الأخبار
أخبار إقليمية
فاروق أبو عيسى: متهمو قضية الأقطان يؤخرون حضورنا إلى المحكمة
فاروق أبو عيسى: متهمو قضية الأقطان يؤخرون حضورنا إلى المحكمة
فاروق أبو عيسى: متهمو قضية الأقطان يؤخرون حضورنا إلى المحكمة


المتحري اكتفى في معظم إجاباته بكلمة (لم اتحرَ)!!
03-10-2015 11:20 PM
على غير المألوف منعت الشرطة هتافات المناصرين للمتهمين وأمرتهم بالسكوت فيما صادرت اللافتات التي رفعها المناصرون

أثناء مناقشة المتحري رفع د. أمين مكي يده محتجا من عدم سماع النقاش الدائر بين هيئة الدفاع والاتهام والمحكمة ونبهت القاضي لضرورة استخدام المايكروفون

الخرطوم: إنعام محمد آدم

فرغت محكمة الإرهاب بمجمع محكمة الخرطوم شمال أمس (الإثنين) من مناقشة المتحري المقدم محمد خير إبراهيم، المتحري في البلاغ الموجه ضد رئيس الهيئة العامة لتحالف قوى الإجماع الوطني، فاروق أبوعيسى والناشط الحقوقي د. أمين مكي مدني، اللذان يواجهان تهم تتعلق تقويض النظام الدستوري والاشتراك الجنائي من القانون الجنائي الموجهة ضدهما من نيابة أمن الدولة، على خلفية توقيعهما على وثيقة (نداء السودان) مع الجبهة الثورية بأديس أبابا، وتم اعتقالهما في ديسمبر الماضي فور عودتهما للبلاد
مناقشة المتحري بواسطة الدفاع
تمسك بمقاليد هيئة الدفاع عن المتهمين فاروق أبو عيسى ومكي المدني، المحامي نبيل أديب في مناقشة المتحري الذي جاءت معظم إجاباته بعدم التحري مما أثار استياء الحاضرين، وبدأت الأصوات ترتفع بالتعليقات الجانبية والهمهمات وأحيانا الضحكات.
فيما أكد المتحري لدى مناقشته بواسطة الدفاع بأنه مسؤول عن القبض القانوني للمتهمين، والذي تم بتاريخ 17/12/2014 أما ما قبل ذلك التاريخ كان المتهمون مقبوض عليهم بقانون جهاز الأمن والمخابرات الوطني وذلك توضيحا لما أثاره أبوعيسى حول تاريخ إلقاء القبض عليه، حيث إنه يقول بتاريخ 5/12/2014 فيما أفاد المتحري في يومية التحري بأنه بتاريخ 17/12/2014 .كما أشار المتحري إلى تاريخ فصل الاتهام في مواجهة الصادق المهدي ومني اركو مناوي كان بتاريخ 12/2/ 2015 واوضح ان تجديد فترات حبس المتهمين تجددت لعدد من المرات وكان اخر تجديد بتاريخ 2/2/2014.
أمر التفتيش
أخذت المستندات التي عثر عليها في مركز المرصد السوداني لحقوق الانسان حيزا كبيرا في المناقشة بعد ان اكد المتحري ان تاريخ صدور أمر التفتيش بذات تاريخ التحري مع المتهمين فيما تم التفتيش بالأرشاد بعد اربعة ايام من صدور الامر .وقدم المتحري أصل أمر التفتيش الذي يحوي علي قائمة بالاشياء التي تم العثور عليها داخل المركز واستلم منها ما يفيد الدعوي اما بقية الأشياء بطرف النيابة وقد أشرت المحكمة عليه كمستند اتهام .
واكد المتحري علي ان مستند اتهام 3 التي تمت ترجمته والمتعلق بمخاطبة الامير رعد بن زيد المفوض السامي لحقوق الانسان صادر من المتهم الثاني بصفته رئيس اتحاد منظمات المجتمع المدني وليس بصفته رئيس كندوفيدرالية المجتمع الوطني .
لم أتحري
أكتفي المتحري في معظم أجاباته خلال مناقشته من قبل هئية الدفاع بكلمة (لم أتحري) حيث اكدها في انه لم يتحري عن تبعية ممجلس حقوق الانسان الذي يتبع للامم المتحدة وعن ألتزام حكومة السودان بتقديم تقرير لمجلس حقوق الانسان عن وضع حقوق الانسان في السودان والتزامها بالسماح للمنظمات والأفراد بتقديم تقرير عن حقوق الانسان كما نفي أجراء تحريات حول المستند الاتهام المتعلق بوزارة الأرشاد التي لا تسمح ببناء الكنائس اكد بعدم وجود توقيع المتهمين علي المستند ولا يعلم من اين صادر. كما نفي المتحري تحرياته حول أغراض مركز المرصد من خلال المستند الاتهام الذي قدمه للمحكمة الخاص بأمر تأسيس المركز.ولم يتحري عن الخطاب الذي وجهه رئيس الجمهورية للامة المعروف بخطاب الوثبة كذلك لم يتحري عن ما أعلنته القوات المسلحة واسمته بالصيف الحاسم بعد ان قامت بتحرير مناطق بتاريخ 8/1م2015 بالاضافة الي عدم التحري عن الحوار الوطني الذي دعا أليه السيد رئيس الجمهورية الذي بناء عليه وقع المتهمين علي الوثيقة واكد عدم تحريه عن ىلية 7+7 او خارطة لطريق التي يقودها السيد رئيس الجمهورية.أضافة الي عدم التحري فيما يتعلق بالاحزابالتي يضمها تحالف قوي الاجماع الوطني او عن اتفاقية نافع وعقار.
مستندات الاتهام
اشار المتحري الي ان بعض مستندات الاتهام التي تم العثور عليها داخل مركز مرصد لحقوق الانسان تحمل تواقيع وفصلها بان الخطاب الموجه الي رئيس مجلس شئون الاحزاب السياسية يحمل توقيع بأسم أحمد سيد أحمد وأسماء محمود وخطاب آخر معنون لرئيس مجلس شئون الأحزاب السياسية ممهور بتوقيع مأمون عوض محمد وخطاب ثالث بنفس العنوان بتوقيع السماني سعدالدين .وفي رده حول علاقة المستندات التي تم العثور عليها بمركز مرصد المتعلقة بالطلبات والطعون الخاصة بالحزب الجمهوري علاقتها بالاتهام ذكر المتحري أن المتهم الثاني يباشر مهامه من خلال المركز وبالتالي كافة المستندات التي تم العثور عليها داخل المركز تعتبر ذات علاقة إلا أنه نفى في ذات الوقت أن تكون لها علاقة مباشرة بموضوع وثيقة (نداء السودان) موضوع الاتهام. وأكد أن المتهم الثاني ليس رئيسا أو أمينا لمركز مرصد وليس له صلة به، وذلك حسب البيانات المسجلة التي أكدت أن المرصد جهة طوعية مسجلة وانتهت فترة تسجيلها بتاريخ 25/6/2014 إلا أن شهادة شاهد الاتهام الثاني أكدت على أن المتهم الثاني يمارس أنشطة تخل بالأمن القومي من خلال المرصد السوداني.
الوثيقة موضوع الاتهام
دفع رئيس هيئة الدفاع نبيل أديب، بمستند صادر من وكالة الأناضول يتحدث عن تصريح تلقته الوكالة من الناطق باسم وزارة الخارجية الإثيوبية، تشير فيه أن دعوة المتهمين لأديس أبابا جاءت من الآلية الأفريقية، إلا أن المتحري نفى ذلك مستندا على اقوال المتهمين بيومية التحري فيما أوضح المتحري إلى أنه لم يتحر عن مستند الدفاع بحجة أن المستند قدم أثناء مناقشته. وقد أشارت المحكمة على المستند دفاع 1 .
فيما وافق المتحري رأي هيئة الدفاع في أن الوثيقة موضوع الاتهام لم ترد فيها دعوة إلى حمل السلاح أو للحرب أو المعارضة المسلحة، بل ما وردت يلزم الموقعين بأولوية انتهاء الحرب والنزاعات وبناء السلام على أساس عادل وشامل. وحول الوقائع المنسوبة للمتهمين أفاد المتحري بأن توقيعهم على الوثيقة مع جهة مسلحة تحمل السلاح وتقاتل الدولة في جهات متعددة. إضافة إلى أن الوقائع التي ارتكبها المتهمان ووجهت لهم تهما جاءت بناءً على ما ورد في بنود الوثيقة. فيما أكد المتحري أن وثيقة نداء السودان لها علاقة بتصعيد العمليات العسكرية في مناطق دارفور والنيل الأزرق وجنوب دارفور.
طلبات الدفاع
وافقت المحكمة على الطلب الذي تقدم به الدفاع والخاص بمخاطبة وحدة الترجمة بجامعة الخرطوم لترجمة الخطاب الذي بعثه رئيس الآلية ثامبو أمبيكي للمتهم الثاني عقب توقيع الوثيقة وللسيد رئيس الجمهورية، بعد اعتراض من هيئة الاتهام على الطلب باعتبار أن المستند ليس له علاقة بالدعوى. فيما وافقت المحكمة ايضا ترجمة القرار رقم (456) الصادر من مجلس الأمن والسلم على أن يتحمل الدفاع نفقة ترجمة المستندات. ورفضت طلبا للدفاع بترجمة اتفاقية نافع/ عقار باعتبار أن الاتفاقية لا علاقة لها بالدعوى. كما وجهت المحكمة الاتهام بالالتزام بإحضار الشاكي وشاهدي اتهام لجلسة الخميس القادم. وسمحت لأستاذ ساطع الحاج، بالاطلاع على محضر المحكمة لكنها منعته من تصوير نسخة منه .
تعقيب الاتهام
أكد المتحري في رده على أسئلة الاتهام بأن التفتيش استهدف مركز المرصد دون الجهات الأخرى بالخرطوم، وذلك لعلاقة المتهم الثاني بالنشاط الذي يمارسه داخل المركز وأنه لم يقم بإجراءات التحري حول الجهة المعينة المخول لها مخاطبة مجلس حقوق الإنسان بجنيف حسب مستند اتهام رقم 3 الخاص بالخطاب الذي تمت ترجمته والمتعلق بمخاطبة مجلس حقوق الإنسان. فيما أكد المتحري أن دعوة المتهم الأول للحضور إلى أديس أبابا وجهت له من مركز التنمية الإنسانية في نيروبي والمتهم الثاني تمت دعوته من منظمة مبادرة الحوار الإنساني بسويسرا حسب اقوال المتهمين فيما أشار المتحري أن وثيقة نداء السودان موضوع الدعوى تحتاج إلى خبير لتفسير بعض العبارات التي وردت فيها. وأشار أن الجهة المسلحة التي وقعت مع المتهمين هي الجبهة الثورية التي تقاتل لسنوات وما زالت تقاتل حتى الآن.
مشاهدات
على غير المألوف منعت الشرطة هتافات المناصرين للمتهمين وأمرتهم بالسكوت فيما صادرت اللافتات التي رفعها المناصرون ودخل بعضهم في نقاش مع أفراد الشرطة.
فيما سجلت سارة نقدالله ورباح الصادق المهدي حضورا لوقائع الجلسة .وفي أثناء مناقشة المتحري رفع د. أمين مكي يده محتجا من عدم سماع النقاش الدائر بين هيئة الدفاع والاتهام والمحكمة، الأمر الذي نوهت له المحكمة بضرورة الالتزام باستخدام المايكروفون.
ووجهت المحكمة الشرطة للالتزام بإحضار المتهمين قبل نصف ساعة من بداية الجلسة فيما شكا فاروق أبو عيسى من تأخيرهم بالحضور لارتباطهم بانتظار المتهمين في قضية الأقطان.

التيار


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 4505

التعليقات
#1226017 [sasa]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2015 01:22 PM
غدا يصدر الحاكم الأوحد للسودانيين الذى لايدانيه الباطل ابدا قرار باطلاق سراح فاروق ابوعيسى ودكتور امين عشما في كسب أصوات بعض المغفلين السودانيين من الغشامى وتمامة العدد التي جلب الكوارث للسودانيين ومافتئت تفعل ذلك ؟؟؟؟ انا لله وانا اليه راجعون

[sasa]

#1225395 [murtada eltom]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2015 05:23 PM
These Three names ...FAROUK...MEDANI ..IBRAHIM SHIEK ADIN ,,, Names shall be tagged and kept , on the Honorable histrical Heros List,to be displayed and tought to coming generations,same as... Mandella...She jefara...Ptris lumamba...Ortaiga...Jumo Kinyata,...

[murtada eltom]

#1225235 [naselhalfayia]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2015 01:24 PM
هذا زمانك يا مهاذل فأمرحي - أبكي بلدي الحبيبة و ابكي يا عدالة السماء اولا محن الزمان حقيقة

[naselhalfayia]

ردود على naselhalfayia
[كديس فى السروال] 03-11-2015 10:10 PM
مهازل ...... و ليست مهاذل
أرحموا العربى ي اخ


#1225138 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2015 11:36 AM
والاشترك مع الجبهة الاسلاموية وقوض الحكم الشرعى منو؟؟؟ تكون دى اسرائيل ولا كيف ؟؟؟؟؟؟

[مدحت عروة]

#1225128 [karkaba]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2015 11:28 AM
يابسخرية القدر المحرمينينصبو المحاكم للشرفاء المناضلين

[karkaba]

#1225030 [غسان بابكر]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2015 10:02 AM
لكم الله سادتي أبوعيسي و المدني. .

[غسان بابكر]

#1225029 [غسان بابكر]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2015 10:02 AM
لكم الله سادتي أبوعيسي و المدني..

[غسان بابكر]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة