الأخبار
أخبار إقليمية
بيان من تجمع أساتذة جامعة الخرطوم : ندعو إلى مقاطعة انتخابات المؤتمر الوطني؛
بيان من تجمع أساتذة جامعة الخرطوم : ندعو إلى مقاطعة انتخابات المؤتمر الوطني؛
بيان من تجمع أساتذة جامعة الخرطوم : ندعو إلى مقاطعة انتخابات المؤتمر الوطني؛


03-10-2015 11:50 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

بيان من تجمع أساتذة جامعة الخرطوم

و نحن نعيش الذكرى الأولى لاستشهاد الطالب على أبكر موسى، يهمنا أن نترحم على روح الشهيد وعلى سائر أرواح الشهداء الزكية الذين قدموا دماءهم الزكية فدى الحرية والكرامة للوطن وأبنائه. كما أننانستشعر المسئولية التي تحضنا على ترديد التساؤل المشروع، قانوناً و اخلاقاً، عن مصير جهود التحري و التحقيق عن الجناة و أهمية تقديمهم للمحاكمة اقامة للعدل و انصافاً للحق و شفاءً لغليل أولياء الدم. كما أننا ننتهز المناسبة لتجديد العزم على السير فوق ذات الطريق الذي سار عليه الشهداء رفضا للاستبداد، و عزما على استعادة كرامة الوطن و شعبه.

وإذ يتابع الجميع اصرار المؤتمر الوطني وحكومته إعادة مسرحية الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ظل ما يشهده الوطن من ترد مريع في الأوضاع الاقتصادية و دمار متعاظم و ممنهج للمؤسسات والمشاريع الوطنية الكبرى؛ بالاضافة الى اصرار الحكومة على مواصلةسياستها الخرقاء في اشعال الحروب و سفك دماء المدنيين،مع ما يتلبس عدداً من الولايات من اشتداد وطأة الاحتراب القبلي والنزاعات الأهلية؛ والتضييق على مناخ الحريات العامة واستغلال القضاء لمحاكمة الشرفاء من الوطنيين؛ وذلك مصحوباً بزيادة الهجمة الأمنية ضد وسائل الإعلام وإغلاق المراكز الثقافية والفكرية.
يترادف كل ذلك مع ما "انجزه" حزب المؤتمر الوطني وحكوماته المتعاقبة طيلة خمسة وعشرين عاماً من تحويل السودان من دولة تواقة ومبادرة للسلام الإقليمي إلى دولة مشبوهة وداعمة للنزاعات المسلحة بدول المحيط الاقليمي؛ مما انتهى إلى اهدار إرث ممتد وضارب الجذور من العلاقات الأخوية بدول الجوار لنصل إلى حافة واقع متهاوي من العلاقات الخارجية الضامرة والمهترئة سواء في المحيط العربي أو الإفريقي و حتى العالمي.

ولعلكم لاحظتم كيف أن حزب المؤتمر الوطني، مهموماً بحاجته لضمان تمدد هيمنته و احتكاره لأجهزة الدولة، قد عهد بمفوضية الانتخابات إلى ذات الثلة من الموظفين الذين أثبتت التجربة و دللت المسيرة على أنهم محض دمي هزيلة بين أصابع المؤتمر الوطني؛ وكيف جاء مسلكهم في انتخابات العام 2010م المسبب الرئيسي في اشتعال النزاع المسلح بمناطق جنوب كردفان وجنوب النيل الأزرق.

الزملاء أعضاء هيئة التدريس

الأماجد جماهير الشعب السوداني في قطاعاته وفئاته المختلفة
إن ما سبق يخلص بنا إلى أن المضي في اجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ظل هذه الأوضاع سيقود إلى مزيد من كارثية المشهد السوداني؛ عليه فإننا نعلن، بالحزم كله، للشعب السوداني موقفنا الداعي إلى مقاطعة انتخابات المؤتمر الوطني؛ و ندعو جميع عضوية تجمع أساتذة جامعة الخرطوم إلى المناصرة والانخراط في سائر تنظيمات وحملات وفعاليات المقاطعة بشتى صورها، و نهيب بكافة مكونات الأسرة الجامعية الى الاصطفاف الجسور مع جموع شعبنا رفضا لنهج المؤتمر الوطني المدمر، و اجهاضاً لمحاولته لتمديد استبداده، و مقاطعة لمسرحيات العبث و التزييف للارادة الشعبية.

تجمع الأساتذة بجامعة الخرطوم
11 مارس 2015م
الذكرى الأولى لاستشهاد الطالب الشهيد على أبكر موسى


تعليقات 21 | إهداء 0 | زيارات 10619

التعليقات
#1225633 [الجندى]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2015 02:26 AM
.

[الجندى]

#1225571 [Rebel]
3.00/5 (2 صوت)

03-11-2015 10:36 PM
* أنتم بالطبع تمثلون "الفئه" المستنيره فى المجتمع..و يتوجب عليكم, فى هذه الظروف الحرجه, القيام بدور اكبر فى اوساط المجتمع السودانى, تحديدا فيما يتصل بامر "إنتخابات الخج" و تداعيات و محاذير "قرار المقاطعه" لها:
* فهل فى امكانكم لعب دور "المنسق" مع "الأحزاب المعارضه حقيقة"!, و منظمات المجتمع المدنى, و "إتحاد المزارعين, و اصحاب العمل الشرفاء, و"الشرفاء" فى الغرف التجاريه و الصناعيه, و فئات الشعب السودانى المختلفه من طلاب و شباب و عمال, الى آخره, ما امكن ذلك, بهدف إجراء "مسح موثق" يهدف الى رصد حجم هذه المقاطعة؟
* و من ثم تقديم نتائج هذا المسح/الرصد الموثق للجهات و المنظمات المؤثره, و حتى تلك الدول التى "تدعم" هذا النظام الفاسد, ليقفوا حقيقة على راى الشعب السودانى فى هذه "المهزله", و حجم و فداحة الوضع فى السودان و المحاذير التى تصحب نتائجها, فيما لو اكتملت هذه الإنتخابات معروفة "النتائج".
* اقترح ان تقدم صوره من هذا المسح لكل من: الامين العام للامم المتحده, الإتحاد الأفريقى, و الجامعه العربيه, و منظمة حقوق الانسان(جنيف), الرئيس الامريكى/البيت الأبيض الأمريكى, و لدول الجوار (مصر و اثيوبيا و المملكه السعوديه و ليبيا و ارتريا)- مع ضرورة التنبيه برجاء عدم الإعتراف بنتائج إنتخابات قاطعها الشعب السودانى كله, ما عدا المنتمين ل"حزب الأخوان المسلمين" الذى ظل فى الحكم قرابة ال26 عاما.
مع تقديرى..

[Rebel]

#1225406 [murtada eltom]
1.00/5 (2 صوت)

03-11-2015 05:47 PM
UNIVERSITY of Kharoum..The only Sudanese university recognized all over the world,,same time,,the only freedom and sruggle leader for sudan nation support to free them from dictatorships and individual rule...Waiting now for other universities to take same actions

[murtada eltom]

#1225274 [مغترب مظلوم]
3.00/5 (3 صوت)

03-11-2015 02:04 PM
البشير بنى القصر الجديد وقال ده قصرى انا اي واحد يدخل فيهو بقتلو - اه يا جماعه - رايكم - انتو اراذل القوم مش كده - انتو حشرات - وكدايس وفئران - وانتخابات معروفه - موووووت يا الشعب السوداني

[مغترب مظلوم]

#1225251 [quickly]
3.00/5 (2 صوت)

03-11-2015 01:42 PM
البينات ما بتعمل شئ اعملوا اعتصام مفتوح داخل حوش الجامعة والجامعات الاخرى
اطلعوا مظاهرات اعملوا شوشرة غلبة شديدة تزامناَ مع الانتخابات وين نشاط المعارضة في الداخل ؟؟
ومن ناحية اي زول بمشي يصوت في انتخابات الخج دي للبشير انا بعتبروا غنماية
مع كامل احترامنا للغنماية المسكينة

[quickly]

#1225214 [ابوك يانورا]
5.00/5 (2 صوت)

03-11-2015 12:58 PM
رحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل
ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل
ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل
ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل رحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل
ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل
ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل
ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل

التحية لمناضلى وطنى، التحية للطليعة المستنيرة من اساتذة الجامعة، نرجو ان يبدأ الانطلاق من هنا، يجب ان يتدفق السيل من هنا، يجب ان تتوحد الصفوف من هنا، يجب ان نستلهم الدروس و العبر من هنا،
يجب ان تحذوا بقية الجامعات حذو هؤلاء الابطال، فلنعد تاريخ ابانا العظام، دعونا نتحد و نتلاحم، فقد مر اباؤنا من هنا، نحن ابناء ملوك الزمان، نحن من سليل الفراديس، نحن السودان معلم و ملهم الشعوب فى الثورات و الاتفاضات.

[ابوك يانورا]

#1225124 [ابومحمد]
1.00/5 (1 صوت)

03-11-2015 11:25 AM
اين انتم بقية الجامعات الشعب ينتظركم لتقود المسيرة والله اكبر والعزة للسودان والعر والخزي لمن خان الوطن والشعب وعاش الشعب السوداني ابيا كريما عزيزا

[ابومحمد]

#1225060 [hassan]
5.00/5 (2 صوت)

03-11-2015 10:26 AM
التحية والتجلة لاساتذتنا الكرام فى قلعة الصمود جامعة الخرطوم

والدعوة موصولة لبقية اساتذتنا فى الجامعات الاخرى والمؤسسات التعليمية

خاصة وعامة والمؤسسات والهيئات الحكومية والقطاع الخاص ان يحزو حزو اساتذة

جامعة الخرطوم وعلى جميع العاملين فى القطاعات العامة واخاصة والاتحادات المهنية

المختلفة التمرد على نقابات الافك والضلال المصلحجية ابان كروش وجضوم

من هنا تبدأ الثورة

وثورة حتى النصر باذن الله

[hassan]

#1225048 [مالك الحزين]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2015 10:16 AM
الانتفاضه الشعبيه ,, هى الحل ,, ودونكم أكتوبر وأبريل

[مالك الحزين]

#1225014 [بامسيكا]
5.00/5 (2 صوت)

03-11-2015 09:55 AM
كنت مع الذين قاموا بالمظاهرات في انتفاضة ابريل 1985م التى اقتلعت الطاغية جعفر نميري وكانت مظاهارتنا يوميا كنا في كر وفر مع الشرطة . بدأت المظاهرات تكبر شيئا فشيئا ولكن لما دخل المظاهرات المحامون وأساتذة الجامعات كبر هديرنا وارتفعت اصواتنا اكثر ولم نعد في كر وفر مع الشرطة بل كنا عندما تأتي الشرطة بعد ما دخل المظاهرات أساتذة الجمامعات نجلس في الارض ونهتف بسقوط الطاغية جعفر نميري فكانت الشرطة لا ترمي علينا الغازات المسيلة للدموع ونحن جلوس وشارع القصر يشهد بذلك حتى سقط الطاغية جعفر نميري ..
والان وقد دخل الاساتذة فقل يارفيق للكيزان مع السلامة رحيل من غير رجعة..

ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل
ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل
ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل
ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل
لا للانتخابات لا للانتخابات انتهت حكومة الكيزان ..

[بامسيكا]

ردود على بامسيكا
[الليل] 03-11-2015 08:23 PM
لقد انحرفت عن الحقيقة.ولا توجد مقارنة بين ذلك الزمن وهذه الايام العجاف.

ياعزيزي ماهي الجهة التي كانت تحرك المظاهرات؟؟

[سعيد لورد] 03-11-2015 07:08 PM
ردود على سوداني غيور على بلدي
إن الترابي الجبان هو من أودى بنميري موارد الهلاك ، حيث أنه كدأبه في الخبث و الدهاء استخدم مع نميري سياسة تمسكن حتى تتمكن.
فبدء يتمكن منذ نهاية سبعبينات القرن الماضي مما اتاح لحزب الجبهة الإسلامية بزعامة الترابي المرابي في السيطرة على الدولة و تمكين كوادرهم من الظفر بالتعيين في مرافق الخدمة المدنية والعسكرية ، فضلاً عن إنشاء بنوك إسلامية تخدم مصالحهم الذاتية.
و بعدذلك أوهموا النميري بأنه ذو علم فأصدروا له كتب باسمه ( النهج الإسلامي لماذا؟ )
النهج الإسلامي كيف ؟
و وضعوا قوانين سبتمبر لإذلال الشعب باعتبارها قوانين الشريعة الإسلامية ونصبوا محاكم سميت زوراً و بهتاناً باسم العدالة الناجزة.
فتم بموجبها إزهاق أرواح دون وجه مسوغ شرعي ، و بتر أيادي و أرجل الضعفاء فقط دون النافذين مخالفين في ذلك قول رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام إنما أهلك الذين من قبلهم إذا سرق فيهم الشريف تركوه و إذا سرق الضعيف أقاموا عليه الحد .

فعندما تكشف الأمر للنميري و أتت معلومات موثقة في أن الترابي بصدد تهميشه وتعيينه قاد عام للقوات المسلحة عوضاً عن رئيس لجمهورية السودان حيث أن الدولة أصبحت دولة إسلامية ينبغي أن تكون فيها إمامة وإمارة و شروط الإمامة لا تتوافر في النميري.
و تتوافر في الشيخ الترابي لأنه أكثر علماً و بالتالي فهو الأحق بأن يكون أمير المسلمين.
و هذا الأمر دفع النميري إلى الزج بالترابي و بجماعة الأخوان المسلمين في غياهب السجون.
توطئة لإعدام الترابي كما تم إعدام محمود محمد طه.
فهنا تحركت أمريكا فوراً و استدعت النميري قبل أن يعجل بإعدام الترابي لأن الترابي سيحقق لأمريكا عاجلاً أو آجلاً أهدافها الرامية إلى تمزيق الوطن و تشريد ابنائه باسم الدين الإسلامي السمح، و فعل جميع الموبقات باسم الدين و الالقاء بخيرة الشباب في أتون الحرب التي أجج أوارها باسم الدين باعتبارهم مجاهدين تنتظرهم إحدى الحسنيين حتى سمي بمأذون الجنة.
وبالفعل نجحت أمريكا في الإبقاء على حياة الترابي مضحية بالنميري.
و مهدت للإسلاميين للعودة إلى الحياة مرة أخرى عبر الديمقراطية الثالثة و كانوا متيقنين باكتساح الانتخابات و لا سيما أن حزبهم هو الحزب الوحيد الذي كان يزاول نشاطه بحرية و يعد كوادره بينما الأحزاب الأخرى كانت تصطلي بنير التكفير و التهميش.
و لكن أتت المفاجأة مدوية إذ سقط الترابي سقطة مدوية في انتخابات نزيهة.
فكانت صدمة لأمريكا التي كانت تترقب فوزرهم .
لذا فقد عمدوا إلى تشويه فترة الديمقراطية بممارسات بائسة ترهق الدولة والمواطنين.
حتى يمهدوا لأنفسهم بانقلاب عسكري بمباركة من أمريكا فتحقق لهم ما أرادوا.
و باقي الفلم معروف ليك و لكل سوداني غيور على بلده.
نميري كان طاغية لا شك في ذلك لكننا نؤمن بأنه أفضل مليون مرة من البشير.
في عهد النميري و بتنسيق مع مستشاره الترابي تم ترحيل اليهود الفلاشاإلى إسرائيل.
و حدثت المجاعة في دارفور و المايويون يعيشون في بحبوحة و رغد من العيش.
الكيزان هم أس البلاءو آفة البلاد، والسرطان المستشري في جسد الوطن.

United States [سوداني غيور علي بلدي] 03-11-2015 01:22 PM
لو كان نميري طاغية لما كان الامريكان ساعدوا الخونة امثالك و امثال الشيوعيين لي علي الهمجية ضده ولو الشعب السوداني محظوظ كان النميري رحع وقت انتوا لافين في الشوارع و الحرامية الصوص ديل في السجون كان اباد باقي الشيةعين و المتاسلمين و كان اليوم اصبح السودان لشعبه العظيم كما كان يقول ابو عاج الذي لا يعرف ولا الا للسودان عاش سوداني وحكم سوداني ومات سوداني و تشهد على ذلك الرجولة التي لايعرفها امثالك


#1225008 [ملتوف يزيل الكيزان]
2.50/5 (3 صوت)

03-11-2015 09:49 AM
الانتفاضة الشعبية حلم جميل و عمل حضاري راقي و قد جرب من قبل ونجح في السودان مرتين.انا هنا لا اعارض الفكرة و لكن ارجو ان يكون هنالك اكثر من طرح واحد لححلة المسألة السودانية.
وانا هنا اشير الى ان الحل ممكن باشعال حرب عصابات المدن و هي اداة فعالة و سريعة المفعول و مجربة من قبل شعب الاورغواي و يمكن الرجوع للكتابات التي وصفت التجربة ووثقتها. فالعاعصمة اصبحت الان اكبر غابة في السودان بمعنى ان ليس هنالك قانون يحكمها غير غانون الغابة ، فالذي بيده السلاح و المال يقتل و ينهب و يغتصب بلا حسيب او رغيب. ثم اتساع رقعة العاصمة و كمية الناس بها تجعل من المستحيل السيطرة عليها كلها مهما كانت اعداد الشرطة و كلاب الامن. والمهم في الموضوع ان حرب عصابات المدن يمكن ان تنجز باعداد قليلة من الطلائع الثورية و هو ما يتوفر الان. فالاحرار المتعطشين لبسط الحرية للجميع هم كثر بين الشباب. بالمقابل تحريك و تجميع قطاعات الشعب التي افقرها و جهلها النظام اصعب بكثير ، اذا لم تكن اقرب للمستحيل، اصعب من ادارة مجموعات قليلة لشن حرب عصابات المدن. و هؤلاء الطلائع ستكون اسرهم و اصدقائهم حاضة امينة لهم وتساعد وتوفر لهم حرية الحركة.

حرب عصابات المدن بحاضنة جماهيرية امينة او انتفاضة شعبية محمية بالسلاح.

[ملتوف يزيل الكيزان]

ردود على ملتوف يزيل الكيزان
European Union [ashshafo khallo] 03-11-2015 09:47 PM
رحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل
ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل
ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل
ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل رحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل
ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل
ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل
ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل


#1224993 [ابو عرب]
2.50/5 (3 صوت)

03-11-2015 09:37 AM
اذا الشعب يوما اراد الحياة فلابد ان يستجيب القدر
منصورين باذن الله علئ اعداء الكرامة والعلم ال كوز والحري ان يسمو بال جهل لا تظنوا انكم ببعدين عن النصر بالعكس النصر قاب قوسين او ادنئ هو فورة تحدث في لحظات يتبعها الكل لتصلح الاخطاء

[ابو عرب]

#1224972 [جركان فاضى]
2.50/5 (4 صوت)

03-11-2015 09:14 AM
هذه الوقفة المجيدة من اساتذة جامعة الخرطوم ينبغى ان تحذوها وقفات من جميع الاساتذة فى الجامعات ومؤسسات التعليم الاخرى...الوقوف مع الحق والنضال ضد الباطل هو الدور الاول للمعلم الذى ينير دروب الاخرين...والامانة العلمية مسؤولية...فيا اساتذة الجامعات والمعاهد والمدارس قاوموا الطغيان لان مسؤليتكم تجاه شعبكم كبيرة

[جركان فاضى]

#1224971 [YAHIAKAMAL]
5.00/5 (1 صوت)

03-11-2015 09:14 AM
جامعة الخرطوم وزكريات اكتوبر 1964 الشكر كل الشكر اساتذة وطلاب جامعة الخرطو وطلابها وعلى جميع الجامعات ان تحزو ماقامت به جامعة الخرطوم وان يتم التلاحم مع الشعب والجيش لدحر السلطة الشيطانية من البلاد ليغسلوا فسادهم بدماء الشهداء وان يترحموا على الشهداء الذين سبقوهم الم نكون ارازل كما قالو فى ظل تحدياتنا لاسقاط النظام الظالم الجاير على حقوق الشعب سنسبت لكم من هم الارازل ايها السفلة الحاقدين وسوف تحاسبوا على كل فعائلكم المشينة وستحاسبوا على كل ثروات الشعب التى نهبتوهاوهذا هوه المطلب الاهم من اين لكم هذا الثراء
اصمدوا فى وجه السفلة الكيزان وبصوت واحد لا للانتخابات لا للسلطة الكاذبة الفاسدة

[YAHIAKAMAL]

#1224949 [Negro]
2.50/5 (4 صوت)

03-11-2015 08:58 AM
التحية والتجلة لتجمع اساتذة جامعة الخرطوم معقل الوطنية والحرية وقلعة العلم والعلماء .......الأعزاء قراء الراكوبة لقد ظلت جامعة الخرطوم منذ فجر التاريخ هي المنارة التي تهدينا وتنير لنا الطريق ولا أملك في هذا المقام ألا أن أشيد بمجلس الجامعة وأساتذتها الذين لا زالوا يحملون الراية وشكرا لهم على إيمانهم بالمبادئ والأخلاق التي نشأوا وتربوا عليها وإلى الأمام والعزة لكل الأحرار الشرفاء في بلادي .........ويقينا سوف لن تضيع قطرة دم واحدة تم سفكها بدون وجه حق .

[Negro]

#1224835 [watani adeel]
5.00/5 (1 صوت)

03-11-2015 07:36 AM
khartoum unversity is sudan crises No1 if you hidden from Political philosophy show the sudanese life become clear and very good

[watani adeel]

#1224826 [ود البدري]
4.88/5 (4 صوت)

03-11-2015 07:30 AM
إن الجياع ، هم وقود الثورات ، وأخطرهم هو المثقف الجائع ، فهو ..ٍ....ٍ. دينمو تلك الثورات ، ومحرك إرادة الجماهير .
لقد كثرت منابر المعارضة ، وكثرت تكتلاتها وانقساماتها ، وهو دليل ، تغليب الطموحات الذاتية ، والمصالح الحزبية الضيقة ، علي المصالح العليا للوطن .
علي معلمي جامعة الخرطوم ، معقل الحرية والديمقراطية ، ومن أحشاءها ولدت كل الثورات الشعبية ، ومن بين ضلوعها حفظت ، دائما وابدا ، كرامة وعزة هذا الشعب ،، ان يتبوأوا لدورهم الطليعي لقيادة جماهير هذا الشعب ، بعد ان خاب أملها في كل الشخصيات القومية ، التي اضحت ضمائرها تباع في سوق العهر ، تميل لكل من يدفع أكثر ..... واحزاب وطنية ، تمزقت وتشرذمت وبعدها تقزمت ، لا تقوي علي تقويم انحناءها امام الطغيان الذي ظل جاثما علي صدورنا طيلة ربع قرن من الزمان ، وظلت تلك الاحزاب ساجدة لة، تسبح بحمدة ، طالما يلقمها من فتات موائدة . حري بكم ، وفي هذا المنعطف الخطير والمصيري لهذة الأمة ، ان تأخذوا مكانكم في مقدمة هذا الركب الزاحف ، وهو دين في رقابكم ، وإرث ثقيل علي كواهلكم ، تركة الأولون
الذين علي خطاهم ،لابد مماليس لة بد ، سائرين ......

[ود البدري]

ردود على ود البدري
[جركان فاضى] 03-11-2015 09:07 AM
الفقراء وقود الثورات!!!!...لا يا ود البدرى يا حبيبى...طيب ما رأيك فى النسوان اللائى ذهبنا لتجمع المرأة للدعاية الانتخابية للبشير؟...جاءن باعداد كبيرة من اجل قروش الترحيلات...وانتظرن خمس ساعات فى الهجير من اجل حفنة جنيهات...وقود الثورة هم الاحرار...وما اكثر وقود الثورات من الاغنياء


#1224796 [ود يوسف]
4.50/5 (2 صوت)

03-11-2015 06:54 AM
سيروا وعين الله ترعاكم.. المجد للسودان .. والخلود لشهدائه الأبرار ...

[ود يوسف]

#1224782 [تاج احمد المنصوري]
4.25/5 (4 صوت)

03-11-2015 06:25 AM
لله دركم فكر السودان المنير الذي ينير الطريق لشعبه وسط ظلم وظلمة اخوان الشيطان عبدة السلطة والمال والنساء ......للامام قودوا سفينة هذا الوطن التي لا محال غارقة بدون وعيكم وقيادتكم والله معكم وبني وطنكم الاحرار جميعا ........

[تاج احمد المنصوري]

#1224781 [saleh]
5.00/5 (3 صوت)

03-11-2015 06:23 AM
التحيه لكم يا (أرزل أرازل القوم).. ها هي الشراره قد اشتعلت نرجو ان يعلن الجميع المقاطعه حتي يعرف الذين ظلموا مقدارهم ، مقاطعه ولكنها تعني الكثير للشعب الذي عانىَ ومازال من هذه الطغمه التي تحاول ان تستغل مسرحية الانتخابات لخداع العالم بأن المواطنين يناصرونها ، قاطعوا من اجل كرامتكم وعزتكم ولا يغيب عن بالكم السنوات العجاف والمآسي والمخازي التي عاشها السودان في السنوات ال٢٥ الماضيه ، مقاطعتكم ستقرب ساعة الخلاص الذي اصبح الجميع يحسها ويتيقنها ، قاطعوا من اجل الاجيال القادمه حتي لا تضيع وتتشرد وتعاني مثلكم حفظ الله السودان واهله وخلصه من كابوس المؤتمر الوطني واذنابه واذاقهم الزله والهوان .

[saleh]

#1224777 [عادل الامين]
5.00/5 (4 صوت)

03-11-2015 06:11 AM
image


يا دكاترة جامعة الخرطوم الاجلاء..الايدولجيا تفسد العلم والنتيجة 50 سنة من التوهان مع الناصريين والشيوعيين والاخوان المسلمين واهل العلم الذى لا ينفع ...
نقاطع الانتخابات وتحض الناس على مقاطعتها هذا عمل شريف ونص المشوار..باقي المشوار التاني تضع 10 مليون سوداني امام حل واقعي مباشر وملزم للجميع حتى يعرف العالم و دول الاقليم بديلك شنو؟؟ ...
******
مرجعية اتفاقية نيفاشا
عادل الأمين*


عندما نتكلم عن مرجعية اتفاقية نيفاشا لحل بقية مشاكل السودان يتظنى اصحاب الالعاب الهوائية والارتجال المستمر من نخبة المركز وادمان الفشل ان نيفاشا شيء يخص المؤتمر الوطني والبشير شخصيا فقط وبمجرد ما يسقط النظام يشيلوها يجدعوها في مذبلة الانقاذ مع كل توابعها العالقة ونبدا من جديد مع -نفس الناس-..وهم طبعا لا يتعظون من فشلهم المزمن ولا من تجارب الاخرين ..عندما اجهضت الجبهة الوطنية -نفس الناس- اتفاقية اديس ابابا 1978..وفرضت مشروعها "الاسلامي" تفجرت الحرب مرةاخرى في الاقليم الجنوبي واستمرت لتحصد الارواح حتى عبر ديمقراطيتهم المزعومة-"مجزرة الضعين 1987"... يتظنى اليسار البائس باللغة الهتافية والغوغائية ان الجنوبيين طوالي برمو نيفاشا ودولة الجنوب ويطوو علم دولة جنوب السودان وينسو ابيي واستفتاءها ويجو جارين الخرطوم..لانهم ما ارتاحوا من الانفصال وعاجبهم خيام الخيش الكانو قاعدين فيها من 1983 في دولة البربون ...هذه هي اوهام النخبة التي تريد اسقاط الانقاذ بنفس مين شيتات اكتوبر 1964...
دولة جنوب السودان انفصلت وفقا لقواعد دستورية وباستفتاء باشراف الامم المتحدة وعبر -اتفاقية نيفاشا ودستور 2005...هذا يعني..ان المؤتمر الوطني الان اما يعمل updating حقيقي وياتي بوجوه جديدة ورؤية جديدة تجعل الشمال ديموقراطي حقيقي بموجب الدستور ويتعايش مع كل الناس وينتقد نفسه ..او يسقط باي كيفية والبسقطو ده يركز كبند اول بقاء اتفاقية نيفاشا والدستور الانتقالي كما هو..في المرحلة الانتقالية وليس البحث عن دستور جديد .او ستنفجر هذه المرة حرب بين دولتين وضروس جدا على طول 1200 كليو متر...لا تبقي ولا تذر ونحصل على ربيع عربي خمس نجوم-احسن من بتاع سوريا...عشان كده يا شباب امشو اقرو نيفاشا والدستور الانتقالي وراهنو على زوال الحزب الحاكم دون زوال التزاماته الدولية؟؟ وابحثو عن برنامج جديد بمرجعية نيفاشا ونحن قدمناه ليكم هنا مجانا.(روشتة 2013)..وخلو الناس والكوامر ماركة 1964 ديل
****
سودن شبكتك وخليك سوداني
(((وماذا بعد الطوفان؟؟!!
نصفر العداد كما حدث في اكتوبر1964 وابريل1985 ونعيد تدوير النخبة السودانية وادمان الفشل..ام نلتزم بخارطة الطريق الدولية السارية المفعول حتى الان-اتفاقية نيفاشا 2005-
وللذين لا زالو في الكبر ويعانون من المراهقة السياسية وخطاب "الجعجعة الجوفاء والقعقعة الشديدة"..المؤتمر الوطني مرتبط بالاتفاقية الدولية-نيفاشا-2005 والعالم ينظر الى السودان عبرها..وهذه الاتفاقية لا زالت لها قضايا عالقة مع دولة الجنوب..والقرار 2046 واستفتاء ابيي..ولا دولة الجنوب ولا دول الاقليم ولا العالم الحر سيراهن على البديل المجهول..او الفطير"البدائل"..التي ينفحنا بها الامام...ومحبين الشهرة الجدد..".ناس حقي سميح وحق الناس ليه شتيح"..
في الوقت ده خلو الشجب ونزلو الاتفاقية والدستور الانتقالي لوعي الناس-خلو الشعب يقيما بدل ان تترك لاهواء الذين لا يعلمون وجددو التزامكم بها لاخر شوط وحسب الجدولة...الحركة الشعبية شمال×المؤتمر الوطني والمفاوضات عبر القرار 2046 ومبادرة نافع /عقار..والتزام الحركة الشعبية شمال بي برنامجا بتاع انتخابات 2010 "الامل" الذى تتداعى له الملايين في انتخابات 2010 وهرولو مع المهرولين...وفوزو المؤتمر الوطني بوضع اليد...واكسبوه شرعية يقتل بها الناس حتى اليوم....
التغيير تتحكم فيه قوى خارجية..عليك ان تثبت انك ذكي وتصلح بديل علمي وليس غوغائي سيأتون لمساعدتك
او اقنع 18 مليون سوداني يطلعو الشارع بي رؤية واضحة يحترما العالم كما فعلت تمرد
واذا كان الشباب الواعد في السودان حتى هذه اللحظة عاجز عن الانعتاق من اصر الاحزاب القديمة وهم البقيمو ليهم ما ينفع وما لا ينفع فانعم بطول سلامة يا مربع..والسياسة علم والفهم اقسام"كلااااااااام يا عوض دكام"...يا شباب امشو اقرو اتفاقية نيفاشا والدستور الانتقالي او تلمود د.منصور خالد"السودان تكاثر الزعازع وتناقص الاوتاد2010" بتكونو طوالي بتحملو ماجستير في العلوم السياسية من منازلهم يؤهلكم في عالم الفضائيات .. والانقاذ دي ما بترجى يناير القادم()




ا يبدأ الإصلاح بالمحكمة الدستورية العليا

المرجعية الحقيقية:اتفاقية نيفاشا للسلام الشامل والقرار الاممي رقم 2046

الثوابت الوطنية الحقيقية
-1الديمقراطية "التمثيل النسبى"والتعددية الحزبية
-2بناء القوات النظامية على أسس وطنية كم كانت فى السابق
-3 استقلال القضاء وحرية الإعلام وحرية امتلاك وسائله المختلفة المرئية والمسموعة والمكتوبة"التلفزيون-الراديو –الصحف"
4-احترام علاقات الجوار العربي والأفريقي
5-احترام حقوق الإنسان كما نصت عليه المواثيق الدولية
6-احترام اتفاقية نيفاشا 2005 والدستور المنبثق عنها
********
خارطة الطريق 2015
العودة للشعب يقرر-The Three Steps Electionالانتخابات المبكرةعبر تفعيل الدستور -
المؤسسات الدستورية وإعادة هيكلة السودان هي المخرج الوحيد الآمن للسلطة الحالية..بعد موت المشروع الإسلامي في بلد المنشأ مصر يجب ان نعود إلى نيفاشا2005 ودولة الجنوب والدستور الانتقالي والتصالح مع النفس والشعب ..الحلول الفوقية وتغيير الأشخاص لن يجدي ولكن تغيير الأوضاع يجب ان يتم كالأتي
1-تفعيل المحكمة الدستورية العليا وقوميتها لأهميتها القصوى في فض النزاعات القائمة ألان في السودان بين المركز والمركز وبين المركز والهامش-وهي أزمات سياسية محضة..
2-تفعيل الملف الأمني لاتفاقية نيفاشا ودمج كافة حاملي السلاح في الجيش السوداني وفتح ملف المفصولين للصالح العام
3-تفعيل المفوضية العليا للانتخابات وقوميتها وتجهيزها للانتخابات المبكرة
4-استعادة الحكم الإقليمي اللامركزي القديم -خمسة أقاليم- بأسس جديدة
5-إجراء انتخابات إقليمية بأسرع وقت وإلغاء المستوى ألولائي للحكم لاحقا لعدم جدواه "عبر المشورة الشعبية والاستفتاء..
6-إجراء انتخابات برلمانية لاحقة
7-انتخابات رأسية مسك ختام لتجربة آن لها أن تترجل...
8-مراجعة النفس والمصالحة والشفافية والعدالة الانتقالية

[عادل الامين]

ردود على عادل الامين
European Union [عادل الامين] 03-12-2015 07:14 AM
image
لا يوجد تناقض اطلاقا يا د .هشام
صورة اكتوبر كوسة ذى لربيع العربي ده وكذلك انتفاضة ابريل 1985
معارضة السودان القديم من شيوعيين وناصرييين ونص اخوان مسلمين الترابيين وحزب الام نسخة الصادق المهدي اكبر عائق للسودان الجديد وذى ما قلناالايدولجية تفسد العلم
البرنامج السياسية في السودان الحقيقية هي الثورات الثقافية
1- اسس دستور السودان 1955 الحزب الجمهوري السوداني
2- اتفاقية اديس ابابا 1972 ودستور 1973 والحكم الاقليمي اللامركزي
3- اتفاقية نيفاشا ودستور 2005... ومبادرة نافع/ عقار 2011
وانتو ما اذكى من جون قرنق ولا محمود محمد طه ولا السيد عبدالرحمن لمهدي ولا د.منصور خالد لمؤرخ المحترم عشان تحددو للشعب الينفع والما ينفع شنو

الشيوعيين والناصريين والاخوان المسلمين ادوات مصرالخديوية استخدمتهم للنباح في الانجليز وعض الرموز الوطنية السودانية لا يصلحون لسودان القرن21 ولهم مخازي كثيرة وموثقة
واتمنى ان تحتفل جامعة الخرطوم بالاسطورة السيد عبدالرحمن المهدي في24 مارس القادم عشان تكون فعلا جامعة سودانية محترمة وترد الاعتبار للسودان والسودانيين

United States [الرشيد] 03-11-2015 11:50 AM
يا مدحت عرة او من تسمي نفسك شاهد اثبات نحن نعلم ان لكل مشروع للتغيير او الثورة توجد ايضا مشروعات مناهاضة لها و هذه تسمى الثورة المصادة و انت احد ادواتها الهشة اياٍ كانت اللبووس و الاقنعة التي تتخفى ورائها ٍ000

[د. هشام] 03-11-2015 08:02 AM
إقتباسات: "وخلو الناس والكوامر ماركة 1964 ديل"....."نصفر العداد كما حدث في اكتوبر1964"!! ما هذا التناقض؟ "ما قلت ناس أكتوبر 1964 كوامر"!!!...ثم لماذا التركيز على إتفاقية نيفاشا 2005 و العض عليها بالنواجذ كما جاء بين سطورك؟ أليست هي سبب الإنفصال و ما تبعه من دمار بالشمال و الجنوب؟؟..ثم كيف تطالب من يأتي بعد حكومة المؤتمر الوطني بحمل التبعات الخرقاء لإتفاقية نيفاشا 2005 ؟؟؟؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة