الأخبار
أخبار إقليمية
إمام وخطيب الجامع الكبير الشيخ كمال رزق : نحن الآن في عصور الانحطاط
إمام وخطيب الجامع الكبير الشيخ كمال رزق : نحن الآن في عصور الانحطاط
إمام وخطيب الجامع الكبير الشيخ كمال رزق : نحن الآن في عصور الانحطاط


*(....) لهذه الأسباب دعيت على السيسي والأسد وحفتر
03-11-2015 05:59 PM

مواضيع عديدة أصبحت تتداخل بين الدين والسياسة، فكثرت فيها التأويلات والتفسيرات ومع اقتراب، العملية الانتخابية ودعم بعض علماء الدين لمرشحين معينين كانت لنا جلسة حوارية مع إمام وخطيب مسجد الجامع الكبير وأحد أعضاء هيئة علماء السودان الشيخ كمال رزق فطرحنا عليه بعض الأسئلة العامة وأيضاً الخاصة المتعلقة بإفتاءات سابقة أفتى بها نفسه، فإلى المحصلة:-
===========
*(....) لهذه الأسباب دعيت على السيسي والأسد وحفتر
*لا أؤسس حديثي على مزاج الحكومة
*أنا ضد الحصانات فلا حصانة لأي شخص في الإسلام
* هل يعقل أن يتفق الناس كلهم على حرق إنسان؟

حوار: لينا يعقوب

*نائب الأمين العام لهيئة علماء السودان أعلن دعمه اللا محدود للرئيس البشير معتبرًا أنه الضامن الأول لعملية السلام، كيف ينظر إلى هذه الدعوات حينما تصدر من علماء الدين؟
حديثك هذا ناتج عن مفهوم أن الدين والسياسة شيئان مختلفان، وأن من يتكلم عن الدين لا يحق له الحديث عن السياسة وهي فكرة خاطئة، الدين لم ينفصل يوماً عن السياسة ولم يكن للدين رجال وللسياسة رجال، رجل الدين سيدنا أبوبكر رشحه سيدنا عمر، فلن نستطيع أن نقول إن عمر لم يكن له علاقة بالدين، الدولة الإسلامية منذ فجرها الأول أداروها علماء دين وعلماء سياسة، الرسول عليه الصلاة والسلام كان أكبر عالم سياسة، إن كان من حق أي أحد في السودان أن يقول رأيه وأن يرشح من يريد فلا مانع من أن يقول رجل الدين رأيه كذلك، نحن الآن في عصور الانحطاط التي أقصت رجل الدين وجعلته في ركن قصي من الحياة وأبعدته عن كل ما يتعلق بالحياة، لذا حينما يتحدث رجل الدين يبدو الأمر غريباً جدًا، وهذا نتيجة لتباعد أفكار الناس عن الدين الحقيقي.

*ربما تُفَسَر أنها موالاة للسلطان؟
هو لم يقل أنا أوالي إنما رأى أنه الأنسب للفترة القادمة.
*إذاً هل يمكن أن نسمع في الفترة القادمة ترشيحات لاختيار الرؤساء من قبل شيوخ وعلماء الدين؟
تماماً.. شيخ الدين يرشح بناء على وجهة نظره وهو منطلق من مدى صلاحية الإنسان للمنصب فهو يرى أن هذا يصلح وذاك لا يصلح، وهذه حرية شخصية متاحة لكل الناس لكن الله سبحانه وتعالى يحاسب كل إنسان بحسب قربه وابتعاده من الهدف الأصلي المتمثل بإقامة دولة قائمة على الإسلام والخلق والمبادئ.

*شيوخ الدين ربما يشتتون أذهان المواطنين.. المعروف أن عدداً كبيراً من الناس يتبعون خيارات العلماء لاعتبارات كثيرة؟
لن يشتتوا أذهانهم.. هذا الأمر يدعو إليه الإسلام، أن يكون لكل منهم مساحة للاختيار، فليس بالضرورة اختيار ما يختاره الآخر والمعلومات لا تكون واحدة، وكل منا يراه بمنظور مختلف.
*هل ترشح شخصاً معيناً؟
أرشح من يحقق لي أهدافي.
*وماهي أهدافك؟
أهدافي قيام دولة إسلامية بمنهج إسلامي بدستور وحكم إسلامي قائم على منهج النبوة والأخلاق والعدل، من يعلن لي ذلك أنا لن أسأل عن اسمه وقبيلته سأرشحه فورًا..
*ومن هو الآن الشخص المناسب لأهدافك وفق ما ترى في الساحة السياسية؟
الأهداف هي التي يتحدث عنها المرشح فإن سمعته لن أتردد في انتخابه.

*إلى الآن لم تسمع بأحد يمكن أن يحقق أهدافك أو شيئاً قريباً منها؟
أنا سمعت مرشح يقول إنه سيطبق شريعة نظيفة، وهذا يمكن أن يؤخذ به أمام الله يوم القيامة، فإن أعطاه الناس صوتاً فهو مسؤول به يوم القيامة.
*حملت لك الصحف قبل فترة دعوة بالهلاك على رؤساء دول، السيسي والأسد وحفتر، هل دعوتكم عليهم مازالت قائمة؟
أنا أدعو بالهلاك لكل ظالم، لأن المسلمين الآن ذاقوا الأمرين من حكم الطواغيت ولأن الدم المسلم أصبح دماً سهلاً بسبب هؤلاء الطغاة, هم أذلوا الناس وأدخلوهم السجن وقتلوا الأحرار وبعدوا عن الدين وصاروا يحاربونه.. مثل هذا الحاكم لابد أن أدعو الله أن يزيله، كما دعا نوح على قوم تنكبوا.. أقل ما نفعله هو أن ندعو على طواغيتهم بأن يزولوا..

*اخترت أنت هذه الشخصيات بالتحديد ودعيت عليها لأنها حاربت جماعات إسلامية؟
هي لم تحارب جماعات إسلامية، إنما حاربت الإسلام.. الجماعات رمز وبدأت الدعوة للإسلام ودفعت أثمان غالية.. عدد من الطواغيت وضع يديه مع اليهود.. التضييق على الإخوان المسلمين ليس جديدًا، فهم مضيق عليهم منذ الأربعينيات تقريباً، لكننا نقول إنهم ضيقوا على الإسلام ومنعوه من الحركة إلى الأمام.

*فتاويك وأحاديثك تعد سبباً أساسياً من أسباب توتر علاقات السودان الخارجية.. علاقة السودان ومصر في عهد السيسي على أتم ما يرام، ودعوتك على السيسي قد تحدث توترًا؟
أنا لا أؤسس حديثي على أمزجة الحكومة مع هؤلاء الناس، أؤسس كلامي على منطلقات أؤمن بها وأعيش من أجلها فإن اقتربت الحكومة من طاغوت أو ابتعدت عنه فهذا لا يجعلني أغير رأيي.. أنا إنسان حر ولا أقبل بأي عبودية بما فيها العبودية الفكرية، أتحرك بمنطلق مبدئي وليس سياسي يجعلني أميل هنا يوماً وهناك يوماً.. الحكومات تصالح اليوم وتخاصم غداً، فكيف يؤسس رأي منهجي على هكذا مواقف؟

*ألا تخشى من ردة فعل؟
لا أخشى من أي ردة فعل، ولا أظنها تحدث.. الحكومة لا تؤسس رأيها علي أنا إنما تؤسسه على مصالحها الخاصة بينما أؤسس مواقفي على مبادئي، والفرق كبير.

*قلت على من وصفتهم "الطغاة" أنهم لا يحاربون الجماعات الإسلامية إنما الإسلام.. بينما هذه الجماعات تعد سبباً مباشراً في تشويه الإسلام لما باتت تنتهجه من تطرف؟
هذا هو سبب تكوين فكرتي عن هؤلاء الطواغيت.. إن أرادوا أن يحاربوا فكرة نسبوا إليها الإرهاب وهو أمر غير جديد، جماعة الإخوان المسلمين أكبر جماعة مسالمة في العالم ولم يحدث أن فجرت أو قتلت أو دمرت.. هي جماعة قائمة على منهج فكري أصيل وعرف الخير والشر، وإن كانت جماعة الإخوان جماعة إرهابية، لما وصل السيسي إلى الحكم أو أي طاغوت آخر.. جماعة الإخوان جماعة مثالية ومسالمة، والدليل أن حزب النهضة في تونس نجح في الانتخابات وفاز وتنازل عنها، كيف مثلاً تكون هذه جماعة إرهابية؟ كلمة إرهابية تستخدم لضرب الإسلام الذي يمثله الإخوان المسلمون.. الإسلام الوسطي يقود مسيرته الإخوان المسلمون في العالم..

*ليسوا إرهابيين، ولكن العديد من الناس يصفونهم بالمتطرفين؟
حتى هذه الكلمة غير دخيلة، وهي تستخدم لينفض الناس من الإسلام.. متطرف متشدد إرهابي، كلمات لينفضوا من الإسلام.. لماذا نحب الإسلام إن كان فيه هذا الغلو والتشدد؟.. يمكن أن يكون هناك تشدد في نواحٍ فردية فقط، لكن لا توجد صفات جماعية.. لا توجد جماعة تتصف بالتطرف، لابد أن يكون بينهم عاقل.. حتى ما يحدث في داعش لا يمكن أن يجتمع حوله المسلمون.. والكلمات التي ذكرتها تستخدم دائماً لوصف الإخوان حتى لا يلتف حولهم الشباب ولا يبقى الشيوخ إلى زمن طويل ولكي تحارب من المعتدلين.

*بعيدًا عن الإخوان المسلمين..ألا ترى وجود جماعات دينية متطرفة؟
كما ذكرت لك هذه ليست صفة جماعية، إنما صفات فردية تطلق على الجماعة..هذه الأوصاف لإقصاء الدين عن الحياة.

*ألا يمكن مثلاً أن نصف داعش أنها جماعة إرهابية؟
هذه الصفات ليست من صفات المسلمين.. الذبح هل هو منهج؟ أم أنه صفات فردية؟.. هل يعقل أن يتفق الناس كلهم على حرق إنسان؟ مستحيل، هذه أشياء فردية يقوم بها بعض الأفراد فتوصم بها كل الجماعة.. ما تفعله داعش لا يمكن أن يكون كلام عقلي..

(مقاطعة).. عفوًا، ولكن لم يخرج من داعش أحد ليقول أن الحرق تصرف فردي أو أن يدين ذبح المسلمين.. هي جماعة متوافقة على المنهج والطريقة تماماً وليس بينها انشقاق؟
لا أعرف إن خرج أحد أو لم يخرج.. لكن هذا التصرف لا يمكن أن يجتمع حوله المسلمون.. بينهم من هو لم يأتٍ لهذا العمل، ربما بعضهم جاء للشعار فقط، شعار الدولة الإسلامية.. هناك مندسون غرضهم ضرب الدين نفسه.
*هل تستأذن من جهات معينة لإلقاء خطبة حول موضوع معين؟
لا أستأذن من أحد، ولا أحد يعرف ما سأقوله.

*بعض فتاويك تحمل تعسفاً؟
مثل ماذا؟
*طالبت بإغلاق دار العجزة حتى يهتم الأبناء بوالديهم.. ولكن هناك من لم تمكنه ظروفه من البقاء مع والديه للسفر أو الدراسة أو العمل في أماكن بعيدة وفضل أن يبقي والديه في دار العجزة؟
ما قلته في صالح الآباء والأمهات، وما قلته يفترض أن أشكر عليه، فتح دار العجزة، يعني أن أي أحد لديه مشكله مع أمه أو أبوه سيستخدم الحل المتاح وهو إيداعهم في دار العجزة، لا أريد أن يكون ذلك حلاً متاحاً، أريده أن يكون حلاً صعباً جداً، يجب أن يعرف الأبناء أن دار العجزة ليس مكانهم وأن الله سيحاسبهم يوم القيامة.. قلت إلا إن كان الأب منقطع ليس له من يأويه فهنا هذا واجب الدولة..

*(مقاطعة).. عفوًا، ربما الأب أو الأم لهم أقارب لكن الابن لظرف عمل أو سفر أو دراسة خارج البلاد أو حتى لظرف اقتصادي أودع والديه دار العجزة لفترة مؤقتة، فلمَ الرفض والتحريم؟
هذه حالات ضرورة.. إن كان للأب أهل، فلابد أن يبحث الابن عنهم جميعاً حتى يأووا والدهم..
*وإن لم يجد أو يفضل هذا الحل؟
بعد ذلك تكون أحكام ضرورة..

*طالبت قبل فترة برفع الحصانة عن وزير ضبط متلبساً مع فتاة.. لماذا لم تطالب برفع الحصانة في مواضيع أخرى ذات طبيعة عامة وليست خاصة؟
أولاً، لا يوجد شيء اسمه حصانة في الإسلام.. الإنسان أول ما يخطئ أصبح معرضاً للقانون، وجود الحصانة يعني أن الإنسان في أمان من أن تناله يد الشرطة أو القانون..الحاكم والوالي والمحافظ والمعتمد جميعهم مواطنون يتفاوتون في المسؤولية.. إن كانت هناك حصانة لامرأة هل كانت لغير ابنة رسول الله أو الصحابة.. سيدنا علي رضي الله عنه وقف أمام قاضي، والقاضي خاطبه بعلي وليس أمير المؤمنين وطلب منه الوقوف.. الإسلام لا توجد فيه حصانة وهذه حيل لحماية الدستوريين، ولإبعادهم عن الشبهات والعقاب.. الرسول عليه الصلاة والسلام، قال لو إن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها..

*لكن عادة ما يعلو صوتكم في مسألة رفع الحصانة في أمور شخصية؟
أنا تحدثت عن رفع الحصانة نفسها..لا يوجد شيء اسمه حصانة، طالما أن الإنسان متولٍ لمنصب متعلق بالناس وحمايتهم فلا يجب أن تتوفر له حصانة.

*هاجمت وزير الداخلية لأنه أجاز سفر المرأة دون محرم..؟
نعم.
*في الوفد الذي قاده رئيس الجمهورية كانت هناك وزيرة ذهبت لتأدية عمل معين.. هل تنطبق عليها الفتوى التي ذكرت؟
أنا أتحدث عن حكم شرعي.. لا يجوز للمرأة أن تسافر وحدها مسيرة يوم وليلة، هذا حديث صحيح وهو حكم شرعي، بعد ذلك هناك أحكام ضرورة.. مثلا إن كانت هناك امرأة تريد التبرع بكليتها لأخوها أو ابنها، هل تترك السفر؟ لا، يمكن في هذه الحالة أن تسافر لأن هناك حكم ضرورة..

*بعيدًا عن التبرع بالكلية.. المرأة ذهبت في مهمة عمل.. ما تعليقك؟
نرى العمل.. هل يمكن الاستعاضة برجل آخر أو أن يذهب معها محرم..فإن كان ممكن فيجب فعل ذلك، السفر مجموعة أشياء وتوقعات، سفر المحرم لا يعني حراسة لها، ولا يعني أن الوزيرة فاسدة أو أنها ستفسد.. المحرم حماية للمرأة لما يتوقع من الإجرام، الإجرام له جهات تموله، وهو حماية لأمنها.. مثلا إن جاءها مرض مفاجئ كالذبحة التي تقعد الإنسان، المحرم هو الذي يرفعها ويقوم على حركتها وهذه تقتضي وجود أحد من المحارم.. ربما يأتي ظرف تحتاج لأن تكشف جسدها.. المحرم تأمين للمرأة وليس حماية من الفساد.

*عفواً.. ولكن قد تضطرها الظروف لأن تكون معها أختها أو قريبتها وليس محرم؟
الأخت ليست محرم، تلك اسمها صحبة أو رفقة مأمونة، وهذه موجودة في الحج فقط، أما أحكام الضرورة فلا..

*الحديث بأن المرأة لا يحق لها أن تسافر مسيرة يوم وليلة كانت له أسبابه، فالمرأة كانت تبيت في الصحراء وهناك قطاع طرق ولصوص.. الآن هناك أمن في المطارات والفنادق وغيرها كما أن الشرطة موجودة؟ لماذا لا تواكب الفتاوى المستجدات؟
الوضع المعين زمان كان الإجرام فيه أقل من الوضع الآن.. تجد الشخص يعيش في منزل محاط بأسلاك وهناك كلاب ولا أحد يحس بالأمن.. زمان لم تكن بهذه الصورة، صحيح أن المخاطر كانت موجودة لكنها لم تكن بهذه الصورة.. الآن السفر بالطائرات فيه خطورة..

*كيف فيه خطورة.. هو سفر آمن إلا من القدر؟
السفر بالطائرات فيه خطورة لأن هناك جرائم في المطارات، وبعد الخروج من المطار، والإسلام تحسب لهذه الأشياء وحينما شرع لم يشرع للماضي إنما للحاضر والمستقبل.

*الآن الأمن أكثر من السابق.. الشرطة موجودة في كل مكان و الغرف في الفنادق بها نظام تأمين؟
ما في أمن كما قلت.. حتى في غرف الفندق تجدين المفاتيح والمغاليق والترابيس، لماذا موجودة؟

*لتوفير الأمن؟
إذاً هذا يعني أنه لا يوجد أمن، إن قاموا بكل هذه الأشياء فهذا خوف من عدم وجود الأمن، إن كان هناك شيء نحتاجه ولم نجده في التشريع فهذا قصور في التشريع، المرأة تسافر مع المحرم.

*ألا يمكن أن تواكب الفتاوي تغيرات الزمان والمكان؟
التشريع لا يمكن أن يتغير، نتعامل مع التشريع بحسب القرب والبعد من الضرورة نفسها..



السوداني


تعليقات 31 | إهداء 0 | زيارات 5633

التعليقات
#1226103 [badraldin mm]
1.00/5 (1 صوت)

03-12-2015 04:15 PM
يا كمال ناس دارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق وناس الناس الماتو فى مظاهرات رفع الدعم ديل بالنسبة ليك شنو ..والبكتلم شنو ندعو عليه ولا ندعو ليهو عاوز راى الدين من وجهة نظرك

[badraldin mm]

#1226081 [ابو الرشا]
1.00/5 (1 صوت)

03-12-2015 03:16 PM
لعنة الله عليكم علماء الضلال والافك والله الحساب جاييكم يامن شوهتم الدين

[ابو الرشا]

#1226027 [انين الصمت]
1.00/5 (1 صوت)

03-12-2015 01:42 PM
اها الظالم عمو عمر دا ما تدعي ليهو دعوة ولا ماشايفو
ولا لانك زيييييو وبعدين العربات والمخصصات البتاخده والعيشة العايشة دي عيشة شيخ
اااارحمونا من قولة شيخ دي دا واحد مناااااافق

[انين الصمت]

#1225991 [فقير اللة]
1.00/5 (1 صوت)

03-12-2015 12:46 PM
هذا الشيخ من سدنة الظلم والطغيان فهو ضعيف الذكاء قليل المعرفة فى كثير من امور الحياتية فهو من اشد اعضاء الاسلام السياسى تضامنا مع وحشية داعش فى سوريا والعراق وربما ليبا واليمن ويجن ان لاننسى ان داعش والمتعاطفين معها لهم وجود فى بلادى بعلم الاجهزة الامنية ويتحركون بحرية كاملة فى كل الاتجاهات تحت حمايتها الكاملة
نسال اللة حماية بلادنا من عدم عقلانية وشرور هؤلاء القتلة

[فقير اللة]

#1225967 [القناص]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2015 12:18 PM
نحن جبناء لان امثال هذا الشيخ الضلالي مدعي الاسلام لا يجد من يردعه في المسجد ويرد عليه لماذا لا يدعو على البشير وزمرته الفاسدة ؟؟؟ وايضا نحن جبناء لاننا لا نتكاتف عندما يقوم احد منا بالرد على مثل هذا المنافق الزنديق ونتركه لوحده لكلاب الامن تفعل به ما تشاء وخير مثال حادثة القنصلية في جدة فقد وقف الجميع يتفرجون وقد تم اخذ من يدافع عنهم وعن حقوهقم بواسطة كلاب امن القنصلية وتم ضربه بالداخل والكل يتفرج .. فلماذا اصبحنا ندفن رؤوسنا في الرمال ونرى كلاب الامن تفعل بنا ما تشاء .. يكون في علمكم انهم اجبن خلق الله واذا اجتمعنا ضدهم تأكدوا انهم سيهربون كالقطط.. واعلموا ايضا ان الحقوق تنتزع ولا تستجدى ..فعلينا ان ننتزع حقوقنا ممن سرقوها منا منذ عام 1989 ..

[القناص]

#1225847 [مدحت عروة]
4.75/5 (3 صوت)

03-12-2015 10:00 AM
من الذى يحكم السودان منذ 30 يونيو 1989 اليس هم الاسلامويين ؟؟؟
وهل فصل الناس للصالح العام من اجل التمكين واعدام ناس العملة وتعذيب بعض المعارضين حتى الموت كلها من اخلاق الاسلام او السودانيين وتجى تقول الاسلاميين ناس مسالمين وما ارهابيين؟؟؟
يا شيخ قوم كده بلا نفاق بلا كلام فاضى وبلا يخم اى اسلاموى من حسن البنا وسيد قطب الى اصغر اسلاموى فى العالم كله والاسلام وتعاليمه فى الشرق وانتم فى الغرب ولا علاقة لكم بالاسلام نهائيا الله ياخذكم اخذ عزيز مقتدر!!!!
كسرة:مجدى محجوب والده ترك لهم عملات صعبة فى خزينة منزلهم ووالدته لمن قدميها اتشققت من السعى لعدم اعدامه وبعد ده كله اعتمتوه ايها الاسلامويون بدل ما كان على الاقل تصادروا امواله وتعاقبوه بالسجن مثلا تقوموا تشنقوه ايها السفلة الاوغاد وتجى تقول لينا اسلام وشريعة شرعكم بلا يخمكم كلكم وما يفضل فيكم احد!!!!!!!!

[مدحت عروة]

ردود على مدحت عروة
[أرحل] 03-12-2015 11:18 AM
الراجل ده مخرف ولا شنو نحن علاقتنا ايه بالسيسي نحن يحكمنا رجل يتكلم عن الشريعة ويرقص 25 سنة ,,اسمع جعجعة ولا ارى طحينا ويقسم ويحلف بالطلاق ويكذب والكل يعلم انه يكذب ,, ياشيخ انت تعلم جيدا حكم الامام الذي يكذب على رعيته


#1225829 [ود الخضر]
5.00/5 (3 صوت)

03-12-2015 09:43 AM
انتم دعاة عصر اﻻنحطاط اﻻ يستحي هذا الرجل من مايقول من كذب وادعاء يعلم انه باطل ويعلم انه بوق يردد مايسمعه من جماعته دون تحري الصدق وهو يعظ الناس وامام ﻻكبر مسجد في السودان الم يسمع بالثﻻثين مليون الذين خرجوا في مصر ضد حكم اﻻخوان الم يسمع بالاعمال اﻻرهابية التي قام بها اﻻخوان خﻻل الثورة وحتى اﻻن وقتلوا فيها اﻻﻻف من رجال الشرطة والجيش والشعب ومازالوا يقومون بالعمليات اﻻرهابية في سينا بعد ما ادخلوا العديد من اﻻرهابيين لسيناء الم يسمع باﻻنتخابات الحرة في مصر ونال فيها السيسي اكثر من 20مليون صوط والرجل يقود بلده نحو التطور وانتم تصفونه باﻻنقﻻبي ﻻنه كشف مخططكم وخلص اﻻمة اﻻسﻻمية للابد من الفكر الضﻻلي واجندة التنظيم الدولي للاخوان ربيب الماسونية والصهيونية كما وصفه جمال البنا شقيق حسن البنا واسال الشيخ هل مازلت تؤمن بفكر سيد قطب الذي يفكر من ﻻينتمي لهم ويدعو لقتله كما تفعل داعش نسال الله لك الهداية وانتم ابعد ماتكونوا عن اﻻسﻻم الحنيف وتخربون بيوتكم بايديكم وبعقولكم

[ود الخضر]

#1225777 [سعيد لورد]
5.00/5 (1 صوت)

03-12-2015 08:54 AM
عليك الله أيهم أولى بالدعاء لأنه ظالم البشير أم من دعيت عليهم.

أيها الجبان
أليس الأولى أن تدعوا لهم بالهداية و الصلاح.
ألم تقرأ يا هذا هداك الله قوله تعالى:
( اذهبا إلى فرعون إنه طغى فقولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى )

[سعيد لورد]

#1225763 [ود يوسف]
5.00/5 (2 صوت)

03-12-2015 08:45 AM
إن اضطراب الأفكار والتناقض وخلط الأمور هي النتيجة التي لا بد أن يصل إليها كل من يحاول اللعب على الحبلين ( الدين والسياسة ) ، انظر لهذا التناقض ، يقول ( الشيخ ) : ((الدين لم ينفصل يوماً عن السياسة ولم يكن للدين رجال وللسياسة رجال، )) ثم يأتي ليقول : ((الحكومة لا تؤسس رأيها علي أنا إنما تؤسسه على مصالحها الخاصة بينما أؤسس مواقفي على مبادئي، والفرق كبير.)) وهذا يعني أن هناك رجال دين ورجال سياسة ، ويقول :((أتحرك بمنطلق مبدئي وليس سياسي يجعلني أميل هنا يوماً وهناك يوما)) وهذا يؤكد مرة أخرى على لسان (الشيخ) أن الدين شيء والسياسة شيء آخر ، ونقول له أن الخلفاء الراشدين ( رضوان الله عليهم ) عندما تولوا الخلافة كانوا بصفتهم مواطنين صالحين وليس بصفة دينية ..
((نحن الآن في عصور الانحطاط التي أقصت رجل الدين وجعلته في ركن قصي من الحياة وأبعدته عن كل ما يتعلق بالحياة،)) ، تقول لنا هذا بعد خمسة وعشرين عاماً من المشروع الحضاري الذي هللتم له ودعمتموه بالباطل ؟؟؟ وهذه حجة عليكم وكل عاقل يمكن أن يستنتج أن الانحطاط سببه مشروعكم الذي يتدثر بالدين وهو أبعد ما يكون عن الدين .

((جماعة الإخوان جماعة مثالية ومسالمة،)) وهل الانقلاب على السلطة الشرعية في عام 1989 بقوة السلاح كان عملاً مسالماً ؟؟؟ وهل تظن أن أحداً لم يقرأ أفكار سيد قطب التكفيرية ولم ير أعمالكم وخطاباتكم التي تدعو للعنف ، وماذا يعني شعار ( وأعدوا ) ؟؟؟
((لا يوجد شيء اسمه حصانة في الإسلام)) لماذا تأخذ راتب من دولة لا تطبق الإسلام ؟؟؟
((لا توجد جماعة تتصف بالتطرف،)) التناقض مرة أخرى ، فهذا تأييد واضح لفكر داعش التي تبرأ منها الإخوان المسلمون و(الشيخ) في نفس الوقت يؤيد الإخوان ؟؟؟
عموماً الرجل مضطرب التفكير ولا يخشى في الباطل لومة لائم ، إذ كيف يقول أن الأمن في الصحراء سابقاً أكثر من الأمن في المطارات حالياً ؟؟؟

[ود يوسف]

#1225713 [المشروع]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2015 08:02 AM
طيب وقت عارف ان دعوتك مستجابة ما كان تدعو للسيسي والأسد وحفتر ان يهديهم الله الى الاسلام قيل للأمام احمد الا تدعوا على المتوكل قال لا ولكن ادعو الله ان يهديه

ويروى عن سعيد بن المسيب انه قال لو كان لي دعوة واحدة مقبولة لدعوتها الى الامام ان يصلحه..

ونقول الله يهديك ياشيخ والسياسة والدين منذ اليوم الاول كانتا مفصولتان ولم يجمع بينهما الا المخابرات البريطانية عندما دعت ومولت جمال الدين الافغاني للدعوة لما يسمى بالجامعة الاسلامية والتي تطورت فيما بعد الى الاخوان المسلمين في عهد حسن البنا 1928م وهو تلميذ الامام محمد عبده والامام محمد عبده زميل وتلميذ لجمال الدين الافغاني وكلهم اسستهم المخابرات البريطانية لشغل المسلمين عن دينهم بالسياسة والحكم مع العلم ان الله سبحانه وتعالى يقول لا اكراه في الدين وهذا يعنى لا تأتي الي بالحكم من اجل تكره الناس في الدين..

كما ان اية سورة البقرة (... اذ قالوا لنبي لهم اجعل لنا ملكا ..) وهذا يعنى اصلا لم يكن الهدف في يوم من الايام من الدين الملك في الدنيا او الترقي فيها بالسياسة والحكم او البحث عن المناصب من اجل ان تفرض رايك .. اما ان يتأمر الناس ويخططون ويكونون جماعة اسلامية من اجل السيطرة على الحكم لتطبيق الشريعة او غير الشريعة هذا كله ليس من الدين .. والرسول صلى الله عليه وسلم (خيَّره ربه بين أن يكون ملِكا رسولا أو عبدا رسولا ، فاختار أن يكون عبدا رسولاً)

الكلام كثير ولكن الله يعين ويهديكم وانتوا بفهمكم ولهث الكيزان للسياسة جبت للناس الهوا

[المشروع]

#1225686 [فتاوي شيوخ الضلال]
5.00/5 (1 صوت)

03-12-2015 07:29 AM
بخصوص فتاوي هؤلاء الدجالين المتملقين حصلت قصة حقيقية لواحد من ابناء دارفور في احدى جامعات الخرطوم عاوز يقترن بزميلته في الدراسة بعد ان تخرجوا ومشى لأهلها ووافقوا مبدئيا لكن والدها ذهب لاحد الشيوخ يستشيره فقال له ان هذا الزواج لايجوز هل ترضى ان تزوج ابتك ليهودي فاستغرب الرجل كيف فقال له ان ناس دارفور ارتدوا حينما ذهبوا لاسرائيل هذا تبرير الحكومة وعلماء دينها لتبرير قتل اهل دارفور بفرية انهم ذهبوا الى اسرائيل.

[فتاوي شيوخ الضلال]

#1225682 [دعوة مظلوم]
5.00/5 (1 صوت)

03-12-2015 07:23 AM
اللهم اهلكهم اجمعيناعوان الضلال والباطل علماء السلطان والبساط اللهم ابتليهم بافقر والمرض .... عليكم الا تصلوا وراء هذا الدجال وقاطعوا الصلاة وراء هذا القاتل الفتنة اشد من القتل وهذا الشيخ يحرض على القتل .. لماذا لم تتكلم عن دماء الشباب والاطفال والنساء التي سقطت في قلب الخرطوم .. اذا افترضنا ان دماء ناس دارفور لاتسوي عندكم شي لانهم مرتدين عن الدين بذهابهم الى اسرائيل كما زعمتم.

[دعوة مظلوم]

#1225670 [محمد]
4.50/5 (2 صوت)

03-12-2015 06:41 AM
الزول دا شاف وسمع وقرأ عن السيسى وحفتر وبشار الاسد هل لم يسمع بالبشير وهو على بعد خطوات من منزله ؟ الرجل دا مناااااااااااااااااااااااااااافق بجدارة وجبان وخائن لله ورسوله وللمسلمين والعيلذ بالله

[محمد]

#1225653 [محي الدين الفكي]
5.00/5 (4 صوت)

03-12-2015 04:26 AM
لم ترد كلمة سياسة في القران الكريم ولم يتحدث الرسول صلى الله عليه وسلم عن السياسة في كل احاديثه يقول الله سبحانه وتعالى "فان المساجد لله فلا تدعوا مع الله احد" ستكون من اصحاب النار لاستغلالك مساجد الله للدعوة لارائك السياسية اذا لم تستحي من الناس فاستحي من الله .

[محي الدين الفكي]

#1225619 [عزمي سند صالح]
5.00/5 (2 صوت)

03-12-2015 01:12 AM
تحكي لنا كتبنا التراثية, أن نبي الاسلام في مرضه الأخير صلي قاعدا الي جوار أبي بكر, "فلما فرغ من الصلاة أقبل علي الناس وكلمهم رافعا صوته قائلا: يا أيها الناس سعرت النار وأقبلت الفتن كقطع الليل المظلم وإني والله لا تمسكون علي شيئا إني لم أحل لكم إلا ما أحل لكم القرآن ولم أحرم عليكم الا ما حرم القرآن /الطبري ص198.

فالرسول صاحب الدين لم يحرم علينا الا ما حرم القرآن ، وترك لنا فيما عدا ذلك مساحة حرة واسعة ، نتعامل فيها بعقولنا وحسب ظروفنا ومصالحنا, وهي المساحة التي لم يأت القرآن علي ذكرها, فأنقض عليها الكهنةا ليؤمموها لصالحهم ليجدوا فيها مكانهم الدائم. ليحرموا علينا ما لم يرد في قرآن ولا سنة ، كتحريمهم مستحدثات العلم والطب كالتطعيم والاستنساخ والتلقيح الصناعي وزرع الاعضاء, وهي شئون لا يعرفها الاسلام ولم تكن فى سنة ولا في قرآن ، فأضافوا للاسلام تحريمات ونواهي دون وحي يوحي.

علماً أن من يبدع نصف دين أو ربع دين هو مبتدع لدين جديد غير دين الله, هو كاذب شرير علينا ، وعلي الله ، وعلي الدين, وهي البدعة الملعونة في الاسلام نصا وروحا ، اصطلاحا ولغة, لانها بدعة في الدين، انهم بهذا المعنى من المتنبئين .

مع سيل الفتاوي المنهمر ؛ أصبح كلام الفقهاء والمفتين في منزلة الوحي وشريعته, وأصبحت الفتوي قانون ديني ملزم الزام الوحي. رغم أن كل ما قال الفقهاء ، والمفسرون ، والمفتون ، وأصحاب المذاهب ، قد صدر بعد توقف الوحي بموت النبي, وهو ما يعني انها غير ذات سند سماوي ولا يمكن ان تكون في حجية شريعة محمد, لانها جميعا من وضع البشر ، ............ انها جميعا بهذا المعني "وضعية" بكليتها تشوبها نقائص الوضع مثلها مثل اى منجز انسانى اخر.

الشيخ اذن لا يملك أية قداسة بل هو لاعب بدين الله, ويضع رأيه الشخصي مقدما علي الوحي الالهي ويفرضه علي المسلمين ويلزمهم به, ومع معرفتنا ذلك يجب أن تتراجع مهابة الشيخ الرهابيه من انفسنا, فهي حالة رهابية غير ذات سند ولا سلطان ولا شرع الهى ولا ارضى.

ان السبب الحقيقي وراء فوضي المشايخ والفتاوي والدعاة في بلادنا انه ليس لدينا مجلس تشريعي حقيقي ولا نواب حقيقين ولا قانون مدنى حقيقي, وهو ما أدي الي تأكل الدولة المدنية ومؤسساتها وتراجعها, ليحل الشيخ في كل مجال اتخاذ القرار والسيادة الممكنة, وأمسي يمارس حقوقا لا يملكها غيره من المسلمين دون مبرر واحد ديني أو دنيوي يمنحه تلك الحقوق, ويرفض ان يكون لغيره من المسلمين مثل هذا الحق ، ناهيك عن غير المسلمين من مواطنين .

الشيخ يفكر .... اذن علي المسلم ألا يفكر. فقد قال الغزالي ، وقرر بن تيميه ، وحسم بن حنبل ، وانتهى ابن عبدالوهاب وقرر ابن القيم الجوزيه.. ، هذا هو مقياس الامور ، و به حسمها أيضا ، أقوالهم هم ، فيلعبون في شغل الله ، ويعبثون بتخصصاته ليسلبوه بعضها, ويتهمون العلمانيين المتنورين بالعبث بدين الله مع تكفيرهم بغرض قتلهم

. فمثل تعليقي هذا الذي بين يديكم مثلا هي عندهم عبث بدين الله ، رغم انه لم تفتر فتوي ، ولم يضف ألى الأسلام ، ولم يحذف منة شيئا ، أنهم يلبسون علي المسلمين ان من مسهم اومس فتاواهم فقد مس الله ذاته وهذا مايؤكده المتنطع كمال رزق حين يقول : انهم لايحاربون الجماعات الاسلاميه انما الاسلام وأيضا عندما قال : التضييق علي الأخوان المسلمون ليس جديدا عليهم فهم مضيق عليهم منذ الاربعينيات تقريبا ولكننا نقول انهم ضيقوا علي الاسلام ومنعوه من الحركه ...!!!!!!!!!!!!!!!

الم اقل لكم انهم يشتهون الربوبية !!!!!!!!!!!!

ان صحيح الايمان المفترض، يؤمن ان الله عندما ترك ما ترك دون تشريع أو تدخل ، لم يكن سهوا منه ، فلا شئ عنده عبثا. انما ما يجب أن يفهمه المؤمن ان الله ترك ما ترك قصدا ، وعمدا ، لانه لم يرد التضييق علي عبادة بالاكثار من التشريعات ، والتحريمات ، والتجريمات. ليترك لهم عن قصد منه ورغبة مساحة حرية يمارسون فيها انسانيتهم ، يضعون لانفسهم فيها ما يناسبهم من تشريعات, لان الله كان يعلم أن الدنيا ستتطور, وكان يعلم أن الاحوال ستتبدل لانه هو الله, وليس غيره اله ، اليس هذا ما يعتقد الشيخ رزق وباقي المتنطعون من شيوخ الضلال ؟.

هل يعتقد المسلم البسيط أو المفكر أن رب الاسلام ، كان لا يعلم أنه سيكون في الارض يوما بلدا مثل امريكا وبقدرات امريكا أو مثل روسيا والصين وقدراتهم او بوجود الاتحاد الاوروبي, أو هيئة الامم المتحده؟ بالطبع فيما يعتقد المؤمن ، ان اللة كان يعلم ، كان يعلم ولم يذكرها ولم يضع لنا اي قواعد تشريعية محددة للتعامل معها ، وترك لنا مواجهة مشاكلنا بأنفسنا فسكت عنها ،

لكن مشايخنا يحلون في مساحتنا الحرة ليصادروها ، و ليصدروا فتاواهم ازاء مثل تلك المستحدثات.

واذا كان رب الاسلام قد علم بذي القرنين وفتوحاته كما ورد بالقرأن ، فلا شك انه كان يعلم ان استاذ ذي القرنين كان هو الفيلسوف اليوناني ارسطو, وأن استاذ أرسطو كان افلاطون ، ومع ذلك لم يندد لا بأرسطو ولا بأفلاطون ولا بالفلسفة ولم يكفر المتفلسفين ..... كما فعل الامام حجة الاسلام أبو حامد الغزالي من بعد ، وألجم الفلاسفه عن التفلسف والكلام ، بكتابه (الجام العوام عن علم الكلام) ، بينما لم يفعل ذلك ربنا فترك لنا ما تركه دون ان يحدد منه موقفا ، ليكون مساحة المؤمنين الحرة للاخذ من السياسة الارسطية ، أو الجمهورية الافلاطونية ، أو قوانين سولون وروما ، او من ديمقراطية اليوم ومقدساتها القانونية الحقوقية الراقية انسانيا.

ان رب الاسلام أيضا حسبما يخبرنا القرآن كان علي علم بأنظمة الحكم المختلفة ومنها حكم بلقيس لمملكة سبأ, وكيف انها كانت لا تتخذ قرارا الا بعد الرجوع الي مجلسها الشعبي (ملئها) ، ولم يعترض عليها نبي الله سليمان بهذا الشأن ، حسبما جاء فى القرأن، ولم يعب عليها نظامها في الحكم, لكنه عاب عليها دينها, وترك لشعب سبأ نظامهم شبية الديمقراطي في الحكم ، دون ان يندد به أو يعترض عليه. كان ما عابة عليهم هو سجودهم لغير الله وليس طريقة حياتهم.


القرآن والسنة لم يتكلما عن زرع الاعضاء ، ولا عن التدخين ، ولا عن مجلس تشريعي ، ولا عن حقوق الانسان ، لأن رب الاسلام كان يعلم أن التطور وحده وهو قاعدة الكون الازلية, وان هذا التطور سيفرز ما سوف يفرزة في حينه ، وترك ذلك لعباده حرا طليقا لأنها شؤون لم تكن قد وجدت بعد ،و دون أن يدخله تحت قوانين مقدسة ، حتي لا يتجمد المسلمون عند النص, وحتي لا يختلف المسلمون حوله ويتقاتلون, تركها مساحة حرة لهم ليتنافسوا فيما هو الاصلح لهم ؛ بدلا من أن يتقاتلوا لعبا بالدين وبالسيوف وبمصائر شعوب بكاملها.

كذلك لم ينتقد رب الاسلام القيم الانسانية وما يحميها من قوانين وضعية, رغم انها كانت كقوانين من وضع المجتمع عبر جمعيات منتخبه شعبيا, كانت معروفة وموجودة في روما قبل ظهور الاسلام بألف عام كاملة, وسكت عنها القرآن وترك للأجيال اللاحقة عندما تكتمل نضجا وعندما تحتك بدول العالم وترتقي مثلها ، ان تسعي اليها تستلهمها وتستلهم منها, وهو ما سبق وسمحت ببعضة الضئيل الدولة العباسية ، فانجبت كوكبة من المفكرين لم يتكرروا بعدها أبداً.

أليست القاعدة : " مانهاكم عنه فانتهوا, وما آتاكم فخذوه" ؟ اذن لماذا يحرم شيوخ الضلال كل يوم شأن مما تركه الله مسموحا؟ ولو كان مضمون الفعل الفتوي أصلا من أصول الدين لقاله لنا ربنا ، ولم ينتظر الدعاة حتي يأتوا من بعد توقف الوحي ليكملوا له شرعه ودينه ويفتون في الارض كالآلهةويملؤنها فسادا... أنهم يريدون الربوبية ,,,, لا محيص . !!!!! .

ان من حق المسلمين اليوم في كل ربوع السودان ان يستردوا ما أخذه منهم مشايخ الضلال وتجار الدين المنافقون والكاذبون والشواذ وما صادروه بفتاواهم, من حقهم ان يعيشوا عيشا كريما في بلد فقير, من حقهم ان يقيموا الكرنفالات السعيدة ، وان يستعيدوا الفرح ، والحفلات ، والفنون التي تروح عن الروح ، من حقهم ان يضعوا شرائعهم بأيديهم كبقية خلق الله , من حقهم النهوض بالمرأة ، وبالسينما ، وبالبنوك ، وأن تصبح مسألة أدخن أو لا أدخن ، أسهر بمقرن النيلين او بكازينو النيل الازرق ألعب شطرنج او كوتشينه أم أمشي دارالرياضه ، ألبس الحجاب أو بنطلون او ميني جيب أو طاقية الإخفاء , مسائل حرية شخصية يجب طرد شيوخ الضلال المنحرفين والمنافين والشواذ منها , حرصا علي الدنيا وعلي الدين وعلي عقول المسلمين.

ان طرد الدهاقنة والسد نة والكهنة والأحبار و المشايخ وكل من اشتغل بالدين من عالم المسلمين ، واجب ديني علي كل مسلم يحب دينه ووطنه, فليس في الاسلام كهانة ولا سدانة ، وليس في كتاب الله ولا في سنة نبيه شيئا اسمه مجمع الفقه الأسلامي أو هيئة كبار العلماء أو أنصار السنه أوالازهر أو رجال الازهر او جماعات تزعم الإسلام دون كل المسلمين. وتركهم يلعبون بنا ويديننا مأثمة عار علي كل مسلم فرط في كرامته التي منحها له الله (ولقد كرمنا بنى أدم ) ، وفي دينه ، وفي وطنه ، وترك كل شئ لرجال مثلنا لهم مطامع ورغائب ونزعات وحاجات وتفاهات بشرية , رغم أنهم ليسوا بآلهة ، ولا بأنبياء ، ولا بأنصاف أنبياء. ولاهم حتى من الصالحين .

أيها المسلمون السودانيون أعلنوا ايمانكم بأن محمداً هو خاتم النبوات بطرد الكهنة وشيوخ الضلال من حياتكم ، حتي تصحوا وتتعافوا وتلحقوا ببقية الامم ، وربما عليكم قبل ذلك ............ اقامة محاكمات علنية شفافة ، لآخر جيل من هؤلاء في زماننا ، ولأسماء من مات منهم... زيادة فى تحرى العدل .

[عزمي سند صالح]

ردود على عزمي سند صالح
[سامى كوريا] 03-12-2015 12:38 PM
تكرم اخونا عزمى -نعم هكذا تورد الابل --لك كل التشكرات على سفرك الكامل المتكامل وعلى معرفتك التى تنطلق من ايدلوجية عظيمة هى الاسلام وليس معرفة وهمية او كما قال حسين مروة (المعرفة لذاتها نوع من الوهم اذا لم نسقطها على ايدلوجية معينة )

[ود اللحوين] 03-12-2015 10:07 AM
تعليق رائع ياريت الشيوخ يقروا هذا التعليق نشكرك

[ابو كتوووف] 03-12-2015 09:36 AM
الله الله عليك...لله درك كفيت واوفيت

European Union [ود يوسف] 03-12-2015 08:48 AM
لله درك ... أوفيت ... كلام منطقي وتحليل عقلاني ... وليت قومي يسمعون !!!
حسبنا الله ونعم الوكيل على شيوخ الضلال ...

[المتجهجه بسبب الانفصال] 03-12-2015 07:48 AM
أحيييييك إنت أنسان مطلع وفاهم مايدور حولك وتمتلك ناصية القلم،،، الرجاء الكتابة اسمك أول مرة أشوفوا في الراكوبة الظليلة،،،


#1225612 [منذر]
4.25/5 (3 صوت)

03-12-2015 12:47 AM
حاول أمشى الامارات وخرف تخريفاتك دى عشان يطردوك شر طردة.

[منذر]

#1225610 [فكري]
5.00/5 (1 صوت)

03-12-2015 12:35 AM
إقبباس "
هل ترشح شخصا معينا ؟
أرشح من يحقق لي أهدافي ..


أهداف هذا الشيخ السفيه هي المزيد من القتل والنهب والإغتصاب فإذا كان السفاح البشير قد فعل هذه الجرائم بشهادة العالم أجمع بل وأقر ببعضها ولم تدعوا عليه فماذا تريد ؟
حقا إنهم يفوقون سؤ الظن العريض "

[فكري]

#1225575 [Rebel]
4.75/5 (3 صوت)

03-11-2015 10:52 PM
* بل انتم كلكم.."ائمة مساجد الله" و تنابلة السلطان و "علمائه" و شيوخ الدين, و سفهاء المؤتمر الوثنى و عضوية تنظيم "إخوة الشيطان", انتم "الإنحطاط" نفسه. و عليكم جميعا لعنة الله و الملائكة و الناس اجمعين و الى يوم الدين.

[Rebel]

#1225552 [حسين عبد الغنى]
4.88/5 (4 صوت)

03-11-2015 09:44 PM
هذا الشيخ يغرد دائماً خارج السرب الإنساني وحالته دائماً تدعو للرثاء , كأنه يعيش فى كوكب آخر .
و لماذا لا تدعو ياشيخ كمال رزق على طواغيت هذه البلاد التى انت فيها و على نظامها المستبد الفاسد !!

الإمامة فى المساجد مسئولية امام الله سبحانه و تعالى يا علماء السلطان وهى ليست لتضليل البسطاء و للتطبيل لنظام الانقاذ .

[حسين عبد الغنى]

ردود على حسين عبد الغنى
[محمد نور] 03-12-2015 08:16 AM
يا اخ حسين عبد الغني

قال الشاعر

عين الرضا عن كل عيب كليلة ********** وعين السخط تبدي المساويا

وشيخنا دة نايم في العسل .. ونظام الكيزان (الكلو عيوب) هو ما شايف فيه اي عيب لانو الجماعة كتلوا فلبوا وخلوهو باع دينو وبقى جاري ورا الدنيا .شيوخ آخر زمن شيوخ الكيزان وتنابلة السلطان الجارين ورا المال والنسوان .


#1225546 [الأزهري]
5.00/5 (1 صوت)

03-11-2015 09:34 PM
وانت منو ومقامك عند ربنا شنو؟ ما تقولي إمام المسجد الكبير لأنو دي بالتمكين الوثني ولولاه لما قدرت حتى تسكن في الخرطوم؟

[الأزهري]

#1225543 [suib]
4.75/5 (4 صوت)

03-11-2015 09:30 PM
يا شيخ اتقى الله كيف الله يستجيب دعائك انت تاكل الحرام وتلبس من الحرام

[suib]

#1225542 [نورالدين]
4.75/5 (4 صوت)

03-11-2015 09:30 PM
سبحان الله من علماء السلطان- فهل تستطيع ان تقول رايك فى البشير، تقومون بتشويه الدين الاسلامب بفتاويكم المتطرفة، عليك التحدث عن الظلم و الفساد و قتل المسميين فى دارفور و جميع انحاء السودان ، ولا خايف على روحك و الوظيفة.

[نورالدين]

#1225536 [karkaba]
5.00/5 (1 صوت)

03-11-2015 09:11 PM
يالك من منافق اشر اليس بشيرك من الحكام الطغاة وسافك الدناء ماذا ستقول لربك يوم العصر والحشر ولا بشيرك ضاكم ليك الجنة الجن القص رقبنك

[karkaba]

#1225535 [tata]
5.00/5 (1 صوت)

03-11-2015 09:06 PM
متطرف..جاهل..أراه. .بامتياز..حظك..كده ياسودان..انتظر كان راجل يوم بجو الرجال

[tata]

#1225531 [ابو عديلة]
5.00/5 (1 صوت)

03-11-2015 08:59 PM
هذا الإمام أرزقي و ما نافع

[ابو عديلة]

#1225529 [كاسـتـرو عبدالحـمـيـد]
5.00/5 (1 صوت)

03-11-2015 08:58 PM
يا مولانا , البشير لما تولى الحكم منذ ( 25 ) عاما قال بانهم جاوؤا لتطبيق الشريعة الأسلامية والآن يقول نفس الشئ . هل هذه المدة غير كافية لذلك ويحتاج الى سنين اخرى ليكمل تنفيذ الشريعة ؟ هل هو صادق أم كاذب ؟ هل الذى يجرى فى الدولة من فساد من المسؤلين ورجال الحزب خافى عليك ؟ هل قومته بلسانك ؟ انت رجل دين وتعرف حدود الله وربنا سوف يحاسبك على كل كلمة تتلفظ أو تخرج منك وتعلم ان الله يعلم خائنة الأعين وما تخفى الصدور .

[كاسـتـرو عبدالحـمـيـد]

#1225526 [أبو الدقير]
4.50/5 (4 صوت)

03-11-2015 08:54 PM
أنت رجل لا تخاف في قول الحق لومة لائم؟؟؟. معقولة تدعي على السيسي والأسد وحفتر وتنسى زعيم الطغاة لص كافوري أبو ركب الاعترف بعضمة لسانه وقال قتلت 10 آلاف فقط والقال قتلنا إنسان دارفور لأتفه الأسباب يا راجل يا ضلالي قل خيرا أو أصمت بئس تجارتك بالدين... لكن فلتعلم بأنك تنبل للسلطان ومال السحت الذي تأكله سوف يعود عليك بالساحق والماحق والبلاء المتلاحق.

[أبو الدقير]

#1225493 [المشتهى السخينه]
4.75/5 (3 صوت)

03-11-2015 07:33 PM
نطمئن الرؤساء العظماء السيسى والاسد والقائد حفتر ان دعوة هذا الشيخ لن تتجاوز مواخير وخيران ومجارى السوق العربى ..هنيئا لك ايها الشيخ حكم الرئيس الدائم المشير ولى نعمتك ورازقك الارذل وقائدكم الى الجنة ...

[المشتهى السخينه]

#1225476 [مراقب]
4.50/5 (2 صوت)

03-11-2015 06:59 PM
الزول ده داعشى بجدارة وقريب ده حيختوهو فى القائمة اياها.

[مراقب]

#1225470 [اسفاي!!]
4.75/5 (3 صوت)

03-11-2015 06:51 PM
اخو مسلم وكوز انتهازي يجير الدين لخدمة مصالح ناسه


دا شنو يا....

[اسفاي!!]

#1225469 [ابوعديلة المندهش]
4.50/5 (2 صوت)

03-11-2015 06:50 PM
الجهل المعمم .

[ابوعديلة المندهش]

ردود على ابوعديلة المندهش
[ابولاكومة] 03-11-2015 10:54 PM
والمسمَّم والمسَمِّمْ كمان. أشباه الرجال الضالين المضلين المتنطعين بلا عقل ولا عقيدة.
عمِيُّ البصر والبصيرة - اللهم أطل عمره وأدِمْ فقره وعرضه للفتن والضلالة - أما وقد رأينا الأخيرة فيه فعليك به في باقي دعائنا عليه.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة