الأخبار
أخبار إقليمية
جدل في تشريعي الخرطوم حول فتوى إجازة قانون مكافحة التسول والتشرد
جدل في تشريعي الخرطوم حول فتوى إجازة قانون مكافحة التسول والتشرد
جدل في تشريعي الخرطوم حول فتوى إجازة قانون مكافحة التسول والتشرد


عقوبات بالسجن والغرامة في قانون التسول الجديد
03-17-2015 10:21 AM
الخرطوم: عازة أبوعوف
شهدت جلسة المجلس التشريعي لولاية الخرطوم يوم أمس، جدلاً حول فتوى أصدرها مجمع الفقه الإسلامي أجازت وضع قانون لمكافحة التسول والتشرد بولاية الخرطوم باعتبار أن التسول جريمة، ورأى النواب أن الفتوى والقانون بمثابة السيف المسلط على رقاب الضعفاء (على حد تعبيرهم)، وطالبوا بتعطيل القانون استناداً على قرار أمير المؤمنين عمر بن الخطاب بتعطيل حد السرقة في عام الرمادة، وهاجم النواب مجمع الفقه الإسلامي لإصداره الفتوى، وطالبوا بحضوره للمجلس وإقناعه.
وقال النائب خشم الموس: (الزول الأفتى دا يجي يقعد معانا ويشوف الحال كيف وفي نساء رجالهم ماتوا بتسولوا عشان أولادهم)، وقلل النائب أحمد حسب الرسول من أسانيد مجمع الفقه، وأشار الى أن الرسول قال: (اعطوا السائل ولو كان على فرس)، فيما قال البرلماني عباس الفاضلابي (الناس الحايمين ديل ما محتاجين قروش ونحنا دولة مسلمة وعندنا ديوان زكاة وديل شبكات منظمة تمتهن التسول).
ومن جانبه اعتبر الشيخ الفكي أن المتسولين يستغلون عاطفة الناس بالتمثيل، وطالب بالقبض على كل المتسولين وفرزهم في اليوم الثاني على أساس إجرامهم وحاجتهم.
ووجه العضو خشم الموس انتقادات للفتوى، وقال: يجب انتقادها لأن الفتوى غير منزلة الشئ الذي جعل رئيس المجلس يقاطعه بأن الفتوى غير منزلة لكنها ملزمة لأنها صادرة من مجمع فقه شكلته الدولة وخاطبه قائلاً: (ولو ما عجبتك لا أنا ولا أنت بنقدر نغيرها).
وفي السياق أكدت الفتوى إمكانية إصدار قانون لمعالجة ومكافحة التسول والتشرد، واستندت على الحديث الصحيح (كل جسد نبت من سحت فالنار أولى به)، وأشارت إلى أن المتسول غير المحتاج يعد آكلاً للسحت فعلى ولي الأمر منعه من ذلك، فإن استمر في السؤال فله تأديبه وتعزيره بما يتوافق مع فعله ولذلك يجوز منعه ومعاقبته لسؤاله الناس من غير حاجة، وأوصت الفتوى بإدخال تعديلات تنص على ضرورة التفريق بين المتسول والمتشرد وضرورة إنشاء نيابة ومحاكم خاصة بإجراءات ومحاكمات المتسولين المهنيين والمحترفين.

عقوبات بالسجن والغرامة في قانون التسول الجديد

الخرطوم: عازة أبوعوف
شدد تقرير لجنة الشئون الاجتماعية بتشريعي الخرطوم حول مشروع قانون مكافحة التسول والتشرد بالولاية على ضرورة إجراء تعديلات في بعض بنود المشروع، وطالبت اللجنة في تقريرها بأن تكون عقوبة المتسول السجن مدة لا تتجاوز (6) أشهر مع الغرامة بما لا يتجاوز (1000) جنيه لمن يرتكب جريمة، بجانب سجنه السجن مدة لا تتجاوز سنة مع الغرامة بما لا يتجاوز (3) آلاف جنيه لكل متسول يتصنع الإصابة بجروح أو عاهات أو أية وسيلة أخرى من وسائل الغش لاكتساب عطف الجمهور بغرض التكسب.
وطالبت اللجنة بتعديل المادة (16) (3/ج) من المشروع التي تنص على السجن (5) سنوات مع الغرامة، لتنص على سجن المتسول لمدة لا تتجاوز الثلاث سنوات مع الغرامة بما لا يتجاوز (10) آلاف جنيه لكل من يدير أو يحرض أو يغري أو يستخدم شخصاً بغرض التسول، وإذا كان ذلك الشخص ذو قوامة أو سلطة على المتسول يعاقب بالسجن مدة لا تتجاوز (4) سنوات مع الغرامة بما لا يتجاوز (15) ألف جنيه، وفي حالة العود يعاقب بالسجن مدة لا تتجاوز (5) سنوات مع الغرامة بما لا يتجاوز (20) ألف جنيه.
ونوهت اللجنة إلى ضرورة إبعاد المتسول الأجنبي عن البلاد بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة بعد استيفاء العقوبات المنصوص عليها في القانون.

الجريدة


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 3800

التعليقات
#1229347 [حزين جداً]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2015 08:32 AM
أولاً إجمعوا جميع المحتاجين . ولا نقول متسولين .

وفرزوا جنسياتهم . وكل أجنبي سفروه لوطنه . والبقية من السودانيين إدرسوا أحوالهم وحلوا

لهم مشاكلهم ...

ولا القصد فرض الغرامات العشوائية ودون دراسة لأحوال الناس .

وكاتب المقال يقول (قال الرسول : إعطوا السائل ولو كان على ظهر فرس ) السؤال إنت ما رأيك

في تركيب هذه الجملة ؟؟؟

روي الإمام مالك في الموطأ ، عنه عن النبي صل الله عليه وسلم ، قال : إعطوا السائل وإن جاء على فرس

المقال رائع ومفيد ...,لك التحية ...

فقط أدرسوا الأمور أولاً وحلوها بالمنطق وأبعدوا العشوائية ...

[حزين جداً]

#1229232 [Rebel]
5.00/5 (1 صوت)

03-18-2015 12:00 AM
* اول حاجه و اهمها "القانون" يحاكم "المتسولين بالخارج", لأنهم اشانوا سمعة البلد "عند اليسوى و الما يسوى" و اساءوا للشعب السودانى, و منهم : 1-المتهم الخليفه/ عمر بن البشير 2- المتهم الطفل المعجزه/ مصطفى عثمان 3- المتهم (نفر) قائد دفاع شعبى/ على كرتى!!
* اما فى الداخل, ما فى زول اشتكى ليكم من "تسولنا" من بعضنا البعض.. و نحن ما متضررين من المتسولين الغلابا ديل(الله إجازى الكان السبب)!..الضرر الكبير الواقع علينا هو من الفساد و النهب و اللصوصيه بتاعات المسئولين الكباااار!! و منهم هؤلاء المتهمون الثلاثه البتسولوا باسم الوطن و الشعب و "الهطوا"..لعنة الله عليكم.

[Rebel]

#1229136 [الطريفى ود كاب الجداد]
0.00/5 (0 صوت)

03-17-2015 07:35 PM
"عقوبات بالسجن والغرامة في قانون التسول الجديد"
جاءك بلاء ياطبيب السن والضرس مصطفى عثمان اسماعيل امير امراء الشحادين
سؤال برئى هل سيطبق القانون على البشير كبير شحادى وبائعى الوهم بالسودان ؟

[الطريفى ود كاب الجداد]

#1229106 [جرتلى]
0.00/5 (0 صوت)

03-17-2015 05:56 PM
القانون ده بيعرى الحكومه... الحكومه التى ترعى افرادها و تتفقد احوالهم ممكن تعاقب على التسول
البلد خربانا و الحكومه نايمه فى العسل.
يا اخونا انتو صحى ماريا انتطوانيت زوجه لويس السادس عشر ماتت.
لالالا روح الوليه دى قاعده فى الخرطوم..... معقول فى بلد مثل السودان يمنع فيه التسول...
انا لو كنت مسئول اعمل جوائز للمتسولين بلد جعانه اطفال فى حاله فقر دم (انت ذى صاحبه القطه لا ترحموا ولا تخلو رحمه الله تنزل اختشوا.... و قوما بجوله صغيره ضواحى الخرطوم

[جرتلى]

#1229096 [منصور]
5.00/5 (1 صوت)

03-17-2015 05:42 PM
الى الاخ يحي والاخ محمد قرات في تعليقكما الكثير من المكابرة وطمس الحقيقة
اوﻻ : اقول مستعينا بالله
يقول الاخ يحي بان 95% في المئة من المتسولين هم اجانب ولم يحدد لنا من اى كوكب جاءو ان من الهوس والجنون ان يصدق احدا ان يتسول احدا من متسول آخر مثله ربما اشد منه فاقة من اين اتيت بنسبة 95% في المئة دي،، اذا كانت من مؤسسات النظام فانت كاذب ومنافق مثلهم اما ان كانت من بنات افكارك فانت رجل مكابر ومستكبر وﻻ تتحمل قول الحقيقة بان معظم السودانيين يعيشون تحت خط الفقر اى اقل من دوﻻر في اليوم هذا طبعا ليس من عندى انما من منظمات الامم المتحدة والتى هى في متناول الجميع يمكن ﻻى زول الاطلاع عليها متى شاء والشئ الآخر حتى رئيسك الجربان وحكومته الوضيعة اكثر منك شجاعة اذ اعترفو بان ما يقارب 48% في المئة من الشعب السودانى فقير ويحتاج الى مساعدة التى اعلم وتعلم بان الله سبحانه وتعالى هو فقط من يستطيع مساعدتهم في هذه الظروف الطاحنة التى تعصر بالبلد اذا كيف يعقل ان يكون شعب باكمله يعيش تحت خط الفقر ثم تاتى انت وتقول لنا بان اغلبية المتسولين اجانب انزل الى الشارع والى الاسواق ساكون اكثر تحديدا اذهب الى سوق اللحم قندهار او سوق لبيا اوغيره من الاسواق سترى كيف تعج بلحم الحمير والخنازير التى تلتهمها انت وغيرك يوميا ليس جهلا بها ولكن اضطرارا لقلة ذات اليد ،، هذا طبعا ان كنت تعيش داخل السودان اما اذا كنت مغترب فيكفى فقط ان تذهب الى الامارات وترى ماذا تفعل اختك او زوجتك او امك او احد معارفك ثم المقابل ترسله الى اهلها في السودان لكى يعيشو وﻻ يموتو من الجوع او اذهب الى السعودية فى غبيراء في الرياض او كيلو 8 في جدة او الكرنتينة ثم بعد ذلك ممكن ما تجي الراكوبة وتتفلسف لينا وتتنطح بنسب على كيفك وتبرء السودانيين من التسول ،، اما على المستوى الرسمى فلا يخفى على الجميع ماذا حصل بالامس في القاهرة من قبل رئيسك الجربان في واحدة من اكثر حالات الاهانة والاستحقار وقلة الكرامة لرجل سلب منه الحياء والعزة فاصبح زي المجنون يبحث عن المال بكل طريقة متاحة له حتى وان كان ذلك على حساب شعبه حتى غدا من اشهر الرؤساء المتسولين عابر للقارات ماذا تسمى تسول البشير امام اسياده المصريين والخليجيين ربما تاتى لنا بمبرر كما فعل المسترزقين اليوم وقالو بكل بجاحة بان ما حصل شئ عادى جدا ،،،
اما انت يا محمد :
يبدو انك تتكلم دون شعور او دراية او انك بنيت كلامك على كلام الناس انصحك بكثرة الاطلاع واذكرك بحديث الرسول (صلى الله عليه وسلم) من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا او ليصمت انا ﻻ انكر بوجود اشخاص مستضعفين من دول الجوار منهم من كان متجه الى مكة ﻻداء المناسك ثم انقطعت به السبل ولم يجد حلا سوى التسول وهذا رايناه حتى في السعودية ،، او من الاحباش الذين تفرق بهم الشمل باهلهم وقد اتو للسودان ثم يواصلون طريقهم الى اروبا بعد ان يتزودو بقليل من المال ،، وعموما انصحكم جميعا ان تتحرو الصدق وآسف للاطالة والله فى عون الجميع ،،،،،،

[منصور]

ردود على منصور
United States [YAHIAKAMAL] 03-18-2015 12:20 PM
الاخ منصور لك العزر وعليك ان تسامحنى فى تسرعى لان يحي المقصود ليس انا بعد ان قراءت العليق فى اسفل الردود لك منى الاعتزار والاسف ودمت اخا عزيزا ولك كل الاحترام والتقدير اسف جدا جدا اخى منصور لقد تسرعت وهذا صدقنى من عيوبى فلك وافر التقدير والاحترام


#1228983 [محمد]
5.00/5 (1 صوت)

03-17-2015 01:58 PM
فعلا الغالبية العظمى منهم اجانب ويستغلون انعدام الضبط فى الشارع ويقومون بممارسة مهنة التسول فيجب تقنيين اوضاع هولاء الناس اما بتوفير سبل عيش كريم للسودانيين منهم او الترحيل الى بلدانهم بالنسبة للاجانب

[محمد]

#1228968 [sasa]
5.00/5 (2 صوت)

03-17-2015 01:33 PM
ومصطفى عثمان إسماعيل هل سيحاكم بهذا القانون فهو وحزب البشكير اكبر المتسولين باسم السودانيين (( الشحادين)))

[sasa]

#1228926 [علاء سيداحمد]
0.00/5 (0 صوت)

03-17-2015 12:45 PM
اولاً : قبل تطبيق هذا القانون المجحق على الحكومة توفير الحياة الكريمة للمواطن
عملا بالمبدأ الذى خطه سيدنا عمربن الخطاب رضى الله عنه حيث انه جمد حد السرقة
فى عام الرمادة .. ونحن الان فى السودان نعيش " أعوام الرمادة "
القانون جمع ( فقراء السودان والفقراء الاجانب ) فى سلة واحدة وهذا خطأ
شنيع ..

[علاء سيداحمد]

#1228913 [Floors]
5.00/5 (1 صوت)

03-17-2015 12:27 PM
أولاُ ياكلاب الشاويش نرجو تعريف السرقة وهل الذي يسرق عشرة جنيهات كالذي يسرق مليارات الجنيهات الورقية المضغوطة التي لاتساوي حبر طباعتها ، لم لم تطبقو ا حد السرقة فيكم أنتم ياأخوان الشيطان ألم تسرقوا الملايين والميارات وقوت الشعب لماذا الشريعة على الفقير ياجزم ياأولاد الكلب !!

[Floors]

#1228901 [AburishA]
4.75/5 (3 صوت)

03-17-2015 12:16 PM
يسجنوا المتسول.. ولا يسألوا عن الذي يأكل في اموال الشعب بالمليارات.. وكلوا يوم يبني في العمارات.. ويسافر بالطيارات...*** بالله واحد شاطر يلحن لينا الاغنية دي**

[AburishA]

#1228865 [محمد]
5.00/5 (2 صوت)

03-17-2015 11:31 AM
و الله انا خايف الكيزان ديل يعملو القانون دا مصدر دخل .لان الشحادين يدخلوا و هم عدادم رامي و الشغلانة حتكون مدورة!!

[محمد]

#1228845 [yaya]
5.00/5 (1 صوت)

03-17-2015 11:05 AM
95% من المتسولين في كل مدن السودان هم اجانب قادمون من الدول المجاورة بينهم نسبة معتبرة أتوا من بعض الدول العربية مؤخراً . 5% من النسبة الكلية هم فقط المحتاجون , اما ال 90% هم شبكات تمارس الاحتيال من اجل الكسب السريع , هذه الشبكات توظف الاطفال و المعاقين الذين هم ابناء الاسر الممتهنة للتسول , ويجب طردهم جميعاً دون فرز .

[yaya]

ردود على yaya
[امنحتب] 03-17-2015 07:38 PM
ماتسمع كلامو الاسمو ابوريشة ده عارف ليه؟
لانو عندو ريشة فى ال fion وبيشحد بيها وهنا بتلادح ساى

European Union [AburishA] 03-17-2015 12:24 PM
اعتدنا بكل ان نرمي اوسخانا على الاخرين يا Yaya مكابرة.. ومارسنا ذلك ايضا في المهاجر..صدقني ان المتسولين سودانيون..سودانيون.. سودانيون..
**ان جميع شعوب دول الجوار هم الان "أفضل منا حالا" في كل الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية والاخلاقية..والمؤسف ايضا حتى الشعب السوداني الشريف اصبح لا يجد ما يسد به رمقه فكيف يجود به للاخرين..ان فاقد الشئ يا yaya لن يعطيه..تحياتي..


#1228837 [كبس الموز التحت السرير]
5.00/5 (1 صوت)

03-17-2015 11:01 AM
هو ده كلام صاح . اذا كان هنالك دوله تنظر للفقراء وتساعدهم !

[كبس الموز التحت السرير]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة