الأخبار
أخبار إقليمية
الخرطوم تستمر في تسيير رحلات لتسليح متشددي ليبيا، وقيادات إخوان مصر يحتمون بالسودان.
الخرطوم تستمر في تسيير رحلات لتسليح متشددي ليبيا، وقيادات إخوان مصر يحتمون بالسودان.
الخرطوم تستمر في تسيير رحلات لتسليح متشددي ليبيا، وقيادات إخوان مصر يحتمون بالسودان.
عصمت الميرغني: تنظيم الإخوان بدأ في تدريب ميليشيات في السودان


النظام السوداني يشجع التطرف في الجوار..البشير يفشل في التسويق لمقاربات جديدة.
03-06-2015 01:30 PM

العرب
الخرطوم - يحاول النظام السوداني في الفترة الأخيرة التسويق لتغيير في مقارباته تجاه دول الجوار، ولكن يبدو أن ذلك يبقى مجرد دعاية إعلامية في ظل تواتر المعطيات عن استمراره في دعم الجماعات المتطرفة في ليبيا، فضلا عن استمرار استقباله لأعضاء جماعة الإخوان التي تصنفها مصر جماعة إرهابية.

كشف تقرير أممي صدر مؤخرا، أن السودان مستمر في إرسال شحنات أسلحة إلى الجماعات المتطرفة في الجوار الليبي وفي مقدمتهم تحالف “فجر ليبيا”، في إشارة تعكس عدم وجود تغيير حقيقي في تمشي نظام البشير على خلاف ما يسعى إلى الترويج له خلال الفترة الأخيرة

وأكد التقرير أن السودان، ومنذ إعلان قائد الجيش الليبي خليفة حفتر عملية الكرامة في 2014 لدحر المتطرفين، يواصل إرسال الأسلحة، وقد استمر ذلك خلال الستة أشهر الأخيرة.

وقال الفريق الأممي الذي أعد هذا العمل “تشير مقابلات أُجريت مع مصادر ليبية وأجنبية عليمة إلى أن السودان يقدم الدعم للجماعات المسلحة المتحالفة مع عملية فجر ليبيا، بوسائل منها نقل الأعتدة العسكرية جوًا إلى مطار معيتيقة، الخاضع لسيطرة تلك الجماعات منذ الثورة”.

وأماط اللثام عن وصول طائرة عسكرية سودانية من طراز C-130 عدة مرات خلال الأشهر الستة الماضية إلى المطار المذكور.

ويوجد مطار معيتيقة في منطقة تاجوراء على بعد نحو 30 كيلومترا شرق العاصمة طرابلس، ويعد أحد أبرز معاقل الفصائل الموالية لجماعة الإخوان المسلمين.

ويخضع المطار حاليا لسيطرة مجموعات مسلحة مقربة من القيادي الإسلامي المثير للجدل عبدالحكيم بلحاج الذي يتولى رئاسة حزب “الوطن”.

ولفت التقرير إلى أن الأمم المتحدة وجّهت رسالة إلى السودان طالبت فيها موافاتها بمزيد من المعلومات عن الرحلات الجوية العسكرية التي سيّرها، ولكنها لم تتلق أيّ ردّ.

وأشار إلى مشاركة مكثفة لدولة عربية فضلا عن تركيا للسودان في إرسال الأسلحة إلى الجهات الليبية المتشددة.

وذكر أن “الفريق الأممي تلقى معلومات عن نقل عتاد عسكري على إحدى رحلات الركاب الجوية التجارية المنتظمة التي سيّرتها الخطوط الجوية الأفريقية، في 17 سبتمبر 2014، من إسطنبول إلى طرابلس″.


وقد ورد في نص التقرير شهادة لأحد ركاب الطائرة أكد فيها أنه شاهد صناديق أعتدة عسكرية يجري إنزالها، لافتا إلى أن الطائرة لم تفرّغ منها، إجمالاً، سوى 15 حقيبة.

جدير بالذكر أن هذا ليس بالتقرير الوحيد الذي يكشف عن تورط النظام السوداني في الفوضى الحاصلة في ليبيا من خلال دعم متشددين.

وقد أقر عمر حسن البشير بنفسه في إحدى المقابلات الإعلامية، مؤخرا، بوجود أعداد من عناصر الجيش (يقصد قوات فجر ليبيا) تخضع للتدريب في الكلية الحربية بالخرطوم.

وقد سبق ونشرت “العرب” محظرا مسربا للرئيس السوداني وقيادات الهيئة العسكرية يتحدث فيه على أهمية تقديم الدعم العسكري واللوجستي اللازم للإسلاميين في هذا البلد، وأنه لا مجال لسيطرة “حفتر” باعتباره وفق المحضر حليف مصر.

وكان البشير قد هاجم في حملته التسويقية الأخيرة قيام القاهرة باستهداف تنظيم الدولة الإسلامية في درنة شرقي ليبيا على خلفية إقدام هذا التنظيم المتطرف على إعدام 21 مصريا في مشهد أثار الرأي العام العربي والدولي.

ويثير موقف الخرطوم حيال تمدد تنظيم داعش في عدة مناطق ليبية وتهديده الكبير لأمن شمال أفريقيا بصفة عامة ، وفق تقارير استخبارية، عديد الشكوك، خاصة وأن السودان يتقاسم وهذا البلد حدودا طويلة.

هذا الدور المشبوه الذي يلعبه السودان في ليبيا ينسحب أيضا على مصر من خلال استمراره في استقبال أعضاء جماعة الإخوان المسلمين المتورطين في قضايا إرهابية، ما يدحض تصريحات البشير الأخيرة المنتقدة للجماعة.

وقد نجحت، أمس الخميس، عناصر الأمن المصرية في إلقاء القبض على ثلاثة عناصر إخوانية لها في رصيدها العديد من القضايا الإرهابية قبل دخولها إلى الأراضي السودانية، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وتولت النيابة العامة التحقيق، بحسب الوكالة المصرية.

ويوجد اليوم بالخرطوم العشرات من قيادات جماعة الإخوان، الذين فروا تباعا عقب عزل الرئيس الإسلامي محمد مرسي.

وتسعى الخرطوم لاستخدام هذه الورقة ضد القاهرة لعدة اعتبارات أهمها انتماء النظام فيها للحركة الإسلامية، فضلا عن احتضان القاهرة منذ سنوات لبعض رموز المعارضة السودانية.

وقد تعالت في الفترة الأخيرة عديد الأصوات المصرية محذرة من الدور المشبوه الذي تقوم به السودان ضد الدولة المصرية.

ومن بين هذه الأصوات رئيسة حزب الاجتماعي الحر عصمت الميرغني التي قالت في بيان لها أصدرته مؤخرا، أن التنظيم الدولي للإخوان المدعوم من دول إقليمية وأوربية والولايات المتحدة الأميركية بدأ في تدريب وتمويل عدة ميليشيات إرهابية داخل عدد من الدول الأفريقية من بينها الصومال والسودان لتوجيه ضربات إلى مصر عبر الحدود المصرية السودانية.

وكانت إحدى الحركات المسلحة التي تقاتل النظام في كردفان والنيل الأزرق قد كشفت قبل نحو شهر عن وجود معسكرات تدريب لمتطرفين في بعض المناطق التي تسيطر عليها الحكومة في المحافظتين، وذكرت الحركة أن هناك مساع لتهجير سكان بعض القرى في هذا الشطر لتوطين المتطرفين القادمين من عدة مناطق، وأن دولة إقليمية تقف خلف مدهم بالدعم العسكري واللوجستي.

ويبدو أن الدور المثير للجدل الذي تخوضه الخرطوم ضد القاهرة لا يقتصر فقط على الجانب الأمني، ليشمل أيضا قضية سد النهضة الذي تخوض مصر اليوم مع كل من إثيوبيا والسودان محادثات ماراطونية حولها بما يرضي الأطراف الثلاثة، إلا أن أديس أبابا أثبتت أنها غير جادة في هذه المحادثات وسط معطيات تفيد بحصولها على دعم “على بياض” من الجانب السوداني.


تعليقات 27 | إهداء 1 | زيارات 10552

التعليقات
#1222077 [ود الخضر]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2015 04:26 PM
شيء مؤسف ان تتدنى وجهات النظر الى هذا الحد من المستوى والتعليق على خبر الراكوبة يجب ان يكون من منطلق وجهة نظر وراي وفكر دون التعرض للشتائم واعجب من سماح ناس الراكوبة بنشر مثل تلك التعليقات التي ﻻ تشبه قيمنا السودانية وعقيدتنا فلنقل حسنا او الصمت من ذهب ولنعما بمبدا اختﻻف الراي ﻻ يفسد للود قضية

[ود الخضر]

#1222048 [منتصر]
5.00/5 (4 صوت)

03-07-2015 03:18 PM
نسائهم لعب ورجالهم مع من غلب ... يجمعهم الطبل وتفرقهم العصا
المصريون اقلقهم التقارب بين السودان والأنظمة العربية وتحديدا زيارة البشير للامارات
لان المقال عبارة عن تاريخ وليس فيه جديد ايش يعني رحلات خلال الستة اشهر الماضية ان صحت هذه الرحلات فهي قبل التقارب فلما الزج بها الان وايش اثني عشر حقيبة حتى لو كانت سلاح الا تكون متفجرات المصريون دائما ينكرون افضال السودان عليهم عند قيام السد والمشاركة معهم في حروباتهم ضد الاسرائليين و الوقوف معهم في كافة المحافل الدولية وخاصة دعمهم في تمثيل جامعة الدول العربية لكن كما قيل اذا اكرمت اللئيم تمرد.
المقلق ليس المصريين لكن جوقة المهرجين المسمين نفسهم معارضين للحكم وما الا عوارض وفرامل للسودان كله
اول ما يجدوا انتقاد او هجوم خارجي على السودان يتدافعوا فرحا بدلا من انتقاد أي موقف ضد السودان ويحسبون انهم يعارضون النظام بوقوفهم وتهليلهم لمن يسئ للنظام او السودان فيقوا ياهؤلاء واعرفوا مصلحة بلدكم ومعارضة الكيزان او النظام شيئ داخلي يجب الا يتدخل فيه او يستفيد منه طرف أي خارجي

[منتصر]

ردود على منتصر
[واحد من المهرجين] 03-07-2015 06:07 PM
أكيد نحن نهلل لكل ما يسئ للنظام ولبس السودان ولكن المشكلة مشكلتك أنت لا تستطيع التفريق بين النظام والسودان وهذه حالة مرضية تعرف بكوزنة اللاوعى.


#1222022 [adamali250]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2015 02:23 PM
هذا الكلام كذب وإفتراء ومقال مكرر كثير ، إطلعنا عليه عدة مرات ، الأخوان المسلمون موجودون فى كل الدنيا وحتي فى مصر ، وأمريكا وبريطانيا والسعودية والإمارات وتركيا ماذا يعنى وجودهم فى السودان شيء طبيعى وعادى جداَ .

[adamali250]

#1222001 [كوركتى]
5.00/5 (2 صوت)

03-07-2015 01:34 PM
فى كل العصور كانت القاهرة مقر كل المعارضين للسودان وكما قال هيكلهم ان السودان مجرد فضاء يمكن التلاعب به كيفما شاءوا وعلينا ان لا نلوم المصريين فهذا طبعهم ولن يغيروه امام سودان متخاذل يسهل الهوان عليه فمصر لا تعرف اى جيرة او اخوة وغيرها من القيم والمصطلحات التى نتغنى بها فهذه الدروشة والطيبة الزائدة أوردتنا الموارد فمثلهم يقول (الايد الما تقدر تكسره بوسه ) فمصر باعت الامة العربية والاسلامية لمصالحها الآنية بدءا من كامب ديفيد ودحر العراق والحبل على الجرار فالسودان فى لائحة مصر للبيع فى أقرب ملف فانتبهوا ايها الدروايش !!!!!

[كوركتى]

#1221901 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2015 10:55 AM
غايتو بس ناس الراكوبه ديل عندكم فهم عجيب يعني الواحدقبل بسم الله يقول بسم اشتم عمر البشير او الكيزان حتي يتكلم وتكونو مبسوطين منو يعني الزول عشان ماترجو عليهو بالشتيمه لازم قبل البسمله يشتم الكيزان حتي ترضو عليهو انا ماكوز ولا عندي علاقه بالكيزان لكن اي تعليق محايد اعلقو بتشتمو وبعلق لو بقول راي بكل صراحه لكن فيناس هنا مامعارضين لكن جواهم حقد وقل وحسد وعندهم مشاكل شخصيه مع الكيزان وماممكن الناس بس تكون عاطله وعايشه حياته كلها عشان تعلق وتشتم وتلطم في الحكومه ماعندكم شغله تقضوها ماعندكم خدمه تخدموها ولا شنو وبعدين لي علمكم ماف كوز بخش الراكوبه دي ولا شاغلين بيها ولا بضيعو وكتهم في الفارغه عايشين حياتم وبي قروشم وامورم واضحه اتو بس اقعدو اهرووو في نفسكم كدا واتعطلو هنا وخلو القل والحسد يهريكم انا كلامي ده قلتو لانو الزول لو علق اي تعليق محايد تقولو عليهو كوز

[محمد]

#1221830 [محمد سلمان الرضي]
5.00/5 (1 صوت)

03-07-2015 09:11 AM
يا بشير ...... الجماعة جاعوا ..... رسل ليهم خمسه الف راس بقر يشبهم عشان نضمن سكوتهم ونأمن شرهم .... ديل اصلاً كلاب لازم تاكلهم عشان ينداسوا تحت رجلك. عالم عايشه بالاوانطه والشحده. من الشحده من قصور الخليج باسم محاربة الارهاب الي تجييش الاعلام لاجل ابتزاز السودان والسيطره على موارد الدول المجاوره ووضع اليد على مواردها النفطيه بدعوى القصاص في تمثيليه سيئة الاخراج فضحها كل العالم ووؤدها مجلس الامن في مهدها برفضه لتمرير قرارات تسليح الاطراف الليبيه اذ اختار الاعضاء دعم الحوار ورجع الجماعة بخفي حنين ولم يجدوا من بعبرهم في تدويلهم للقضيه بطريقتهم الغبيه.

[محمد سلمان الرضي]

#1221824 [محمد سلمان الرضي]
5.00/5 (1 صوت)

03-07-2015 08:55 AM
حتى اذا اختلفنا مع الانقاذ مالكم ايها الحلبه المصريين ومالنا؟ ايتها الصهيونيه المدعوه عفصت او عفنت او فطست امثالك كثر عبيد للانظمه الديكتاتوريه الجبروتيه التي تستنكف على الشعوب حقها في الحياة مع منح نفسها وانظمتها التي تواليها صك على بياض لمهاجمة كل من يختلف معها في الراي والرؤيا السياسيه وكأن الحياه حق لهم وكان الدنيا وما فيها قد خَلقت لهم وحدهم. افيقي ايتها المخبوله فزمن العتمه الاعلاميه قد ولى وان كنت منافحه عن حق وعن بصيره فاكتبي عن عنصريتكم البغيضه تجاه السودانيين في مصر وعن دعمكم للمعارضه المسلحه على مر السنين وعن عزلكم لرئيس منتخب ثم تأتي الابواق الاعلاميه المأجوره امثالك لتروج عن ارهابه و و و و الخ، فهذا هو واقع الاعلام المصري المريض المتماهي في نزوات السلطان. اصحي يا حلوه واياك ان تدوسي على طرف للسودان. وهاك هذا النقتطف من تقرير لحقوق الانسان في مصر يحكي عن حال السودانيين هناك .(((((.... تفاقمت ظاهرة التمييز العنصري وعمليات الاتجار بالبشر والعنف الموجه ضد المهاجرين واللاجئين السودانيين وارتفاع حدتها خلال السنوات الأخيرة في جمهورية مصر العربية وأصبحت هذه الظاهرة تقض مضاجع العديد من المنظمات الحقوقية والهيئات الدولية وتثير قلق منظمات المجتمع المدني و نشطاء حقوق الإنسان ، فقد أظهرت دراسة حديثة لاستطلاع الرأي قام بها مركز أفريقيا للسلام والتنمية الاجتماعية في ديسمبر كانون الثاني عام 2014 شملت عينة منتقاة من اللاجئين والمهاجرين "السودانيين" بأن ظاهرة التمييز العنصري ظاهرة مستفحلة ومتفشية في وسط المجتمع المصري ويعاني منها السواد الأعظم من "السودانيين " وبات اللاجئ والمهاجر السوداني في مصر وفقا لتقرير هيومن رايتس ووتش هدفاَ للعنصرية وسوء المعاملة والعنف وضحية للكراهية والابتزاز وأكثر عرضة لنشاطات عصابات الاتجار بالبشر.... )))))

[محمد سلمان الرضي]

#1221778 [حموري]
5.00/5 (1 صوت)

03-07-2015 07:29 AM
نديكم المفيد من المقال دا ، اولاد بمبه بتاعين فتن ، الله يكفينا شرهم .

[حموري]

ردود على حموري
[سامي] 03-07-2015 01:21 PM
آمين يارب العالمين


#1221773 [اسلامي]
5.00/5 (1 صوت)

03-07-2015 07:12 AM
ونحن السودانيين ايضا لانتلاعب بامننا شنو يخلينا نحميهم وهم مايحمونا ولا يقدروا امننا واين هي التجارة باسم الدين واذا اتكلمنا بمفهوم تجارة ايضا العلمانية لها تجار لا شئ يفرض علينا ولا يفرض علي غيرنا هل تدخلنا في امنهم هل تدخلنا في حياتهم وفي اختيارهم من يحكمهم ومن يديرهم عندهم حدود بيننا يمسكوا شعبهم مننا اما نكون نحن دايما تحت المقص والرقابة بلا ذنب هذا مرفوض

[اسلامي]

#1221755 [ابو عرب]
5.00/5 (1 صوت)

03-07-2015 06:02 AM
اذكر مرة كنت في المطار الداخلي انا والوالدة وفي شحنة سلاح عايزين يوصلوها ذخيرة صندوق واحد بس المجند او رجل الامن الشايل الصندوق خائف وزعلان والصندوق كان ماشئ الغرب افتكر يا جماعة الخير السودان لا يملك اسلحة او قدرة لتصنيع البارود لذلك دعم ليبيا غالبا عن طريق روسيا وتركيا بمعوانة الاكراد هم الذين يرسلون الاسلحة للخرطوم او يدخلوها بالبحر ثم البر للشمالية ومنها ليبيا المهم السودان لا يحسب كمصدر للاسلحة لليبيا هو طريق عبور وفقط وما عنده خيار اخر لانه في خطوط كتيرة متقاطعة وبعدين دا ما عيب عايزين نسلح الشعوب العربية كلها زي اليمن امكن نرتاح من الفساد الموجود واكل اموال الناس بالباطل دا كلامي ودا عين العقل وكذلك نامن اعداءنا القريبين العندهم اطماع والله اعلئ واعلم

[ابو عرب]

#1221722 [جابر]
4.00/5 (3 صوت)

03-07-2015 02:12 AM
خلاص يا أطفال روضة الانقاذ بديتوا تنيصوا بألاوسطوانة اياها, المصريين مالم ومالنا وما يتدخلوا فينا وسيبونا مع حكومتنا ونحنا راضين بيها, بس طبعا ما حيسيبوكم لغاية ما يتأكدوا أنو آخر أخوانجى وتاجر دين وارهابى ما حيقدر يهدد أمنهم من أى جهة وديل ما بتلاعبوا بأمنهم وكيزانكم ما عندهم خيار غير الانبطاح المريح.

[جابر]

#1221700 [محمد]
3.00/5 (2 صوت)

03-07-2015 12:02 AM
والله حيرتونا المصرين مالم ومال السودان وحتي لو اوينا الاخوان المصرين موش هم ديل الانتخببتوهم اتو وبعد سنه مرقتوهم بي انقلاب وهل من المعقول ناس ينتخبوهم وفي ظرف سنه يصبحو ارهابين يا اعلام مصر وسبحان الله ناس امسكو الحكم سنه يسجنوهم اكتر من الناس الكانو ماسكنهم 30سنه ويطلعو براء كلهم وتبقا جريمه واحدي بس جريمة المسكو الحكم سنه واحدي بس وبعدين نحنا مستفيدين من مصر شنو انشالله يتحرقو بي نار كلهم ناس بيشتمو السودان كل يوم في قنواتم وماحصل يوم واحد زول شتم مصر في تلفزيوناتنه

[محمد]

#1221686 [اسلامي]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2015 11:32 PM
وتاني حاجة هل انا شتمتكم وقلت شئ فيه ضرر لاحد ولا ظلم مجرد رائ عن مقال مالكم حرقكم الجمر ولا بس عايزين تخمو الناس بافكاركم وارائكم ماقلت حرية وتعبير عن الرائ بس ماعجبكم الا كلامي انا رديت علي نقال بحريتي لاتدخل تشتم زي ماتشتمني اشتمك لانك بديت الشتم والسب لا تسيطر علي عقول الناس زي مابتقولو للاخريين الناس برضوا عندها لسان تقدر تقول وانت تتحدثوا عن الاخلاق اين اخلاقكم لماذا لم تعلمكم الرد بلا شتايم ولا دي الحرية التي تدعون وتكذبون علي خلق الله

[اسلامي]

#1221679 [اسلامي]
2.00/5 (1 صوت)

03-06-2015 11:22 PM
رد علي وروار ماهو الفرق بينك وبين المدميرين للبلد من امثالك لاهم لهم سوي الحرب والفتن وانا معتز باسلامي شئت ام ابيت لايمكنك سلب اسلامي والبلد اصلها مدمرة منكم ومن غيركم مين ركبها مشي في طريق البناء ماكلكم دمرتوها بالعناد والغباء وهل لو اعطوك ان تحكم ح تكون افضل من غيرك كلكم في الهوي سواء لا فرق بينكم كل الاطياف مرت علينا ماشفنا منكم خير كلكم عنصريين

[اسلامي]

#1221672 [اسلامي]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2015 11:09 PM
ردود علي من ردوا علي اولا انا اسلامي فوق عين اي واحد وهل انت مطبق الاسلام عشان تدافع عن المصريين وليس لك دخل فيني ابقي اسلامي او غيرو انت الان تقبل اقول لك علماني هل انت متبني الفكر العلماني الارهابي انا اكتب بحريتي اسلامي او اي شي زي ما انت كاتب والمعارضة المسلحة ارهابية واتحداك لو قامت هذة المعارضة حتي في امريكا خلي نشوف الجيش الامريكي يدافع عنها هي ارهابية وقتلت ودمرت والجيش دافع عن كرامة الشعب هل كانت المعارضة نايمة والجيش حاربها ام هي التبعية والعنصرية والرفض لاي شئ في الوجود وانا كتابتي ايضا لاتستهدف من هو في مستوفهمك يا افظع من الارهابيين من غيركم دمر حياة السودانيين ي مسلحيين طول التاريخ لايجمع الشرع من ربنا ولاتجمعكم مبادئكم التي تنادون من اجلها واي مستوي للمقال اي زول ممكن يكتب زي ماعايز واين الكذب في كلامي ولو انت راجل اكتب عن النظام المصري وانتقدو في امر هل نحن قلنا الحكومة السودانية منزلة من السماء لكن قلنا المصريين بياخدو القضايا السودانية علي هواهم ورئسي هو رئسك قبل مايكون رئس لي انا وانت تحت سقف واحد

[اسلامي]

#1221655 [karkaba]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2015 10:42 PM
يوجد عناصر من اخوان مصر في استراجة عايشيم ومترفخين باموال الشعب المنهوبة وتحت حراسة ورعاية امن الكيزان الكرية

[karkaba]

#1221634 [ibrahim]
5.00/5 (1 صوت)

03-06-2015 10:13 PM
شكلك غير مريح و انا عندى شك أنك صهيومصرية و أقول ليك البشير رئيسنا و نحن اولى بإنتقادة يا انت . ثم ماذا دخل موضوع سد النهضة بمساعدة مليشيات ليبيا . أولى لك أنتقاد الفرعون لأنك فرعونة. حلو عننا داهية تخمك انت و السيسى بتاعك . السيسى قاتل وحارق شعبه.

[ibrahim]

#1221557 [عابر سبيل]
5.00/5 (1 صوت)

03-06-2015 06:46 PM
الامة العربية تعيش في حالة مرضية متقدمة وليس هنالك بصيص امل في تعافيها من هذا المرض العضال في القريب العاجل... للاسف اصبحنا نتقاتل في اتفه الامور وانشغلنا بأمور تجاوزها الزمان.
حتي اللحظة امتنا تفتقر للعقلانية في ادارة الازمات والسبب ثقافة الجهل والفقر والمرض والتي تتفشي من المحيط وحتي الخليج .... انظمة حاكمة فاسدة وطبقة تدعي المعرفة لا لون ولا طعم ولا رائحة .. يسمون انفسهم نخب وهم سبب بلاء هذه الامة لأنهم يزينون الباطل لكل عسكري راسب و فاشل في عسكريته ويحتمون به و يسوقون له تجارته البائرة .. مصر تمر بأزمة حقيقية سببها صراع سياسي بحت إلا ان فريقي الصراع في قمة الجهل لإدارة المعركة ونزع فتيل الازمة وعلي العكس تماما انشرخ العرب بين مؤيد لهذا ومعارض لذاك والكل اصبح يتآمر ضد الكل .. طرفي الصراع تخلوا عن الوطنية و البسوا ازمتهم ثوب آخر والكل يحاول جاهدا جرجرة الآخرين من الخارج والاحتماء بهم ...
هذه الكاتبة لم يأتي بجديد .. فهي اتهامات مألوفة منهم في حق السودان لكن سؤالي ماذا ترد مصر السيسي مننا ان نفعل ؟؟؟ نحن دولة ذات سيادة ولنا كامل الحق في الاتجاه نحو اي معسكر وان نفعل ما نشاء بدون وصاية من احد ... لو كان المصريون في السابق يعتبرون بأن السودان مجرد تابع لهم وعليه الطاعة والانقياد لمصر في كل شئ وان يعمل علي تحقيق امن ورفاهية شعب مصر.. اقول لهم انتم واهمون وانتم حالمون وانتم جاهلون لأن السودان دولة ذات سيادة و اننا لا نقبل بأن نكون مجرد توابع لكم .. من حقنا ان ندعم من نريد ونوالي من نستفيد منه ... وعلي فكرة وفقط للذكري المؤلمة اتوجه بسؤالي للكاتبة واقول ماهي جمائل مصر علي السودان حتي يكون السودان تابعا لكم ؟؟؟
هل تعلم الكاتبة بأن جمائل السودان علي مصر لا تحصي ولا تعد وان جمائلكم علينا لا تتعدي اصابع اليد الواحدة ,,,
هل يمكن لكاتبة المقال بأن توضح لنا عدد الجنود المصريون الذين ماتوا دفاعا عن السودان ؟؟؟؟ هل تدري كاتبة المقال بأن جنود السودان الذين قطوا دفاعا عن مصر يفوق المئات بل الالاف.... هذا السودان كم وكم مرة تجرع الذل والمهانة بسبب مصر وشعبها الجاحد فاقد الذاكرة .... هل تعلم الكاتبة بأن المدمرة الاسرائيلية ايلات كانت صيدا سهلا لرماة المدفعية السودانية المرابطة برأس العيش في فترة حرب الاستنزاف المصرية الاسرائيلية ... هل حفظتم الجميل لمن دمرها ام شوهتم الحقائق واعمدتم التزوير ونسبتم الفضل لكم ؟؟؟
علي اي حال هناك الكثير ما يمكن ان اقوله لهذه اكاتبة ولكن تعففا مني ولعدم مجاراة الاسفاف الفكري والاعلامي المصري اكتفي بالنصيحة واطلب من هذه الكاتبة التعمق في شأنها المصري الداخلي وعدم اللعب بالنار كثيرا لأن اللعب بالنار يحرق كل شئ ....

[عابر سبيل]

#1221519 [تينا]
5.00/5 (1 صوت)

03-06-2015 05:24 PM
ماتدسى السم فى الدسم وعن طريق كلامك تسليح حكومتنا لملشيات ليبيا ذى ما بتقولى (((تحشرى))) سد النهضة فى الموضوع حشر وانتى فاكرة عشان حكومتنا ما عاجبانا بنصدقكم فى ترهاتكم تجاه بلدنا ؟! مشكلتنا مع حكومتنا بتخصنا لكن تدخلكم السافر والاصطياد فى الماء العكر ومحاولة تأليب جيراننا علينا بسببكم واعين له ومصر ذاتا ضرتنا كثييييير ! انتوا عاملين فيها بتحبوا بلدكم وعلى كدا كل ما يكون فى مصلحتكم حتى لو كان تدمير لجيرانكم بتعملوه وتريدوننا نؤيدكم ... نحن كمان كل ما يكون فى ضرر وتدمير بلدنا لا نؤيده بتاتا ... فاكتبى فيما يخص بلدك من بلاوى السيسى تجاهكم وأخيرا تسريباته هو ومدير مكتبه وكمية الفلوس الكاوشت عليها مؤسسته العسكرية وكذبت عليكم بادعاء انها حاتبنى لكم المساكن وفى التسريب ظهر كذبهم وانهم عارفين الحكاية مستحيلة وقالوا بس فقط يطلقوها فرقعة قبل الانتخابات ليكسبوا بها تعاطف الشعب معهم ويفوز السيسى وقد كان ! واعتذاره لقطر قال يعتذر لأم أمير قطر هههههههه كلو عارفنو وراصدنو وطلعت حكايته كلها فشوش ذى ما تبقولوا بس عملتى بحكاية (((الغلبا راجلا جات تأدب حماتا)))

[تينا]

#1221514 [::: بيكو :::]
5.00/5 (1 صوت)

03-06-2015 05:15 PM
هسي ده عمود صحافي ولا خبر ولا تحليل ولا شنو ياأستاذة؟؟

ماعليناالمهم:

حكومة الخرطوم أخبث حكومة بتلعب على كل الحبال الممكنة والماها ممكنة!

يعني..

ممكن تشوت ليك مع المتطرفين والارهابيين والجماعات المسلحة وتكون داعمة لها عشان تعصر باقي الحكومات...

وممكن تخدع الجماعات المتطرفة وتقيف مع الدول البتحارب في الجماعات الارهابية عشان النظام يلقى دعمويقتات...باقي الحكومة شغالة (رزق اليوم باليوم)

ياقول الفلاتي: (الهالة سأبة وداد وجمال ماخلوا لينا دولار طااااير)

يعني بالختصر الممفيد النظام مع البدفع والباقي (يركبو ليك ماسورة من أمها)

أو على قول النكتة: (قال ليك واحد سأل مسطول: هل الثعلب يلد أم يبيض)؟

قال ليه: ده مكار تتوقع من أي حاجة!

ثعالب مكارة

[::: بيكو :::]

#1221509 [المشتهى السخينه]
2.50/5 (4 صوت)

03-06-2015 05:00 PM
السودان سقط فى الاستعمار الاخوانى الارهابى منذ سنة 1989 من القرن الماضى ..وتلاشت سيادة الدولة وانهارت البلاد .. ومصر صامته تتفرج كأن الامر لا يعنيها.. طلما ان الحريق خارج اراضيها ..
ومصر تعلم تماما ان السودان بؤرة ارهابيه عالميه يسيطر عليها التنظيم العالمى للاخوان المجرمينالارهابى وشعب السودان المغلوب على امره لم يستطع على مدى ربع قرن التخلص من عصابات الاجرام التى تحكمه ..
وقيادات الاخوان الارهابيه موجوده فى السودان باموالها الضخمه التى دعمت اقتصاد البلاد المنهار ..وتشارك فى ادارة كل العمليات الاهابيه ضد مصر وليبيا واليمن وسورياوالعراق ..
فماذا ستفعل مصر ؟ هل ستضيق على السودانيين الابرياء فى المطارات والموانئ كما اعتادت ؟ ..
ام ستعمل جديا على مساعدة الشعب السودانى فى التخلص من الاستعمار الاخوانى والتبعيه وسقوط الدولة فى ايدى الارهابيين برعاية العميل العالمى ومجرم الحرب عمر البشير ؟

[المشتهى السخينه]

ردود على المشتهى السخينه
[اسلامي] 03-06-2015 10:52 PM
نعم النظام له اخطاء ولكن هل النظام المصري نظيف ومرسل من السماء وهل مساعدة مصر لنا بلا مقابل ولماذا يزعل المصريين علينا الم يحمو معارضة من ملاييين السنيين تحمل السلاح ونحن نكتوي بجحيمها الم تكن المعارضة السودانية تعمل من مصر ؟الم يشتمنا الاعلام المصري ؟هل بامكان صحفي او اعلامي سوداني ان يعري النظام المصري امام العالم كما يفعل المصريين ماذا فعلنا بهم ؟اليس من حقنا ان ندافع عن شرف بلادنا بغض النظر عن اخطاء الحكومة هل يوجد في اي دولة في العالم طرف يسلخ وطرف يسكت ويسمع الم يظلمنا المصرييين اين هي مساعدتهم لنا الم ياخذو اراضينا بالقوة بلا مقابل والله هذا الهوان والتبعية بعينها واذا لم تكن تبعية اين هي التبعية ؟نشتم وتهان كرامة السودان من المصريين ويحملونا اخطاءهم وكمان يجب ان نحترم امنهم الم يكن لدينا امن ودولة مثلهم واذا اردنا تغيير انظمتنا هناك صناديق زي المصريين تجيب وتودي لماذا لم يستعينو بنا من اجل ان نغير انظمتهم اليس لنا عقول مثلهم ام هي التبعية والانجرار خلفهم بلا مقابل المصريين لهم حدود ولنا حدود زهجو مننا عندهم المال فليضربوا بيينا وبينهم سياج يحمي شعبهم مننا يجب ان لا نزل انفسنا الي اناس لم يقدمو لنا شي سوي المهازل ومساعدة الحروب نريد ان نغير نغير بانفسنا لا نجلب الاخريين من اجل حربنا يعني نخرب بيتنا بايدنا ونطلب المساعدة منهم


#1221477 [ملتوف يزيل الكيزان]
5.00/5 (5 صوت)

03-06-2015 03:59 PM
كل الدول الان تتمتع بركوب البغل السوداني البشير الذي يمكنه بيع امو مقابل بقائه في السلطة التى تساعده من الزوغان من المحكمة الدولية.

[ملتوف يزيل الكيزان]

#1221475 [مسعود]
4.00/5 (4 صوت)

03-06-2015 03:56 PM
وانتو زعلانيين ليه ياناس الراكوبة نحن برضو من حقنا ندافع عن امننا القومى زى المصريين وكمان لو بقت نرسل الجيش

[مسعود]

#1221456 [السودانى]
4.94/5 (5 صوت)

03-06-2015 03:18 PM
ليكم حلال ولينا حرام يا مصرييين !
المعاملة بالمثل

البقر ا ن شاء الله ماينفعكم


انتوا لسة شفتو حاجة !! اصبرو شوية

[السودانى]

#1221450 [Rebel]
5.00/5 (2 صوت)

03-06-2015 03:07 PM
* وجود "الإخوان" الهاربين من مصر فى السودان, و إيوائهم من قبل نظام الخرطوم الإسلاموى, هى حقيقه مثبته, يعرفها معظم السودانيين الذين يقطنون الأحياء الطرفيه من العاصمه..
* الهاربون من مصر موجودون فى كل من "الجرافه" شمال امدرمان, "الثورات" بمحافظة كررى, "امبده" غرب امدرمان, مدينة بحرى, و فى عدد آخر من احياء "مدينة الخرطوم" الطرفيه..

[Rebel]

#1221440 [الناهة]
5.00/5 (1 صوت)

03-06-2015 02:50 PM
كان النظام الحاكم في السودان واضحا جدا منذ الاطاحة بحكم الاخوان المسلمين في مصر حيث سير المسيرات من مسجد الخرطوم الكبير حتى موقع السفارة المصرية في الخرطوم وهم يرددون هتافات بان الرئيس المخلوع مرسي هو الذي يجسد الشرعية وان ماتم نتيجة خروج اكثر من 30 مليون مصري للشارع هو ارادة الشعب المصري التي اطاحته انما هذا مجرد انقلاب
النظام الحاكم في السودان نفسه جاء نتيجة انقلاب عسكري على حكومة ديمقراطية منتخبة ديمقراطيا مما يؤكد ان الشرعية المزعومة من النظام الحاكم تصب في خانة مؤازرة التنظيم الاب للاخوان المسلمين بمصر خصوصا ان نظام السودان يعاني من عزلة اقليمية وعقوبات اقليمية ودولية
بالتالي فان دعم النظام الحاكم في السودان ياتي في ذات السياق لانهم في حاجة لمؤازرة وعمق اقليمي ليواجها معا التيار الجارف الذي يهدد بقائهم على سدة الحكم بل وخوفا من سقوطهم ومواجهة ما ينتظرهم داخليا من جرائم اقلها الفساد بجانب قتل المتظاهرين والاغتصابات وتهم المحكمة الجنائية الدولية ورتل من قرارات مجلس الامن وجرائم عديده اخرى

[الناهة]

#1221425 [اسلامي]
4.25/5 (10 صوت)

03-06-2015 02:28 PM
مصر علي مر التاريخ حاضنة معارضة مسلحة سودانية تضرب في السودان ماهو الفرق بينهم وبين الارهاب ولو ان السودان كان حاضن لمعارضة مصرية مسلحة هل كان المصرييين تركونا احياء كم مرة مصر ساهمت في ضربنا وهل دفعت حق الناس الذين ماتو لماذا ملاحقيننا في بلدنا مادخلكم في حايتنا عندكم حدود امسكوا شعبكم مننا لماذا اصبحتم شر عدو لنا اخذتم اراضينا اعطيناكم لكي تبنو سدكم العالي لماذا لم تعطونا شي غير الذرائع والدسايس كرهناكم وكرهنا اليوم الذي اوقعكم شمالنا امسكوا جماعتكم الارهابية ودعونا في حالنا عندكم امن وشرطة وقت ماقادرين يامنوكم من جماعاتكم عايزين تضعو اللوم علينا ماعندكم فينا دخل نبقي اخوان او غيره هل انتم مطبقين الاسلام صحيح حتي تحاسبونا هذا فشلكم ورمي فشلكم علي غيركم

[اسلامي]

ردود على اسلامي
[سامى كوريا] 03-07-2015 12:53 PM
احسن منهم فى شنو ياالضوء وانت اسمك كلو كلو (دونية غريبة شرطوا عيننا ياخ فى العالم الحر ياوقش )

[وروار] 03-06-2015 05:59 PM
يا إسلامي فرق ما بين المعارض السياسي واعدا الوطن امثال الإسلاميين الذيك الذين دمروا السودان بغبااهم وعنصريتهم ودروشتهم وشزازتهم .

European Union [عزمي سند صالح] 03-06-2015 05:48 PM
هذا المقال لايستهدف من هم في مستوى فهمك ياارهابي.
الموضوع أكبر وأخطر من سذاجتك.!!!!

[محمد سعيد محمد الحسن] 03-06-2015 05:32 PM
كلامك غير صحيح وفية مبالغة وكذب انت ممكن تقول كلامك ده لواحد جاهل وما عندو راديو ولا تلفزيون وقاعد فى الخلاء وبرضوا ما حيصدقك لان رئيسك زاتوا كذاب وبعدين ياخ لومصر ذى ما قولت حاضنة معارضة مسلحة على مر التاريخ ما كان نظامك الظلامى الفاسد دة قعد 26 سنة وهل انت التى تدعى الاسلام مطبق الاسلام راجع الظلم والحرب وسلب حقوق الناس والفساد الذى ينخر فى جسد البلد اتق الله فى تعليقاتك لانك تدعى الاسلام حتى فى اسمك هل انت مسلم وتطبق الاسلام كما جاء به الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم كلا فانتم ابعد ما يكون للاسلام وتعليمه السمحه شوهتم سمعة الاسلام فى الدول كافة لعنة الله عليكم

European Union [كلو كلو] 03-06-2015 04:35 PM
ياسلام عليك ياإسلامي لكن الظاهر عليك متأسلم لأنو ناسك البتدافع عنهم ديل مابينفعوا الإسلام بل بضروه... أما المصريين ديل أنا أكثر من يكرههم لأنهم بيتعالو علينا الحلب الوسخين وأكثر ناس بيكرهونا لأننا نحن أحسن منهم.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة