الأخبار
أخبار إقليمية
الحزب الاتحادي الديمقراطي ..رحيل الميرغني قبل رحيل النظام!!
الحزب الاتحادي الديمقراطي ..رحيل الميرغني قبل رحيل النظام!!



03-10-2015 10:29 AM
() انحراف قيادة الميرغني اوقع الحزب في احضان النظام !!
() الشريف حسين الهندي .. لا نهادن الكهنوت السياسي والرهبنة !!
() الميرغني .. ما ح أكرر غلطة السيد علي الميرغني !!
() علي أبو سن .. الميرغني لا يصلح لان يكون زعيما او رئيسا للاتحاديين!!

كتب / حسن وراق

لم يعد مستغربا ما يحدث في الحزب الاتحادي الديمقراطي بعد أن آلت مقاليد هذا الحزب الكبير للآل الميرغني الذين ساهموا بشكل فاعل تدهور الحزب وانهياره وكأنه (جنينة ) خاصة بهم يديرونه كما يشاءون ، غيبوا المؤسسية واوقفوا العمل باللوائح والنظم وصار الامر كله بيد السيد محمد عثمان الميرغني الذي يدير الحزب العريق بالرموت كنترول من علي البعد . حزب نافح المستعمر حتي نال السودان استقلاله ووقفا ضد الانظمة الديكتاتورية حتي ازالها من المسرح السياسي مع بقية القوي السياسية إلا أن قيادته المتمثلة في مولانا محمد عثمان الميرغني انحرفت الي درجة أن وقعت وقوعا مدويا في حضن نظام الانقاذ الذي أصبح يدير الحزب الذي يرعاه الميرغني كما يريدون وقد بلغ السقوط مداه في غياب راعي الحزب و رئيسه لأكثر من عام خارج البلاد برغبة قيادة حزب المؤتمر الوطني الحاكم حتي يرفعوا عنه الحرج والمواجهة مع قواعده التي تطالب بان يعقد الحزب مؤتمره العام ويعلن موقف واضح من المشاركة الحالية التي صارت تحسب علي تاريخ الحزب العريق الذي كان قد سلم مثقفوه امرهم لزعيم طائفي له عداء مستحكم و موروث مع الاتحاديين المطالبون بفك شراكة حزبهم من سيطرة الميرغني الذي يرمي فعليا الي تصفية الحزب من خلال الشواهد والمواقف الكثيرة التي يتطرق اليها هذا المقال خاصة الجزرة (الصبيانية ) بفصل قيادات تاريخية لهذا الحزب العريق لانهم رفضوا المشاركة في الانتخابات ، كيف سينطلق حزب الاستقلال بدون كوادر قيادية تعرضت جميعها للفصل ماعدا الذين استعصموا بالكراسي وامتيازات مولانا والذي وجدها فرصة مواتية لتصفية الحزب ظنا منه أنه بذلك سيكون له ما يريد ولكن كل المؤشرات تشير الي أن الحزب سينطلق من جديد بدون قيادة التخذيل والخيانة والمصالح الذاتية الضيقة ,وفرصة تاريخية تلوح الآن لاعادة بناء الحزب من جديد بعيدا عن رعاية وصولية انتهازية في ثوب ديني وسيستعيد الحزب امجاده و بطولاته بدون الميرغني الذي حكم علي نفسه بالفناء .

ملامح من تاريخ الحزب :

لا احد ينكر دور الحزب الاتحادي الديمقراطي في تشكيل الوعي السياسي للوسطية المعتدلة التي جذبت اليها العديد من المؤيدين من كافة فئات الشعب االسوداني . منذ تكوين هذا الحزب فهو تاريخيا، ذو اساس اتحادي متين من خلاصة عدد من الاتجاهات الاتحادية التي توحدت في فترة تاريخية اقتضتها الوحدة مع مصر لتتوحد تحت هذه الراية وتستمد بعدا دينيا باركته طائفة الختمية المناوئة تاريخيا لطائفة الأنصار التي تساند فكرة الاستقلال وضد الوحدة مع مصر.

تأسس الحزب الاتحادي في العام 1952 من أحزاب الأشقاء والاتحاديين والأحرار الاتحاديين وحزب وحدة وادي النيل وحزب الوحدة الوطنية. بعد انتصار ثورة يوليو المصرية تم توحيد حركة الأحزاب الاتحادية في حزب واحد في القاهرة ليصبح حزبا مناصرا لمصر في وجه النزعة العدوانية لحزب الأمة والذي تربطه علاقات مع الحكومة البريطانية. سعي الاتحاديون إلي الاستقواء بالبعد الطائفي عظيم الأثر في تلك الأيام ليروجوا لخصومة بين الختمية والأنصار كي يضمنوا تأييد ووقوف الختمية إلي جانبهم.


في العام 1954 تكونت أول حكومة برلمانية سودانية من الحزب الوطني الاتحادي وضعت حزب الأمة وطائفة الأنصار في معارضة هذه الحكومة الوليدة وهذا وضع طبيعي إلا أن هذه الحكومة وجدت ايضا معارضة من رجالات الختمية وخاصة السيد علي زعيم الطائفة الذي دفعته الغيرة السياسية بعد صعود نجم الاتحاديين ممثلين في السيد إسماعيل الأزهري وجماعة الاتحاديين المتأثرين بالقيم العلمانية الرافضة لسيطرة المؤسسات الدينية والطائفية .

بعد هزيمة حزب الأمة في انتخابات 54 كانت زيارة الرئيس المصري محمد نجيب في مارس من ذات العام قد وضعت البلاد علي حافة الكارثة باندلاع ما يعرف بأحداث مارس الشهيرة احتجاجا من حزب الأمة علي زيارة الرئيس المصري لتقع الصدامات المؤسفة والتي زهقت فيها أرواح عديدة والقي فيها القبض علي السكرتير العام عبدالله خليل ومساعديه. هذه الأزمة انعكست علي الحزب الاتحادي لينشب صراع بين الأزهري وبين قيادات الختمية أدي ذلك إلي تعديل وزاري تم بموجبه إقالة ( ثلاثي) الختمية في حكومة الأزهري ، ميرغني حمزة ، خلف الله خالد واحمد جلي ولحقهم بعد ذلك محمد نور الدين ليؤسسوا حزب الاستقلال الجمهوري بمباركة السيد علي . في الجانب الآخر عبر الجنوبيون عن رغبتهم في إقامة نظام حكم فدرالي وجد معارضة من الشماليين لتتعقد الأوضاع القائمة حتى ظن البعض ان ازمة البلاد من وراءها الخلاف بين السدين (علي الميرغني وعبدالرحمن المهدي ) اللذان اجتمعا بحجة إنقاذ البلاد. هذا اللقاء والذي عرف بلقاء السيدين قال عنه محمد احمد محجوب في كتابه، الديمقراطية في الميزان بأنه (( أعظم كارثة مني بها تاريخ السودان سعي خلالها عدوان لدودان مدي الحياة بدوافع الجشع والتهافت علي السلطة والغرور والمصلحة الشخصية إلي السيطرة علي الميدان السياسي)).

بعد أن أعلن الأزهري الاستقلال من داخل البرلمان للمحافظة علي بقاء حكومته ولإفشال ( مخططات) لقاء السيدين ، لم يك يدري أنهما قد تآمرا عليه بإسقاط حكومته من وراء تحالف حزب الأمة والختمية في فبرائر 1956 . بلغ الكيد بالأزهري والاتحاديين أشده عندما تأسس حزب الشعب الديمقراطي من الختمية وبعض الاتحاديين في مايو 1956 ومن ثم سعوا الي تكوين حكومة ائتلافية مع حزب الأمة في يوليو 1956 برئاسة عبدالله خليل وقد عرفت بحكومة السيدين وقد علق علي هذا الائتلاف احد المستعمرين الانجليز ( مستر هولت) بأنه (( ائتلاف مصطنع وذو طابع انتهازي، لان طرفاه اتفقا فقط علي خلع الأزهري ومؤيديه من الحكم دون تحقيق أي اتفاق حول الأمور السياسية الهامة.))
الفصل بين الختمية والاتحاديين ضرورة ملحة :
دخول السيدين الحلبة السياسية جعل الاتحاديون يرفعون شعار ، لا قداسة مع السياسة وبدءوا يوجهون سهام النقد للسيد علي الميرغني معترضين علي تدخله في السياسة وكيف أن تدخله هذا قد افسد العلاقة بين الاتحاديين والختمية وكان الشريف حسين الهندي وفي سلسلة مقالاته بعنوان لا قداسة مع السياسة (الشريف حسين الهندي .خفايا وأسرار لصديق البادي ) قد حدد ملامح الاتحاديين مع رجال الدين قائلا .((نحن نحترم رجال الدين ما التزموا جانب الدين واعتصموا بدينهم ، وربهم ابتغاء مرضات الله، ولكنا لا نهادن الكهنوت السياسي والرهبنة وعندما نتعرض لزعيم ديني اصبح زعيما سياسيا فاننا لانتعرض لمسائل خاصة وانما نتحدث عن صلته بالمجتمع الذي يعيش فيه ومدي تاثيره السياسي علي طائفة من المواطنين ، بغض النظر عن الاسلوب الذي يتبعه)) . دخول الطائفية الي المجال السياسي جعلها عرضة للنقد والذي لا يخل من تجريح بعد أن أصبح شعار لا قداسة مع السياسة ركن أساسي في العمل السياسي بالبلاد.

أصبح الاتحاديون يتتبعون فساد نواب الختمية حتى اثبتوا واقعة الرشوة الشهيرة التي كان يقدمها رئيس حكومة الائتلاف عبدالله خليل في شكل رواتب شهرية لنواب الختمية الذين انسلخوا من الوطني الاتحادي وانضموا إلي المعارضة في واقعة ما يعرف بتهمة الرشوة والتآمر بعد دعوة جنائية رفعها الصحفي عبدالمنعم حسب الله ضد رئيس الوزارة الائتلافية والذي اعترف بصحة توقيعه علي كشف المرتبات التي كان يتقاضاها نواب الختمية .( الانتخابات البرلمانية في السودان احمد إبراهيم ابوشوك والفاتح عبدالله عبد السلام.)
بعد قيام حكومة السيدين وتاسيس حزب الشعب الديمقراطي أصاب مؤسسات الحكم التشريعية والتنفيذية تحولا مخلا نتيجة لان أي قرار سياسي او تنفيذي لا يصدر الا بموافقة السيدين وأصبح نوابهم البرلمانيين مجرد ديكور او دمي في مسرح العرائس الذي تحركه أصابع السيدين.

أول انتخابات برلمانية أجريت في البلاد كانت في العام 1953 اكتسحها الحزب الاتحادي بنسبة 45% مقابل 23% لحزب الامة و32 % لبقية القوي السياسية . الانتخابات التي تلتها في عام 1958 تراجعت نسبة الوطني الاتحادي ،نتيجة لتأسيس حزب الشعب ، حيث كانت نسبة الحزب الاتحادي حوالي 26 % بينما كان حزب الأمة قد اكتسح الانتخابات بنسبة 36% وحزب الشعب 17% اما في الانتخابات الثالثة فقد كان تقدم حزب الامة علي الاتحادي بنسبة 30% مقابل 28 % للاتحادي وفي الانتخابات الرابعة بعد توحد حزبي الاتحادي وحزب الشعب الديمقراطي في ماعرف بالحزب الاتحادي الديمقراطي فقد اكتسح نتيجة الانتخابات بنسبة 45% مقابل 14% لحزب الامة جناح الصادق و13% لجناح الامام الهادي اما في آخر انتخابات برلمانية اجريت في العام 1986 وهي الانتخابات الخامسة والاخيرة في تاريخ السودان فقد تراجعت نسبة نجاح الحزب في حصد مقاعد البرلمان بنسبة 23% مقابل 38% للامة و18 % للجبهة القومية الإسلامية ولهذا التراجع في عددية مقاعد الحزب ليس بسبب تراجع شعبية الحزب وإنما بتأثيرات مباشرة تسببت فيها قيادة الحزب التي سمحت بتعدد مرشحي الحزب في الدائرة الواحدة وبهذا السبب وحده فقد الحزب خمسة دوائر في العاصمة كانت من نصيب للجبهة القومية الإسلامية هذا خلافا للدوائر الجغرافية في بقية الأقاليم والتي تعدد فيها مرشحي الحزب بدوافع من قيادته لعل هذا الإخفاق له ما يبرره بعد ان آلت قيادة الحزب إلي السيد محمد عثمان الميرغني قطب الطائفة الختمية والذي ورث الزعامة عن والده السيد علي الميرغني .
اتجاه الميرغني لتصفية الحزب

لقد ظلت مواقف السيد محمد عثمان الميرغني منذ تقلده زعامة طائفة الختمية ورئاسة الحزب تتسم بالضبابية وعدم الوضوح والتردد مما هيأ مناخا ملائما لتزايد حدة الخلافات والصراعات بين العناصر الاتحادية والختمية داخل الحزب وشعور الاتحاديون بان السيد محمد عثمان يسير في درب تعميق الصراع بينه كختمي وبين القيادات الاتحادية داخل الحزب ولعل القطب الاتحادي الراحل الأديب والدبلوماسي المعروف علي أبوسن في خطابه المفتوح إلي رئيس الحزب مولانا السيد محمد عثمان الميرغني ( رسالة وداع ) قبل ان يلتحق بالرفيق الاعلي بعد ان بلغ به الظلم حتي بعد وفاته لتتجاهله قيادة الحزب تماما مستكثرة عليه نعيا يليق بمقامه . الراحل ابوسن كان قد بعث بالعديد من الرسائل قبل هذه الأخيرة وتهدف جميعها كما اشار الي محاولة اقناع مولانا السيد بضرورة اصلاح الحزب حتي يكون توحيده ممكنا .لقد صاغ الراحل أبوسن في خطابه المفتوح الكثير من الحيثيات والتي ابتدرها ب:

@ وصول مولانا السيد محمد عثمان الي قيادة الحزب في عام 1985 دون انتخاب او قيادة عمق من درجة التدني في الأداء والالتزام والجدية السبب الذي جعل المهتمين بالقضايا العامة في السودان ينفرون منه ويبتعدون حتى غدا حزبا لا مستقبل له وعاجزا عن تنظيم نفسه وبلورة أفكاره وعاجز عن إيقاف حروبه الداخلية وعاجز عن إيقاف جيوش المتسللين الي قيادته من ما وصفهم ب )) الغواصات)) من الأحزاب الاخري وكيف ان الحزب اصبح عاجزا ايضا من استيعاب المثقفين وحتى فشلت قيادته في التحدث إلي أجهزة الإعلام وإجراء الحوارات وقيام الندوات الثقافية.

@ بعد ان كان الحزب يمثل الحركة الوطنية ومفتوحا للجميع أصبح في عهد مولانا حزبا لأسرة معينة وهي أسرة السيد علي وليس المراغنة بعد ان أصبح مولانا رئيسا للحزب ونصب شقيقه نائبا وابنه عضوا قياديا ينتظر الاستخلاف.

@ تشجيع الخلاف والشقاق أوقع الحزب في اقبح المواجهات والملاسنات التي أدت إلي فتح الدوائر الانتخابية المضمونة ليترشح فيها اكثر من اتحادي واحد عام 1986 بتبرير ساقه رئيس الحزب بان الحصول علي مقاعد قليلة يشارك بها مع حزب الأمة في الحكم أجدي من وجود عدد كبير من الاتحاديين يحاورونك ويسألونك. ليصبح الحزب في الترتيب الثالث بعد ان كان الأول وحتي بعد ان اصبح الحزب في المعارضة كان الاهتمام اكبر بابعاد الاتحاديين عن مواقع تمثيل الحزب في المعارضة علما بانهم كانوا قد وضعوا لبنات واساس المعارضة قبل ان يتولاها مولانا.

@ وجه الراحل أبوسن اتهاما صريحا لمولانا محمد عثمان بانه يبغض المثقفين ويضيق بهم وقد خص بتلك الكراهية والضيق مثقفي الحزب وتعمد استبعادهم وسمح لمن هم خارج الحزب لتقديم العون والمساعدة له في كتابة رسائله وترجمتها او صياغة أفكاره إمعانا في اهانة وكسر شوكة مثقفي الحزب مستدلا بمقولة " أنا ما ح أكرر غلطة السيد علي الميرغني لما تعاون مع المثقفين و بقوا زعماء ".

@ رفض مولانا القاطع للديمقراطية والمؤسسية زعزع أركان الثقة بالحزب وسط جماهيره وأصبحت القيادة تعتمد المراوغة والإقصاء وزرع الفتن وشق الصفوف وتأليب الختمية علي الاتحاديين وترفض عقد المؤتمر العام للحزب وتنفق الملايين لجلب الوفود إلي خارج البلاد وأتباع كافة التكتيكات المعروفة لامتصاص غضب الاتحاديين المطالبين بعقد المؤتمر العام مثلما حدث في المقطم والقناطر بمصر .

@ امتدادا لضيق قيادة مولانا بالمثقفين أصبح يقرب العناصر الغريبة والمشبوهة والأقل خبرة منقبا في التوابيت ليستخرج منها جنائز تقود الحزب لتكون تحت اشرافه المباشر واهمل وتجاوز حتي القيادات القوية داخل الاسرة الختمية.

@ الاصرار علي رئاسة الحزب فيه تنكر للاسس التي قامت عليها اعادة توحيد الحزبين وتوزيع الادوار بين القيادات . الفراغ الذي خلقه رحيل الكثير من قيادة الصف الاول في الحزب الوطني الاتحادي لا يبرر الجمع بين رئاسة الحزب وطائفة الختمية معا .

@ استغلال قوة الدفع الكامنة في الزخم التاريخي لاسم ) الاتحادي ) واستخدامها في سبيل اثبات وجود ضبابي وتكديس اموال سرية لا يعرف قادة الحزب مصادرها كلها ولا شروط منحها.
سلبيات الميرغني لا تؤهله للقيادة :
اختتم ابوسن رسالته التاريخية ووصف قيادة الميرغني الحالية بانها عجزت عجزا مزريا عن ابراز مقدرات الحزب وادائه وفكره ووطنيته ليتقزم بعد ان كان ماردا واخرسا بعد ان كان ناطقا وعاجزا بعد ان كان قادرا وخلصت الرسالة الي القول بان مولانا لا يصلح لان يكون زعيما او رئيسا للاتحاديين وانه غير مؤتمن علي هذا الحزب وطالب بعقد مؤتمر جامع للقيادة للنظر في امر مستقبل الحركة الاتحادية و انشاء حزب اتحادي حر وفض العلاقة نهائيا مع قيادة السيد محمد عثمان الميرغني واختيار قيادة جديدة للاتحاديين .

خارج البيت الاتحادي هنالك الكثير الذي يؤخذ علي قيادة السيد محمد عثمان الميرغني اثنا قيادته للمعارضة من خلال التجمع او من شكل علاقاته مع القوي السياسية في الداخل والخارج وقد ذهب الكثيرون الي انه ولو لا وفاة شقيقه السيد احمد لما عاد الي السودان حتي هذه اللحظة في الاشارة الي ان وجوده خارج البلاد من وراءه رغبة نظام المؤتمر الوطني الحاكم .

هنالك الكثير من الاحداث التي كشفت تردد الميرغني وعدم تفاعله مع الاحداث وكيف ان الراحل جون قرنق وقبل توقيع اتفاق نيفاشا كان قد انتظره لاكثر من 15 يوما في واشنطون حتي ينسق معه الا انه كالعاده لا يف بوعده وحتي عند رحيل قرنق في حادثة الطائرة المشئومة لم يك من ضمن الحضور علي الرغم من قيام السلطات الكينية من ارسال طائرة خاصة له كانت جاثمة و لمدة يومين في مطار القاهرة . ضبابية السيد محمد عثمان الميرغني ظهرت بوضوح عند موافقته علي حضور مؤتمر قوي جوبا عندما قابل وفد الحركة الشعبية بحديقته وقال لهم بالصوت العالي (( مجنون هو الذي لا يحضر مؤتمر جوبا )) واعلن عن حضوره بعد ان اخبرهم بان حسن عبدالقادر هلال مندوب الحزب سيسبقه بيوم وعندما نقل تلفزيون السودان في اليوم التالي لقاء مولانا بالدكتور نافع بمناسبة العيد تأكد للجميع انه لن يحضر لمؤتمر جوبا وقد كان غيابا مخجلا لا يشبه حزب كالاتحادي الديمقراطي .
الميرغني مؤتمرجي أكثر من نافع :

كل قواعد الحزب الاتحادي الديمقراطي تطالب بعقد المؤتمر العام والبلاد مقبلة علي تحول ديمقراطي تجاوبت معه كل الاحزاب السياسية في الساحة بعقد مؤتمراتها و الغريب في الامر ،كان اعلام الحكومة المملوك والماجور يهاجم الاحزاب التي لم تعقد مؤتمراتها ويصفها بأنها احزاب غير ديمقراطية او احزاب الرجل الواحد او الصفوة وبعد ان عقدت كل الاحزاب مؤتمراتها صمت اعلام الحكومة وكتابها عن ملاحقة الحزب الاتحادي الديمقراطي الذي لاتقف الامكانيات المادية عائقا اما قيام مؤتمره او اصدار صحيفته مثل ما فعلت احزاب لاتملك الا جماهيرها وجماهير الاتحاديين هي الاكبر عددا ولكن المؤتمر العام في حالة انعقاده سوف يدفع بقيادة جديدة تبعد السيد محمد عثمان الميرغني عن رئاسة الحزب وتضعه في مكانه الطبيعي علي رأس طائفة الختمية .

دور مولانا السيد محمد عثمان الميرغني في المشاركة إتضحت جليا بعد ان قام بدفع ابنه ليصبح مساعدا لرئيس الجمهورية ومدير شئونه المالية والإدارية مستشارا برئاسة الجمهورية عربونا مقدما لإثبات جديته في المشاركة ليفضح دعاوي بعض القيادات التي اجهدت نفسها في تجميل وجه مولانا وإظهاره بمظهر المعارض للمشاركة والكل يعلم ان مولانا اذا اراد شيئ في الحزب لا يملك الا أن يقول له كن فيصير امرا واقعا وأصبح تبرير الميرغني لمشاركته في حكومة القاعدة العريضة تبريرا محفوظا وردده كثيرا (( مصلحة البلاد العليا تقتضي ذلك )) وحتي قيادة المؤتمر الوطني لن تقدم علي تشكيل الحكومة الا بمشاركة الاتحادي الديمقراطي ( حيطتها القصيرة ) مولانا الميرغني دفع بابنه وسكرتيره ( هامش للجدية ) قبل ان يرسل اشارته و يعلن اتباعه الدخول في بيت طاعة المؤتمر الوطني لتلج قيادة الحزب الاتحادي الديمقراطي والمتطلعين للإستوزار وتخرج قواعده من ظلمات التبعية إلي فضاء الحرية والإنعتاق متحللين من التكلس الذي ضرب مفاصل الحزب لسنوات قضاها أسير قيادة أقعدته عن دوره الوطني وعسي ان تكرهوا شيئا فهو خير لكم .
بعد المجزرة (الصبيانية ) التي ادت الي فصل قيادات الصف الاول من الحزب تأكد للجميع أن لا أمل يرجي من قيادة الميرغني للحزب و أن أغلبية قواعد الحزب تقف ضد المشاركة في الانتخابات ولم يعد هنالك ما يخسره الاتحاديون ، وجود الميرغني و أولادة في قيادة الحزب هو سبب لكل ما أصاب الحزب من ضعف . القيادات التي تم فصلها و تلك التي تنتظر يجب ان تتخذ خطوة ايجابية باعلان فصل الميرغني الذي لم يتم انتخابه لرعاية الحزب حتي يتفرغ لرعاية الاموال التي اكتسبها باسم الحزب الاتحادي الديمقراطي حتي ينطلق بقيادة جديدة ليس من بينها الميرغني ولا أحد من حوارييه .


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 5440

التعليقات
#1224483 [ملتوف يزيل الكيزان]
5.00/5 (1 صوت)

03-10-2015 04:31 PM
الانتفاضة الشعبية حلم جميل و عمل حضاري راقي و قد جرب من قبل ونجح في السودان مرتين.انا هنا لا اعارض الفكرة و لكن ارجو ان يكون هنالك اكثر من طرح واحد لححلة المسألة السودانية.
وانا هنا اشير الى ان الحل ممكن باشعال حرب عصابات المدن و هي اداة فعالة و سريعة المفعول و مجربة من قبل شعب الاورغواي و يمكن الرجوع للكتابات التي وصفت التجربة ووثقتها. فالعاعصمة اصبحت الان اكبر غابة في السودان بمعنى ان ليس هنالك قانون يحكمها غير غانون الغابة ، فالذي بيده السلاح و المال يقتل و ينهب و يغتصب بلا حسيب او رغيب. ثم اتساع رقعة العاصمة و كمية الناس بها تجعل من المستحيل السيطرة عليها كلها مهما كانت اعداد الشرطة و كلاب الامن. والمهم في الموضوع ان حرب عصابات المدن يمكن ان تنجز باعداد قليلة من الطلائع الثورية و هو ما يتوفر الان. فالاحرار المتعطشين لبسط الحرية للجميع هم كثر بين الشباب. بالمقابل تحريك و تجميع قطاعات الشعب التي افقرها و جهلها النظام اصعب بكثير ، اذا لم تكن اقرب للمستحيل، اصعب من ادارة مجموعات قليلة لشن حرب عصابات المدن. و هؤلاء الطلائع ستكون اسرهم و اصدقائهم حاضة امينة لهم وتساعد وتوفر لهم حرية الحركة.

حرب عصابات المدن بحاضنة جماهيرية امينة او انتفاضة شعبية محمية بالسلاح.

[ملتوف يزيل الكيزان]

#1224422 [بابكر عباس]
5.00/5 (3 صوت)

03-10-2015 02:39 PM
هذه ما ظللنا نردده كإتحاديين سابقين منذ 1969 عندما صالح الميرغنى الأبن نظام مايو وأعلن تأييده له فى بيان رسمى..ثم لما سئل بعد الأنتفاضة عن ذلك قال أنه أيد السياسة العربية للنظام فقط!! محمد عثمان الميرغنى ينتغم لأبيه من المهانة المتمثلة فى الدهاء السياسى الذى ألحقه به قادة الحركة الوطنية..خاصة مخاطبتهم له : يا على (حافة) و مبدأ :لا قداسة مع السياسة
إسقاط النظام يجب أن يسبقه إسقاط الرموز الطائفية أولا" لأنها أس البلاء و مصدر كل البلاوى
سوف يحاولون التلوى و التلون الأن و يوقعوا إتفاقيات و يصدروا إعلانات بعدد عواصم و قرى الكون و سيقولون كل ما تنطق به حناجر المعرضين.. و لكنهم سوف ينقلبون على كل ذلك عندما تأتى بهم الجماهير المغلوبة على أمرها للسلطة بعد إنهيار هذا النظام..من قال أننا نحتاح لمأئة حزب ؟ و كيف تستقر الحياة الساسية مع هذا الطيف الفلكى من الأحزاب العقائدية و الجهوية و القبلية و الدينية بل و الصوفية؟؟ نحن نقترح التوافق على نظام الحزبين الكبيرين كأحزاب مظلة كبيرة و احدة لليمين و أخرى لليسار تدعمهما الدولة فى ظل نظام رئاسى مع حرية الأعلام و أستقلال القضاء
أرجو الأطلاع على كتيب" مكن أجل سودان جديد" فى المكتبات السودانية خاصة مكتبة مروى أو التواصل معى.و ذلك من أجل تأسيس قاعدة تداول فكرى لأنقاذ البلاد من التردى الراهن و الموشك.. و من أجل ألا نعود لمسلسل الخزى الطائفى كما فعلنا بعد أكتوبر و أبريل
لا أستطيع كما الكثيرون ممن ساروا فى المسيرات المناهضة للأستعمار و لاحقاتهاالمطالبة بالحرية و الديموقراطيةأن ننسى أن السيدين هما أول من دق المسمار الأول فى نعش الديموقراطية فى السودان عام 1967 عندما أسقطوا الحكومة الوطنية المنتخبة الأولى فى تاريخ السودان وذلك بأستخدام الرشوة و جلسات السكر و الهلس فى الكباريهات التى كانت منتشرة على ضفتى النيل.. و جاءوا بحكومة السيدين كما تفضل الأخ و راق فى مقاله الرائعو قبله الشيخ على أبو سن عليه شآبيب الرحمة
يجب التبصر و التروى و الدراسة المتأنية لمآلاتنا الماضية حتى لا نكرر خطأ السنين بتمليك الطأئفية زمام الأمور مرة أخرى لأنهم سوف يرجعوننا لنفس المربع...ثورة حتى النصر بإذن الله...

[بابكر عباس]

#1224421 [محمد المبارك]
5.00/5 (1 صوت)

03-10-2015 02:35 PM
يا إخوة الآن أمامنا مشاكل أكبر من الكتابة عن الميرغني وأحسن ننسي الميرغني لأن أصلا الميرغني لا يهمه هذا البلد بس يريد تمكين إبنه وبعد ده إن شا الله تنحرق ، بس أنا الإتحادي الديمقراطي في رأيي المشكلة في الميرغني فقط وبقية الحزب الأغلبية مابطالة ،،،

[محمد المبارك]

#1224407 [عباس محمد علي]
5.00/5 (1 صوت)

03-10-2015 02:23 PM
هذه دعوة لحملة شعبية لجمع توقيعات الإتحاديين و جماهير الحزب للمطالبة برحيل الميرغني عن زعامة الحزب..

[عباس محمد علي]

#1224374 [ود الكوتش]
5.00/5 (1 صوت)

03-10-2015 01:34 PM
الأعضاء في الحزب الاتحادي الأولى لهم تقديم استقالاتهم من الحزب وانشاء حزب يمثل الأفكار التي يمثلها الحزب الاتحادي بدون الختميه
بالبلدي كده الداير له شيخ وطريقه يباري الميرغني والمثقف وفاهم سياسه يبقى مارق من الاتحادي
الميرغني ما همه الا القروش وعايز يرجع الشالو منو مع انه أول مارجع السودان لعزاء أخيه عليه الرحمه علي عثمان سلمه مبلغ محترم عشان يشتروهو

[ود الكوتش]

#1224347 [دلدوم]
5.00/5 (1 صوت)

03-10-2015 12:58 PM
حزبكم مات وشبع موت
الضربة التى قصمت ظهره كانت من الهندى عندما أتى وصار جزرا مع الكيزان،،،
ثم الضربة القاضية من مولاكم محمد عثمان عندما تحكر وصار رأسا للحزب،،،
وما تبقى من الرمة هذه شايف المدعو حسن داير اقعد فوقها،،،
يا ما تسموا أنفسكم اتحاديتين أقول لكم انتهي الامر خلاص تفرقوا فتة مافى ،،،،،

[دلدوم]

#1224336 [أبو قنبور]
5.00/5 (1 صوت)

03-10-2015 12:47 PM
المثل بيقول (البيلقى هواهو بيضري عيشو)
يعني بقت على الشتائم؟ شعب ميت عملوا فيهو كل شيء، نهب، سرقة، فساد، تعذيب، سجن، لطم ولكم وبنية، وسحل وشلوت بالجزم والبوت، اغتصاب، وقتل، كل شيء، كل شيء، فلم يئن ولم يتألم، ولم يشتكي، ولم تخرج منه آهة ولا زفرة حرى. إنه شعب ميت، جثة هامدة بلا روح، فما الذي يمنع الرخم من الرتوع في جثته.
قال شتايم قال أراذل!!!
ياخي اختشو شوية

[أبو قنبور]

#1224321 [Xman]
5.00/5 (1 صوت)

03-10-2015 12:27 PM
ازالة قادة الاحزاب اول خطوة لازالة النظام وشكرا

[Xman]

#1224281 [ود الشيخ]
5.00/5 (1 صوت)

03-10-2015 11:37 AM
صدقت ياوارق وكما قال حسين خوجلي امس ان الحزب الاتحادي هو حزب آل الميرغني وكذلك حزب الامة لآل المهدي وعلي الآخرين من مثقفي الحزبين ان يبحثوا لهم عن تكوين احزاب جديدة ان كان لهم مقدرة علي ذلك ...انتهي الدرس.

[ود الشيخ]

ردود على ود الشيخ
[ابو محمد] 03-10-2015 07:09 PM
وكما قال حسين خوجلي !!!
وصلت الرسالة يا ود الشيخ !!!!

[سفر اليل] 03-10-2015 02:00 PM
ههههههههههههههه ود الشيخ اعطي ابوقنبور حقه في نسبه القول اليه.

[ابو الهادي] 03-10-2015 01:11 PM
الناس في شنو والحسانية في شنو يا ابوقبور من هسه بديت تحلم ههههههه

[أبو قنبور] 03-10-2015 12:34 PM
هذا الكلام لم يقله حسين خوجلي وإنما قلته أنا أبو قنبور الذي لا يملك فضائية سودانية ولا صحيفة ولا عمة كبيرة. قلته منذ سنوات وقلته قبل أيام، وكتبته الأسبوع الماضي في الكثير من تعليقاتي بالراكوبة، ويمكنك أن تجد هذا في أعداد مختلفة من الراكوبة إذا بحثت.
ولكن نحن هكذا لنعطي النكتة قيمة يجب أن ننسبها إلى جحا، ولنعطي الشعر قيمة يجب أن ننسبه للمتنبي، ولنعطي للقول قيمة يجب أن ننسبه للصادق أو الترابي أو حسين خوجلي.
ماذا يضيرك يا ود الشيخ إذا نسبت القول لقائله وقلت قال أبو قنبور؟؟؟؟
قال الشاعر: العندو القرش إذا تحدث لا باس ....... وكلام المفلس ما زي نبيح جرقاس


#1224279 [AbuAhmed]
5.00/5 (1 صوت)

03-10-2015 11:36 AM
عظيم عظيم يا استاذ حسن لا بد من ازالة أصل الفساد وبعدين عصابة البشير مقدور عليها

[AbuAhmed]

#1224275 [أبو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

03-10-2015 11:30 AM
صح النوم

[أبو محمد]

#1224266 [Brins]
5.00/5 (1 صوت)

03-10-2015 11:20 AM
انشاءالله بعد سقوط النظام الحاكم وخروجه يجب ايضاا سقوط بقية الأحزاب القديمه التي اثبتت لا فائده من وجودها ومن ضمنها الحزب الأتحادي الدمقراطي المرغني .. كفى جهلا وضحكاا على عقول الشعب
هذا جيلنا الجديد ويجب أن يكون السودان جديد بفكره ومستقبله وازاحة الغبار الناتج من قدماء القوم الذين يرون نفسهم خالدين مخلدين في المنابر السياسيه .. كقيتم ووفيتم وفي الأخر خربتم داركم بأيديكم .. فخرجوا من هذه اللعبه التي لم تصبح تناسبكم واحترموا شيبكم فأنتم على اعتاب القبور راحلون .

[Brins]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة