الأخبار
أخبار إقليمية
مذكرة حزب الترابي.. شيء ما يحدث هناك!
مذكرة حزب الترابي.. شيء ما يحدث هناك!
مذكرة حزب الترابي.. شيء ما يحدث هناك!


مصادر: الترابي اطّلع على المذكرة
03-10-2015 11:20 PM
تقرير: خالد فتحي

مصادر: الترابي اطّلع على المذكرة

يبدو أن الإسلاميين- بتدرجات ألوانهم- مولعون للغاية بالمذكرات، ولطالما بذرت تلك المذكرات بذرة شقاق لا تلبث أن تنتهي بالفراق على غرار ما فعلت مذكرة العشرة الشهيرة، التي دُفع بها في وجه زعيم الإسلاميين، وعراب الإنقاذ- وقتها- احتجاجاً على ما وصفوه بسيطرة الترابي، وانفراده بالقرارات، ومهدت المذكرة- التي زلزلت بنيان المؤتمر الوطني- إلى المفاصلة في ديسمبر 1999م، ويقيناً أن تلك المذكرة سبقتها أخريات، لكن لسبب أو آخر لم يكتب لها النجاح، ولم تحظَ بنصيب من الذيوع والشهرة.
حمى المذكرات
ومنذ ثلاثة أعوام انهالت مذكرات في ساحة المؤتمر الوطني لعل أشهرها ما سميت بـ (مذكرة الألف أخ).. وكعادة مذكرات الإسلاميين عدا مذكرة العشرة- ذائعة الصيت- كانت وثيقة مجهولة الهوية، لا تحمل توقيعاً يشير إلى صاحبها، أو الذين يقفون وراءها، ولم تلبث مذكرة الألف أخ إلا قليلاً حتى دفع د. غازي صلاح الدين بمذكرة إلى الرئيس البشير في الوقت كان النقاش محتدماً حول مذكرة الألف، وانتقد أداء الحزب الحاكم وطالب بالإصلاح ومحاربة الفساد، وتماماً مثل وضع الحافر على الحافر مهدت مذكرتا الألف أخ وغازي إلى مفاصلة ثانية في صفوف المؤتمر الوطني بعد أحداث سبتمبر الدامية بانشقاق الدكتور غازي صلاح الدين وأشياعه، وتأسيسهم حركة الإصلاح الآن.
يموت الزمار
وكما يقول المثل (يموت الزمار وصوابعو بتلعب) ظهرت إلى العلن منذ أيام قليلة مذكرة في أروقة المؤتمر الشعبي في توقيت شديد الحرج على ما يبدو حيث تمور الساحة الداخلية لحزب الترابي بتيارات ذات رؤى متقاطعة حول الحوار والتقارب مع المؤتمر الوطني.
وعلى نسق معظم المذكرات المار ذكرها ظهرت إلى العلن لا تحمل توقيعا، وحرص أصحابها المستترون إلى الدفع بها إلى وسائل الإعلام الإلكترونية واسعة الانتشار في توقيت متزامن مع تسليم من يرغبون في تسليمها له، ربما لممارسة نوع من الضغط، ويعدُّ رافضو التقارب مع الوطني نسف كل جسور التواصل مع قوى المعارضة المختلفة التي بدأت في الصدع أن الشعبي لم يكن صادقاً في استعادة الديمقراطية أو القبول بحل وطني للأزمة السودانية حتى إن لم تأتِ بالبديل الإسلامي، وعمقت اللغة الحادة للأمين السياسي للمؤتمر الشعبي كمال عمر من صدمة قوى المعارضة لا سيما أن الأخير كان أبرز حلفائهم قبل أن ينتهج حزبه خط التقارب مع الوطني.
الشعبي هيكل فارغ
وتنعى المذكرة على الترابي بعبارات قاسية تمسكه بالشورى شكلا ومفارقتها جوهرا؛ إذ تقول: (لا شك أن الكثير منا ممن أتيح لهم أن يجلسوا إلى الأمين العام للمؤتمر الشعبي قد لحظوا كثرة حديثه عن الشورى الملزمة، لكن يبدو أن هذه الكلمة قد لحقها الإجهاد من كثرة استعمالها من قبل الأمين العام، وانعدام الاستعمال الفعلي من قبله)، وتمضي في نهج القسوة ضد الترابي بالقول: (سمعنا كثيرا على لسان الأمين العام مقولة إن فرعون استخف قومه فأطاعوه.. فالفرعون وحده وبقلة عقله هو الذي يرى ولا ينبغي للآخر أن يرى سوى ما يراه الفرعون ولا أحد سواه)، وتضيف- بلهجة أشد قسوة: (واليوم أصبح المؤتمر الشعبي “هيكلا فارغا بلا دورة دموية”). ويتحدث ناشط بالمؤتمر الشعبي اشترط حجب اسمه لـ (التيار) أمس (الإثنين) بأن المذكرة الحالية ليست الأولى فقد سبقتها أخريات لكن لم تجد آذانا مصغية ومرت هباءً تذروه الرياح.
ويؤكد أن الشيخ– كما يسميه- تحول إلى عقبة في طريق تطور الحزب، وأضحت مواقفه مضطربة، وقليل الاستماع إلى الآخرين، وضيق الصدر لما يصدر منهم، ولا يلقي بالا إلى النصائح- على الإطلاق- مهما كان مصدرها، ولعل هذا ما حدا بأصحاب المذكرة القول بطريقة واضحة لا مراء فيها: (أن يُعاد تشكيل الأمانة العامة، واستيعاب المشهود لهم بسابقة العمل، والعلم، وسحب التفويض الذي منحته الأمانة العامة للمؤتمر الشعبي للأمين العام الشيخ حسن الترابي، والبعد عن الاجتهادات الفردية، والضبابية).
طبيعة الصراع
لكن ثمة إشارات في المذكرة تنبئ عن نوع من الصراع ليس كله مبدئيا خالصا لوجه الله والحقيقة، فالجوانب الشخصية والقرب والبعد من الرجل الأول الذي بيده ملكوت المناصب حاضرا كما تشير المذكرة بطرف خفي إليه: (وظل الأمناء يتبادلون الكراسي فإذا خرج أحدهم من أمانة أعيد إلى أمانة أخرى، أو أعيد إلى “أمانته” السابقة، أو أوجدت له أمانة جديدة، وظلت نفس الوجوه- فاقدة العطاء والفاعلية- تتكرر علينا حتى تحول المؤتمر الشعبي إلى تنظيم مضطرب، يشير مظهره الخارجي وخطابه إلى التجديد والفعالية).
د. بشير غاضباً
(التيار) استفسرت القيادي البارز بالمؤتمر الشعبي عن المذكرة فأجاب باقتضاب: "لم أسمع بها - مطلقاً- داخل الحزب"، وعندما سألته هل المذكرة تعبِّر عن طريقة أعضاء المؤتمر الشعبي رد بشيء من الغضب: "يا ود الحلال قلت ليك ما سمعت بيها تسألني عنها كيف؟".
كمال عمر يترافع
الأمين السياسي للمؤتمر الشعبي في حوار مع (المجهر)- نشر أمس (الإثنين)- قال رداً على سؤال عن المذكرة التي طالبت بإنهاء تفويض شيخ "حسن": "والله شوفي.. نحن اندهشنا من الكلام حول هذه المذكرة.. لأن النظام داخل المؤتمر الشعبي والبرنامج الأساسي للحزب يكفل لكل من ينتمي إلى المؤتمر الشعبي أن يعبِّر عن رأيه داخل منظومات وأجهزة الحزب.. فالذي يحدث في داخل القوى السياسية الأخرى من مذكرات تصحيحية ومذكرات إصلاح يحدث لأن غالبية هذه القوى لا تتوفر لديها نظم تكفل لعضويتها ولقياداتها التعبير عن رأيهم، ولكن نحن في حزب المؤتمر الشعبي الحرية والشورى مكفولة عندنا بشكل أساس، وأضاف "وهذه المذكرة نحن عندما سألنا عنها وجدنا أن من كتبها لم يكتب اسمه حتى.. واتضح لنا أنها مذكرة منبتة (ما عندها أصل).. داخل الحزب لا توجد مذكرة، وربما قرأتم أن هناك مجموعة من الشباب انسلخت من الحزب.. هذا ليس صحيحاً، فليست هناك أية مجموعة انسلخت.. ولا يوجد أحد الآن ضائق ذرعاً بالموقف داخل الحزب".
الترابي يطالع
غير أن مصادر موثوق بها في المؤتمر الشعبي أكدت لـ (التيار) أمس (الإثنين) أن الترابي اطلع على المذكرة التي تداولت عبر وسائط التواصل الاجتماعي، وشبكات الرأي الإلكترونية، في توقيت متزامن مع وصولها إلى القنوات الرسمية، وأكدت ذات المصادر أن الترابي تلقى المذكرة برحابة صدر، وتداول مع مقريبن بعض النقاط التي وردت فيها، ونقلت المصادر أن المذكرة عبَّرت عن رأي قواعد الحزب التي لا تزال رافضة للتقارب مع المؤتمر الوطني، ورجحت المصادر أن تقود المذكرة إلى حراك إيجابي داخل الحزب، وتُشير (التيار) إلى أن المذكرة التي خلت من التوقيعات تعدُّ الأولى من نوعها داخل المؤتمر الشعبي منذ المفاصلة التي وقعت عام 1999م.

التيار


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 3888

التعليقات
#1225327 [ود البقعة]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2015 03:10 PM
شيوخ الزندقة والضلال والفسق والشذوذ ، قاتلهم الله ، تطابق في الكذب والنفاق والنصب والخداع والفسق والشذوذ ، وكمان مطقمين حتى ملابسم .

[ود البقعة]

#1225223 [لو اجتمعوا على حق ماتشتتوا]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2015 01:12 PM
الظاهر انو ناس الشعبي عاوزين يعملوا ذي ماعمل البشير ويبعدوا الترابي علشان يجدوا قبول او يرجعوا للمؤتمر الوطني ,, الراجل بعدما كانوا يتنافسون في التقرب اليه اصبح كالمصاب بالجزام وغير مرغوب فيه خالص ,,

[لو اجتمعوا على حق ماتشتتوا]

#1224902 [ahmed]
5.00/5 (1 صوت)

03-11-2015 08:29 AM
ياخ كسمكم كلكم شعبيين ووطنيين كلكم اولاد حرام ملعوب في نسلكم اصبروا بس السيسي النسخه السودانيه قريييب يا اولاد ********

[ahmed]

#1224892 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (1 صوت)

03-11-2015 08:18 AM
يقرأ مع مقال الطيب مصطفى أعلاه ،،، الترابي المبعد يتقارب مع الوطني، والطيب مصطفى الذي أحب الوطني اكثر من جزء عزيز من الوطن ساهم في فصله يعيب على الترابي التقارب الرحمة لفرقة جاز العقارب،،، ففي ذلك الزمان كان الخبز عند خبازو،،،،

[المتجهجه بسبب الانفصال]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة