الأخبار
أخبار إقليمية
الرزيقي: أغلب القيادات الحالية بالصحف جاءت بالتأثير السياسي والتعيين والاستثناءات
الرزيقي: أغلب القيادات الحالية بالصحف جاءت بالتأثير السياسي والتعيين والاستثناءات
الرزيقي: أغلب القيادات الحالية بالصحف جاءت بالتأثير السياسي والتعيين والاستثناءات


قال إن الصحافة تعيش أسوأ مراحلها
03-18-2015 10:22 AM
رئيس الاتحاد : السجل الصحفي (7) آلاف بينهم (1200) ممارس للمهنة

الخرطوم: محمد فايت
كشف رئيس اتحاد الصحفيين الصادق الرزيقي عن جملة من التحديات تواجه الصحافة السودانية، وأقر بأن الصحافة تعيش حالياً أسوأ مراحلها، وأعلن تضمن السجل الصحفي (٧) آلاف إعلامي منهم أقل من (١٢٠٠) يمارسون مهنة الصحافة.
وقال الرزيقي إن الصحافة تعيش حالياً أسوأ مراحلها على مر التاريخ حيث تجابهها عدة تحديات منها التضييق في حرية التعبير والنشر، بجانب القوانين المنظمة لها التي وصفها بالمعيبة.
وأشار رئيس الاتحاد إلى أن قانون الصحافة لعام (٢٠٠٩م، لا توجد به نصوص تحدد من يحق له أن يصدر صحيفة وذكر) يظل الناشر هو الحلقة المهمة في العملية الصحفية حيث تترتب عليه كل الأعباء بدءاً بالوفاء بحقوق الصحافيين وتوفير البيئة المناسبة لهم، واعتبر الناشرين السودانيين هم العقبة الرئيسية التي تواجه الصحافة حالياً.
وتخوف الرزيقي في ندوة أمانة المهن والنقابات بمقر المؤتمر الشعبي أمس من زحف رجال المال والأعمال على الصحافة وذلك لخطورة تحالف المال والسلطة الذي قال إنه أنتج صحافة المصالح، وزاد: (تكمن الأزمة تحديداً في الناشرين الوافدين من خارج المجتمع الصحفي لأنهم لا يتفهمون طبيعة العمل الصحفي).
ودمغ الرزيقي بعض القيادات الصحفية الموجودة حالياً بضعف القدرات وقال: (أغلب القيادات الحالية بالصحف جاءت بالتأثير السياسي في التعيين والاستثناءات)، ورأى أنها لا تمتلك للخبرة التي تجعلها توجه الصحافة لأداء دورها الحقيقي تجاه المجتمع، ورأى أن لتراجع الصحافة دور كبير في انحطاط السياسية وتابع: (أية سلطة قابضة لديها الرغبة لضرب الصحافة في مقتل خاصة الأنظمة الشمولية التي لا تحتمل أن تكون للصحافة أنياب حتى صارت الصحافة في السودان راعشة ومرتجفة ولا تودي الدور المطلوب منها)، ورهن الحل لمشكلة الصحافة السودانية بالإصلاح الشامل الذي يجب أن يطال كل الجهات.
وكشف رئيس اتحاد الصحفيين عن العدد الكلي للإعلاميين المسجلين بالاتحاد البالغ (٧) آلاف إعلامي منهم أقل من (١٢٠٠) يمارسون مهنة الصحافة، وذكر (البقية يعملون في وكالة السودان للأنباء والتلفزيون والإذاعات المختلفة).
وأبان الرزيقي أن الاتحاد لا يملك سلطة سحب السجل من أحد إلا بواسطة المحكمة، وقال: (العيب في القانون لأنه يتيح لكل من يمتلك شهادة جامعية الجلوس لامتحان القيد الصحفي بجانب المستحقين له بالخبرة حيث يمكنهم استخراج شهادات خبرة بالتزوير عن طريق المجاملات والعلاقات)، وزاد: (نفكر الآن في تكوين لجنة لحصر سجل الممارسين للمهنة حتى يستفيدوا من الامتيازات التي يتيحها الاتحاد في السكن والخدمات).

الجريدة


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 4171

التعليقات
#1230719 [على]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2015 07:39 PM
صحافة شنو ما شردوا الكفاءت الاعلامية فى كل الدنيا لو كان سابوهم على الاقل كان الشباب تعلموا المهنة

[على]

#1230204 [مصباح]
5.00/5 (1 صوت)

03-19-2015 08:53 AM
"واعتبر الناشرين السودانيين هم العقبة الرئيسية التي تواجه الصحافة حالياً."

جهاز الأمن بكلابه رضى الله عنهم يعني !!؟

الرقابة القبلية والمصادرات المتعددة قبل وبعد الطبع وحذف المواد الصحفية بواسطة منسوبي الأمن والتضييق على الصحفيين واستجوابهم واعتقالاتهم وإيقافهم عن العمل دا بتسمي شنو يا رئيس إتحاد الحيرة يادجال يا أرزقي يافارغ !! إنت أرزقي مش رزيقي .
ماحصل في العالم إنه تم التعدي على 12 صحيفة في يوم واحد إلاّ في السودان، ضده التعديات والظلم البائن والتعسف دا كان دورك شنو !؟ وعملت شنو يا رئيس إتحاد الهم والفجيعة !!؟

[مصباح]

#1230004 [زعيم الزهاجة]
4.00/5 (1 صوت)

03-18-2015 11:04 PM
اي واحد ماشي في الشارع ممكن يكون ناشر ،زي ما اي واحد ممكن
يكون رئيس اتحاد الصحافيين ،واي واحد ممكن يكون وزير ،بلد هاملة.

[زعيم الزهاجة]

#1229989 [سعال]
3.00/5 (1 صوت)

03-18-2015 10:19 PM
انت يالرزيقى بتاع الطين الاسمو اسحق فضل ده قراء ياتو جامعة؟
الاتكون جامعة العليفووووووووووووووووووووووووون للطيانة

[سعال]

#1229734 [طرزان]
4.00/5 (1 صوت)

03-18-2015 02:52 PM
ممرضة عملوها وزيرة دولة بوزارة الكهرباء وجنجويدى مشارك في فصل جنوب السودان عملوه رئيس اتحاد الصحفيين!!!!! ولا تعليق.

[طرزان]

#1229584 [سوداني]
4.00/5 (1 صوت)

03-18-2015 12:24 PM
ما بك ياايها رزيقي ؟؟ ماوراء هذا التصريح؟؟ أصبح الصبح ووجد الصحافة بما قلته ووصفته؟؟ أنت تسأل من ؟؟ ولمن تصرح ، وأنت رئيس إتحاد الصحافة، صحافة فاشلة إن فهمت قولك صاح!! ماذا فعلت أنت لمن وهبوا شهادات بالمجالة والعلاقات؟

[سوداني]

#1229508 [الحجاج]
3.00/5 (1 صوت)

03-18-2015 11:12 AM
اخي الصادق الرزيقي ، البلد ليس بها قانون يحكمها للاسف قانون الغاب ، معظم في السلطة والولايات كحكام او مدراء او وزراء آتوا نيتجة ترضيات او علاقات وهم اقل خبرة وتعلما عن غيرهم ولكن هكذا أدى لتدهور الوطن باكمله للاسف الشديد حتى الوزارات الحساسة سلمت للاقل خبرة وحنكة او من كان موالياالنظام فقط او من الموالين له مما ادى لتدمير الوطن واقعده عن ركب التقدم تحكم عصبة المؤتمر اللاوطني بهذا القانون الاعوج مما أدى بوطننا سقوط نحو الهاوية بصورة مزعجة .


ولو الدولة كانت قويةوبتحاسب من يخطأ او يختلس بقانون قوي لتقدم وطننا واصبح من الدول المتطورة ولكن للاسف دي حكومة البشير هم فقط وبقية الشعب ليسوا مسئولين عنهم .

[الحجاج]

ردود على الحجاج
[اسحق] 03-18-2015 03:53 PM
يالحجاج انت بتنقز وما عارف المدّاح منو ؟ الرزيقي ده واحد من المصائب الابتليت بيها الصحافه ، لا تغرك التصريحات دي فهي حقن مخدره والحقيقه انه احد منفذي اجندة الحكومه داخل قطاع الصحافه ...



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة