الأخبار
أخبار إقليمية
المحكمة الجنائية الدولية تحيل ملف البشير لمجلس الامن بعد فشل السودان في توقيفه
المحكمة الجنائية الدولية تحيل ملف البشير لمجلس الامن بعد فشل السودان في توقيفه
المحكمة الجنائية الدولية تحيل ملف البشير لمجلس الامن بعد فشل السودان في توقيفه


03-09-2015 11:10 PM
لاهاي ـ أ ف ب ـ احالت محكمة الجنايات الدولية الاثنين ملف الرئيس السوداني عمر البشير على مجلس الامن الدولي بعد ان فشل السودان في توقيفه بناء على مذكرتي جلب بحقه لاتهامه بالابادة وبجرائم حرب في دارفور غرب البلاد.

وتطالب محكمة الجنايات بتوقيف البشير (71 عاما) بسبب دوره في النزاع الدائر في اقليم دارفور الذي يشهد حركة تمرد منذ 2003 اسفرت عن مقتل 300 الف شخص بحسب الامم المتحدة وعشرة الاف بحسب الخرطوم.

ويواجه البشير خمس تهم بارتكاب جرائم ضد الانسانية بما فيها القتل والتعذيب وثلاث تهم بالابادة وتهمتين بجرائم حرب.

ورغم اصدار المحكمة الجنائية الدولية في 2009 و2010 مذكرتي جلب بحق البشير ظل بوسعه السفر عبر القارة الافريقية التي وقعت بلدانها معاهدة روما التي أنشأت المحكمة. ولم يوقع السودان العضو في الامم المتحدة منذ 1956 هذه المعاهدة.

واحال مجلس الامن قضية دارفور على المحكمة الجنائية في قرار تبناه في 2005 حول السودان الذي يتعين عليه التعاون بوصفه عضوا في الامم المتحدة وفق قضاة المحكمة.

واعتبرت المحكمة ان السودان لم يكتف بتجاهل مذكرتي الجلب وانما لم يرد على اسئلة المحكمة حول سبب عدم توقيف البشير الذي يتولى السلطة منذ 1989.

وحذر القضاة من انه في غياب اي تحرك فلن يتمكن مجلس الامن من انهاء حالة الحصانة التي يتمتع بها اخطر مجرمي العالم.

والبشير الذي يستعد لخوض انتخابات رئاسية في نيسان/ابريل اتهم المحكمة الجنائية والغرب الشهر الماضي “بتلفيق التهم ضده”.

وقال في مقابلة مع صحيفة لوموند الفرنسية “ان هذه المحكمة الجنائية الدولية جزء من ادوات زعزعة استقرار السودان”، مؤكدا انه “لم تحصل اي ابادة في دارفور”.

وطلبت المحكمة كذلك توقيف اربعة مسؤولين سودانيين اخرين بينهم قائد حركة متمردة.



تعليقات 40 | إهداء 0 | زيارات 17126

التعليقات
#1225338 [YAHIAKAMAL]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2015 03:23 PM
الليلة وب عليك يالدلوكة البشير بتعمل انتخابات ولا تشوف ليك جحر تنحشر فيه ياابله يادلاها اساءل الله ان يقبضوا عليك حتى تكشف للالم اجمع انك ارهابى وحرامى

[YAHIAKAMAL]

#1225118 [fitax]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2015 11:20 AM
جامد

[fitax]

#1224918 [شقورة]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2015 08:39 AM
امريكا دايرة البشير والان بحركو ملف الجنائية عشان اضغطو علية مايترك الحكم لانو لو تركو الكلباشات منتظراك

[شقورة]

#1224745 [f]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2015 03:52 AM
https://www.youtube.com/watch?v=DiZkp1ktXB0

الإنتخابت يا سيدنا كيف بالله عمر علي عبد المجيد

[f]

#1224739 [خريج متقاعد]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2015 03:37 AM
انتخبوا من يخاف الله فيكم
انتخبوا القوي الامين

رمز المرشح : الدلوكة

[خريج متقاعد]

#1224641 [وراق احمد]
0.00/5 (0 صوت)

03-10-2015 10:13 PM
المحكمة الجنائية كلمة حق اريد بها باطل وهي غير مؤهلة لانها مسيسة ونحن لا ندافع عمن ارتكب جرائم في حق الابريا ويجب ان تطالهم يد القانون اذا ثبت الاتهام.
ولكن هنالك ثمة اسئلة تطرح نفسها ماذا فعلت الجنائية بمن اباد الملايين بالعراق؟؟؟
ماذا فعلت الجنائية بمن قتل ودمر افغانستان؟ماذا فعلت الجنائية بمن احال قطاع غزة ركام؟
الاجابة واضحة كوضوح الشمس في رابعة النهار ولكننا صدقنا دعواهم وانتظرنا النصر الاتي من لاهاي وان شا الله سيطول الانتظار.

[وراق احمد]

ردود على وراق احمد
United States [اسلامي] 03-11-2015 02:15 PM
لماذا حملتم السلاح في وجه الحكومة الم يقتل ويجرم من يحمل السلاح في جميع انحاء العالم بانهم مجرمون الم يصنف الاسلاميين بانهم ارهابيين بحجة حمل السلاح علي الحكومات دايرين تحملوا السلاح والجيش يترككم هل انتم قاتلتم في العراء من دون الاحتماء بالمواطنيين كي لا يقتل اطفالكم انتم من قتل الاطفال وحرق المعسكرات هل يعقل جيش محارب من دول العالم يقتل اطفال من اجل ان يقول انتم من فعل ؟وهو اصلا مطارد يعني يبقي جيش بليد بالعربي والشعب يعرف انكم من يقتل مهما بررتوا للناس واتهمتم الحكومة انتم السبب في الحروب والي الان لم تنجحوا في اي شئ كلها عملتوها فساد واجرام في حق شعبكم واهلكم واولاد عمومتكم ناهيك في الجيش انتو مرض لابد ان يعالج من علل نفسية معقدة من الذي يقاتل بلا هدف من اجل ان ينهب ويسلب ويعتدي علي القري بلا رقيب ولا حسيب ولا ضمير اهلكم كرهوكم وكرهوا شعاراتكم المزيفة التي تحومون بها علي دول العالم تترفهوا وتتنعموا وتخلطوا في النساء ومستمتعين وشعبكم من عذاب المخيمات الي عذاب الفقر وجحيم الاهمال الي متي ينتظركم هؤلاء الناس معذبين وانتم في قصور وفنادق تعقدو في اللقاءت التي سرعان ما تختلفوا عليها وتتحاربوا في مابينكم الي متي انتم مصرون علي دمار الناس عندكم وترسلوا فيهم الي العاصمة كي يجدوا الامان ولو ان هؤلاء قتلة لشعبكم لماذا وفروا لهم الامن داخل العاصمة بما فيهم انتم السياسين الم يكونوا فعلا مغفلين وتبعوكم واعطوكم وجه وسوولكم في السماء طاقة ؟ولكم دور في العاصمة علي اعينهم هل انتم عاقلون ؟هل انتم اصحاء ؟والله انكم ابلد خلق الله لو افتكرتوا انو الشعب سيسمع لكم نحن نري بام عيننا الحكومة تناديكم من اجل السلام وانتم عايشين في عالم اللاوعي والعقل المشلول من يفعل هذا بقومة غيركم جميع الفرقاء في العالم تنازلو لبعضهم من اجل الامن والمواطن الا انتم لانكم مريضين بالقتل وتتلززون بالموت والنهب المسلح وانا اقول لكم انسان هذه المناطق تعذب منكم قبل ان تقوم هذه الحكومة بل في جميع الحكومات اما ان تشتغلوا فيهم نهب مسلح واما ان تشتغلوا فيهم تشريد لدول الجوار لم يسلم منكم ابدا ولو جات ملايين الحكومات حتي التي توالي لكم ستقودون حروب ضدهم بمسمي العنصرية والتهميش هذا مرض عضال لابد للامم المتحدة ان تقتلعة من عقولكم حتي يشوف المواطن الامن وهل انتم لم تقتلوا ولا احد فقط بس الجيش شغال فيكم وانتوا نايمييين والان واليوم جميع شعبكم تحت امن الجيش في المدن بس مزاجهم معاكم في مناطقكم ويرحلكم العاصمة وتسكنون افضل من اعلي عسكري في الجيش وطيب دي حسنةللجيش ولا مزمة لهم يأمنوكم انتم السياسين فضلا عن شعبكم والله الذي خلق السموات السبع لايوجد جيش في العالم يتحمل المهازل والانحلال الذي فعلتموه الا الجيش السوداني وكلنا فداء لهذا الجيش صبر عليكم ملاييين السنيين وانتم رافضين اي شئ في الدنيا حتي بعضكم والله انك لجيش عظيم تستحق موسوعة غنتس

European Union [الجقر] 03-11-2015 03:18 AM
يا هوو ده البقولوا عليهو المنطق (المعوووووج) زاااتو .
كيفن ما بتدافع عن مجرمي الحرب ومن اجرم في حق الابرياء
ووينو القانون بتاعك ده العايز يطالهم ؟؟
اذا عايز طالهم فليكن في لاهاي او غيرها ودعك من غزة و عراق و سوريا وغيرها
كلامك ده يعني طال ما المحكمة ما سألت من اجرم في غزة والعراق فليتركوا من اجرم في السودان
بالله ..

European Union [امدر] 03-11-2015 03:13 AM
يا خوي نحنا بنسألك برضو .. مالنا ومال العراق وغزة و موزمبيق .. ؟؟؟
نحنا كسودانيين بيهمنا اولاً اطفالنا ونساءنا وشيوخنا وشبابنا الذين قتلوا وشردوا في دارفور وغيرها
و اغتصبوا في بيوت اشباح النظام في قلب الخرطوم .

كّر ..


#1224535 [Abu]
0.00/5 (0 صوت)

03-10-2015 06:06 PM
[أسامة عبدالرحيم] Have made quite a remark, which we need to observe? This does not mean I agree with the theory he laid, but still we have to be mindful and attentive to all possible scenarios, which could place on this tedious puzzling endless silly joke. In short, I do not anticipate that much from this useless, powerless organization. So we must hold our horse and do not antedate any new verdict?

[Abu]

#1224485 [نضال الاخوين الشقيقين]
3.00/5 (2 صوت)

03-10-2015 04:37 PM
هسه انا وأخوي ابراهيم اتفقنا الجمعة الجاية ننزل مع بعض تحت فى الخرطوم بالحافلة وأثناء أنحنا ماشين الخرطوم سوف نوشوش للقاعدين جنبنا ونقول ليهم هسه ياجماعة انحنا نازلين ماشين نعمل مظاهرات فى الخرطوم طبعا الزول القاعد جنبى دا حيعاين لي كويس فى وجهى وبوشوش مع نفسو الزول دا أكيد مجنون وللا شنو ما مشكلة بعد ده ساتلفت للزول التانى بنفس الطريقة بقول ليهو نفس الكلام كان رضا فبها كان ما رضا برضو مافى مشكلة وبعد ده بتكون الحافلة قربت تصل الخرطوم فانا طبعا ما عارف أخوي ابراهيم عمل شنو مع الناس القاعدين جنبو بهناك ديل . بس فى حاجة ..أخوي ابراهيم لو كان منسجم مع الجماعة دىلاك معناها خلاص كسبنا اتنين يعنى بقينا أربعة . يلا الحافلة يمكن تنزلنا جنب مستشفى الخرطوم وأكيد بنلقى لينا ناس قاعدين منتظرين تحت الشجرة ديك الجنب البوابة الكبيرة وزهجانين آخر زهج فى اللحظة دى بقول لأخوي ابراهيم كدى خش فى الناس دى شوفهم لو حيرضو بالمظاهرات القلتو ليكم فى الأول ديك . وطبعا انا بقدم اخوي ابراهيم عشان هو خريج جامعة الخرطوم وانا خريج جامعة السودان العالمية البيقولو عليها نظامها امريكى المهم طبعا اخوي ابراهيم عارف قصة المظاهرات دى كويس عشان جامعة الخرطوم دي معروفة نص المراحل الدراسية فيها اضرابات ومظاهرات يعنى هو عندو خبرة اكتر منى بكتير عشان انحنا قضيناها جكيس ساي . لحد ما أخوي ابراهيم يقنع فى الناس دى أنا بمشى فى الكشك المقابل للمستشفى داك بجيب سندوتشين وموية لى ولابراهيم أخوي عشان حنطلع بدرى من البيت ووالدتنا فى اليوم ده طبعا حتستغرب شوية وحتسألنا انتو ماشين وين يا ولاد أنا طبعا برضو بخلى الرد لأخوي ابراهيم لأنو شاطر فى الحاجات دى ملاوع وأنا علنياتى يمكن اعترف لأمى بدون ما أقصد وفى اللحظة ديك يمكن المظاهرات حقتنا دى تفشل . ,ابراهيم أخوي مشدد علي شديد فى تكتم الموضوع لحد ما نصل الخرطوم ... وانشاء الله سوف نكمل الخطة فى الحلقة القادمة وانتو بس العايز يطلع معانا يجينا جنب مزيرة الجاج المرحوم ابو كدوس قدام بقالة الوسيلة بتاع الجزيرة بدون شوشرة تقريبا الساعة السادسة صباحا يوم الجمعة الجاية

[نضال الاخوين الشقيقين]

#1224472 [muslim.ana]
4.38/5 (4 صوت)

03-10-2015 04:12 PM
أنا ما فاهم المعلقين الواقعين نبز في الشعب ديل معتبرين نفسهم خبراء اجانب ولا شنو؟ أنتو مش من الشعب البتتكلموا عنو ده، كدي وريتونا عملتو شنو انتو أول وبعد داك نبزو.

معقولة يا اخوانا، الكيزان ينبزوا فيكم وانتو تنبزوا في روحكم!

[muslim.ana]

ردود على muslim.ana
[nagatabuzaid] 03-10-2015 07:54 PM
( معقول يا جماعة الكيزان ينبزوا فيكم وانتو تنبزوا فى روحكم ؟ ! )فعلا سؤال يخلينا نجاوب عليه بتكفيت روحنا

[اسلامي] 03-10-2015 05:34 PM
انا في تقديري الكيزان نبذوكم لانكم نبذتوهم باسماءهم عشان كدا هم قاعدين يردوا بنفس المنطق لكن انا اقول لكم انتم تشتمو الكيزان والاشخاص ماذا سيفعل لك هو انما هو فرد موظف داخل الحكومة وانت لو لقيت طريقة تشتغل كان ح تكون في نفس الموقف واي شخص ح يكون كدا انت لو عايز تنقد انقد افعال لا تتهجم عليهم في انسابهم واشكالهم لازم يكون لهم حق الرد عليك بنفس فهم ولكنهم لم يسيئو للشعب عامة الكلام عن المعارضة والمعارضة اصلا قاعدة تشتم والدليل هذا الموقع كله شتائم وسباب وانتقاص لانساب الناس كانهم من طينة الجنة الناس الراقية ولان المعارضة تدعي الرقي والفهم وانه لايوجد احد افهم منهم


#1224434 [جبل توتيل]
5.00/5 (2 صوت)

03-10-2015 03:04 PM
دي حقيقة امريكا مبسوطة من النظام لانو خلق طوائف وتفرقة بين السودانيين ومهد الطريق لكل الجماعات الارهابية التي تعيش عليها الحكومات الامريكية وعلى الاقل امريكا تريد ان تضمن عدم الاستقرار في السودان بعد زوال هذا النظام مثلما حدث في العراق وليبيا وسوريا في نفس الطريق

[جبل توتيل]

#1224423 [ملتوف يزيل الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

03-10-2015 02:41 PM
هذه دولة قوم سيدنا لوط عليه السلام. تاليف شيخ السفلي الترابي و حوارو الرقاص.
الحل:
حرب عصابات المدن بحاضنة جماهيرية امينة او انتفاضة شعبية محمية بالسلاح.

[ملتوف يزيل الكيزان]

ردود على ملتوف يزيل الكيزان
[اسلامي] 03-10-2015 04:14 PM
عايز حرب عصابات عشان ضامن اهلك واقاربك ولايمكن ان يموتو فيها زي لما نزلتوا الشباب الشوارع وانتم في المقاهي العالمية مع انغام الموسيقي والرقص العالمي واولادنا ماتوا بلا ذنب ماذا جنينا من الحروب وانتم منعمين في الخارج او في وكر امن من الذي يتمني حرب العصابات وماهو الناتج من حرب العصابات ولماذا لم تحبوا الامن والامان ماذا ستنتج لنا الحروب ملائكة ام هم بشر يغلطو زيهم زي غيرهم من الناس عايزين تجيبوا لينا حكام انبياء عشان نخرب بلدنا بحروب العصابات ولا بس لانكم عايشين في الخارج وايدكم برا من النار


#1224420 [اسلامي]
3.50/5 (2 صوت)

03-10-2015 02:33 PM
ماهو معني كلمة ابادة وعنصرية وتهميش هذه كلمات بس الناس ترفعها شعارات ولا تدري معناها الحقيقي الابادة هي ان يباد جنسكم تماما وفي اي مكان هل عمر البشير ابادكم اين هي الابادة انتم منشرون في جميع مدن وقري السودان تعملون حتي في الشمالية مقر عمر البشير في اماكن الذهب والبقالات والمزارع لو ان هناك ابادة لجنسكم كان عشتو بيننا ومتزوجون من جميع القبائل اين هي الابادة وانتم عايشين داخل العاصمة وتمارسون حياتكم العادية مثلنا تاكلون وتشربون مثلنا وفقراء مثلنا وكمان تمارسون السياسية من داخل العاصمة وتدرسون داخل الجامعات مع جميع القبائل السودانيةاين هي الابادة اما العنصرية انك يمارس عليك تمييز علنا ولجنسك فقط اين هذا التمييز انتم تعملون في جميع مرافق الدولة منكم من هو وزير وتعملون في الجيش والشرطة ومنكم من هو مدرس واي جه حكومية الواحد يدخلها يجدكم تعملون اين هي العنصرية التي تزعمونها والتي تحتاج الي محكمة جنائية وانتم داخل العاصمة تملكون اراضي مثلكم ومثل غيركم وتمسكون بقالات ومحلات تجارية بل هناك اسواق باسم قبائلكم اين هي العنصرية بل اكاد اجزم ان ابناء الشمال والوسط مهمشين اكثر منكم كلما طالبوا بالوظائف والتنمية انتم رفعتم ضدهم شعارات العنصرية بحكم الرئيس منهم اين هي العنصرية ضدكم والقضية هي فيكم وليس في البشير انتم من عهد الاستعمار رافضين للاخر والتعايش حتي مع بعضكم مرة بحجة العنصرية ومرة بحجة التهميش وتحملون السلاح من قبل البشير يحكم ليس مشكلتكم في البشير المشكلة عقلية ونفسية لايمكن تحلها محكمة دولية او غيرو لانكم نفس الشعارات كانت مرفوعة ضد البشير ايام حرب الجنوب الان يرفعونها امام حكومة الجنوب وقتلوا بها بعضهم وشردو بها نساءهم ومشوا يبكوا عند الغرب علي الاطفال وباسم الاطفال هي نفسها الشعارات التي ليس لها وجود علي ارض الواقع وعندكم هذه المعضلة حتي من بعضكم تتفقون باليل ثم اذا اصبح ا ليوم والنهار تمردتم علي بعضكم وشتمتم بعضكم ليس المشكلة عند البشير او غيره عندكم معضلة عقلية بحتة تحتاج اطباء من الامم المتحدة انتم هاجرتم الي مصر بطوعكم وليس مجبرين خرجتم علي العالم انكم مهمشين والمصريين عنصريين ضدكم انتم هاجرتم الي اسرائيل انتشرتم في الشوارع الاسرائيلية وقلتم للعالم نحن مهمشين والمجتمع الاسرائيلي لم يندمج معنا فالمعضلة هي من عقولكم التي ترفض الاخر وتصبح قاتلة له ليس كمان مجرد كلام بل فعل اقول لكم عالجوا انفسكم من هذه العلل بدل تهلكوا اهلكم وقبائلكم من غير ذنب كلكم عايشين في اوروبا وامريكا مع اهلكم وحتي المامعاهو اهلو تاركهم منعمين في الخرطوم ويقاتل في غيرهم اصحوا من هذه الغيبوبة التي جلبت لنا المهالك والمهازل هل يعقل علي مدي التاريخ ناس تقاتل لايمكن ان تتلم في اي بند يحفظ الامن ويجعل المواطن يستقر ماذا سيفعل لكم البشير وغيره لو ذهب البشير ح تكون نفس الدوامة التي لاتنتهي لانها اصلا هي من قبل ان يولد البشير واصلا البشير لو اراد ابادتكم لماذا بعد ان انفصل الجنوب لازال هناك جنوبيين يدرسون معانا وعايشين علي اراضينا الم تظلموه وتقتلوا في افراد شعبة وجيشة انتم امة لاتستحق الا مثل العالم الغربي يطحنكم ويقف علي جماجمكم اين هي الابادة لاتجي وتقولي حصلت في مناطق النزاع في جميع العالم وحتي العالم الغربي لو ان احدا رفع السلاح باي مسمي وزعزع الامن والمواطن ح يطحن والمواطن اصلا ح يموت لانكم استعملتوهو ورقة ضغط علي الحكومة لانكم لاتتقاتلوا الا علي روؤسهم ولاتتنازعو الا بينهم ثم العجيب في الامر انكم تحرقوهم من اجل ان تقولو هناك ظلم عليهم اصحو يا امة العالم سبقنا ونحن مازلنا نسكن المخيمات ومازلنا نسكن بيوت الطين والقش امانة في زمتكم من الذي اوصل المواطن الي هذا الهوان اليس هو انتشار السلاح كل اتنين بقوا ضد الحكومة ويقتلوا في الناس وينهبوا من اجل اقناع الناس انهم متضهدين اي عقل هذا ولو ذهبتم الي جميع افراد العالم فردا فردا لن يحلوها لكم الا ان تقتنعوا بالسلم والامن والاستقرار طالما انت ترفض غيرك لايمكن ان تعيش منعم بالحياة والحياة هي للعيش ليس للموت ولافرق بينكم وبين كلمة ارهاب

[اسلامي]

ردود على اسلامي
[اسلامي] 03-10-2015 06:09 PM
,والله الذي لا اله غيرة ولا بعدة هذا هو الواقع الذي نعرفة نحن المواطنيين العاديين الذي حتي اصبحنا لا نري اي اخبار سودانية من كتر الزهج والملل منها لانها مكرر من عهد الانجليز لا جديد فيها وخير فيها ولا انجاز فيها اسألك انا ما هو الانجاز الذي انجزته لنا هذه الدوامة انت بس حرقك المقطع دا اقولك معليش قد لا تكون معارض امكن تكون مثلي تحب الوطن والامن والامان لكن هذا هو الحال يجب ان لا نهرب منه ودي حاله الواقع لو سمعتة من الاخبار او حكاه لك شخص نحن علي هذا الحال من ملاييين السنين والامن يتم كيف ياخي اذا كان معارضة ينادوها للحوار ووضح السلاح وهي رافضة يعني جيشنا يقيف مكتوف الايدي ويتركهم علي كيفهم ولا عايزين الجيش يعمل شنو نحن الان في قضية امن واستقرار مواطن مشرد ونازح بسبب حرب لايتفق اصحابها فيما بينهم ناهيك مع الحكومة لا تحزن دا الواقع ودي الحياة في السودان

European Union [AburishA] 03-10-2015 05:09 PM
(الا ان تقتنعوا بالسلم والامن والاستقرار طالما انت ترفض غيرك لايمكن ان تعيش منعم بالحياة والحياة هي للعيش ليس للموت ولافرق بينكم وبين كلمة ارهاب)
**اخ اسلامي لك التحية.. أسألك بالذي لا اله الا هو.. أسألك بالحي القيوم.. لمن يجب ان يتم توجيه هذا السؤال!! اللهم نسألك العفو والعافية وحسن الخاتمة.. مع سلامي..


#1224416 [أسامة عبدالرحيم]
4.00/5 (2 صوت)

03-10-2015 02:28 PM
لا جديد ولا قديم بالنسبة لنا!

سينتقل ملف الظلم من المحكمة الجنائية ليبقي في أدراج مجلس الأمن بمظان أنه سيكون ورقة ضغط علي الحكومة السودانية رغم أن أمريكا والغرب يعلمون علم اليقين أن الخرطوم لم ولن تنفع معها أساليب الضغط ومحاولات التركيع.

قبل خمس سنوات عندما أصدروا مذكرة الإعتقال هذه بتعليمات من الولايات المتحدة قلنا لهم أمام سمع وبصر العالم أجمع (مذكرتكم بلوها وأشربو مويتها) والآن بعد خمسة سنوات هاهم يبلوها إستعداداً لشرب مويتها بالهناء والشفاء!

أمريكا التي وقفنا في وجهها بقوة وصرامة عندما كنا وحيدين تعلم الآن أنه ليس من مصلحتها اللعب ضدنا بعد أن أصبحنا حلفاء للصين وروسيا معاً - وهما أكبر دولتين في مجلس الأمن تملكان السلاح النووي، بالإضافة لسلاح الفيتو - أهم سلاح سياسي في مجلس الأمن، فعندما تقول الصين أو روسيا "No" ينتهي الأمر وتُقلب الصفحة!

كل محاولات العناد والصلف الأمريكي إصطدمت بعناد سوداني شرس خسرنا فيه، لكن كان الخاسر الأكبر هو أمريكا نفسها، حيث أدخلنا الصين للسودان كبديل للأمريكا ثم أدخلناها لأفريقيا من بوابة السودان لتنافس المصالح الأمريكية في القارة الأفريقية كلها، وها نحن الآن نسعي بكل قوة وبتخطيط واسع النطاق لإدخال الروس إلي الشرق الأوسط لمنافسة المصالح الأمريكية هناك أيضاً.

هذا الأمر أكد للأمريكان أن السودان يمكن أن يكون صديقاً كبيراً، أو عدواً كبيراً، والخيار لهم.

لذلك لا غرابة أن تبادر أمريكا هذه الأيام للحوار مع السودان وإرسال الوفود الأمريكية للخرطوم ودعوة المسؤولين السودانيين لزيارة واشنطون، ثم فك الحظر الأمريكي عنا في مجالات التكنولوجيا والإتصالات والزراعة والتعليم وغيرها، فيما يظل الحظر الإقتصادي مضروباً إلي حين قريب.

أمريكا تعلمت الدرس جيداً وهو أننا غير قابلين للكسر أو الإنهزام، وأننا لن نموت بالجوع أو المرض أو التخلف بسبب عقوباتهم الظالمة وضرب مصانعنا (مصنع الشفاء مثالاً)، وأننا برغم الخناق الأمريكي إستطعنا أن نتنفس ونقاوم ونكسب أكبر قوتين نوويتين Superpowers هما (التنين الصيني) و(الدب الروسي)، وبالتالي فإن المنهج الوحيد الذي يُجدي نفعاً معنا هو منهج الإحترام المتبادل والمصالح المشتركة وعدم حشر الأنوف في شأننا الداخلي.

[أسامة عبدالرحيم]

ردود على أسامة عبدالرحيم
European Union [سواق الركشة] 03-11-2015 03:35 AM
انت مع ناس المتعافي والخضر ؟؟

European Union [جقدول] 03-11-2015 03:31 AM
نسيت تقول انو جماعتك ديل برضو في عمايلم الكتيرة من طرق (منهوب ميزانياتها) و كباري (مايلة)
برضو قتلوا 300 الف نفس سودانية مسلمة وشردوا اكثر من 5 مليون .
واغتصبوا الالاف من الابرياء داخل بيوت اشباحكم النازية
ولازالت طائرات المتعلمين والبروفات الانت معاهم ديل بتقتل الاطفال في كردفان (ام لانها بعيدة عن منازلكم المحصنة ) فلا تهم كثيراً
يا سيد .. فانت حتى تحتمي بالتنين والدب قد بعت البلد بحالها لهم فما الفرق بينكم وبين عملاء امريكا
وما الفرق اصلاً بين الصين وروسيا وامريكا والامبريالية العالمية ؟؟؟

نذكركم و السيد (الرقيص) بتعاكم بان جرائم الحرب لا تسقط بالتقادم
وإن مجرمي الحرب ومعاونيهم ستتم محاكمتهم داخل السودان

[عاصم جبرالدار الخير] 03-10-2015 11:05 PM
يا شيخ اسامه .... لا تقع في الخطأ وتعول على دولتين لا تنسى ان كل الكوارث في العالم العربي حدثت وهما يتمتعان بحق الفيتو. امريكا حينما تريد تنفيذ اي مخطط لا تأبه للفيتو وتضرب بالشرعية عرض الحائط حينما تتعارض مع مصالحها. اذا كانت استراتيجيتكم مبنية على الدول الصديقه فانتم تخاطرون كثيراً لان مصالح الصين مع امريكا اعمق وأكبر من مصالحها مع السودان ولا يمكن ان تجازف بعلاقاتها بالقوة الاقتصادية الاعظم لأجل الحلقة الاضعف اقتصادياً.

European Union [أسامة عبدالرحيم] 03-10-2015 10:25 PM
الرجل الخفي:
أعانك الله في قلة عقلك وأجار أهلك في مصيبتهم فأنت مريض جداً يا رجل وتحتاج لزيارة مستشفي الأمراض العقلية علي وجه السرعة. أعوذ بالله من الذين يقسمون به زوراً.

الأخ أبوريشة:
أتضحك علي كلام العقلاء أمثالي ولا تضحك علي كلام المجانين أمثال الرجل الخفي؟! أوع تكون كمان صدقتو يا أبوريشة فأنت أكبر من ذلك.

طالبتني أن أراجع مواقفي.. صدقني أنا أراجعها كل يوم تقريباً، لكن في كل مرة أصطدم مع أمثال المناضل الكبير "الرجل الخفي" (وهم كُثر ماشاءالله) يتأكد لي أكثر أنني علي الحق. أنا مع فريق المشير البشير والبروف غندور والدكتور مصطفي إسماعيل والدكتور الخضر والدكتور المتعافي وغيرهم من العلماء والخبراء وأصحاب الدرجات العلمية الرفعية، لأنني أظن (وليس كل الظن إثم) أنهم قد عملوا الكثير للسودان وشعبه.. جامعات.. مستشفيات.. طرق ولائية.. طرق داخلية.. جسور وكباري.. إتصالات عملاقة.. خدمات إنترنت.. قطارات حديثة.. وسائل نقل بري فاخرة.. جبنة وبيتزا وهوت دوغ ههههههههههههه.. عندما سألوا البشير عن الهوت دوق قال (دي معناها الكلب الحار ولاشنو؟؟؟ دي ياكلوها كيف هسع!!).. يعني يا أبوريشة والله لا بيسخر من الشعب ولا هم يحزنون، وواضح أنه هو شخصياً ربما لم يتذوقها وبيأكل فول وطعمية وملاح تقلية أو شرموط بالقراصة والكسرة زينا، خاصة أيام الجمعات لما يمشي يسلم علي حاجة هدية!!!!!!

قول يا لطيف يا أبوريشة.. والله البلد دي مافي حاجة مضيعاها غير الحروب الما دايرة تقيف من سنة 1955 دي يا أخوي..
الله يهدينا ويهديك.

[كجارة] 03-10-2015 09:49 PM
نعم هو مرصود مرصود عمل وسكن يا الرجل الخفي

[nagatabuzaid] 03-10-2015 08:00 PM
الرجل الخفى
تحياتى مهما يكون من هو فنحن مؤمنون بان ( الله غالب )

[سبتمبر سيعود] 03-10-2015 07:40 PM
انت يا كوز فاكنك بنبلة أيه الخرمجة البتقول فيها دى !! انت نسيت أنو أمريكا ركعتك لما أجبرتك تفصل أكثر من ربع أرضك وهى أفضل جزء غنى بألبترول والمعادن والغابات, أها فى تركيع ومزلة أكتر من كده, ورغم كده هرولتكم مستمرة واستجداءكم لرفع اسمكم من قائمة الارهاب دون فائدة حتى ألآن, وسيبك من الامريكان المصريين ركعوكم وأخدوا حلايب بألقوة وسفاحكم يهرول لهم ويهذأ به فى اعلامهم,أما حكاية روسيا والصين والفيتو فهذا لا يعنى شئ ولا يغير من حقيقة أن مذكرة القبض محفوظة بكل توابعها من كرنتينة دبلوماسية لسفاحكم ووضعه كمنبوذ ومجرم دوليا وسيظل يتلبد كألص فى كل تحركاته خارجيا ولن يستطيع أبدا من الوصول الى منبر الامم المتحدة كبقية رؤساء العالم وسيظل كما يقول أحبابكم الامريكان lame duck بطة مشلولة فى بلد مدورة فيها الحروب بفضله ومرشحة لمزيد من التتشرزم والتفتيت, سير سير يا البشير احن وراك للتدمير.

European Union [AburishA] 03-10-2015 05:18 PM
الاخ الفاضل اسامة عبدالرحيم.. رغم خلافي معك في الرؤية الا اني اجد نفسي اتابع تعليقاتكم المقدرة.. هل تعرف لماذا؟!!لانها تفرق عليّ كثيرا واضحك حتى تبين نواجذي.. حلفتك بالله راجع مواقفك..والداعي الى الشر كفاعله..ألست معي؟؟

European Union [الرجل الخفي] 03-10-2015 04:43 PM
يا جماعة أحذروا من المدعو اسامة عبدالرحمن ده

والله العظيم الزول ده رائد في ادارة الامن المعنوي وانا بعرف واحد صحبي كان شغال في جهاز الامن وأكد لي الكلام ده وقال بيعرفو كمان معرفة شخصية. صحبي قال لي الرائد اسامة ده متعلم كويص ودارس دراسات عليا وكمان سفروه لتركيا وقطر وأخد ليهو دورات كتيرة في مجالات امنية يعني ده ثعلب ومكار ومخادع

أسامة ده من عتاة ناس الأمن البيقومو بزرع الجواسيس والعملاء وسط المعارضة والحركات المسلحة عشان يراقبوهم وهو زول متمكن وعلاقاتو واسعة وقالو ماسك ادارة الامن المعنوي بيد من حديد وأتخن تخين ما بيقدر يقول ليهو لاااا وما بيرحم من يقع تحت يده. أحذروه.


#1224386 [حلايب سودانية]
5.00/5 (1 صوت)

03-10-2015 01:56 PM
نعم البشير و سدنة نظامه عصابة نهبت وحرقت واغتصبت ويجب جلبها لعدالة مطلقة وليست عدالة تنتظر ايماءة امريكا عندما تريد ان تتخذ اي من قراراتها، البشير اصبح عميلا امريكيا منذ محاولة تسليم ابن لادن الذي ضحكوا عليه باسم الاخوة في الاسلام وسرقوا امواله و استجدوا كلنتون الذي في ليلة ظلماء قام بتحطيم مصنع الشفاء باحدث الصواريخ كذلك الارهابي كارولس الذي عقدوا صفقة مع فرنسا وباعوه بثمن بخس بعن ان اشهر اسلامه.

[حلايب سودانية]

#1224366 [AMMA]
0.00/5 (0 صوت)

03-10-2015 01:22 PM
كما تدين تدان شتم خلق الله بالحشرات وهاهو الحشره يتوارى من القبض كما تقبض الحشرات لأنه ليس إلا حشره اليوم جاييك ياكلب

[AMMA]

#1224349 [أبوالجعافر بيه]
0.00/5 (0 صوت)

03-10-2015 12:59 PM
بقيتوا تشجعونا بعد ما خليتوا الخوف ملكنا و امثالكم المهببة قال الخاف سلم و الخواف رب عيالوا بالله عليكم ده شعب راجينوا ينطفد؟ شعب ايمانوا ضعيف يقراء فى الكتب والاحاديث انوا يكتب ليك ثلاثة حين الولادة, العمر و الرزق وسعيد ولا شقى و برضوا لسه خايف!!

[أبوالجعافر بيه]

#1224348 [مواطن]
5.00/5 (3 صوت)

03-10-2015 12:58 PM
السيد الرئيس عمر حسن البشير, سأدلى بصوتى لك فى الانتخابات بشرط بسيط وهو أن تثبت شجاعتك ووطنيتك وتذهب فى حملتك هذه الى جزء عزيز من الوطن وهى حلايب وتعلن أنك ستطبق الشريعة هناك مثلما تنوى تطبيقها فى بقية أنحاء البلاد.

[مواطن]

ردود على مواطن
European Union [AburishA] 03-10-2015 05:21 PM
هيع هيع هااااااع .. اخوي مواطن عليك الله بلش المشاكل انحنا ما ناقصين.. تعليقكم عملي وله معنى عميق.. لك تحياتي..


#1224335 [انين الصمت]
5.00/5 (2 صوت)

03-10-2015 12:47 PM
بس حرب دارفور وين حرب الجنوب وضحايا المظاهرات والنساء الل اتجلدت واغتصبت والضاقو الويل ووووووو.......انحنا محاكم الدنيا كلها ما ح تكفي مش محاكمة راس الطغاة ولكن بقية اللصوص نريد محاكمتهم فردا فردا ومااااااااااااااافي عفا الله عما سلف كفااااااااااانا مسكنه

[انين الصمت]

ردود على انين الصمت
[nagatabuzaid] 03-10-2015 08:10 PM
AMMA السيدة الاولى نمرة 1 فاطمة خالد زربتها بالنبى منكم مخيرين مع نمرة 2 وبقية اللمة وبعلها اطردوهم وسوو فيهم الدايرنو

[AMMA] 03-10-2015 01:15 PM
حنتكفل بالباقين من أفراد رعيته وأسرته وكل من وآلاه بالطرد من السودان والموت والتدمير والإقصاء والإهانه نفعل بهم كما فعلوا بأهلنا بجبال النوبه ودارفور والنيل الأزرق والشعب السوانى عموماً سرقوا السودان دمروه سوف نعيد السودان كما كان بإذن الله


#1224326 [الناهة]
5.00/5 (1 صوت)

03-10-2015 12:38 PM
يا جماعة الموضوع كالاتي :
- مجلس الامن لم يجد حماسا كافيا من امريكا او اروبا لتنفيذ اسقاط النظام السوداني والقبض على الرئيس البشير وذلك نتيجة السودان البائسة اقتصاديا بعد ان تم اقتلاع النفط منه عن طريق الابتزاز والتهديد بقرار مجلس الامن 1593 والمحكمة الجنائية والتى استجاب لها النظام الحاكم بكل سهولة وابدى خنوعا وامتثالا تاما بفصل جنوب السودان ومعه ابار النفط دون عناء ولم يعد لدى السودان ما يحفز للقيام بعمل عسكري لانه ليس لديه ما يغري لتغطية تكاليف العمل العسكري ومن ثم المشاركة في اعادة الاعمار على نهج ما حصل بكل من العراق وليبيا
- امريكا واروبا وجدت ان العقوبات الاقتصادية والحصار السياسي هو الانجع مع النظام السوداني خصوصا ان السودان لا يعني اقتصاديا بالنسبة لها شيئا فيماعدا سلعة الصمغ العربي والتي يتم الحصول عليعا بتهريبها للحصول عليها من دول الجوار السوداني وبالتالي حتى سلعة الصمغ العربي لم تعد ذات بعد اقتصادي
- المجتمع الدولي يكتفي بمنازعة السودان في ملفات حقوق الانسان ويتدخل في شئزنه الداخلية عن طريق الحروب الاهلية والنازحين واللاجئين ولكن مع تنامي نشاط الحركات الاسلامية الارهابية مثل جماعة الاخوان المسلمين وداعش وبوكوحرام وفجر ليبيا وحماس والتهم التي تحيط بالنظام الحاكم في السودان بتوصيله للدعم العسكري وتوفير الملاذات لهذه الجماعات ورغما عن اغلاق النظام السوداني للمراكز الثقافية الايرانية ومهاجمة الرئيس البشير لجماعته الاخوان المسلمين وداعش وبوكوحرام وفجر ليبيا في احدى الصحف الامارتية الا ان كل ذلك فهم بانه ليس الا مجرد تكتيكات تخفي وراءها حقائق وثوابت لا يمكن اغفالها لمجرد زيارات وتصريحات ليست قيمة في ارض الواقع
- سيكتفي المجتمع الدولي بمحاصرة النظام الحاكم في السودان عن طريق حقوق الانسان وفرض العقوبات الاقتصادية والسياسية ولكنه لا يمانع اذا قامت دول اقليمية بعمل ما لاسقاط هذا النظام خصوصا ان هنالك معلومات دامغة ووافرة لديهم فيما وصلت اليه العلاقة فيما بين هذا النظام الحاكم والشعب السوداني وهم في انتظار ما تسفر عنه هذا الصراع بين الشعب الذي يعاني الفقر والجوع والمرض والحرمان من حقوقة بجانب التقريع والسب والتسفيه من قبل النظام الحاكم وبالتاكيد فانه من الحكمة انتظار هكذا نتائج خصوصا ان الشعب قد بدا ثورته في سبتمبر 2013م وقد يقم على اكمال ما بداه في اي وقت لان ارادة الشعوب لا يستهان بها ولا يراهن عليها ابدا

[الناهة]

#1224260 [التكي تاكا]
5.00/5 (3 صوت)

03-10-2015 11:13 AM
اذا كان المجتمع الدولي بحارب الارهاب اولا يحارب اكبر حكومة ارهابية وتغذي الارهاب في العالم حكومة عمر البشير المطلوب للمحكمة الجنائية والان وزير الاستثمار يرهب في المواطنين بكسر ايديهم اذا تحدثوا او انتقدوا افعالهم في الصحف

[التكي تاكا]

ردود على التكي تاكا
[جبل توتيل] 03-10-2015 12:30 PM
البشير قال عاوز يموت موته مجيهة في سبيل الله !! يسب ويشتم شعبو ومكنكش في السلطة ! وعامل مزرعة لنقاهة بعد الحكم , القذافي عمل قصر تحت الارض وانفاق وفي النهاية وقع المجاري ,, الشعب السوداني مسكين لكن ربنا سلط عليك بني صهيون تمشي وين منهم ,, بس ماتقول الترابي غشاني , وناس مصطفى عثمان والولد ياسر وماشابه وين مايمشوا السودانيين موجودين والمرة دي ماذي الفات ,,, وين تاني الملاذ وكتين يتلب صغرو ,,,

[ليهو يوم] 03-10-2015 11:52 AM
كلو ليهو يوم وماتستعجلوا ولما يقع الجمل القراد بتسافط في الشمس ,, هم بتفصحوا مفتكرين البشير دائم ! وحاتشوفوا جرسة ,,, شفناالجرسة في كتايب القذافي ,,


#1224230 [naselhalfayia]
5.00/5 (1 صوت)

03-10-2015 10:37 AM
يا حاسب سكاتنا رضا أمانة بطونا ما غراق -

[naselhalfayia]

#1224224 [ahmed]
4.50/5 (5 صوت)

03-10-2015 10:32 AM
يا المصيرك تتقبض

[ahmed]

#1224189 [مبارك]
4.75/5 (3 صوت)

03-10-2015 09:46 AM
إختى قراء الراكوبة اﻻعزاء اذا اخطا نافع او مصطفى عثمان وتلفظ بالفاظ نابية فيحب أﻻ ينجر القارئ الحصيف وراء ذلك ويقع فى خطا اشنع باستعمال عبارات اكثر بذاءة ﻷنه بذلك يكون قد عالج الخطا بخطا اكبر منه يجب ان يكون الرد حصيفا ومفحما

[مبارك]

#1224142 [ود الفنكوك]
5.00/5 (3 صوت)

03-10-2015 08:56 AM
عمر البشير
عبد الرحيم حسين
موسي هلال
أحمد هارون
علي كوشيب
إلى الجحيـــــــــــــــم

[ود الفنكوك]

#1224114 [Negro]
5.00/5 (4 صوت)

03-10-2015 08:34 AM
الأعزاء قراء منبر الراكوبة الحر ......السلام عليكم وقديما قيل : ( بيدي لا بيد عمرو) إذا كان الشعب السوداني يعول على مجلس الأمن فسيظل يحلم إلى أن تقوم الساعة ......المطلوب منا نحن(الواطين الجمرة )أن نقضي على هذا النظام السيئ السمعة والمتعفن قبل أن ننتظر مجلس الأمن لينقذنا من هذه العصابة الهالكة لأننا من أكثر شعوب العالم التي تمت إهانتنا من قبل الحكام وخاصة العسكر وليس نظام الإنقاذ بأحسن من غيره .....علينا نحن أن نكنس هذا النظام قبل أن ننتظر أي معين من الخارج ولا نامت أعين الجبناء

[Negro]

#1224059 [quickly]
4.88/5 (4 صوت)

03-10-2015 07:22 AM
تصعيد جديد وخطوة موفقة في الطريق الصحيح

[quickly]

#1224054 [أبو مهند]
5.00/5 (4 صوت)

03-10-2015 07:12 AM
جاك الموت يا تارك الصلاة

[أبو مهند]

#1224043 [الجن الكلكي]
5.00/5 (2 صوت)

03-10-2015 06:51 AM
البند السابع نشوف الطفل المدلل يكسر يد منو وهو مكسور الجلابية كلهم ل ......................

[الجن الكلكي]

#1224035 [بت البلد]
4.38/5 (4 صوت)

03-10-2015 06:41 AM
توقيت ممتاز

[بت البلد]

#1224012 [عادل الامين]
4.75/5 (4 صوت)

03-10-2015 05:00 AM
صورة جثمان الجندي صلاح كافي امام القصر الجمهوري

image
هذا ما كنا نحذر منه اهل الغفلة...ان المكابرة والالتفاف حول اتفاقية نيفاشا" الجذرةالتي خلفاها عصا غليظة " من 2005 سيلقي بهم حيث حطت رحلها ام قشعم..
اذا ادارت الحركةالشعبية شمال مفاوضات "الفرصة الاخيرة"وفقا لمرجعية نيفاشا ودستور 2005 ومبادرة نافع/ عقار 2011(((فقط لا غير))) ..والقت بها في طاولةالمفاوضات كحل نهائي نيابة عن كل القودى الديموقراطيةالحقيقية السودانية التي تحترم رؤية االدكتور جون قرنق التي لا تموت ستضع الحزب الحاكم في مواجهة المجتمع الدولي والاقليمي ويكون بين خيارين احلاهما مر
1- اما يفكك المؤتمر نفسه ذاتيا وفقا لخارطة الطريق في اتفافية نافع/ عقار 2011 ثم يتغير السودان بالكامل وفقا لدستور 2005 وتسقط ولاية البشير الانتخابيةالثالثة غير الدستورية وفقا للمادة 57
2- او وضع السودان تحت الفصل االسابع واسقاط النظام بالقوة...والشاف البي 52 تزعق في سماء الخرطوم ما كضب..بسبب شلاقةالنظام وتدخله في دول الجوار والبعيد وشعار "امريكا قد دنا" عذابها المكشوف من وراء حجاب وهذا النظام معزول دوليا واافريقيا وعربيا وشعبيا وميت سريريا منذ امد بعيد...فقط لدينا معارضة ادمنت الفشل ومزمنة وقديمة ومرقعة بي الجنبات من 1964 وعاطلة عن الابداع السياسي
من هسة يكون في بديل جاهز ومحدد "مرجعية واحدة لكل السودان- اتفاقية نيفاشا ودستور 2005 ومبادرة نافع عقار 2011
****
يبدأ الإصلاح بالمحكمة الدستورية العليا

المرجعية الحقيقية:اتفاقية نيفاشا للسلام الشامل والقرار الاممي رقم 2046

الثوابت الوطنية الحقيقية
-1الديمقراطية "التمثيل النسبى"والتعددية الحزبية
-2بناء القوات النظامية على أسس وطنية كم كانت فى السابق
-3 استقلال القضاء وحرية الإعلام وحرية امتلاك وسائله المختلفة المرئية والمسموعة والمكتوبة"التلفزيون-الراديو –الصحف"
4-احترام علاقات الجوار العربي والأفريقي
5-احترام حقوق الإنسان كما نصت عليه المواثيق الدولية
6-احترام اتفاقية نيفاشا 2005 والدستور المنبثق عنها
********
خارطة الطريق 2015
العودة للشعب يقرر-The Three Steps Electionالانتخابات المبكرةعبر تفعيل الدستور -
المؤسسات الدستورية وإعادة هيكلة السودان هي المخرج الوحيد الآمن للسلطة الحالية..بعد موت المشروع الإسلامي في بلد المنشأ مصر يجب ان نعود إلى نيفاشا2005 ودولة الجنوب والدستور الانتقالي والتصالح مع النفس والشعب ..الحلول الفوقية وتغيير الأشخاص لن يجدي ولكن تغيير الأوضاع يجب ان يتم كالأتي
1-تفعيل المحكمة الدستورية العليا وقوميتها لأهميتها القصوى في فض النزاعات القائمة ألان في السودان بين المركز والمركز وبين المركز والهامش-وهي أزمات سياسية محضة..
2-تفعيل الملف الأمني لاتفاقية نيفاشا ودمج كافة حاملي السلاح في الجيش السوداني وفتح ملف المفصولين للصالح العام
3-تفعيل المفوضية العليا للانتخابات وقوميتها وتجهيزها للانتخابات المبكرة
4-استعادة الحكم الإقليمي اللامركزي القديم -خمسة أقاليم- بأسس جديدة
5-إجراء انتخابات إقليمية بأسرع وقت وإلغاء المستوى ألولائي للحكم لاحقا لعدم جدواه "عبر المشورة الشعبية والاستفتاء..في الاقليم الخمسة
6-إجراء انتخابات برلمانية لاحقة
7-انتخابات رأسية مسك ختام لتجربة آن لها أن تترجل...
8-مراجعة النفس والمصالحة والشفافية والعدالة الانتقالية- عبر حكومة منتخبة وليس انتقالية ومؤسسات قانونية "حقيقية"....
...

[عادل الامين]

#1223997 [سكران لط]
5.00/5 (6 صوت)

03-10-2015 03:11 AM
يا داب عرفت هيجانم وشتايمم للشعب كان البشير كان قوادينو اتاريها بن سودا سودتا عليهم اها كل الدول كان عربية كان افريقية اعضاء في الامم المتحدة تاني البشير عمرة الله والرسول مابقدر عليها

[سكران لط]

#1223984 [متسائل]
4.88/5 (7 صوت)

03-10-2015 01:42 AM
يعنى بشة بعد كده حيكون ساكيهو بان كيمون!!

[متسائل]

#1223974 [الحق ابلج]
5.00/5 (5 صوت)

03-10-2015 01:06 AM
اسد علينا وفى الحروب نعامة رقطاء تنفر من صفير الصافر .
هس تلقوه جرا لى مايرنو الدجال .
ان لك معيشة ضنكا وستحشر يوم القيامة اعمى . يا بشبش.

[الحق ابلج]

ردود على الحق ابلج
[المجنون] 03-10-2015 11:24 AM
رفع الحصانة يعني اغتيال سياسي
وزوركم تاني ما بنوم
لكن استعدوا للنبذ والكلام الصياعة منه
روحه محرقاه بتكون


#1223971 [الممغوص]
4.50/5 (5 صوت)

03-10-2015 01:02 AM
يوم تقبضك الجنائيه
واشوفك واسوار الحديد رابطه يدينك
وماديهم لي قدااااااااااااااااااااااااام
والخوف مدلدل ليك جضيماتك
اليوم داا
المغصه بتفشي شويه

[الممغوص]

#1223970 [samer]
4.97/5 (10 صوت)

03-10-2015 12:56 AM
نحن السودانيين شعب ما عندو كرامة , تم تشريدنا من الخدمه المدنيه بمئات الالاف و قتل ٢ مليون من اهلنا فى الجنوب و ٣٥٠ الف فى دارفور فى عهد الانقاذ السجم , تم اغتصاب الرجال مننا , و اغتصاب الزوجه امام زوجها و كله باسم الاسلام ؟؟؟ كل مشاريعنا التى كانت تقرينا و تعالجنا بيعت و دمرت , حتى احفاد على عبداللطيف رفضوا اعطوهم الجواز السودانى بحجة انه دينكاوى و درسونا فى المدارس انهم ابطالنا الذين يجب ان نفتخر بهم , برضو عاوزين تنتظروا المحكمة الدوليه يا وهم , تم تصفية الجيش نهائيا و لم نسمع بغم من واحد عسكرى , حتى لما صرح احد منتسبى الحكومه بان فى السودان ١٥٠ الف شاذ جنسيا و ٤٥٠ الف عاهره و هذا تقرير رسمى و طلع فى الجرائد الرسميه و عرضته الراكوبه , لماذا لم يعترض جهاز الامن على هذا التقرير ؟ عاوزين يوصلوا لينا انتو يا السودانيين اغلبكم ****** و ****** و البشير فائز فى الانتخابات لانو انتو ارازل و ما محسوبين بشر, وزير على عينك يا تاجر يقول ارازل و اخر شحادين و نافع الحسو كوعكم , على قول عادل امام فى مدرسة المشاغبين للمدير انو الاستاذ خلع البنطلون و نحن قاعدين , يا حليلك يا مهيرة بنت عبود لو عشتى فى زمنا هذا لضربتينا فى وجوهونا على خيبتنا ٠ الحديث واضح من راى منكم منكرا فليغيره بيده و ان لم يستطع فبلسانه و ان لم يستطع فبقلبه و ذلك اضعف الايمان- اضعف الايمان ان لا نذهب لصناديق الاختراع حتى لا نعطيهم قانونية الانتخابات و بهذا سوف نثبت لهم نحن ليس ارازل , اصلو التزوير حاصل حاصل , و النتيجه معروفه و لكن لازم احراجهم ثم كنسهم و لو لم نعمل كده نكون داخلين فى ارقامهم القبيحه التى اتهمونا بها٠

[samer]

ردود على samer
European Union [متأمل] 03-10-2015 12:04 PM
والله حكومه الكيزان ديل لمن تسقط في يوم ماا
يااااخ الناس دي تفررررررررح فرررررررح فررررررررررررح فررررررررررررررررررح
اصلوا ما تتصوروا هههههههههه

[صلاح حامد] 03-10-2015 10:19 AM
كلام فارغ

[أبو المعارف] 03-10-2015 08:01 AM
كفيت ووفيت

[zoal Saket] 03-10-2015 07:26 AM
كلام سليم 100%

الشعب ما عندو كرامة و لا اظن حتى يعرف معنى كرامة ... الكل متخازل و ينظر من بعيد و اولهم انا... دي امة ميؤوس منها


#1223951 [حمدي]
5.00/5 (3 صوت)

03-10-2015 12:17 AM
الجزاء من جنس العمل

[حمدي]

#1223950 [shamy]
4.74/5 (9 صوت)

03-10-2015 12:17 AM
put a price on his head .that will motivate people to catch him.

[shamy]

#1223949 [بنسودا أوكامبو]
5.00/5 (2 صوت)

03-10-2015 12:17 AM
عمر البشير
عبد الرحيم حسين
موسي هلال
أحمد هارون
علي كوشيب

من القادم يا تري ؟؟؟

نافع علي نافع ؟
صلاح قوش ؟
محمد عطا المولي ؟

و لن تنقذكم انتخابات الوثبة مع الفصل السابع !!!

[بنسودا أوكامبو]

#1223946 [محمد المبارك]
5.00/5 (3 صوت)

03-10-2015 12:08 AM
طيب هذه المرة علي مجلس الأمن أن يكون جادا وهو يعلم أن البشير وحزبه السبب الرئيسي أولا وأخيرا في عناء الشعب السوداني وتمزيقه.

[محمد المبارك]

#1223942 [ibram]
5.00/5 (3 صوت)

03-09-2015 11:27 PM
عايزين واحد يحلل ما وراء هذه الخطوة

[ibram]

ردود على ibram
European Union [ibram] 03-10-2015 08:57 PM
كلام عقل

[السفير] 03-10-2015 11:01 AM
كلام ود يوسف تحليل حقيقى ....لازم يكون فى ورقة ضغط لمصلحة امريكا عشان يكون خايف وينفذ كل ما يطلب منه ...السودانيين واهمين وعايشين فى الاحلام والخيال ومنتظرين امريكا تغير ليهم النظام...امريكا لا تغير مثل هذه الانظمة لانها ضعيفة ومطيعة...يجب ان تحملوا السلاح وتصنعوا ثورتكم شوفوا الدول حولكم عملت شنو...بطلوا كسل وكلام فارغ وامنيات فى الخيال...الموت واحد وقدرك مكتوب فى سريرك بجيك ...هيا لنحمل السلاح ونقلع الكيزان للابد ونبنى دولة المساواة والرفاهية والعدل.

European Union [ود يوسف] 03-10-2015 07:09 AM
لا شيء سيحدث ، سيبقى الملف في مجلس الأمن ليكون ورقة ضغط في يد الولايات المتحدة الأمريكية تستخدمه في الوقت المناسب ، فالولايات المتحدة تريد أن يبقى نظام البشير وهو تحت تهديد ملف الجنائية لتنفيذ كل ما يطلب منه والسعى بكل ما أوتي لطلب رضا أمريكا .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة