الأخبار
منوعات سودانية
وراء كل رجل عظيم امرأة..
وراء كل رجل عظيم امرأة..
وراء كل رجل عظيم امرأة..


03-08-2015 02:40 PM
الخرطوم :رندة بخاري

قد لايعلم البعض من هو قائل عبارة (وراء كل رجل عظيم امرأة )، تلك العبارة التي كثيراً ما تقال في مثل هذا اليوم (الثامن من مارس اليوم العالمي للمرأة )، وقائلها هو هنري فورد الذي قاده طموحه الى اختراع سيارة وهو الذي كان وقتئذٍ يعمل بشركة متواضعة في مدينة « ديترويت » يحصل على 11 دولاراً أسبوعياً مقابل عمل لمدة عشر ساعات في اليوم
فكان عندما يأتي الى منزله يقضي الليل عاكفاً على اختراعه ذاك وفي الوقت الذي هزئ كثيرون منه شدت زوجته من أزره وسهرت معه ليالٍ طوال الى أن عانق حلمه أرض الواقع في العام 1893م وبعد أكثر من اربعين عاماً من تاريخ اختراعه سئل ماذا ينشد أن يكون لو عاش على الأرض مرة أخرى ؟، فقد أجاب بقوله : « لا يهمني ماذا أكون بقدر ما يهمني أن تكون امرأتي بجانبي في هذه الحياة الثانية، وقال مقولته الشهيرة: (وراء كل رجل عظيم امرأة أعظم)
نعمة من رب السماء
الشاعر محمود الجيلي مدير مجموعة ريحة البن الشعرية عبّر عن حبه لرفيقة دربه التي ساندته ودعمت مشواره الشعري بقصيدة، ويوم زفافهما كانت تلك القصيدة التي حملت اسمها (أغنية الزفه) التي قال لها فيها

بينا المحبة مقسمة
يانعمة من رب السما
ياسمعي في همس الكلام
ياشوفي في زمن العمى
ياضلي في حر الهجير
يانسمتي البتنسما
يابسمة في وش الظروف
احلام سنيني البحلاما
ان شاالله أقدر اسعدك
والدنيا بيك اعلما
كيف نبني من الفرحة بيت
والريدة ظاهرة معالما
ومضى محمود مردفاً تتقازم الكلمات في رفيقة الدرب نعمة وهي فعلا نعمة من الله التي دائماً ما ادعو الله بأن أكون عند حسن ظنها بي خاصة وأنها دائماً ما تقدر الظروف المحيطة بعملي لذلك مهما تحدثت لن اوفيها حقها، فهي امرأة عظيمة.
الرجل السوداني مشلهت
المخرج شكر الله خلف الله نظر الى الموضوع من عدة زوايا وقال (للاهرام اليوم) وجود المرأة يبدأ في حياة الرجل على وجه العموم من الأم والأخت ويمتد الى الزوجة، والمرأة مهمة في حياة المبدعين فهي الداعمة لكل التجارب الابداعية مع الاخذ أن الرجل السوداني (مشلهت ) فهي التي تعمل على ترتيب حياته وأيضاً متعب لذلك دورها مهم في حياتنا وهي التي كرّمها الاسلام، وفي الحديث الشريف وردت مقولة (امك ) أكثر من ثلاث مرات، وزاد شكرالله بالقول هي وقود حياتي.
زوجتى بمليون راجل
المرأة السودانية من أول النساء في الوطن العربي اللاتي استطعن التماشي مع جميع سيناريوهات الحراك في كافة أنماطه السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتعليمية وحتى الإنسانية، بهذه الكلمات ابتدر الشاعر عبدالعال السيد حديثه مع (الأهرام اليوم) ومضى بالقول واتصور أن مقولة وراء كل عظيم امرأة مقولة لم تنبع من فراغ وإنما هي حقيقة واقعية، فالمرأة التي تمتلك الوعي يمكن أن تكون ركيزة لنجاح زوجها في حياته العملية وللأسف كم من المبدعين وأصحاب العطاء تكسر مجاديفهم بسبب شريكات حياتهم وان كنت احسب نفسي من أصحاب العطاء فإن صديقتي الوحيد أقصد زوجتي بمليون راجل.
تتحمل أعباء الزمن
المخرج ابوبكر الشيخ قال (للاهرام اليوم) بمناسبة اليوم العالمى للمرأة( وراء كل رجل عظيم امرأة) مقولة حقيقية فالمرأة النصف المهم عند الرجل وهي التي تتحمل أعباء الزمن الذي يتفرغ فيه الرجل ليحقق النجاحات ويسعى فيه ليكون عظيماً .. والمرأة ليست الزوجة فحسب إنما هي اأم التي تسهر بالدعاء الدائم .. وعبركم أحيِّ أمي التي لا تخلو خلوتها بالله إﻻ وكنت أنا من ضمن الجالسين بالسيرة والدعوات لي .. وزوجتي عزة محمود التي تقوم مقامي في أحلك الظروف ﻻكون .. والتحية لنساء اﻻرض قاطبة.



تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 19017

التعليقات
#1339310 [محمود لطفى]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2015 11:58 PM
مش سقراط الى قالها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[محمود لطفى]

#1223789 [shefeet]
0.00/5 (0 صوت)

03-09-2015 05:44 PM
المرء اذا ماتربت على خلق اسلامى قويم ستكون باالفعل المقوله وراء كل رجلا عظيم امراءه والعكس هو الصحيح

[shefeet]

#1223713 [عباس محمد علي]
0.00/5 (0 صوت)

03-09-2015 03:47 PM
ليس الحكومات الرجعية والجماعات المتطرفة لوحدها هم أعداء المرأة وليس هم وحدهم من يضطهد المرأة بل حتى رجال الدين العاديين في كل حي و كل قرية و كل من يروجون للأحاديث النبوية عن المرأة الغير موثوق بها و غير صحيحة حتى ولو ذكرت في (البخاري ومسلم) لأنها لا تستقيم قياسا بالعقل و المنطق وليس لها ما يدعمها في آيات القرآن الكريم فتحروا الدقة عن هذه الأحاديث فمعظمها موضوعة لأغراض و أهداف مغرضة هدفها عزل وإضهاد المرأة و إستغلال المجتمع و صرف الناس عن الأمور المهمة و شغلهم بمعركة وهمية و حرب مصطنعة ضد نصفهم الآخر من نساءهم كأنها مخلوق غريب غير إنساني (عورة و نجسة وناقصة عقل) يجب عزلها و إضهادها و حبسها في البيت و الإستمرار في ترويج مثل هذه الأحاديث المشكوك في صحتها يرسخ مثل هذه المفاهيم الغير صحيحة عن المرأة و تغلف بقدسية دينية مزورة بقول ينسب للرسول (ص) كذبا و بهتانا ! ليسهل إرهاب مخالفيهم ويتهمونهم بكل أنواع الجرائم وقد وصلت حد التهديد بالقتل بتهمة الزندقة وأقلها بالعلمانيين التي يعتبرونها جرم يستحق العقاب فاي إرهاب هذا الذي لا يرقى إليه إلا إرهاب النظام ضد خصومه السياسيين فإتقوا الله و تحروا الدقة فيما تنشروه …

[عباس محمد علي]

#1223709 [البشارى محمد البشارى]
0.00/5 (0 صوت)

03-09-2015 03:39 PM
كل سنة وأنت طيبة يا رندة بخارى والتحية والتجلة للمرأة وهى تحتفى بيومها العالمى وحقا ان وراء كل رجل عظيم امرأة وسيد البشرية أفضل الخلق اجمعيىن محمد صلى الله عليه وسلم كانت وراءه السيدة خديجة بنت خويلد رضى الله عنها وقال عنها انهاوقفت معه فى بداية الرسالة حين لم يقف معه الناس وأنها اعطته حين حرمه الناس وكان أفضل الخلق أجمعين شخصية عظيمة غير عادية وحقا ان الرجل يصنع المستحيل ولكن المرأة تصنع الرجل الذى يصنع المستحيل فالتحية لكن ووفقكن الله.

[البشارى محمد البشارى]

#1223430 [أب قرن]
0.00/5 (0 صوت)

03-09-2015 11:14 AM
قالوا له : بما أنك رجل أعمال ناجح ( مليالدير ) فما رأيك في المثل الذي يقول وراء كل رجل عظيم إمراة فقال لهم بحسرة : بعدما تزوجت بقيت ( مليونير ) !!!

[أب قرن]

#1223121 [الحق ابلج]
0.00/5 (0 صوت)

03-09-2015 02:42 AM
والله يا. ( medo)
قطعت مصارينا بالضحك .
اﻷوفر ويرك ده كله قايم بيه سدارى .
الله يعينك لانك بتحبها اكتر من اللازم ودى آخرتا.
لكن المقال لطيف .
كل عام وانتم بخير .

[الحق ابلج]

#1222959 [medo]
5.00/5 (1 صوت)

03-08-2015 08:15 PM
اهداء الي زوجتي العزاب الما زي الزوجات المسترجلات.
كل يوم من ده-
اعمل شاي الصباح براي لمن خجلت
اودي الاولاد المدارس براي
اشتري العيش و الخدار و لك حاجات البيت وهي ما عارفة الناقص شنو
وتعال نص النهار ودي امها السوق.
اجي تعبان ارقد النايم ليها شنو..سوي دا و دا
بعد داك الغداء ابو حلة واحدة مافي طريقة تستعين بصديق
بعداك اقري اولادي ولا اجدعم ليها.. اقريهم طبعا.
طبعا شاي اللبن بعد داك علي
وليييه ما سويت لي معاك شاي
طبعا ما اتعشم انا و الاولاد في عشاء
عشان هي تعبانة والبيت لسه كوشة.. تعبانه في شنوا؟؟؟
احسن حاجة اتخمد انوم..
بس لسه ما جهزت هدوم الشغل بكرة..
مكوة بعد ده.. الحمد لله البيت فيه الاتي
غسالة
مايكرويف
فرن تركي
بتجاز
مفرمه بتاعة كله كينوود
تلاجات سامسنغ تلاته
عدد ن مكاوي كهرباية
تلاتة تلفزيونات و برجكتر في الهول
..بيت و شقة بالحلال و عرق جبيني و سهر الليالي
بعد ده قول اعرس تاني و سودانية كمان

طززززززز.

[medo]

#1222881 [موسى الفكى]
0.00/5 (0 صوت)

03-08-2015 05:53 PM
وفى سيرة عمر البشير الدجال ورا كل حرامى حرامييات

[موسى الفكى]

#1222840 [badraldin mm]
0.00/5 (0 صوت)

03-08-2015 03:52 PM
الى امى الحبيبة وزوجتى العظيمة والى اخواتى والاستاذة رندة والى كل نساء السودان التحية والتقدير وكل عام وانتم بخير

[badraldin mm]

#1222838 [أخو البنات]
5.00/5 (1 صوت)

03-08-2015 03:46 PM
أسوأ حقبة فى تاريخ وحياة المرأة السودانية هى حقبة الانقاذ, فلقد جلدت وسجنت وعذبت واغتصبت وشردت وقتلت واهينت واحتقرت وظلت كاشفة الوجه القبيح للانقاذ وفرعونها البشير.

[أخو البنات]

#1222834 [عمر عبد الله عمر]
0.00/5 (0 صوت)

03-08-2015 03:34 PM
وراء كل عظيم إمرأة يقول هنري و يقول له الأمريكون بلطافة، " لو لم تكن وراءه، لكان أعظم. لول!

كل سنة و أنت طيبة يا رندة و ربنا يعيد العام و السودان قوي بنسائه. الأستاذ محمود يقول أن نصر المرأة عبادة لانها الإنسان الوحيد الذي بقى من غير نصير ثم أن اليأس أقعد المرأة عن أخذ حقوقها و لكن لعله من حسن الطالع أن أظلنا عهد ظهرت فيه الذكيات من أمثالك. يقول الأستاذ إن من طبائع الأشياء أن الحقوق لا تمنح و لكنها تؤخذ! إنه زمانكن و سوف لن ينهض السودان هذا لم تتساوى نساؤه مع رجاله! شاكرين لك كتابتك الذكية.

[عمر عبد الله عمر]

ردود على عمر عبد الله عمر
[علي] 03-08-2015 03:56 PM
هذا المثل لا يناسـب دين الاسلام لان المسلم يجوز ان تكون عنده اكثر من امرأة..



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة