الأخبار
أخبار إقليمية
جائزة موإبراهيم إفريقيا وأزمة الحكم الراشد
جائزة موإبراهيم إفريقيا وأزمة الحكم الراشد
جائزة موإبراهيم إفريقيا وأزمة الحكم الراشد


03-13-2015 06:56 AM
محجوب محمد صالح

أخيراً فاز رجل دولة إفريقي بجائزة منظمة موإبراهيم للحكم الراشد في إفريقيا بعد أن فشلت اللجنة الدولية التي تشرف على منح أكبر الجوائز الإفريقية وعلى مدى أربعة أعوام في العثور على حاكم إفريقي يرقى أداؤه إلى مستوى القواعد والإنجازات التي تمنح هذه الجائزة على أساسها فحجبت الجائزة إلى أن عثرت هذا العام على رئيس دولة نامبييا الذي أثبت جدارته للحصول على الجائزة.

البليونير موإبراهيم السوداني الأصل البريطاني الجنسية قرر منذ وقت باكر أن يوظف أمواله في سبيل بناء القدرات ودعم الحكم الراشد في إفريقيا وبجانب هذه الجائزة دعم كثيراً من الأنشطة الإفريقية التي تسهم في بناء القدرات وتخفيف حدة الفقر في القارة ورأى تخصيص هذه الجائزة السنوية الكبيرة لرئيس الدولة الإفريقية الذي يتميز حكمه بكل صفات الحكم الراشد ويحرص على التبادل السلمي للسلطة فيلتزم بفترة الحكم التي يمنحها له الدستور، فلا يتجاوزها له ويسلم السلطة سلمياً وعبر انتخابات حرة ونزيهة لرئيس جديد منتخب، وقد ظلت اللجنة تنظر كل عام في الحكام الأفارقة لتختار من بينهم من يرقى إلى مستوى المعايير الأساسية التي اعتمدتها المنظمة للجائزة والتي تبلغ قيمتها خمسة ملايين دولار تدفع للرئيس الذي يستحقها على أقساط سنوية قيمة القسط الواحد نصف مليون دولار، ثم بعد استلامها بالكامل يظل ذلك الرئيس السابق يحصل على مئتي ألف دولار طوال باقي سنين حياته – فهي -بكل المقاييس- الجائزة الأكبر في القارة الإفريقية وكان الهدف من رفع قيمة الجائزة لهذا المستوى أن تشكل حافزاً للقادة الأفارقة للسير في طريق الرشاد وحقيقة إن لجنة الجائزة فشلت على مدى أربعة أعوام في العثور على رئيس إفريقي واحد يستحق تلك الجائزة دليل واضح على أزمة الحكم في إفريقا وسوء إدارة الدول الإفريقية تحت رؤسائها الحاليين والسابقين الذين جانبوا طريق الحكم الراشد ولم يوفقوا في الارتفاع بمستوى شعوبهم وبسط الأمن في دولهم وإحداث التنمية البشرية والمادية وصيانة السلم والأمن ورعاية حقوق الإنسان وتحقيق متطلبات الحكم الديمقراطي.

وأخيراً وجدت اللجنة هذا العام رئيسا إفريقيا استحق الجائزة هو الرئيس هفكيبوناي لوهامبا رئيس جمهورية نامبيا الذي سيسلم السلطة قريبا لخلفه الرئيس المنتخب هيح جينجوب الذي فاز في الانتخابات الأخيرة بعد أن أكمل سلفه فترتين في الرئاسة – الأولى من 2004 إلى 2009 والثانية من 2009 إلى 2014 ولا يحق له بنص الدستور أن يترشح لفترة ثالثة وقد تم الانتقال في سلاسة وبكامل الحرية والنزاهة واستحق الرئيس المنتهية ولايته هذه الجائزة.

مواصفات الجائزة تقتضي أن الرئيس الذي يحصل عليها يجب أن يكون قد أثبت جدارته في إدارة الدولة وتأسيس الحكم الراشد فيها وأسهم في رفع المستوى المعيشي لشعبه وحقق إنجازات في إدارة الدولة وخفف حدة الفقر ووطد دعائم النزاهة وحارب الفساد وفي نهاية المطاف نقل السلطة إلى خلفه بسلاسه وأمان وعبر انتخابات نزيهة وقد رأت لجنة التحكيم أن رئيس نامبييا المنتهية ولايته قد حقق كل هذه المتطلبات واستحق الجائزة هذا العام.

ورئيس نامبييا شخصية فذة حقا، فهو من الثوار الوطنيين الذين قادوا الكفاح الوطني ضد النظام العنصري لجنوب إفريقيا، وكان أداؤه في المقاومة متميزاً وتم انتخابه رئيساً في العام 2004 ثم أعيد انتخابه لفترة ثانية، ولم يحاول أن يمدد فترة بقائه أو يعدل الدستور أو يلتف حوله رغم شعبيته الكاسحة في وطنه وكان أداؤه خلال الاعوام العشرة الماضية متميزاً في شتى مجالات الحكم الديمقراطي والتنمية وسيادة حكم القانون ورعاية حقوق الإنسان ومحاربة الفساد والمحسوبية مع تطوير الخدمات الصحية والتعليمية.

الفشل المتوالي في السنوات 2008 و2009 ثم في الأعوام 2012 و2013 في العثور على رئيس إفريقي واحد تنطبق عليه مواصفات الجائزة أدى إلى حجبها في تلك السنوات الأربع وعودتها هذا العام باختيار رئيس نامبييا السابق، مما يرسل رسالة واضحة مؤداها أن القارة الإفريقية تعيش أسوأ لحظات تاريخها الحديث وتسيطر على إدارتها قيادات غير قادرة على إنقاذ أهل القارة من أزماتها المتواصلة وسيادة الأنظمة غير الديمقراطية وضعف التنمية في الكثير من أقطارها وانفراط عقد السلام والأمن وانتشار الحروب والمجاعات وهو واقع يشكل تحديات كبيرة للمجتمعات الإفريقية فلا غرو أن تزايدت معدلات الهجرة من دولها هروبا من هذا الواقع!!
ربما كان منح الجائزة هذا العام لرئيس إفريقي حافزاً للمجتمعات الإفريقية لتعيد النظر في واقعها وتجدد نضالها من أجل الحكم الراشد وتزيل من دست الحكم كل ديكتاتور مستبد!

[email protected]
العرب


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 3121

التعليقات
#1227026 [حلفانكيل]
2.00/5 (1 صوت)

03-14-2015 04:12 PM
مو يا جماعة راجل ونعم الرجالة اتضرر من الكيزان مثلكم وكان شغال في اتصالات حلفا الجديدة وشاتو الصالح العام الكيزان وقام هاجر بريطانية وعمل هناك فى (British Telecom ) وتميز هناك وعمل مع قروب لاختراع الهاتف الجوال وفعلا نجحوا فى اختراع جهاز يسمى الان بالموبايل واخدو براءة اختراع وحسع بياخد نسبة من اى شركة موبايلات فى العالم وبقى ملايردير .. وجاء السودان عشان يعمل اعمال خيرية .. الكيزان قالو ليهو يا فيها يا نطفيها قام لملم قروشو وشتت .. عمل مستشفى السرطان بالسودان عن طريق زوجتوا قام الكيزان استولوا عليه .. بساعد اهلو فى حلفا ومامقصر معاهم وكل ما يلقى ليهو فرد نازل اجازة بديهو مبلغ لناس حلفا وقبل فترة ادى واحد قريبنا مبلغ كبير لوادي حلفا والمبالغ وصلت .
استهدو بالله وما تظلموا الراجل ساي واتحروا من الكلام بعد داك تعالوا اتهموهو .. المتهم برى حتى تثبت ادانته .. وانا حضرت ليهو لقاء فى قناة الحياه الراجل معتز بسودانيتو وقال انا كان ممكن ارسل سفن مليانة بالدقيق والسكر وينزلوها بالهيلكوبترات فى دارفور والمناطق المحتاجة زي ما بنزلوها ناس الامم المتحدة .. لكن الامم المتحدة بتزل الحاجات دى عشرات السنين فى افريقيا هل المشكلة انتهت
مشكلة افريقيا نبدا نحلها من فوق عشان الفوق يرحو الشعب .. لمن سالتو المذيعة 5 مليون دولار ما مغرية عشان الرؤساء الحرامية يتركو السرقة قال انا لا استهدف الرؤساء الحرامية انا استهدف الشرفاء واكرمهم لشرفهم ..

[حلفانكيل]

#1226948 [محي الدين المسبعاتي]
2.00/5 (1 صوت)

03-14-2015 12:44 PM
لا خير فيه مالم يقدم خير لأهله وبلده..... هو في الأخر برميل فارغ..... فالبراميل الفارغة هي التي تصدر أصواتاً.... سؤال قدم لبلدته وأهله وناسه...لاشئ .... Just for show only

[محي الدين المسبعاتي]

#1226550 [الحق ابلج]
0.00/5 (0 صوت)

03-13-2015 08:21 PM
المغزى الرمزى للجائزه هو اﻷهم ياجماعه....
هذا المستثمر السودانى يقدم ﻷهله فى السودان اكثر مما قدمته الحكومات منذ اﻷستقلال مجتمعه .
شكرا استاذ محجوب .

[الحق ابلج]

#1226513 [الحقيقة مرة]
0.00/5 (0 صوت)

03-13-2015 06:58 PM
جائزة نخبوية تنم عن تفكير نخبوي ما عندها اي علاقة بمعالجة جذور المشاكل الحقيقية البتعاني منها افريقيا واصلا فكرتا ساذجة لانو مافي رئيس فاسد بتنازل عن مليارات مقابل فكة ! لو كان مستر مو خير عايز يساعد افريقيا كان عمل لينا فضائية حرة حتى لو محايدة توري الشعب دا الحاصل شنو بدل الجاهلية المعاصرة دي وهو راجل بتاع اتصالات كمان لكن صدق منصور خالد في انو النخب السودانية مدمنة للفشل والهزيمة..

[الحقيقة مرة]

#1226437 [سودانى جد]
0.00/5 (0 صوت)

03-13-2015 02:18 PM
سؤال هو الراجل ده خجلان من إسم محمد؟

المبلغ كان أولى به أهله و ذوى القربى و قريته ثم مدينته ما شرط يوصلها لهم عن طريق بنى كوز ممكن تسليم من اليد لليد لو حاول ما بيعدم حيله يصلهم بها

[سودانى جد]

#1226426 [الودعوا وارتحلوا]
5.00/5 (1 صوت)

03-13-2015 01:28 PM
انا اعتقد ان منح الجائزة بهذا الشكل لا يغير من الامر شئ وذلك لان الذي ياخذ الجائزة هو في الاساس ديمقراطي ومؤمن بمبدا الديمقراطية بعكس غيره من الحكام والذين لن تؤثر فيهم تصرفات رؤساء اقرانهم يتصفون بالديمقراطية طالما انهم يكتنزون الاموال والمجوهرات نتيجة لحكمهم الفاسد.
اتمنى ان توجه مثل هذه الجهود الى توعية الشعوب بحقوقها وفرصها في العيش الكريم مثل انشاء القنوات التي يمكن استخدامها في الكشف عن الفساد والصفقات المشبوهة للرؤساء الفاسدين والمفسدين حتى تعرف الشعوب مدى الجرم الذي يرتكبه هؤلاء اللصوص

[الودعوا وارتحلوا]

#1226425 [mohamed]
0.00/5 (0 صوت)

03-13-2015 01:24 PM
شكرا للاستاذ الكبيرلقد قلت
(ربما كان منح الجائزة هذا العام لرئيس إفريقي حافزاً للمجتمعات الإفريقية لتعيد النظر في واقعها وتجدد نضالها من أجل الحكم الراشد وتزيل من دست الحكم كل ديكتاتور مستبد!)
أطال الله عمرك من هي هذه المجتمعات الافريقيه المراد منها إعادة النظر؟وما المقصود بتجديد النضال؟
أراها جمله عميقه تحتاج لتفكيك حتي للذين يعلمون..أمد الله في أيامك.

[mohamed]

#1226405 [مراجع]
4.00/5 (2 صوت)

03-13-2015 12:12 PM
ال 5 مليون دولار دة بشبش وودة يشربوا بيها قهوة في بحر دار زى السلام عليكم، قال 5 مليون قال، ديل ناس مليارات سايت زى 5 مليار دولار فما فوق، قروش النفط مشت وين؟؟؟

[مراجع]

#1226399 [احمد صالح]
3.50/5 (2 صوت)

03-13-2015 11:36 AM
والله الجائزة مفروض يدوها للرؤساء الفاسدين عشان يسلموا الحكم ... هم عايزين شنو غير القروش .. بدل اسرقونا ... بتكفيهم و تكفي اولادهم ...

[احمد صالح]

#1226355 [وجهة نظر]
3.50/5 (2 صوت)

03-13-2015 09:34 AM
ألم يجد هذا الملياردير السودانى فى أهله من يستحق هذه الجائزة .ياخ سودانك واهله اكثر من من يحتاج لهذه الجائزة فقر وظلم ومعانة وحروب مستعرة فى كافة اجزائه . لم يعد هنالك رئيس افريقى يستحق جائزة عدا بيلسون مانديلا ,الذى يستحق الجائزة هو الشعب السودانى !أقصد الشعب الافريقى! ياخ الحديث النبوى الشريف بقول خيركم خيركم لاهلهز تعال شوف اهلك عايشين كيف جيب ليهم وسائل انتاج تكون معفاة من الجمارك وشوف النتيجة بعد خمس سنوات .

[وجهة نظر]

ردود على وجهة نظر
[السهم] 03-14-2015 06:11 AM
هو عشان يتبرع لأهله وللسودان ...ويضمن ان التبرعات تصل بالصورة السليمة قام عمل الجائزة دي؟ لأنو انضرب في الأنكل عدة مرات.. هو عايز يتبرع للحالات الانسانية والتعليم والصحة والفقرة وفي ناس عايزة تحول امثال هذه النقود في النار والحرب والنار بتأكل أي قروش بعدين مين قالك ما قاعد يتبرع ؟ وهل يقدم لك كشف حساب؟ بس خليها مستورة.. وانت متأكد يا وجهة نظر انك انت بنفسك قاعد تتبرع وتتبرع بالكثير ولكن لم تبلغ احد ولم تخبر زول وفي حاجات قاعد تعملها ما في زول عارفها غير رب العالمين... وكل انسان بالصورة دي وكذاب من يقول انه لم يتبرع في حياته لا مسلم ولا كافر ولا نصراني ولا مسيحي ؟ وهذا الشخص قاعد يتبرع بأكثر ما تفعله الوزارات المسئولة عن الرعاية الاجتماعية؟ وفي حاجات تاني كثيرة بس انت خلي الموضوع ده وليس كل ما يعرف يقال يا درش..

[بي كرت] 03-13-2015 04:21 PM
شكلك يا وجهة نظر طولته من السودان اعفاء جمركي بتاع ايه ومعدات بتاعة شنو ، مو نفسو لو جا بي رجلينو الجبهجيه ديل يمصو دمو ويفرغو حصالتو .. انت ما شايف حتي الاولاد البشتغلو في الدرداقات وستات الشاي بقسمو معاهم الغله ؟ وبعدين منو القال ليك انو الحكومه بتشجع علي ما ينفع الشعب ..ياخي اذا كان اموال الاوقاف اتنهبت تاني الما حايتنهب شنو !!


#1226333 [مصباح]
3.00/5 (2 صوت)

03-13-2015 08:31 AM
رؤساء افريقيا محتاجين لمحاسبة صارمة وعقاب، وليس لأموال وجوائز لأن الذي يكتنزوه من أموال يأخذوها من حقوق شعوبهم المغلوب على أمرها من المال العام يساوى أضعاف هذه الجائزة مئات أو على الأقل عشرات المرات .
الجائزة برأيي كان يجب أن تقدم إلى مشاريع تخدم الشعوب كالتعليم والصحة ورعاية الأطفال وغيرها .

[مصباح]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة