الأخبار
أخبار إقليمية
العشر القام ليه شوك مصطفي شحادين وياسر رذيل
العشر القام ليه شوك مصطفي شحادين وياسر رذيل
العشر القام ليه شوك مصطفي شحادين وياسر رذيل


03-14-2015 01:40 AM
شوقي بدري

لم يكن ليخطر ببالنا ان يصل السودان الي الدرك الذي يتجرأ امثال مصطفي عثمان شحادين ، لان يهدد بكسر الايدي . امثال هذا الجبان لم يكن ليقدر ان يمشي في الشارع الا وهو يحمد ربه علي سلامته . امثالة لم يكن ان يجوب امدرمان ا لا ,, صحبة راجل,,

ويمكن ان يسأل صديقه السابق حسين خوجلي .
هذا الدعي لم يكن يمكن ان يكسر تمامة ، اذا لم يستولي علي الوطن بشر هم اقرب الي الجراثيم والبكتيريا . او جكتيريا . وقالوا ,, البلقا الهوا بضري عيشو ,, لم نعرف لهذا المخلوق كسر اي شي سوي كسر السنون لانه كان طبيب اسنان فاشل . وتكرم عليه الترابي لتشابه في الشخصية. واحتضنه وانعم عليه بالكساء ودبر له بعثة الي بريطانيا . ثم استعاده لوزارة الخارجية. وهذا النوع بدون ولاء و خلق ولا مثل . كان اول من باع شيخه . ونسي القمصان الانيقة والبدل من القماش الفاخر التي كان الترابي يختارها له.

من قابلتهم بعد حرب بيافرا منهم الصديق مورس انواقوي حكي لي ان من كان يكلف بالمذابح وقتل النساء والاطفال هم الضعفاء والجبناء . لان الاقوياء والشجعان ينفرون من هذه الاعمال الدنيئة . ولهاذا قدر الجبان نافع علي ارتكاب كل تلك الفظائع . نفس الشئ سمعته من اصدقائي اليوغوسلاف، فمن لم يكن يجرؤ علي الكلام ويعيش منطويا ويمشي تحت الحيطة هم من ارتكب مذابح فوكوفار ، كراينا وسربنيتسا . ومن العادة ان يعاني هذا النوع من عقد نفسية ومركب النقص .

الامير نقد الله الكبير كان بطلا وشجاعا . اتي بصدر بارز الي محاكم مارس 1954 . وتلقي الحكم بسبعة سنوات سجنا بدون ان تهتز له شعرة . وعندما كان وزيرا تعرض السودان لتحرشات من رئيس تشاد المسيحي تمبل باي . وكما ذكر الكاتب الاخ هلال زاهر سرور انه قد حضر خروج مدينة الجنينة عن بكرة ابيها للرد عي تمبل باي . ورد الامير علي المتشنجين قال ، وهو من اشتهر بالصدق والشجاعة , ان الحدود تحميها الصداقات . ولم يتشنج مثل البو البشير الذي يجعجع . وقبل يومين اعلن ان ابيي سودانية وستبقي سودانية . نعم ابيي سودانية جنوبية . ولكن حلايب وشلاتين لا يمكن ان يتطرق اليها البو البشير والولد مصطفي شحادين والخبتة ياسر رذيل .

شحادين بلغت به البجاحة والتمادي في تغطية العيب لان يقول للسودانيين . الما عاوزنا لا يولع بكرهبتنا ولا يشرب مويتنا ولا يسوق في ظلتنا . ده ما العشر القام ليه شوك .

ياسر رذيل ده انحنا مابنعرفو. اهو من المصايب الوقعت علينا . يبدوا انه لم يجد من يشرح له من هو الوزير . ويمكن ان تعطيه الانقاذ بعض العليقة لكي يدرس اخبار الوزراء قديما لكي يعرف ما هو المطلوب . شاهدت الاستاذ حسن عوض الله لآخر مرة في الديمقراطية الاخيرة في عزاء في منزل آل وداعة رحمة واللواء مباروك رحمة في شارع العرضة . كان يبدوا انيقا في بدلة سمنية وكان حوله هالة من نوربسبب طيبته وتواضعه وهو يستمع الي الناس خارج الدار ولا يرتفع صوته ولا تفارق الابتسامة فمة . ويبدو عليه الرضا . وكان يستاجر منزلا في الملازمين يمتلكه الانصاري سراج سعيد . حتي لا يقال انه قد استغل نفوذه وحصل علي منزل من احد مناصريه . لقد كان من اغاني السباتة اغنية . ازهري اتعلا والتاني حسن عوض الله .

الكبار كانوا يتلقون الاساءة بالابتسامة وابدا لا يشتون . لانهم كبار . جلاوة كان من الملاحيس . شاهد الزعيم الازهري امام منزله مع جمع من الكبار , فقال للزعيم الازهري ,, ابو القدح عامل اضانك المقدودة دي . ما بتسمع الكلام . الكلام يخش بي هني ويطلع بي هني ,, والرد كان خش يا جلاوة اتفضل في كيك وشاي . لهاذا كان الازهري كبيرا .

هل عرف ياسر رذيل اي شئ عن العم خلف الله خالد الظابط العظيم ووزير الدفاع . الذي رفض مرتب الوزير لان له معاش من حكومة السودان . وتقبل مرتبين كما قال ,, لعب عيال ,, وكان يسكن جنوب سوق الموردة . ويبتوقف بكل بساطة لكي يحيي الحلاق الفنان عطا كوكو من فرقةاولاد الموردة . والجزار مارقيط الرحمة للجميع . يحيي الخدرجية والفراشة .

فليسأل عن العظماء الذين تقلدوا منصب الوزراء منهم الشخصية العالمية الاقتصادي مامون بحيري . جمال محمد احمد ، مبارك زروق , احمد عبد الماجد . محمد توفيق . ومن الاسلاميين واول من تقلد منصب نائب رئيس الاخوان المسلمين الاستاذ بدوي مصطفي ، وزير المعارف. ومؤسس جامعة امدرمان الاسلامية . ولا يذكر اليوم في الجامعة الاسلامية ، التي صارت بقرة حلوب للكيزان. كره جرائم الانقاذ وترك العمل التجاري وكان من اول المصدرين السودانييبن منذ الاربعينات طيب الله ثراة .

زكتان رئيس لتنظيم الاخوان الاول هو المفتي الوزير في الحكومة الاولي . وكان السكرتير وعندما قاد مظاهرة الي منزل المفتش الانجليزي . لعلع الرصاص وهرب الناس . الا ان علي طالب الله تقدم نحو البوابة كاشفا صدره . هل مصطفي كربشين يقدر علي هذا ؟

والآن نجد وزراء الاعلام ,,قطع الملجأ ,, امثال احمد بلال . الذي يجعلنا نشفق علية . ونخجل له . ونتمني لابنائه واحفادة المقدرة ان يتحملوا الخذي الذي يسببه لهم . ليست هنالك محاسن تذكر للانقاذ . ولكنها كشفت معدن الكثير من الرجال . وعرف انهم كما قال عثمان دقنة لصديقة شيخ اور الذي تركه في الغار ووعد بالرجوع بالزاد ومساعدته في الذهاب الي الحجاز ورجع مع الجنود .. انشاله ما بعتني رخيص ,,. والمؤكد ان الدقير لم يبع حزبه رخيصا . الحمد لله مسح سدره وظهرت عليه النعمة . عينا باردة .

واخيرا شفنا الدجل يرفد العلم . الدكتوربخاري الجعلي ، كنت اشتبك معه في نقاشات حامية تستمر لساعات . الي ان طالبني صهرة ابوبكر بدوي مصطفي رفيق السويد ان اقلع عن تلك النقاشات لان منزل العم بدوي مصطفي كان يضم عشرات الاشخاص . وكان نقاشنا يخلق جوا غير ملائم . والدكتور بخاري مثل السودان في المحافل القانونية العالمية وكان المدعي العام للسودان في الديمقراطية الاخيرة . وكان ملئ العين والسمع . من المحن السودانية . ان يقوم ابن الميرغني الذي لم يسمع به اي انسان من قبل ، بطرد هذا العالم . ويقول ببجاحة كومسنجية . انهم قد طردوا الدواعش . والدواعش اقل جرما من المراغنة الذين يدعون لمسخرة وقوف الاطفال في طوابير للثم اياديهم . في مشهد يدعوا للخجل . ولقد عاقبهم الله بان جعلهم اخيرا من خدم البشير وحكاماته والمسبحين بحمده ، والمتوقعين

. لعطاياه واكرامياته. واذا كانوا علي مقدرة لكي يضروا او ينفعوا وهم من عترة النبي صلي الله عليه وسلم . لماذا يتسولون و يتمسحون بالبشير ؟ ولماذا طلب محمد عثمان الميرغني الحالي من الاستاذ شوقي ملاسي طيب الله ثراه ، ان يطلب من صديقه الطيار كسباوي لكي يقوم بانقلاب لصالحهم لتسلم السلطة . وهذا الكلام اوردة الاستاذ شوقي ملاسي في كتابه ,, اوراق سودانية . لماذا لم يطلبوا السلطة من الله . وهم من يوهمون البشر بانهم مدخل الناس الي الدين والجنة ؟ ويأتي من يستغرب لماذا نحن في هذا الذل والحقارة . انها العبودية الاختيارية . ان العبودية الاختارية هي من جعلت الفراعنة يبنون الاهرامات . والعبيد قد ينتفضوا كما في ثورة اسبارتاكوس ضد روما او ثورة الزنج في البصرة . ولكن عبيد الطائفية اول من يقتل من يريد ان يحررهم . واسألوا مرشح الرئاسة حاتم السر .

والميرغني الكبير اتي به الادارسة لكي يدعو للطريقة الادريسية . وغدر بهم وسرق الطريقة ودعي لنفسه . وسمي نفسه بالختم . وهذا يعني انه آخر وخاتم الاولياء وليس هنالك ولي بعده . وهو بهذا ينازع الله سبحانه وتعالي في ملكه . ونري حملة المباخر وحملة الركوات وحملة البراطيش وهم يكادون ان يطيروا من الفرح . ولهذا يتجرا علينا في آخر الزمن ، ناس نار القصب ويهددون بكسر ايادينا .
اقتباس من موضوع قديم

لقد أتى الأدارسة بآل الميرغنى لكى ينشروا طريقتهم الادريسية . ولكن الميرغنية غدروا بهم وأسسوا طريقتهم وسوّقوا انفسهم عند الحاكم التركى وصار الجنود والموظفون يعطون مرتب شهر واحد فى السنة الى آل الميرغنى . ولا يزال الملايين من السودانيين يقسمون بالسيد على ، والسيد الحسن أبوجلابية. ويقول محمد عثمان الميرغنى فى كتابه ( مناقب صاحب الراتب- صفحة 102 قال : ( من صحبك ثلاثة أيام لا يمت الا وليّا . وان من قبل جبهتك كأنما قبّل جبهتى . ومن قبّل جبهتى دخل الجنة . ومن رآنى أو من رأى من رآنى الى خمس ، لم تمسه النار . ) يا شعب السودان هذه ليست محن بل مصائب . أنتم تفرطون فى دنياكم وفى آخرتكم .

ان هؤلاء الناس باعوا للناس الوهم ، وطلبوا من أتباعهم والمخدوعين الأبتعاد عن المال . وأخذوا هم المال . وما خلاف على الميرغنى مع أخيه غير الشقيق أحمد الا خلافا فى المال . وفى صفحة 175 من كتاب دكتور محمد أبوسليم ، بحوث فى تاريخ السودان ، زار السيد على كسلا وأثيرت مسألة السراى . فأعترض على شراكة أخيه . لقد ظل هذا الأمر مكان أخذ ورد حتى قطع فيه السكرتير القضائى فى سنة 1917 لصالح السيد على الميرغنى على أساس أن يكون السراى لاستعماله الشخصى باعتباره رأس الختمية ، وبحيث تعود الأرض الى الحكومة اذا مات السيد على الميرغنى دون أن ينجب وريثا ذكرا . أى أن السراى لا تكون للسيد أحمد وأولاده حتى عن طريق الارث . وعلى العموم فان السراى قد أثار الخواطر كثيرا . وفى كسلا – أيضا – حصلت منازعات حول بعض المنازل ، وحصلت حرائق كان يشعلها الخلفاء قصدا .

فى خلافهم حول المال والقيادة ، تفوق السيد على وشقيقته نفيسه على أحمد ومريم ، لأن أم السيد على هى أنقريابيه . وهؤلاء ي رباطابية ينسبون خطأ الى العرب والعروبة . ولم يتقبل الوسط أحمد بالرغم من أنه عاش سنين المهدية فى السودان ذليلا عند الخليفة ، بينما كان السيد على ينعم برغيد العيش فى مصر . والسبب أنه كما يقول أولاد الوسط ، وشّجع هذا الادعاء أنصار السيد على ، ( ديل أولاد الخاساويه ) . وكلمة الخاسه هى لفظ كريه عنصرى يطلقه أهل الوسط على أهل شرق السودان خاصة قبائل البنى عامر والحلنقة والهدندوة
نهاية اقتباس
الي متي سيسكت السودانيون . وكلما تكلمنا سمعنا من يقول اننا نتطاول او اننا نحتد . هذا خروج علي الدين وكفر . وانا هنا اقول ان الطائفية دجل .
يا ناس السودان قالو البختشي من بت عمه ما بيحملها .
[email protected]

image


تعليقات 29 | إهداء 0 | زيارات 12041

التعليقات
#1227865 [ali hamad ibrahim]
0.00/5 (0 صوت)

03-16-2015 12:33 AM
توأم الروح العزيز شوقى

هذا مقال يريح القلب المعنى مثل قلب صديقك المريضة شرايينه - حلفتك بالله الذى رفع رفع السماء بلا عمد حلفتك ان تواصل الشوت ضفارى فى هذه العائلة التى لا تخجل - كلما ىارى هذه الصور اشعر برغبة فى التقيؤ - تنابلة جهلاء واستغلاليين يضحكون على عقول هؤلاء الدهماء - تقبيل ايادى وحمل جزم - هل هناك وضاعة فى ان يمد انسان يده الى انسان آخر لكى يلثمها - ولا يعير اهتماما لوقع هذه الصور على مسشاعر الآخرين الذين لا يحتملون هذا الدجل الابطح - يغفر للمهدى انه كان بطل تحرير وطنى حرر بلده من قوى استعمارية وهزم اقوى امبراطوريتين فى زمانه - ملك فكتوريا والخديوى ووضع السودان على الخريطة العالمية لكن ماذا فعل الميرغنى للسودان - الم يعد ممسكا ىبلجام خيول كتسشنر لتعيد اليه ممتلكاته التى هرب منها الى مصر ولم يدافع عنها كالرجال

ما تنسى ياشوقى ان تعز لى الرسول وتشوت الناس ديل اكثر - اقسم بالله اننى لم ار احدا من اهلى الاانصار وهو يبوس ىيد احد اولاد المهدى او يحمل جزمهم وحتى الصادق لا يقبل ان يسلم عليه احد هكذا - طبعا لآل المهدى اخطاؤهم ولكن ليست مثل هذه الصور المهينة

[ali hamad ibrahim]

#1227312 [المشتهي الكمونية]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2015 09:10 AM
والله عفارم عليك يا عم شوقي ، أنت أفضل من يعري الكيزان الزبالة وتابعيهم من الشحاذين والأراذل ، مصطفى عثمان ليس هو مستجد النعمة والشحات الوحيد في نظام الكيزان البائس ،،، البشير ونافع وبكري وكرتي والجاز واللمبي وكثيرون غيرهم ممن كانوا على باب الله واليوم يسكنون القصور ، انتقلوا في غفلة من الزمن من أكل الفول والعدس وملاح الخدرة والقراصة والسلطة بالدكوة إلى موائد السلاطين العامرة بكل طيب ، وخرجوا من الأوضتين المخلوفات والرواكيب الى دهاليز وممرات القصور ،،، وتحول نسائهم وحريمهم من التسوق في سوق الجمعة إلى أرقى محلات المجوهرات في العالم،،، وكله من جيب الشعب السوداني المغلوب على أمره ، هدوا حيل المساكين والبسطاء بالسرقة واللقف ونهب خيرات البلد ، الأزهري والمحجوب ومبارك زروق وعبود ونميري وكثيرون أيضا غيرهم رحلوا من هذه الفانية وهم شبه معدمين ولكن برصيد ضخم من العفة وعزة النفس والزهد في ملزات الدنيا ، وبرصيد كبير أيضا من محبة وتقدير الجماهير ،، فرق كبير بين أولئك العمالقة وبين ناس قريعتي راحت المكنكشين في نعيم الدنيا الزائل

[المشتهي الكمونية]

#1227241 [سننتصر علي الكيزان الخونة اكلة قوت الغلابة]
5.00/5 (1 صوت)

03-15-2015 07:49 AM
ياعبدالله ود جبارة .... سلام عليك ..

رددت علي (شاهد اثبات ) بانه " يجهل تاريخ السودان الحديث"!!

كان يجب عليك ان تبين لنا اين ورد جهله وعن اي حقيقة . وهل انت عالم بالصحيح عما ذكر. فالرجل حديثه فيما يبدو متسقا ومترابطا ويتطابق مع واقع نعيشه ونراه .. .. هات مالديك والا لا داعي للتجريح . وجزاك الله خيرا.

[سننتصر علي الكيزان الخونة اكلة قوت الغلابة]

#1227124 [القرجنابي]
0.00/5 (0 صوت)

03-14-2015 10:26 PM
ال المراغنة والمهدي سبب في تخلف الشعب السوداني لكن اللوم على الشعب الذي غرق في التعلق والولاء لهم دون الاكتراث والمعروف الاستعمار منح الاقليات في كل دولة حق القيادة الريادة والاتباع المنتفعين واجبهم يقوموا باثارة الفتن والنعرات القبلية ملاحظة الكاتب نفسه عنصري يريد دس السم في العسل بتسمية الخاسا للكل قبائل الشرق لكن ما يفرق نحن اهل الشرق لا نقبل الاساءة للاي مسلم

[القرجنابي]

#1227099 [ظلال النخيل]
4.00/5 (4 صوت)

03-14-2015 09:42 PM
اكرر مقالاتك كلها تاريخ وسياسة وجغرافية وعلم اجتماع ونسب ووعظ ديني وامثال شعبية وبلاغة لهجات سودانية عفااااااااااااااااااااااااااارم عليك ومتعك الله بالصحة والعافية

[ظلال النخيل]

#1227024 [kaka]
3.50/5 (4 صوت)

03-14-2015 04:08 PM
مصطفي شحادين بذكرني الشافع الجبان قدام اهلو الكبار ممكن يشتمك ويستعرض ويجترئ عليك ولو زريتو يوم في الشارع براه هاك يا نكران ومسكنة واعتزارات ! مصطفي شحادين مستقوي بالسلطة وناس حمتي قايلا دوامة ... بكره بعد الوقعة نسمع شحادين زاتو "انا ما قلتا" "فهمتوني غلط " "والكلمة وردت في سياق ... " كلو ما بحلك تتكفت وتتقرص في جضومك الناعمات ديل وبعد داك نشوف امر الله فيك شنو

[kaka]

#1227001 [سودانى]
0.00/5 (0 صوت)

03-14-2015 03:01 PM
الأستاذ شوقى بدرى تحياتى ..
لا شك بأن المنتسبيين للحركة الأسلاموية السودانى هم طلاب سلطة ومال ولا علاقة لهم بدين أى دين كان لذلك تجد المعارضين لهم يدافعون عن الاسلام وبرأءته ممايفعلون لسبب بسيط وهو مشاركتهم المنهج والدين هذا إذا أعتبرنا بأنهم يحترمون الأديان والمعتقدات والشعوب التى تشاركهم فى الوطن ويعملون لأجل حريتهم ومساواتهم فى الحقوق والواجبات أما أن تطالب بتلك القيم النبيلة ثم تسئ وتسب معتقداتهم والتى لها مئات السنيين فهذا هو التناقض بعينه والأخير هذا يميز المثقف من المدعى وبالطبع أن كاتب كبير ومرجع لمن يبحث عن حضارة أمه عريقة كشعبنا العظيم . ملاحظة بخصوص ربط الجهل بالمعتقد بعض من غيروا مسار التاريخ ملحدون أو وثنيون وفيهم من يعتقد بأن البقر أو الخنزير يجلب الحظ السعيد فهل هم كذلك فلنترك الوصايا والصكوك الحصرية بحجة أننا علماء أو فقهاء أو مثقفين جانبا ونستعيد وطننا المسلوب ..
تقبل تحياتى ..

[سودانى]

#1226986 [معاذ ود العمدة كجرت]
1.00/5 (1 صوت)

03-14-2015 02:33 PM
لك الشكر على ما ذكرت من حقائق يجهلها او يتجاهلها الكثيرون من ابناء هذا الشعب الابي ولكن ان الاوان لنقتص من هولاء الخونة المتملقين الذين اهدروا موارد هذا الشعب في الحانات والبارات الاوربية بدعوى حماية الدين والزود عن الدين الاسلامي وهم في الحقيقة الدين عنهم براء اخي الكريم لا شك ان اجداد هولا قد استقلوا جهل وطيبة هذا الشعب العظيم وتسلقوا على حسابه في سلم السلطة والمال في زمن قل فيه التعليم ووسائل الحصول عليه وحصره في بيوتات معينة وبلا شك ان شباب اليوم قادر على زجرهم ومحاسبتهم بالقانون واسترداد كل الاموال والاصول الثابته والمتحركة التي هي تحت سيطرتهم نعم سيطرتهم وليس ملكهم والذي يؤسفني حقا تكالب اهل السلطة عليهم لكسب ودهم ورضاهم بشتى السبل من بزل الاموال ومشاركتهم في دواوين السلطةفقظ اسمياًكانهم على يقين تام بان السودان لا يمكن ان يحكم الا بمساعدتهم وهو هذا مؤشر على مدى ضعف وهوان هذه الحكومة

[معاذ ود العمدة كجرت]

#1226985 [شاهد اثبات]
4.00/5 (2 صوت)

03-14-2015 02:31 PM
image
يقول الأستاذ محمد أبو القاسم حاج حمد أن السيد علي الميرغني ما كان يريد الاتحاد مع مصر لأنه يريد من السودان أن يكون امتداد للمملكة الهاشمية في الحجاز ويبدوا أن الإدارة البريطانية كانت ليست غافلة عن هذا الفهم وأطماع السيد وان السيد علي الميرغني كان شديد الولاء للبريطانيين وقد عبر عن موقفه ضد تنامي الحركة الوطنية المصرية في وجه بريطانيا في رسالة نقلها ونجت باشا إلى كرومر سنة 1915"لماذا استغرابكم انتم الانجليز ذلك المسلك العدائي للمصريين؟؟!! إنهم سلالات مستعبدة لا يمكن أن يكونوا أفضل من ذلك أنهم ذوو شخصية متدنية ثم انتم تلامون فوق كل ذلك على تعليمهم بما يفوق قدراتهم ورفعهم مكانا عاليا فا غرابة أن تكتشفوا ما جعلتم منهم نصبا لا يستوي إلا على ساقين من طين"
المرجع جريدة الصحافة السودانية العدد4162 أول يناير 2005صفحة7

******

وبرضه يا عمنا شوقي ...الناصريين والشيوعيين كلاب بافلوف الكانوا بنبحوا في الانجليز ويعضو الزعامات الوطنية في زمن حستو او الجبهة المعادية للاستعمار( ياتو استعمار؟؟))) كانو ومازلو مغفل نافع للمصريين العمرهم ما احترمو السودان ولا السودانيين(امشي جامعة درم شوف الانجليز الراقين قالو شنو في السودان والسودانيين وامشي راجع الوثائق المصرية في الدار المصرية للوثائق شوفو المصريين قالو شنو في السودان والسودانيين )) والليلة نحن في 2015 ما في زول بيرقص ويغطي دقنو "العبودية المؤدلجة" للشيوعيين والناصريين والاخوان المسلمين هي الدمرت السودان في 60 سنة وشهوتو ومسخت العلم والتعليم والشعار ولو اصلو "النعر" والنخبة المضروبة ما عاجباهم الطائفية كان يبقو جمهوريين الحزب الجمهوري من 1946 او حركة شعبية 1983..شيوعيين وناصريين وكيزان وبعثيين لحدي هسة لي شنو شنو؟

[شاهد اثبات]

ردود على شاهد اثبات
[ابولاكومة] 03-15-2015 10:24 PM
يا شاهد هذا كلام مفبرك - والسؤال يبقى: هل كانت رسالتو لكرومر من راسو ولا من كراسو؟؟ فلو كان السيد علي من الفصاحة بحيث ممكن يكتب كلام زي ده وباللغة دي .... طيب منو الكان بيكتب ليهو خطاباته العصماء إلى الشعب السوداني: "إلى كل من يهمه الأمر سلام"؟؟ أما تعبير "أرجُل الطين" فهذه انجليزية قحّة - ولا يستعملها إلا أولاد جون - يكون ياربي هذا تفسير حب المراغنة لبني جلدتهم البيض بسبب امتداد نسبهم أيضاً إلى الملكة البريطانية "بوديكا" البيضاء بالإضافة إلى "فاطمة الزهراء"؟؟ ياخي دا كان بالكاد يفك الخط - ونصيحة ابيه له بألا يكتب وألا يتحدث بل يستمع فقط وهي نصيحة حكيمة: "ياإبني إشتري ما تبيع" ولو كان أصلاً قال أي كلام لونجت لقال له: "يا سعادة الباشا - إنتو في حرب (يقصد الحرب العالمية الأولى) وعلي دينار دا مسوي ليكم خوتة - أها: البتسووه فيه نحن قبلانين بيه وراضين" أو لو كان عنده المخ البفكر بيهو بمقاربة "أرجل الطين" ما كان ركب فوق راسو المكاوية الشهيرة الزانقة على طايوقو.
تعرفوا المكاوية في المهدية كانت شنو، وبيلبّسوها للزول متين ووين؟ والإجابة: في كراعو مش في راسو - وهو قيد دائري من الحديد قدر حجم الساق عند الكاحل مربوط فيها جنزير من جنازير المراكب والجنزير من الحديد يضرب على الأرجل بالمرزبة لا يمكن الفكاك منه إلا بقطع القدم هذا إذا كانت العقوبة خفيفة وأما الثقيلة فأخفها كانت على القدمين معاً وبينهما قضيب حديدي يقيد الحركة بطول القضيب – وعنما تضرب على الإنسان المكية فإذا اراد الحركة فلابد أن يحمل الكرة والجنزير وهذامن الثقل بحيث لا يحملهما إلا الشبان الجلدين وبصعوبة - و يقيد القضيب حركته حينئذ تتورم رجلاه وتحز المكاوية في لحم ساقه وتضيق أكثر ومن ثم تنتفخ أرجلهم بسبب المرض أو عدم الحركة فتؤدي إلى الموت بسبب الغرغرينة قبل أن يقتله الجوع أو العطش أو فقدان العقل -
كان طول عمره لابس المكاوية فكيف يفكر؟؟ على الأقل أحمد محمد عثمان وأولادهم عرفوا مؤخراً حكاية المكاوية وما عادوا يلبسوها في العلن - ومن هو أبو القاسم حاج حمد؟ أليس هو "الشيخ الأحمر"؟ البعثي الشيوعي الختمي الإتحادي الذي ما عاد يطيقه الختمية ولا الإتحاديون – ببساطة لأنه رفض أن يسلم إرشيف الإتحاديين وفضل أن يستغله لحسابه الشخصي كمحرر وككاتب في صحف الإمارات وبالذات إمارة الشارقة التي مكث فيها ما شاء الله له أن يمكث – فهرب بالأرشيف ودلق كثيراً من الحبر في نقل وقائع بعضها - ككل الأحزاب - تدين كبار شخصيات الأحزاب وبعضها الآخر من بنات أفكاره – والشعب السوداني يبتلع كل ما هو مكتوب وينظر إليه ك"مفكر" – كيف يفكر من يتبع لابس المكاوية؟ وأنت يا شاهد الإثبات الذي "ما شافش أي حاجة" تستشهد به من غير أن تعرف: لا قيمة ولا وقع ما استشهدت به من أن الميرغني إما كان منافقاً أو كان كاذباً ومنافقاً في نفس الوقت - وهذا لا أمان له ولا إلاً ولا ذمة.

دا كلام معنعن - عن كرومر (تصدق؟) عن ونجت (تصدق؟) - قال السيد علي (اللي رهن ثروته عند المصريين والسعوديين ويقضي 9 شهور في السنة في مصر متنقلاً بين الإسكندرية والقاهرة واسوان) يستخدم الحاكم العام ونجت: ولي نعمته ورفيقه في الطريق لإخضاع المهدية كمرسال وهو ثلاثة أرباع السنة قاغد مع كرومر في القاهرة وباب المندة
وباب المندوب السامي مشرع لاستقباله طول السنة في قاردن سيتي– يحتاج أن يقول لكرومر ما قال؟ أنا لم أقرأ ماكتب حاج حمد ولكني لا اسبعده بحكم عمالته المركّبة والمزدوجة والتي قضى من عمره سنين عددا ليفندها وينفيها عن نفسه – هل نسيتم؟؟ لا دخان ولا رماد بلا نار. والرمادة دي في خشمكم إذا ظللتم لا تستخدمون عقولكم في القرن الواحد والعشرين وخمسة عشر.
خليك من الناس اللي عليهم خلاف وابقى لي في الما عليهم خلاف: الطائفية والكيزان وحكم العسكر. وقولوا للبشير: أرحل – هؤلاء في ظني فإنهم لن ينتظروا ليقال ليهم إرحلوا.

وعفارم عليك ياشوقي ود بدري.

European Union [شاهد اثبات] 03-15-2015 04:09 AM

ما بين "الحصين"...وكلاب بافلوف من ناصريين وشيوعيين وكيزان "معرصين" ضاع سودان " الاميال الملاييين"يا حليل الجنوبيين الاذكياء" ناس فرانسيس دينق وابيل الير ولوكا بيونق.... ودينق الور وسلفا كير...فقدنا الاذكياء ديل لانا فرضنا هوية مزيفة للسودان من 1969 وعلم وشعار مزيف وتمينها بالكريمات في 2015 وما جابت حقها...لازالت نظرية ابيل الير قائمة "يعتقد المصريين انهم اكثرذكاءا من السودانيين وايضا يعتقد السودانيين انهم اكثر ذكاء من الجنوبيين" عاشنكده حقو تعرفو نفس نرظتكم للجنوبيين هي نظرة مصرومن وراها العربان لكم..انتو "مامبو سوداني بس" حتى تثبتو العكس بعد 1000 سنة ضوئية وتمشو في طريق السيد عبدالرحمن المهدي ومحمود محمد طه وجون قرنق والشعار المانع الجامع "السودان للسودانيين"


اذا كانت الطائفية والسيد عبدالرحمن والسيد علي الميرغني بهذا السوء...هل كان البديل اواسيج الخديوية نبات السلعلع الناصريين والشيوعيين واخيرا ثالثة الاثافي -حثالة-الاخوان المسلمين ؟؟
والجنوبيين والنوبة واهل الهامش اتهانو عبر الاسلام التركي "العنصري " وزنابيله المصريين الجو معاه من 1821 وبعد داك المنبت عبدالله التعايشي ايضا في المرحلة الثانية من المهدية1885-1898 -وبعد داك المنافسة بين انجلترا ومصر التي تظن انها تملك السودان بي وضع اليد و بصيرة وثيقة 1899 ومعاهدة 1936 ضللت جزء من متعلمين السودان وخلتهم ينقسمون الى شوقست وفيلست و يستعدوا الانجليز والسيد عبدالرحمن والسيد علي بدواعي التقدمية ووحدة السايس والحصان مع "مصر المهيمنة" والنظرة الدونية للسودان من المصريين والممتدة حتى الان ثم استمر هوان اهل الهامش في حقبة وزمن الناصريين والشيوعيين _1969-1972الكشة والشرطة الشريرة في الخرطوم-مهدي مصطفى الهادي- الذى اجر نائحات بالقروش لي موت عبدالناصر الكان بجعروا فيه نميري وابوعيسي (ماذا قدم عبدالناصر للسودان؟؟)) وتشويه العلم والتعليم والشعار والاقتصاد وقتل الهادي والازهري بطريقة خسيسة ما تشبه الا المصريين...برضه باسلك هل البديل للطائفية كان بضاعة خان الخليلي"الناصريين +الشيوعيين + الاخوان المسلمين "؟؟..طيب مش كان في الحزب الجمهوري السوداني 100% ومحمود محمد طه من 1946-1985..لماذا أهمل هؤلاء الاواسيج عملاء مصر سيرة هذه الرجل ومشاريعه الموثقة في تطوير السودان بمعزل عن مصر وانجلترا ثم امتد هذا الابتذال ايضا بتصغير جون قرنق وعدم احترام مشروعه السودان الجديد-نيفاشا ودستور 2005 واللف والدوران من 2005 ولحدي هسة2015..من ناس المركز وثمود كلهم
عمنا شوقي مع كل الاحترام انت برضه كنت آسوج يوم ما مع الشيوعيين ذى الأفندي مع الكيزان وانطلت عليك الخدعة المصرية وكتابة االتاريخ المغرضة والمؤدلجة والبائسة للقدال وناس "حستو" وضحكت عليكم مصر ولازالت من ما ادخل الصاغ سالم فيروس الضباط الأحرار في الجيش ورقص مع الجنوبيين عريان..1955 فارقنا دولة المؤسسات ودخلنا في دولة الانقلابات بحجة تخلف الطائفية ودولة الحثالة و الراعي والرعية والريع والرعاع البوليسية-النموذج المصري- -
بعدين الختمية ورأي مرشدهم السيد علي الميرغني في مصر وثقه د.ابو القاسم حاج حمد فوق وليس شوقي ملاسي "البعثي" وابوالقاسم حاج حمد اتعرض للمسخرة من الازهروالاخوان المسلمين المصريين وكتبه درس الان في المغرب"الذي يحترم السودانيين" وكمان كان عايز من الحقيقية بيت-اقرا مقالات عمر القراي (مصر والاخوان الجمهوريين"....

[عبدالله ود جبارة] 03-14-2015 09:12 PM
يا لك من جاهل بتاريخ السودان الحديث


#1226962 [محي الدين المسبعاتي]
3.79/5 (6 صوت)

03-14-2015 01:09 PM
لعنة الله على يهود السودان ومشركي السودان وزنادقه السودان وكيزان السودان وصوفيه السودان وطائفية السودان وجهوية السودان وقبلية السودان..... فضل شنو تاني يا ربي والإنحنى ويسجد لغير الله لعنة الله تغشاكم ليوم الدين ايو وسماسرة الدين والمتأسلمين.....الخ حسب الله ونعم الوكيل فيكم...

[محي الدين المسبعاتي]

#1226956 [elfatih]
4.94/5 (5 صوت)

03-14-2015 12:59 PM
الميراغنه من بنى هاشم طيب قاعدين فى السودان عاملين لينا فلقه لشنو خلى يمشو يقولوا الكلام دا للسعوديين هناك ويقعدوا هناك ما يكضبوا لينا عشان ياثروا علينا

كتاب الرحيق المختوم لصفي الرحمن المبارك فورى بتكلم فيو اولا عن العرب وانواعها وانسابها ما قرينا فيو انو الميراغنه فى السودان من بني هاشم اصحوا يا ناس


ال البيت ربنا بجعل فيهم بركه وتواضع وبتعايشوا مع الناس موش افترا ولبس غير لبس السودانيين عشان يتميزا وزمان كان عندهم مدارس خاصه بيهم هم فقط و يوم وااااااااااحد ما سمعنا واحد من بيت الميرغنى بفسر القران الكريم ولا بتحدث عن السيرة النبويه ولا الاحاديث الشريفه ولا الفقه

اصحوا يا عالم انا قايتو ما مختنع بيهم نهائ

[elfatih]

#1226942 [عز الدين الشريف]
5.00/5 (2 صوت)

03-14-2015 12:32 PM
لم تسجل هذه الاسرة اي موقف مشرف في تاريخ هذه البلاد ومع ذلك وبفضل المصريين استولوا على الحزب الاتحادي وهم لم يقوموا بتاسيسه وكما هو معروف كان الامر متمثلا في قليل من الدعم والمساندة اي الرعاية التي طلبها الخريجين والمثقفين الذين اسسوا الحزب ... فيما بعد اصبح راعي الطريقة وراعي الحزب هو الامر والناهي لواحد من اكثر احزاب البلد شعبية وقبولا

[عز الدين الشريف]

#1226936 [ابو مازن]
5.00/5 (2 صوت)

03-14-2015 12:26 PM
الاستاذ شوقى بدر لك التحية والتقدير
هؤلاء قوم ظلوا على الدوام انداد للقبح ورصفاء له وما فتئوا يستنبحون كرام اهل السودان وسيظلون الى أن تدور عليهم دائرة السوء ساعتها سيعلمون الى اى من منقلب ينقلبون .
ما رفدتنا به من مقال جاء صحيحا فى مضمونه وفى وصفه ونعته لهذا النفر القليل الذى اقعدنا كثيرا حتى صرنا الى ما نحن فيه ونحتاج الى اجابة سؤالك الى متى سيسكت السودانيين .
هذا ومن ناحية اخرى ورد فى مقالك ( وكلمة الخاسه هى لفظ كريه عنصرى يطلقه أهل الوسط على أهل شرق السودان خاصة قبائل البنى عامر والحلنقة والهدندوة ) اعلم انك تدرى ان هذا التقسيم ليس صحيحا واوردته كما هو وكنا نرجو تصحيحه قبل تنيزله على كل حال تختلف قبيلة البنى عامر عن الهدندوة والحلنقة وهاتين الاخيرتين من قبائل البجا وهم سكان الشرق ما بين البحر الاحمر ونهر النيل مرورا بمثلث حلايب وجنوبا ما بين باضع ( مصوع ) وجزر دهلك وهم كوشيين ينسوا الى كوش بن حام كما تقول المصادر .
والمصادر تلك تقول أن القبيلة الجامعة هى قيبلة البجا او البجة وتحتها يأتى الهدندوة والحلنقة والبشاريين والحباب والحدارب والهيلو والارتيقة والاشراف والكميلاب والسيقولاب والملهتكتاب والقوازة والنوراب والهاكولاب وغيرهم . ولغتهم اللغة البجاوية وهى لغة كوشية قديمة . اما البنى عامر فهم غير كما يقول ابو محمد ابو امنة فى مؤلفه عنهم اخاسا هم البنى عامر والحباب والصحيح هم الهاسا حيث لا يوجد فى لغتهم حرفى الحاء والخاء وهى لغة البداويت وفى اللغة هم الهاسيت وتسميتهم هاسيت الى لغتهم لا الى اصلهم او عرقهم وتعنى ( هاسا الفارس او الشجاع الغاضب ) وهم يتقبلون هذا الامر ,ويغضبون من بعض الاوصاف التى تلحق بهم ويرون انهم ناصروا المهدى والامير عثمان دقنة وكانوا قد جهزوا له مركب لنقله الى السعودية لولا أن الانجليز ظفروا به من قبل ذلك وانهم ساهموا مساهمة كبيرة فى استقلال السودان ومحاربتهم الطليان فى كرن , ويتنقلون ما بين السودان واريتريا . هذا بإختصار شديد لما جاء فى المقال بشأنهم من اجل التوضيح و من حسن حظى ان لى علاقات شخصية وصداقة قوبة مع ابناء الهدندوة وتحديد ابناء الناظر الهداب الابن الاكبر على الهداب واخوه الصديق وزميل المهنة الهادى الهداب واخوهم ترك وكثيرا ما اتحفونى بسيرة اهلهم ونسبهم وكنت دائما اجده متفقا مع يرد فى المراجع
(فى خلافهم حول المال والقيادة ، تفوق السيد على وشقيقته نفيسه على أحمد ومريم ، لأن أم السيد على هى أنقريابيه . وهؤلاء ي رباطابية ينسبون خطأ الى العرب والعروبة . ولم يتقبل الوسط أحمد بالرغم من أنه عاش )
( تصحيح ....انقريابية رباطابية )
هذا الاقتباس ورد ايضا فى مقالك الاستاذ شوقى وعليه تعقيب ايضا كما التالى :
لا يوجد ما يسمى انقريابى رباطابى لأن الانقريباب من قبيلة الجعليين مثلهم مثل الرباطاب ولايمكن ان نربط بينهم ونقول انقريابى رباطابى فالصحيح هو ان نقول انقريابى منفصل اورباطابى ايضا لأن الانقرياب هم من قبيلة الجعليين الجامعة كما درسنا فى تاريخ السودان من اقدم العصور الى قيام الاحزاب السياسية فالقبيلة الام هى قبيلة الجعليين ومنها الجعليين الحاليين واليها كذلك ينسب الشايقية ( لهذا يقولون الشايقة والجعليين اولاد عم ) هؤلاء ابوهم شايق واؤلئك ابوهم جعل وهم اخوان والميرفاب جعليين ينسبون الى جدهم محمد الميرف بن على بن ضيقم بن ادريس بن ادريس ويتسلسل نسبهم حتى يصل الى جدهم الاكبر احمد بن ابراهيم جعل من هذا فإن الميرفاب قبيلة من قبيلة الجعليين التى منها ايضا الرباطاب والمناصير والفاضلاب والناصراب والعبدالرحماناب ومنهم ايضا الانقرياب والكريشاب والجهيماب والمنصوراب والمرغاب والكمالاب وغيرهم كثير .وقبيلة الجعليين مثلها مثل قبيلة البجا جمعت تحتها الكثير من القبائل منهم من هم استقروا فى كردفان وغيرها من مناطق السودان المختلفة .
المريفاب يشكلون 75% من سكان العبيدية وبعضهم نقل الى قرية الهودى بنهر عطبرة هذا ما عمدت الى توضيحه قاصدا المعرفة دون اسهاب او تفاصيل وانما جاء حسب الذى ذكر فى المقال وفى حدوده وتحمل الكتب والمراجع الكثير عن قبائل السودان يمكن الرجوع اليها اذا اردنا الاضافة والتفصيل .
لك منى كل الود .

[ابو مازن]

ردود على ابو مازن
European Union [شاهد اثبات] 03-15-2015 04:30 AM
شوفو الدجل ....
الشايقية والجعليين "الاصل"...هم كوشيين ومشلخين ذى الدناقلة تم استعرباهم في الدولة العباسية والفاطمية عبراتفاقية البقط وعادو الى السودان في عهد الملك داؤد بن سلميان وخلافة المعتصم ونشرهم في منقطة البجراوية الجعلييين والبركل الشايقية لذلك لغتهم العربية فصيحة ليس كلغة اهلنا من دنقلا لي حلفا لان هؤلاء اللغةالعربية جاتهم في محلهم مع الطرق الصوفية والاسلام النظيف بتاع اليمن-غلام الله بن عايد- والعراق-تلاميذ الشيخ عبدالقادر الجيلاني-و المغرب الادارسة- ..وجعلي هي جولي بلغة النوبة"العائدون" مافي اسم جعل ده في كل تاريخ العرب الا في الحديث "كلكم من ادم وادم خلق من تراب لينتهين قوم يفترخون بابائهم او يكونو عند الله احط من الجعلان" وشايق هو مادح الرسول باللغة النوبية ولازالت هناك مفردات كثيرة في لغةالجعليين والشايقية "نوبية" وعادات كثيرة كوشية-الزواج -النفاس-الختان- الموت) والشلوخ مستمرة عبر العصور يعني الجعليين والشيايقية نوبة مستعربيبن وليس العكس..والشايقية والجعليين المحترمين جد بحترمو الجنوبيين لانهم امتدادهم الحقيقي والحضاري ..واما مخلفات السلالات المستعبدة والفلاتة الوافدين من غرب افريقيا الذين يعيشون في هذه المناطق "المتجوعلين " هم من يسقط كراهيته للون الاسود في الجنوبيين وشايفهم عبيد ويتمسح باالكريمات ويتقعر بي اللغة العربية في الفضائيات السودانية التي لا يشهادها عربي واحد حتى من قبيلة الرشايدة العربية الحرة في السودان..
بالمختصرالمفيد(اي زول كان شايف الجنوبيين عبيد ده ما سوداني اطلاقا وما عربي كمان) وقررط علي كده لحدي ما تتحررمن شنو..والسودانيوية "سلوك" يعرفه كل العالم والعرب اذا غلبك تفرزهم بي الشكل افرزهم بي السلوك
جون قرنق حفيح بعانخي العظيم في الغابة كان يحافظ على ارواح الاسرى من الجيش السوداني ..بينما "ناس لالا" في الخرطوم يقتلون الناس بدم بارد


#1226933 [ود الركابي]
3.00/5 (3 صوت)

03-14-2015 12:21 PM
ياجماعة لو تكرمتم . عاوز اعرف مين اﻻخ الشايل الجزم ده ..

[ود الركابي]

#1226931 [سومي العسل - الدمام]
3.00/5 (1 صوت)

03-14-2015 12:15 PM
اقتباس من الكاتب :
( ديل أولاد الخاساويه ) . وكلمة الخاسه هى لفظ كريه عنصرى يطلقه أهل الوسط على أهل شرق السودان خاصة قبائل البنى عامر والحلنقة والهدندوة...
بالجد اللفظ ما أطلق من فراغ .. هذي حقيقة ..

[سومي العسل - الدمام]

#1226907 [ود البقعة]
0.00/5 (0 صوت)

03-14-2015 11:43 AM
احييك استاذ شوقي نعم هذه هي المقالات التي نبحث عنها لتعرية هؤلاء الكذبة الخونة من الكيزان الشياطين الماسونيين (وطني وشعبي) ومن حالفهم ، وايضا ان اؤكد لك صحة كلامك عن المراغنة وادعاء نسبهم لبيت الرسول كذبا وزورا وبهتانا (ومن خلال كتبهم ) وليس افتراءا من عندنا ، ومن خلال موقعهم الالكتروني وهنا اريد من كل ختمي -مخدوع - ان يراجع سلسلة النسب لو كانت صحيحة فله ان يقدسهم كما شاء وان كان منقطع فليرجع لرشده ويترك عن العبودية الاختيارية ، وفي الحديث الوارد في الحاكم وصحح الالباني (كل نسب وسبب منقطع يوم القيامة الا سببي ونسبي ) والنسب بالولادة والسبب بالمصاهرة ، ونعود للمراغنة
الميرغني والذي جاء اباءه من خارج السودان (الحجاز) ووجدوا شعبا طيب الاعراق محبا للدين واهله فكان اللعب والعزف على وتر الدين هو الاجدى مع الميرغني وذلك لتفشي الجهل والمسامحة العمياء في تلك المرحلة من تاريخ سودانا الحبيب ، فدجل الميرغني الكبير (الختمي) على الشعب بأنه من اولياء الله الصالحين ودعمه الانجليز وصدقه الجهلاء ووهبوه المال والبنون والبنات لخدمته على اساس انه من (آل البيت ) ، وكما هو معلوم للجميع ان مابني على باطل فهو باطل وبمراجعة بسيطة لنسب الميرغني ومن خلال كتب الختمية (حتى لا نكون من الكاذبين ) فقد جعل لنفسه سلالة تمتد الى بيت النبوة الشريف ولكن تنكشف هذه الغلطة الكبيرة في مراجعة ذلك النسب ولن اطيل في الاسماء التي لا فائدة منها ولا تهمنا ومنها (ميرخورد ، وميرخود البخاري) واليكم باقي السلسلة :(...... ابن الإمام -علي التقي- بن الإمام حسن الخالص بن الإمام علي الهادي بن الإمام محمد الجواد بن الإمام علي الرضا بن الإمام موسي الكاظم بن الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين بن الإمام علي بن أبـي طالب كرم الله وجهه ورضي الله عنهم) فالاسم الاول مابين القوسين هو مربط الفرس (ابن الامام علي التقي بن الامام حسن الخالص ) وحسن الخالص هو الامام الحسن العسكري وهذا الامام وحسب كتب واتفاق جميع علماء اهل السنة ليس له ذرية سواء ذكور او اناث (عقيم) ومقطوع السلالة ، والقول الضعيف الثاني قالت به الشيعة ان له ولدا واحدا فقط واسمه محمد (وهو الامام المهدي الغائب عند الشيعة الذي لم يثبت له ابناء ايضا) ولا يوجد اي قول ثالث مما يجعل هذا النسب منقطع تماما وعليه فإن جميع الانساب التي تحته هي محض افتراء وكذب .
وعليه ارجو من الاخوة قبل السب والشتم للاستاذ شوقي الذي اراد التنوير والتثقيف للكثير من الجهلاء فليراجعوا نسب الميرغني من خلال كتبهم ثم يتأكدوا بأنفسهم بدل وضع غشاوة على العين والعقل .

[ود البقعة]

#1226906 [Zool]
0.00/5 (0 صوت)

03-14-2015 11:39 AM
صراحة قلبني التعبير في اخر صورة تقبيل الايادي هذا هو الجهل بعينه
اغلبية الاحزاب استقلو جهل وطيبة المواطن السوداني ومنهم الحزب الحاكم
ما اريده واطلبه من الله عز وجل ان يكفي السودان واهله من غدر الخاقدين وظلم الحكام

[Zool]

#1226904 [ابومهند عبدالجبار]
3.88/5 (4 صوت)

03-14-2015 11:34 AM
تعليق على الصورة الأخيرة المرفقة بالمقال :
قال الله تعالى :(( مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتا وان أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون )) العنكبوت :41 ، هذا مثلا ضربه الله تعالى لكل من اتخذ من دون الله وليا معتمدا ، يلجأ اليه ، ويحتمى بحماه وهو لا يجلب له نفعا ولا يدفع عنه ضرا ، شبه فيه حاله هذه بحال العنكبوت اتخذت بيتا لتحتمى به من الأهوال والأخطار وتأوى اليه معتمدة على خيوطها القوية وهى لا تدرى أن هذا البيت لا يقى حرا ولا بردا ولا يجير آويا ولا يريح ثاويا .
فهؤلاء الذين اتخذوا من دون الله أولياء ، هم وأولياؤهم مثل العنكبوت وبيتها الذى اتخذته من دون البيوت مثل آخر ، وبين المثلين وجه شبه دلت عليه كاف التشبيه وهو ضعف المعتمد . والفائدة : التحذير من حمل النفس على التغرير بالعمل الذى يقوم على غير أساس . ان هؤلاء الذين يظنون أنفسهم أولياء والذين بهرتهم قوى المال والجاه والسلطان فان قواهم هذه مهما تعاظمت وتجبرت فهى هزيلة ضعيفة واهنة وان اللجوء أليها والأحتماء بها كأحتماء العنكبوت ببيتها الواهن الذى تصفه الآية الكريمة ولذلك يجب أن لا ننخدع أمام هؤلاء الناس ولا نستعين بهم ولا نلوذ أليهم فى رغب أو رهب وأن لا نتوجه اليهم بمخاوفنا ورغائبنا وأن لا نخشاهم ولا نفزع منهم ولا نتراضاهم ليكفوا عنا الأذى ولا نسألهم حماية أنفسنا ولا تخدعنا قواهم الظاهرة فندور حولها ونتهافت عليها كما يدور الفراش على المصباح ويتهافت على النار وأن نعلم تماما بأنه لا حماية لنا غير حماية الله وأن لا نتخذ غيره تعالى متكلا ومعتمدا

[ابومهند عبدالجبار]

#1226876 [ابو محمد]
3.50/5 (2 صوت)

03-14-2015 11:00 AM
ما هو موضوعك بالظبط !! هل تتحدث عن مصطفى عثمان اسماعيل وياسر بمعنى عن الكيزان !! وما هي علاقة الختمية في الامر ؟؟ يا اخي حدد موضوع واكتب ليعرف الاخرون كيف يردون عليك والفقز بالزانة عن الموضوع الرئيسي للشتم والردح ينبئ عن العجز وعن حاجة في نفس يعقوب وهل الطريقة الختمية هي الطريقة الصوفية الوحيدة في السودان ماذا تريد تحديدا وهل لديك حقائق توردها غير كيل الشتائم والاتهامات والتي هي بضاعة الخاسرين ؟؟؟

[ابو محمد]

ردود على ابو محمد
[ابو محمد] 03-14-2015 08:35 PM
لك الشكر يا اخت علوية
ولكنك للاسف اخطأت اصابة الحقيقة !!!

[علوبة] 03-14-2015 03:53 PM
ايه يا ختومى يا ابو محمد هى الدنيا كلها كيزان ما انتو تأخدوا حقكم برضو يا ما حنعرف عنكم كتييييييييييير

[ابو الزفت] 03-14-2015 02:57 PM
الموضوع هو الاستهبال و استغلال النفوذ و الادعاء بما لم يملك ..الكلام القالوا شوقى دة عندك فية راى قولوا ...هولاء ال الميرغنى اذا هم حقيقة يدعون الدين كان بثوا العلم و الدين الصحصح بين الجهلاء و ليس تجهيلهم لاستغلالهم .استثمروا فى الجهل و استغلوا البسطاء لمصالحهم و ليس لرفعة هولاء التعساء الذين شايعونهم .اذهب ووعى الناس بالدين الصحيح بدل النفاق بتاعكم دة.

European Union [shawgi badri] 03-14-2015 12:12 PM
السيد ابو محمد لك التحية . بدون اطالة هل توافق علي ما يحدث في هذه الصور ؟ هل توافق علي ما كت الميرغني في راتبه الصفحة 102 ؟ وان من قبل جبهةالميرغني ...... ؟ انا ارفض هذا لانني امتلك عقلا .


#1226874 [محمداحمد]
0.00/5 (0 صوت)

03-14-2015 10:58 AM
كل ما ذكر فى بداية المقال حتى اخره لم يتعد كونه ونسة حارات واهالى ساى ..ياخ بالله عليك كلنا يعلم اجرام الكيزان وفسادهم ..مالنا ومال النهش فى اعراض ونبش انباء تكاد ان تكون افتراءت ليس الا وقد قيلت كثيرا على لسان من لا يخافون الله فى اعراض الناس..وهى اعراض وامور شخصية لا تهمنا بعد ان ادركنا حقيقة الفساد والاجرام الظاهرة للعيان,باع من باع وخان من خان ولا استثنى فى الخيانة اى حزب سودانى او رجل سياسة اىا كان..المراغنة واسرتهم لهم مكانتهم عند الشعب السودانى ويعلمون من هم جيدا ولن تنال من تاريخهم الدينى والسياسي ببعض الحكوات التى لا تقدم ولا تؤخر,,قال فلان وكلمنى علان..ياخ انت كاتب كبير وظريف تعمق فى الحقائق تفرز الخبيث من الطيب فى القول والناس حتى لا تصيب قوما بجهالة فتندم اشد الندم .
شايفك ما هبشت ود المهدى القيادة الملهمة والحق المقدس!!

[محمداحمد]

ردود على محمداحمد
European Union [shawgi badri] 03-14-2015 12:18 PM
السيد محمد احمد لك التحية . بدون اطالة هل توافق علي ما يحدث في هذه الصور ؟ هل توافق علي ما كت الميرغني في راتبه الصفحة 102 ؟ وان من قبل جبهةالميرغني ...... ؟ انا ارفض هذا لانني امتلك عقلا . هذه حقائق الصور . والمراجع . والمرجع هو راتب الميرغني .
ليس هنالك مهدي ومحمد احمد الدنقلاوي لا صلة له بالمهدي ودعوته باطلة وما بني علي باطل فهو باطل . هنالك حركة قومية دعت لمحاربة الظلم والاخاء والترابط . قادها محمد احمد عبدالله المعروف بالمدي . وانتهت الي نظام اسوأ من نظام الانقاذ . لانه مكن الجهلاء من السلطة . قلت لي المهدي مالو ؟

[ود البقعة] 03-14-2015 11:55 AM
للاسف اخي محمد احمد المراغنة واسرتهم مكانتهم صنعوها بكذبة انتماءهم لأهل البت كذبا وزورا لأنهم يعلمون ان الشعب يحب الرسول الكريم وآل بيته فكانت هذه حيلتهم ، راجع نسبهم وستعرف جلهم، وحتى لا تحمل (احذيتهم) كما فعل ذلك المسكين المخدوع في الصورة اعلى المقال ، ولا اعلم ماذا سيقول لزوجته او اولاده وهم يرونه يحمل احذية رجال آخرين ؟!!!!! العلم نور .


#1226848 [ابوعفان]
1.00/5 (1 صوت)

03-14-2015 10:11 AM
يا كتاب الراكوبة من انتم حتي تقدحون في المراغنه
احفاد بني هاشم - المراغنه علموكم الدين .

[ابوعفان]

ردود على ابوعفان
European Union [عنفوان] 03-14-2015 11:30 PM
كيف علمونا الدين؟ هم يا أخي أتوا إلى السودان بعد قرون عديدة من دخول الاسلام لهذا البلد؟ ما يحيرني هو أن أين الزكاة الشرعيةلآل الميرغني ؟ فقط سؤال.. قلت لأحد أصحابي من البؤساء الأتباع يا خي وين زكاة الجماعة ديل؟ تعرفوا دي أغنى اسرة ف السودان .. يعني لو طلعت زكاتها حيسمعوا بيها حتى الناس في واق الواق.. يمكن تكون كذا مليار .. ما ممكن تتدسا في السودان دا.. أي حاجة فيه بتتعرف.... ونذكر زكاة آل باوارث في بورتسودان وحادث موت مجموعة من الناس في التزاحم عليها.. لكن بتاعة الجماعة ديل وين ؟.. قلت لصاحبي ذلك بعد نقاش شديد .. يا أخي أنت محتاج وأنا والله مثل أكثر السودانيين ما عندي قوت عام .. يعني كدا كدا داخل .. يللا أنت أمشي شوفهم بيوزعوها وين واكتب أسمي معاك وإذاجبتها لي منهم أول حاجة حأعملها بيها أشتري جلابية بلياقة وأشيل علم أخضر وألف في الشارع عاش أبو هاشم عاش أبو هاشم.. تاني في حاجة؟..أها صاحبي داك كل ما ألاقيه أقول ليه: يا خي ما سمعت حاجة كدة ولا كدة من جماعتك .. الأسبوع الجايي ؟.. شهر عشرة ؟.. في الكدرو؟ .. دي حاجة كبيرة جدا وانت زولهم وجنبك ناسهم أسألهم يا خي اتحرك وما تفوت علينا الفتة دي ساكت.. أها يا أخوان.. لحد ما خليت البلد صاحبي ما جاب لي أي نتيجة .. والآن جميع ناس الراكوبة البيعرفها لي زكاة الجماعة ديل وين ومتين وكيف يوريني تفصيل وبرسل ليه عنواني.. .. ويعمل خير يسجلني معاه .. وكان داير عمولة برضه بديه.. تمام؟

European Union [A. Rahman] 03-14-2015 02:12 PM
عليك ان تتذكر انه انه ابو لهب أيضاً هاشمي، اذا كان النسب يمنح الانسان شيئا، فهو عبد العزى بن عبد المطلب بن هاشم"، و دون خلاف على نسبه، فأين موقعه الان يا ترى.

[ابوصلاح] 03-14-2015 11:05 AM
ابولهب برضو من بنى هاشم لاتزكى على الله غمر بن الخطاب رضى الله لو ان واحدا من امة محمد سيدخل النار خفت ان اكون انا

[كدوس] 03-14-2015 10:41 AM
ومن هم المراغنة يابوعفين وليس عفان لان هذا الاسم برئ منك فلتذهب انت واسيادك الى مذبلة التاريخ


#1226837 [ابو محمد]
1.00/5 (1 صوت)

03-14-2015 09:59 AM
هذا مجرد تهريج لافائده منه وهذه الاوهام هى التى ضيعت البلد وما الحاضر الا نتيجة للماضى الذى يتكلم عنه هذا الكاتب وهو يتكلم عن الاخلاق وفى نفس الوقت يسىء وبصوره غير لائقه لاشخاص اخرين اساءه غير مقبوله الانقاذ سوف تظل باقيه ما دام هذه الكاتب وامثاله يكتبون ويتكلمون بهذه الطريقه البائده

[ابو محمد]

ردود على ابو محمد
European Union [A. Rahman] 03-14-2015 02:14 PM
انت شكلك عايز الانقاذ دي تقعد لكن دا بعدك، فهذا نظام لا يقف معه لص و فاسد و ساقط اخلاقيا


#1226826 [karkaba]
4.50/5 (5 صوت)

03-14-2015 09:45 AM
كل التقديرللسيد شوقي علي كل مواضيعة ومقالاتة الدرر واسلوبة الذي يربط الماضي والحاضر ويرنو الي المستقبل فتجد نفسك في سياحة ماضي وحاضر 00

[karkaba]

#1226697 [abuleila]
5.00/5 (5 صوت)

03-14-2015 05:11 AM
ابن عمى شوقى بدرى كنز الشعب السودانى طبت مساءا
يا اخى لماذا تعطى مثل هذا الحنكوش مصطفى عثمان اسماعيل هذه الاهمية..... والله طبيب الاسنان الفاشل دا ضرس ما يقدر يقلعو خليك من يقدر يكسر ايدين زول ...وياسر ابكر دا زاتو اصلو ما معروف...
بالمناسبة المرحوم وداعة عثمان رحمة قريبك وقريبنا قبل مشروع خشم القربة كان سواق لورى تراب... ربنا فتحها عليه مع بداية المشروع....وحتى بعد ان صار غنيا لم يتغير ....كان يأتى لزيارتنا رفقة زوجته سيدة محمد احمد عبدالفتاح واولاده عثمان وكمال..... بالمناسبة حسن عوض الله عليه الرحمة كان يسكن فى جوارنا بشارع كررى...أجر بيت من التاجر المعروف مصطفى قسم الله .....

[abuleila]

ردود على abuleila
[حموري] 03-14-2015 02:12 PM
قلت شنو سنة 1974، عيييك كان كدا انتوا قديمين خالص .

European Union [shawgi badri] 03-14-2015 09:44 AM
العزيز ابو ليلي لك التحية . في يناير 1974 حضرت فطور يوم الجمعة في بيت العم العم مبارك عثمان رحمة . وحسب احد الاصدقاء من يحبون الطعام الاصناف بالربعين صنفا . كانوا امدرمانيين . مبارك عثمان رحمة كان عضوا في المحكمة العسكرية التي قدم لها نقد رحمة الله علي الجميع وتواظأ مع العضو الآخر ضد قائدهم محمد عثمان نصر . كان دفعة نميري . وهو من قال لنميري بعد ان صار الجنود يهينون الظباط والاعدامات وتكلم النميري عن الجيش ,, هو فضل فيها جيش ,, كان سفيرا في براغ بعدها . وكان الحكم بالبراءة لنقد . العم وداعة بدأ بعمل مصنع للبلاط ثم مصنعا للصلصة . كان رجلا فاضلا . عثمان كان من شلتنا وكمال كان خلفنا في الاحفاد . كانوا من المهذبين .


#1226693 [باكاش]
5.00/5 (1 صوت)

03-14-2015 03:32 AM
اليك يا معلم..كبوتتك كبوة حصان نستطيع تحملها.
الهدندوة والحلنقة مجموعتان من البجا الكوشية..وكلمة خاصة كانت تطلق لقبيلة(التقرى)الاصل عربية او البنى
عامر التى نعتز بهاويعتبرونها كشتيمة خطاٌ وجهل بحقائق التاريخ اد انها تنسب الى مكان فى اريتريا اسمه راس كاسا وراس معناها فى لغة التغرى والتغرينية زعيم.
مثلك لا يٌعلم يا جميل..ودمت لنا والسودان.

[باكاش]

ردود على باكاش
European Union [shawgi badri] 03-14-2015 09:30 AM
العزيز باكاش لك التحية . في موضوع اصول السودنيين المنشور في الراكوبة ذكرت استنادا علي دراسات ال دي ان ايه للبروفسر معتصم ابراهيم ان البني عامر هم القبيلة الوحيدة التي لهم جينات عربية . وكل البقية لا صلة لهم بالعرب .
لسوء الحظ يؤمن اهلنا الرباطاب مثلا بأنهم عرب وهذه ليست حقيقة . والمولم اكثر ان قبائل الوسط نظرت لاحمد الميرغني بعدم اكتراث لان والدته من شرق السودان . وبجلوا علي الميرغني لان والدته من الوسط النيلي . هذا ما نريد ان نحاربه ونقضي علية. الغرض ان نقول سوداني وبس .


#1226692 [قاطع طريق]
3.50/5 (5 صوت)

03-14-2015 03:08 AM
يا جماعه ما سبق و قلنا ليكم عوجه ما بتجيكم من مصطفى شحادين "فالمكسور ما بيكسر" .

[قاطع طريق]

ردود على قاطع طريق
European Union [shawgi badri] 03-14-2015 09:52 AM
علشان كلامك ده الواحد متألم ان مثل هذا الهلفوت يسئ الشعب السوداني عدة مرات .


#1226687 [shawgi badri]
4.50/5 (2 صوت)

03-14-2015 02:53 AM
فى خلافهم حول المال والقيادة ، تفوق السيد على وشقيقته نفيسه على أحمد ومريم ، لأن أم السيد على هى أنقريابيه . وهؤلاء ي رباطابية ينسبون خطأ الى العرب والعروبة . ولم يتقبل الوسط أحمد بالرغم من أنه عاش

تصحيح ....انقريابية رباطابية

[shawgi badri]

#1226683 [فارس]
4.50/5 (4 صوت)

03-14-2015 02:32 AM
شكرا أستادنا شوقى والصورة في نهاية المقال تعبر بطريقة واضحة لكل ما كتبته،، المعلومة الجميلة أن الطائفية في طريقها للإنقراض،، لا الميرغنى ولا المهدى وسيتبعهم الإسلام السياسى كلها دجل في دجل.

وشكرا للراكوبة في دعم الوعى بنشر مثل هذه الصور أعلاه فصورة واحدة تغنى من ألف كلمة.

[فارس]

ردود على فارس
European Union [shawgi badri] 03-14-2015 09:50 AM
العزيز فارس بالرغم من الصور وكل هذه الادلة لايزال حتي اصحاب الشهادات العليا والبروفسيرات يؤمنون ان المراغنة يمكن ان يسختوا الانسان او ان يفيدونه . ويقصدهم من يريد الزواج او الشفاء .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة