الأخبار
أخبار إقليمية
المركزي واتحاد المصارف يبحثان معوقات انتشار المصارف السودانية بالخارج
المركزي واتحاد المصارف يبحثان معوقات انتشار المصارف السودانية بالخارج
المركزي واتحاد المصارف يبحثان معوقات انتشار المصارف السودانية بالخارج


03-17-2015 05:20 PM
(سونا) - أكدت ورشة "عمل معوقات انتشار المصارف السودانية خارج السودان " التي نظمها بنك السودان المركزي بالتعاون مع اتحاد المصارف السوداني صباح اليوم بمشاركة العديد من المسئولين والخبراء ، الضرورة الملحة لانتشار المصارف السودانية بالخارج وتذليل العقبات الكبيرة التي تواجه المصارف لتنفيذ التجارة الخارجية.
وقال د. أحمد الصديق جبريل الخبير المصرفي في ورقته حول معوقات فتح فروع للمصارف السودانية بالخارج ان السودان يركز في تعامله في مجال التجارة الخارجية على دول شرق وجنوب شرق آسيا بنسبة 58%من إجمالي صادرات السودان وللدول العربية بنسبة 22%(السعودية والإمارات ) أما الواردات فان واردات السودان من دول شرق وجنوب شرق آسيا تمثل نسبة 35% ومن الدول العربية (مصر والسعودية والإمارات ) تمثل نسبة 22% وعليه فان هذه الدول تصبح سوقا للمصارف السودانية للانتشار فيها تبعا لنشاط التجارة الخارجية .
وتعرض إلى المعوقات الرئيسية لانتشار المصارف السودانية بالخارج منها ضعف أصول وحقوق المساهمين للمصارف السودانية وارتفاع التكلفة لإنشاء فروع بالخارج والحظر الاقتصادي والسياسي المفروض على السودان وغيرها .
واقترح أمير عبد الوهاب بإدارة الشؤون المصرفية بالبنك المركزي في ورقته حول سياسات وضوابط الانتشار المصرفي خارج السودان الممارسة الحالية والمعايير اقترح اختيار الدولة المناسبة لفتح المصرف السوداني كمثال دول الكوميسا حيث يمكن الترويج للمنتجات السودانية والدول التي تسمح بالنظام الإسلامي والدول التي بها جاليات إسلامية كبيرة (المملكة المتحدة ) وتتركز البنوك الإسلامية في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب شرق آسيا وحاليا وسط إفريقيا ووسط آسيا وكذلك أوروبا .
وقال " حتى تتمكن المصارف السودانية من توفير متطلبات الانطلاق نحو الانتشار الخارجي لابد من توفر عدة أشياء منها زيادة الكفاءة المالية وتدعيم المركز المالي للمصرف بالشكل الذي يجعله قادرا على تحمل الانتشار الجغرافي والاختراق العالمي سواء بالمزيد من الاندماجات أو بزيادة رؤوس الأموال ورفع كفاءة إدارة المخاطر ومسئولية الالتزام بمزيد من تدريب العاملين وتطوير القدرات الرقابية والإشرافية وتطوير نظام المراجعة الداخلية وتعظيم العائد على حقوق المساهمين من خلال إيجاد الرضا الوظيفي وبتحفيز العاملين وتحسين مرتباتهم" .
واقترح ضرورة التوجه نحو المصارف الآسيوية والتي ليس لها ارتباط كبير بالمصارف الأمريكية والمصارف الإفريقية.
وقال د.عبد المنعم محمد الطيب الخبير المصرفي والاقتصادي ان قطاع الخدمات من أسرع القطاعات الاقتصادية نموا واقدرها على خلق فرص للعمل ويشمل أسواق المال والتأمين وعلينا الاستفادة من اتفاقية الكوميسا في نشر المصارف السودانية خارج السودان كما ان السودان يفاوض منذ العام 1999م للانضمام لمنظمة التجارة الدولية والاستفادة من تبادل التجارة والخدمات التي تتيحها الاتفاقية .
وقال د. عمار عباس مدير الإدارة القانونية والالتزام ببنك الخرطوم ان بنك الخرطوم بصدد فتح فرع له بدولة البحرين وان هذا المشروع في مراحله الأخيرة وذلك بهدف البحث عن سوق جديدة لدعم موارد البنك.


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1350

التعليقات
#1229446 [ابومحمد]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2015 10:04 AM
بنك السودان المركزى يريد فتح فروع للبنوك السودانية فى الخارج ؟ أذكر فى حقبة الثمانينيات أن فرع النيلين أبو ظبى كان يتعامل بنظام التمويل بكمبيالات التحصيل وهى خدمة معروفة فى المصارف وفى السودان كانت تسمى الشيكات المتقاطعة cross- firing cheques الشاهد أن البنك المركزى وقتئذ منع هذه الخدمة داخل السودان والأدهى ان فريق التفتيش التابع للبنك المركزى جرم مدير بنك النيلين ابو ظبى لاستمراره تقديم الخدمة هناك المفترض أن الفرع يتبع سياسة الدولة التى يعمل بها وليس سياسة بنك السودان السؤال هل بنك السودان غير فهمه أم ما زال على ذاك الفهم ويريد أن يفتح فروعا تتبع سياسته حتى فى الدول الخارجية؟

[ابومحمد]

#1229221 [عاصم جبرالدار الخير]
0.00/5 (0 صوت)

03-17-2015 11:28 PM
خليكم في غسيل اموالكم يا ناس ............. وخليكم في تجارة الدولار والسوق السوداء التي تمارس في بعض المصارف على عين الملأ. اي عالمية واي انتشار تفكرون فيه يا ابوانتشار انت. صحيح الاختشوا ماتوا. بنوك يسيطر عليها حفنة من المدراء التنفيذيين من الاجانب الذين لا يفقهون شيئاً في العمل المصرفي وما يعرفونه على قلته تعلموه في السودان. خليكم في محليتكم وبلاش فضائح

[عاصم جبرالدار الخير]

#1229162 [عزمي سند صالح]
0.00/5 (0 صوت)

03-17-2015 08:36 PM
اقعدوا قبلكم ماشين وين ؟
خليكم زى ماانتم فقط حصاله محليه ليس الا؟

هل تعلمون ياايها الجهابذه في بنك السودان هناك دول عملاقه اقتصاديا ليس لبنوكها اى فروع
في اى دوله في العالم تعرفوا كيف المعادله؟

بنوكهم المحليه محترفه دوليا لها مصداقيه وسمعه دوليه وتصنيفها متقدم وهو مايوفر عليهم عناء فتح فروع خارجيه في دول اخرى ....!!!!!!

آها اتو كيييييف بعيد من الفذلكه هاتقولوا لي عندنا تجربه ناجحه في الامارات وهي فرع بنك النيلين هناك والذى علي وشك الاغلاق لعزوف المغتربين عن التعامل معاهو او تستشهدوا ببنك الخرطوم المشي يفتح فرع بره فالبنكين فاشلين وسمعتهم تعرفونها.

[عزمي سند صالح]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة