الأخبار
أخبار إقليمية
"رفع الوعي" أسبوع المرأة بالأحفاد.. مناشط ثرية ومنافسات قوية
"رفع الوعي" أسبوع المرأة بالأحفاد.. مناشط ثرية ومنافسات قوية



03-07-2015 10:34 PM
أم درمان – نسيبة محجوب/ مالك محمد عمر

درجت جامعة الأحفاد سنوياً على تنظيم أسبوع للمرأة تزامناً مع اليوم العالمي للمرأة، والذي جاء على إثر عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي في باريس سنة1945. ويأتي هذه العام والأحفاد على مشارف اليوبيل الذهبي للجامعة، حيث تحرص اللجنة المنظمة في هذا الأسبوع على تنظيم معارض تعكس طبيعة أنشطة الكليات، وما يجري داخلها من نشاط وإبداع للطالبات باعتبار أنه سانحة للتنافس الثقافي والفني والرياضي بين المدارس المختلفة.

وشمل المعرض كل الكليات إضافة إلى الجمعيات والمنظمات التي تعمل داخل الجامعه، كجمعية الهلال الأحمر وبابكر بدري وغيرها من المنظمات الطوعية، التي تهدف جميعها إلى تنمية المجتمع من خلال رفع الوعي ومحاربة العادات الضارة، وتنمية وترقية المرأة.

مختلف الفنون

بجانب الأفلام الوثائقية للمسابقة الإبداعية الرئيسية، التي تشكل إضافة جديدة لأسبوع المرأة، والتي تشمل الأدب والنثر باللغتين الإنجليزية والعربية، والمسرح وغيرها من الإبداعات، يختتم هذا الأسبوع بنتائج المسابقة وتقديم الجوائز. ولمعرفة ما يدور بداخل تلك المعارض التقت (اليوم التالي) ببعض مسؤولي الجمعيات المختلفة. من جهتها، أوضحت فدوى أحمد ناصر (نائب رئيس جمعية ارورا) التي تعني انعكاس ضوء القمر والنجوم في الثلج، وقالت إن الوعي يمثل انعكاس هذا الضوء على المجتمع حسب رؤيتهم. وأشارت إلى أن الفكرة نبعت بعد زيارة إلى عدد من المناطق الريفية، وارتفاع نسبة التحرش الجنسي للأطفال في تلك المناطق. وأضافت أن مشاركتهم تأتي تعريف بالجمعية باعتبار أنها المشاركة الأولى بعد تأسيسها، وأيضاً توعية المجتمع بآثار تلك القضية النفسية والجسدية، وتوعية الأطفال بالثقافة الجنسية بفكرة تناسب أعمارهم، بجانب تثقيف الأم بالتربية السليمة بالإضافة إلى توعيتها من الناحية الصحية للأطفال، لافتة إلى انتشارها في المناطق الريفية نسبة لعدم وجود خصوصية. وقالت: لا يوجد دعم كافٍ للفكرة باعتبار أنها أول جمعية للتحرش ضد الأطفال، ونأمل من خلال المعرض أن يأتي من يتبنى الفكرة بالدعم حتى ننطلق إلى الأمام.

توعية صحية

وأبانت إسراء عوض (عضو جمعية محبة الخيرية) أن الهدف من الجمعية رفع الرعاية والتوعية الصحية في السودان، بالإضافة إلى تأمين صحي للأسر، من خلال توفير الأدوية للمريض والمساهمة في إصحاح البيئة، ورفع الوعي الصحي لدى المجتمع، فضلاً عن تأمين (30) أسرة لأكثر من (210) أفراد خلال العام السابق، لافتة إلى مشاركتهم في الأسبوع للمرة الثانية. وأضافت أن الاستهداف موجه نحو للمرأة تحديداً من خلال الأسبوع باعتبار أن صحة الطفل من صحة الأم. وأشارت إلى أن برنامج هذا العام يختلف عن سابقه، الذي كان يعنى بالتعريف بالجمعية. وأوضحت أن من أكبر التحديات الانتشار في العاصمة والولايات.

تنمية ريفية

أوضحت الأستاذة راوية الفاضل (منسق أسبوع المرأة للتنمية الريفية)، أن أهداف المعرض تختلف في كل عام باختلاف الشعارات. وأشارت إلى أن معرض التنمية الريفية يحمل شعار التنمية الملائمة للريف، والطاقة الشمسية واستخدامتها وطرق تحويلها، فضلاً عن تمكين المرأة الريفية بمستوياتها المختلفة من خلال التوعية والتدريب، لافتة إلى ارتفاع نسبة الوعي عند المرأة الريفية في بعض المناطق من خلال الزيارات الميدانية التي تقوم بها الكلية. وتابعت: في بعض المناطق مازالت حقوق المرأة مهضومة نسبة لتحكم العادات والتقاليد، مشيرة إلى أن ما ينقص المرأة الوعي بكيفية المطالبة بحقوقها، ثم التعليم الذي بدوره يساعد في امتلاك المرأة لقراراتها.

ومن ناحيتها أوضحت أماني حمزة (رئيس جمعية بابكر بدري الخيرية) أن الجمعية تهدف إلى تمكين المرأة اجتماعياً واقتصادياً وسياسياً، ونشر الديمقراطية وثقافة السلام وإبراز دور المرأة. وأضافت: يأتي المعرض في هذا العام تعريفاً بالرائدات اللاتي ساهمن في تطوير الجمعية، بالدور الذي لعبنه في توعية وتطوير المرأة السودانية في كيفية الحصول على حقوقها، لافتة إلى الفجوة النوعية ما بين الرجل والمرأة في كل المجالات، مشيرة إلى وجود الكثير من القوانين التي تنادي بحقوق المرأة ولم يتم إصدارها، فضلاً عن حصولها على بعض الحقوق.

ثقافة بيئية

"نحو بيئة جامعية نظيفية" هكذا بدأت وداد معاوية (رئيس جمعية الأحفاد للبيئة) حديثها، مشيرة إلى أن هذا العام يأتي تطبيقاً للبوسترات التي تم عرضها في العام السابق، والتي تحتوي على كثير من المعلومات عن صحة البييئة وكيفية الاستفادة من المواد التي يُعاد تدويرها، كـ (القوارير وإطارات السيارات وغيرها)، لافتة إلى ارتفاع ثقافة المحافظة على البيئة داخل الجامعة، ممنية نفسها أن ينعكس ذلك إيجاباً على المجتمع من خلال الأسبوع، فضلاً على مشاركتهم في الكثير من المعارض خارج الجامعة.

اليوم التالي


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1191

التعليقات
#1222430 [sidiqali]
0.00/5 (0 صوت)

03-08-2015 08:16 AM
تظل الاحفاد دائما اكثر الجامعات السودانية انفعالا بنبض الشارع السوداني و سعيا لتحقيق تطلعاته من غير منة و لا اذى و لا تفاخر .دمتم آل بدري ذخرا لهذا الوطن الشامخ.

[sidiqali]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة