الأخبار
أخبار إقليمية
وزير الري المصري الأسبق : على السودان تغييير سياستها تجاه الوطن العربي
وزير الري المصري الأسبق : على السودان تغييير سياستها تجاه الوطن العربي
وزير الري المصري الأسبق : على السودان تغييير سياستها تجاه الوطن العربي


السيسي أعطاه فرصة ليكون ضمن الوفود العربية
03-15-2015 10:45 AM
طالب الدكتور محمد نصر علام، وزير الري الأسبق، دولة السودان بتغيير سياستها مع كافة الدول العربية في الفترة المقبلة، خاصة بعد حضور البشير للمؤتمر الاقتصادي في حضور زعماء العالم.

وأضاف علام في تصريحات خاصة لـ«فيتو»، أن الرئيس أعطى الفرصة للبشير ليكون ضمن الوفود العربية، وهو تأكيد من مصر على تمسكها بالسودان كدولة عربية شقيقة وهو ما يجب أن يعرفه النظام السوداني الذي عمل ضد مصالح مصر خلال الفترة الماضية من خلال موافقته على بناء سد النهضة الأثيوبي.


فيتو


تعليقات 27 | إهداء 0 | زيارات 6573

التعليقات
#1230441 [نعم لسد النهضة ونهضة افريقيا]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2015 12:45 PM
السودانُ وسدُّ النهضة: تعقيبٌ على الأستاذ هانئ رسلان .. بقلم: د. سلمان محمد أحمد سلمان


نشر الأستاذ هانئ رسلان مقالاً بصحيفة سودانايل الالكترونية يوم الخميس 20 فبراير 2014 بعنوان "السودان وسد النهضة"، وكذلك في الأهرام اليومي. أشار الكاتب إلى أن موقف السودان من سد النهضة تحوّل من التناول المتوازن بواسطة الخبراء والمتخصّصين للجوانب المختلفة لسد النهضة كمنشأة ذات أثر خطير على الأوضاع المائية للسودان ومصر، إلى الحديث عن قيام السودان بدور الوسيط أو المسهِّل للمفاوضات بين مصر وإثيوبيا، إلى أن وصل الموقف السوداني الرسمي إلى محطته الأخيرة عبر الإعلان المدوّي للرئيس البشير فى مطلع ديسمبر الماضي المؤيّد صراحةً للسد.
أشار الأستاذ رسلان لما عدّدناه في مقالاتٍ سابقة من الآثار الإيجابية لسدِّ النهضة على السودان ووصفها بأنها "هامشية"، وأوضح أن تعلية خزان الروصيرص سوف تحقّق نفس الأغراض. أشار أيضاً الى "الضرر البالغ على الاعداد الهائلة من المواطنين السودانيين الذى يزرعون أراضي الجروف الزراعية على ضفاف النيل" والتي سيفقدونها بسبب السد. ثم عاد الأستاذ ليذكّر الشعب السوداني ويخيفه "بعدم الاستقرار الزلزالي إذا لاحظنا أن ثقل المياه وحدها سيبلغ 74 مليارا." ثم أوضح ما سماه "الآثار الخطيرة التى ستترتب على نقص تغذية المياه الجوفية التى كانت تتغذى على جانبى النيل من مياه فيضان النيل الأزرق." وواصل الأستاذ رسلان شرحه السيريالي بأن إثيوبيا سوف تصير "صاحبة اليد الطولى، فى تقرير تدفقات المياه وتوقيتاتها والتصرّف فيها سواء بالبيع او النقل ... وأن إثيوبيا ستكون المتحكّمة فى إمدادات الكهرباء وأسعارها."
وختم الأستاذ رسلان مقاله بملاحظة "أن الموقف السودانى قد اتجه بالفعل إلى تغليب الاعتبارات السياسية اللحظية الخاصة بتوازنات السلطة القائمة وتحدياتها الداخلية، دون النظر فى التغيرات الإستراتيجية فى أوضاع المياه والأمن فى النيل الشرقى. وهو الأمر نفسه الذى حدث من قبل فى عملية فصل جنوب السودان."
نكتفي بهذا القدر من الاقتباس من مقال الأستاذ هانئ رسلان، وسوف نقوم في هذا المقال بالتعقيب على هذه النقاط، مع البدء بعرض بعض الملاحظات العامة.
2
توقيت المقال: حلايب - الغائب الحاضر؟
استرعى انتباهي منذ البداية توقيت المقال. فالمعلومات التي بنى عليها الأستاذ رسلان مقاله ليست جديدة، بما فيها تصريح السيد رئيس الجمهورية المؤيّد لسدِّ النهضة الذي أدلى به يوم 4 ديسمبر عام 2013، أي قبل قرابة الثلاثة أشهر. عليه فإن توقيت المقال يثير سؤالاً مُلِحّاً وهاماً: لماذا هذا المقال الآن؟
إن توقيت المقال مرتبطٌ لا شك بالتطوّرات التي حدثت في حلايب الأسبوع الماضي. فقد قام السيد أحمد المسلماني المستشار الإعلامي للرئيس المصري بجولةٍ في يوم 13 فبراير عام 2014 في منطقة حلايب وشلاتين، وأعلن خلال لقاءات جماهيرية تدشين مشروعات تنموية بقيمة تبلغ 110 ملايين دولار، وذلك كما ذكر "في إطار تأكيد السيادة المصرية عليها.” ثم أعلن السفير بدر عبد العاطي، المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية في نفس اليوم لصحيفة الشرق الأوسط أن «حلايب وشلاتين جزء لا يتجزأ من الأراضي المصرية، وهو أمر غير قابل للنقاش». وأضاف أن «الموقف المصري واضح في هذا الموضوع، وهو أنها أرض تمارس عليها أعمال السيادة المصرية."
ثم أصدرت الحكومة المصرية يوم الثلاثاء 18 فبراير عام 2014 قراراً بتحويل حلايب إلى مدينة، وفقاً لما ذكره المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري هاني صلاح، الذي ذكر في تصريحاتٍ صحفية إن الحكومة المصرية اتخذت هذا القرار بهدف تعزيز الخدمات في كلٍ من حلايب وشلاتين.
من الواضح أن الأستاذ رسلان اختار توقيت مقاله ليبعد الأنظار ولو لبعض الوقت عن الخلاف الرئيسي والحاد الذي يواجه العلاقات المصرية السودانية. فهو يعرف حق المعرفة أن حلايب نقطة التقاء كل كيانات الشعب السوداني دون استثناء. وهو يعتقد أن هناك خلافاتٍ حول سد النهضة بين السياسيين والأكاديميين السودانيين. فرأى أن يلعب في حلقة الخلافات على أمل تركيز النقاش حول السدِّ، ونسيان حلايب، ولو إلى حين.
عليه فإن المقال لم يُشِر من قريبٍ أو بعيد إلى نزاع حلايب، رغم إمكانية الربط بين نزاع حلايب والفشقة من جهة، وتأييد السودان لسدِّ النهضة من الجهة الأخرى. بدلاً من ذلك حاول الأستاذ رسلان الربط بين سدِّ النهضة وانفصال جنوب السودان، متمثّلاً في رأيه في فشل السودان في "النظر في التغيرات الاستراتيجية فى أوضاع المياه والأمن فى النيل الشرقى."
إذن فحلايب الغائبة من مقال الأستاذ رسلان كانت في حقيقة الأمر الضمير المستتر في ذلك المقال.
3
متى أيّد السودان سدَّ النهضة؟
وقع الأستاذ رسلان في عدّة أخطاء كبيرة في مقاله. كان الخطأ الأول عندما ذكر أن السودان تحوّل من التناول المتوازن لسدِّ النهضة، إلى لعب دور الوسيط، ثم إلى التأييد للسدِّ (لاحظ أن تعبير "التناول المتوازن" تعني عند الأستاذ رسلان رفض السدِّ والوقوف ضده مع مصر !!)
لقد أيّد السودان سد النهضة منذ 20 يونيو عام 2011 (أي بعد شهرين فقط من البدء في بنائه) عندما أعلن السفير السوداني في إثيوبيا وقتها السيد محي الدين سالم عن دعم السودان لسدِّ النهضة (الألفية وقتها). وقد أبرزت الصحف السودانية ذلك التأييد وأوردته صحيفة السوداني في صفحتها الأولى.
وفي شهر نوفمبر من نفس العام (2011) تمّ تعيين الدكتور سيف حمد وزيراً للموارد المائية في السودان. كانت أولى مهام الدكتور سيف الاجتماع بالنائب الأول لرئيس الجمهورية وقتها الأستاذ علي عثمان محمد طه لمناقشة سدِّ النهضة. صدر بعد الاجتماع بيانٌ رسمي بتأييد السودان للسدِّ أبرزته بعض الصحف السودانية، وتمّ تضمينه في الموقع الرسمي لحكومة السودان. وعندما أعلن سفير السودان في القاهرة في مايو عام 2013 معارضة السودان لتحويل إثيوبيا مجرى النيل الأزرق لبدء بناء السد، سارعت الحكومة السودانية لنفي ذلك الخبر.
عليه فقد كان موقف السودان مؤيداً لسد المهضة منذ البداية، ولكن بصوتٍ خافت أملته العلاقات مع مصر ومحاولة احتواء الخلافات حول السد ومعالجتها في هدوء ومن وراء الكواليس.
من إذن هو المعارض لسد النهضة في السودان؟ ينتقد السد عددٌ صغير من الفنيين يشمل اثنين من المستشارين السابقين في وزارة الري والموارد المائية. وقد اختار الاخوة المصريون هذين الصوتين وقرروا أنهما "الخبراءالسودانيون" دون سواهم. فالأستاذ رسلان يقول إن "المنافع الهامشية فندها من داخل السودان عدد من الخبراء المشهود لهم بالكفاءة والخبرات الممتدة." لكنه لم يذكر اسماً واحداً من أسماء هؤلاء الخبراء، ولم يوضّح لنا من شهد لهم بالكفاءة. كما يقول في نفس المقال "حذر خبراء آخرون من عدة نقاط بالغة الدقة، تتصل بانعدام المبررات الهندسية والاقتصادية لرفع سعة التخزين من 12 مليار،" دون أن يخبرنا من هم هؤلاء الخبراء الآخرون. ثم يتحدث الأستاذ رسلان عن تقارير تؤيد بعض النقاط التي أثارها عن السد دون أن يخبرنا ما هي هذه التقارير ومن كتبها ومتى؟
4
هل هناك إجماعٌ على الاعتراض على السدِّ في مصر؟
وقع الأستاذ رسلان في خطأِ ثاني عندما حاول إبراز الوضع وكأن هناك إجماعٌ على رفض سد النهضة في مصر. لكن الحقيقةَ مختلفةٌ. فقد نقلت وكالات الأنباء خبر اجتماع اللجنة المصرية العليا لمياه النيل برئاسة السيد حازم الببلاوي رئيس الوزراء في يوم الثلاثاء 29 أكتوبر عام 2013 قبل أيام من الاجتماع الثلاثي بين مصر والسودان وإثيوبيا. وقد صرح السيد الببلاوي بعد الاجتماع أن اللجنة العليا تعتقد أن سد النهضة يمكن أن يكون مصدر خير ورفاهية لدول حوض النيل. لكن يبدو أن الصقور في حكومة المشير السيسي استعملوا حق النقض وأوقفوا هذا اللين والواقعية في المنحى التفاوضي المصري لاجتماع نوفمبر.
وكان الأستاذ فهمي هويدي قد نشر مقالاً بعنوان "أخطأنا بحق إثيوبيا والسودان...أغرقنا 24 قرية سودانية ودمرنا مليوني نخلة" بصحيفة الشروق بتاريخ 15 يونيو عام 2013، والذي قامت صحيفة الراكوبة الالكترونية بإعادة نشره في نفس اليوم. وتضمّن المقال لأول مرةٍ اعترافاً صريحاً من أحد الكتاب المصريين البارزين بارتكاب مصر أخطاء في علاقاتها النيلية ليس فقط مع السودان، ولكن حتّى مع اثيوبيا في مشروع سد النهضة. وقد نصح الأستاذ هويدي قادة بلاده بقوله "إن خطوات بناء السد صارت حقيقة ماثلة على الأرض، وإن المشروع تحول إلى قضية قومية وثيقة الصلة بالكبرياء الوطني في إثيوبيا .... وإن مطلب وقف بناء السد الذي دعا إليه البعض لن يجد آذانا صاغية إذا لم يقابل بالصد والاستهجان."
وكان الكاتب المصري الأستاذ محمد حسنين هيكل قد نشر مقالاً يدور في نفس منوال مقال الأستاذ هويدي. وقد قمنا بالرد الأسبوع الماضي على مقال الأستاذ حلمي شعراوي الذي نشره في سودانايل في 14 فبراير عام 2014 والذي اقترح فيه على السودان ومصر العمل على تحويل سد النهضة إلى مشروعٍ تنمويٍ مشترك.
ترى كم من الكتاب والفنيين المصريين يتفقون مع هذا الرأي ولكنهم يخشون من ردّة فعل النظام إن جاهروا بآرائهم؟
على الأستاذ رسلان أن يحاول أن يقنع هؤلاء السياسيين والكتاب المصريين الذين لايرون في سد النهضة تلك المشاكل التي يراها هو قبل محاولة إقناع الشعب السوداني.
5
ما هي فوائد سدِّ النهضة على السودان؟
وصف الأستاذ رسلان الفوائد التي سيجنيها السودان من سد النهضة من وقفٍ للفيضانات والطمي وتغذية للمياه الجوفية وإطالة لعمر خزان الروصيرص، ومن كهرباء عرضت إثيوبيا بيعها بسعر التكلفة، ومدِّ السودان بمياه ري من بحيرة السدِّ لولاية النيل الأزرق بأنها هامشية.
ولمعرفة إن كانت هذه الفوائد هامشية علينا أن نسأل لماذا بنتْ مصرُ السدَّ العالي؟ لقد بنت مصر السد العالي من أجل وقف الفيضانات وتوليد الكهرباء وتخزين مياه النيل من أجل الري. لماذا يعتبر السيد رسلان هذه فوائد حقيقية لمصر بينما يعتبر نفس هذه الفوائد للسودان من سد النهضة صورية أو هامشية؟
لقد أنهك الطمي الإثيوبي سدودَ السودان وقنواته. وقد فقدت خزانات سنار والروصيرص وخشم القربة أكثر من نصف طاقتها التخزينية للمياه ولتوليد الكهرباء بسبب الطمي. كما انهارت بنية الري التحتية لمشروع الجزيرة تماماً بسبب الطمي أيضا. ويصرف السودان أكثر من عشرين مليون دولار لإزالة الأطماء كل عام بلا فائدة. بل إن السودان يبني حالياً سدّي أعالي عطبرة وسيتيت بسبب إغلاق الطمي لخزان خشم القربة. سيقوم سد النهضة بحجز كميات كبيرة من هذا الطمي ويطيل عمر سدود السودان ويجعلها تعمل بكفاءة أكثر بكثير من ذي قبل. ولكن الكثير من الطمي – الذائب في مياه النيل وذلك الذي سيخترق بوابات السد – سوف يتواصل ويصل مزارعنا، فلا داعي لقلق السيد رسلان على فلاحي السودان.
إن فوائد تعلية خزان الروصيرص محدودةٌ بسبب أن الخزان نفسه منهكٌ جداً من تراكم الطمي الإثيوبي. برزت محدودية فوائد التعلية في أن السودان اشترى كهرباء من إثيوبيا في نفس العام الذي اكتمل فيه مشروع التعلية. ولو كانت فوائد التعلية ربع ما ذكره الأستاذ رسلان لما احتاج السودان لسدِّ مروي، أو سدّي سيتيت وأعالي عطبرة. بل إن كل ما فعلته التعلية في حقيقة الأمر هو محاولة إعادة إمكانيات السد التخزينية والتوليدية إلى ما كانت عليه قبل تراكم الأطماء، أي إلى عام 1966.
أما عن الضرر البالغ على "الاعداد الهائلة من المواطنين السودانيين الذى يزرعون أراضى الجروف الزراعية على ضفاف النيل" والتي سيفقدونها بسبب السد فهو قولٌ مردود. فالفيضانات التي تسقي الجروف لا تأتي كل عام، والأعداد التي تعتمد عليها ليست هائلة، والجروف نفسها ليست كبيرة .
إضافةً إلى هذا فالسودان لا يستعمل أكثر من 12 مليار متر مكعب في العام من الـ 18,5 مليار التي منحته إياها اتفاقية مياه النيل، تاركاً كل عام أكثر من ستة مليار متر مكعب لتذهب لمصر. وكما أوضحنا من قبل فإن السودان قد منح مصر أكثر من 350 مليار متر مكعب خلال الخمسين عام الماضية من نصيبه من مياه النيل التي فشل في استعمالها. إن الحديث عن فقدان الري الفيضي مع فشل السودان في استعمال نصيبه الأصلي من مياه النيل هو حديثٌ عن النوافل قبل أداء الفروض، كما ذكرنا من قبل.
كما أن تغذية المياه الجوفية في حقيقة الأمر سوف تنتظم طوال العام بسبب انتظام انسياب النيل الأزرق، وليس العكس.
أما الحديث عن أن إثيوبيا ستصبح بعد السد صاحبة اليد الطولى، فى تقرير تدفقات المياه وتوقيتاتها والتصرف فيها سواء بالبيع او النقل، فهو قولٌ ساذج ويتجاهل طبيعة الهضبة الإثيوبية. أين ستخزّن إثيوبيا هذه المياه بعد أن تمتلئ بحيرة السد؟
أما القول أن إثيوبيا ستكون المتحكّمة فى إمدادات الكهرباء وأسعارها، فهو قولٌ مردود لأن هذه المسائل تحكمها اتفاقيات يتم التوقيع عليها قبل نهاية المشروع. وهناك العشرات من مثل هذه الاتفاقيات في عالم اليوم. فالارجنتين تشتري كهرباء سد إيتايبو من البرازيل وبراغواي. وجنوب أفريقيا وقّعت مذكرة تفاهم لشراء كهرباء سد إينقا من الكونغو الديمقراطية. وجيبوتي ظلت تعتمد منذ زمنٍ طويل على شراء الكهرباء من إثيوبيا.
ولا بُدّ من الإشارة هنا إلى أن السودان أصبح مشترياً لكهرباء إثيوبيا منذ العام الماضي، وبسعر التكلفة، وقبل أن يكتمل سد النهضة، وبعد أن اكتملت تعلية الروصيرص.
6
هل يقع السد في منطقة زلزال؟
عاد الأستاذ رسلان ليذكّر الشعب السوداني ويخيفه "بعدم الاستقرار الزلزالي إذا لاحظنا أن ثقل المياه وحدها سيبلغ 74 مليارا" في بحيرة سد النهضة."
حجم المياه في بحيرة السد العالي يزيد عن 162 مليار متر مكعب، وهي تساوي أكثر من ضعف مياه بحيرة سد النهضة. لماذا صمد وسيصمد السد العالي ابن التقانة السوفيتية في خمسينيات القرن الماضي وينهار سد النهضة ابن التقانة الغربية للقرن الحادي والعشرين؟ إن هناك في عالمنا اليوم أكثر من 45,000 سد كبير (كما ذكر تقرير المفوضية الدولية للسدود)، لم نسمع عن انهيار أيٍ منها منذ بداية القرن الماضي. كما أن الشركات العالمية، ومنها الشركة الإيطالية التي تبني السد (شركة ساليني)، تعي جيداً مسئولياتها القانونية والمالية إذا انهار السد. فالشركات تهتم بسمعتها أكثر من الدول والأفراد، وعالم اليوم كتابٌ مفتوح ومتاحٌ في الشبكة الإسفيرية لكل من يريد القراءة. ولا أحد يعتقد أن إثيوبيا ستصرف خمسة مليار دولار على سدٍّ وتهمل سلامته.
ولو كانت منطقة سدِّ النهضة منطقة زلزال كما يزعم الأستاذ رسلان لانهار خزان الروصيرص الذي يقع في نفس منطقة سد النهضة، ولما كان هناك معنى لتعليته.
لكن على السودان أن لا يتجاهل مسألة سلامة السد، وعليه أن يطالب بلجنة مشتركة مع إثيوبيا كما اقترحنا مراراً من قبل.
7
من الذي رفض سدَّ الـ 12 مليار متر مكعب الإثيوبي؟
أخبرنا الأستاذ رسلان أن "خبراء قد حذروا من عدة نقاط بالغة الدقة، تتصل بانعدام المبررات الهندسية والاقتصادية لرفع سعة التخزين من 12 مليار متر مكعب التى حددتها هيئة الاستصلاح الأمريكية فى موقع سد النهضة المقترح إلى 74 مليار متر مكعب."
من الذي رفض السدَّ بسعته التخزينية التي لا تزيد عن 12 مليار؟ لقد أجاب على هذا السؤال الأستاذ فهمي هويدي عندما كتب في نفس المقال الذي أشرنا ىإليه أعلاه: "وليس مفهوما أيضا أن ترفض مصر يوما ما فكرة بناء السد الإثيوبي حين كان مقترحا أن يستوعب 14 مليار متر مكعب من مياه النيل الأزرق، ثم تثور ثائرة المسؤولين المصريين حين أعيد تصميمه ليستوعب 74 مليار متر مكعب، ونقرأ أخيرا أن خبراء وأساتذة الهندسة الهيدروليكية يطالبون الآن بألا تزيد كمية المياه التي يحتجزها السد في حدود 14 مليار متر مكعب فقط، وهي ذات الكمية التي رفضتها القاهرة من قبل."
بل لقد قرأنا أن الرئيس السابق محمد حسني مبارك كان قد أمر بضرب السد الذي يستوعب 14 مليار متر مكعب في حالة بدء إثيوبيا في بنائه.
8
الإخطار المسبق والاتفاقيات القائمة: ماذا تقول؟
أشار الأستاذ رسلان إلى أن إثيوبيا لا تعترف بمبدأي عدم إلحاق الضرر، والإخطار المسبق، ولا بالاتفاقيات القائمة.
كما ذكرنا في المقال السابف فقد استبعدت اتفاقية مياه النيل لعام 1959 دول النيل الأخرى وأقصتها إقصاءاً تاماً من خلال الآتي:
أولاً: قرّرت الاتفاقية نفسها أن مجمل مياه النيل مقاسةً عند أسوان هي 84 مليار متر مكعب. خصمت منها عشرة مليار تتبخّر في بحيرة السد العالي، ووزّعت ما تبقّى وهو 74 مليار بين مصر التي نالت 55,5 مليار، والسودان الذي نال 18,5 مليار. عليه فلم تتبق قطرةٌ واحدةٌ من مياه النيل لبقية دول حوض النيل. وفي حقيقة الأمر فإن الاتفاقية نفسها عنوانها "اتفاق ... للانتفاع الكامل بمياه نهر النيل." (لاحظ كلمة "الكامل" هذه.)
ثانياً: بعد أن قامت الاتفاقية بتخصيص كل مياه النيل لمصر والسودان، قرّرت الاتفاقية أن على أي دولة من دول النيل الأخرى ترغب في استعمال أي قدرٍ من مياه النيل التقدّم بمطلبها لمصر والسودان. ويقوم البلدان ببحث هذا الطلب ويقرران قبوله أو رفضه. وإذا تم قبوله تحدد الدولتان الكمية التي سيتم منحها لتلك الدولة، وتقوم الهيئة الفنية المشتركة بين مصر والسودان بمراقبة عدم تجاوز تلك الدولة لتلك الكمية التي قرّرتها مصر والسودان. هذا نصٌ في غاية الاستعلاء والإقصاء. إنه يقرّر أن نصيب دول حوض النيل الأخرى من مياه النيل هو منحةٌ من مصر والسودان، وليس حقاً لها بمقتضى القانون الدولي وقواعد العدالة والإنصاف.
ثالثاً: تتحدّث الاتفاقية عن تمكين الهيئة الفنية المشتركة "من ممارسة اختصاصها ... ولاستمرار رصد مناسيب النيل وتصرفاته في كامل أحباسه العليا ..." هذه الأحباس العليا هي دول المنبع. كيف يمكن لأي دولٍ أن تعطي نفسها حق دخول أراضي دولٍ أخرى للقيام بأي عملٍ هناك؟ أليست لتلك الدول سيادة على أراضيها وحدودها ومواردها الطبيعية؟
بعد كل هذه النصوص الاستعلائية والاقصائية يريد السيد رسلان من بقية دول حوض النيل قبول الاتفاقيات القائمة وإخطار مصر والسودان بمشاريعها.
9
لماذا أعلن السيد رئيس الجمهورية تأييد السودان لسدِّ النهضة في 4 ديسمبر عام 2013؟
كان السيد رئيس الجمهورية يعرف أن نائبه الأول وقتها، ووزيري الموارد المائية السابقين (الدكتور سيف حمد ومن بعده السيد أسامة عبد الله) يؤيدان السد، لكنه لم يكن قد اتخذ قراره.
لا بدّ أن السيد الرئيس قد شاهد بنفسه فؤائد ونتائج التعاون الحقيقي على مياه النيل عندما زار مدينة القضارف وسدّي سيتيت- أعالي عطبرة مع السيد ديسالين هايلي ماريام رئيس الوزراء الإثيوبي في 4 ديسمبر عام 2013. لقد باعت إثيوبيا للسودان مائة ميقاواط من الكهرباء بسعر التكلفة، ووصلت تلك الكهرباء في ذلك اليوم مدن وقرى منطقة القضارف والقلابات التي شاهدت بعضها الكهرباء لأول مرة في التاريخ (رغم أن كهرباء السد العالي بدأ استخدامها عام 1970). وعندما زارا معاً سدّي سيتيت- أعالي عطبرة علم السيد الرئيس أن كهرباء السدّين ستزيد بحوالى مائتين ميقاواط عما كان متوقعاً بسبب تنظيم سد تكزي الإثيوبي لسريان نهر عطبرة في السودان، وتنظيم ذلك لتوليد الكهرباء طوال العام من هذين السدّين. علم أيضاً أن سدَّ تكزي الإثيوبي الصغير الحجم سوف يزيد عدد الدورات الزراعية من نهر عطبرة. وقتها وضحت للسيد الرئيس الصورة الكبرى والفوائد التي يمكن أن يجنيها السودان من سدِّ النهضة. لا بُدَّ أن السيد الرئيس قد قارن كوارث السد العالي على السودان بفوائد سد النهضة.
إنه ليس قراراً سياسياً يا أستاذ رسلان. إنه قرارٌ انبنى على ما شاهده السيد الرئيس بنفسه، وعلى مصالح السودان، وعلى حقائق التاريخ.
نرجو في خاتمة هذا المقال أن نذكّر الأستاذ هانئ رسلان بالمقولة القديمة: "أهلُ مكةَ أدرى بشعابِها."


منقول للفائدة

[نعم لسد النهضة ونهضة افريقيا]

#1228400 [على]
0.00/5 (0 صوت)

03-16-2015 07:08 PM
العبيد مالازم يكونو سود اقرأ التاريخ بيبرز لمن جابوهو من البانيا كان تعبان عينه كريمة وقصير واعرج لذلك كان ثمنه بخس وبيع بمبلغ زهيد وتقول ما عبيد كيف

[على]

ردود على على
[ابولاكومة] 03-17-2015 06:04 AM
يا عزيزي أنا أعرف أن العبودية ليس لها لون - كما أن السواد لا يعني العبودية - ولا أدخل في التفاصيل- ترهاقا وبعنخي وجميع ملوك الأسرة الخامسة والعشرين كانوا نوبيين سوداً ولكنهم لم يكونوا رقيقاً بل ملوكاً في ديارهم في النوبة وقاتلوا وانتصروا، ليس فقط على المصريين وإنما أيضاً على الليبيين والعبريين والحثيين والفينيقيين والأشوريين وغرب آسيا (الصغرى) والجزيرة العربيةوملكوا من ملتقى النيلين حتي مصب نهر النيل في البحر الأبيض المتوسط ثم من سيناء حتى الأناضول شمالاً - بما في ذلك أرض المعدن في الشرق والواحات في الغرب وسيناء المقدسة والدلتا الخصيبة ووادي عربة وجبال الأناضول - ومن بغداد حتى ليبيا شرقاً وغرباً - وكونوا الأسرة الخامسة والعشرين ودانت لهم ممالك وزعمامات وجاء زعماء القبائل والملوك والرؤساء طوعاً أو كرهاً إلى طيبة ليعفو عنهم الملك الأسود بعنخي: جدنا النوبي بن كاشتاالمارد الإفريقي الأسود -

ولكن عندما اضمحل نفوذ هذه الأسرة وانحسر نفوذها تراجع ت سيطرتها بالتدريج إلى مسقط رأسها في البركل ونبتة - وظلت لقرون تسيطر على مواقعها الحصينة المقدسة تابعةولكن لا يقترب من مسقط راسه أحد ويعمل لها الجيران ألف حساب إلى أن قضت عليه بالتدريج هجرة العرب القادمة من الشمال والشرق والغرب - وهي هجرة ناعمة أسهم في ومهد لها دخول المسيحية بما فيها من كبحٍ للعنف والتصدي للدخلاء ما داموا مسالمين إلى أن أخضعها من غير معركة فاصلة إبن أبي سرح وتوصل هعهم إلى البقط الشهير والذي كان في حقيقة الأمر هزيمة لهم أقروا بموجبها أن يدفعوا مقابل الحماية حيث لم يكن هناك خطر وبالجزية حيث لم يكن للسلمين طاقة وقدرة على مواصلة القتال.
أدى صلح إبن أبي سرح إلى فرض الجزية (وربما لم يحشنوا التقدير أو أنهم خدعوا في ذللك - فهم في أرضهم يدافعون عن أرضهم وعرضهم والعرب المسلمون غرباء غازين) وقبلوا باللاتفاق الذي يتضمن مقداراً من الرقيق - كان بعضه فعلاً من الرقيق الآتي من غاراتهم جنوب ملتقى النيلين ( الشلك ورقيقهم) - ولما كان ذلك لا يكفي في بعض الأحيان فقد كان البعض يدخل طوعاً في عداد "كوتة" االرقيق السنوي لمن ضاقت بهم الحال في النوبة طمعاً في دخول مصر عالمين بأنهم ما أن يصلوا الفسطاط حتى يتم اختيارهم في الخدمة العسكرية والتي كانت هي غرض الحكام الجدد العرب الذين كانوا يبحثون عن رماة الحدق الذين يجيدون الرمي ويصبرون على القتال - الشيء الذي جعل "حسونة" والد اشيخ حسن ود حسونة الـي من الجزيرة الخضراء (ربما كورسيكا أو قبرص كما يروي ود ضيف الله يقول عن أولاده حسن والعجمي وسوار والحاجة نفيسة كان يقول "وضعت نسلي في أصلي" - مما يدل على علمه بما جرى بين القرن العاشر الميلادي والقرن السابع عشر -

كما ترى فالمقصود وقتها كان رفد الجيش العربي (المقدِم على حروب الأندلس) في مصر بالمقاتلين من مصر وشمالي أفريقيا ولا علاقة له بالرق (كما هو الحال في ما بعد مع المماليك البحرية والبرجية) أما بعد اختيار من وقع عليه الاختيار في الجيش والشرطة فقد كان الباقون وهم قلة ( من النساءوالرجال العجائز والأطفال الصغار الذين ولدوا في الأسر) فكانوا يحالون إلى بيت المال لرفد ميزانية الدولة حيث يتم التخلص منهم بالبيع للخدمة إما في البيوت بالنسبة للطبقات العليا - حيث يعيش هؤلاء في كنف أسر تعتبرهم من جزءاً من الأسرة وهذا موقع كان يتمناه الكثيرون ممن كانوا أحراراً - كابن عمك كافور - أو في الحقول أو المحاجر وهؤلاء أقضل حالاً ممن تركوهم خلفهم في النوبة السودانية. إذن فمعظم من تراهم عبيداً مصفدين في التصاوير المصرية لم يكونوا عبيدأص بل أن اكثرهم كان يُستوعب حالاً في صفوف الجيوش المصرية ويعاملون بمنتهى الاحترام والتوقير.


#1228218 [بانتظار جيش الرز والكفته لتحريرها]
5.00/5 (1 صوت)

03-16-2015 01:10 PM
ابو العلا: أمتلك وثائق تثبت أحقية مصر بحقول الغاز المسيطرة عليها إسرائيل

زهران: أطالب بإعادة ترسيم الحدود البحرية بين مصر وقبرص

تناول المؤتمر الاقتصادى قضية ترسيم الحدود المصرية فى المياه البحرية بين الدول المجاورة بشرق البحر المتوسط، حيث بحث الرئيس عبد الفتاح السيسى، مع نظيره القبرصى، ورئيس وزراء اليونان، أحقية مصر فى استغلال مواردها الطبيعية المنهوبة.

رصدت «البديل» آراء الخبراء حول أحقية مصر فى مواردها الطبيعية المنهوبة، من خلال إعادة ترسيم الحدود، والذين أكدوا ضرورة تفعيل البند وفقًا لوثائق تفيد أحقية مصر فى كافة الحقول البحرية، بما فيها “أفروديت”، و”ليفياثان”، وبرغم وجود اتفاقية بين مصر وقبرص بخصوص استغلال الثروات البحرية، إلا أن مصر لم تتخذ أى إجراءات تجاه ثرواتها المشروعة، وعلى الجانب الآخر، استغلال إسرائيل مواردنا رغم أنها لم توقع على اتفاقية ترسيم الحدود مع قبرص، وأيضًا لم توقع على اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار.

قال الدكتور رمضان أبو العلا، أستاذ بكلية هندسة البترول ونائب رئيس جامعة فاروس بالإسكندرية، إن ترسيم الحدود الإقليمية بين مصر وقبرص، تثبت أحقية مصر فى أكبر اكتشاف للغاز بشرق البحر الأبيض المتوسط، بحسب تقرير هيئة المساحة الأمريكية فى مارس عام 2010، موضحا: «تم توقيع اتفاقية بين مصر وقبرص لترسيم الحدود فى 17 ديسمبر عام 2010، وبالفعل تم التنفيذ خلال فترة إعلان الأخيرة عن اكتشاف حقل افروديت، لكنها على الجانب الآخر، وقعت اتفاقا مع إسرائيل بما يخالف عقدهما مع مصر، ما مكن الكيان الصهيونى من اكتشاف حقل ليفياثان»، لافتا إلى أن قيمة ثروات الحقلين تزيد على 200 مليار دولار.

وأضاف “أبو العلا” أن لديه وثائق قانونية تثبت أحقية مصر فى أكبر حقل غاز بشرق البحر الأبيض المتوسط المنهوب من قبل إسرائيل حاليا، مشيرا إلى إهدار حقوق مصر بمنطقتها وثروتها البترولية.

وتابع أستاذ هندسة البترول: «فى مارس عام 2010، أعلنت هيئة المساحة الأمريكية، نتائج أبحاث باكتشافات عديدة من النفط والغاز بشرق البحر الأبيض المتوسط بحوالى 83 ألف كم2 شرق شواطئ سوريا ولبنان وإسرائيل، ومن الجنوب الشرقى سواحل غزة وجزء من الأراضى المحتلة، ومن الجنوب شبة جزيرة سيناء، وتحتوى نتائج المساحة الأمريكية على وجود احتياطى غاز نحو 122 تريليون قد مكعب بما يعادل ثلاث أضعاف الاحتياطى المصرى من الغاز الطبيعى».

وأوضح “أبو العلا” أن اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، تم إبرامها عام 1982، ودخلت حيز التنفيذ عام 1994، ووقعت عليها 157 دولة، من بينها المجموعة الأوروبية ومصر وقبرص، واتفقت الدول الموقعة على أن يكون عرض البحر الإقليمى لكل دولة 12 ميلا بحريا، أما المنطقة الاقتصادية الخالصة، فهى منطقة بحر عالٍ تترتب عليها حقوق استغلال الثروات، وتقاس من خط الأساس بعرض لا يزيد على 200 ميل بحرى، مضيفا أن إسرائيل لم توقع على تلك الاتفاقية، واستغلت كل ما سبق لصالحها بمساعدة أمريكا.

واستطرد “أبو العلا” أن إسرائيل فرضت سيطرتها على 40% من منطقة الحقول، رغم أنها لما توقع على اتفاقية قانون البحار، وأنشأت الدولة الصهيونية شبكة دفاعية بنحو 620 مليون دولار، إضافة إلى تجهيز 4 سفن حربية بمضادات للصواريخ حول منصات الغاز، مؤكدا أن مصر فرطت فى حقوقها البحرية؛ لأن خط المنتصف بين الدولتين “مصر وقبرص” طبقًا للاتفاقية، يحجب عن مصر حقها فى المنطقة الاقتصادية الخالصة مع الدول المجاورة والمقابلة لها بالفعل مثل فلسطين المحتلة ولبنان وتركيا واليونان، ويمنح قبرص مساحات كبيرة خاصة بالمنطقة الاقتصادية المصرية.

وشدد أستاذ هندسة البترول على أن توقيع اتفاقية بين قبرص وإسرائيل – وهما دولتان ليس بينهما سواحل متقابلة بالمعنى الهندسى- يستوجب إعادة ترسيم الحدود بين الأطراف التى لها مصالح فى مناطق التداخل، خاصة أن المسقط الهندسى لخط المنتصف بين قبرص وإسرائيل يقع بالكامل فى مقابل السواحل المصرية، مطالبا باتخاذ إجراءات قانونية لإلغاء الاتفاقية بين مصر وقبرص، وموضحًا أن المادة 74 من اتفاقية البحار تلغيها فى حالة وجود خلاف بين الدولتين.

واتفق معه، الدكتور إبرهيم زهران، الخبير البترولى، قائلا إن إجمالى الحقول الواقعة بين مصر وقبرص تتراوح بين 200 إلى 300 مليار دولار، مؤكدًا أن إسرائيل لم توقع على اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، وأنها تستفيد من وراء غاز شرق البحر المتوسط دون وجه حق.

وطالب “زهران” بتفعيل بند المؤتمر الاقتصادى الذى ينص على “إعادة ترسيم حدود شرق البحر الأبيض المتوسط بين مصر وقبرص”، خاصة أن الأخيرة خالفت الاتفاقية الموقعة مع مصر، واتفقت مع طرف آخر دون الإخطار.

البديل

________________________________
قايمين وقاعدين في شوية مليارات وعندكم 300 مليار دولار شايلاها اسرائيل حمرة عييييييين ورجالة عديل كدا ماسمعنا مظاهرة واحده او اعلامكم الرسمي اساء لاسرائيل ولن يجرؤ رئيسكم الخايب علي الاساءة الي اسرائيل او مجرد مناورة عسكرية لاسعتادة حقول الغاز في البحر المتوسط فالحين في المساكين والعزل في مظاهرات ورابعة وسيناء والحدود الليبية
نبارك لاسرائيل هذا الاكتشاف العظيم وفي الناية الشغلة حيازة والحشاش يملا شبكتو


موتو مغس يامصريين
300 مليار لدي اسرائيل من الغاز الطبيعي وتصدر لكم الغاز وتدفعوا ماتشحدوه من الخليج مقابل الغاز الاسرائيلي ولو فيكم راجل يمشي يتظاهر عشان اسرائيل تمسح مصر من الخريطة كاملا

[بانتظار جيش الرز والكفته لتحريرها]

#1228159 [ابو الشيماء]
3.00/5 (2 صوت)

03-16-2015 11:46 AM
لمن يدعي الدكتورة .انور الشرباتي
لا اعتقد انك اكملت الاعدادي فضلا عن ان تدعي انك دكتور ي اظلم الفسيخابي قال انور الشرباتي قال ههها
لكن كل من هب ودب عندكم يستطيع الحصول علي درجة الدكتورة بالغش والتملق والمداهنة وحتي مقابل التنازل عن الشرف والعرض يا ابن الرقاصة . نحن لا يشرفنا الانتماء لكم لانكم شتات وبقايا بغايا خليط من اليونان والشراكسة والارمن . اما تعلم ايها الجاهل ان اول حضارة عرفتها الانسانية كانت في مروي وكرمة اما تعلم ايها الجاهل ان الاهرامات الموجودة في السودان يفوق عددها اضعاف ما بناه السودانيون عندكم في مصر عندما كان الملك ترهاقا يحكم مصر . تعرف من هو ترهاقا ايها الجاهل الجهلول

[ابو الشيماء]

ردود على ابو الشيماء
[الجهل مصيبة] 03-16-2015 03:06 PM
الاسلوب السطحي دائما مرده على صاحبه بالهوان والذل الذي نراه الآن على رأس دولتنا تتطاول رئيسنا وافترى وهو الآن أذل الاذلين ,, من انت حتى تتطاول على وزير دولة مهما كانت ,, ياجاهل انت عندك كم خريج من الجامعات المصرية والاف القانونيين الذين تخرجوا من جامعة القاهرة فرع الخرطوم ومعطمهم الان في اعلى مناصب الدولة في السودان ,,

تاني مافي زول بيسمعك لانو رئيسك كذاب وشخصيتو هزيلة ومرتبكة ,,

غير رئيسك الهزيل الذليل بعدين تعال اتفصح ,,


#1228140 [ابو الشيماء]
5.00/5 (1 صوت)

03-16-2015 11:29 AM
لمن يدعي الدكتورة .انور الشرباتي
لا اعتقد انك اكملت الاعداد فضلا عن ان تدعي انك دكتور ي اظلم الفسيخابي قال انور الشرباتي قال ههها
لكن كل من هب ودب عندكم يستطيع الحصول علي درجة الدكتورة بالغش والتملق والمداهنة وحتي مقابل التنازل عن الشرف والعرض يا ابن الرقاصة . نحن لا يشرفنا الانتماء لكم لانكم شتات وبقايا بغايا خليط من اليونان والشراكسة والارمن . اما تعلم ايها الجاهل ان اول حضارة عرفتها الانسانية كانت في مروي كرمة اما تعلم ايها الجاهل ان الاهرامات الموجودة في السودان يفوق عددها اضعاف ما بناه السودانيون عندكم في مصر عندما كان الملك ترهاقا يحكم مصر . تعرف من هو ترهاقا ايها الجاهل الجهلول

[ابو الشيماء]

#1228103 [الكجور الأسود]
0.00/5 (0 صوت)

03-16-2015 10:43 AM
وهو ما يجب أن يعرفه النظام السوداني الذي عمل ضد مصالح مصر خلال الفترة الماضية من خلال(موافقته) على بناء(سد النهضة الأثيوبي).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هههههههههه.والله لكن.

[الكجور الأسود]

#1227803 [فكر]
5.00/5 (2 صوت)

03-15-2015 08:45 PM
الان حصحص الحق

منقول:

ﺍﻟﻤﺆﺗﻤﺮ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ ﻭﺷﺮﻛﺎﺀ ﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ .. ﺍﻟﺨﻠﻴﺞ ﺃﻭﻻ.. ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ
ﻋﻨﻮﺍﻥ ﺍﻟﻘﺎﺭﺓ ﺍﻟﺴﻤﺮﺍﺀ.. ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ ﻭﻟﺒﻨﺎﻥ ﻭﺍﻟﺼﻴﻦ ﻗﺒﻞ ﺃﻣﺮﻳﻜﺎ..
ﻭﺧﺒﺮﺍﺀ: ﺗﺮﺗﻴﺐ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﻳﻌﻜﺲ ﺃﻭﻟﻮﻳﺎﺕ ﻣﺼﺮ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﺍﻟﻤﻘﺒﻠﺔ
ﺑﻌﺜﺖ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﻴﻦ ﺑﺎﻟﻤﺆﺗﻤﺮ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻯ ﻋﺪﺩﺍ ﻣﻦ
ﺍﻟﺮﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺄﻭﻟﻮﻳﺎﺕ ﻣﺼﺮ ﺍﻹﻗﻠﻴﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ ﻣﻊ
ﺷﺮﻛﺎﺀ ﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ، ﻭﻋﺒﺮ ﺗﺮﺗﻴﺐ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﺭﺅﺳﺎﺀ ﻭﻣﻤﺜﻠﻰ ﺍﻟﺪﻭﻝ
ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭﺍﻷﺟﻨﺒﻴﺔ ﺃﻭﻟﻮﻳﺎﺕ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ
ﺍﻟﻤﻘﺒﻠﺔ .
ﺍﻷﺷﻘﺎﺀ ﺃﻭﻟًﺎ
ﻭﺗﺼﺪﺭﺕ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺪﺍﻋﻤﺔ ﻟﻤﺼﺮ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﺍﻟﺪﻭﻝ
ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﺑﺎﻟﻤﺆﺗﻤﺮ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻯ، ﻭﺃﻟﻘﻰ ﻣﻠﻮﻙ ﻭﺭﺅﺳﺎﺀ ﻛﻞ ﻣﻦ
ﺍﻟﻜﻮﻳﺖ ﻭﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﻭﺍﻹﻣﺎﺭﺍﺕ ﻛﻠﻤﺎﺗﻬﻢ ﻋﻘﺐ ﺍﻧﺘﻬﺎﺀ ﻛﻠﻤﺔ
ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻔﺘﺎﺡ ﺍﻟﺴﻴﺴﻲ، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ﻟﻠﻜﻮﻳﺖ، ﻭﺃﻋﻠﻦ
ﺍﻷﻣﻴﺮ ﺻﺒﺎﺡ ﺍﻷﺣﻤﺪ ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﻜﻮﻳﺖ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺑﻼﺩﻩ ﺩﻋﻤًﺎ ﻟﻤﺼﺮ
ﺑﻨﺤﻮ 4 ﻣﻠﻴﺎﺭﺍﺕ ﺩﻭﻻﺭ، ﻣﺸﻴﺪًﺍ ﺑﺎﻟﻤﺆﺗﻤﺮ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ، ﻓﻴﻤﺎ ﺟﺎﺀ
ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻋﻠﻨﺖ ﻫﻲ ﺍﻷﺧﺮﻯ
ﻣﺴﺎﻋﺪﺓ ﻣﺼﺮ ﺑـ 4 ﻣﻠﻴﺎﺭﺍﺕ ﺩﻭﻻﺭ ﺃﺧﺮﻯ، ﻓﻴﻤﺎ ﺳﺎﺭﺕ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺪﺭﺏ ﺫﺍﺗﻪ ﺩﻭﻟﺔ ﺍﻹﻣﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ، ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺃﻋﻠﻨﺖ
ﻫﻲ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﻋﻠﻰ ﻟﺴﺎﻥ ﺃﻣﻴﺮﻫﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺭﺍﺷﺪ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺩﻋﻢ
ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ﺍﻟﻤﺼﺮﻯ ﺑـ 4 ﻣﻠﻴﺎﺭﺍﺕ ﺩﻭﻻﺭ.
ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻋﻨﻮﺍﻥ ﺍﻟﻘﺎﺭﺓ ﺍﻟﺴﻤﺮﺍﺀ
ﻭﺗﺼﺪﺭﺕ ﺩﻭﻟﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻷﻓﺮﻳﻘﻴﺔ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ
ﺑـ‏« ﺍﻟﻤﺆﺗﻤﺮ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻯ‏» ﻛﺮﺍﺑﻊ ﺩﻭﻟﺔ ﺗﻠﻘﻰ ﻛﻠﻤﺘﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﺛﻼﺙ
ﺩﻭﻝ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﻣﺜﻠﺖ ﺩﻭﻝ ﺍﻟﺨﻠﻴﺞ، ﻟﻴﻌﻠﻦ ﺍﻟﺒﺸﻴﺮ ﻋﻦ ﺇﻟﻐﺎﺀ ﺃﻱ
ﺟﻬﻮﺩ ﺟﻤﺮﻛﻴﺔ ﻟﻠﺘﺠﺎﺭﺓ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ، ﺗﺒﻌﻪ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺼﻮﻣﺎﻝ ﺍﻟﺘﻲ
ﺃﻛﺪﺕ ﺃﻥ ﻣﺼﺮ ﻗﺎﺩﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺗﺨﻄﻲ ﺍﻟﻤﺮﺍﺣﻞ ﺍﻟﺼﻌﺒﺔ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﻮﻗﺖ.
ﻭﺣﻠﺖ ﺇﺛﻴﻮﺑﻴﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻭﺍﻟﺼﻮﻣﺎﻝ ﻭﻗﺒﻞ ﺩﻭﻝ ﺃﺧﺮﻯ
ﻛﺎﻟﺼﻴﻦ ﻭﺇﺳﺒﺎﻧﻴﺎ ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﺍﻋﺘﺒﺮﻩ ﺍﻟﻤﺤﻠﻠﻮﻥ ﺩﻟﻴﻼ ﻋﻠﻰ ﺍﺗﺠﺎﻫﺎﺕ
ﻣﺼﺮ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﺪﻭﺍﺋﺮ ﺍﻷﻓﺮﻳﻘﻴﺔ ﻭﻧﻈﺮﻳﺔ ﺍﻷﻣﻦ
ﺍﻟﻘﻮﻣﻲ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ.
ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ ﻗﺒﻞ ﺃﻣﺮﻳﻜﺎ
ﻓﻴﻤﺎ ﺳﺒﻘﺖ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺍﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻰ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﻋﺒﺎﺱ ﺃﺑﻮ ﻣﺎﺯﻥ
ﻛﻠﻤﺔ ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻰ ﺟﻮﻥ ﻛﻴﺮﻯ، ﻭﺗﺒﻌﻪ ﺗﻤﺎﻡ ﺳﻼﻡ
ﺭﺋﻴﺲ ﻭﺯﺭﺍﺀ ﻟﺒﻨﺎﻥ ﻓﻲ ﻛﻠﻤﺘﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻠﺖ ﻛﻠﻤﺔ ‏«ﺃﺑﻮ ﻣﺎﺯﻥ ‏»
ﺃﻥ ﺍﻧﺸﻐﺎﻝ ﻣﺼﺮ ﺃﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺍﻧﻄﻼﻕ ﺍﻟﻜﻴﺎﻥ ﺍﻟﺼﻬﻴﻮﻧﻲ ﻓﻲ
ﻋﺪﻭﺍﻧﻪ .
ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻮﻓﺪ ﺍﻟﻠﻴﺒﻲ ﺟﺎﺀ ﺟﺎﻥ ﻫﻮﺷﻨﺞ ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﻭﺍﻟﻤﺒﻌﻮﺙ
ﺍﻟﺨﺎﺹ ﻟﻠﺮﺋﻴﺲ ﺍﻟﺼﻴﻨﻲ، ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻛﺪ ﻋﻠﻰ ﺩﻋﻢ ﺑﻼﺩ ﻟﻤﺼﺮ
ﻭﺍﻻﻧﻔﺘﺎﺡ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ ﻓﻴﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﺑﻌﺪﻩ ﺟﻮﻥ ﻛﻴﺮﻱ ﻭﺯﻳﺮ ﺧﺎﺭﺟﻴﺔ
ﺍﻟﻮﻻﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺃﻛﺪ ﺃﻥ ﺃﻣﺮﻳﻜﺎ ﺗﺪﻋﻢ
ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﻓﻲ ﻣﻮﺍﺟﻬﺔ ﺍﻹﺭﻫﺎﺏ.
ﻣﺮﺍﻋﺎﺓ ﺍﻟﺘﺮﺗﻴﺐ
ﻭﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺼﺪﺩ ﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺣﻤﺎﺩ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﻭﺍﻟﺒﺎﺣﺚ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ،
ﺇﻥ ﻣﺮﺍﻋﺎﺓ ﺗﺮﺗﻴﺐ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﻮﻓﻮﺩ ﻟﻠﻤﺆﺗﻤﺮ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻯ، ﺟﺎﺀ ﺑﺸﻜﻞ
ﺟﻴﺪ ﺟﺪًﺍ، ﻭﺫﻟﻚ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺗﺮﺗﻴﺒﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﻤﺘﻌﺎﻭﻧﺔ ﻣﻊ
ﻣﺼﺮ ﻣﻦ ﺩﻭﻝ ﺍﻟﺨﻠﻴﺞ، ﺛﻢ ﺑﺎﻕ ﺭﺅﺳﺎﺀ ﺍﻟﺪﻭﻝ، ﻭﻋﻘﺒﻬﺎ ﻧﻮﺍﺏ
ﺭﺅﺳﺎﺀ ﺍﻟﺪﻭﻝ، ﻭﻓﻰ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﺭﺅﺳﺎﺀ ﻭﺯﺭﺍﺀ ﺍﻟﺪﻭﻝ .
ﻭﺃﺿﺎﻑ ﺣﻤﺎﺩ، ﺇﻥ ﺍﻟﻨﺠﺎﺡ ﺍﻟﺬﻱ ﺣﻘﻘﺔ ﺍﻟﻤﺆﺗﻤﺮ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻯ،
ﺍﻟﻤﻨﻌﻘﺪ ﺑﺸﺮﻡ ﺍﻟﺸﻴﺦ، ﺣﻘﻖ ﺇﻟﻰ ﺍﻵﻥ ﻧﺠﺎﺣﺎﺕ ﺑﺎﻫﺮﺓ، ﻣﺸﻴﺮﺍ
ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﺗﻮﻗﻒ ﺍﻟﻤﺆﺗﻤﺮ ﺍﻵﻥ، ﻳﻜﻮﻥ ﻗﺪ ﺣﻘﻖ ﻟﻤﺼﺮ ﺍﻷﻣﺎﻝ
ﺍﻟﻤﻨﺸﻮﺩﺓ ﻣﻨﻪ .
ﺗﺮﺗﻴﺐ ﺑﺮﺗﻮﻛﻮﻟﻰ
ﻭﺃﺷﺎﺭ ﺑﻬﺠﺖ ﺍﻟﺤﺴﺎﻣﻲ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺙ ﺑﺎﺳﻢ ﺣﺰﺏ ﺍﻟﻮﻓﺪ، ﺇﻟﻰ ﺃﻥ
ﻣﺮﺍﻋﺎﺓ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﻭﻓﻮﺩ ﺍﻟﺪﻭﻝ، ﺟﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺐ ﺑﺮﻭﺗﻜﻮﻝ ﺩﻭﻟﻰ،
ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﻫﺬﺍ ﻟﻴﺲ ﻇﻬﻴﺮ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻓﻘﻂ، ﺑﻞ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﻣﻨﺬ
ﻓﺘﺮﺓ، ﻟﻤﺮﺍﻋﺎﺓ ﺍﻟﺪﺍﺋﺮﺓ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺨﻠﻴﺞ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ، ﺛﻢ ﻳﻠﻴﻬﺎ
ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻹﻓﺮﺍﻗﻴﺔ ﺍﻟﻨﺎﻃﻘﺔ ﺑﺎﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، ﻭﻳﻌﻘﺒﻬﺎ ﺩﻭﻝ ﺷﺮﻕ ﺁﺳﻴﺎ
ﺍﻟﺼﻴﻦ ، ﻭﻓﻰ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﺔ.
ﺗﺠﺪﺭ ﺍﻹﺷﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻔﺘﺎﺡ ﺍﻟﺴﻴﺴﻲ ﺍﻓﺘﺘﺢ،
ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻣﺆﺗﻤﺮ ﺗﻄﻮﻳﺮ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ ‏«ﻣﺼﺮ
ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ ‏»، ﺑﻤﺪﻳﻨﺔ ﺷﺮﻡ ﺍﻟﺸﻴﺦ، ﻭﻳﺸﻜﻞ ﺍﻟﻤﺆﺗﻤﺮ ﺇﻧﺠﺎﺯًﺍ
ﻛﺒﻴﺮًﺍ ﺿﻤﻦ ﺧﻄﺔ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻟﻠﺘﻄﻮﻳﺮ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ ﻣﺘﻮﺳﻂ ﺍﻟﻤﺪﻯ،
ﻭﻳﻬﺪﻑ ﺇﻟﻰ ﺗﺤﺴﻴﻦ ﺍﻟﺨﺪﻣﺎﺕ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﺭﻓﺎﻫﻴﺔ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻦ
ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ، ﻭﻳﺘﻮﻗﻊ ﻟﻪ ﺟﺬﺏ ﻗﺎﺩﺓ ﻋﺎﻟﻤﻴﻴﻦ ﻓﻲ ﻣﻴﺎﺩﻳﻦ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ
ﻭﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﻭﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ، ﻭﻃﺮﺡ ﺍﻟﻔﺮﺹ ﺍﻻﺳﺘﺜﻤﺎﺭﻳﺔ ﺃﻣﺎﻡ
ﺍﻟﻤﺴﺘﺜﻤﺮﻳﻦ ﺍﻟﻤﺤﻠﻴﻴﻦ ﻭﺍﻷﺟﺎﻧﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻄﺎﻋﺎﺕ
ﺍﻷﺳﺎﺳﻴﺔ،،

اها اقتنعتوا انو الترتيب مقصود ومتعمد لاحراج السودان !؟

[فكر]

#1227779 [على]
4.50/5 (4 صوت)

03-15-2015 08:04 PM
ماهو اولاد بمبة ديل مابخجلوا انتم الدولة الوحيدة التى حكمها عبيد هم المماليك وطول عمركم خدم للبدفع والى الان بتشحدوا وعمركم ما حتتقدموا وشحدتكم تحت كل سنة وانت طيب يابيه اوع تنسى ولو لا السودان كنتم اليوم عطاشى ان لو محل النظام السودانى اخليكم تعطشوا بعدين حرب انتو مابتقدروا عليها وجيش المكرونة ما حصل ربح حرب حتى مع شوية ارهابيين فى سيناء اسكتوا احسن لكم واعرفوا قدركم

[على]

ردود على على
[ابولاكومة] 03-16-2015 07:02 AM
من المدرس الذي قال لك أن المماليك عبيد؟؟ ولما طاردهم محمد علي بعد مذبحة القلعة فر منهم مجموعة لا تزيد عن المئتين وأخضعوا مناطق النوبيين وقبائل منطقة دنقلا والشايقية وجزء من الرباطاب خلال اسابيع ولو تركهم لحكمونا إلى اليوم لأن هذه كانت الخطة "ب" بالاتفاق مع إلإنجلير لإنشاء دولة مملوكية تربط نهر النيل مع شاطئ لبحر الأحمر وتكون مركز الإنطلاق بريطانيا "العظمى" لاستعمار شرق أفريقيا من سواكن ولكن - محمد علي عرقل لهم المشروع بمطاردة المماليك وقضى عليهم في دنقلا- وتبخر حلم الدولة وبدأت بذلك فصول قصة سواكن. (وكل الذين بقوا تزوجوا سودانيات وأحفادهم بيننا الآن - ليسو عبيداً إنما مواطنون سودانيون) وبعضم حتى زي ناس حمدي برضو سودانيين وليسو عبيداً - الملوك والسلاطين الذين طوروا الري والزراعة في مصر وهيأوا لانتقالها للسودان في ما بعد واستفاد منها السودانيون حتى اليوم ووطنوها فيه وانتقلت في ما بعد إلى شمال وأواسط السودان في القرن التاسع عشر كانت بدايات تلك النهضة الزراعية البستانية من هناك - السلطان برقوق وأبناؤه الناصر والمنصور والسلطان بارسباي – أنت اليوم تاكل الطماطم والجوافة واليوسفي والجزر والكرنب والبنجر والملوخية من جناين الخرطوم في توتي والسقاي وشندي وبربر والشمالية ولا تدري من الذي جلب البذور والشجيرات أم أنت تظن أن سلاطين الفونج هم من زرعوها. كلها جلبت من الشام وفلسطين وتركيا والبوسنة والهرسك لتزرع في مصر ومن ثم تدخل السودان وأنت تفاقق - لأنك لا تدري ولا ألومك لأن تاريخ السودان يدرس لنا كأن السودان هو صرة الكون:– لما كان الخليفة يرتب ويهذي بزواج الزاكي طمل من المللكة فكتوريا كان العالم مشغولاً بأوبرا عايدة النسخة الأصلية وكان باستير قد توصل لعلاج داء السعر أو داء الكلب – ونحن كالعادة قاعدين نفاقق في منشور الشعرة وأتفسي أحلام الخليفة.

ثم ياخي ود عمك كافور النوبي الأثيوبي الأسود الشين الذي هجاه شاعرك المتنبي واتبلى عليهو لانه لم يغدق عليه العطايا في وقت كان فيه "الأستاذ" أبو المسك مشغولاً بحروب أهلك المتمردين في الشام والجزيرة العربية يأتي ابو الطيب زعلان من سيف الدولة وعايز إهتمام ودلع وعطايا ( يعني زي مصطفى شحادين عايز يعمل قعدات وإكراميات والمتمردين على حدود الدولة الإخشيدية والخليفة العباسي مشغول بالصبايا والشعر والقصف واللهو) كافور النوبي ما كان عبداً حينما زاره المتنبي بل كان منقذاً وضعته العناية الإلهية يحافظ على الدولة الإخشيدية عندما كان وارثوها يلهون ويلعبون - بل حكم مصر والنوب وفلسطين وسوريا من مجلسه في القاهرة. وإذا مات هؤلاء مسمومين فما مات مسموماً ولا ذليلاً ولو كان في بغداد لما اكتسحها التتار.

اتعيّر المصريين بحكم كافور؟؟ وإنت كنت زمنها شنو ومنو؟؟ دا عيزانا حاكم أكسوم (أقسوم) جنوب اريتريا وشمال اثيوبيا أخضع مملكة نبتا من مروي لحدي البركل شوايقة جعليين حتى ملتقى النيلين - والاتبراوي لحد حدود مملكته - جاي تتفاصح - أنا أخلاقي ضاقت من الهجوم الغير مبرر ضد مصر والمصريين وسوريا الذي زرعه الكيزان في السودان كأننا أفضل منهم - لحدي سنة 1989 كل السودانيين بيلبسوا ويتفسحوا في دمشق والقاهرة التي تعلمهم وتؤويهم - وأعداد السودانيين في القاهرة بالملايين (زي نكتة حسني مبارك مع البشير) – وشاركتوهم في السكن والطعام والشراب حتى بلغ بكم الأمر بيع المساويك والسعوط في العتبة والموسكي. واستخدمتوهم كمعبر للجوء السياسي في دول الغرب بعد مجيء الكيزان وقد علموا في مصر والخرطوم أجيالاً من السودانيين ومازالوا – ولا أحد راضٍ ولا حامد ولا شاكر – فعلاً بننا وبينهم نزاع في منطقة استراتيجية ليست لنا القدرة تعلى حمايتها "بالنظر" - تتحل بالقانون وفي رايي أنو في الوقت الحاضر تكون في يد مصر لا في يد إسرائيل ولا تقارن بالفشقة أو الجنوب وحموها من الاحتلال الصهيوني – وستعود يوماً للسودان إذا ا كانت عندنا حكومة يعتمد عليها – وسترجع يوماً بعد زوال الكابوس الجاثم علينا – ولوشاء المصريون لوصلوا بورسودان وخرج الناس ترحيباً بهم. بالله خلونا. والجعبتو في السهلة ما يضحك على اللابسلو سروال -

European Union [فكر] 03-15-2015 09:27 PM
والله العظيم انت صدقت في كل كلمة قلتها والقمت المصراوة حجارة في افواههم وكتر الله من امثالك فبهذا الوعي نستطيع ان نعيد للسودان مجده


#1227713 [دكتوره عوضيه عزمى دخان]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2015 06:35 PM
بما لدى من قدرة على تحليل شخصية السودانى بحكم موقعى فى مركز الدراسات الاستراتيجيه بالاسكندريه قسم السودان

فلقد اوافق صاحب المقال من تندى سمعة وكرامة السوادنى فهذا امر مفروغ منه ويعرفه الجميع.

كما قلت فى تعليقى بالامس بالراكوبه ان اندهاشى ليس مرمطة كرامة السودانى فهذه شميه السود و الكل يعرفها ....

فالسوادنى كما يقول احبتى المصريين و المعتادين في الغالب على التعامل مع السودان على أنه خاضعا للحكم المصري ((قعر الحلة الأسود)) و (الطفل الأحمق التافه)) الذي تركوه برضاء كامل ان يلعب لفترة ما حتى لا يصرخ ويبكي وبقي الامر الواقع بوضع كل ما هو مصري أعلى درجات من كل ما هو أسود. ده لو ما جمال عبد الناصر ما حلم السود من جنوب مصر بالانتماء الى الجنس العربى الذى كره الاسود منذ الجاهليه.

لو مصر قررت دخول السودان فهذا امر مصرى داخلى 100%.......و لا والف لا لائ دوله او شخص التدخل او مساعده السود.

يبقى على الانتظار على مدى العقوبات التى ستلطخ بها مصر وجه هؤلاء التائيهن (حرام دول ضايعين منذ قرين ونصف ))

[دكتوره عوضيه عزمى دخان]

ردود على دكتوره عوضيه عزمى دخان
[الكوز الفى الزير التحت الراكوبه] 03-16-2015 06:00 PM
الاخ [الـــســــيـــف الــبـــتــــــــار] المدعو دكتور انور الشرباتى أو دكتور عوضيه سودانى من أياهم وليس مصرى .

European Union [الـــســــيـــف الــبـــتــــــــار] 03-16-2015 01:29 PM
بالامس القريب ونفس المداخله و بأسم دكتور أنور الشيرباتى ؟
اليوم دكتورة عوضيه عزمى خان ؟
لما كل هذا الضلال و التضليل و القذف غير المبرر للوطن و المواطن السودانى ؟
اختشى يا جاهل و الجمل ما بشوف عوجة رقبته ؟
السودانى الذى يسهل تحليل شخصيته كما تدعى و أنك لديك القدرة على تحليله ؟
الديك علم بماهو الاحليل و انت فاقد له يا عرة الرجاله ؟
مصر ليست غريبه علينا و منذ نعومة اظفارنا و نحن طلاب علم فى المراحل الثانوية نذهب الى ارض الكنانه كما يحلو لكم هذا الاسم و من أهم الاشياء التى احملها معى حبوب الجافلون وهى نوعيه خاصه يتعاطاها المصرى بشرتهة و يدفع مبالغ طائله من أجل أن يستمتع بليلة حمراء بالحلال و لا الحرام و كلاهما سيان لديكم لان الدعارة من مصادر الدخل القومى لديكم و متنفس لمن حرمت من حقها الشرعى لعجز فى بعلها او تبحث عن أكل العيش و السترة و تبيع جسدها للماشى و الغاشى ؟
اتعلم ايها السافل الحقير أن قواتنا المسلحه كانت السند لكم فى حروبكم ضد اسرائيل و دائما تجدهم فى المقدمه و لا يهابون الموت و لا يتركون مواقعهم كما كنتم تفعلون ؟
حرب العبور الشهيرة وقف الجندى السودانى فى الصفوف الخلفيه ليمنعكم من التراجع و الانهزام و للسادات علم بذلك و عليه اصدر تعليماته لكل الكتيبه السودانيه باطلاق النار على اى جندى مصرى يتراجع او يحاول الهرب من ساحة القتال ؟
و ما اوردته جوزفينا كوارته الصايعه الضايعه من شارع الحمرا بأن السودانين يعملون فى مصر بوابين و أكل العيش ليس فيه عيب بل العيب أن تبيع وطنك و لحمك و تسرح و تمرح و تنافق و تعيش ذليلا بين عباد الله مستجديا و طالبا العون و اذا لم تجد ذلك تتحايل او تحتال او تبيع أعز ما تملك و هو الشرف و الوطنيه و كم منكم اعتقل وسجن بتهمة التخابر و التجسس لصالح العدو و اسرئيل فى مقدمة الدول التى استطاعت أن تجند رجالا و نساءا و كبار قادة القوات المسلحه وكله من أجل المال ؟
لم نكن اذلاء فى غربتنا و تجدنا فى مقدمة الجاليات التى يحسب لها السعودى الف حساب ليس جبنا او خوفا بل لسيرتنا و دماثة خلقنا و كرم سجيتنا و احترامنا للغير هو الذى يجعلنا اعزاء اينما ذهبنا و لن تكونوا افضل منا و لن تنالوا هذا الفضل الذى حبانا به الله ابدا ؟
عليه يا ايها المحلل حلل لنا شعبك و خصوصا نساءكم الواتى يبيعن اجسادهن ليلا و نهارا و ما هى الاسباب التى دعتهن لذلك احب فى المال او عجزا فى الرجال ؟
اننى انتظرك ايها السافل الحقير فاقد الاحليل ؟؟؟؟؟

United States [IBN ALKHARTUM] 03-15-2015 10:58 PM
يعني كل الموضوع عندك اللون الأسود, إنما يدل علي عنصريتك, لو كان عندك شوية إيمان لما قلت كلامك هذا. ثم ثانياً إنتو لونكم الغير أسود عمل ليكم شنو؟ لسع عايشين علي الشحدة والنصب والأحتيال وأموال إتفاقية كامب ديفيد . شعب مكروة من كل الشعوب من نصبكم وإحتيالكم وحراميتكم.

[عمر] 03-15-2015 08:26 PM
السوداني لايحتاج الى شهادة امثالك من الكتاب ولايحتاج الى قدارتك التحليلية السخفية لان السوداني صاحب تاريخ وشخصية ابداعية وحضارة ضاربة بجذورها في التاريخ ولا يهمنا من قريب او بعيد ان نكون عربا او مستعربين او غير ذلك
وفي ستين داهية انت ورئيسك المهزوم جمال عبدالناصر


#1227711 [اسلامي]
5.00/5 (3 صوت)

03-15-2015 06:33 PM
ولماذا مفروض علينا وعليكم لا لماذا لاتتغير سياساتكم تجاهنا ومصر من يوم خلق الله البشر تعمل ضدنا وتاخد حقنا بحجة انها شقيقة لماذا لا تاخدوا حقكم وناخد حقنا وتعيشوا في بلدكم ونعيش في بلدنا امنون منكم لماذا تفرضون نفسكم علينا وتجبرونا بان نقدم لكم كل شئ حتي لو علي حسابنا وحساب حياتنا ياخي انفكوا مننا امسكوا حقكم عليكم ولاتتدخلوا في حياتنا

[اسلامي]

#1227691 [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه]
4.00/5 (4 صوت)

03-15-2015 05:50 PM
هذا الرجل مخرف ومعتوه فهو يعتقد ان مصر فى موقع يسمح لها بتسويق البشير لدول الخليج أو عدم تسويقه وهو لا يعلم أن السودان قد فارق هذه المحطة منذ نهاية عهد نميرى ولا يعلم أيضا" أن دول الخليج هى الآن سيدة الموقف وهى تضخ كل هذه الأموال دعما" للعسكر خوفا" من عوده الديمقراطيه لمصر وهذا كل ما فى الامر ، ومثل هذا الكلام والخلط الغبى وأقحام سد النهضه مقابل هذا التسويق المزعوم يجعلنا نطمأن أن المصريين لا زالوا خارج الشبكه ولا يعرفون أنهم مثل الملك الذى خرج الى شعبه عاريا" بعد أن أقنعه الخياط بأنه قد صمم له ملابس جميله لا يراها الملك ولكن يرى جمالها الناس .

[الكوز الفى الزير التحت الراكوبه]

ردود على الكوز الفى الزير التحت الراكوبه
[بانتظار جيش الرز والكفته لتحريرها] 03-16-2015 01:14 PM
ابو العلا: أمتلك وثائق تثبت أحقية مصر بحقول الغاز المسيطرة عليها إسرائيل

زهران: أطالب بإعادة ترسيم الحدود البحرية بين مصر وقبرص

تناول المؤتمر الاقتصادى قضية ترسيم الحدود المصرية فى المياه البحرية بين الدول المجاورة بشرق البحر المتوسط، حيث بحث الرئيس عبد الفتاح السيسى، مع نظيره القبرصى، ورئيس وزراء اليونان، أحقية مصر فى استغلال مواردها الطبيعية المنهوبة.

رصدت «البديل» آراء الخبراء حول أحقية مصر فى مواردها الطبيعية المنهوبة، من خلال إعادة ترسيم الحدود، والذين أكدوا ضرورة تفعيل البند وفقًا لوثائق تفيد أحقية مصر فى كافة الحقول البحرية، بما فيها “أفروديت”، و”ليفياثان”، وبرغم وجود اتفاقية بين مصر وقبرص بخصوص استغلال الثروات البحرية، إلا أن مصر لم تتخذ أى إجراءات تجاه ثرواتها المشروعة، وعلى الجانب الآخر، استغلال إسرائيل مواردنا رغم أنها لم توقع على اتفاقية ترسيم الحدود مع قبرص، وأيضًا لم توقع على اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار.

قال الدكتور رمضان أبو العلا، أستاذ بكلية هندسة البترول ونائب رئيس جامعة فاروس بالإسكندرية، إن ترسيم الحدود الإقليمية بين مصر وقبرص، تثبت أحقية مصر فى أكبر اكتشاف للغاز بشرق البحر الأبيض المتوسط، بحسب تقرير هيئة المساحة الأمريكية فى مارس عام 2010، موضحا: «تم توقيع اتفاقية بين مصر وقبرص لترسيم الحدود فى 17 ديسمبر عام 2010، وبالفعل تم التنفيذ خلال فترة إعلان الأخيرة عن اكتشاف حقل افروديت، لكنها على الجانب الآخر، وقعت اتفاقا مع إسرائيل بما يخالف عقدهما مع مصر، ما مكن الكيان الصهيونى من اكتشاف حقل ليفياثان»، لافتا إلى أن قيمة ثروات الحقلين تزيد على 200 مليار دولار.

وأضاف “أبو العلا” أن لديه وثائق قانونية تثبت أحقية مصر فى أكبر حقل غاز بشرق البحر الأبيض المتوسط المنهوب من قبل إسرائيل حاليا، مشيرا إلى إهدار حقوق مصر بمنطقتها وثروتها البترولية.

وتابع أستاذ هندسة البترول: «فى مارس عام 2010، أعلنت هيئة المساحة الأمريكية، نتائج أبحاث باكتشافات عديدة من النفط والغاز بشرق البحر الأبيض المتوسط بحوالى 83 ألف كم2 شرق شواطئ سوريا ولبنان وإسرائيل، ومن الجنوب الشرقى سواحل غزة وجزء من الأراضى المحتلة، ومن الجنوب شبة جزيرة سيناء، وتحتوى نتائج المساحة الأمريكية على وجود احتياطى غاز نحو 122 تريليون قد مكعب بما يعادل ثلاث أضعاف الاحتياطى المصرى من الغاز الطبيعى».

وأوضح “أبو العلا” أن اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، تم إبرامها عام 1982، ودخلت حيز التنفيذ عام 1994، ووقعت عليها 157 دولة، من بينها المجموعة الأوروبية ومصر وقبرص، واتفقت الدول الموقعة على أن يكون عرض البحر الإقليمى لكل دولة 12 ميلا بحريا، أما المنطقة الاقتصادية الخالصة، فهى منطقة بحر عالٍ تترتب عليها حقوق استغلال الثروات، وتقاس من خط الأساس بعرض لا يزيد على 200 ميل بحرى، مضيفا أن إسرائيل لم توقع على تلك الاتفاقية، واستغلت كل ما سبق لصالحها بمساعدة أمريكا.

واستطرد “أبو العلا” أن إسرائيل فرضت سيطرتها على 40% من منطقة الحقول، رغم أنها لما توقع على اتفاقية قانون البحار، وأنشأت الدولة الصهيونية شبكة دفاعية بنحو 620 مليون دولار، إضافة إلى تجهيز 4 سفن حربية بمضادات للصواريخ حول منصات الغاز، مؤكدا أن مصر فرطت فى حقوقها البحرية؛ لأن خط المنتصف بين الدولتين “مصر وقبرص” طبقًا للاتفاقية، يحجب عن مصر حقها فى المنطقة الاقتصادية الخالصة مع الدول المجاورة والمقابلة لها بالفعل مثل فلسطين المحتلة ولبنان وتركيا واليونان، ويمنح قبرص مساحات كبيرة خاصة بالمنطقة الاقتصادية المصرية.

وشدد أستاذ هندسة البترول على أن توقيع اتفاقية بين قبرص وإسرائيل – وهما دولتان ليس بينهما سواحل متقابلة بالمعنى الهندسى- يستوجب إعادة ترسيم الحدود بين الأطراف التى لها مصالح فى مناطق التداخل، خاصة أن المسقط الهندسى لخط المنتصف بين قبرص وإسرائيل يقع بالكامل فى مقابل السواحل المصرية، مطالبا باتخاذ إجراءات قانونية لإلغاء الاتفاقية بين مصر وقبرص، وموضحًا أن المادة 74 من اتفاقية البحار تلغيها فى حالة وجود خلاف بين الدولتين.

واتفق معه، الدكتور إبرهيم زهران، الخبير البترولى، قائلا إن إجمالى الحقول الواقعة بين مصر وقبرص تتراوح بين 200 إلى 300 مليار دولار، مؤكدًا أن إسرائيل لم توقع على اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، وأنها تستفيد من وراء غاز شرق البحر المتوسط دون وجه حق.

وطالب “زهران” بتفعيل بند المؤتمر الاقتصادى الذى ينص على “إعادة ترسيم حدود شرق البحر الأبيض المتوسط بين مصر وقبرص”، خاصة أن الأخيرة خالفت الاتفاقية الموقعة مع مصر، واتفقت مع طرف آخر دون الإخطار.

البديل

________________________________
قايمين وقاعدين في شوية مليارات وعندكم 300 مليار دولار شايلاها اسرائيل حمرة عييييييين ورجالة عديل كدا ماسمعنا مظاهرة واحده او اعلامكم الرسمي اساء لاسرائيل ولن يجرؤ رئيسكم الخايب علي الاساءة الي اسرائيل او مجرد مناورة عسكرية لاسعتادة حقول الغاز في البحر المتوسط فالحين في المساكين والعزل في مظاهرات ورابعة وسيناء والحدود الليبية
نبارك لاسرائيل هذا الاكتشاف العظيم وفي الناية الشغلة حيازة والحشاش يملا شبكتو


موتو مغس يامصريين
300 مليار لدي اسرائيل من الغاز الطبيعي وتصدر لكم الغاز وتدفعوا ماتشحدوه من الخليج مقابل الغاز الاسرائيلي ولو فيكم راجل يمشي يتظاهر عشان اسرائيل تمسح مصر من الخريطة كاملا

[دكتور انور الشرباتى] 03-15-2015 06:38 PM
بما لدى من قدرة على تحليل شخصية السودانى بحكم موقعى فى مركز الدراسات الاستراتيجيه بالاسكندريه قسم السودان

فلقد اوافق صاحب المقال من تندى سمعة وكرامة السوادنى فهذا امر مفروغ منه ويعرفه الجميع.

كما قلت فى تعليقى بالامس بالراكوبه ان اندهاشى ليس مرمطة كرامة السودانى فهذه شميه السود و الكل يعرفها ....

فالسوادنى كما يقول احبتى المصريين و المعتادين في الغالب على التعامل مع السودان على أنه خاضعا للحكم المصري ((قعر الحلة الأسود)) و (الطفل الأحمق التافه)) الذي تركوه برضاء كامل ان يلعب لفترة ما حتى لا يصرخ ويبكي وبقي الامر الواقع بوضع كل ما هو مصري أعلى درجات من كل ما هو أسود. ده لو ما جمال عبد الناصر ما حلم السود من جنوب مصر بالانتماء الى الجنس العربى الذى كره الاسود منذ الجاهليه.

لو مصر قررت دخول السودان فهذا امر مصرى داخلى 100%.......و لا والف لا لائ دوله او شخص التدخل او مساعده السود.

يبقى على الانتظار على مدى العقوبات التى ستلطخ بها مصر وجه هؤلاء التائيهن (حرام دول ضايعين منذ قرين ونصف ))


#1227658 [ابونجيب]
5.00/5 (2 صوت)

03-15-2015 04:55 PM
يا اخي لسنا عرب ولا شرف لنا ان نكون ان العرب اليوم اضعف خلق الله دول لا حيله لها

[ابونجيب]

#1227657 [ربكة صهيونية]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2015 04:53 PM
السودان الان ولاية صهيونية يحكمه عملااء اليهود فكيف تريد منه تغير سياسته تجاه العرب والمسلمين؟

[ربكة صهيونية]

#1227640 [ود الشبارقة]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2015 04:37 PM
الشئ الواضح ان البشير تعرض لضربات موجعة من السيسي من قبل عند استقباله واليوم في مؤتمر الشحدة ليت البشير يفهم هذه اللكمات المتتالية ويعلم ان المصريين لا يريدون خيرا بالسودان ولا السودانيين اصح يا بشير فانت بهذا تذل امة .. المؤمن لا يلدغ من جحر مرتين فقد لدغتك السيسي كثير فكفى مهزلة وحضور بهرجةالمصريين فهؤلاء قوم لا يفهوا إلا لغة المال أو القوة اما غير ذلك فليس لديهم اعتبار له ...فرعون قتل ملك مصر ونصب نفسه ملكا وقال أنا ربكم الاعلى وهذه سلسلة بعضها من بعض .. احفظ حياء اهل السودان والفينا مكفينا .

[ود الشبارقة]

#1227626 [jackssa]
4.50/5 (2 صوت)

03-15-2015 04:10 PM
... نعم اننا لسنا دولة عربية . والذاكره حاضره عندما رفضت بعض الدول العربية الانضمام لجامعة الدول العربية وكلمة مندوب لبنان بان تسمى .. جامعة الدول العربية و الـسـودان ..لم تنســى بعد . ولولا فرضها جمال عبدالناصر بالتهديد لما كنا في هذه الجامعة التي لا تجمع ولا تطرح معنا ...

[jackssa]

#1227604 [كاره العنصرية]
5.00/5 (2 صوت)

03-15-2015 03:36 PM
اثيوبيا هي السودان والسودان اثيوبيا

[كاره العنصرية]

#1227594 [منصور]
5.00/5 (1 صوت)

03-15-2015 03:20 PM
هذا الذي كنا نخاف منه معنى هذا الكلام حتى عروبتكم مننا لوﻻ مصر لن تحلمو لن تكونو عربا لو مسحتم بالكعبة اين خال الرئيس ليتنى عندى رقمه والله ﻻ اتصل عليه واسئله ايش رابه الظاهر انو دافن راسو في التراب وما بيخرج من البيت من كثر الاهانة والاستحقار الذي وقع من المصريين ضدهم هذه هى مصر يا خال الرئيس لماذا بلعت لسانك وﻻ نسمع جعجعتك الفارغة في الانضمام الى مصر لماذا ﻻتكون مرافقا للبشير في زياراته لمصر حتى تدعم نظرية الانضمام الى مصر لماذا خسئت واصمت لقد كنت نشيطا عند انفصال الجنوب ولكن ارى وﻻ اسمع لك صوتا منذ ان بدات مصر باهانه السودانيين بشكل واضح وصريح هل تخجل من نفسك لماذا بلعت لسانك واصبحت كا الاخرس فقبح الله وجيهكم كما قبحتو وجيهنا ،،،
الامر الثانى
مرة اخرى اناشد السودانيين في حالة سقوط دولة اخدام وعبيد الخليجيين ان تسن قوانين جديدة يحذر فيها ترشح كل من ينتمى الى قبيلتين معروفتين لئلا يتكرر هذا العار والخزي والاهانه والاستحقار الذي اصاب الشعب السودانى في كل مكان سيقول قائل انك عنصري اقول له لقد سئمنا من هذه الاسطوانه المشروخة عنصري في سبيل احقاق الحق يجب ان تسمى الاشياء باسماءها هاتين القبيلتين لم يجد الشعب السودانى منهم خير منذ انقلاب 89 سوى جيش من المستشارين الفارغين راحتهم في سبيل تعاسة الناس واﻻ تقسم البلد الى ثلاثة اقسام عند ذلك من اراد العيش تحت اقدام المصريين والعرب فهو حر في نفسه ومن اراد العزة والكرامة ايضا حر في نفسه كفاية هذه المهزلة كفاية اراقة الدماء هناك معضلة ،،

[منصور]

#1227568 [ابو الشيماء]
4.82/5 (6 صوت)

03-15-2015 02:29 PM
والله ي خالد مصطفي ملامك جميل لكنه ملئ بالاحلام الوردية . لا يوجد نظام حكم مر علي السودان والا كان تحت العباءة المصرية . ما عدا حكم الانقاذ الذي تحرر من كل العباءات والاملاءات واول نظام استطاع ان يملك قراره في كل الاقليم بإستثناء ايران . لذا لا تستغرب لماذا نبادل ايران الحب والتقدير وان خفي علي الجهلاء ومحدودي الافق امثال طراطير الخليج . جحوش الاستعمار وامثالهم هنا وهناك

[ابو الشيماء]

ردود على ابو الشيماء
[الفهم قسمة] 03-16-2015 05:27 PM
نظاااام يعني حكم ديكتاتوري لي علمك ,, انت سواق ولاحلاق منو في الكيزان ,, الظاهر عليك من النوع البيلفح الكلام ومابكون فاهمو ,,, ذي حلاق الجامعة زمان

[أرحل وبس] 03-16-2015 05:22 PM
AM
اذا فقد الانسان ماله لم يفقد شي ,,

واذا فقد صحته فهو فقد شي ,,

واذا فقد شخصيته فهو فقد كل شي ,,,,,,,,,,,

الآن انت فقدت شخصيتك وهيبة الدولة وهيبة الرئيس ,,,

ولو اعتذرت زادت الاهانة ,, مافي غير أرحـــــل وبس

تذكروا آخر ايام القذافي ياابو الشيماء

[أرحل] 03-16-2015 04:51 PM
ليه بإستثناء الشيعة يافهمان يا ابو الاسلام ,, طبعا تعليمات أهل الخليخ للبشير :

1/اطرد الشيعة من السودان , طرد الايرانيين
2/أطرد نافع وعلي عثمان , طرد نافع وعلي
3/اشتم الاخوان المسلمين , شتم الاخوان في ابو ظبي
4/ تعال لينا في مصر نديك قروش , مشى ليهم في مصر
5/ مشى مصر خلوهو وطلعوا,

قال راح نساعد السيسي للقضاء على الاخوان المسلمين ,, ساعدوهو ياجماعة الراجل مزنوق ولا رجعوهو لي سيدو الترابي يمكن يلقى ليهو حل ,,


ولسةالتركيع والذلة في وضح النهار ,, الجداد شوفوا جوازات الكترونية واتخارجوا

United States [الشريف] 03-15-2015 04:52 PM
?What kind of WINE you drink last night

European Union [noon] 03-15-2015 04:02 PM
تسلم ي ابو الشيماء والله يخلي ليك الشيماء


#1227566 [habbani]
5.00/5 (2 صوت)

03-15-2015 02:28 PM
ما قاله وزير الرى المصرى شىء من اشياء كثيرة تدور فى نفس كل مصرى بلا إستثناء.
البشير سىء نعم ولكنكم تفوقون معنى السوء .. سننتزع حقوقنا منكم فى اقصر زمن .. وسترى

[habbani]

#1227548 [ود النيل تمساح]
5.00/5 (2 صوت)

03-15-2015 02:06 PM
اااااااااااخ الواحد ماقادر يقول شنو مع الناس ديل يااااااااامصريين
النظام الحاكم عندنا في السودان هو في الاصل تابع ليكم وماعندنا معاهم حاجه غير ينزاحوا من وشنا وبس
وبعدها نشوف تصريحاتكم دي شكلها كيف
صحيح ومتفي نغاش تعداد كانكم عالي اضعاف تعدادنا لكن برضو ده مابيمنع خالض
عشان تعرفوا
ياخي اقطعوا وشكم مننا

[ود النيل تمساح]

#1227543 [الشراني]
5.00/5 (1 صوت)

03-15-2015 01:40 PM
لا والله,, فعلا اولاد صهاينة

[الشراني]

#1227528 [فكر]
4.94/5 (6 صوت)

03-15-2015 01:22 PM
لديك سفارة اسرائيلية في مصر

اتحدي اي مصري ان يقف امام السفارة الاسرائيلية ويحتج علي الدعم السخي لاسرائيل في تمويل بناء سد النهضة وادارة شركات الكهرباء والتوزيع بعد اكتمال سد النهضة في المستقبل من قبل الاسرائيليين


لانه في تلك اللحظة سيقتلكم السيسي فردا فردا

وكل من يتظاهر علي قتلكم امام السفارة الاسرائيلية سيتم رميه برصاص السيسي ولن يتم محاكمة القتلة كما حاكمتم قتلة الكلب في الشارع

عشان تعرفوا انكم اكبر دولة منبطحة لاسرائيل وامن ومستقبل اسرائيل كما قال جون كيري

حتي الان لم نري اي مصري يحتج في وسائل الاعلام المصرية الرسمية علي دعم اسرائيل لسد النهضة ولو فيكم راجل يعملها ياشحادين يامخنثين

انتم شعب نسبة الامية فيه كبيرة جدا وعلاقتكم بدول الجوار كلها سيئة اسرائيل تسيطر علي كمية من مصادر الغاز في سيناء تبلغ اكثر من 200 مليار دولار ولا احد يتجرا في فتح فمه وتتبسمون كرقاصاتكم من اجل نقطة 12 مليار دولار

سنعيد حلايب وشلاتين ووادي حلفا وسنقيم سدود في المستقبل ونجفف عليكم منابع النيل بتعاوننا مع الدول الافريقية حتي تعود اراضي حلفا الي طبيعته بعد شق انهار من النيل باتجاه الشرق والغرب وسيصبح السودان جنة وان غدا لناظره قريب

[فكر]

ردود على فكر
[بلادي] 03-16-2015 04:58 PM
ههههههههه خيال واحلاااااام ,, انت جماعتك منبطحين للشيعة ومالاقين حاجة ورجعوا انبطحوا للخليج وبرضو مالقوا غير ذلة وإهانة ,, البشير شتم اسيادوا الاخوان الجابوهو للسلطة !! في انبطاحة اكتر من دي ,, ويكذب كمان


#1227468 [مدحت عروة]
5.00/5 (3 صوت)

03-15-2015 11:54 AM
تمسكها بالسودان كدولة عربية شقيقة شقاك بلا يخمك نحتلوا حلايب يا كلاب ولا تقبلوا بتحكيم دولى حتى لا تكون هناك عداوة بيننا ونقبل كلنا بالتحكيم ويا دار ما دخلك شر وتجى تقول انكم تقبلوا السودان كدولة عربية اختشى انحنا من بعد حكم الاخوان المتاسلمين فى السودان عايزين نكون دولة تبع الكومونولث وليس تبع اى احد آخر ونتوجه للتعاون مع دول حوض النيل وبعد داك ورونا رجالتكم اكان عندكم رجالة ايها الشحاتون !!!!!!!

[مدحت عروة]

ردود على مدحت عروة
[حليمه كوكو تيا] 03-15-2015 04:32 PM
إعتاد المصريون في الغالب على التعامل مع السودان على أنه لايزال خاضعا للحكم المصري أو أنه جنوب مصر أو أنه قعر الحلة الأسود أو أنه الطفل الأحمق الذي تركوه يلعب لفترة ما حتى لا يصرخ ويبكي ويغضب وبقي التمييز بوضع كل ما هو مصري أعلى درجات من كل ما هو سوداني


#1227454 [khalid mustafa]
5.00/5 (7 صوت)

03-15-2015 11:42 AM
السيسي أعطاه فرصة ليكون ضمن الوفود العربيه!!
عضيت لساني من الحسره والالم والغضب وانا اقراء تصريح هذا الاجرب علام,,

بلدنا اصبحت مرمطه ومهذله في عهد هذا العر عمر البشير حتي المصريين صاروا يمتنون علينا !!

يا علام انت قبل غيرك تدرك تماما ان البشير يحكم السودان بقوة السلاح ومطارد من قبل المحكمه الدوليه ويحاول دائما اضفاء الشرعيه لنفسه بالتطفل وحضور المؤتمرات الدوليه حتي وان لم يكن لنا مصلحة فيها مثل مؤتمر شرم الشيخ,,واستغل المصريون كما عهدناهم ابدا ضعف البشير واستسلامه لمصر وصارت مصر تملي شروطها عليه وهو ينفذ,,,ولكن عجبي علي مصر التي لم تعي درس السودان بعد,,,

استاذ علام ذاكرة الشعوب قويه ولن ننسي لمصر دورها في مساندة البشير واستغلاله لتحقيق مطامعها في السودان واحتلال ارضه واستغلال ثرواته ,,,وتصفية حسابنا مع مصر امر لا فكاك منه بعد زوال البشير المحتوم,,

ان كانت هناك محمدة تذكر للبشير فهو موقفه المساند لسد النهضه الاثيوبي فهذا السد يبعد مسافة 40 كيلو متر من حدودنا مع اثيوبي ونعتبره سد سوداني علي الرغم من عدم مساهمة حكومة البشير في بناء ذلك السد العظيم والذي ستعم فوائده بلادنا ,الامر الذي سيدخل الحسره والغيظ في قلوب المصاروه لان نهضة السودان الزراعيه والاقتصاديه تعني ابتعاد السودان عن الظل المصري الثقيل ,,

يا علام الشعب السوداني ليس كعمر البشير ومصطفي اسماعيل وستري بعينيك ما اقول بعد الاطاحة بهولاء الجزران وعما قريب ستتوالي الوفود المصريه الي بلادنا طمعا في ارضاء قادتنا وطلب الصفح وفتح صفحة جديده مع حكام سودان ما بعد الانقاذ ولكن هيهات لاننا لن نثق فيكم ابدا,,,

[khalid mustafa]

ردود على khalid mustafa
[ابو مبارك] 03-15-2015 02:08 PM
يا سلام عليك انت من الناس اللي بتفهم في البلد دي

[الخنجر] 03-15-2015 12:25 PM
تسلم يا زعيم وان الظلم ليلته قصيرة باذن الله


#1227444 []دقش القش]
5.00/5 (3 صوت)

03-15-2015 11:30 AM
اذا البشير عمل شيئ واحد صح منذ تولية السلطة فهو موافقتة على بناء سد النهضة نحن نكره المصريين نكرهكم لكن حكم الله قوي

[]دقش القش]

#1227433 [فكر]
4.25/5 (7 صوت)

03-15-2015 11:17 AM
لننظر في الناحية الأخري؟

1-لماذا لم يحضر ملك السعودية وقطر وتركيا المؤتمر الاقتصادي؟؟؟


2-لماذا لم يغادر ولي العهد السعودي مع امير الكويت وحاكم دبي ؟؟؟

اولا امن الخليج من امن السعودية واذا السعودية قالت يمين كل دول الخليج لازم تمشي يمين

ثانيا السيسي رحب برؤساء الدول ولم يذكر اسم البشير لحدي هنا كويسين الم تسألوا انفسكم انه لماذا قدم البشير مباشرة بعد انتهاء كلمة محمد بن راشد مباشرة بل قدمه حتي علي اللذين ذكرهم بالاسم في بداية ترحيبه ولم يذكر اسم البشير اذن لماذا قدم البشير بهذه السرعة قبل كل اللذين ذكرهم بالاسم والاجابة واضحة لمن يعقل ان السيسي يعرف مسبقا ان امير الكويت سيغادر الي المطار فورا بعد انتهاء كلمة محمد بن راشد مباشرة وان محمد بن راشد سيكون في مرافقته لوداعه لذلك فان المصريين فكروا جيدا بعمل هذه المؤامرة وهي ان يكون خطاب البشير مباشرة بعد خطاب محمد بن راشد حتي يعتقد السودانيين والعالم ان هناك خلافا بين السودان ودول الخليج يعني اصطياد في الماء العكر

انا والله اكره الكيزان واتمني زوالهم في اسرع وقت ولكن هذه هي الحقيقة المصريين قصدوا اهانة الرئيس البشير بعدم ذكر اسمه وكذلك باحراجه مع الخليجيين حتي يقدم لهم تنازلات فيما بعد وينصاع لاوامرهم واللبيب بالاشارة يفهم

ختاما رحمة الله علي الرئيس جعفر نميري فقد كان يهابه حكام العالم اجمع لانو عنده شخصية ولا يقبل اهانه لبلده ابدا

[فكر]

#1227423 [صلاح حامد]
4.88/5 (8 صوت)

03-15-2015 11:06 AM
حتى الان نحن مع بناء سد النهضة الاثيوبى موتوا بغيظكم

[صلاح حامد]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة