير أعظم؛ لأن المُسْرِف يُخطئ في الزِّيادة، والمبذِّر يُخطئ في الجهل"؛ اهـ.

وينبغي كذلك أن يُدْرِك المسلم جيِّدًا أنَّ الإسراف وما في معناه من التبذير والتَّرَف يشكِّلون جميعًا مثلَّثًا لكيد الشيطان وتلبيسه، على رأس المثلث الإسراف، وضِلْعاه التبذير والتَّرف.

وهذا المثلث الشيطانِيُّ أصاب الأُمَّة الإسلامية بأمراض اجتماعيَّة ونفسية وبدنيَّة خطيرة في الدِّين والدُّنيا، كما سوف نبيِّن في هذه المقالة.

ولِهذا كان لهذا المثلث الشيطاني في الكتاب والسُّنة من القَدْح والذمِّ، والترغيب والتَّرهيب - الشيءُ الكثير، ولكن ينبغي أن نبيِّن أنَّ الإسراف، سواء في الدِّين أم الدُّنيا يندرج تحت ثلاثة أقسام، وها هي بإيجازٍ شديد:
القسم الأول: إسرافٌ محرَّم شرعًا، حرَّمه الله ورسولُه.
القسم الثاني: إسراف مكروه، وهو ما جاوز الشَّرعَ وتعاليمه، وله أصل في الدين.
القسم الثالث: إسراف مباح، وهو ما أباحه واستحبَّه الشرعُ بشروط، ولَم يقيِّده بحدٍّ معيَّن.

وإذا أدركنا ماهيَّة كلِّ قسمٍ من أقسام الإسراف وما يدور في مَداره من التبذير والتَّرف، يكون من اليسير على القارئ الكريم عند قراءته لِهذه المقالة، وبيانِ أنواع الإسراف المختلفة - إدراكُ إلى أيِّ قسمٍ ينتمي هذا النوع من الإسراف أو ذاك؟

• وإليك - أخي القارئ - مثالاً من كلِّ قسمٍ؛ لِمَزيدٍ من البيان والتوضيح، وبشرح أهل العلم الثِّقات، والله المستعان.

القسم الأول: الإسراف المحرَّم:
ونكتفي هنا بِمثالٍ واحد؛ منعًا للإطالة وهو:

الإسراف في القتل:
والقتل كبيرةٌ من كبائر الذُّنوب وأعظمها، بَعْدَ الشِّرك، ولم يُبِحِ الشرعُ القتْلَ إلاَّ في أضيق نطاق، كالقصاص من القاتل، وقتل المرتدِّ عن دينه، وما أشبهَ ذلك؛ حتَّى تستقيم حياةُ الناس دينًا ودنيا...

• قال تعالى: ﴿ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَمَنْ قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلَا يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُورًا ﴾ [الإسراء: 33].

قال الشوكانِيُّ في "فتح القدير" ما مُختصره:
"والمراد بالتي حرَّم الله التي جعلها معصومة بعصمة الدِّين أو عصمة العهد، والمراد بالحقِّ الذي استثناه هو ما يُباح به قتْلُ الأنفس المعصومة في الأصل، وذلك كالرِّدَّة والزِّنا من المُحصن، وكالقصاص من القاتل عمدًا عدوانًا، وما يلتحق بذلك، والاستثناء مفرَّغ؛ أيْ: لا تقتلوها بسببٍ من الأسباب، إلاَّ بسببٍ مُتلَبِّسٍ بالحقِّ، أو إلا متلبِّسين بالحق، ثم بيَّن حُكْم بعض المقتولين بغير حقٍّ، فقال: ﴿ ومن قُتِل مظلومًا ﴾؛ أي: لا بسببٍ من الأسباب المسوِّغة لقَتْله شرعًا ﴿ فقد جعلنا لوليِّه سلطانًا ﴾؛ أي: لمن يَلِي أمْرَه من ورَثتِه إن كانوا موجودين، أو مِمَّن له سلطان إن لم يكونوا موجودين، والسُّلطان: التسلُّط على القاتل؛ إن شاء قتَل، وإن شاء عفا، وإن شاء أخذ الدِّية.

ثُم لَمَّا بيَّن إباحة القصاص لِمَن هو مستَحِقٌّ لِدَم المقتول أو ما هو عوض عن القصاص، نَهاه عن مُجاوزة الحدِّ، فقال: ﴿ فلا يسرف في القتل ﴾؛ أيْ: لا يُجاوِزْ ما أباحه الله له، فيَقْتل بالواحد اثنين أو جماعة، أو يُمثِّل بالقتيل، أو يعذِّبه".

ثم قال - رحمه الله - في قوله - تعالى -: ﴿ إنَّه كان منصورًا ﴾؛ "يعني: الولِيَّ، فإنَّ الله - سبحانه - قد نصره بإثبات القصاص له، بِما أبرزه من الحُجَج، وأوضَحه من الأدلَّة، وأمر أهل الولايات بِمَعونته والقيام بحقِّه، حتَّى يستوفيه، ويجوز أن يكون الضمير راجعًا إلى المقتول؛ أيْ: إنَّ الله نصَرَه بوليِّه"؛ اهـ (انظر: "فتح القدير" للشوكاني 4/ 303).

• وفي الأحاديث النبويَّة الصحيحة تحذيرٌ من القتل بغير حقٍّ، ولقد جعل النبيُّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - القتلَ من كبائر الذنوب وأعظمِها بعد الكفر بالله, وأكتفي هنا منعًا للإطالة بحديثٍ واحد في الصَّحيحين، وفيه الكفاية.

• عن أبي هريرة: ((اجتنبوا السَّبع الموبقات)) قالوا: وما هي يا رسول الله؟ قال: ((الشِّرك بالله، والسِّحْر، وقَتْل النَّفس التي حرَّم الله إلا بالحق، وأكل الرِّبا، وأكل مال اليتيم، والتولِّي يوم الزَّحف، وقذف المُحصَنات المؤمنات الغافلات))؛ (أخرجه البخاري في باب رَمْي المُحصنات، ح/ 2560, ومسلمٌ في الكبائر، ح/ 129).

قال ابن تيميَّة - رحمه الله - في "الاستقامة" ما مُختصَره:
وترتيب الكبائر ثابتٌ في الكتاب والسُّنة، كما في "الصحيحين" عن عبدالله بن مسعود قال: قلت: يا رسول الله، أيُّ الذَّنب أعظم؟ قال: ((أن تجعل لله نِدًّا وهو خلقَك))، قلت: ثُم أيُّ؟ قال: ((أن تقتل ولدَك؛ خشية أن يطعم معك))، قلت: ثم أيُّ؟ قال: ((أن تُزَاني بِحليلة جارِك))، وتصديق ذلك في كتاب الله: ﴿ وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ ﴾ [الفرقان: 68]؛ (أخرجه البخاري في التفسير، ح/ 4389).

ولِهذا قال الفقهاء: أكبَرُ الكبائر الكفر، ثم قتل النَّفس بغير حقٍّ، ثم الزِّنا، لكن النبِيَّ - صلى الله عليه وسلَّم - ذكر لابن مسعود من جِنْس أعلى فأعلى؛ الكفر هو أن تجعل لله ندًّا، بخلاف الكتابي الذي ليس بِمُشرك فإنَّه دون ذلك، وأعظمُ القَتْل قتْلُ ولدك، وأعظم الزِّنا الزنا بحليلة الجار؛ اهـ (انظر "الاستقامة" لابن تيميَّة ص 468).

القسم الثانِي: الإسراف المكروه:
الإسراف المكروه هو إسرافٌ في أمر له أصل في الشرع، ولكن بخروجه عن حدِّ الاعتدال المأمور به صار مكروهًا وإسرافًا مَمْقوتًا، لم يأمر به الشَّرع بل نَهى عنه, وينطبق هذا على ما يخصُّ أمور الدُّنيا، فإنْ كان في الدِّين، فالأصل فيها التوقُّف، وعدم الزيادة عمَّا شُرع؛ لأنه يؤدِّي إلى التنطُّع المكروه، وهو الزيادة عن السُّنة فيما له أصل، ولم يأمر به النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - ويُخاف على مَن يرتكبه مِن الزيادة فيما لم يشرع النبِيُّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - لأمته أصلاً، وهو البدعة المُحرَّمة قطعًا، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.

ولقد أمرَنا الله بطاعة رسوله - صلَّى الله عليه وسلَّم - في كلِّ ما يَخُصُّنا دينًا ودنيا، ونَهانا عن مُخالفته، وعلى المسلم أن يتَّبِع ولا يبتدع، والآيات والأحاديث في الترهيب من ذلك كثيرة، منها:
• قوله - تعالى -: ﴿ فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ﴾ [النساء: 65].

• وقوله - تعالى -: ﴿ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا ﴾ [الحشر: 7].

• ومن الأحاديث النبوية الصحيحة قوله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((كلُّ أمَّتي يدخلون الجنَّة إلا من أبَى))، قيل: ومن يأبى يا رسول الله؟! قال: ((من أطاعني دخل الجنَّة، ومن عصاني، فقد أبى)).

• وقوله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((هلك المتنطِّعون)) قالَها ثلاثًا؛ أخرجه مسلمٌ في العلم (2670), وأبو داود في السُّنة (4608).

قال النوويُّ: قوله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((هلك المتنطِّعون))؛ أيِ: المتعمِّقون الغالون المُجاوزون الحدودَ في أقوالِهم وأفعالهم.

• وقال - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه، فهو ردٌّ))؛ أخرجه البخاريُّ في الصُّلح (2697), ومسلمٌ في الأقضية (1718).

وفي رواية مسلمٍ بلفظ: ((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا، فهو ردٌّ)).

ومِن ثَمَّ سنكتفي هنا منْعًا للإطالة بتوضيح ماهيَّة السَّرف المكروه في كلٍّ من الدِّين والدنيا مع ضَرْب مثالٍ، ونُبيِّن أضراره، ونستشهد بالأدلة الشرعية من الكتاب أو السُّنة الصحيحة؛ لِيَحيا من حيَّ عن بيِّنة، ويهلِك من هلك عن بينة، والله المستعان.

أولاً: الإسراف المكروه في الدِّين:
قلنا: إنَّ الأصل في الدِّين أو العبادات التوقُّف وعدم مُجاوزة الشَّرع فيما لم يرخَّص فيه، حتَّى لو كان له أصلٌ في الشَّرع، كالصَّلاة، والصِّيام، والصَّدقة... إلخ.

لماذا؟
لأنه يؤدِّي بالضرورة إلى التنطُّع والغلُوِّ في الدين، وربما يؤدِّي إلى الزِّيادة فيما لم يشرع لنا الله ورسوله - صلَّى الله عليه وسلَّم - فيقع صاحِبُها في البدعة المحرَّمة، والعياذ بالله، ومثالٌ على ذلك:
السَّرف في التعبُّد، وإهْمال الحقوق، ومن أدلته:
• حديث أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: جاء ثلاثةُ رهْطٍ إلى بيوت أزواج النبِيِّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - يسألون عن عبادة النبِيِّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - فلما أُخْبِروا كأنَّهم تَقالُّوها، فقالوا: وأين نحن من النبِيِّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - قد غُفِر له ما تقدَّم من ذنبه وما تأخَّر؟ قال أحدُهم: أما أنا فإنِّي أصلِّي الليل أبدًا، وقال آخَرُ: أنا أصوم الدهر ولا أفطر، وقال آخر: أنا أعتزل النِّساء، فلا أتزوَّج أبدًا، فجاء رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - إليهم، فقال: ((أنتم الذين قلتم كذا وكذا؟ أمَا والله إنِّي لأَخْشاكم لله، وأَتْقاكم له، لكنِّي أصوم وأُفْطِر، وأصلِّي وأرقد، وأتزوَّج النساء، فمن رغب عن سنَّتِي فليس منِّي))؛ (أخرجه البخاريُّ في النِّكاح (5063), ومسلمٌ بِمعناه في النكاح (1401).

ومن الحديث يتبيَّن رفض النبِيِّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - لِهذا التنطُّع والغلُوِّ في العبادة، والزيادة فيها بِما لم يشرعه ويسنُّه لأمَّتِه، رغم شرعيَّة الأعمال التي أرادوا أن يعملَها هؤلاء الرَّهط؛ لأنَّه تشدُّد وإسراف يُخالف الطبيعة الإنسانية وقدرتَها على التحمُّل.

وجاء في "سبُل السَّلام" للصَّنعاني (4/ 427) ما مُختصره:
"وهو دليلٌ على أنَّ المشروع هو الاقتصاد في العبادات دون الانْهِماك والإضرار بالنَّفس، وهجر المألوفات كلِّها، وأنَّ هذه الْمِلَّة المُحمَّدية مَبْنيَّة شريعتُها على الاقتصاد والتسهيل والتيسير وعدم التعسير؛ ﴿ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ ﴾ [البقرة: 185]"...

ثم قال: "وأراد - صلَّى الله عليه وسلَّم - بقوله: ((فمن رغب عن سنتي))؛ عن طريقتي ((فليس منِّي))؛ أيْ: ليس من أهل الحنيفيَّة السهلة، بل الذي يتعيَّن عليه أن يفطر؛ لِيَقوى على الصَّوم، وينام؛ ليقوى على القيام، وينكح النِّساء؛ ليعفَّ نظرَه وفرْجَه، وقيل: إنْ أراد مَن خالف هدْيَه - صلَّى الله عليه وسلَّم - وطريقته أنَّ الذي أتى به من العبادة أرجَحُ مِمَّا كان عليه - صلَّى الله عليه وسلَّم - فمعنى ليس منِّي؛ أي: ليس من أهل ملَّتِي؛ لأن اعتقاد ذلك يؤدِّي إلى الكفر؛ اهـ.

ثانيًا - الإسراف المكروه في الدنيا:
الإسراف المكروه فيما يخصُّ أمور الدُّنيا هو إسراف في أمور مباحة شرعًا، وسبب الكراهية فيها أنَّها تؤدِّي إلى أضرار وخيمة، سواء كانت بدنيَّة أم نَفْسية، أو غير ذلك, ومثالٌ على ذلك:

الإسراف في الطعام والشراب والْمَلبس:
وإليك التفصيل مع بيان الأدلَّة من الكتاب والسُّنة، والله المستعان:
بدَهيٌّ أنَّ الإسراف في الطعام والشراب الحلالِ له أضرارُه على الصِّحة، والإسراف في الملبس تبذيرٌ وترَفٌ مَكْروه، ما لم يُحَرِّمه الشرع، فإنْ كان حرامًا كلبس الرِّجال للحرير مثلاً، فيكون هذا سرفًا مُحرَّمًا قطعًا.

قال تعالى: ﴿ يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ﴾ [الأعراف: 31].

قال الشَّوكاني في "فتح القدير" ما مختصره:
والزينة ما يتزيَّن به الناس من الملبوس، أُمروا بالتزيُّن عند الحضور إلى المساجد للصلاة والطواف... قوله: ﴿ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلاَ تُسْرِفُوا ﴾ أمَرَ الله - سبحانه - عبادَه بالأكل والشُّرب، ونَهاهم عن الإسراف، فلا زُهْد في ترْك مَطْعَم ولا مشرب، وتاركه بالمرَّة قاتلٌ لِنَفْسه، وهو من أهل النَّار، كما صحَّ في الأحاديث الصحيحة، والمقلِّل منه على وجْه يضعف به بدَنُه، ويعجز عن القيام بِما يَجِب عليه القيام به من طاعةٍ أو سعيٍ على نَفْسه، وعلى مَن يعول - مُخالفٌ لِما أمر الله به وأرشد إليه، والمسرف في إنفاقه على وجهٍ لا يفعله إلاَّ أهل السَّفَه، والتبذير مُخالفٌ لِما شرعه الله لعباده، واقعٌ في النَّهي القرآني، وهكذا من حرَّم حلالاً، أو أحلَّ حرامًا، فإنه يَدْخل في المسرفين، ويخرج عن المقتصدين، ومِن الإسراف الأكلُ لا لِحاجة، وفي وقت شِبَع؛ اهـ (انظر "فتح القدير" للشوكاني 3/ 30).

• وقال النبِيُّ - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((كلوا واشربوا والْبَسوا وتصدَّقوا في غير إسراف ولا مَخِيلَة))، وقال ابن عبَّاس: "كُلْ ما شئت، والبس ما شئت، ما أخطأَتْك اثنتان: سرَفٌ أو مخيلة"؛ (أخرجه البخاري في اللباس, والنَّسائي في الزكاة 2559).

• وقال النبِيُّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - أيضًا: ((ما ملأَ ابنُ آدم وعاءً شرًّا من بطنه، حَسْبُ ابنِ آدم أكلاتٌ يُقِمْن صلْبَه، فإن كان فاعلاً لا مَحالة، فثلثٌ لطعامه، وثلث لشرابه، وثلث لنفَسه))؛ (انظر "السلسلة الصحيحة" 2265، و"صحيح الترغيب" 2135 للألباني).

وهكذا يتبيَّن لنا أنَّ الإسراف في المأكل والمشرب والملبس كله مَذْموم في الشريعة السمحاء.

القسم الثالث: الإسراف المباح:
ونبدأ أوَّلاً بتعريف ما المقصود بالمباح؟
المباح عند علماء الأصول هو: ما أَذِن الشَّارعُ في فِعْله وتركه، وخلا من المَدْح أو الذَّم.

ونضرب مثلاً للدلالة على ذلك فيما جاء عن المال وإنفاقه مِمَّا ذكره الحافظُ ابن حجر - رحمه الله - في شرحه لقول النبِيِّ - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((إن الله حرَّم عليكم عقوقَ الأمَّهات، ومنْعًا وهات، ووَأْدَ البنات، وكره لكم قيل وقال، وكثرة السؤال، وإضاعة المال))؛ (أخرجه البخاري في الآداب 2408, ومسلمٌ في الأقضية 593).

قال: "والحاصل في كثرة الإنفاق ثلاثةُ أوجه:
الأول: إنفاقُه في الوجوه المذمومة شرعًا، فلا شكَّ في منْعِه.
والثاني: إنفاقه في الوجوه المَحْمودة شرعًا، فلا شكَّ في كونه مطلوبًا بالشرط المذكور[1].
والثالث: إنفاقه في الْمُباحات بالأصالة كملاذِّ النَّفْس، فهذا ينقسم قسمين:
أحدهما: أن يكون على وجه يليق بحال المنفِق، وبقدر ماله، فهذا ليس بإسراف.
والثاني: ما لا يليق به عرفًا، وهو ينقسم أيضًا قسمين:
أحَدهما: ما يكون لِدَفْع مفسدة إمَّا ناجزة أو متوقَّعة، فهذا ليس بإسراف.
والثاني: ما لا يكون في شيءٍ من ذلك، فالجمهور على أنه إسراف"؛ اهـ.

ومن ثَمَّ يتبيَّن لنا أخي القارئ أنَّ المباح في الشرع ليس على إطلاقه في كل الأعمال، بل هو نوعان:
الأوَّل: أعمال أباحَتْها الشريعة وجاز الزِّيادة فيها دون تقييد أو تحديد مِثْل ذِكْر الله وتلاوة القرآن والدُّعاء والاستغفار وتعلُّم العلم الشَّرعي... إلخ.

فهذا وغيره مما دلَّ عليه الشرع وهو مباح، وليس فيه سرف.

ومن أمثلة وأدلَّة هذا النَّوع من الكتاب والسُّنة ما يلي:
• قال تعالى عن الذِّكر: ﴿ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ﴾ [الجمعة: 10].

• وعن عائشة - رضي الله عنها - قالت: "كان رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - يَذْكُر الله - تعالى - على كلِّ أحيانه"؛ (أخرجه مسلم في الحيض 373, والترمذي في الدَّعوات 3384).

• وقال تعالى عن طلب العلم واستذكاره: ﴿ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا ﴾ [طه: 114].

• وقال النبيُّ - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا، سهَّل الله له به طريقًا إلى الجنة)) (أخرجه الترمذي في العلم 2646, ومسلمٌ في الذِّكر والدعاء 2699).

فمثل هذه الأعمال وغيرها التي أباحها الشرع لا إسراف فيها ألبتَّة.

الثاني: ما أباحَتْه الشريعة ما لم يخرج عن الحدِّ الذي ينقله من دائرة المباح إلى المكروه كالصدقات بالأموال، والجود بها على الفقراء والمحتاجين، وليس في ذلك سرف.

ويجب ملاحظة أن الفارق بين السَّرَف والجود في أنَّ السرف تبذيرٌ للمال من غير ضرورةٍ شرعيَّة أو دنيويَّة، مباحة كانت أم غير مباحة، وأمَّا الجود فهو وضْع المال في موضعه المَشْروع والمباح.

ومن أدلَّة هذا النَّوع من القرآن والسُّنة:
• قوله - تعالى -: ﴿ إن تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِي وإن تُخْفُوهَا وتُؤْتُوهَا الفُقَرَاءَ فهوَ خَيرٌ لَكُمْ ويُكَفِّرْ عَنْكُمْ من سيِّئاتِكُمْ وَاللَّهُ بِما تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ﴾ [البقرة: 272].

• ومن السُّنة ما رُوي عن سعد بن أبي وقاص - رضي الله تعالى عنه - قال: قلتُ: يا رسول الله، أنا ذو مال، ولا يرثني إلا ابنة لي واحدة، أفأتصدَّق بثُلثَيْ مالي؟ قال: ((لا))، قلت: أفأتصدَّق بشطره؟ قال: ((لا))، قلت: أفأتصدقُ بثلثه؟ قال: ((الثلث، والثلث كثير؛ إنَّك إنْ تذَر ورثتَك أغنياء خيْرٌ من أن تذرَهم عالةً يتكفَّفون الناس))؛ (أخرجه البخاريُّ في المغازي 4409، ومسلم في الوصية 1628).

قال النوويُّ في شرح الحديث ما مختصره:
وفي هذا الحديث: حثٌّ على صلة الأرحام, والإحسان إلى الأقارب, والشَّفقة على الورثة, وأن صلة القريب الأقرب والإحسان إليه أفضل من الأبعد، واستدلَّ به بعضهم على ترجيح الغنيِّ على الفقير؛ اهـ.

ومن ثَمَّ فإنَّ الاعتدال في إنفاق المال فيما يشرع ولا يحرم، سواء كان في النَّفقات أو الصدقات أو ما أشبهَ ذلك - أمْرٌ قد حثَّ عليه الشرع وأباحه، وأَجْزل الثَّواب لفاعله، ولقد نُهِي فقط عن التصدُّق الكثير الذي يسبِّب الضَّرر على مَن يعول من الأهل وخَيْر الأمور الوسَط، بلا إفراط أو تفريط.

والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل.
[1]والشرط الذي يقصده ابن حجر قوله: "ويُستثنى من ذلك كثرة إنفاقه في وجوه البِرِّ؛ لتحصيل ثواب الآخرة، ما لَم يُفوِّت حقًّا أخرويًّا أهمَّ منه".


رابط الموضوع: http://www.alukah.net/sharia/0/28579/#ixzz3TgSUCige

[Adamo]

ردود على Adamo
[سوداني] 03-07-2015 04:58 PM
طيب وبعدين يا Adamo ؟؟؟!!! بعد كل هذا ال ( Copy ) و ( Paste ) ماذا تريد أن تقول ؟ وماهي فكرتك ؟ وما علاقة كل ما أوردته بالموضوع ؟ وماهي الفائدة الملموسة من كل هذا التاريخ ؟؟؟؟؟؟ ولا كلام بس - يا أخ اقرأ وأسكت ولا تعلق . ! يبدوا أنك تعيش في حوصلة أو في كهف !!!!


#1221842 [المغترب]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2015 09:24 AM
و الله سوف ترون ماذا يجري له لهذا النافع الغير نافع يا استاذ مججوب عروه الايام بيننا

[المغترب]

#1221840 [ود النيل تمساح]
5.00/5 (1 صوت)

03-07-2015 09:18 AM
هو ناففع ده من ولدوه اهله عارفنه مانافع عشان كده سموه نافع
وبعدين هو لو نافع بينوم النومه دي وفي محل زي ده
والبقره الجمبو دي هه الناس ديل طيبين صحي ولا عايزين علاج
لانو دي حاله مرضيه جد

[ود النيل تمساح]

ردود على ود النيل تمساح
[nagatabuzaid] 03-07-2015 11:54 AM
اخير لها تنوم ولا تزغرد ؟ يا ريتها يوم زغاريد حميدتى كان نامت


#1221829 [ود النيل تمساح]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2015 09:10 AM
هو نافع ده من ولدوه اهله عارفنه مانافع عشان كده سموه نافع لكن برضو عرفنا سر الاسم
وهو لو اصلا نافع دي نومة مسؤول دي والبقره الجمبو دي
ولا لقيتو الترطيبه والعضه النضيفه شحشمتوا لمن الواحد ماقادر يصبر الربع ساعه دي

[ود النيل تمساح]

#1221774 [ابو دمورية]
5.00/5 (1 صوت)

03-07-2015 07:21 AM
اليوم وبعد سنة ..
نافع غير نادم على ما فعله و ما اقترفت يداه الملوثة بدماء شرفاء هذا الوطن .
ولكن سيأتي اليوم الذي سيقول فيه ما قاله (القذافي) للذين القوا القبض عليه داخل تلك (الماسورة) .

[ابو دمورية]

#1221767 [ابراهيم مصطفى عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2015 06:56 AM
ون لم يعتذرو للشعب السوداني حتي اليوم) .

[ابراهيم مصطفى عثمان]

#1221764 [السهم]
5.00/5 (1 صوت)

03-07-2015 06:48 AM
اشكر الاستاذ محجوب عروة ولأول مرة اعرف ان من بين الكيزان افراد ما يسمى بالحركة الإسلامية رجل رشيد رجل يقول الحق للظالم ويبغض الظلام مع علمي بانه لا يوجد انسان حصل على الدرجة الكاملة في كل شئ ويكفي الحصول على نسبة النجاح والباقي يغفر الله لي ولكم.. وأشكرك على نصحك للدكتور نافع والحركة الإسلامية في قمة طغيانها واستبدادها والحقيقة ان أي طغيان من أي نظام في العالم مبلوع ومقبول الا من حركة تنتسب الى الاسلام وتعمل بمنهج الله القائم على الدعوة بالحسنى والتي هي احسن والحكمة والموعظة الحسنة .. ولكن نافع وابناء الحركة الإسلامية جاءوا بأسوأ ما انتجت البشرية من ظلم للعباد فقد شمل حكمهم القتل والتعذيب والتشريد والتضييق في المعاش والسوق والاتهام الجزافي الخ

ولكن استاذ محجوب انك كنت تعلم ان نافع لم يكن سوى منفذ للتعذيب وأن الامر كله كان بيد الحركة الإسلامية التي كانت تعلم من الرئيس البشير وكلهم يعرفون بهذا التعذيب الذي طفح به الكيل حتى قامت الامم المتحدة بتعيين مراقب دائم لحقوق الانسان تحت الفصل السابع.. ولا يزال السودان يقبع تحت مراقبة لجنة حقوق الانسان التابعة للأمم المتحدة حتى هذه اللحظة.

وليت الامر انتهي في ايام الحكم الاولى لان حاجتهم لتثبيت حكمهم الفرعوني كانت مطلوبة كما يقولون ولكن المؤسف حتى هذه اللحظة وليتك تستمر في نصح بكري وحسبوا والبشير وعلى عثمان واساطين الكيزان ممن كانت لك معهم صولات وجولات

حتى الان يا استاذ يجري التعذيب والضرب والقهر والتخويف والترويع والتهديد والزنازين والإضاءة وحتى الآن يجري التمكين والواسطة وامتدت الدائرة لتشمل ابناء اساطين المؤتمر الوطني والحركة الإسلامية

حتى الآن ان الذي يخرج من بيوت الامن مولود من جديد والداخل فيها مفقود .. وليت الامر ينتهي عند حد الامن بل حتى سفارات النظام بالخارج صارت تروع الامنين وما عليك الا السمع والطاعة وعدم التضجر او الحديث والانتظار حتى يرضى عنك الموظف ويقوم من تلقاء نفسه بخدمتك.

ليت الامر توقف على ما كان يجري سابقاً ولكن هؤلاء القوم المجرمين ابتدعوا طرقاً اخرى اكثر امناً وبعيدة عن اعين السلطة والرقابة .. وهي التهديد واسأل من دخل بيوت الامن بأنهم يهددونه بأن اذا افشى او ذكر او كتب ما قاله في أي وسيلة اعلامية فإن المرة القادمة سيكون مصيره الى جهنم وبئس المهاد

ويمكنك فقد ان تسأل ابراهيم الشيخ لماذا صمت بعد خروجه من المعتقل..

[السهم]

#1221758 [Abu]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2015 06:04 AM
It will be definitely belligerent to comment on such poor article. Pathetic the time wasted in reading this garbage. What the writer has forget that we simply hope for vengeance upon this mob members, and upon the opponents’ real or symbolic descendants. In other words, the “writer” himself we consider him an accomplice in all these crimes and carnage, and it is too late to start pretending that he was opposing and took stand against such practices’. Being offended with what this reprehensible idiot wording certainly will not have that much change. It would be better if he maintain hush?

[Abu]

ردود على Abu
United States [Abu] 03-10-2015 06:15 PM
Thank you dear [EzzSudan

[EzzSudan] 03-09-2015 08:31 AM
You're definitely right. Respect.


#1221708 [watani adeel]
5.00/5 (1 صوت)

03-07-2015 12:22 AM
لم اجد واحد من الاسماء دى فى الاجهزة لماذا ؟

ياجماعة وين اولاد القبائل ؟ يخدموك بلا تمن

اين اولاد الناظر دبكة عد الغنم
اين اولاد الناظر منعم النهود
اين اولادالغالى برام الكلكة ا
اين اولاد الناظر سرور رملى
اين اولاد ابوسن البطانة
اين اولاد الناظر ديج مجوك ابى وين
اين اولاد السلطان بحر الدي
اين اولاد المك صلاح الجموعية ابوسعد
اين اولاد المك ابراهيم جعل المتمة
اين اولاد الكرسنى مرو
واين واين الادارة الاهلية لاسوها بيوت اسمنت ولا عربات اوباما كلها بغت كسرة وعصيدة للغلابة (بس ماكسرة.....!)
الرسول قال ولوا خيارهم سبحانة الانجليز ربحو ونحن خسرنا( والله يناس انا كثير الاسفار لطبيعة العمل ونزلت فى بيوت كثير ولكن الادارة الهلية جد ابنائهم كـأنك صاحب الدار وهم الغرباء برغم وضعهم المادى كعامة الشعب ولكن يؤثرون على انفسهم سبحان الله فى ناس الله سخرهم لخدمت الشعب فهذة البيوت المفتوحة ابوبه ومشرعة اسرتها فأن الله يرعاها ويحفظها من كيد الكائدين للعادات السمحة بان تنطفئ ولكن الله سيبقها مضاءة برغم من كيد الحاقدين

[watani adeel]

ردود على watani adeel
[nagatabuzaid] 03-07-2015 12:01 PM
المخلوقات دى لما كانت بتخطط للاستيلاء على الحكم كانت من اول خططها القضاء على الادارة الاهلية وفرزعتها لانهم يعرفون قوتها ودورها الفعال ولانهم كانوا ينوون شرا للوطن لذلك نخروا كالسوس فى اهم دعاماته اللهم سوس يسرى فى عظامهم ينخرها يتركها بدرة


#1221647 [Mat too]
5.00/5 (3 صوت)

03-06-2015 10:32 PM
انت يا د نافع من اطلق يد الطغات وأعطيتهم السلطات المطلقه بدون قانون آو رحمه وقد انحزت للولاه الظالمين المخنثين الفاسدين أمثال ايلا والشنبلي والمعفن بلدياتك والي كسلا الذين ظلموا وأفسدوا وانتقموا مع كل من اختلف معهم في الرأي
حتي اخوانهم في التنظيمات الاسلاميه ،
هل نسيت د. مجذوب الخليفة وما قام به الواطئ ايلا تجاه أسرة الخواض أهل د مجذوب الخليفة لقدرفض المنحط تجديد عقد سينما بورسودان التي يملكونها بل أخرجهم من المنزل وكانت هناك امراه منهم في حالة وضووع (نفسا) لم تشفع لها ظروفها الصحيه وكل ذلك لحسابات بينك وبين دمجذوب الذي كان له رأي سديد في ايلا وسلوكه الشاذ ونفسه الدنيئه ،وله ايضا رأي فيكم يا نافع (الضار) الحمار..المانافع
انت رجل أكاديمي من بيئه متوحشة وجلفه وقد اثبت ان القلم لا يزيل بلم لقد أظلمت السلطه عيونك ، ولم يكن لك اي بعد
نظر او مخافه من الله رب العالمين . عذبت من عذبت وظلمت وأفسدت ولك حقد وقلب اسود مع خصومك ،لا تعرف تجادلهم بالتي هي احسن بل بالاضرار اُسلوب الجبناءالضعفاء ،والان تبكي علي اللبن المسكوب ،ان لعنة د مجذوب الخليفة تلاحقك ، لقد انكشف امرك والبشير قدعرفك فانجو نافع فقد هلك سعيد ،ولا تنسي ان تأخذ معك الكداينه ايلا واخوانه ناس الشنبلي والوسخ والعفن وتأكد بانك انت وهم سوف تزلوا و تسحقوا في الدنيا قبل الاخره، واصمت يارجل ان جاز ان تكون رجل ...اصمت واصمد وكما يقال الصقر كان وقع كترت البتابت عيب ،
قال شنو !! وما خجلان ! في ناس اوشوا بينه وبين الرئيس وغندور ،وين انت يارجل الانقاذ القوي الحكايه بقت وشايه ..راحت عليك يا نصير الشواذ والملاوطيه والمفسدين ،وهذا قليل من كثير في شخصك العفن!!!!والان الحس ط.......!

[Mat too]

ردود على Mat too
[سبنسر2] 03-07-2015 04:06 PM
اعوذ بالله كلهم شبه بعض, لفظ منحط, افعال احط,ويكفي مافعلوه بالشعب الابي خلال25 عام من حكمهم, واحطها واشدها السبعة سنين الاخيرة,قاتلهم الله اني يؤفكون,,,,,,,,,,,,,,, وةاعوذ بالله منهم ومن افعالهم واقوالهم

[ombaddi] 03-07-2015 12:15 PM
إيلا مالوا مبنشر و لا شنو

[امير] 03-07-2015 06:29 AM
مراكز القوى) الذين استلموا الإدارة الفعلية لنظام الإنقاذ منذ صبيحة الثلاثين من يونيو 1989.. وهم تحديداً علي عثمان محمد طه ونافع علي نافع وعوض الجاز ورابع توفي وذهب إلى ربه!!)

الرابع الذي توفى هو مجذوب الخليفة بتاعك ده وما حدث لأسرة مجذوب الخليفة هو انتقام رباني للظلم والتشريد الذي مارسة المقبور على الشعب السوداني والفساد والافساد الذي مارسة هو والعديد من ابناء اسرته قبل وبعد وفاته

ثانيا اسلوبك نتن وقذر ولسانك أوسخ من مقعد حمام
المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده

United States [Abu] 03-07-2015 05:35 AM
Well done lad. Sure, this was quite a punitive comment. Hope this reprehensible creature will be able to see it? Certainly, your words will have a lasting impact on this nasty intractable mob.


#1221620 [جمال ابو نورة]
5.00/5 (8 صوت)

03-06-2015 09:31 PM
من يقرا العنوان والمقدمة، يتخيل ان الاستاذ عروة وبما له من صلاة مع هذه الجماعة وبما يملكه من معلومات، يعتقد بانه سوف ياتينا بما لا نعلمه عن هذا (الدكتور) الاشهر في الفساد والتعذيب وقلة الادب وازدراء المواطنين. ولكنه (عروة)، كعادته مارس علينا هوايته في التعمية والتغبيش وتناول المواضيع بطريقة (لا بريدك ولا بحمل بلاك) !! وكاننا نسينا انكساره المشهود علي الشاشة يوم ان كان في قبضتهم !!
الشعب السوداني يا عروة، يعرف نافع جيدا كما يعرفك ويعرف دورك في تمكين هذا النظام. لذلك، وفر عليك عناوينك (البلا طعمي) وانتظر معه يوم المحاسبة، وليس الحساب. لان يوم الحساب ذاك، عمايلكم تنبي بانكم لستم بخائفين منه.

[جمال ابو نورة]

ردود على جمال ابو نورة
[جمال ابو نورة] 03-07-2015 05:37 PM
عفواً، الصحيح (وبما له من صلات .....).
معذرة.


#1221616 [صديق ضرار]
5.00/5 (4 صوت)

03-06-2015 09:15 PM
مسألة رجولتك دي خليك منها.. حننتهي منها بعد شوية..المحاكمة..تفاصيل تعذيب واستجواب د.فاروق محمد ابراهيم من قبل نافع على نافع وآخرين ببيوت الاشباح.


وَلَداً قبيح أُستاذُه لم يحترمو
أَمَرْ المجرمين ليَضُرْبُوا فيهُ و إذمُّوا
يسألو في المناهج وبروف بينزف دمُّو
تلميذاً خبيث ، جَايِبلُو الطعام بى سِمُّو
* * *
من بين إيديكم حَىْ ، قد إنسرق فاروق
واتْلَبَّسْ تَمامْ العافية من عند الإله الفوق
أب فهَماً كبير ، راساً ملان طايُووقْ
وإِتْ أب دِقِن مُنْتَفْشة ، تيس معتوق
* * *



ودى مسدار أبو العفين كاملة :

الزول دا قَدُرْ ما أختاهُ تجيبوأ لى ؛ ما عارف لى شنو ؟!
أها الياخد :


مسدار أبو العفين


القلم في إيد الكريم عمار ووجاهة
وف إيد اللئيم مرضاً بزيده سفاهة
دحِّين سكاتنا عليك وعفونا ومانا دلاهة
خلاك يا العفن بى سبابنا جد تتباهى
** *
أقعد يا السجم للحَرْبِ شعلل نارا
وجَيِّشْ في الجيوش آلآف، بجينا خبارا
فى باكر بجوك ناس كاودا أو ناس بارة
بتلبد يا الجخس وسط الحريم تتضارى
* * *
ناكرك عديل و أقولها ماك سودانى
و شيتا يجمعنى بيك في الدنيا ما لمَّانى
أهلك مو قليل لو قالوا زول برَّانى
دخل الفريق غلطان وابوه جِدُّو يمانى
* * *
زَىْ ودَّ الحرام الأمُّ زاغت مِنُّو
مسحُوب من لسانو ، ولسانو يبعد عنُّو
جابوه مع اللقاط لو يقدروا يلمنُّه
خلَّوه اللقاط الزين في الملجا فزُّوا وجنُّوا
* * *
شلاَّخك عليك وما بتقدر تغالط بكرة
وما بتقدر تقول أنا ما يانى داك النكرة
* * *
في قبضة يدين المولى عزَّ وجلَّ
داير تنملص من الذنوب ، تتحلَّ
حضروا الضحايا من كل قبيلة وملَّة
وإنت بتكورك يا الله لَحِّقنى البلَّة
* * *
بالشهر المنوِّر أشوف عمايلك فيكَ
واشوف من قهر كيف يدمعن عينيك
شيتاً ، من غرف أشباح عمايا يجوكا
وشيتاً من عذابهم الدم مغتى يديكا
* * *
كَرْبِتْ يا الحمار شَدِّينا فوقك بَردَعْ
خليك يا الحمار مسئول وطايع واسمع
مع النميرى حمار من فصيلتك برطِع
وريناه النجوم فى نهارها كيفن تلمع
* * *
ما تعمل عنيف بى نفخة كاذبة، وسيبها
خليك قدر قدرتك واحسب حساب محسوبها
متلك كم جعيص دارُوهُ ساعة الحوبة
فرتق من ابوجا ، أب شردة قَلَبْ الهُوبَة
* * *
الشعب انكَرَب فوق التلال الصعبة
والسيل لو كسر تَحْلَوْ تمام اللعبة
بنخاف يا فصيح تهرب عديل وتكب . .
الزوغة ، ومن ويلات الحراب تتخبى
* * *
دسدسوا في جنياتكم وحافظوا عليهم
وأولادنا الصغار لى نار الحرب زِفُّوهم
شلتوهم زغب وقعدتوا تزرعوا فيهم
حقدكم الدفين على أهلهم و ذويهم
* * *
جات السيول ، صاحبنا فرَّ بجِلْدُو
هدت الأمُور ، دايرنا نمشى نِقِلْدو
قال الخريف برَّد علينا بتلجو
البَهَمْ اِنسَرَح ، وحتى الحريم راح يَلْدُوا
* * *
ديل إبَّان كروش مخلوقة واسعة وصلبة
تطحن في الظلط ، قد عدَّمُونا الحبة
نحنا في هَزَال ، حالتنا خالص صعبة
وهم بغال الغال بوجوه ندية ورطبة
* * *
مناشير كهرباء نازلين بياكلوا وطالع
تجنيب شديد للمال والكل بقابض و طامع
الكل بمد الإيد ما بين بسفَ أو بالع
* * *
الناس الحياء خلاها صبرت ومدَّتْ
عشرين من شوية وأربعاً قد عَدَّتْ
لمتين في العفان ، رئتينا منه اِنْسَدَّت
يا الله الخلاص لو نسمة هبَّت وندَّت
* * *
وَلَداً قبيح أُستاذُه لم يحترمو
أَمَرْ المجرمين ليَضُرْبُوا فيهُ و إذمُّوا
يسألو في المناهج وبروف بينزف دمُّو
تلميذاً خبيث ، جَايِبلُو الطعام بى سِمُّو
* * *
من بين إيديكم حَىْ ، قد إنسرق فاروق
واتْلَبَّسْ تَمامْ العافية من عند الإله الفوق
أب فهَماً كبير ، راساً ملان طايُووقْ
وإِتْ أب دِقِن مُنْتَفْشة ، تيس معتوق
* * *
كعب الفَقُرْ خلاك مُحب للمال
وتمُد يا دنيىء إيديك ذليل مسئال
تبيع في الأراضى وأبوكَ كان تربال
وتآكل في الحرام بى فتْوَةْ فجور وضلال
* * *
في ماليزيا قايم برجاً تطاول عَيْنَة
من عدة طوابق ، تَكْلِفْتُهُ ما هِىِ الهينة
وقت لى رفيقك عايزين نشوف البينة
نشوف إله محمد أحمد ربّ السماء الدنيا
* * *
لو قالوا يفتحوا نادى ألقاك جريت تَدَّبى
لو قالوا مدرسة صغرى شفخانة واللا طلمبة
لو خور يوَسِّعوا فيهُ أوْ يَطْلُوا جِير القُبَّة
تسرع تقول الخطبة
ودايماً خطابك يِصُبَّ :
في إنه المعارضة كعبة
شِبِعنا يآخ ما تِغيِّر
لو مرَّة تقلِب قلْبَة
لوْ بس تجدِّد حبة
* * *
كسرة يا الفاتح جبرة :
تطلع على لاهاى ومعاك سوابقك برضو
والمجرمين – حيَهُمْ والمن زمان إنقرضوا
وتخطب في الجهاد وعن شروطو وفرضو
وعن الذين جنوا وعلى الشريعة اعترضوا

الرابط
http://alrakoba.net/news-action-show-id-167340.htm
هنا يوم 17/10/2014 م
http://alrakoba.net/news-action-show-id-167340.htm
يوم 26/12/2014
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-176841.htm

[صديق ضرار]

#1221592 [كسار الثلج]
5.00/5 (1 صوت)

03-06-2015 08:17 PM
الكذب والسرقة عند أهل نافع ليست عيب

[كسار الثلج]

#1221590 [بركل بدر]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2015 08:16 PM
مع خلفة كراع النائم نافع تكون ذهبت ريح تحت الجسر.

[بركل بدر]

ردود على بركل بدر
European Union [بنجوز] 03-07-2015 09:55 AM
شارب حاجة


#1221580 [Sudani ya]
5.00/5 (3 صوت)

03-06-2015 07:45 PM
ناس نافع خليهم المصيبة في أشباه الرجال البحللوا ليهم إستبدادهم زي ناس مصطفي البطل و محمد خير و ع ع ابراهيم

[Sudani ya]

#1221562 [الأزهري]
5.00/5 (2 صوت)

03-06-2015 06:58 PM
من ولى هؤلاء الأربعة رؤوس النفاق والكذب هل هو الترابي من داخل محبسه الكاذب حينئذٍ وما هو دور العسكريين الذين نفذوا الانقلاب؟ يكون قالوا ليهم خليكم انتم في غربلة الجيش وسيبوا لينا المدنيين فعاثوا كل هذا الفساد والخراب - لعنة الله عليهم أجمعين إلا من علم بأفعالهم وناصحهم ونفض يده منهم.

[الأزهري]

#1221558 [أبو عبدالله]
5.00/5 (4 صوت)

03-06-2015 06:49 PM
اتقي الله يا نافع ...
من اين له التقوى !!
من فعله او قوله او عمله !!
وكله مرصود له ... التقوى لمن كان بقلبه ذرة من الايمان ...
فهل هو مؤمن؟؟ مغتصب الرجال تحت تهديد السلاح !
التقوى لمن يخطىء فهو غير متعمد أو سهوا !!
ولكن المجرم .. هو من يرتكب جرمه عامدا متعمدا ... عن سبق اصرار وترصد و تعمد و تصميم وليس ذلك فحسب انما بقصد الازلال و التعذيب ببشاعة و سادية اعمت عيونهم و وعقولهم السادية و البربرية ... التي ارضعها لهم كبيرهم ودربهم عليها بالفعل والعمل لتفوق النازية و الفاشية في معسكراتها وجرب ذلك فيهم مباشرة وفي مابينهم رجالا ونساءا و استوعبوا ذلك في نفوسهم لينتقموا من غيرهم ... حيث لا قانون ... ولا وازع ... ولا ضمير ولادين !!
ان الجريمة البشعة التي ارتكبت في حق المرحوم المهندس بدر الدين حسن او الدكتور علي فضل او الدكتور فاروق لا تسقط بالتقادم ابدا
وان جرائمهم و قتلهم كلها مرصودة ... حيث لا عفا الله عما سلف لا عفا الله عما سلف
من مات منهم سيحاكم وتتلى عليه قرارات محكمة الشعب امام اهله و تعلق على شواهد قبورهم
ومن ادعى الجنون سنأتي به و يحاكم مهما كان جنه
ومن توارى خجلا وادعى اصلاحا سيحاكم و ليثبت براءته امام الشعب وسترد الحقوق وكل مانهب من الدولة و الشعب مرة اخرى الى اصحابه حيث لا عفا الله عما سلف وحقوق الشعب و ارواح الضحايا ودماءهم دين مستحق
وعبارة ارحل .. ارحل ... ترافقها المحاسبة و المحاكمة مهما كانت اعمارهم .. وهذا ما يرعبهم ليلا و نهارا!!
يرنها بعيدة ونراها قريبة... اقرب ممايتصورون
التحية للزعيم رجل الدولة و القانون الاستاذ فاروق ابو عيسى
التحية لرجل الحقوق الانسانية الاستاذ امين مكي مدني
التحية للدكتور فرح العقار وكل المعتقلين و المعتقلات في سجون النظام
التحية لارواح شهدائنا الابرار
التحية لشعبنا الصابر على كل هذه الاهوال
و الثورة مستمرة ثم مستمرة وما النصر الا من عند الله
مليون شهيد لعهد جديد و عاش السودان حرا مستقلا

[أبو عبدالله]

ردود على أبو عبدالله
[nagatabuzaid] 03-07-2015 12:10 PM
عاد هم جنهم وجن كلمة ( ارحل ) الفارقوا الحكومة والمستمرين ارحل بتقوم ليهم قرون لانهم يعرفون ما سيكون بعد الرحول الرحول يجيبوا الله

European Union [tarig amin] 03-06-2015 09:46 PM
لا محاكمات أين ستجدون بينه بعد ربع قرن وطمسها والسرية التي تمت بها جرائمهم
لشرعية الثورية هي السبيل لكل من تولي منصب دستوري في هذا النظام يعني بالعربي الفصيح ( قص من طرف)حتي ابناؤهم الاتربو
من مال الشعب واتعلمو وسافروا


#1221551 [خليفة احمد]
4.75/5 (3 صوت)

03-06-2015 06:35 PM
الأستاذ محجوب.... أنت خير من يعرف هولاء الأوغاد من أيام شايلين الهاند باق (رحلة سعيدة) وشنط الصفيح وكانت منازلكم مأوى لهم .... شهادتك لتاريخ لصوص الشعب في عنقك وخليك شجاع وأكتب عن مخازيهم بكل وضوح وشجاعة ك الأخ المسلم التائب ثروت الخرباوي وغيره من ممن عاشر أخوان الشيطان في أوكار التأمر والخراب.... دون ذلك تكون ساكت عن الحق زبالتالي شيطان أخرس!!!!!!!!مع تحياتي

[خليفة احمد]

#1221517 [Awad]
4.00/5 (2 صوت)

03-06-2015 05:23 PM
ليس دفاعا عن محجوب عروة الذى لا أعرفه ولا يعرفنى ولكن الرجل قال كلمة حق فى وجه مجرم رغم أن عروة ذو خلفية أسلامية ولكنه لم يشارك فى الحكم ولا فى أزلال الشعب.لتكن ردودنا ذات عقلانية أخوتى الكرام.

[Awad]

#1221505 [احب حلايب]
5.00/5 (1 صوت)

03-06-2015 04:57 PM
ما الذي يعجبك في هذا المسخ المشوه حتي تتمني له التوبة let him dies and approaches hell

[احب حلايب]

#1221504 [Khalid Abdalla Ragab]
5.00/5 (1 صوت)

03-06-2015 04:57 PM
Ustaz Mahgoub Salam
Just now after writing articles to decorate him as a hero during Numairi Era when we raised against the dictator and occupied Khartoum University and you lied about that incident and said Nafi Ali Nafi had been one of the leaders of that Move! I am keeping that article and I will remind you one day what you wrote and you can't denied the facts by then. Now you think that Dr. Nafi became aggressive and forgot Allah and that is true but we know that before you categorised him! One day all the false writers who are trying to back ElBashir against their humble poor people will be exposed infront of the nation,and we will take revenge and we will send those like you to the history Junk or Trash!

[Khalid Abdalla Ragab]

#1221483 [بدر الدين]
5.00/5 (1 صوت)

03-06-2015 04:20 PM
الصورة أبلغ دليل علي زيف نافع كنمر من ورق .. ينام وسط الحريم !! بينما يستمد سطوته من بطش النظام .. للدرجة التي يخفي بها ضعفه و هوانه ببذأءة اللسان و افتعال المرجلة .. و ما هو الا انثي بغير ثوب !!

[بدر الدين]

#1221471 [Rebel]
5.00/5 (2 صوت)

03-06-2015 03:51 PM
* و اقبل بعضهم على بعض يتلاومون..!
* و على محجوب عروه ان "ينبرى" للإفصاح عن الأخطاء التى إرتكبها هو شخصيا ك"أخونجى", و يعتذر عنها علنا, و يتوب الى الله اولا, قبل ان يتحدث عن جرائم "إخوانه" اللصوص السفله, من امثال نافع و على عثمان و عوض الجاز..و قائمه المجرمين السوداء تطول!
* و عليه ان يدرك ان ناس "الخمور" الذين اتى المتاسلمون "خصيصا" لمحاربتهم, يعرفون "شرع الله" و يخافونه اكثر من هؤلاء المتاسلمين القتله الكذبه المنافقين اللصوص بمراحل...ف"شاربى الخمر" خطاؤون نعم, فهم بشر لا انبياء..لكنهم فى الغالب لا يقتلون عمدا, و لا يسرقون فلسا, و لا يظلمون احدا, و لا يصرون على أخطائهم بل يتوبون عنها و يستغفرون الله..و هو غفور رحيم.
* اما انتم المتاسلمون المجرمين فترتكبون جميع الموبقات و اكثر, تحت ستار الدين, للاسف..و لا ترحمون احدا, و لا تعترفون بأخطائكم الكبرى ابدا, فلا تتوبون عنها.. لأنكم "فى طغيانكم تعمهون", و تلك مشيئة الله جل و علا.
* فلعنة الله عليكم جميعا, بما ارتكبتموه من جرائم كبرى, فى حق الدين و فى حق البلاد و فى حق العباد..عليكم لعنة الله و الملائكة و الناس اجمعين صباح مساء, و الى يوم الدين.

[Rebel]

#1221470 [ghazi]
5.00/5 (1 صوت)

03-06-2015 03:49 PM
المقال فكرته جذابة وتوقعت ن يكتب عروة شيئا مفيدا
ولكنه لم يقل شيء غير ان نافع رجل سيء وشرير

وكلنا يعرف ذلك
فلتكتب معلومات جديدة يا استاذ عروة
لاننا نتوقعها منك بصراحة

[ghazi]

ردود على ghazi
[حمد] 03-07-2015 10:39 AM
ماهى وظيفة نافع الان يوم فى الاخبار ذهب وزير العدل ومعه وزير عدل من دولة افريقية اخرى لزيارة نافع فى مكتبه
هل وظيفة نافع اعلى من وزير العدل
ام ان وزير العدل عارف مستواه الحقيقى ووزنه الفعلى


#1221463 [ISMAIL HUSSEIN]
5.00/5 (1 صوت)

03-06-2015 03:30 PM
وماذا كنت تتوقع من تنظيم إنقلب على نظام ديموقراطي كان مشارك فيه. إنني لاأرى فرقا بينك و عبد الوهاب الأفندي و نافع، فأنتم من دافعتم عن النظام الإنقلاب وثبتم أركانه. "ففي بداية الإنقاذ حين تولى نافع جهاز الأمن وكنت حينها منتظماً في الحركة ومؤيداً للنظام". حتى اذا أفترضا فيكم حسن النيه، فأنت والأفندي وغازي وغيركم من المتنصلين، فإنكم سذج وقصيري نظر ولايجوز لكم التحدث في أمر العامة.

[ISMAIL HUSSEIN]

#1221462 [ابوعديلة المندهش]
4.00/5 (1 صوت)

03-06-2015 03:30 PM
يا سيد نافع قل كل هذا الكلام وهذه التبريرات الخطيرة فى المحكمة .

[ابوعديلة المندهش]

ردود على ابوعديلة المندهش
[Rebel] 03-07-2015 02:27 PM
* أى "محكمه" يا اخى!
* ف"الثورات الشعبيه", اكرر ,الثورات الشعبيه", تقوم بالاساس لكنس كل العفن, مع التغيير الشامل لحظة بلحظه..
* و هى ليست لديها محاكم..كما انها غير مطالبه ب"تبرير افعالها و قراراتها", التى تمليها و تفرضها "جماهير" الثوره من الشارع, و ما على "حكومتها و اجهزتها" إلآ التنفيذ.
* الم تلاحظ ان "الإنقلابيين" المجرمين دائما ما يتخذون من القرارت ما شاء لهم, و يأتون بكل ما ساء و قبح من "الأفعال", بدعوى ان ما قام به حفنة من البلهاء و المتآمرين منهم, هو "ثوره", تبرر القرارات و الافعال التى يتخذونها و ينفذونها على عجل!!..فيقولون, مثلا, "ثورة عبود", او "ثورة مايو", او "ثورة الإنقاذ"..و هى فى حقيقتها,إنقلابات عسكريه قام بها متآمرون ضد الوطن و الشعب.
* "الثورات الشعبيه" الحقيقيه حدثت مرتين فى السودان: فى اكتوبر 1964 و فى ابريل 1985.
* و للاسف, فى المرتين ضاعت "اهداف و مبادئ و مرامى" الثورة الشعبيه, بسبب اللجوء للمحاكم "المهزله", مثل محكمة "الفلاشا", و "محكمة ضباط مايو!", او العمل بمبدا "عفا الله عما سلف", و هو نفسه مبدأ تجاوزه الزمن...و كل ذلك حدث بسبب "السدنه" الذين يتسللون ل"الثوره", فيفشلونها, بالضبط كما فعل المجرم المتاسلم المتواطئ المدعو سوار الدهب مع ثورة ابريل 1985
* الثورات, يا اخى, لا تستجدى "المحاكم" و "القوانين" التى "فصلها" و وضعها اؤلئك "الإنقلابيين و المتآمرين" لحماية انفسهم, الذين قامت "الثوره", بالاساس, بسببهم و ضدهم!!.
* و أؤكد لك يا اخى, ان الشعب السودانى قد استفاق من اخطاء الماضى..و فى المرة القادمه, إنشاء الله, لا توجد محاكم و مهازل و مبادئ اكل عليها الدهر و شرب..كما ليس هناك قوة فى الارض تمتلك حق فى التنازل عن جرائم قتل بمئات الالاف, و لا عنالمظالم و لا الإنتهاكات التى حدثت خلال اكثر من ربع قرن.
و لك تقديرى


#1221441 [ISMAIL HUSSEIN]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2015 02:51 PM
وماذا كنت تتوقع من تنظيم إنقلب على نظام ديموقراطي كان مشارك فيه. إنني لاأرى فرقا بينك و عبد الوهاب الأفندي و نافع، فأنتم من دافعتم عن النظام الإنقلابي وثبتم أركانه. "ففي بداية الإنقاذ حين تولى نافع جهاز الأمن وكنت حينها منتظماً في الحركة ومؤيداً للنظام". حتى اذا أفترضا فيكم حسن النيه، فأنت والأفندي وغازي وغيركم من المتنصلين، فإنكم سذج وقصيري نظر ولايجوز لكم التحدث في أمر العامة.

[ISMAIL HUSSEIN]

#1221426 [hijazee]
5.00/5 (3 صوت)

03-06-2015 02:29 PM
أستغرب يا أستاذ عروة تجاهلك أو ربما نسيانك الإشارة الى تنكر نافع أصلا معرفته بفاروق محمد إبراهيم ناهيك عن تعذيبه
الرابط عن استجواب وتعذيب فاروق محمدج إبرهيم.
إن هذا لإنكار لا ينم فقط عن كذب الرجل وتدليسه شأنه شأن كل رموز النظام وعلى رأسهم كبيرهم اذي علمهم السحر البشير،انه جبن ونذالة يندى لها الجبين.

[hijazee]

#1221417 [من الاقاليم]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2015 02:09 PM
عمر الشيطان مايتقى الله

[من الاقاليم]

#1221413 [Khalid ail]
5.00/5 (4 صوت)

03-06-2015 02:01 PM
عذب واعدم وقتل هذا السفاح المجرم وهو افتكر ان يوم الحساب لن ياتى ليقابل الشعب السودانى المنتظرنوا بعود القذافى ، الكل الان بينط من قاربك ومعاك التنبل الرقاص وشيخ الاستهبال الكاذب الأشر .

[Khalid ail]

ردود على Khalid ail
United States [KAMAL] 03-06-2015 05:23 PM
يقال انه عندما كان مديرا لديوان الحكم الاتحادي .. يقال انه ذهب للجنوب لأن اخبارية جاءته برفض 18 ضابط العمل هنالك ..رفما كان منه الا ان ذهب للجنوب وقام بتصفيتهم ... اللهم ان كان هذا الكلام صحيحا فأنت القادر على اخذ حقوق هولاء من كل ظالم


#1221410 [أبوعلي]
5.00/5 (5 صوت)

03-06-2015 01:54 PM
الكـــاتب : ورابع توفي وذهب إلى ربه!!)

لا يهمنا إن ذهب إلي ربّه أو مازال باقيابين خلقه
المهم هو مجرم وخائن لوطنه وللمواطنين، لا رحمه الله
لا تتستّر على أصحابك ورفاقك على حساب الشعب المقهور
تنتقدون الأزهري وعبد الخالق ومحمود محد طه وغيرهم
أليسوا هم من الأموات ينطبق عليهم ما ينطبق على كيزانكم
إمّا أن تذكر الأسماء والأحداث بشفافيّة بغضّ النظر عن توجهاتهم
أو أصمت وارحم نفسك وارحمنا ، فقد سئمنا التغطية والتعمية

[أبوعلي]

ردود على أبوعلي
[EzzSudan] 03-09-2015 08:50 AM
YOU'RE DIFINITELY RIGHT, THIS MAN IS A HYPOCRITE!!!!!!


#1221394 [مواطن]
4.50/5 (5 صوت)

03-06-2015 01:08 PM
على محجوب عروة الكوز أن يصمت لأنه أيضا جزء من ثلة المفسدين وشارك معهم عهرهم واذلالهم للشعب ..ولا ننسى ابن عمه الفاتح عروة صاحب الفلاشا في العهد المايوي جميعكم في القائمة السوداء ولا تظنن أن كتابتك التي تدغدغ بها مشاعر البعض ستشفع لك يوم زوال حكمكم الفاسد ..

[مواطن]

ردود على مواطن
[EzzSudan] 03-09-2015 08:59 AM
THIS MAN IS A HYPOCRITE!!!!!!!!!!!!!THAT'S IT!!!!!!!!!!!

[د . الشريف] 03-07-2015 11:12 AM
كثيرون هم من يحاولون الهرب من سفينة الأنقاذ الهاربة .. كثيرون هم من يحاولون تبرأة انفسهم واقلامهم المرتشية من الظلم والمظالم الذى وقع على الكثيرين فى عهد سيئة الذكر الأنقاذ .. انقلبوا على اسيادهم واولياء نعمتهم ظنا منهم بأن شعب السودان مصاب بالزهايمر .. هى نفس الأقلام التى مكنتهم وتمكنت واثرت وشبعت من مال السحت واكل اموال الناس بالباطل .. هى نفسها التى دعمت وهللت لنافع وامثاله وزينت لهم افعالهم فتمادوا فى البطش و الظلم .. هى نفس الأقلام التى ظلت تمارس الدجل بأسم الدين حتى صار امثال الكذاب عمر والأبله عبدالرحيم والأنتهازى غندور واجهة وقادة لوطن عرف منذ قديم الزمان بوطن الأخيار .. الآن صحت ضمائرهم بعدما دنت ساعة الحقيقة واقترب موعد الحساب .. يحاولون تبرئة اقلامهم المرتشية مما حاق بالوطن وأهله من ظلم وخراب .. الشعب يعرفهم جيدا .. محجوب عروة , والسحسوحة حسين خوجلى , و المنتفخ الهندى عزالدين , والهلفوت الطيب مصطفى , والطاهر ساتى , وعثمان ميرغنى , والأعور الدجال وغيرهم كثر .. مصير العفن ابوالعفين سيكون اسوأ من مصير القذافى .. ويكفى على عثمان ان الله سود وجهه فى الدنيا وينتظره عذاب عظيم فى الآخرة !!!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة