الأخبار
أخبار إقليمية
الإعلامي القدير السر قدور : الفقر هو سبب عدم انتشار أغنياتنا في الخارج!
الإعلامي القدير السر قدور : الفقر هو سبب عدم انتشار أغنياتنا في الخارج!
الإعلامي القدير السر قدور : الفقر هو سبب عدم انتشار أغنياتنا في الخارج!


ضحكتي غير مبتذلة ولن أغيرها ابدا..هبوط الأغنية ليس في كلماتها !
03-07-2015 11:39 AM
رنامج "أغاني وأغاني " نجح لأن فكرته بسيطة جدا !
الحقيبة تمثل قمة فن أداء الغناء السوداني ولم يفرضها أحد
أغنيتنا إعتمدت على الرقص منذ الستينات

أجراه في القاهرة صلاح الدين مصطفى

كالعهد به يملأ المكان بسطوة سودانية باذخة تختلط بملامح مصرية موغلة في التفاصيل الشعبية ، لذلك أحبه أهل تلك المنطقة كما عشقه مشاهدو برنامج "أغاني وأغاني" الذي اكتسب شهرة غير مسبوقة دفع السر ثمنها من خلال الشائعات والشتائم التي طالته وجعلته في كفة واحدة مع"كفار قريش" وكنت على موعد مع الأستاذ الكبير السر قدور بمكتبه " 3 شارع مصطفى كامل"لكن شاءت بعض الإصلاحات في مدخل العمارة لأن نجلس على الهواء مباشرة في أحد المقاهي الشعبية!
برنامج أغاني وأغاني أحدث ضجة كبيرة من حيث المعجبين والمنتقدين لماذا برأيك وجد هذا البرنامج اهتماما كبيرا؟
يقيّم الناس الأشياء حسب رؤيتهم لها،وفي مجال الإبداع- ولأنه مؤثر بشكل كبير على وجدان الناس- فإن الرؤى تختلف، لكن البرنامج ظهر في وقت مهم وقت اشتهر بالانفتاح الفضائي واصبح العالم غرفة ،وفكرة البرنامج بسيطة وما فيهاه تعقيدوعميقة في نفس الوقت ،فقد لاحظنا أن هنالك جيل جديد يريد أن يعرف ماضي الغناء السوداني وكذلك حاضره،وكان لابد من وجود برنامج يقدم الفن السوداني بصورة تجذب الجميع،وكان التركيز على شيء واحد هو فن الآداءللأغنيات المرتبطة بالحركة الاجتماعية وبالتراث وبحياة الناس ،و باختصارفإن البرنامج هدف لإعادة الناس لليتلفوا حول وجدان واحد والغناءيمثل روح الأمة ،ولدينا في السودان ميراث كبير لحركة فنية حقيقية مرتبطة بالحصاد والصيد وجوانب الحياة المختلفة ...
وكل نشاط اجتماعي او اقتصادي يولد إيقاع والإيقاع يولد نغم والنغم يولد كلام.. والخلاصة هي حركة فنية لا يستهان بها،ومن خلال هذا البرنامج حاولنا أن نعيش في هذه الأجواء الأصيلة .
لكن البرنامج يركز على نوعية معينة من الأغنيات؟
منذ سرور وكرومة،الامين برهان وخليل فرح و الكاشف احمد المصطفى ،عثمان حسين وغيرهم ينهل الفنان السوداني من معين واحد ،وكل هؤلاء نهلوا من هذا المعين وقدمناهم إلى الشباب مع الاهتمام بضروب الأداء هذه الأغنيات سمعوهاالناس كثير من قبل ، لكن ركزنا على جوانب معينة فيها البعد التاريخي وفيها المعلومة الموسيقية وفيها تعريف بالشعراء والملحنيين وعلى سبيل المثال نتساءل وننقاش طرق الأداء ونعرض وجهات النظر في لماذا تحولت هذه الاغنية الى مدحة والعكس .
اختيار مجموعة من المطربين الشباب لهذا البرنامج في كل علم لم يخل ايضا من الجدل؟
أنا لا أنكر دور حسن فضل المولى والشفيع والمخرج مجدي عوض صديق هذا الثلاثي يقوم بالاختيار و الاختيار الاول كان لعاصم البنا ،عصام محمد نور، والله يرحمو نادر خضر وغيرهم وذلك ليس لانهم هم نجوم كبار ،وهم كذلك، لكن لأن لديهم قدرة فائقة على أداء الأغنيات السودانية بأقصى إجادة ،هؤلاء الشباب لد يهم قدرة في اداء الاغاني بنفس الطريقة التي أداها بها أصحابها أو بدرجة أقل لا تؤثر وكذلك لديهم معجبون شباب يمكن من خلالهم ان ننقل أجواء هذه الأغنيات لشرائح لم تكن تهتم بها.
الاحلال والابدال للمشاركين في كل علم يثير جدلا لا ينتهي ؟
الرؤية واحدة في الاختيار والاحلال والبدال وهي أن تكون لدى الفنان قدرة جيدة في الاداء "بس وما في حاجة تانية" ربما يكون غيرمشهور وليس لديه جمهور كل هذا غير مهم لكنه يستطيع أداء الاغنيات بشكل جيد لا اقول "مية المية" الاداء يكون قريب من الأصل ثم إن التنوع يجبرنا على التغيير وإتاحة الفرصة لآخرين .
البرنامج أثار جدلا كثيف من حيث الجماهيرية العالية حيث ينتظره الناس يوميا بعد الإفطار في شهر رمضان وكذلك هنالك ردود أفعال دينية وتم انتقادك شخصيا ؟
هذا الكلام ليس جديدا علي،فخلال تاريخي الطويل تعرضت لمثل هذه الحملات في فترات سابقة ولست وحدي، كثيرون نالوا حظهم من السخط وأنا لا أتضايق من النقد والهجوم
وفي الثلاثينات ظهرت أغاني "التم تم" التي اعتبروها منافية للذوق والحقيقة هي أن أهل الفن هم أول من انتبه لهذه الزاوية وأنا أؤيد المستوى الاخلاقي في الأغنيات وفي سابق الزمان كان الشاعر ابراهيم العبادي معترضا على نوعية محددة من الأغنيات والفن عموما يقبل وجهات نظر مختلفة والبرنامج الذي لا ينتقد هو برنامج فاشل نحن ننظر للنقد فتاخذ المفيد منه و"نجدع" الباقي.
يتحدث كثيرون عن فرض أغنيات الحقيبة على الشباب ؟
فرض على "مين"! على الجمهور؟ أنت لا تستطيع أن تفرض شيئا على الجمهور و الحقيبة فيها قمة فن الاداء السوداني حتى أن المهتمين بالغناء زمان في الاذاعة كانوا يطلبون من المغنيين الجدد أداء أغنيات بعينها مثل "يارشا ياكحيل" و" ياليل ابقالي شاهد" و"وجه البدر سافر" لأن هذه الأغنيات فيها جهد كبير في الأداء وذلك –طبعا- لقياس مستوى أداءهم وليس معنى وكلمات الغنيات و الان يدور الحديث عن الغناء الهابط وبالمناسبة الشاعرين سيد عبد العزيز وعبيد عبد الرحمن كانا يقولان إن الهبوط يكون في الاداء وليس في الكلمات !
قد يكون الكلام بسيط لكن الاداء عالي و القدرة على استخدام الصوت كبيرة ،هنالك من يقولون "تجيب كلام جميل وتغنيهو وتبقى فنان وده ما صحيح طه سليمان غنى عوض دكام وسبقه محمد احمد عوض بأغنية جوبا مالك على كلام هذا كلام بسيط لكن تم تقديمه بدرجة عالية جدا من الأداء،وهكذا يقاس نجاح الأغنية".
لا زلت عند سؤالي بخصوص التقديس لأغاني الحقيبة،فكثيرون لا يعتبرونها حلقة في تاريخ الأغنية مثل غيرها من الحلقات بها الخالد والعادي والرديء؟
"الحقيبة دي كم أغنية منذ عام 1919م ر وحتى الأربعينات" اجاب بانفعال ظاهر هنالك ما يزيد على الثلاتة الاف أغنية المنتشر منها الان لا يزيد على "300" ونفس المر ينطبق على عصر الكاشف وما بعده "نفس الطريقة الاف الاغنيات " يخلد منها القليل و أغنيات الحقيبة تسكن وجدان السودانيين وهي مرتبطة بالحياة والتاريخ والوجدان والسلوك والقيم الاجتماعية اسمعها انا واولادي واحفادي و فيها فن اداء راق وهو مستمد من المديح "السراي"و " اللالوبة" والحقيبة تمثل ثلاتة أرباع فن المديح يمكنك أن تسمع اغنية حقيبة وتكملها مدحة!
لكن كثير من الناس يرون أن أغنية أمدرمان أو "الوسط" لا تعبر عن الوجدان السوداني الموجود في الأرياف والأطراف؟
أجاب بانفعال كبير :" كيف ماتعبر عن الوسط الوسط ده ذاتوا وين حدو مدني؟ حدوا كوستي؟ حدو كسلا ؟حدو عطبرة ؟الابيض بورسودان ؟ده كلام سياسة اكتر من فن ،كلام شربكة خليل فرح جاء من أقصى الشمال اللحن لحّن أغنية" عازة في هواك" واستمد اللحن من جبال النوبة ،عثمان حسين ،الشفيع ،الخير عثمان يوسف فتاكي،شرحبيل" عبد القادر سالم كل هؤلاء جاؤا من مناطق مختلفة والحديث عن سيطرة أمدرمان "ده كلام سياسي امدرمان هي في الأصل تجمّع للقبائل السودانية لذلك فهي تعبر عن السودان شئنا أم ابينا.
الآن هنالك موضة الأغنية القصير جدا كيف تنظر إلى هذا التيار؟
الفن لا يقاس بالمتر ، هنالك أغنية قصيرة تمتعك ونفس المر ينطبق على الأغنية الطويلة ويتم ذلك حسب حركة تطورالمجتمع فإذا اسرعت الحياة وطالب الناس بأغنية قصيرة فلهم ذلك المهم تكون قصيرة وجيدة ومكتملة فنيا
الاغنية السودانية في الخارج لاتزال تبحث عن مكان؟
هذا الحديث يتردد كثيراو الاغنية السودانية وصلت فالراحل سيد خليفة يعرفوه في مصرو المغرب وفي سوريا يغنون للكاشف .
الأغنية مرتبطة بالحراك الاقتصادي وأذكر أن الغناء السعودي في السبعينات حيث كانت ثورة البترول انتشر في الفنادق المقاهي في اوربا وذلك لجذب الجمهور الغني .. الاقتصاد السوداني يحتاج لنهضة حتى يتم جذب المواطن السوداني من خلال الموسيقى السودانية وأذكر في لندن وفي أحد الأسواق كان الغناء السوداني يقدم طوال الأربع وعشرين ساعة وذلك لأن رواد هذا السوق كانوا سودانيين.
لكن أغنياتنا انتشرت في القارة الافريقية؟
هذا صحيح فالايقاع واحد والوجدا متقارب ومنذ الستينات تحدثنا مع العميد احمد المصطفى وطالبنا بأن ننتج اسطوانات لكل الفنانين السودانيين ويتم توزيعها في في كل قارة افريقيا ونحن قادة في هذا لاتجاه ورغم ان هذا لم يتم لكن أغنيتنا انتشرت في شرق وغرب ووسط افريقيا وهي مؤهلة لمزيد من الإنتشار .
الاغنية السودانية التي تقدم في حفلات الأعراس أصبحت تعتمد على الارجل في سماعها وليس الأذن هل سبب ذلك دخول ايقاعات واستايلات غربية؟
الغناء في افريقية يقوم على حركة الجسم العفوية ثم الرقص ثم الكلام ويعتمد المجتمع على الحركة كلما كان بدويا و المجتمع في السودان لا ينفصل عن هذا الوضع و في السودان لغاية الستينات كان الرقص هو الأساس الان جاءت حفلات الصالات وفيها إنكماش والرقص يتأثر بالمكان الذي يقدم فيه الغناء ،وسبق أن سألت الفنان حسن عطية وكان يغني يغني " خداري البي حالو ماهو داري" بايقاع بطيء فقلت له إن اولاد شمبات كان إيقاعهم اسرع فقال لي إن أولاد شمبات كانوا محكومين بفتاة ترقص امامهم وأنا محكوم بجمهور يريد الاستماع.
وعلى ذلك تختلف الأغنية في القرى حيث لا يوجد عالم الصالات وهنالك مؤثرات كثيرة تجعل الرقص والأساس فالعريس في البيت يختلف عن الصالة وذلك لوجود بنات خالاتو واخوات وعماتو وهنا الحماس يكون اكثر.
في السابق كان الحديث عن عدم انتشار أغنياتنا وذلك بسبب الإعلام كما يقول الكثيرون الان ومع الانفتاح الفضائي ووجود المهرجانات لماذا لم تنتشر أغنيتنا ؟
في وقت سابق سيطر الكاسيت على انتاج الأغنيات وهذه الطريقة لم تمكننا من توصيل أغنياتنا لإشكالات متعلقة بصناعة الكاسيت نفسه .
إضافة لذلك يوجد نوع آخر من المشاركات الخارجية مثل المهرجانات التي تقام في مصر وهذه تتم فيها المشاركة بمجهود الفنانانين الفردية.
أنا تقدمت باقتراح لوزير الثقافة أحمد بلال-آنذاك- وهو تكوين فرقة دائمة للتراث، ليست فرقة مناسبات تضم كل التراث الموسيقي السوداني ونأخذ فيها ألحان كرومة الجيدة وكذلك أحان سرور والامين برهان وعمر البنا وخليل فرح هذه الفرقة نشارك بها في مصر والمغرب والعراق وهكذا يمكن أن نقدم كل الألحن السودانية للعالم.
حقوق الفنانين في بلادنا ضائعة رغم أن رصافاءهم يتمتعون ماديا من ريع أعمالهم ؟
هذه مسائل قانونية ويوجد قانون لتنظيمها وحماية حقوق المبدعين ،لكن بطبيعة الحال والاشياء في السودان، فإن القوانين لا تنفذ وتحتاج لكثير من الآليات التي تساهم في تنفيذها ومن حق أي مبدع أن ينال حقه المادي كاملا وفقا لما يشير اليه القاانون ،الآن هنالك اتجاه من أسر المبدعين الراحلين للحصول على هذه الحقوق ،لكن هذا الاتجاه-في بعض الأحيان - يخلو من المرونة وفيه تشدد غير مبرر، حيث الأصل أن ينال المطرب أو ورثته حقوقهم وهذا أمر مشروع ومطلوب لكن منع غناء الفنان وإيقافه أمر غير جيد وعلى سبيل المثال تقوم أسرة شاعر وملحن بمنع المطربين من أداء أعماله ..المطلوب –هنا- الجلوس والحوار والاتفاق قبل اتخاذ اي قرار ويمتد الامر أحيانا لمنع اغنيات التراث وفي كل العالم التراث ملك الأمة والحقوق ينظمها القانون
بمناسبة قانون الحقوق ضحكتك المشهورة أصبحت من السمات المميزة للسر قدور وانتشرت حتى في وسائل التواصل الاجتماعي "الواتساب والفيس بوك" ويستغلها البعض في السخرية من الحكومة ؟
ضحك ضحكة طويلة جدا وقال :الفكي عبد الرحمن كان يقول لي اضحك لينا يا السر ،وضحكتي جزء من تكويني وهي غير مفتعلة كثيرون طالبوني بتغييرها وأنا اقول لهم لن أغيرها ابدا أم انتشارها واستخدامه لغرض أخرى فأنا غير مسؤول عن ذلك .

صحيفة الأخبار
[email protected]


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 3965

التعليقات
#1222856 [الحباباوي]
1.00/5 (1 صوت)

03-08-2015 04:42 PM
ردي عليك ياسند أنت وأمثالك بقول الشاعر :
إذا أتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة لي بأني كامل :
ماهو هذا الارهاب الذي تنسبه لنا هل هو كراهية التميع والتشبه بالنساء والتكسر ، ام هو هذا الفن الهابط الذي تأباه الفطرة السليمة وتشمئز منه النفوس ، أنا ذكرت آية قرآنية فيها تذكير بالموت والعمل الصالح والثواب والعقاب ، هل ترى في ذلك التذكير اشارة ارهاب ، كما أن دعوتك باللعنة يجب أن تعلم أنها إن كانت في غير محلها يغلق عنها باب السماء وترد أو تعود على اللاعن وأسأل الله أن لا تصيبك بل أن يهديك الله سواء السبيل :
يا سند أعرف ان اللعنة هي لأتباع الشيطان وأصحاب الهوى والدندنة وتشمل جنود إبليس أجمعين ( وأجلب عليهم بصوتك وخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا )
يا سند يا بطل اعلم أن السر قدور في سن أقرب إلى ( وجاءت سكرة الموت بالحق )
ولا ينفعه قول : وإن قلت ياسلمى لا تعجبي من رجل ضحك المشيب برأسه فبكى
أو : وتقولوا العازلات علاك شيب أهذا الشيب يمنعني مرحي

ليت القائمين بأمر الراكوبة أن يهذبوها ويرتقوا بها ويجنبوها الببغاوات و أتباع كل ناعق حتى تكون منبر مهذب تطرح الرؤى والأفكار وتناقش القضايا بموضوعية ونقد هادف لتعم الفائدة

[الحباباوي]

#1222786 [عزمي سند صالح]
1.00/5 (1 صوت)

03-08-2015 02:14 PM
الجميع،وكان التركيز على شيء واحد هو فن الآداءللأغنيات المرتبطة بالحركة الاجتماعية وبالتراث وبحياة الناس ،و باختصارفإن البرنامج هدف لإعادة الناس لليتلفوا حول وجدان واحد والغناءيمثل روح الأمة ،ولدينا في السودان ميراث كبير لحركة فنية حقيقية مرتبطة بالحصاد والصيد وجوانب الحياة المختلفة ...
وكل نشاط اجتماعي او اقتصادي يولد إيقاع والإيقاع يولد نغم والنغم يولد كلام.. والخلاصة هي حركة فنية لا يستهان بها،ومن خلال هذا البرنامج حاولنا أن نعيش في هذه الأجواء الأصيلة .


كلامك دا البجيبليك الهوا يالسر قدور .!!!!! أوريك كيف .؟!!!!!!!
بشة وعصابته ليهم اكثر من خمسه وعشرين سنه قاعدين يمزقوا ويفرتكوا في
نسيج المجتمع ويدفعوا الناس بكل همه ونشاط عشان مايطفشوا ويهجوا من البلد
ويطالبوا بالانفصال وحق تقرير المصير .!!! (شغل شياطين يعني )

تجي اتا ببرنامجك الراقي ده البخلي كل االأسر يلتئم شملها في ساعة صفا
بعد العنت والمشقه والجرى اليومي ليلتفوا حول التلفزيون ليستمتعوا بلحظات من
الفن الراقي والابداع الجميل وليتعرف جيل الشباب المابعرفوا لاكرومه ولا سرور لا عثمان حسين لا وردى لا خضر بشير لا ابوعركي لا مصطفي سيد أحمد لا أحمد المصطفي الخ الخ الخ

تجي اتا عشان تلملم الناس تاني وتذكرهم بأمجادهم وأحوالهم الكانت هادئه وجميله وتنبهم انو
الشى الحاصل بفعايل الكيزان اولاد الحرام مابشبه السودان ولا السودانيين وتكون سببا في تحريك
مشاعرهم نحو التغيير والسعي لأسترداد وطنهم المحتل السليب لتعود أيامهم جميله كما كانت وكما
عرفوها .!!!! كده الكيزان اخوان الشواطين ومعاهم السلفيين المنحرفين عقليا واخلاقيا والشواذ
جنسيا هايعتبروك ثوره مضاده وطابور خامس ومابعيد يقيموا عليك الحد لأنك تنشر الفسق والفجور
وعظائم الأمور حسب وجهات نظرهم المنحرفه والمريضه مع ملاحظه انهم دايما بينسوا سكسكه ورقيص
ودعارة بشة السفاح الارهابي وقليبه لجعباته في اشرطة الفيديو المنتشره في كل الوسائط حتي اللحظه وكانهم يقولون للناس لنا غفور رحيم ولكم شديد العقاب ياأرازل الشعوب كما نعتهم احد
القياديين الارهابيين فى حزب المؤتمر الواطي قبل يومين.

ياأستاذ السر قدور يامبدع
هؤلاء البلاوى التي حلت علي وطننا الغالي العزيز يكرهون كل ماهو جميل مع ان الله جميل ويحب الجمال
ويكرهون الحياة هبة الله لخلقه ويكرهون ويمقتون الابداع مع ان الله بديع ويكرهون ان يروننا مرتاحين
وسعداء ومبسوطين مع أنهم اكثر ناس يحبون بل يموتون في الهجيج والفرفشه والغنا والرقيص والسكسكه والدعاره والتفخيذ والتعدد ونادرا ماتلقي فيهم واحد مكتفي بمرا واحده فقط وكله عندهم بما لايخالف شرع الله.

أن اقترح يااستاذ السر قدور أن تقوم بانتاج برنامجك الرائع خارج السودان وصدقني كثير من
القنوات الفضائيه الحره سيتسابقون خلفك ليحصلوا منك علي حقهم في البث الحصرى للقيمه العاليه
لبرناجك أغاني وأغاني واتمني أن تتمكن قناتنا الفضائيه الحره التي يقوم عليها الآن أبناء برره
من رجال بلادى الشرفاء الأحرار علي رأسهم الدكتور ابوقنايه اتمني أن تحظي قناتنا ببث رنامجك الرائع .

تحياتي لك ياأحد مبدعي بلادى والي مزيد من النجاح والتقدم باذن الله .

[عزمي سند صالح]

#1222773 [Nawal Balal]
1.00/5 (1 صوت)

03-08-2015 01:53 PM
ألا آن الاوان يا شيخنا الكبير لتعمل عملا صالحا خير لآخرتك .

[Nawal Balal]

#1222569 [الكنزي]
1.00/5 (1 صوت)

03-08-2015 10:30 AM
يا شيخنا السر .... عليك برندا المصباح ... اتوقع لو وجدت الفرصة هذا العام في رمضان بان تضئ لنا برنامج اغاني و اغاني كما كان في الاول ... رناد المصباح .. سمعتني ولا اقوول تااني

[الكنزي]

#1222260 [خالد]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2015 10:48 PM
فرفور وطه سليمان ديل ثابتين في البرنامج زى الصبة ليه!!؟
وبعدين زى ناس زحل واللمة ! ديل شنو؟
يا أستاذ السر في ناس بالجد مبدعين من الشباب نوّع وحاول أن تسمع كلام الجمهور، مع كل الشكر والتقدير

[خالد]

#1222181 [البعير]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2015 07:38 PM
ربنا يمتعك بالصحة والعافية وطولت العمر المبدع الكبير والاعلامي والشاعر القدير عمنا السر قدور

[البعير]

#1222128 [الحباباوي]
5.00/5 (1 صوت)

03-07-2015 06:16 PM
اذكر السر قدور ولعل الذكرى تنفع بقوله تعالى : ( حتى اذاجاء أحدهم الموت قال ربي ارجعون لعلي أعمل صالحاً فيما تركت كلا إنها كلمة هو قائلها ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون ) صدق الله العظيم .

[الحباباوي]

ردود على الحباباوي
European Union [عزمي سند صالح] 03-08-2015 01:34 PM
وهل هناك عملا صالحا أعظم مما قام ويقوم به المبدع السر قدور ياارهابي .؟
كراهيتكم للفن والجمال والحب والابداع والانسانيه وكل ماله صله بالحياه حصرى
عليكم فقط ياولاد الابالسه ...لعنة الله والملائكة والناس أجمعين عليكم الي يوم الدين.
اتفووووووووووووووووووووووووو علي أشكالكم الشيطانيه الارهابيه النجسه .


#1222107 [جني]
5.00/5 (1 صوت)

03-07-2015 05:34 PM
اضحك قليلا وستبكي كثيرا

[جني]

#1222041 [Ema]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2015 03:08 PM
حسن فضل المولى والشفيعريجيبوا ليك اى زول وانت توافق عليهو
هسه فى ذمتك صباح بتعرف تغنى ولا رماز ولا افراح الشعب هههههههههها
ولا فرفور ذاتو ولا عاصم ولا. ولا
أصوات ميتة ما مميزة وليست لها اى بصمة او تأثير

[Ema]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة