الأخبار
أخبار إقليمية
المهدي يدفع بثلاثة شروط للحوار وعشرة مبادئ لتشكيل حكومة قومية
المهدي يدفع بثلاثة شروط للحوار وعشرة مبادئ لتشكيل حكومة قومية
المهدي يدفع بثلاثة شروط للحوار وعشرة مبادئ لتشكيل حكومة قومية


03-09-2015 11:01 AM
الخرطوم: أحمد الشيخ

دفع زعيم حزب الأمة القومي بخطابات للأحزاب السياسية بالبلاد بما فيها المؤتمر الوطني احتوى على عشرة مبادئ تهدي إلى تشكيل حكومة انتقالية، ودعا إلى اتحاد القوى الوطنية الديمقراطية والاعتراف بالجبهة الثورية السودانية شريكاً ندياً لها لإبرام اتفاقية سلام عادل وشامل يحقق مشاركة الكافة في بناء المصير الوطني، وقال أن تقوم الهوية السودانية على أساس أن السودانيون شعب أغلبية أهله مسملون يشاركهم في المواطنة مسيحيون وأتباع ديانات أفريقية تقليدية وفيه تنوع ثقافي وإثني كبير. وقال: "يكفل للمسلمين حق تحقيق مقاصد الإسلام كما يكفل لكافة المجموعات الدينية الأخرى الحق في تطبيق مقاصد أديانهم"،
ودعا للالتزام بنظام اقتصادي للبلاد يوجهه مبدآن هما نظام السوق الحر الاجتماعي والالتزام ببرنامج تمييز إيجابي يحقق التوازن والعدالة، وقال الخطاب "نلتزم بإعادة هيكلة مؤسسات الدولة النظامية والمدنية لإعادة قوميتها وخضوعها لمبادئ الديمقراطية التعددية، والمساواة في المواطنة التي تقتضي التمييز الإيجابي لتحقيق العدالة النوعية والجهوية واإثنية".
وجسب الخطاب تلتزم الأطراف بتكوين مفوضية قومية مؤهلة وذات يد طويلة لكشف الفساد واسترداد أموال الشعب واستئصال الفساد وقفل دروبه وتحقيق مبدأعدم الإفلات من العقوبة على أساس.
وشدد الخطاب على ضرورة تصحيح خلل التوازنات في علاقات السودان الإقليمية الإفريقية والعربية والإسلامية واتباع سياسة دولية تخدم مصالح البلاد الوطنية بلا عداء ولا تبعية.
والخطاب في المبدأ العاشر "هذه المبادئ تكون موجهة لحكومة قومية انتقالية تدير الشأن الوطني إلى حين الاتفاق على دستور ثابت يجسد تلك المبادئ ويتفق على تفاصيله وطريقة إجازته عبر مؤتمر قومي دستوري"
دعا رئيس حزب الأمة القومي كل القوى السياسية والمدنية لانتفاضة شعبية تناشد القوات النظامية للانحياز لها. وقال "الحوار مع نظام الحكم السوداني من أجل إقامة النظام الجديد المنشود من وسائل النضال الوطني".
ووضع المهدي ثلاثة شروط للحوار هي مناخ يكفل الحريات العامة لأطرافه وأن يكون منبر الحوار برئاسة غير حزبية وتوافر ضمانات قومية، وإقليمية، ودولية لتحقيق ما يتفق عليه لبناء الوطن. وقال "بدون هذه الاستحقاقات فإن الحوار الوطني عقيم. هذا ما تعاهدت عليه كافة القوى السياسية والمدنية السودانية خريطة طريق لبناء الوطن"
وقال في مقدمة الخطاب إن أداء النظام الحاكم في السودان وسمه الفشل في كل ملفات العمل العام الوطني لذلك صممت القوى الوطنية العمل من أجل نظام جديد.

الجريدة


تعليقات 41 | إهداء 0 | زيارات 6609

التعليقات
#1224292 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

03-10-2015 11:53 AM
كيف تضع شروط لحكومة اتت عن طريق الانتخابات فى 30 يونيو 1989 وليس صندوق الذخيرة؟؟؟
الم تات انت يا السيد الصادق المهدى بانقلاب انصارى حينما قدت الانصار من الجزيرة ابا منهم من يمشى على رجلين ومنهم من يركب حمار ومنهم من يركب حصان ومنهم من يركب ثور ومنهم من يحمل فاسا ومنهم من يحمل سكينا وسيفا ومنهم من يحمل بندقية ابو عشرة ووصلتوا الخرطوم فى 6 ابريل 1986 واحتليتوا القيادة العامة والكبارى والاذاعة واعتقلتوا قادة الاحزاب خاصة الميرغنى والترابى وحكمتوا البلد بالحراب والفاس؟؟؟
حتى اتت ثورة الانقاذ الشعبية واطاحت بحكمك الديكتاتورى بقيادة خيش آسف شيخ حسن الترابى ومعه البشير ومن ورائهم الجبهة الاسلامية واقامت حكم الديمقراطية والحرية ووحدت البلد بعد ما انفصل الجنوب فى عهدك ورجعوا حلايب الفرطت فيها انت ورجعوا ناس دارفور من المخيمات لقراهم واوقفوا الحرب فى جنوب كردفان والنيل الازرق وطردوا الجنود الاجانب بعد كل هذا الاستقرار السياسى والديمقراطية والحرية ودولة القانون عايز ترجعنا تانى للتمزق والحروب وعدم الاستقرار يا سيد الصادق؟؟؟
كسرة: ما راى دلاهات واغبياء والفاقد التربوى بتاع المؤتمر الوطنى فى هذا التعليق الست مؤهلا ان اكون امين دائرة الفكر فى المؤتمر الواطى آسف الوطنى؟؟؟؟؟

[مدحت عروة]

#1224225 [السفير]
0.00/5 (0 صوت)

03-10-2015 10:33 AM
مع احترامى لكل المعلقين واقتراحات الصادق المهدى يجب على الجميع فهم الاتى :-
1-ما اخذ بالقوة لا يسترد الا بالقوة.
2- من خلال التجارب اثبت هذا النظام انه لا يتجاوب الا مع من حملوا السلاح وتحدوه وهزموه فى الميدان.
3- يجب على الجميع حمل السلاح ومجابهة النظام وفتح معسكرات التدريب .وهنا عندى سؤال اين الاغلبية الميكانيكية التى يتكلم عنها حزب الامة واين كوادره.؟
4- يقبع الان ثلاثة من قادة المعارضة داخل سجون النظام بجرم التوقيع على وثيقة نداء السودان فماذا فعلنا من اجلهم(يجب ان نخجل كشعب وكمعارضة على هذا الخوف والخنوع ).
عندما تحقق انتصارات على الارض بعدها تفرض شروطك واقتراحاتك اما الان فالنظام لا يأبه لمثل هذا الكلام.

[السفير]

#1224188 [ودأبوريش]
0.00/5 (0 صوت)

03-10-2015 09:40 AM
تقريبا هذه الشروط مقبولة عن ناس الجبهة الثوريةالحكومة عندها إستعداد لقبولها ربنا يهون القواسي؟

[ودأبوريش]

#1224152 [الضكر]
0.00/5 (0 صوت)

03-10-2015 09:04 AM
دا كلام سليم 100% يجب على كل القوى الوطنية والحركات المسلحه وكل المنظمات والجمعيات الوطنية وافراد الشعب والقوات الوطنية كان جيش كان شرطة كان امن ممن حباهم الله بروح الوطنية والاخلاص للسودان كشعب وليس لهولاء الاواد المجرمين المأفونين الالتفاف على هدي المبادئ التي فيها خلاص ونجاة الوطن ولا تلتفتو لهولاء الجهلاء والسفهاء من المعلقين ففي دهاب المؤتمر الوطني نهاية لهم ولي اديالهم من الخونة والفاقد التربوي وابناء الملاجئ واللقيط المعلق الوطني تشعر به في لغته وفي نقدية فهولاء اللقطاء يمثلون مجموعة الجداد الالكتروني بقيادة الأفون نافع علي نافع وادياله الله اكبر عليكم وجاكم الموت بي رجليه ياتاركي الفرض لعنة الله تغشاكم الى يوم الدين

[الضكر]

#1224061 [Kori Ackongue]
0.00/5 (0 صوت)

03-10-2015 07:24 AM
Mr. Al Sadig Al Mahdi,
Still you are striving to regain what your brother in law had betrayed you and had gripped it with his illegal Son Al Bahser, since they are belonging ethnically to same background.
The issue is that you are creative in having every time new ideas to come up. But your people are not revolutionists, in terms of quality uprising needs. This bold regime really needs different types of demonstrated confrontation, we Sudanese look not to totally agree about that in practice, because the reality of our socio-political structure, how can that be change is the time of having real change of the king of thefts and the king of everything bad in Sudan, the time when the world will really stand on the justice side, while the freedom fighters have had done a lot to convince all about what the effective mechanisms that could be the best. Still exploitations spirit is there within some to make it un-easy to unite the successive story of restoring the rule of law and the order too.
Let the entire Sudanese opposition alien be realistic and have chains of proper ways of addressing the problems from the scratches. These are good ideas, but still they do not 100% match with root causes of the Sudan chronic problems as I think about it, well done, not exactly to undermine this beautiful mind, the ground factors may reverse the fact behind taking this thing as serious as you might think. Although your age is moving older, but having that freedom zone space a lot of good ideas are coming up, we need honesty not idealism as such.

[Kori Ackongue]

#1224019 [الجندى]
0.00/5 (0 صوت)

03-10-2015 05:35 AM
عليكم وعلينا جميعا توعية الشعب وتحريضه بكل الوسائل المتاحه، فيس بوك، تويتر، واتساب باسماء وهميه حتى لا يعرفوا شيئا عن المتحاورين ،و منشورات تحريضيه فى اماكن المواصلات والاستادات الرياضيه، وفى الجامعات، المدارس والاماكن الشبابيه فالشباب هو الذى يقوم بالتغيير كما حدث فى كل ثوراتنا السابقه. انظروا الى الشباب التونسى والمصرى كيف استفادوا من المواقع الالكترونيه فى اشعال ثوراتهم . استعملوا الرسائل الالكترونيه والواتساب للتنسيق فى تحركاتكم واماكن ومواعيد الاعتصامات والاحتجاجات . طلاب الجامعات هم الطبقه المستنيره التى اشعلت كل الثورات السودانيه السابقه، وعليهم وعلى النقابات السريه وبقية قطاعات الشعب المسحوقه البدء فى العمل منذ اليوم ضد هذا الفرعون الغبى وبطانته الفاسده المفسده. لقد وصل به الطغيان ان يقول كلاما كله كذب وبهتان فى حق الغلابه فقد لهف واسرته واخوانه وبطانته النتنه من على عثمان ونافع المانافع وابو الجاز والمتعفن و كرتى وقوش قاطع الاوصال وغيرهم وغيرهم من اللصوص المعروفين والمسجلين لدى الثوار، لهفوا البترول وتزوجواالعديد بالفضائح وكشف الحال من الاموال التى سرقوها كما حدث قريبا من المدعو عبدالله البشير واخوه الحرامى الاكبر عمر البشير الذين قالت عنهم التى تزوجوها "بالغصب" انهم كانوا يعيشون على فتات الخبز الذى يرميه لهم ركاب قطارات الشمال من الشبابك ، وتركوا الغلابه جوعى ونسوا انهم جميعا كانوا من الغلابه الذين لا يملكون قوت يومهم، بل واعترف رئيسهم بعضمة لسانه فى ماضى الايام انه كان يعمل طلبة مبانى ووقعت عليه طوبه وكسرت احدى اسنانه العليا الظاهره فى صورته. والان بعد ان صار رئيسا وملكا لهذه الضيعه يسكن فى قصرين، بدلا من ان يقف مع الغلابه ويبنى لهم المدارس او المستشفيات المجانيه بقيمة هذا القصر الجديد الذى لا داعى له والذى يثبت بان هذه النكره سفيها وصعلوقا بامتياز بل وغير مسئول على الاطلاق . تنكر لماضيه فافقرشعبه وجوعهم بل وفى نهايته صار يستفزهم ويشتمهم باقظع الالفاظ ثم يرقص فرحا وانتشاءا. يتحدث فى لقاءاته وكانه متحصل على مؤهل فهولا يعدو ان يكون خريج ثانوى دون نجاح ،اى فاقد تربوى. صار فى فلتة من الزمان رئيسا للجمهوريه بمساعدة ابن غفير حديقة الحيوانات المجرم المدعو على عثمان طه وتخطيط خايب حنتوب الارعن الزنديق حسن الترابى.

يلا استعدوا ياشعب السودان، يوم الجمعه 10 ابريل قد حان ولتبدا الثوره بعد صلاة الجمعه المباركه، ولتندلع المظاهرات والاعتصامات بعد ان يتفرق المصلون فى مجموعات صغيره ومنتشره بين الاحياء حتى يتمكنوا من عمل كمائن لكلاب النظام وتشتيت جهودهم وقبض من يقع فى الكمائن كرهائن تخيفون بهم اعدائكم البشير المجرم واتباعه . ليستمر جهادكم ايام الانتخابات كلها وبعدها ولا تقفوا بتاتا فالنظام نفسه قصير جدا ولن يتمكن من الاستمرار طويلا ، فهم خائفون منذ الان والخواف دائما هراش، هراش ، هراش فى البدايه لكنه لا يصمد خاصة اذا كان باطلا ومن يحميه مرتزق لا قضية له امثال الجنجويد والرباطه. النظام لا يستطيع استخدام الجيش والشرطه النظاميين لان هؤلاء عازمون وصادقون للانضمام للشعب وقد يستعمل بعضهم سلاحه ضد الطغمه من اول وهله وهذا مؤكد بنسبة مائه فى المائه ..وسيختلط الحابل بالنابل وسيهرب المرجفون من قصورهم واوكارهم فكونوا لهم بالمرصاد . تجنبوا التجمعات باعداد كبيره حتى لا تعطوا الرباطه اى فرصه للانتقام منكم. كلما كانت التجمعات صغيره ومنتشره فى نواحى مختلفه صعب على النظام السيطره، بل وستجدون فيهم الفرضه للقبض عليهم فردا فردا .
لقد بلغ السيل الزبى فلا خير فيكم بل وستنالون غضب الله ان لم تفعلوها، اتركوا الخوف والجبن فالحريه تنتزع ولا تستجدى من احد ، و"الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم" . هيا لمقاطعة الانتخاباتهم و للعصيان المدنى والاعتصامات والمظاهرات الليليه فى شتى الاحياء وكل المدن والقرى السودانيه ، لتشتيت جهود الطغمه الظالمه . لتكن الخطه التوقف عن العمل خاصة اصحاب المواصلات لعدة ايام فاذا توقفت المواصلات توقفت الحياه اليوميه. وعلى اصحاب المركبات العامه التوقف والا تعرضت مركباتهم للاحراق بواسطة الشباب الثائر باعتبارهم متخاذلين عن الثوره . كل فرد يشترى قوته قبل مدة كافيه ويخزنه ، لان الاسواق سوف لن تفتح ، ومن اراد ان يفقد امواله وربما روحه فاليجازف ويفتح حانوته . ثم الخروج فى مظاهرات صغيره ومتفرقه ومستمره فى الاحياء نهارا وليلا ، والهتاف الداوى ضد لصوص كافورى. وردا على تهديد الخايب المدعو نافع بضربه للمتظاهرين فنقول له تهديداتك لن تخيفنا هذه المره فقد ظللت تهدد وترهب لربع قرن من الزمان لكن اليوم اكتشف الشعب الاعيبك وما انت الا واحد "هراش" رعديد واعرف جبنك وسلوكك الشاذ منذ ايام الجامعه . نسال الله الا تختفى او تهرب الى الكرمك كما فعلت من قبل . كن على قدر تهديداتك واظهر فى يوم الانتخابات لترى كيف يقطعك الشعب اربا اربا يا جبان ، انا متاكد انك ستختفى ايام الانتخابات فى جحر خارج العاصمه وانا لمنتظرون، ابريل على الابواب...!!!

[الجندى]

#1223985 [محي الدين الفكي]
0.00/5 (0 صوت)

03-10-2015 01:43 AM
دستور السودان الانتقالي لسنة 1956 هو الذي يجب على السيد رئيس وزراء السودان الشرعي ان يدافع عنه حتى الموت لانه اقسم على حمايته ودستور السودان لم ينض على دين الناس حق اساسي ان يعتنق كل فرد ما يريد من دين وتقسيم الوطن الى ديانات يحالف الدستور الذي اقسمت عليه الى اين انت ذاهب ؟

[محي الدين الفكي]

#1223959 [محمد المبارك]
0.00/5 (0 صوت)

03-10-2015 12:33 AM
يعني عصمتوف وسكران لط وأمثالهم ، عليهم أن يدركوا هناك لو في بصيص أمل لإسقاط هذا النظام الظالم يجب التمسك به ... وبعدين الناس ماتفكر الناس الغيرها أغبياء ... فليعلم الجميع الصادق عاد لصف المعارضة ولا شك في ذلك ... موتوا بغيظكم ، ده إضافة كبيرة للجبهة الثورية الفتية ،،،،،،،،،،،.

[محمد المبارك]

#1223954 [بدر نورالدائم]
0.00/5 (0 صوت)

03-10-2015 12:20 AM
اخوتى الاعزاء فى تعليقاتكم وخاصه بعض القراء متمسكين بعبارت تسقط الكرمك سقطت برلين نحن الان سقط ربع السودان ماذا فعلنا ؟

[بدر نورالدائم]

#1223930 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

03-09-2015 10:51 PM
حفيد المهدي لا زال حتي الان مغرم ب حسابات الارفام و لا يجرب حسابات الارغام اهرقت مدادا وورقا

[عصمتووف]

#1223872 [سكران لط]
0.00/5 (0 صوت)

03-09-2015 08:51 PM
عفيت منو بالله لما لينا قفص جداد تحت الراكوبة بس بقول للماجداد ومعارضتم مجرد كراهية شخصية بقول ليهم سيبو توهانكم وخدمة الكيزان بتثبيط مجهودات الناس الجادين دي مقترحات وخارطة طريق للمعارضين وا لاسلامين المنسلخين من المؤتمر الوثني في اطار توحيد وجمع المعارضين في صعيد واحد ما تكتروا النقة ساكت البقدر يمرق الشارع يمرقو واذا الشارع خايف اهي دي خارطة طريق للانتفاضة ادعموها واقيفو معاها بدل تلتو وتطحنو في الهوا نفسي اعرف السودانيين ديل عايزين شنو ومتين وليه؟

[سكران لط]

#1223836 [عبر الأسير]
5.00/5 (1 صوت)

03-09-2015 07:19 PM
رغما عن مواقف الصادق المهدي. المتناقضة تجاه الحكومة الا انتي اجد هذه الشروط تصب في مصلحة الوطن واجد فيها كثير من المنطق للحل الشامل في مشكلة السودان.

[عبر الأسير]

#1223816 [ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

03-09-2015 06:34 PM
ما شاء الله الكتيبه الاكترونيه الكونها المؤتمر الوثني وشتغلوا كويس انتقدوا المعارضه الشريفه تمام عشان تلكلوا عيش يا ارزقيه

[ابراهيم]

#1223791 [علاء سيداحمد]
0.00/5 (0 صوت)

03-09-2015 05:44 PM
والله يا الصادق انتا مافى زول ح يصدقك ابدا بعد مواقفك المايعة .
يا زول روح ارتاح وارح الشعب منك .

[علاء سيداحمد]

#1223785 [محمد خليل]
5.00/5 (1 صوت)

03-09-2015 05:42 PM
لا أعتقد أن يأتى أي خير للسودان من هؤلاء الثلاثة:
الصادق المهدى و جميع آل بيته
و الميرغنى و جميع آل بيته
و الترابى و جميع آل بيته و تلاميذه الموالين له و المنقلبين عليه

اغسلوا أيديكم من هؤلاء الثلاثة و من آل بيوتهم و تلاميذهم
هؤلاء لم يعيشوا المعاناة و لم يشعروا بها يوماً، ولدوا و فى أفواهم ملاعق من ذهب
لا يعرفون و لا يحسون بمعاناة الشعب مثلهم مثل الكيزان، يعيشون فى أبراج عاجية و لا تهمهم معاناة الشعب و لا يحسوا بوجيعته.

[محمد خليل]

#1223780 [جركان فاضى]
5.00/5 (1 صوت)

03-09-2015 05:35 PM
تعال اتفرج فينا ... تعال قبل الانتخابات تجرى وفى داهية تودينا
تعال شوف كيف سويت فينا ... سلمتها الكيزان وزغت بى اهتدينا
تعال مسخ ليالينا

[جركان فاضى]

ردود على جركان فاضى
European Union [مغبون من استهبالات الإنقاذ] 03-09-2015 06:47 PM
يا جركان فاضي الشعر يأتي تلقائي .. ما صناعة بتعبو فيها زي بويتات شعرك دي ..المامعروفة لا شعر لا خطرفة ......
خليك رايق واملا جركانك بي حاجة فيها فائدة ..


#1223766 [wadalbalad]
0.00/5 (0 صوت)

03-09-2015 05:16 PM
يالخبير الماك خبير السودان دى بمر بمرحله خطره وانت بتدعو لتصفيت الكيذان ماتصفيهم انت انتو اليساريين عايذين الاحزاب الاسلاميه تتفشى ليكم فى كوادر الموتمر الوطنى بس وبعدين تقولو انتو الغيرتو النظام هيهات ثم انكم لا وجود لكم ابدا وسدانا دى مشاكلو مابتتحله باقتلك واسجنك عايذه حكمه شويه واطلعو منها انتو خلو اصحاب العقل الرشيد يحلو مشكلتنا انتو عايذنها علمانيه قح وما ح يحصل ان شاءالله ثم انه الجبهه الثوريه بتنثق مع ود المهدى انتو الحارقكم شنو وشاءت ام ابيت الصادق حزبو موجود والعلمانيين الى الجحيم

[wadalbalad]

#1223761 [عمر دقش واي]
4.00/5 (2 صوت)

03-09-2015 05:14 PM
هذا الطرطور إلى الآن لم يجد من يأخذ بيده ويقوده إلى مستشفى الامراض العقلية . تكالبت عليه الهواجس وخيالات العظمة ودق بداخله ناقوس الجنون. يمهل ولا يهمل ، هذا ما فعلتوه سابقا واعمالكم السيئة وجرائمكم في الجزيرة أبا تجاه الغلابة الذين حرثوا لكم الارض سنين وسنين مقابل واحد متر في الجنة كما صورتوا لهم أنتم تملكون مفاتيحها. نارك ولعت

[عمر دقش واي]

#1223750 [عابر سبيل]
5.00/5 (4 صوت)

03-09-2015 04:47 PM
النصيحة التي نقدمها للصادق المهدي هي اعتزال العمل السياسي والخروج من المشهد السوداني جملة وتفصيلا وعدم اللعب علي المتناقضات وتبني مواقف مشبوهة لا تشبه بأي حال اداء سياسي وطني وغيور.
الصادق المهدي استنفذ دوره و نقول له شكر الله سعيكم لأن السودان به المناضلين الاشاوس والغيوريين والذين بمقدورهم حلحلة كل معقد وفكفكة كل مربوط وزحزحة كل ثابت .. لو كان الصادق المهدي يريد خيرا لحزبه والذي لا ننكر له تاريخه الوطني في ساحة النضال السياسي فعليه الابتعاد عن الحزب وضخ دماء شابة جديدة تتدفق في شرايين هذا الحزب الكبير وعليه ان يفسح المجال لأبناء الاسر الاخري من كوادر الحزب والابتعاد هو وابناؤه عن المشهد لأن دورهم في تلميع النظام القائم قد خرب عليهم كل شئ ...
انتهي عهد الشروط وعهد المقترحات وحتي النصائح الصادرة منكم .. شعب السودان لا يريد شروط ولا مقترحات ولا حوارات .. شعب السودان لا يريد عنتريات ولا صدامات بل يريد من يحنو عليه ويوفر له الامن .. شعب السودان يستحق من يحترم آدميته ويؤمن له لقمة العيش الشريف ويبسط العدل بين مكوناته ... شعب السودان يتمني نشر ثقافة التصالح تسهيل امتلاك وسائط العلم والمعرفة ومحاربة العوز والفقر و محاربة الامراض .. سئمنا من الشروط ومن المقترحات والصدامات وحتي وجودكم في الساحة ... ارحموا انفسكم وارحمونا وارحلوا جميعا عن الساحة لا خير فيكم معارضة ولا حكومة .. لا خير فيكم احزاب ولا حركات و لاحكومات ولا تنظيمات.

[عابر سبيل]

#1223747 [سودانى وقلبه على البلد]
2.00/5 (1 صوت)

03-09-2015 04:40 PM
أستغرب للمعلقين اللذين يرفضون هذه المقترحات التى تصب فى خانة الحل السياسى السلمى للمشكلة السودانية وتجنيب البلاد مايحدث فى دول المنطقة إذا كانت الردود ناجمة من خلاف شخصى مع شخصية الصادق المهدى تبقى دى كارثة يامثقفين لازم الناس تكبر شوية وتنظر بصورة عميقة للشأن السودانى ماقاله الصادق المهدى سليم مية فى المية .

[سودانى وقلبه على البلد]

#1223732 [ادريس]
4.00/5 (1 صوت)

03-09-2015 04:11 PM
نسأل الله ان يسـكت هذا المخلوق المهـووس ويريحنا منه قبل ان يدمر الكيزان اللصوص لأن هذا المخلوق هو آفة هذا البلد المنكوب وجميع المصائب أتت بسـببه..
اللهم ارحنا منه ومن ذريته سواء كانوا من النساء او من الجنس الآخر.. استكثر ان اقول رجال!!

[ادريس]

ردود على ادريس
[مصباح] 03-09-2015 07:23 PM
صح لسانك يا إدريس ، والله ماقلت إلاّ الحق ولا أزيد
كل الشكر والتقدير


#1223725 [Almisahir fi izallail]
0.00/5 (0 صوت)

03-09-2015 03:59 PM
يا امام يا حبيب يا رمز ي اخى عن اذنك مليون طن! موش قلتها بعضمة لسانك " البشير جلدنا وما بتجر فوقو الشوك! واللى عاوز يسقط النظام الباب قدامو يفوّت جمل"

[Almisahir fi izallail]

#1223680 [الخبير]
5.00/5 (1 صوت)

03-09-2015 03:13 PM
قمت تانى على مقترحاتك وشروطك العقيمة دى, لا حل مع طقمة البشير الا التصفيات الجسدية غير كده سردب وأنسى الموضوع يا مومى.

[الخبير]

#1223673 [مغترب]
5.00/5 (1 صوت)

03-09-2015 03:05 PM
اتفقت انت والحزب الحاكم ايها المرتزق على ان تقنع وتحضر كل الحركات المناهضه وكل المعارضه على ان توقع على معاهدات واتفاقات مع المؤتمر الوثني وذلك بمقابل كبير فى ارصدتك الخارجيه وبابقاء ابنائك فى الحكم وباعطائك الضوء الاخضر لفعل كل شئ عدا تأليب الشارع على الحكومه..انت مرتزق ولاتستحي على سمعتك ولا تخاف الله

[مغترب]

#1223647 [الحقيقة]
5.00/5 (1 صوت)

03-09-2015 02:35 PM
والله يا ناس الجبهة الثورية ما دام دخلتوا الصادق المهدى فى صفوفكم فسيهريكم هرى ويفقع مرارتكم،، وكيف تتخارجوا منه ستكون مشكلة خاصة وإنه يريد أن يمتطى ظهوركم لتحقيق أمنياته ويجركم جر من أضنيكم للداخل بينما ولده فى القصر والتانى مدرب كارتيه للجنجويد،، براكم سويتوه فى رقبتكم وحا تشربوا ما تروا وكل يوم يجيكم بوثيقة ومقترح بينما نائبه الأمنجى يظبط كل شيئ مع المؤتمر الوطنى،، أخشى أن تتحولوا إلى مغفلين نافعين.

[الحقيقة]

#1223623 [ابومحمد]
5.00/5 (1 صوت)

03-09-2015 02:10 PM
اهو المنظراتي جاء مانعرفه ان الشعب يريد التحرر من هذه العصابة الحاكمة لكن من يحكم هذا ما سيقرره الشعب لقد جربنا حكم الاحزاب التي جرت السودان نحو الهاوية لم نسمع او نرى من الاحزاب طيلة العقود المضية غير التنظير وتحقيق مصالحهم الخاصة لقد خبرناهم وجربناهم لم يقدموا ولن يقدموا للسودان شيئا وسيهب الشعب لتحرير السودان وياتي بوجيع من صلب هذا الشعب ليحكم باسم الشعب وليس باسم حزب او مجموعة احزاب

[ابومحمد]

#1223610 [سيد السودانى]
2.00/5 (1 صوت)

03-09-2015 02:00 PM
السيد المحترم الامام الصادق الصديق عبد الرحمن المهدى تحية طيبة
سالتك بالله الزم بيتك وخلى ولدك يمثلك يااخى ما قدمت للسودان غير هلمجرا والشعب والله قنع تماما من خيرا فيك والانقاذ تراهن على بقائها طالما انت تمثل المعارضة ناس البشير خاتين بطيخة صيفى لانو الزول الوحيد الذى يعمل ضجيج من دون ان نرى طحين . اتقى الله فينا زالله مافى زول امد فى عمر الانقاذ غيرك ومعاك صاحبك سيدى عليك الله غكنا واعلن اعتزالك وامشى الكعبة اعتكف قضى بقية ابامك فى الحرم وخلينا نحن مع الانقاذ برانا بنقر عليهم

[سيد السودانى]

#1223580 [دفع الله البدوي]
4.63/5 (6 صوت)

03-09-2015 01:30 PM
الصادق المهدي يستحق بجدارة لقب حكيم السودان يعجبني جداً اصراره علي التسوية السياسية الشاملة بالوسائل السلمية فالسودان بالفعل لايحتمل حلول عنيفة لانتشار الحركات المسلحة ومليشيات الوطني ومن الافضل للوطن ان ياتي الحل سلمياً لمصلحة بناء المؤسسات والحقوق المدنية والسياسية .حفظك الله وسدد خطاك

[دفع الله البدوي]

#1223540 [مراقب]
2.50/5 (3 صوت)

03-09-2015 12:42 PM
مقترح جيد وجميل و لكن غير قابل للتنفيذ .

[مراقب]

#1223530 [الناهة]
4.75/5 (3 صوت)

03-09-2015 12:32 PM
مع الاحترام العميق يافضيلة الامام الصادق المهدي
فقد تجاوز المؤتمر الوطني مبادراتك واطروحاتك كما تجاوزها الشعب السوداني المعني بالامر
ولم يعد هنالك مجالا للتردد والارتباك والعودة الى المربع الاول بالاستجداء بالمبادرات التى لا تساوي الحبر الذي كتبت به ولا الوقت الذي انفقته في كتابتها
فقد صحا الشعب الشعب السوداني واصبح له مجلس صحوة فلا تشوشوا افكار السودانيين مجددا بافكاركم التى يعدها المؤتمر مثارا للتندر والتفكه فان اللغة اختلفت يافضيلة الامام ورغما عن ذلك قم بعملك كماى تريد واطرح ماتريد من مبادرات ونداءات واعلانات فلن يحجر احد حريتك ولكن لا تقترب ابدا من مجلس الصحوة لان العمل هنا جاد بلا تردد ولا ارتباك ولا ارباك

[الناهة]

#1223509 [التكي تاكا]
4.00/5 (1 صوت)

03-09-2015 12:19 PM
اتفاق باريس/ نداء السودان/ اتفاق برلين / 10شروط ومبادي / وهلماجرا / كفاية تنظير اين انصارك والانتفاضة ومليشياتك وابنائك

[التكي تاكا]

#1223499 [A. Rahman]
3.00/5 (2 صوت)

03-09-2015 12:15 PM
يجب ان تستبعد اي تلميحات او إشارات للأديان في مسالة "الهوية"، اما الاشارة لان اغلب السكان مسلمون "و يشاركهم" في المواطنة مسيحيون و اصحاب ديانات تقليدية اخرى، فأمر لا يخلو من تنطع ينطوي على ان اولئك "المشاركين" ما هم الا كومبارس لمواطنيهم " المسلمين"، و إقحام للدين في السياسة بنفس فجأة إقحام المؤتمر الوطني بكل نفاق و قوة عين في كل شيء حتى أفسدوا علينا السياسة و الدين.

[A. Rahman]

#1223495 [امتي يا امة الامجاد]
5.00/5 (2 صوت)

03-09-2015 12:11 PM
تشتيتت الكورة دي شاطر فيها يا ابو عبد الرحمن يا عفريت

[امتي يا امة الامجاد]

#1223479 [بدر نورالدائم]
0.00/5 (0 صوت)

03-09-2015 11:54 AM
الاخ الهادى اتمنى ان يكون ردك رد مثالى بلاش الاساءة هولاء احزاب معروفه ولها وزنها ومكا نتها العالنيه ودليل على ان حكومتنا معترف بها تحاورهما فى الشمال وفى الجنوب ووجود وساطه دوليه واقلميه لكى يتلم الشمل اما اسلوبك اسلوب غير حضارى الاتحادى والامه احزاب لها وزنها ولها تاريخ عريق ومعروف

[بدر نورالدائم]

ردود على بدر نورالدائم
European Union [محمد خليل] 03-09-2015 05:13 PM
و لكنها مملوكة لآل الصادق المهدى و آل الميرغنى و لا أحد من الأتباع يستطيع أن يخرج عن طوع الأمامين بدليل ما يجرى هذه الأيام حيث قام الحسن الميرغنى بفصل جميع قيادات الحزب التاريخية كما ان الصادق المهدى قبل كدة قال لمعارضيه فى الحزب " الباب يفوت جمل"
تقول لى أحزاب لها وزن و تاريخ.


#1223473 [شاهد اثبات]
0.00/5 (0 صوت)

03-09-2015 11:48 AM
انت لسه في اغلبية مسلمة واقلية مسيحية..انت بي الذات لو اعترفت بي اتفاقية نيفاشا ودستور 2005 من 2005 ما كان السودان وصل هذالحضيض والقى بك النظام الى حيث حطت رحلها ام قشعم"ام الدنيا"..البلد الاباها جدك السيد عبدالرحمن المهدي منذ امد بعيد..كلامك ده كلو موجود في نيفاشا ودستور 2005..حاول تقرا برنامج الثانيين وتحترمه...لمشكلة في السودان في البشير والمؤتمر الوطني وليس في الدستور ونيفاشا

[شاهد اثبات]

#1223470 [ود الاعيسر -ام بادر]
4.63/5 (5 صوت)

03-09-2015 11:47 AM
هذا هو الرجل الوحيد الذي ينادي بحل سياسي شامل ويتبع سياسه المهادنه لا العنف لانه يعرف كيف السلبيات المترتبه علي العنف ويعتبر الامام الصادق هو الحكيم الخبير الوطني الذي يقدم مصلحه الوطن علي الحزب لك التحيه السيد الامام ودمت زخرا للوطن والتاريخ لن ينسي لك ما قدمته للوطن وطال الله عمرك

[ود الاعيسر -ام بادر]

#1223469 [فتوح]
2.50/5 (2 صوت)

03-09-2015 11:47 AM
لنظام فاشل كما تفضل السيد الأمام ....بس أمام على مين لست أدرى .... ولكنها أنجح من أى فترة كنت أنت الحاكم فيها أنت بتاع كلام فى كلام والشعب فاقد الثقة فيك واللأحزاب الطائفية الأخرىشوفو ليكم ملعب آخر غير ملعب السياسة لأنك والآخرين من أقعتم السودان كل هذا الوقت منذ الأستقلال لأنكم تريدون حكمنا بطريقة الأسياد والتعالى كما تفعلون فى الجزيرة أبا ..... يا أخى الشعب تعلم الدروس ولن يسمح لك أن تحكمنا مرة أخرى ... أعمل حزب سياسى لا يتكل على الأنصار حزب سياسى ببرنامج سياسى واضح وأدخل الحلبة والمناسبة بدون أمامة أو عمامة وتسوف وزنك الحقيقى وزن الريشة

[فتوح]

#1223460 [بروسلي]
3.00/5 (2 صوت)

03-09-2015 11:41 AM
نعم ، نحن ضد الحكومة، ولكن ضد الصادق كذلك، هذا الرجل يمثل الدكتاتورية بعينها، رجل يحب السلطة والأضواء بشكل مخيف.
هؤلاء هم الذين يدعون بأن أمدرمان ملك لجدهم ، وأنهم أحق بحكم السودان كمملكة.. سبحان الله ، من أعطاكم هذا الحق وقد كانت فترة المهدية التي تباهون بها هي أسوأ فترة حكم مرت على تأريخ السودان؟ مجاعات ومجازر وقبلية وطائفية وقرارت رعناء.
مسكين هذا الوطن ، فهو بين مطرقة الإسلامويين وسندان هذا العجوز وولده وبنته..أليس الصادق هو من قسم الدائرة الإنتخابية الواحدة إلى أربع دوائر ، حتى يفوز بالأربعة؟ أليس من خذل المعارضة في ليبيا وتنصل منها وقال لهم أنا لست منكم فإنيي ذاهب لتكوين دولة المهدية في السودان؟ أيس من زور تأريخ ميلادة وعدل في الدستور حتى يتسنى له أن يرأس الوزراء؟؟؟؟؟؟
والله الواحد بقى شفقان على وضع البلد ، تفتح التلفزيون تلقى البشر بيرقص وبجانبة رجل ضخم هو إبن الصادق. وبعد قليل يأتيك الصادق نفسة في قناة أخرى ، إما مفتياً في الدين أو منظراً في السياسة أوووو.. بس قصة عشرة مبادئ وتنبثق منها ومخرجات الحوار و التشعبات التي في كلامه دي عجيبة . الرجل يطيل الخطاب حتى أنك تنسى أوله. أرحمونا أرحمونا ، أليس منكم رجل رشيد؟

[بروسلي]

#1223457 [ابو سكسك]
4.50/5 (4 صوت)

03-09-2015 11:39 AM
يجب علينا ان نعترف بالاتي:
1- السودان يمر بمرحلة حرجة والوضع فيه معقد للغاية
2- ليس هناك وضع وسط، فاما ان يكسب الجميع او يخسر الجميع، فقد أثبتت الأيام بأن لن يكون هناك منتصر في المعركة الدائرة، والجميع سيخسر في نهاية المطاف
3- الفرز الجهوي والاثني يتسارع بطريقة مقلقة
4- اتضح لنا أن السودان بعد 60 سنة من الاستقلال ما زال دولة تحت الانشاء وعلينا ان نعترف بذلك
5- الاحزاب الحالية، كل الاحزاب، قد شاخت وانصرف عنها الناس ولا يرجى منها ان تقدم جديد
6- تحالف الحكومة بدأ في التفتت وسينتهي بكارثة (موسى هلال مثالا).

الحلول الممكنة:
اولا:
هذه المرحلة من تاريخ السودان تحتاج الي الفوضى السياسية والحزبية الحالية بتكوين تحالفات كبيرة:
1- تحالف نداء السودان: الحركة الشعبية، حزب الامة، حركة تحرير السودان(مناوي)، الاصلاح الان، مؤتمر البجا، ناس الطيب زين العابدين و و و.......
2- تحالف الاحزاب اليسارية والليبرالية: ويضم الاحزاب اليسارية والليبرالية مثل الحزب الشيوعي، حزب البعث، حركة تحرير السودان (عبد الواحد) و و و............
3- تحالف الانقاذ: ويضم المؤتمر الوطني، المؤتمر الشعبي، كل الاحزاب الاتحادية، حركة العدل والمساواة، التحرير والعدالة (السيسي) ، الحركة الشعبية (دنيال كودي)، مجلس الصحوة القومي، وكل احزاب الفكة
4- تكوين المكتب قيادي لكل تحالف من رؤوساء هذه الاحزاب والامناء السياسيين فيها ما مراعاة تمثيل كل المكونات في المكتب القيادي لكل تحالف.
5- هذه التحالفات تكون نواة لاحزاب سياسية جديدة
ثانيا:
المرحلة الاولى:
1- تقف الرئاسة على مسافة واحدة من هذه التحالفات
2- إلغاء كافة منابر الحوار الحالية داخل وخارج السودان
3- تكوين منبر للحوار داخل كل تحالف على حدة. كل تحالف تتحاور مكوناته داخليا لوضع اسس للاندماج ولوضع تصور حول قضايا الحكم في السودان ينتهي بوضع مسودة للدستور

المرحلة الثانية:
4- يشكل كل فريق وفد للتفوض حول قضايا السودان
5- تكوين مؤتمر مائدة مستديرة لحوار قومي يضم الكتل الثلاثة.
6- وقف اطلاق النار في كافة مناطق السودان متزامنا مع بداية الحوار القومي.

[ابو سكسك]

ردود على ابو سكسك
European Union [ابو سكسك] 03-09-2015 09:33 PM
تصحيح:
هذه المرحلة من تاريخ السودان تحتاج الي *انهاء* الفوضى السياسية والحزبية الحالية بتكوين تحالفات كبيرة:

[التكي تاكا] 03-09-2015 01:11 PM
مرحب مرحب والف مرحب بالاستعمار وعودة الانجليز


#1223440 [ابو الهادي]
3.00/5 (3 صوت)

03-09-2015 11:24 AM
لن ننساه لك عندما اخبروك بسقوط الكرمك قلت قولتك المشهورة فلتسقط الكرمك سقطت برلين ، اذهب انت و من تبعك إلى الجحيم السودان ده ما تركت ابوكم لقد ركبت في السلطة ثلاث مرات نحن لسنا مطية ولن تركب السلطة مرة اخرى لا انت و لا مراغنة ولا فراعنة ولا اشباهكم

[ابو الهادي]

ردود على ابو الهادي
[شاهد اثبات] 03-09-2015 02:03 PM
نعم منسوبة إلى عمر نور الدائم الذي كان يمثل لسان الصادق المهدي في ذلك الوقت يعني هذه مقولة حزب وليس فرد

European Union [التلب] 03-09-2015 12:51 PM
اوﻻ هذه المقوله منسوبه للمرحوم عمر نورالدائم رحمه الله .. ثانيا السيد الصادق والسيد المرغنى رؤساء حزبين كبيرين شرعيين - اختلفنا او اتفقنا مع طرحهما ولهما اتباعهما الكثر واعتقد انه يجب ان يخاطبوا بشئ من التوقير واﻻدب ..!!

[daldoum] 03-09-2015 12:37 PM
(قلت قولتك المشهورة فلتسقط الكرمك سقطت برلين ) هذه المقولة للراحل طيب الله ثراه عمر نورالدائم ،ردا لمزايدات الجبهة الاسلامية آنذاك ولمآراب اخرى ولحاجة في نفس يعقوب ،قضوها بانقلابهم المشئوم واليوم ذهب الجنوب دعك من الكرمك بل عاد الاقليم كله الى مربع الحرب
السيد الصادق المهدى اتي السلطة منتخبا،في المرة الاولى لم تتعدى فترته تسعة اشهر وفي المرة الثانية لم يتعدى الثلاث سنوات ولكنه ان انجز الكثير بل يفوق ماانجزته حكومة الجبهة المسماه اسلامية في خلال ربع قرن المنصرمة ،ويكفى انه ترك السلطة مجبرا ولكنه حافظ علي وحدته ،وحقوق المواطنين في مجانية التعليم ومجانية العلاج

[اكشفوهم] 03-09-2015 12:34 PM
كاااااااااااااااااااااااااك
ويا جدادتى كاك كاك


#1223432 [جبل اللقمة]
5.00/5 (1 صوت)

03-09-2015 11:17 AM
الصادق بقى زي تور الساقية ..

[جبل اللقمة]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة