الأخبار
أخبار إقليمية
فوضى البعثة القنصلية بالدمام
فوضى البعثة القنصلية بالدمام



03-07-2015 01:45 PM
عبدالرحمن ابومحمد

لقد ضربت الفوضى اطنابها يوم اطلقت البعثة القنصلية خدماتها بالدمام، وذلك بسبب سوء التنظيم و عدم الاستعداد الكافي بما يستلزم من استمارات. قد يقول البعض ان التنظيم مسئولية لجنة الجالية ولكن المعروف ان اللجنة تربطها علاقات تنظيمية بكبار موظفي السفارة، فلماذا لم تستقصى السفارة عن الترتيبات التي ستتم و الظروف التي ستعمل تحتها و كيفية انجاز مهمتها واعداد المواطنين المتوقع ان تخدمهم؟ البعثة القنصلية قد تعرضت في كثير من زياراتها السابقة لانتقادات من المغتربين منها المحاباة و عدم الالتزام بقائمة الاسماء بل يتم انهاء اجراءات البعض وهم خارج الصف او لا ياتون لعلاقتهم باحد رجالات السفارة او لجنة الجالية. يحدث احيانا ان يسجل المغتربون اسماءهم في كشف و تكون المفاجأة ان احد اعضاء لجنة الجالية الغى ذلك الكشف و بدأ في كشف آخر، فمثلا شخص سجل في الكشف الاول رقمه كان 5 ربما يضطر لتسجيل اسمه في الكشف الجديد رقم 150. احدهم قال اثناء تدافع الاسبوع الماضي انه قدم الاستمارة للرقم الوطني ثم ذهب الى صف آخر و عندما عاد وجد استمارته مع اخريات ملقاة على الارض وكان الرد ان الاستمارات الغيت وعليه العودة غدا لتسجيل اسمه. لماذا لا يسمح له بالتسجيل في نفس اللحظة ليوم غد او لموعد آخر؟؟ التسجيل يمكن ان يتم في دفتر او جهاز لابتوب بدلا عن قصاصة ورق تلقى او تلغي.
رغم الشكوى العامة العارمة، قرأت لاحد المغتربين بالدمام اشادة باحد كبار رجالات البعثة، بانه كان يرسل مناديبا لانهاء معاملات اشخاص كبار في السن. ما ان قرأت ذلك حتى خطر على بالي على الفور ان الاشخاص الذين خدمهم هذا الرجل اما ان يكونوا على صلة به او باحد المقربين من البعثة لان الحشود التي تواجدت لانهاء اجراءاتها اضاعت اياما ولم تجد الاستمارات الخاصة بالرقم الوطني فاذا كانت اسرة باطفالها تقضي الساعات الطوال وكل يوم يعودون بالرهق و المغصة، هنالك من هو في بيته تصله الاوراق و تكتمل اجراءاته. ثم من هم كبار السن الذين لا يستطيعون الحضور لمقر البعثة؟ قطعا ليسوا موظفون، والا استغنى عنهم كفلاؤهم. سألت بعض معارفي الذين اضاعوا اياما من عمرهم في الصفوف انتظارا لفرج الاجراءات، هل منكم من رأي او قرأ او سمع اعلانا عن توفير خدمة المنازل لكبار السن، كلهم نفوا ذلك. اذا كانت البعثة جادة في خدمة اؤلئك بصفتهم مواطنين فقط دون اعتبارات القربى او الصداقة، فهنالك النفساء و المرضع و الحامل يمكن توفير مثل هذه الخدمة لهم مقابل زيادة طفيفة في الرسوم توفيرا للصحة و الوقت. قد تكون المرة الاولى التي ندفع فيها و نحس اننا جنينا شيئا.
ما وقع من البعثة في الدمام يمثل فشلا ذريعا لجهة سيادية من صميم عملها ان تعرف عدد مواطنيها في كل بقعة في المملكة. اذ لا يعقل ان تصل البعثة الى الدمام وهم يحملون الفا من الارقام الوطنية. ان هذا الرقم لا يكفي للمواليد الذين في حضن امهاتهم. لذلك ظهرت المحاباة و العلاقات و المقربين ومن العاملين عليها ، مما زاد روح السخط العام تجاه لجنة الجالية و السفارة.
لجنة الجالية امرها عجيب، لا نكاد نسمع بمواعيد انتخاباتها بل ينتقل المكتب التنفيذي من شلة مؤتمر وطني الى اخرى. ففي كل عامين او ثلاثة عندما كانت البعثة القنصلية تاتي بانتظام، تظهر بعض الوجوه و تختفى اخرى، لقد امضيت اكثر من 19 عاما في المنطقة الشرقية وحتى اليوم لم تخطرني اي جهة بموعد حل لجنة جالية او تكوين اخرى. فهم مشكورون يرسلون الى بريدي رسائل الكترونية عندما تكون هنالك بعثة قنصلية قادمة لجمع المال. اشاهد احدا او اتعرف على احد من ( ممتلكي ) لجنة الجالية يكون من خارج المؤتمر الوطني.
لقد فشلت البعثة القنصلية في خدمة كان من المفترض ان تتم بسلاسة و الاسباب ذكرنا بعضها و ستظل الامور كما هي ولا نرى في الافق سوى المزيد من ارهاق المغتربين و اضاعة وقتهم و من ثم السخط على السفارة و اهلها. ولا نجد ابدا مبررا ان يقال ان السودانيين (غير منظمين) او (بيحبوا الفوضى). فالعمل في السفارة تجاه المغتربين لم يتطور منذ عشرات السنين. ولا يداهم المسئولين ادني شك في ان المغترب هو سبب المشاكل. لا يتصورون ان الناس هنا قد دأبت على انجاز مهامها في مكاتب الدولة السعودية بسلاسة و بمقابلة طيبة و بلا اضاعة وقت او ردود لئيمة من الموظف المكلف بالخدمة، او تهديدهم بالمساءلة القانونية اذا احتد شخص مع موظف ينجز معاملات الواسطة و يترك الاخرين في الانتظار. عبارة ( نحن في خدمتكم ولكن الاساءة للموظف تعرضكم للمساءلة القانونية) كان ينبغي على البعثة قبل كتابة هذه العبارة ان تبحث حلا لسبب ضيق المغترب قبل حماية الموظف ولكن لاننا في دولة الحصانة للمنتسبين الي الحزب الحاكم، علينا ان نكون مؤدبين مطاطييء الرؤؤس حتى ولو ظلمنا.
لدى بعض الاقتراحات لتجاوز مثل هذه الاختناقات و العلم عند الله ان كانت تجد قبولا، ربع قرن من الحكم علمتنا كيف يفكر هؤلاء ويتصرفون. ولولا بقية من روح وطنية تتلبسني من آن لآن لما ارهقت كمبيتوري.
1. يمكن للسفارة التواصل مع الجوازات السعودية لامدادهم باعداد السودانيين الصادرة اقاماتهم من جوازات المنطقة الشرقية مثلا، رجالا و نساءا و اطفالا. فكل شخص حتى الرضيع لديه رقم اقامة. وعلى ضوء هذه المعلومات تستعد البعثة للحضور وفي حقائبها ارقام او استمارات كافية للرقم الوطني او خلافه. يعني مرتبة حالها للانجاز.
2. تصميم موقع الكتروني خاص بالسفارة يكون نشطا على الدوام وليس موسميا لتوفير كل النماذج المطلوبة الكترونيا حيث يستطيع المغترب حيث ما كان ملء الاستمارة و طباعتها من بيته او موقع عمله و من ثم يحضر الى موقع البعثة او السفارة بلا اضاعة وقت في الصفوف للحصول على الاستمارة وثمن ثم اضاعة وقت لتعبئتها ثم وقت آخر للصف. هذه الخطوة قد تتسبب في قطع نثرية بعض المتعاونين مع لجنة الجالية حيث من مهامهم توزيع الاستمارات ، و ترتيب الصفوف، ولهم نصيب مما تكسب اللجنة. ولعل اللافت ايضا احيانا تفرض رسوم على الملف او الاستمارة بدون اورنيك 15 وهذه الرسوم يمكن اضافتها للمبالغ المطلوب من المغترب دفعها عند الاجراءات توفيرا لوقته و جهده.
3. توفير صندوق داخل السفارة او القنصلية او الموقع المؤقت لعمل البعثات القنصلية لاستبيان رأى المغتربين في الخدمات المقدمة اليهم، او اي شكاوى. كثير من موظفي السفارة يتضايقون من وجهة نظر المغترب وهو من يدفع لهم رواتبهم ومخصصاتهم. عبارة (نحن في خدمتك) المكتوبة على الحائط لم تصل الى قلوب المغتربين بعد.
4. ان تعذر انشاء صندوق فليكن موقعا الكترونيا او خطا هاتفيا به جهاز تسجيل مبرمج بطريقة خاصة لاستبيان رأي المغتربين ومن ثم تقوم السفارة بافراغه فيما بعد.

خطوات الاصلاح لا يمكن ان تتم اذا كانت السفارة تسمع فقط لصدى وقعها لدى اللجان التنفيذية للجاليات المرتبطة بها او عضوية المؤتمر الوطني الذين يحل لهم ما يحرم على الآخرين او اصدقاء و معارف موظفي السفارة الذين لا يعانون كما الاخرون. التقييم الحقيقي لنجاح او فشل السفارة هو ما تسمعه من عامة الناس فلتوطن نفسها على النقد حتى تكسب قلوب الذين تخدمهم.

يمكن شراء برنامج كمبيوتري متكامل لخدمة عامة المغتربين ليتمكن المغترب اينما كان من انجاز كل معاملاته او اغلبها مثل الدفع الالكتروني لبعض الرسوم الخدمية. ان ما ندفعه من مبالغ لا نسترد منه اي خدمات الا لذوي الحظوة ولعل مثل هذا البرنامج يرفع عنا بعض ما نحسه.
ليت مثل هذا العقد لو اقتعنت السفارة ان يرسى بعد مناقصة شفافة لشركة سعودية ذات سمعة طيبة في انجاز مثل هذه الاعمال.

علينا ان نواكب العالم المتقدم ولا نتمسك باجراءات ادارية عفا عليها الزمن. الآن في السعودية من طاولة بيتك يمكنك انهاء الكثير جدا من معاملاتك الحكومية و تحويلاتك المالية ودفع الفواتير فلم لا تتعلم السفارة ممن حولها؟


تعليقات 19 | إهداء 0 | زيارات 6626

التعليقات
#1222791 [زائر]
0.00/5 (0 صوت)

03-08-2015 02:24 PM
يا اخي انت رجل طيب
الريال اللي بياخدوه في الباب للاستمارة ده ما حلو قال تقديم الكتروني

[زائر]

#1222693 [Brins]
0.00/5 (0 صوت)

03-08-2015 12:17 PM
الصراحه تقال : المواطن السوداني هو الذي شجع الحكومه الفاشله في استعباده والرضي بماتقدمة من خدمات دون المستوى وسكاته على الذل والأهانه ..
ممكن انا كرامتي اهم ماعندي ولن اسكت على كلمه الحق لاكن سوف يقضي علي لأني لوحدي وسوف تموت كلمة الحق ويرجع الرعيه للرضوخ والهوان لحكومة لاتحترم حتى مواطنها في الداخل كان او الخارج هو مستغل من قبلهم لماذا السكوت ؟
ان كنتم ايها الشعب الابي العظيم بتاريخه أن تتحرروا من استعباد المؤتمر الوطني واعوانه عليكم الوقوف صف واحد وانظروا الى مصلحة بلد ووطن بشعبه لا لمصلحة شخص بعينه .
دمتم بود وسالمين عاش السودان وطن للكل بلا محسوبيه .

[Brins]

#1222576 [ود بري]
0.00/5 (0 صوت)

03-08-2015 10:39 AM
يا عزيزي الفوضة مقصودة لأن الفوضى فيها اللحس

[ود بري]

#1222538 [الشوش]
0.00/5 (0 صوت)

03-08-2015 09:54 AM
والله مليت اورنيك الرقم الوطنى ومشيت امس على اساس انو الكشوفات موجودة كما قالو لكن شكلهم شتتو للرياض 000 يا اخوانا عاوز اطلع الرقم الوطنى والجواز فى السودان واجازتى فى عيد الفطر وانتهاء الجواز القديم يوم 25/11/2015 ممكن اعمل تاشيرة عادى

[الشوش]

#1222414 [ملتوف يزيل الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

03-08-2015 08:09 AM
اذا كان الكيزان و شيخهم الان يتباكون على الذي فعلوه بالوطن،مثل الارامل،فاليعلموا ان الوطن كتراب و مليون ميل مربع اصبح لا يعني اي شئ بالقارنة مع ما يصيب الانسان السوداني من ابادة جماعية و فقر ادى بان نكون كشعب مشهورين بالدعارة و اللواط و المخدرات و اغتصاب البنات و النساء بلا وازع او ضمير او اخلاق ودين.
اذا نحن نرحب بالصوملة او نكون مثل سوريا و ليبيا و اليمن و العراق. فهذه الدولة لنا الشوق ان نكون مثلها بدلا ان نموت كالنعاج ومركوبين بالعلوج.

[ملتوف يزيل الكيزان]

#1222259 [أبوقنبور]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2015 10:47 PM
السفارة السودانية في الرياض والقنصلية في جدة تدخل للدولة ملايين الريالات كل شهر، ورغم ذلك فإن قصر نظر العاملين فيها يجعلها أكثر سفارة وقنصلية فوضوية على الأقل في المملكة العربية السعودية.
راجعنا كثير من السفارات الأجنبية لأغراض مختلفة فلم نر فوضى عارمة كالتي لدي أصحابنا.
لماذا لا نأخذ بالعلم والتكنولوجيا لتطوير خدمات هذه السفارة التعيسة وهذه القنصلية سيئة السمعة. ورغم أن السفارة والقنصلية تمص دم المغترب كما يمص القراد دم البعير إلا أنني لا أعتقد أن من المغتربين من يمانع في دفع خمسين ريالاً أو حتى مئة ريالاً في سبيل أن يجد خدمة كريمة ومنظمة ويعامل في سفارة بلده كآدمي وينهي إجراءاته بسلاسة ومرونة بلا سب أو شتائم أو إنفعال أو شلاليت نحن في غنى عنها.
تخيلوا معي كم الوقت الذي يضيعه المغترب لإنهاء إجراء لا يستغرف ساعة واحدة على أكثر تقدير؟ تخيلوا معي الوقت الذي يمر عليكم ثقيلاً وبطيئاً وأنتم تنتظرون؟
هناك موظف يكتب اسمك في قائمة الانتظار، هناك موظف لديه الاستمارة، هناك موظف لديه الاستمارة الأخرى، هناك موظف لكل استمارة، ثم تقف في صف طويل لا تعرف ما هو هذا الصف وعندما يأتي عليك الدور يقال لك: هذا ليس صف الخدمة التي تريد وعليك أن تذهب للصف الآخر، ثم تذهب للصف الآخر لتقف في نهاية الصف مرة أخرى. الأدهى إذا سألت من يقف أمامك يقول لك والله لا أعلم أهو صف وخلاص نصل الشباك عشان نعرف وين الصف الصحيح لأنه لا يوجد غير موظف الشباك من يرد عليك.
تخيلوا صفوف بلا مسميات، وشبابيك بلا مسميات وإن حملت إسماً فإن الخدمة تكون مختلفة، ولا تجد من تسأله ولا تجد من يدلك، يا لها من فوضى ويا له من فشل. حكومة غير قادرة على إدارة صفوف تجديد الجواز كيف تكون قادرة على إدارة بلد بحالها؟؟؟
لماذا لا تسعين السفارة والقنصلية بفريق من أساتذة الجامعات السودانية أو الأساتذة السودانيين في جامعات المملكة خاصةً في علوم الإدارة والجودة ومعهم ممثلين من كل شرائح المغتربين ليقوموا بمراجعة إجراءات السفارة والقنصلية وإزالة الاختناقات والفوضى والفشل وإقامة أنظمة علمية متطورة توفر الهدر الرهيب في الموارد فضلاً عن الوقت المهدر في الانتظار والانتظار ثم الانتظار في حلقة دائرية مظلمة لدرجة أن ما يمكن إنجازه في ساعة يستغرق أياماً في سفاراتنا وقنصلياتنا؟؟؟
إلا أننا أعود وأقول (انسوا كلامي إنما هي أحلام ظلوط في حبل الغسيل) فما سفارتنا وقنصلياتنا إلا امتداد لنفس الثقافة السائدة في كل دوايين الحكومة السودانية.

[أبوقنبور]

ردود على أبوقنبور
United States [مستغرب] 03-08-2015 08:23 AM
يا أبو قنبور قنمبرك الله الى يوم الدين .. يا أخى انت بتناقد نفسك زي العميان .. كيف تقول بأن السفارة والقنصلية تمص دم المغترب وتدخل للدولة ملايين الريالات فى الشهر وتقول المغترب ممكن يدفع خمسين أو حتى مئة ريال .. راجع تفكيرك يا أهبل .. ما ناس زيكم الجايبين لينا الضغط والسكرى والصداع والمغص وجميع امراض العصر .. بلا يخمكم


#1222243 [jafar]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2015 10:13 PM
والله باين عليك انت ذاتك امنجى معاهم .. بجهة تلوم فى الوساطات المذلة الموجود داخل اللجنة زي ما حكيت بلسانك وبجهة أخرى تقترح ليهم اقتراحاتك الما نافعة دى .. والله حيرتونا يا سبب البلاوى الاحنا فيها دى .. قال اقتراحات قال .. بلا يخمكم

[jafar]

ردود على jafar
[سلام] 03-08-2015 05:48 PM
يا Jafar

كاتب المقال واضح انو ضدهم و كونه يقترح حلولا ويشير الى انهم لن يأخذوا بها لانهم يستفيدون من هذه الفوضى فهذ يحسب له وليس ضده.
المغترب مكتوي من نار السفارة و القنصلية ولا مانع ان يقترح اي مغترب حلولا تريح المغتربين.

ما في تناقض بس انت ارجع اقرأ المقال تاني بهدوء

[انت جنيت] 03-08-2015 08:36 AM
انت مجنون يازول اسي الزول ده مالو بس الواحد داير يفشل الناس لكن بلا يخم فهمك انا مابعرف الكاتب ولا بعرفك لكن شكلك جهلول


#1222207 [ود الشريف]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2015 08:38 PM
ناديت اذ اسمعت حيا حقيقة كانت اكثر من فوضى وكان سفارتنا تحب العمل فى جو الفوضى وتستمتع باذلال مواطنيها لا تفسير غير ذلك حقيقة تجربة قاسية جدا والله لو ما مجبورين على استخراج الجواز لايمكن ان نحتمل هذا الهوان 4 ايام لاستخراج الجواز حضورا من الصباح وذهابا الساعة ال 9 مساء عذاااب حقيقي وللاسف معاملة زى الزفت وعدم احترام وتقدير للوقت ويجهلون ان كل الحضور مرتبط با اعمال ولكن هولاء لايهتمون لامرنا حقيقة عمل غير منظم وتتحكم فيه المزاجية وليس المؤسسية يعنى يوم الجمعة اول ايامهم عملو كشف ويوم السبت قررو الغاء الكشف والبداء من جديد وبالصف والمفاءجاة الكبرى نفاذ الارقام الوطنية من اليوم الثانى لحضور البعثة وتقول ليهم كيف خلصت يقولو ليك جبنا الف وخلصت ما كنا قاييلين العدد كبير كده واتصلنا بالجماعة فى الخرطوم مابيردو تخيلو ده رد المسعوليين فى سفارتنا وكان هذا العمل تجارة خاصة لا مؤسسة غايتو اتعذبنا عذاااب يشهد بيه الله وعن النظام ديل لايريدون النظام لانهم اهل فوضى ويحبون الفوضي منذ 19 عام كذلك فى الشرقية وكالعادة فوضى فى فوضى ونفس الوجوه فى الجالية هى حقيقة جالية المؤتمر اللاوطنى وليست جالية السودانين فى الشرقية والشغلة كانت عايزة عمل ادارى قبل كل شي بس كيف مع الخدمة المدنية التى دمروها تخيل اذا الجالية استاجرت الموقع قبل اسبوع من البعثة وعملت كشوفات بالاسماء وكل عدد محدد ليهو يوم محدد يعنى اذا بيتم انجاز 300 معاملة تسجل كل يوم 300 شخص ويستلم رقمه ويراجع فى اليوم المجدد وفى الفترة المحدده مساء كان ام صباحا وهكذا من الكشف ده بيعرفو هم محتاجييين لى كم رقم وطنى وكم جواز الكترونى ويجو بالعدد المطلوب مع الاحتياطى وبالكشوفات دى يقدرو يحددو الفترة المحتاجين ليها فى الشرقية لانجاز كل مطلوبات المغتربين فى الشرقية يعنى الشغلة ما عايزة درس عصر بس وين العقول وين الاهتمام نتمنى ان يتعلمو ولا اظن ان يتعلمو فى ظل هولاء الفاسدين

[ود الشريف]

#1222170 [عصام محمد]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2015 07:24 PM
لماذا لا يكون للسفاره حساب بنكي لتسديد الرسوم. مع تقديم الطلبات الكترونيا وكل طلب يتم حجز الكتروني حفظا للحقوق وكل. شخص يأتي علي موعده توفيرا للوقت وحفظ لاموال تضيع بالفنادق والمشاوير وحفظا لسمعه البلد

[عصام محمد]

#1222168 [بت البلد]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2015 07:20 PM
(?How can I help you ) كيف يمكنني مساعدتك؟؟؟ شارة معلقة على صدر وظهر كل مواطن يعمل في خدمة الجمهور في المرافق الحكومية وغيرها في بلاد العم سام ... هذه الشارات يترجمها العامل أو الموظف المسئول واقعا حيث يسألك بابتسامة عريضة نفس السؤال المعلق على صدره مع البطاقة التي تحمل اسمه, وعند انتهاء الخدمة يشكرك ويسألك ان تحصلت على خدمتك على الوجه المطلوب ... هذا ما يحدث في بلاد الكفرة يا أهل الاعجاز والافلاس ...

اقتراحاتك يا أستاذ لا تجد آذانا صاغية على الرغم من صلاحيتها ,لأن الفوضى هي لائحتهم الداخلية التي يطوعون بها القوانين ,ويسيئون بها المواطنين , ويجمعون بها أموال المغتربين ,ولا يحبون من يسألهم عن الخلق والدين ... ياااا رب انهم لا يعجزونك خلصنا من هؤلاء الظالمين ونستغفرك يا رب العالمين

[بت البلد]

#1222141 [quickly]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2015 06:37 PM
كلام جميل لكن وافكار بديعة بس وفرها لغاية ماتجي في البلد حكومة محترمة تحترم نفسها اولاّ قبل ماتحترم المواطن

[quickly]

#1222132 [fatmon]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2015 06:27 PM
لكن بأفكارك دي حتفوت عليهم فرصة الأستمتاع بمنظر الناس يتعذبون ويعانون وهذا يمثل جانب كبير من اللذة والأستمتاع بالعمل مع عملاء الشيطان

[fatmon]

#1222103 [ابومرام]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2015 05:29 PM
السلام عليكم اخونا ابو محمد وجزاك الله خيرا فقد كفيت ووفيت ولكن اخي العزيز هذا الاسلوب الراقي في النقد والطرح لا ينفع مع هؤلاء فهم كمثل حكومتهم في السودان لايتفاوضون ولا يستمعون الا لمن يحمل عليهم سلاحا فهل سمعت ان الحكومة جلست لتستمع لممثلين للمتظاهرين في احداث سبتمبر؟ وهل سمعت ان الحكومة ارسلت وفدا للتفاوض مع المناصير الذين كاونا معتصمين لثلاثة اشهر في مدينة الدامر؟ وهل سمعت ان الحكومة استمتعت للمعترضين على خزان كجبار والشريق؟ الحكومة استعملت مع كل هؤلاء السلاح والذخيرة الحية ولكنها تفاوضت مع الجنوبين الذين حملوا السلاح وسلمتهم الجنوب وتفاوضت مع كل حركات دارفور والشرق التي تحمل السلاح وتتفاوض الان مع موسى هلال الذي تمرد عليها وحمل السلاح هذه هي حكومة الكيزان تجلس وتحاور مع كل من يحمل عليها سلاحا ولكنها تعطي الضوء الاخضر لزباينتها من المنتفعين والقاعدين والمتسلقين ليعلوا مايروق لهم في حق اي مواطن طالب بحقه بطرق سلمية وماحادثة الاعتداء على المواطن السوداني في القنصلية بجدة ببعيدة لذلك يااخي ان تطرح اقتراحات جيدة وعملية ولكن صدقني هؤلاء الكيزان لا يردون سوى الفوضى والعبثية في العمل فهي جزء اصيل من ادبياتهم لان اقتراحتك هذه ان طبقت فسوف يفقد كثيرون عوائد وفوائد لن ستطيعوا الحصول عليها الا في مثل هذه الاجواء العبثية التي يعشقونها وتجري في دمائهم والله المستعان

[ابومرام]

#1222101 [Floors]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2015 05:27 PM
والله سمعنا العجب وعدم المسئولية!!! لماذا الرقم الوطني الآن؟؟ طبعاً لإستخدامه في إنتخابات السفاح الشاويش الذي فاز بالتزكية من كسالى السودان ، وهل الرقم الوطني ضروري حتى أكون سودانياً كسلاناًيكفي فقط اللهجة ولون العبيد الذي يميزناكسودانيون!!! الان نرى الجواز السوداني يباع ب100ريال سعودي فقط للصومالي والحبشي والفلسطيني ويدفع المواطن الكسلان 500ريال لإستخراجه!! هههههههههه،نصيحة لوجه الله تعالى يجب على الكسالى أن يصحوا ولو لربع ساعة ويذهبو للجالية والقنصلية وتحطيمها بمن فيها صدقوني هذا هو الحل !!!

[Floors]

#1222090 [محمد الحسن سهلة القاضي]
2.00/5 (1 صوت)

03-07-2015 05:05 PM
هؤلاء لا يريدون للمواطنين إلا العذاب والشقاء الله يبعدهم عنا ويعوضنا خيراً منهم . لو ذهبوا إلى منازلهم أحسن لأنهم لا يستطيعون تقديم خدمة للمواطن كل الطاقم الذي اختير من قِبل حزب المؤتمر اللا وطني يجب أن يبعدوا حتى لا يتأذى بهم أبناء الوطن . وكفاكم يا مؤتمرجية جيتو من وين أنتو . إنتو بالله ناس وعندكم أخلاق وشيء من الانسانية ؟ أكاد لا أصدق ..............!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

[محمد الحسن سهلة القاضي]

#1222087 [أبو محمد]
4.50/5 (3 صوت)

03-07-2015 05:03 PM
الاستاذ / عبد الرحمن : رغم أننى لم أذهب الى القنصلية لإستخراج جواز جديد أو تجديد جوازى ولكن ما سمعته من زملائي فى العمل وبعض معارفي الذين ذهبوا بأسرهم ، شئ غير مستغرب من شلة الإنقاذ الفاسدة ، الفساد شعارهم فى كل شئ حتى فى الخدمات الصرفة التى تقدم للمواطن البسيط وخاصة المغترب ، الذى يعاني الأمرين ، يعاني الإغتراب ويعاني سوء المعاملة من هذه الشلة الفاسدة .
أيها الشعب السوداني البطل أفق من غيبوبتك ، أفق من نومك العميق ، الى متى يتحكم فينا هذه الشلة الفاسدة ؟؟؟؟ ويستقبح منظر السوداني الشجاع الكريم صاحب المرؤة بهذه الممارسات التى لا تشبه فطرة الشعب السوداني ؟؟؟

[أبو محمد]

#1222069 [المسلمي]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2015 04:10 PM
والله لقد اضعنا اسبوعا كاملا في البحث عن الرقم الوطني واستمارته في الدمام ولقد وقفت ومع من افني عمره في الغربة بحثا عن القمة الحلال في صف من الساعة التاسعة صباحا الي الساعة الثامنةمساء دون ان تجد محل تاكل او تشرب خوفا من طلوعك للصف ان لا تجد فرصتك هذه الصالة لو تركت لخمسة معلمين لاداروها بحنكة ولكن بعد ان اتينا ليوم التصوير وجدنا الكشف قد مزق وجا احد افراد الجالية وقال تعالو بكرة فوقعت عيني علي اوراق ممزقة امام طاولة الضابط الموجود فجمعتها فظهر اسمي وبدات ابحث عن ورقي فبعد خراج روح وجدته ودلفت في صف من الساعة الثانية عشر حتي اذان المغرب وحتي الان الرقم الوطني في غيابات السفارة هل سيطلع ام لا.

[المسلمي]

#1222047 [الدماكي]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2015 03:17 PM
انا جيت يوم الاحد لاستخراج الرقم الوطني ، اتفاجأت ان الخدمة غير متوفرة ، وعند سؤالي للضباط عن متى سوف يتوفر الرقم الوطني اجانبي انه لا يعرف. سالت آخر من موظفي السفارة عن آخر يوم لهم في الشرقية فاجاب يوم السبت القادم . يعني باختصار ما في طريقة استخرج الرقم الوطني ولكن تفاجات انو طاقم السفارة بقي الى يوم السبت 7/3 .

[الدماكي]

#1222034 [ابوعديلة المندهش]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2015 02:43 PM
برنامج كمبيوترى بتاع مين يابا ؟ هل تريد أن تقفل باب استرزاق وتكسب على تلك المافيا ؟

[ابوعديلة المندهش]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة