الأخبار
أخبار إقليمية
لم تف بوعدها ...!!
لم تف بوعدها ...!!
لم تف بوعدها ...!!


03-07-2015 03:12 PM
الطاهر ساتي

:: حرائق نخيل أخرى بالشمالية، بمنطقة سقدان في جزيرة بدين، ولم يتم حصر الخسائر التي تتجاوز الخمسمائة نخلة حتى مساء أمس، وكالعادة تم الإطفاء بواسطة الأهالي، فالشرطة هناك دائما ما تصل إلى أرض الحدث بعد (خراب مالطا)، لتؤكد سيطرتها على الوضع ..وبتاريخ 10 يونيو 2014، وبعد سلسلة حرائق بذات المنطقة ، كتبت ما يلي نصا :

:: ( الخبر، كما رصدته هذه الصحيفة بعدد البارحة على لسان إبراهيم الخضر والي الشمالية، إجتمع مجلس وزراء حكومة الشمالية صباح الثلاثاء الفائت، وناقش قضية حرائق النخيل بمناطق المحس وسكوت، ثم قرر تشكيل لجنة لتقصي الحقائق ولمعرفة أسباب الحرائق وتوفير عربات إطفاء بمناطق عبري و دلقو، وإعداد ورش التثقيف وإرسال فرق الإرشاد الزراعي إلى تلك المناطق تحت إشراف كلية الزراعة بجامعة دنقلا، ثم رصد ميزانية لتعويض المتضررين..ومنذ بداية هذه الحرائق، قبل أكثر من خمس سنوات، مطالب الناس لم تتجاوز هذه الأبجديات..ولكن، لحكمة تعلمها هي، أو لأنها تعشق إذلال المواطن، تأخرت السلطات في تنفيذ تلك الأبجديات بالمناطق المنكوبة..!!

:: المهم، تحدثت مع الوالي الخضر و أبديت ملاحظة..معظم الحرائق، إن لم تكن كلها، تشتعل في المناطق الواقعة ما بين ( دال وكجبار)، وهي المناطق المستهدفة بمشاريع السدود، وهذا شكل في أذهان الأهل بأن الحرائق لاتشتعل بمحض صدفة، و ليست إهمالاً كما يردد البعض..بل تقف وراء كل حريقة عناصر مؤيدة للسدود بغرض تقليل أرقام إحصاء النخيل أو بغرض إرغام على الأهل على الهجرة والنزوح بحيث تتمكن الحكومة من تنفيذ السدود بلا متاعب ..!!

:: الخضر لم ينف ولم يؤكد، ورغم ترجيحه كفة الإهمال وأخطاء النظافة، ترك أمر كشف الحقائق للجنة التحقيق، ثم قال - بالنص - كلاماً مهماً : ( كما تتهمنا عناصر بالمعارضة نستطيع أن نتهمها أيضاً، ولكن تبادل الإتهام ليس من مصلحة المتضررين، وعلينا أن نلتقي - بمختلف مكوناتنا السياسية- حول معرفة الأسباب و إزالتها وحماية النخيل وتقديم الخدمات لمواطني هذه المناطق)، هكذا كان الرد..!!

:: وبما أن مناطق المحس وسكوت تعاني تهميشاً ملحوظاً، وبما أنها أكثر المناطق حرائقاً، ثم أنها أكثر المناطق إفتقاراً للخدمات الأساسية بما فيها خدمات المياه والكهرباء التي تجاوزتها وعبرتها إلى وادي حلفا..لكل ذلك، كان على حكومة الخضر التعامل مع قضايا هذه المناطق ب (جدية وحصافة)، لقد شبعوا وعوداً..!!

:: نعم، كثيرة هي وعود التنمية والخدمات التي سمعها مواطني تلك المناطق، ولكن تبخرت كل الوعود بما فيها (وعد الكهرباء)..ومع الحرائق المتتالية، فان حرمانهم من خدمات الكهرباء هي القضية الأساسية..وبهذا الحرمان لم يعد هناك مواطناً بالمحس والسكوت يثق في وعود الحكومة وأنشطتها ( إيجابية كانت أو سلبية)..وإن كانت الحكومة جادة في توفير مناخ الإستقرار والإنتاج بالمحس وسكوت، و ليس مناخ التهجير والنزوح، فلتبدأ بتوفير الكهرباء)..!!

:: هكذا كانت الأسطر قبل عام تحت عنوان (وعود للتوثيق)، وللأسف لم تف الحكومة بوعودها .. لم تعرف الأسباب، ولم تجتمع لجانها، ولم توفر عربات الإطفاء بمناطق التي تتعرض للحرائق ..ولم .. ولم.. !!

[email protected]



تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 2299

التعليقات
#1222698 [سره]
0.00/5 (0 صوت)

03-08-2015 12:22 PM
ماذا فعلت الحكومة في الحرائيق السابقة بمنطقة كجبار(2010) ومنطقة المحس بشكل عام حتي الان ليست هنالك اي جدية والدليل من الجانى في الحرائق السابقة؟؟!!

المعروف معارضة اهالى المحس وباالاخص اهالي كجبار اقامة سدكجبار فى تلك المنطقة ووليس ببعد علي اذهاننااحداث كجبار والتي استخدمت الحكومة فيها الرصاص الحى فى مواجهة اهالى المنطقة

الحرائق بهذا الشكل عمل منظم ....فمن المسئول فالظاهر الحكومة غيرت خططها بافراغ المنطقة من ثرواتها و اهاليها(لو ماكدا ورونا ياناس الحكومة الحريق دا شنو ولا يكون حشائش جافة زي مخزن زخيرة اليرموك) .....

على الحكومة اثبات حسن النية فى التعامل مع اهالى المحس و لا تتعامل باسلوب القهري الامني .... عليها ان تبدأ التحقيق الجاد فورا فى كل حوادث الحريق و تطبيق العقوبات وفق القانون اذا كان هنالك قانون و تعويض الاهالى والمتضررين من الحريق وداابصت شئ

الله يكون في عونك يابلد

[سره]

#1222631 [A.Obayda]
5.00/5 (1 صوت)

03-08-2015 11:19 AM
المزارع و النخل ظل موجودا منذ القدم و لم تتواتر الاخبار باندلاع الحرائق بهكذا معدل الا مؤخراً ، و العقل يقول ان الناس تسأل عن من له مصلحة في (قطع) صلة الناس بهذه المناطق و من يسعى لتفريغ المنطقة من سكانها بعد أن يقضي على اسباب صلتهم بها و مصادر رزقهم ، ماذا يوجد هناك و من صاحب المصلحة ، ما يحدث من حرائق لنخيل هؤلاء المساكين شيء يمخول تماما مثل داعش و نشاطها، انتبهوا و احموا ارضكم و لو انتظرتم هذه الحكومة لتحميكم و تحمي نخيلكم فقد انتظرتم السراب. هذا مثل حرائق الغابات في الغرب التي تنفذها شركات لها مصلحة في القضاء على الغابات و لكن دائما لا يتم العثور على الفاعل.

[A.Obayda]

#1222462 [المُحـــرات]
0.00/5 (0 صوت)

03-08-2015 08:55 AM
ولكن بكل أسف معظم هذه الحرائق كان السبب هو المزراع نفسه ولي أخطاء فردية في النظافة حيث هنالك المناطق الزراعية لمحصول الفول والقمح علي مرمة حجر من اشجار النخيل وتطاير الشرارة بفعل الرياح وتشتعل الحريقة وتقضي علي النخل الذي اصبح يعج بالسعف الناشف واليف الذي يساعد علي الحريق بصورة اسرع وكل هذا نتج لعدم نظافة النخيل نفسها حيث الجميع يعلم بأن معظم اهل الولاية وخصوصاً القري كان طهي الطعام يقوم علي الإحتطاب الوقود (العويش) وهو تنظيف النخيل من السعف الناشف والعروق وغير ذلك ومع انتشار الغاز في العقد الاخير تخلي هؤلاء عن الإحتطاب /الوقود وهذا واحد من الأسباب وحتي لاتتكرر الحرائق لابد من منهجية جديدة لزراعة النخيل وان تحرق بقاية المحاصيل الاخري بعيداً

[المُحـــرات]

#1222205 [عصمتووف]
5.00/5 (1 صوت)

03-07-2015 08:35 PM
الدول توفر طاااااائرات وليس حتة كوامر وبعدين لم اشاهد الشمالية ف حياتي لو قلنا وساخة ف الوساخة موجوده ف حدائق الخرطوم والقصر لم نسمع ونشاهدها لكن العملية مدبره ومخطط لها من المنحطين لتهجير مواطن الشمال عامة وحشره ف الخرطوم ليخلوا الجو لمصطفي عثمان ليسسمر فيها براحتة طبعا بلح الشمالية الجاف غير مرغوب فية مادام اسياده عرب الجزيرة يدفعون له مثلما قتلو المشاريع الكبري ف الوسط والغرب والجنوب الوجة شمالا يريدونها بدون بشر

[عصمتووف]

#1222184 [فريد فقيري]
5.00/5 (1 صوت)

03-07-2015 07:48 PM
ومازالت حوادث حرائق النخيل تتكرر والفاعل مجهوووووووووووول الهوية ...
والمتهم وااااااااااااااحد...الى ان يثبت العكس
والحكومة والمستعربين مبسوطون من الحاصل لأن الهدق هو اخلاء المنطقة من ابنائها ليستوطنها الاعراب السمتعرب مستعربون ومن على شاكلتهم... فيبدأ تنفيذ المخطط الشيطاني........................الخ

اللهم احفظ بلادي وموطني من كل سوء ...اللهم وحد كلمتنا واحفظ لغتنا وانصرنا على القوم الظالمين واصرف عنا كيدهم...
اللهم عوض اهلنا في مناطق النوبة بكل خير آآآآآآآآآآآآآآآآآمين

[فريد فقيري]

#1222166 [كاسـترو عبدالحـمـيـد]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2015 07:20 PM
اكيـدالحرائق دى الأسرائليين قاصدين ينتقموا بيها من جعفر عباس . البركة فيكم يا جعفر عباس " ابن بدين " ولازم تقول حاجة تعزى بيها اهلك فى جزيرة بدين .

[كاسـترو عبدالحـمـيـد]

#1222097 [محمد الحسن سهلة القاضي]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2015 05:20 PM
نتمنى أن لا تكون القصد منها إرغام المواطنين على القبول باتهجير , لكن بيني بينكم ما ها غليبة على المؤتمر اللاوطني .... تشبه أفعاله , حسبنا الله ونعم الوكيل .؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.........!!!!!!!!!!!!!!

[محمد الحسن سهلة القاضي]

#1222073 [مزارع]
4.94/5 (6 صوت)

03-07-2015 04:18 PM
الأخ الطاهر: أتذكر أنه كانت مدن دافور في الستينات مثل القرى القديمة لا شوارع مستقيمة ولا بيئات صالحة للحياة ولا مبانى ثابتة إذ كانت معظم المنزل مبنية بالقش وقد تفشت في تلك الفترة النيران النى كانت تلتهم مئات المنازل في لمحة بصر فإنتهزت السلطات المحلية تلك المآسى بإعادة تخطيط تلك الأحياء المندثرة بأسلوب حديث عبر فتح الطرق المستقيمة وتوزيع مربعات السكن وفتح الميادين،، مثل هذه العقلية يجب تطبيقها في تمور الشمالية فهذه التمور وبصراحة من النوع الردئ فهى لا تنفع إلا لشد العرقى وعلف الخيول والحمير فأين هى من تمور وعجوة السعودية والإمارات والعراق والجزائر؟؟ ألا يجب البدء في إستجلاب الشتول الممتازة من تلك الدول وإنشاء مركز إقليمى في الشمالية لرعاية توطينها وإعادة توطين الأشجار القائمة الأن في شوارع المدن الكبيرة للزينة والظل مثلما تفعل السعودية؟؟ المسألة لا تنحصر في منع الحرائق فهذه أشياء طارئة وإنما في تحسين نوعية النخيل حتى تأتى بمنتوج ذات ميزة عالية.

[مزارع]

#1222068 [TABID]
5.00/5 (2 صوت)

03-07-2015 04:07 PM
سوال منطقى: لماذا حرائق النخيل فى منطقة المحس فقط دون المناطق الاخرى فى الشمالية؟

[TABID]

ردود على TABID
United States [quickly] 03-07-2015 07:16 PM
وفي المنطقة التى تنوي حكومة الكيزان انشاء السد فيها ؟
اللبيب بالاشارة يفهم



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة