الأخبار
أخبار إقليمية
دبلوماسية الإخوان السودانيين بعد حادثة الانسحاب الكويتي - الأماراتي
دبلوماسية الإخوان السودانيين بعد حادثة الانسحاب الكويتي - الأماراتي
دبلوماسية الإخوان السودانيين بعد حادثة الانسحاب الكويتي - الأماراتي


03-16-2015 12:36 AM
صلاح شعيب

نجاح الدولة بمفهومها العصري في زمن الميديا، والاتصالات الحديثة، يحتاج إلى تكامل عناصر الإبداع في النظام الإداري لشؤون الحكم، وإلى استغلال مواردها لصالح تنمية الاقتصاد، وإلى تحسين شروط علاقاتها الدولية، والإقليمية، والقارية. ولعل هذه العناصر مجتمعة هي القاسم المشترك لسلام، واستقرار، وتطور، البلدان. ما لم نقله، ولكن قاله الإسلاميون المغبونون لعوامل شتى، إن البلاد وصلت إلى طريق مسدود قبل مذلة البشير في الإمارات، ومصر. المشكلة لا تقف عند هذا الحد. فالدولة التي سيطر عليها الإخوان، وجراء تهديمهم قطاعاتها المهمة التي تقوم عليها، فضلا عن التحديات القضائية التي تواجه مسؤوليها، حرمت نفسها من وجود الرادع المجتمعي لمسارها السياسي طوال ربع قرن.

وبسبب هذه المعطيات السياسية انسحق عطاء القوى التقليدية المعارضة التي كانت إلى حد ما تؤدي دورا في حفظ ذلك التوازن السياسي منذ الاستقلال، وعوضا عن هذا نهضت قوى عسكرية جديدة صارت جزء أصيلا في الملعب السياسي. ولعل لها من القدرات الذاتية، والعسكرية، التي إذا تجمعت آحادها لفاقت قدرات المؤسسات النظامية التي ورثها الإخوان المسلمون ثم أدلجوها. والحقيقة أن كثيرين يعزون مسؤولية تردي عمل القوى الحزبية التقليدية إلى سياسة النظام التي قصدت تحطيمها للاستئساد على الواقع السياسي. ولكن، مع بعض الصحة في هذا الرأي، فإن هناك عوامل عضوية عميقة هي التي أقعدت هذه القوى دون أن تكون بمستوى التحدي الكبير. ولذلك عجزت قوانا السياسية القومية عن تطوير خطابها معرفيا، وتحديث هياكلها تنظيميا، خصوصا وأن هناك تحولات اجتماعية، وديموغرافية، وجيوبوليتكية، وتعليمية، واجهت هذه القوى، قبل، وأثناء فترة نظام الإخوان المسلمين.

إضافة إلى ذلك الانسحاق شهدت البلاد هجرات شبه منتظمة لمثقفي الطبقة الوسطى ضمت أفضل الكوادر التي تعد من التكنوقراط الماهرين، والنزيهين في مجالات الخدمة العامة، وسائر المجالات العلمية، والصحية، والصناعية، إلخ. وأولئك التكنوقراط أنفسهم كانوا هم الذين يقدمون الخدمة المتقنة للمواطن، وفي ذات الوقت فإنهم بمقاييس، ومواصفات الصلاحية، يكفون الناس شر رداءة الطعام المعاد التعبئة خارجيا، والسماد المسرطن، والأدوية المنتهية الصلاحية، ويرسمون الخطط لاستجلاب العون الخارجي.

وبجانب تكنوقراط الدولة فقد فقد القطاع الخاص أيضا أمهر كوادره في الاقتصاد، والتجارة، والثقافة، والإعلام، والفن، وحلت محلهم كوادر الحركة الإسلامية التي لم تكن تمثل وزنا مهما وسط هذه القطاعات قبل خطة غزو الدولة. والآن يغنينا واقع السودان من معرفة حول ما إذا كانت هذه الكوادر المؤدلجة قد استطاعت أن تطور ما ورثته، أم أنها أهدرت كل ما تحقق نسبيا من تنمية في بحر الفقر، والجهل، والمرض، بالمقاييس العالمية.

أما المجتمع الأهلي القائم على المبادرات الشعبية فقد تأثر بظروف التمكين العقائدي، وبالتالي قل مجهوده، أو واكب كثير من الفاعلين فيه عمليات النهب المستمر لموارد الدولة والتي سنتها الحركة الإسلامية قبل انشطارها. أما النزيهون وسط هذا المجتمع فقد أقعدتهم قلة الحيلة، واغتربت داخل نفسها، فانقطع إسهامها خارج حوزات القطاعين العام، والخاص..

الآن انسد الأفق تماما أمام الإخوان السودانيين، سواء الذين في الحكم، أو الذين يعارضون بلا مصداقية. فالانتخابات التي تقام في ظروف الحرب، وعدم الرضا الوطني بها، وبقاء المؤتمر الوطني حكما، وخصما، ومستثمرا فيها، قد لاحت مظاهر فشلها مثلما أقر كتاب إسلاميون، لا شيوعيون. أما الاقتصاد فتكفينا أيضا شهادات الكتاب الإسلاميين، وأعضاء برلمانهم، من الاستطراد في تفسير أوجه الضائقة المعيشية السيئة التي تواجه المواطنون. وإذا سألنا عن اتفاقيات السلام، أو مسار التنمية، وتحقيق أمن المواطنين، في المدن، والقرى، فكأنما نحن نتحذلق بالسؤال في واقع مأسوي مشهود لا يغفل الإحساس به أي مواطن راشد في كل مناطق البلاد. بل إن مسؤولي الدولة ما فتئوا يجأرون بالشكوى من فداحة القلة في الإنتاج الزراعي، والذي ظل تاريخيا عصب الاقتصاد التقليدي للدولة بجانب الرعي. أما الصناعة فأمرها مقدر بشكل سوء التخطيط، والمقاطعة الاقتصادية، وغياب المحفزات الحكومية، وعدم الشفافية في التعامل مع المستثمرين من أبناء البلد، وتفضيل الأجنبي.

إذا تركنا كل هذه الوقائع الداخلية التي كأنها بركان يغلي، فإن العامل الإقليمي ألقى بآثار خانقة في دولة الإخوان السودانيين. فالواضح أن الخليجيين أرسلوا من خلال مؤتمر شرم الشيخ لدعم الاقتصاد المصري رسالة واضحة لدولة الإخوان برغم المحاولات الأخيرة التي بذلها البشير في تحقيق اختراق في العلاقة مع الإمارات. ونعتقد أن التعامل الفاشل للنظام مع الخليج يدل على ما قلناه عاليه بأن البلاد دفعت ثمنا باهظا في تشريدها الكوادر التكنوقراطية التي كان يمكن أن تقدم نصائح دبلوماسية، إن كانت تقبل، لتقي النظام، ورئيسه، إراقة ماء الوجه، والذي عبر معارضون كثر حزنا عليه، وعلى رؤية رئيس دولتهم الافتراضي يعرض البلاد إلى السخرية منها.

إن وزارة الخارجية التي يترأسها أبرز المؤدلجين في النظام، والذي كان يوما يدير مؤسسة الدفاع الشعبي لا يستطيع أن يكون ناصحا لرئيسه في الشأن الإقليمي العربي. فهو يقدم الايديولوجيا الضيقة للنظام على دبلوماسية المصالح التي تضع في بالها قدرات البلاد. أما السفراء الذين وظفوا ليعتاشوا فلا يعتقد المرء أنهم قادرون على إصلاح ما أفسده الدهر. إذ إن دبلوماسيي وزارة الخارجية الذين يتكامل عملهم مع عنف الذين يعذبون الشرفاء في بيوت الاشباح فليس من بينهم من هو رشيد في الإفصاح عن رأي يقدم مصلحة البلد الذي يمثلونه قبل مصالحهم الشخصية، وهم ببساطة مؤدلجون، ومغلوبون على أمرهم. وسيظل بعضهم مستمسكا بالوظيفة، ولا يهم من هو الذي يحكم، وكيف، وذلك بحجة واهية هي أن الدبلوماسي ليس بسياسي وإنما يمثلون البلاد، وكفى..أي "كرير" ساكت!. الطريف أن معظم الدبلوماسيين السودانيين، تاريخيا، تحصلوا على درجات عليا في العلوم السياسية، والعلاقات الدولية، ويفهمون معنى المقدمات الصحيحة للتطور السياسي.

وعلى كل حال فأن دبلوماسية الإنقاذ لا تملك شيئا لتبادر به في حل الأزمة مع المجتمع الإقليمي العربي في ظل تفضيل أيديلوجيا الإخوان مصلحة تحالفاتها الدولية على حساب مصالح المواطنين السودانيين. وإذا كان النظام حريصا حقا على علاقته الخليجية كون أن ذلك يعزز فرص المصالح الاقتصادية، والسياسية، للمواطنين لما كانت له حاجة الآن للهرولة المذلة لاستقطاب مجرد ملايين بينما تخرج مصر من مؤتمرها الأخيربعشرات المليارات، هذا بخلاف الدعم الذي قدم لها بعد تحقيق ثورتها على نظام الرئيس مبارك. فالمواقف التي تتخذها الخارجية التي يقف على رأسها كرتي، وسفراؤه المؤدلجين، لا تستطيع أن ترسم سياسة خارجية بناءة، وبناء على تقارير السفراء، وخبراتهم، بوصفهم متخصصين في هذا المجال. وإنما لا يحتاجون حتى أن يفرض عليهم اتباع سياسة الرئاسة التي تحركها الاستراتيجية الدولية للإخوان المسلمين. فما دام كرتي و"كريره" يصدر عن موقف إسلاموي للنافذين في الدولة، فإن النظام لا بد أن يضرب رأسه على الحائط الخليجي. فهو من جهة غير قادر على فك الارتباط بتحالفاته الدولية والغريب ـ من الجهة الأخرى ـ أنه في ذات الوقت يسعى إلى اعتماد سياسة الغش برغم مواقف النظام البائنة في علاقاته مع تيارات الإخوان، والإرهاب الدولي. ولعل لمثل هذه المواقف المضرة بأوطانهم ينشط سفراء الدول المعنية في رصد سياسة النظام وتنوير أنظمتهم عنها.

المشكلة التي يواجها النظام في الإقليم العربي يكمن حلها في عظمة موارد السودان، وليس في الخليج، ولكن المشكلة الأخرى هي أن هذا الحل باهظ الثمن بالنسبة للبشير، وإخوانه. والمشكلة الثالثة أن الخطة الأيديولوجية للنظام منغلقة على حسابات تحالفية لا بد. وعلى ضوء هذا التعقيد لن يكون هناك انفراج في الموقف الخليجي تجاه النظام، وفي ذات الوقت لن يتخلى البشير عن تهديد مستقبل البلدان الخليجية، والسير ضد رغباتها في تثبيت دعائم النظام المصري، والسيطرة على ليبيا بعيدا عن إخوانها، وكذلك حسم الوجود الإسلاموي في المنطقة.

أحد الكتاب الإسلاميين نصح البشير بإيقاف هرولته المذلة، وأن يعود لتحصين علاقته بشعبه الذي يعينه على تفجير موارد البلاد بما يكفي حاجتها دون العيش "عالة" على جيرانه العرب برغم فرص النهوض الهائلة. ولكن يبدو أن هذا الكاتب لم يستنتج التعقيدات حول إمكانية تنازل البشير ونظامه بعد الإجرام الذي ارتكبوه، إذ لا يرضى السودانيون إلا تقديمه للمحاكمة، ومن أجرم معه، على أن يتنازل الإخوان عن السلطة لحكومة انتقالية. وذلك من أكثر الحلول تسامحا، وأصعبها. أما أي حل تفاوضي غير ذلك فهو إنتاج للأزمة بشكل أسوأ.

[email protected]


تعليقات 33 | إهداء 0 | زيارات 30289

التعليقات
#1229070 [Rebel]
5.00/5 (2 صوت)

03-17-2015 04:41 PM
* ما يؤسف له حقا, ان عصابة اللصوص المجرمين و رئيسها, اضاعوا ثروات البلاد من البترول و الصادرات الأخرى و الجمارك و الضرائب و تحويلات المغتربين و غيرها, و تقدر ب اكثر من 120 مليار دولار على مدى 9 سنوات فقط..اضاعوها فى سفههم و فسادهم و لصوصيتهم و بذخهم و سوء إدارتهم للقضايا العامه و الاقتصاد القومى:
* و الغريب فى الأمر, ان ما اضاعوه من ثروات البلاد, هو فى حقيقته يعادل اكثر من 10 اضعاف ما تعهد به المانحون لمصر فى "مؤتمر شرم الشيخ!":
* و هو المؤتمر الذى إستجدى رئيس العصابه السماح له بحضوره, و فيه تمت إهانته و الإساءة اليه!!
* و من قبله, ظل هذا اللص و طفله "المدلل" و وزير خارجية العصابه قائد الدفاع الشعبى, ظلوا فى ترحال دائم بين السعوديه و دول الخليج بغرض التسول و الشحده!
* و "من يهن يسهل الهوان عليه"!..و "لن يجدى البكاء على اللبن المسكوب"!:
* إنها حكمة الله سبحانه و تعالى فى هؤلاء..لكنهم "قوم لا يعقلون و لا يتفكرون و لا يتدبرون", بنص القرآن الكريم الذى به يتشدقون!!

[Rebel]

#1228538 [omer]
0.00/5 (0 صوت)

03-17-2015 01:35 AM
.

[omer]

#1228453 [fatmon]
4.75/5 (3 صوت)

03-16-2015 08:48 PM
الظاهر بمناسبة انتخابات الخج تم مليء القفص فأرجو من المعلقين في الراكوبة لما تلقى الدجاج بيكاكي لا تعيروهم إهتماما
فلدينا الأهم في الفيس بوك إعلان مهم ومهم جدا طالعوه يهمنا جدا
قناة بلدنا الفضائية بالمره شوف الأستديوهات المترحه للبث والشركة السودانية ١٠٠ % تمت تسجليها من يوم 18/2/2015

[fatmon]

#1228433 [المقداد بابكر]
5.00/5 (1 صوت)

03-16-2015 08:19 PM
يا اخوانا الزول دا دمو بقري ما بحس، باكر بتسمعو بيهو مشى افتتح ليهو روضة اطفال تابعة للجالية السودانية في الامارات أو الكويت بس عشان اقولو ليك العلاقات ممتازة والجماعة الانسحبو ديل كان عندهم ارتباطات مسبقة.

[المقداد بابكر]

ردود على المقداد بابكر
[بتاع بتيخ] 03-17-2015 03:04 PM
ههههههههههههه ما بعيدة ما الزول دا بليد فعلا


#1228416 [العنقالي]
4.50/5 (2 صوت)

03-16-2015 07:55 PM
مسا الخير

لا اعتقد ان كرتي يرسم سياسة الدولة الخارجية, ولا علاقة لهم في الخارجية بعلاقات السودان ومصالحه
كرتي مجرد عسكري ينفذ اوامر قادته العسكريين وشبه العسكريين ممن يعتقدون انهم خبراء استراتيجيين
المؤسسة الامنية الانقاذية بكافة اشكالها وافرعها هي التي تقود من الخلف, وبما ان كبار قادة المؤسسة اغبياء من شاكلة عمر العوير ووزير دفاعه الهبيل فلا يمكن ان نتوقع اكثر من هذا اللعب بمصاير السودانيين
لكن السؤال المهم الذي يجب ان يطرح هو لماذا يصر نظام الانقاذ علي مزيد من المراهنة علي هذا التظيم المشبوه ( الاخوان) وقضية الاسلام السياسي الخاسرة هذه برمتها !
لماذا يصر هذا النظام الذي لم تعرف عنه مبدئية ولا تمسك بأي ثوابت علي التحالف مع ايران ضد الخليج واخوان ليبيا ضد مصالح مصر !
رغم انه من الواضح ان بإمكان مصر والخليج ان يخدموا البشير الغبي في مسألة الجنائية, وان يوفروا له مستقرا قد يحتاجه في يوم ما!
غايتو ضيعتوا السودان واهلو يا انقاذ الله ينتقم منكم اجمعين
شكرا للكاتب المحترم

[العنقالي]

ردود على العنقالي
United States [IBN ALKHARTUM] 03-17-2015 04:10 AM
من هم جماعة المؤسسة الامنية الانقاذية الذين يعملون من وراء الكواليس؟.


#1228391 [yaya]
5.00/5 (2 صوت)

03-16-2015 06:43 PM
لا تقلقوا , سوف تعود دولة السودان كما كانت قبل الاستعمار التركي ثم تبدأ في التطور , اما الذي يحدث الآن ما هي الا ضربات ايقاظ السودانيين الاصليين من نومهم العميق . فلكل كائن دورة حياة خاصة بها .

[yaya]

ردود على yaya
[بتاع بتيخ] 03-17-2015 03:05 PM
ممكن دا يحصل فقط يوم القيامة العصر


#1228251 [ابو الراء]
1.25/5 (5 صوت)

03-16-2015 02:17 PM
حقو لما يهينوا رئيسك تزعل
حقو لما يسيبوا الامل الساطع لافريقيا وللعالم اجمع
من حقك تزعل
البشير عاجبنا
كية لاي زول ما داير التنمية
طرق و كباري ومشروعات وكل شئ جميل في الانقاذ
انتو ياناس الراكوبة --- ما تشكر لي الراكوبة في الخريف
وخريف السودان ناجح
واينعت الثمار
لن نرضي بغير البشير
انت رمز العزة والشموخ
انا ما مؤتمر وطني
لكني ســــــــــــــــــــــــــــوداني
مابرضه الحقارة
من اصحاب اموال زائلة بلا قيم او اخلاق
يدعمون المتآمر علي الحريات
ويلهم ولهم يوم

[ابو الراء]

ردود على ابو الراء
[بتاع بتيخ] 03-17-2015 03:07 PM
انتا ما كوز فعلا انتا كلب حكومة وسخ لقيط اتفوخص على دي خلق

[ابوعديلة المندهش] 03-16-2015 11:22 PM
والله انت ابو الخراء وليس ابو الراء . قوم لف داهية تاخدك انت واسيادك الكيزان فى لحظة واحدة .

[quickly] 03-16-2015 09:18 PM
طرف الصوت لحقك؟ احيي احيي احيي
بشيرك دا لسه ماشاف حاجة ماشاف الاهانة الجد جد
الفلم بتاع القذافي والعود شفتو؟؟
يوما تسقط حكوتك دي بعدين تعال اتفرج وشوف
قريييب انشاءالله

[arbab] 03-16-2015 09:17 PM
شهدت البلاد هجرات شبه منتظمة لمثقفي الطبقة الوسطى ضمت أفضل الكوادر التي تعد من التكنوقراط الماهرين، والنزيهين في مجالات الخدمة العامة، وسائر المجالات العلمية، والصحية، والصناعية، إلخ. وأولئك التكنوقراط أنفسهم كانوا هم الذين يقدمون الخدمة المتقنة للمواطن، وفي ذات الوقت فإنهم بمقاييس، ومواصفات الصلاحية، يكفون الناس شر رداءة الطعام المعاد التعبئة خارجيا، والسماد المسرطن، والأدوية المنتهية الصلاحية، ويرسمون الخطط لاستجلاب العون الخارجي.

[الودعوا وارتحلوا] 03-16-2015 08:55 PM
امشي يا وضيع انت زي رئيسك واحد قمة الجبن والتخلف والغباء والحماقة . هل في احقر من يعامل هكذا ؟ شخص عرض سمعة السودان والسودانيين لتكون مثار صخرية وتندر لكل من هب ودب . اسالك سؤال لماذا لم يسافر رئيس تركيا او شيخ قطر لشرم الشيخ ؟ لان النتيجة معروفة سلفا لذلك احترموا انفسهم واحترموا شعبوهم مش مثل الغبي الحقير رئيسك . قال ايه ؟ انا ما برضى الحقارة طيب الحقارة تكون كيفنها ممكن تورينا يا تور يا ارزقي يا امنجي

European Union [هميم] 03-16-2015 07:53 PM
أنا ضد البشير لأنه أكبر عميل صهيوني، وبالمجان، فلم يجد شيئاً مقابل عمالته لأمريكا والصهاينة بل ازدادوا إذلالاً له وأنا ضد البشير لأنه تسبب في تفكك أكثر من 4 ملايين عائلة ودفع بعض السودانيين بالفقر إلى بيع أطفالهم واعراضهم وإلى السرقة وإلى "الزوغان" من الضيوف (لم يعد هناك وجود لديوان الضيوف) يا خي ولم يعد هناك مكان للسوداني أخو الإخوان الكريم أخو البنات وهذا كله من عمايل البشير المجرم قاتله الله وجماعته وسحقهم وأبعدهم ولا يبعد الله إلا من ظلم

[دفع الله خليفة] 03-16-2015 03:13 PM
سلام يا ابو الراء انا ضد البشير لان عهده شهد اسوأ تعذيب للسجناء السياسيين و اسس زبانيته لبيوت الاشباح التي تم فيها تعذيب الشرفاء و الشريفات من ابناء وطني بكل صنوف التعذيب البدني و النفسي و لا زال التعذيب و القهر و الكبت و مصادرة الحريات و منع الندوات يمارس بواسطة كلاب الامن.


#1228242 [ABU JANDAL OSMAN]
0.00/5 (0 صوت)

03-16-2015 02:08 PM
لكل الفهيمة
انا كتبت اسمى كامل لفناعتى بماكتبت وللمعلومية تخرجت من جامعة الخرطوم علوم رياضيات 1983 يومها كنا قلة صرف علينا وتركناها واغتربنا والغالب كان امقال المعلفين جهلة الان انظر المغتربين اطباء مهندسيين من اين اتى هؤلاء وغيره لاتصلح فى ثرده لاننا لن ننتهى لكن يبقى الحقيقة تعتقد ان الذى يقوله لازم منتفع لكن خلى كل واحد فى قناعته وكل واحد بيعرف نفسه

[ABU JANDAL OSMAN]

ردود على ABU JANDAL OSMAN
[imi] 03-17-2015 07:25 PM
!!!!!!!!!!!!!!! وهل تخرجت دفعة من مدرسة العلوم الرياضية عام 1983 ... كاذب

European Union [ابن الهامش] 03-17-2015 04:14 PM
يا ابو جردل كيف تصف المعلقين بالجهل و نحن لم نفهم من تعليقك شي , ثم قل تخرجت (في) جامعة الخرطوم و ليس (من) جامعة الخرطوم (في) تفيد المكان و (من) تفيد الفترة الزمنية .. عليك الله قبل م تتفلسف شوف انت بتكتب في شنو .

[حامد عوض] 03-17-2015 03:18 PM
كذااااااب

European Union [كسار الثلج] 03-16-2015 08:09 PM
فعلا أبوجندل. اسمعلى مسمى.

[عادل كوستي] 03-16-2015 07:00 PM
كل الكيزان كدة بتاعين دغمسة مابتفهم منهم اي حاجة واساسا ماعندهم اي حاجة كيسهم فاضي وبتاعين تنظير واذا زنقت الواحد فيهم يعمل ليك فيها اسلام وشريعة وانت كافر وقال الله وقال الرسول وهم بعيدين كل البعد عن الدين وعن الاسلام ..

United States [اعطني الناي وغني] 03-16-2015 05:26 PM
والله ياابوجندل لم افهم شئ مما قلته.يظهر انك كتبت بخلط اللوغريثمات بالرياضيات الحديثه فكان الناتج الغاز يصعب حلها الا لخريجي الرياضيات جامعة (الكرتوم).
وسؤالي لك هل اغتربة بعد ام قبل الانقاذ؟ لانها بتفرق كتيييييييير


#1228234 [أبو أمجد]
5.00/5 (1 صوت)

03-16-2015 01:49 PM
رد على ابو جندل عثمان:
والله ليس هناك واحد يعيش في عالم تاني غيرك .. يا اخي انت إما جاهل أو مكابر .. اين التنمية التي تتحدث عنها يا مسكين .. انت باين عليك من القطط السمينة التي تعيش على فتات الانقاذ وصرت تتحدث باسمهم .تباً لك ايها المغيّب .. خليك في غيابك .. وغداً لناظره قريب .. ولكل بداية نهاية.. والشعب هو الباقي الى أن يرث الله الارض وما عليها.

[أبو أمجد]

#1228220 [ضروس]
3.00/5 (1 صوت)

03-16-2015 01:17 PM
من المساخر أيضاً في القمة كلمة ((أن أمن ومستقبل اسرائيل يهمنا))

[ضروس]

#1228219 [عزمي سند صالح]
4.00/5 (1 صوت)

03-16-2015 01:12 PM
يابو جندل ياحمار

لو لم تتصدى لكاتب المقال الرائع بهذه الهرتله وهذا الغباء والحموريه
لما نالك كل هذا التهزيىء والمسخره والبصق في وجهك من شرفاء بلادنا.
يبدو أنكم ادمنتم البهدله واللاستهزاء والسخريه .!!!!!!

لن أعلق علي ما جاء في دفوعاتك وحتي لو افترضنا أن كل ماقلته صحيح مائه بالمائه
فهل هذا يبيح للسفاح أن يفرض نفسه علي الشعب بهذه الصفاقه والتفاهه الشعب الآن يقول للارهابي
السفاح ارحل ارحل ارحل بهدوء ونضمن لك محاكمه عادله علي الملأ.

يابو جندل ياحمار

ليكن في علمك وعلم معلمينك ارحل ارحل ارحل دى ماهاتكون ساكت لابد ان يقدم السفاح الارهابي وعصابته
الي محاكمه ثوريه في نفس يوم اقتلاعهم وماياتي المغرب الا وتكون المحاكمه انتهت وعرف السفاح الأرهابي
وعصابته مقاعدهم الحقيقيه التي استحقوها بجداره بما عملت اياديهم بجد واقتدار طوال فترة حكمهم للسودان
فالحساب ولد .!!!! الم يقل ذلك السفاح الارهابي ؟ ونحن موافقين فالحساب فعلا ولد.

[عزمي سند صالح]

ردود على عزمي سند صالح
[ABU JANDAL OSMAN] 03-16-2015 03:42 PM
كل اناء بمالدية ينضح وكشفت عن مستواك
هدية للجميع
هناك نظرية اسمها النسبية لتقيم تدا اذاء اردت ان تصل الى الحقيقة تارن الانقاذ بمن يعارصونة وستجد الاجابة


#1228190 [محمد فضل علي..ادمنتون كندا]
5.00/5 (1 صوت)

03-16-2015 12:21 PM
التحية للوقفة الشجاعة من الاعلاميين السودانيين واتجاهات الراي العام في الشارع السوداني داخل البلاد وفي الخارج مع الشعب المصري الشقيق قبل النظام القائم في ذلك البلد والتحية لثورتهم الشعبية التصحيحة المجيدة التي اطاحت الطغيان الاخواني وجنبت بلادهم الفتن والدمار.. والخزي والعار لجرذان الظلام الاليكترونية التي تمارس الابتزاز والارهاب لكي تخرس الناس من التعبير وتحاول وهي تتقمص صوت الشعب السوداني دون تفويض لنشر الفتنة والبلبلة واثارة قضايا معينة في غير مكانها وزمانها ممايفرض علي الناس ضرورة التصدي لهذه المحاولات الارهابية المتخفية التي تريد توظيف حرية الانترنت في صالح اجندة غامضة ومشبوهة.

[محمد فضل علي..ادمنتون كندا]

#1228149 [بروسلي]
5.00/5 (6 صوت)

03-16-2015 11:41 AM
المشكلة الأن متعلقة بوجود البشير على سؤدة الحكم ، فأنا - كسوداني- أؤيد الحكام العرب في مقطعة هؤلاء الأباليس، ولكن هل يكفي هذا لإسقاط العصابة؟؟؟؟
سأحكي لكم واقعة حدثت لي ، وهي واحدة من عشرات المآسي ، بمناسبة هجرة الكوادر وإضطهاد الشباب الواعي على حساب الكلاب الضالة.
كنت قد إنتهيت من الخدمة الوطنية ، فذهبت لإستخراج آخر صرفية ، وهي ورقة مهمة في مشوار إستخراج البطاقة النهائية، فأتو لي بورقة فيها إستبيانات كثيرة ، منها : أقر بأنني صرفت كل مستحقاتي ؟ أقر بأنيي صرفت آخر صرفية؟....أخ وفي الحقيقة أنا لم أصرف ولا فلس ، وأقسم بالله العظيم على ذلك ، مع أنني أعلم بأن الرتب خمسون جنيها في الشهر في ذلك الوقت. فرفضت أن أوقع على الورقة، فنادو لي واحد أسمه (عبدو) ، وهو المدير على ما يبدو ، فقال لي بالحرف الواحد : إنت ماعايز توقع؟ يعني عايز تجرجر معانا؟؟؟ فقلت له ماذا تقصد ؟ فقال: لو ما وقعت أمشي أطلع بره وتاني ما تورينا وشك ده...
تخيلوا أكل أموال الناس بالباطل في وضح النهار ، هذا نموزج صغير جداً لما هو أمر وأدهى...
لذلك تركنا البلد ، وتركنا كل شئ، ولكن الله غالب فوق عباده.

[بروسلي]

#1228129 [ابو عرب]
5.00/5 (1 صوت)

03-16-2015 11:15 AM
انا غايتو عندي قاعدة بتنفع الجميع جاءوك جماعة اكتر من 40 استفتيهم وخذ بحكمهم لكن اقل ما ينفع جماعة اربعين وطالع حكموا عليك طوالي ترضئ اذكر مرة كنت مع شبابنحنا حوالئ اربعة وفي بنت مسكينة واقفة في الشارع نحن ماشين جاءت عربية فيها شباب ستة دقشوا البنت عربية صغيرة اتوس او التانية ديك المهم دقشوا البنت تخيلوا عنصرية بس بنت واقفة لملح تدوقشوها ليه وقفناهم بالعربية علئ طرف طلعوا اولاد مراهقين سالنهم دقشتوا البنت ليه واحد فيهم عاين كدا وحسبنا اربعة وهم كانوا ستة قال لي نحن حداشر 11 ههههههههههه قلت ليو لا انتو خمسة وهم ستة ما فهم المعنئ ولا انتو حتفهموها المهم البنت قامت واتنفضت واعتذرنا ليها المغزئ من الامر الناس تحسب كويس الجماعة 40 جاؤك اربعين ارضئ بحكمهم طوالي السلام ععليكم

[ابو عرب]

#1228122 [ابونجيب]
5.00/5 (3 صوت)

03-16-2015 11:06 AM
يا اخوان سفر البشير كان خطاْ كبير لكن خروج عربان الخليج بهذه الطريقه غير مقبول ابدا لو كان المتحدث نتنياهو لما خرجا لانهم لو خرجوا لاهتزت الارض تحت قدميهما لابد من مراجعة علاقاتنا مع الاشقياء العرب لا مصالح لنا معهم حيلتهم كم مغترب سوداني في دول الخليج اطردونا ارض الله واسعة السودان فوق الجميع كل الدول العربية لها اتصال مع اسرائيل الا السودان هل نحن مسؤلون عن تناقضات الدول العربيه لنا بلد شامخ اسمه السودان

[ابونجيب]

ردود على ابونجيب
European Union [AburishA] 03-17-2015 11:15 AM
اتفق مع الاخ Rebel واضيف يا ابونجيب قولك "كل الدول العربية لها اتصال مع اسرائيل الا السودان"
* من قال لك ذلك؟ ربما تكون بعيدا عن كواليس الحاصل.. بل ان النظام سعى سعيا حثيثا منبطحا نحو اسرائيل منذ نهاية التسعينات.. بل مسئولون كبار من النظام قابلوا اقطاب يهودية ولم يجدوا الاستجابة..المقابلة ليس بالضرورة ان تكون في "تل ابيب" او مع بيريز او نتنياهو شخصيا !!!
* ماهي تناقضات الدول العربية التي اشرت اليها؟ أرنا واحدة منها؟ أعلم ان دول الخليج ليست لها عداء مع الشعب السوداني..ولو كانت طاردة لهم لما تركت سودانيا منذ حرب الخليج/ غزو الكويت؟

* ان بشيرك هذا اصبح يسبب حرجا لاسم السودان العظيم في كل المنابر الاقليمية والدولية.. أرجو ان تتمتع بالمنطق والموضوعية.. تحياتي

[مؤتمر وطني قال] 03-16-2015 07:32 PM
كـــــــــــــــــــــــان ،،،،

[Rebel] 03-16-2015 02:58 PM
* ناس الخليج خرجوا من جلسة المؤتمر بسبب البشير, و ليس "تحقيرا" للسودان, كما فهمت انت!
* و كان واجب عليك ان تفهم, ان الشعب السودانى نفسه, و ليس الخليجيين, سبق ان خرج كثيرا على البشير, و ما زال "يفعل", بل و يرفض "ترشحه" للرئاسه, بما فى ذلك الذين كانوا فى صفه و شاركوه السلطه و تقاسموا معه الجرائم!!
* اما انت, فإما انك جاهل بالواقع السياسى الداخلى و الإقليمى, او انك منافق, او انك دليس...و الله اعلم ايهم انت!!


#1228087 [ABU JANDAL OSMAN]
5.00/5 (1 صوت)

03-16-2015 10:21 AM
نقاط مهمة ردا على المقال
الحديث عن انهيار يوحى بان الكاتب يعيش فى عالم ثانى
الانقاذ رفع التاتج القومى من دون العشرة مليار دولار الى مائة مليار
الكهرباء من ثلثمائة ميقاوات الى خمسة الف ميغاوات
المنتجات النقطية من صفر الى تسعين من مئة
البنية التحتية من انهيار حد لايمكن مقارنته مع سابقه
السدود والتوسعة فى البنية التحتية للزراعة
القوات المسلحة
الشرطة والمخابرات
الصحة
التعليم
كل هذة هى مؤشرات التقييم اما ما عداه فهى مجرد حديث
كل هذا فى ظل تحديات كان يمكن ان يعصق ببلد مبنى ناهيك عن بلد منهار
اما الحديث عن العلاقات فهى فقط مقولة داود اوغلو صفرية المشاكل وقفل باب العداء الغير مبرر
وليس طمع فى منح والدول لاتبنى بعطايا ولكن بتبادل منافع
ونى الختام مانرجوه من ممن يعادون الوطن وجعلوه وطن من يحكم حلال تحطيمه قولو خيرا او اصمطو

[ABU JANDAL OSMAN]

ردود على ABU JANDAL OSMAN
European Union [ابن الهامش] 03-17-2015 04:20 PM
ههههههههههههههه ابو جردل تاني قال اصمطو يصمطوك في فاخورة الفاضية هههههههههه فوق كاتب خريج جامعة الخرطوم 1983 هههههههههههههه يا اخ ارحم نفسك هسي كده كويس ضحكت فيك الناس

[دفع الله خليفة] 03-16-2015 03:17 PM
اكبر عملية اغاثة توزيع قام بها برنامج الغذاء العالمي في تاريخه تمت هنا في السودان في هذا العهد الخراب و لا تزال مستمرة

[Rebel] 03-16-2015 03:13 PM
* بإختصار: ما تقول به يوحى إلي بانك إما جاهل تماما بما آل اليه حال البلد, جراء حكم عصابة المجرمين المتأسلمين...او انك مدرك للذى يحدث للوطن, و لكنك منافق و دليس, بإعتبارك احد افراد العصابه المجرمه...او ان لا شأن لك بالذى يحدث, و لا يهمك امر ا"لوطن" و لا حال "المواطنين", لآنك ارزقى منتفع و رخيص, تقبض من العصابه المجرمه و "اجهزتها!" ما يكفيك عن معرفة حال الوطن و المواطنين, و فى هذه الحاله فانت قواد حقير, تقدم خدماتك "للعصابه المجرمه" مقابل ما تقبضه من مال سحت و حرام..

[Samona] 03-16-2015 02:35 PM
الله يرفع ضغطك ان شاء الله! و بعدين (اصمطو) دي بي ياتو لغه يا فاقد تربوي!

[جنرال زمان] 03-16-2015 01:09 PM
أبو جندب دا شكله مواطن في دولة أمازونيا فلا لوم عليه!!!!!!!!!

European Union [سوداني] 03-16-2015 12:08 PM
كرررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر
واضح انك جدادة بتاعة صمط صاح من عدم تفريقك بين التاء والطاء في اصمتوا وهذا وحده والله دليل على التدهور الذي اصاب البلد
في ذمتك ما هي انجازات انقلاب الغتاس ده غير التدهور في كل مناحي الحياة
تدمير مشروع الجزيرة, سودانير الجيش والشرطة والتعليم الصحة والنسيج الاجتماعي والاخلاق
والعادات والتقاليد
كمال قال الشاعر قديماً
اميناً واخلافاً وغدراً وخسة اشخص لحت لي ام مخازيا
والمين هو الجبن
لأنك يا بتاع اصمطوا لن تعرف معناها لو ما شرحناه لك
الله يقلعكم يا كيزان من قبله الأربعة
يا فسدة يا مفسدين

United States [YAHIAKAMAL] 03-16-2015 12:05 PM
ابوجندل من الذى يعيش اوهام انت ام الكاتب الذى زكر الحقيقة الموجعة لكم يؤسفنى انك واهم وتجهل الكثير ولولا جهلك لما كتبت مازكرت من نفاق
اين الكهربا الذى تتحدث عنها واين المياه تلك الملوثة اين النفط الذى تتحدث عنه واين عائداته ان وجد مايكفى حاجة المواطن اى بنية تحتية غير عماراة الكيزان التى زينت باموال الشعب الم تنهار البية التحية فى ظل وجود الكيزان اين مشروع الجزيرة بس هنا نتوقف كم كان يسع مشروع الجزيرة من ايدى عاملة واين صاروا الان فى عداد العطالة الا من كان ينتمى للحزب الحاكم تدبرت اموره وفى احسن حال
القوات المسلحة يكفينا غباء القائد الاعلى لها وماوصلت اليه فى ظل حكم الجبناء الطغاة الشرطة اكثر بلد تتعامل فيها بالرسوة مع رجل الشرطة وبابخس تمن وايضا فى ظل وزير لا يعرف عن القانون مثقال زرة ولا حتى وقف فى يوم الطابور الصباحى
الصحة عليك الله اخجل من نفسك اذا كل الرموز التاريخية لمستشفياة السودان بيعتوها وسفيتوا فلوسها ياكيزان اين الصحة التى اصبحت تجارة والمستفيد الاول وزيرها مثال بسيط الزيتونامن يمتلكها
انت قلت انه بلد منهار وهذا يكفى ولكن من الذى تسسب فى انهياره الم يكن الحزب الحاكم
العلاقات من اهم مقومات السياسة الخارجية واى دولة منبوزة من دول الجوار بالاخص دولة مهزوزة السياسة ومن يديرونها هم اغبياء كما قلت تبنى بتبادل والتبادل قوة علاقات ليس تهريج ورقيص واكاذيب على الشعوب ةالاخرين حمارك ينفى انه يدعم الاخوان المسلمين وللاسف هوه من يدعم الاخوان وليس بغرض الدين لان حمارك لا دين له يدعم الحروب ويتسبب فى موت الابرياء
واخيرا ممن يعادون الوطن لا ياجاهل لم ولن يجى يوم ان نعادى الوطن نعادى حزب وافراد وصلوا للسلطة بالغدر والاغتصاب وللاسف باسم الدين وصلوا للسلطة وللاسف خانو الدين وخانو الوطن الوطن الذى توسم فيهم ولو بصيص امل فى انهم يصدقو فى ماوعدوا به ولكن للاسف تمكنوا وسرقوا ودمرو التعليم وكبرة كروشهم باموال الشعب بنوا افخم القصور وركبوا افخم السيارات من اين لهم ماسمعت عن مزرعة البشير التى تدر له فى السنة مليار ونصف ليه ببيع هروين يا اخى ديل باعوا كل شى لهم من الذى يمتلك محطات الوقود البنزين من الذى قتل الابرياء فى مظاهرات سلمية من الذى شرد الارامل واكثر فى الارض فساد اليس هم الكيزان ياجاهل
اخى صلاح شعيب لك التحية والتقدير وهولاء ماهم الا فاسقين ومنتفعين فلا تكترث لهم ودمت اخى وحبيبى قلما يقتلع رؤسهم جميعا

[اقبض جدادة] 03-16-2015 11:23 AM
اقتباس من تعليقك

"او اصمطو"

دي آخر كلمة في تعليقك وريني جبتها من ياتو قاموس

يقولون "صمت" ولذلك يجب ان تكون "اصمتوا" وبعدين واو الجماعة دة بيجرك يوديك احمد شرفي نسيته مالك ؟؟

قال "اصطمو" قال بلاش فلسفة معاك .. قال ناتج قومي وكهرباء وبترول وبنية تحتية ومش عارف ايه .. انت قايلنا نحن ما قاعدين معاك في السودان ولا شنو ؟؟

United States [سارى الليل] 03-16-2015 11:17 AM
ياأخي إختشى البلد كلها اصبحت شحادين ..

[رانيا] 03-16-2015 11:16 AM
ههه والله إنت المفروض "تصمط" !!

[Abu Shadi] 03-16-2015 11:09 AM
اصمطو دى ماسبقك عليها زول يا ابوجهالة !!!

[موجوع شديد] 03-16-2015 11:01 AM
والله اما انت الذي تعيش في وطن ثاني او بك عله انت ادري بها - اصحي شويه وانعل ابليس وانظر حولك بعين لا غشاوه نفاق ولا انتفاع بها اين كان التعليم والي اين وصل وعن اي صحة تتحدث اغلاق وتدمير كل المستشفيات واي قوات مسلحة واي شرطة التي باتت سوط علي يد نظام لا يعرف الله في تصرفاته بطش وقتل - التوسيع فالبنية التحتية للزراعة !!! اين ؟؟ بلد كان يعتمد اقتصادها فقط علي مشروع الجزيره اين هو الان وماذا قال عنه رئيسك - انه عاله علي البلد من كم وستين !! مع انه هاجرت اثرته اليه وانتفعوا منورائه سبحان الله - أنا أقول لك ( نسوا الله فأنساهم أنفسهم ) صدق الله العظيم
يغفر الله عذ وجل كل الذنوب الا قتل النفس التي حرم قتلها - ماذا قال ريسك عن شهداء سبتمبر : استعلمنا الخطه (ب) - فالينتظر هو ومن معه ومن داهنه ونافقه - حساب الله - يمهل ولا يهمل
ربنا يهدي الجميع

European Union [حفيد تور شين] 03-16-2015 10:59 AM
يا زول ماك نصيح..وين قوات مسلحة وين شرطة...وين التنمية وين الجنوب وين البترول ..والله خيالك واسع


#1228085 [عبد الله الأصلي]
5.00/5 (12 صوت)

03-16-2015 10:20 AM
لكن يا جماعة البشير أي حاجة عايز يمشي ليها - حاجة عجيبة خلاص- مع إنه ده مؤتمر للداعمين مش للفاقدين سوائل- الوداه شنو؟؟؟

[عبد الله الأصلي]

ردود على عبد الله الأصلي
[رانيا] 03-16-2015 11:17 AM
ههه


#1228061 [مبارك]
5.00/5 (3 صوت)

03-16-2015 10:00 AM
اللهم انا نسأله اللطف بنا فى قضاءك وقدرك وان تولى امورنا خيارنا وﻻ تسلط علينا من ﻻ يخافك وﻻ يرحمنا يا ارحم الراحمين وان تزيح عنا كل بلاء

[مبارك]

ردود على مبارك
[رانيا] 03-16-2015 11:17 AM
اللهم آمين .


#1228050 [ودامدرمان]
5.00/5 (1 صوت)

03-16-2015 09:47 AM
مثلما أزل البشير شعبة ل 25 عاما اليوم يزل أمام العالم .شكرا للكاتب على هذاالمقال الجميل ،ولو ان الدولة قللت فقط من جيوش الدستوريين وأزيالهم ومخصصاتهم وألغت بند الدعم الأجتماعي والسفر والتمثيل الدبلوماسي لعاش الشعب السوداني فب رخاء

[ودامدرمان]

ردود على ودامدرمان
[رانيا] 03-16-2015 11:18 AM
ولسه هو شاف حاجة ؟!!!


#1228045 [AburishA]
4.50/5 (4 صوت)

03-16-2015 09:44 AM
والآن يغنينا واقع السودان من معرفة حول ما إذا كانت هذه الكوادر المؤدلجة قد استطاعت أن تطور ما ورثته، أم أنها أهدرت كل ما تحقق نسبيا من تنمية في بحر الفقر، والجهل، والمرض، بالمقاييس العالمية.

** هؤلاء الكيزان..جعلوا من السودان...عزيز قوم ذُلّ..وحسبنا الله ونعم الوكيل..

[AburishA]

ردود على AburishA
European Union [AburishA] 03-17-2015 10:55 AM
لك وافر تقديري اخي [سننتصر علي الكيزان الخونة اكلة قوت الغلابة] .. نعم لقد اصبح السودان العزيز متزيلا القوائم في شتي المناحي..اصبح السودان العزيز "طيشا" للعالم..في الفساد المالي والاداري والاخلاقي.. انتصرنا على الصومال بجدارة وبضربات الجزاء حيث كانت تنافسنا في "طيش العالم"..حيث اصبح جواز سفرنا سبه ومحل اتهام في كل مطارات الدنيا..واصبح السوداني الشريف الصادق الامين موضع شك وريبة.. حتى اصبح تخلصنا من الجواز السوداني "صكا للغفران"..ولكن يجب ان يعلم هؤلاء ان ساعة الخلاص آتية لا ريب فيهاولا حول ولا قوة الا بالله..احترامي..

[سننتصر علي الكيزان الخونة اكلة قوت الغلابة] 03-17-2015 07:31 AM
سلام اخي (Aburisha)، اصبح اسم السودان وانت اعلم يحتل ذيل القائمة طيلة العقدين الماضيين في كل الدراسات الخاصة بالتنمية ومقوماتها THE STUDY OF DEVELOPMENT AND ITS ELEMENTS - الخدمة المدنية CIVIL SERVICE - دراسات مؤشر الامانة والشفافية INTEGRITY AND TRANSPARENCY ؛ وكل هذه الدراسات علمية جزء منها تتبناه وتموله الامم المتحدة وهي لاتنطوي علي اي تجوهات سياسة . لا اظن تم الحفاظ علي اي شيء في عهد هؤلاء الخونة. كنا البلد الاول افريقيا في مجال الخدمة المدنية . وكنا البلد الاول عالميا في الامانة . وكنا افضل اسلاما لانه الدين منهج حياتنا من غير املاء من احد . اين نحن الان . مازلت اذكر في بدايات هذا العهد البغيض ذاك الشخص (والذي ننعته بالمجنون ) والذي يقف عند (الصينية ) يتوسل المارة بآن (كرامة لله) .. ثم بتغير فجآة ويغيرها ب (محل لقيتونا رجعونا) .لم نكن نعلم لنسقرئ ماستؤؤل اليه الامور< اصبح والله هو صاحب الرؤية والعقل ونحن المجانين. لا احد يتمني الرجوع الي الوراء الا في حالة السودانيين . لاننا كنا افضل حالا . مازال الامل بعضه معقود علي القوات (المشلعة ) ان تكون القوات المسلحة وتقوم بواجبها الوطني تجاه البلد الذي يتهاوي ..


#1228034 [ابو عرب]
0.00/5 (0 صوت)

03-16-2015 09:24 AM
ما حك ظهرك مثل ظفرك ولمن تحك ظهرك يقطعو ليك صباعك دي مشكلتنا من زمان

[ابو عرب]

#1227993 [المتغرب الأبدي]
5.00/5 (1 صوت)

03-16-2015 08:50 AM
مقال أكثر من رائع ..
أتمنى أن تسهم مثل هذه العقول والأقلام في إثراء قناة بلدنا الفضائية ..

[المتغرب الأبدي]

#1227975 [زول اسلامي ضد العمانيين]
4.00/5 (1 صوت)

03-16-2015 08:32 AM
فوق فوق سودانا فوق...
كلاب النت تنبح وتنظر وقافلة السودان
تواصل سيرها...
يااااااااااااااااااااااااااااااااه
كلام في كلام يا عبدالسلام...
سمعنا وهرمنا من تنظيراتكم وشبعنا من
ابوكلام...وانت جاي تنظر من وراء الكيبورد...
فاتكم القطار...حدد محطتك لكي نرسل لك
دفارا لعلك تلحق بقطار السودان...
ياخي السودان مش سائل في اشالك...

[زول اسلامي ضد العمانيين]

ردود على زول اسلامي ضد العمانيين
European Union [alazza bit wad almsaad] 03-16-2015 02:18 PM
أعمل حسابك يا جاهل وأنت بتقول الكلام ده / أحسن ... دون كيشوت ... يصدق والمرة الجاية يرقص في نص السباته / ملحوظة/ بتعرف دون كيشوت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[اقطع وشك] 03-16-2015 11:16 AM
اتعلم الكتابة ياضد العمانيين انت ,,, العلمك تدخل النت منو ,, مش كان يديك املاء الاول يا ,,,

[رقم صفر] 03-16-2015 11:02 AM
يا وائل حمزة الزبير انت خليت سودانيزاولاين وجيت بي هنا كمان؟

[سيبويه العجمي] 03-16-2015 10:25 AM
(العمانيين) ذنبهم شنو

[ارحل] 03-16-2015 10:10 AM
هرمنا قالوها الثوار في تونس وليست قراد البشير ,, الدفار راح يجي يخمك ياغافل انت مجرد قرادة في طهر البشير ولما يقع راح تقع وتاكلك الشمس ...


#1227957 [quickly]
5.00/5 (3 صوت)

03-16-2015 08:14 AM
60مليار دولار في هذة القمة منح لمصر من دول الخليج!!
وديون السودان منذ الاستقلال 45 مليار دولار!!!!
اي اغبياء هؤلاء الذين يحكموننا؟؟!!
الصورة واضحة تماماً ,,, عقبتنا الوحيدة لحل مشاكل السودان هي هذة الحكومة
لأن هذة الحكومة دعمت صدام حسين في اغتصاب الكويت
لأن هذة الحكومة اساءت للملوك والامراء الخليجين واطلقت اعلامها للشتم والسباب اثناء حرب الخليج الاولى
لأن هذة الحكومة استضافت الارهابيين وفي مقدمتهم اسامة بن لادن ومازالت تستضيفهم
لأن هذة الحكومة تقيم علاقات قوية مع ايران الشيعية وحزب الله
لأن هذة الحكومة تدعم الجماعات الارهابية في ليبيا وغيرها من الدول

هؤلاء لن ينسو ولن يتسامحو ابداً وهذا حقهم الطبيعي ,,, لذلك قومو لثورتكم لقلع هذة العصابة المجرمة يرحمكم الله

[quickly]

#1227933 [عبدالرحمن حسين]
3.00/5 (2 صوت)

03-16-2015 07:03 AM
امارات شنو وكويت شنو في 60 هم الاماراتيين والكوايته فاهمين شي عرب طير جلوسهم وخروجهم زي بعضه .

[عبدالرحمن حسين]

ردود على عبدالرحمن حسين
[الودعوا وارتحلوا] 03-16-2015 09:11 PM
طيب لو شيوخ الخليج الاماراتيين والكويتيين طير برغم الرفاهية التي اوصلوها لشعبهم . رئيسك القبيح دة يكون شنو؟

[ابوه] 03-16-2015 12:26 PM
يا عبدالرحمن خليك فاهم

[ارحل] 03-16-2015 10:17 AM
طير انت وطير رئيسك الرفاص ابو كلام الكذاب , عايش على نغمة قديمة خلي البشير ينفعك ,, شفت ليك شيخ خليجي ولا ملك بيرقص في افتتاح شارع زلط ولا كبري ,, ناس بيحترموا شعبهم وشعبهم بيحترمهم وما بتكلموا كتير ,, الطير منو بس قول لي ,,


#1227926 [دافور بلدنا]
2.25/5 (7 صوت)

03-16-2015 06:33 AM
فى تسعينات القرن الماضى كان الحكومة السودانية فى اسوأ حالة من الان اقتصاديا وسياسيا وخرج منها والان لا دول الخليج ولا الامارات ولا الكويت ولاغيرهم يستطيعون فعل شى يضر بالسودان وسوف يخرج السودان زى الشعرة من العجين واكثر قوة .

[دافور بلدنا]

ردود على دافور بلدنا
[hanankokoabas] 03-16-2015 10:49 AM
يخرج منها كيف بعرق ولا بآية ولا حبة محاية يا فالح

[نقطة سطر جديد] 03-16-2015 10:33 AM
اذا فقد الانسان ماله لم يفقد شي ,,

واذا فقد صحته فهو فقد شي ,,

واذا فقد شخصيته فهو فقد كل شي ,,

الآن انت فقدت هيبة الدولة والرئيس ,,, اعادتها بالاعتذار وكدة الذل اكبر ,,

عشان كده مافي شعرة ومافي عجين يافهمان ,,,

تذكروا آخر ايام القذافي ,,,

European Union [المتغرب الأبدي] 03-16-2015 08:47 AM
كيف سيخرج منها يا فالح؟؟
بالسحر ؟
أم بالحواة ؟؟

[شهنور] 03-16-2015 08:42 AM
بس فالحين فى الكلام .

[nagid] 03-16-2015 08:02 AM
احسنت خرج منها تقصد بها خرج الشعب من البلد آخرها خروج بناته لممارسة الرذيلة بالعملة الصعبة بعد ان انكسر الحاجز وصارت عادية بالداخل حتي علق احد الاجانب الذين فتح الاخوان لهم السودان قائلا بالأنترنيت ان ارخص وآمن بلد تمارس فيه الجنس هو السودان حتي انهم تمادوا فانتجوا افلام سكس ووزعوها وعلق احدهم انهم بدأوا بفتاة جامعية وطلبوا منها ان تحضر اخريات ففوجئوا بالعدد الهائل الذي رغب في المشاركة علي حد قوله ان كان صادقا

[zoal Saket] 03-16-2015 07:54 AM
دياية مقرفة

[salih] 03-16-2015 07:40 AM
شنو يعني؟ اصغر طفل في دارفور يعلم جيدا بان السودان سيكون اقوي دولة علي الاقل في افريقياء, وسيخرج زي الشعرة من العجين من مشاكلها وستصبح اكثر قوة! ولكن هذا مرهون بذهاب السفاح المجرم المنبوذ محليا ودوليا,الهارب من وجه العدالة المدعوا السبعيني عمر البشير.

[أبو عماد] 03-16-2015 07:34 AM
أرى إندياح غير عادي من الدجاج الإليكتروني هذه الأيام ...
مزنوقين شديد زنقة كلب في طاحونة ...


#1227920 [حاج علي]
4.88/5 (5 صوت)

03-16-2015 06:11 AM
إذ لا يرضى السودانيون إلا تقديمه للمحاكمة، ومن أجرم معه، على أن يتنازل الإخوان عن السلطة لحكومة انتقالية. وذلك من أكثر الحلول تسامحا، وأصعبها. أما أي حل تفاوضي غير ذلك فهو إنتاج للأزمة بشكل أسوأ.
وبس

[حاج علي]

#1227917 [Ali]
4.94/5 (6 صوت)

03-16-2015 05:59 AM
للأسف المخجل فالنظام وأزلامه وتابعيه وتابعي تابعيه مثل شعب البوربون، لاينسون ولايتعلمون، فالسيسي دعا البشير ليس حباً فيه ولا إحتراماً ولكن إلي حين قفل ملف سد النهضة سيكسبون جانب الأغبياء، واللي عندو حاجة عند الأسد يؤللو يا سيدي

[Ali]

ردود على Ali
[حامد عوض] 03-17-2015 02:50 PM
واللي عندو حاجة عند االكلب الكلللبب يؤللو يا سيدي

European Union [quickly] 03-16-2015 07:34 AM
تحليل سليم,,, المصريين متين كانوا بفيدوا غيرهم كان صديق ولا عدو!


#1227915 [شاهد اثبات]
5.00/5 (4 صوت)

03-16-2015 05:50 AM
[
الاخ صلاح شعيب
هل الاخوان المسلمين الحثالة السياسية الوحيدة الجاتنا من مصر ؟؟

نبدا بمعالجةجذور ازمة السودان النفسية...لان الفرد عندما يتغير سيكولجيا سيتغير من حوله تلقائيا
الحصين....والناصريين والشيوعيين والاخوان المسلمين "المخستكين" ضعيو على السودان 60 عاما من السنين
معادلة تخلف السودان
اقسم ال60 سنة دي على اربعة سنوات من بتاعة وست منستر والاحزاب"الاساس الذي اسس الانجليز عليه السودان"
حتلقى 60÷4= 15 حكومة ديموقراطية رشيدة ووتعاقب لحدي ما نصل الديموقراطية الحقيقية والامر نسبي

يعني مش الهند النديدة بل اليابان الزول السمح الفات الكبار القدور كنا قلنا ليه زح غادي اليابان ستة جذر صخرية الحمار الضكر ما يقدر يقعد فوقا اقوى اقتصاد في العالم والسودان الحدادي المدادي الكان مليون ميل مربع غنية الموارد اتحول الى مذبلة نسبة لتراكم الفشل من 1 يناير 1956
السؤال المهم هنا
1-هل كات بديل الطائفية واحزابها االتقليدية وديموقراطية وست منستر هي الناصرية والشيوعية والاخوان المسلمين والبعثيين والانقلابات والعجرفة العروبية المستمرة من هذه النخب حتى الان؟
2- طيب ليه ما بقيتوا جمهوريين في الحزب الجمهوري السوداني وبرنامجه -اسس دستور السودان 1955- او حركة شعبية من 1983 وبرنامجا اتفاقية نيفاشا ودستور 2005- راجع كتاب منصور خالد "السودان تكاثر الزعازع وتناقص الاوتاد..؟؟
يا صلاح شعيب...الرجوع للحق فضيلة ما تموه الحقائق..من ما غيرنا علم الاستقلال1969 ثم مسحنا في زمن الانترنت شلوخ الامام محمد احمد المهدي الافقية بي الفوتو شوب تحول السودان من حضارة و دولة الى "عفطة عنز"..كما قال احمد مطر
والانقاذ دي لقوها عايرة وادوها سوط ولو قعدتو تردحو في البشير والاخوان المسلمين لي يوم الدين لن تغيروا الحقائق على ارض الواقع (ان الناصريين والشيوعيين والاخوان المسلمين والحصين هم سبب دمار سودان الملايين ولكن الى حين لمن 90% من النخب الفاشلة تتحرر من شنو؟؟

[شاهد اثبات]

ردود على شاهد اثبات
European Union [شاهد اثبات] 03-17-2015 03:56 AM


المهدية...والبندول البيزنطي

نظرية البندول البيزنطي وحركاته الثلاث تدل عل ان التاريخ يكرر نفسه-زروة – وضع عادي-حضيض....
المهدية قامت ضد القهر والاستعمار التركي الفاشي الإقطاعي الرجعي الذي أزل لشعب السوداني وكان المهدي زعيم كوشي حتى ولو مسحت شلوخه الافقية بالفوتو شوب..وكانت حركة ضد القهر وانضم لها حتى الكجوريين من ابناء جبال النوبة والجنوب واسماه الجنوبيين"دينق"-راجع كتاب فرنسيس دينق السودان صراع الرؤى و الذي حررهم من استرقاق الأتراك
الكوشي الثاني جون قرنق ديبميور..وقيامة الساحة الخضراء التي اخرجت 5 مليون سوداني ضد قهر الأخوان المسلمين والمنبتين في جمهورية العاصمة المثلثة ضد أبناء السودان في الهامش والمركز..
*****
المهدية مرت باربعة مراحل..الذي يريد ان يكتب عن الأنصار والحركة المهدية عليه احترام هذه الفترات والسياسات التي مورست فيها وبالوثائق ..دون الخلط والغوغائية المشينة لكل من يكتب بدافع الغرض والرؤية لايدولجية المشوشة...وبدافع كراهيته للإمام الحالي حفيد السيد عبد الرحمن...
1-التحرر من قهر المستعمر التركي الرجعي والخلافة العثمانية لمازومة التي لم يبشر بعودتها احد وانتهت بسقوط الخرطوم ووفاة المهدي1985
2-الدولة الدينية الفاشية عبدا لله ألتعايشي والحكم غير الرشيد الذي جاء بالغزو 1985-1998
3-الأنصارية الجديدة والعصر الذهبي للمهدية -الأسطورة- السيد عبدا لرحمن المهدي وتأسيس حزب الأمة 1911-1958-وهذه الفترة الذهبية الوحيدة للحركة المهدية في السودان
4- الجبهة الوطنية- 1964-2015 العودة إلى الدولة الدينية وإعادة إنتاج حقبة التعايشي بالتحالف مع الأخوان المسلمين وكان حزب الامة الحاضنة البيولجية لاسوا مشروع دمر السودان-الاخوان المسلمين-
****
اليوم حصحص الحق واقبل بعضهم على بعض يتلاوموون
بقى الذي يريد إحياء المهدية بأسس جديدة عليه الاقتداء بتجربة عصرها الذهبي الطريقة" الرحمانية-"راجع كتاب العرش والمحراب-د.الطيب الزاكي..عن السيد عبد الرحمن المهدي وفصل الدين عن السياسة حزب سياسي ليبرالي اشتراكي براعية السيد عبدالرحمن وليس برآسته... وانجازته ماثلة حتى الان كاطلال درست معالمها في النيل الابيض والشمالية عبر مسيرة النخبة السودانية وادمان الفشل...
التنظيمات العقائدية التي تجسد اليسار واليمين الوافد من البيئة المصرية و العربية كانت البديل الاسوا للطائفية السياسية في السودان..خاصة بقاءهم المدمر حتى الآن في زمن الحركة الشعبية"الزول السمح الفات الكبار والقدرو "..
ويظل البندول البيزنطي يتأرجح وإيقاع الزمن الدوار سيبتلع الزامر والمزمار والفرز حتما سيتم على طريقة جون قرنق"الضفر الجديد يزح الضفر القديم"...
ولو كان السيد عبدالرحمن على القيد الحياة اليوم لدعم رؤية السودان الجديد..وهو صاحب الشعار الاول قبل الاستقلال الذى لا ليته كان "السودان للسودانيين"..ودفع بنا في طريق الكومولث وديمقراطية وست منستر..قبل ان ندخل في غيبوبة النظام العربي القديم الذى اعلن نزار قاني وفاته منذ امد بعيد..حتى" لحق امات طه" في ميدان رابعة العدوية في 30 يوينو 2013 ..حكمة ربك في نفس التاريخ..بتاع ثورة الانقاذ المزعومة
****
شوف المستعربين المزيفبن الما عايزين يكونو سودانيين درجة اولى ويكنو عرب درجة تانية تتمسخر عليه مصر الميهمنة لحدي الان مسحو شلوخ المهدي الدنقلاوي الكوشي بالفوتوشوب...ونسو ان كوش اصل والعرب فرع من الكوشيين "اخوان هاجر ام اسماعيل زوجة ابراهيم عليه السلام ابو الانبياء العرب والاسرائيليين..

United States [Abu] 03-16-2015 09:45 PM
Appreciate شاهد اثبات taking the time to react to my remarks.
As I have mentioned previously you have underway a serious issue which for eons considered a taboo. Not claiming I am expert nor an intellectual, just a layman, who is narrowly confined to certain self-conventions that one of our acute problem in Sudan is the lack of an identity. This state has elicit the mess we witness since independence. The cultural invasion we been experienced is one the by-products of this identity deficiency. Not to forget the immense damage caused by what we called “intelligentsia”. Those what called highbrows? Have caused more damage than anyone could imagine to Sudan. No need elaborate further in this path due it is clear to all.
To your perceptions now, agreed completely that all these imported ideologies were the main cause of some of this damage, but still to put in context, we have to consider the time frame these things came into Sudan. Myself, I am strong believer in socialism, and thought for a while it could be the perfect solution to our problems. Concerning the way the people in North, and how they perceive us. Certainly this is not an issue, cause we all well aware of how retard and ignorant they are despite the hogwash they kept promulgate to the whole world about them 5000 years history. The problem why have we given them the chance to interfere and meddle with our affairs? Still but it in context?
The way you see the political arena right now, unequivocally you are right concerning those thugs and clowns. No one is anticipating something good to come out of them.
Orthodoxy believe that the only few last bodies which you have mentioned could lead us back to Westminster equality; here I might disagree with you! Why, because simply not we the common simple Sudanese who wrote and dictate all these. This takes us back to square one, which is our identity, where we could all agree upon anything, without having that nasty intelligentsia between us. Just a humble opinion I present.
The issue is so huge that we cannot discuss now, obliged to our beloved “Al-Rakoba” for giving us all the chance to exchange thoughts and ideas. Cordially,,

European Union [شاهد اثبات] 03-16-2015 03:47 PM
image


الاخ abu
شكرا لمداخلتك الثورة
انا واعي تماما لما اكتب في مشوار التحرر من ((شنو))
الايدولجيات العروبية والمستوردة من مصر شوهت المسار السياسي للسودان منذ لاستقلال وده كله موثق في كتب..و اقرا مذكرات لانجليز في جامعة درم شوفهم احترمو السودان والسودانيين كيف وامشي اسمع عكاشة الموهوم في فضائية الفراعيين التي تشكل وعي المصريين المساكين القال عنده شهادة بحث من 1899 انو السودان ده املاك مصرية ونحن عندنا شهاادة بحث من 700 سنة قبل الميلاد زمن بعانحي انو مصر وفلسطين ارض كوشية...ازمة السودان انه الاخوان المسلمين والشيوعيين والناصريين بضاعة مصرية وان مصر لا تعترف بالسودان دولة مستقلة وتحتقر الثورة االمهدية وده كلو موثق وتصنع لها "كلاب حر" في السودان عبر العصور ينبحون في الانجليز ويعضون اصحاب المشاريع الوطنية من السيد عبدالرحمن المهدي لي محمود محمد طه لي جون قرنق....

نرجع نصفي الكيانات السياسية دي
1-الحزب الحاكم في السودان اخوان مسلمين +قوميين +الموقوذة والنطيحة والمتردية وما اكل السبع من نخب المركز
2-المعارضة الكيزان الزعلانيين المؤتمر الشعبي - ...الشيوعيين ..الناصريين والبعثيين..+ الجبهةالثورية (الحركة الشعبية) +حركات دارفور العدل والمساواة -اخوان مسلمين حزب الامة نسخةالصادق المهدي مشوهة عروبيا ايضا...
في الكمونية دي كلها بس الحركة الشعبية شمال وبرنامج جون قرنق -اتفاقيةنيفاشا ودستور 2005 ده البرنامج السوداني الواقعي الكان برجعنا لي وست منستر ...الباقي ده كله زبد لا يذهب جفاء

United States [Abu] 03-16-2015 07:25 AM
Sir, you have laid a point, if you will. Sure, you have initiate a topic, which consider until recently a taboo subject that rarely conferred. Not defending Egypt, but in order to be objective, you were supposed also to mention some of the goodies, which we have imported from that place, definitely not everything bad coming from that place. Our identities issue might be one of the reasons of our downfall. What you have brought now could be a start of a very fruitful debate. Hope you will continue, and the respected readers will participate?


#1227904 [بت البلد]
4.00/5 (2 صوت)

03-16-2015 04:22 AM
بس يا أستاذ عايزين نعرف الموال دا حدو متين مع الخمسة في الاتنين ؟؟؟!!!

[بت البلد]

#1227902 [Abu]
5.00/5 (1 صوت)

03-16-2015 03:53 AM
Quite splendid article indeed and it did definitely analysis some of this abhorrent regime attitude. The problem this mob are well aware of the awkward position they are wedged with at the moment. Their diffuse messages are not evidence of a lack of understanding, nor of an emphasis on anarchism. Nor has they ever been obnoxiously offensive either them diplomatic arm. This is what they are pretending at the moment. The viable question right now, is for how long they can hold up to power? With such a trajectory, see they are not willing nor even ready to consider surrendering power, bearing in mind the consequences of such action. I assume the masses in a need of plan “B” to be prepare by the technocrats who sadly have flee the country with the arrival of this filthy mob. History doomed to repeat itself, and we cannot leave our fate again to this corrupted outdated politician we have right now to deprive us once again from our country?

[Abu]

#1227899 [أسـامة الكردي]
5.00/5 (10 صوت)

03-16-2015 03:28 AM
(إنني لا أخاف على السودان من تبسمك ولا من أحلامك.. تبسم كما يحلو لك.. واحلم ما تشاء من أحلام.. ولكني أخاف على السودان أن تعتلي السلطة فيه يوماً ما أو أحد اتباعك.. وبذلك سوف يفقد السودان كلمته.. والمواطن أسباب عيشته ولا يجد لقمة العيش الكريمة.. وسوف يكون مبغضاً من أقرب الأقربين إليه)
محمد احمد المحجوب مخاطباً حسن عبدالله الترابي عام 1967
منقول عن التوم منعم.

[أسـامة الكردي]

ردود على أسـامة الكردي
[Awad] 03-16-2015 08:53 AM
رحمك الله يا المحجوب فقد كانت لك نظرة ثاقبة فى الترابى وبقية جيفته.رجل عرك السياسة وعركته وعرف بنو كوز جيدا وليتنا عرفناهم نحن لتجنبنا كل هذه الويلات وضياع وطن كامل.رحمك الله رحمة واسعة يا المحجوب ورحم الله رفاقك الأزهرى ومبارك زروق وكل الكوكبة تلك نظيفة اليد واللسان.

[سننتصر علي الكيزان الخونة اكلة قوت الغلابة] 03-16-2015 07:29 AM
شكرا يا آسامة علي هذه الاضافة ... ولعنة الله علي الترابي وعلي اتباعه وعلي من جاء بهم < والله المستعان ...


#1227884 [fatmon]
4.97/5 (6 صوت)

03-16-2015 01:51 AM
منقول
قصيدة زيارة بشه لشرم الشيخ
فسحة و زيارة وطَشَا
شماها شم البَشَا
فى لحظة قام بالهبشَا
القاعة كانت باشه
وفرحانة بهجة وهاشه
شافوا وفودك خاشا
فى لحظة قامت كاشا

ذلة و خنوع و فضايح .
رفقة و معاك جات ماشا
....
اهبل عبيط يا بشا
فكيتو بس فى دهشة
نص البلد فى خمشة
عشرين وزايد خمسة
خاذوق واكبر غشا
ناكل كذب نتعشا
وتاكل شبع تدشا
والدم كمان مصا
يومك يجى ونتفشا
خليتنا روح فى قشا

[email protected]

[fatmon]

ردود على fatmon
[AL KIRAN] 03-16-2015 05:01 AM
To : Al-bashir... listen my not buddy, and.. of course no saalam ..cheer no
See ! because of your stupidity & bad attitude to your people inside the small community( Sudan) that you think it easy for you to lye.. to murther.. to murder them.. to Drive them away, and to Drive them are crazies before you shall kill them and leave them at unenclosed area for the Dart hawks. but now you can see peoples are disbanding from you either to leaves you alone for the Darts peope in the big communities all over



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة