الأخبار
أخبار إقليمية
مصر تستبق زيارة السيسي للسودان وإثيوبيا بتأكيد «حقوقها التاريخية» في مياه النيل
مصر تستبق زيارة السيسي للسودان وإثيوبيا بتأكيد «حقوقها التاريخية» في مياه النيل
مصر تستبق زيارة السيسي للسودان وإثيوبيا بتأكيد «حقوقها التاريخية» في مياه النيل


03-20-2015 11:18 PM
يبدأ الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي زيارة إلى السودان بعد غد تتبعها بزيارة إلى إثيوبيا تستمر يومين، وسط محادثات مكثفة بين الدول الثلاث في شأن «مشروع اتفاق إعلان المبادئ» الذي يخص مشروع «سد النهضة» الإثيوبي على نهر النيل.

واستبقت القاهرة جولة السيسي بتأكيد «حقوقها التاريخية» في مياه النيل، وسط تأكيدات بـ «شواغل مصرية» لم يلبها مشروع إعلان المبادئ. وقالت وزارة الخارجية في بيان مقتضب أمس أصدرته «تعليقاً على ما تردد في بعض الدوائر الإعلامية المصرية والعربية من أخبار أو تحليلات أو تصريحات في شأن موقف الاتفاقات المنظمة لاستخدامات مياه النيل»، إن «اتفاقات مياه النيل المرتبطة بحقوق والتزامات مصر سارية ولم يتم المساس بها في أي وقت أو أي وثيقة، بما في ذلك اتفاقات 1902 و1929 و1959، وغيرها».

وأكد لـ «الحياة» مسؤول مصري مطلع على تفاصيل ملف المياه أن مشروع إعلان المبادئ «لم يلبِ بعض الشواغل المصرية»، وإن رفض كشف هذه الشواغل. وقال: «نعالج تلك النقاط بعيداً من الإعلام. الزيارة الرئاسية إلى إثيوبيا والسودان ستعالج تلك الأمور، وستتضح الرؤية تماماً (اليوم)، والمفاوضات بين العواصم الثلاث ماضية قدماً في تحقيق هدفها».

وكان السيسي اجتمع مع وزير الخارجية سامح شكري ووزير الموارد المائية والري حسام مغازي ووزيرة التعاون الدولي نجلاء الأهواني ورئيس الاستخبارات العامة خالد فوزي وممثل لوزارة الدفاع، ووجه بـ «استمرار قيام اللجنة العليا لمياه النيل واللجنة الفنية المنبثقة عنها بمراجعة مشروع اتفاق إعلان المبادئ ودراسة كل جوانبه في شكل متكامل، فضلاً عن الإجراءات القانونية اللازمة إزاءه».

ولم تكشف أي من الدول الثلاث بنود الإعلان الذي تم الاتفاق عليه في لقاءات بين وزراء خارجية الدول الثلاث في الخرطوم قبل أيام. لكن القاهرة قالت إنه يتعلق بـ «آلية تشغيل سد النهضة» من دون مزيد من التفاصيل.

ورفض المسؤول الذي تحدث إلى «الحياة» توضيح ما إن كان المشروع يُقر بحصة مصر التاريخية في مياه النيل المقدرة بنحو 55.5 بليون متر مكعب من المياه سنوياً، وإن كان هذا مستبعداً نظراً إلى تكرار رفض أديس أبابا الاعتراف بالاتفاقات التي تضمن هذه الحصة.

وقال المسؤول: «ما يمكن قوله إن هناك مطالب مصرية يتم التفاوض في شأنها لتضمينها المشروع قبل توقيع الرؤساء عليه، ليكون ملزماً للدول الثلاث، والمفاوضات والاتصالات المكثفة ماضية في تحقيق هدفها لإتمام عملية التوقيع». لكنه رفض كشف ترتيبات التوقيع على المشروع، وما إذا كان سيتم في الخرطوم أو أديس أبابا.

ولم تُعلن القاهرة ترتيبات زيارة السيسي إلى أديس أبابا التي تستمر يومين، ولا جدول لقاءاته، في مؤشر على استمرار التفاوض قبل يومين من الزيارة. وقال المصدر إن «الرؤية ستتضح كاملة (اليوم) السبت. نحتاج إلى الصبر».

وعلقت مصر مشاركتها في اجتماعات مبادرة حوض النيل قبل نحو خمس سنوات، بسبب توقيع معظم دول حوض النيل اتفاق عنتيبي الذي لا يقر بحصتها التاريخية في مياه النيل ويعتبر الاتفاقات التي ضمنتها منتهية الأجل. ونص الاتفاق بدلاً من ذلك على «التوزيع العادل والمنصف» لمياه النيل بين دول حوض النيل. وترفض القاهرة أي مساس بحصتها القديمة.

وعلى رغم حضور القاهرة اجتماعاً للمبادرة في الخرطوم الشهر الماضي، إلا أنها أكدت أن تلك المشاركة «لا تعني وقف تجميد المشاركة في أنشطة المبادرة». وعُلم بأن السيسي سيصطحب وفداً رسمياً رفيع المستوى وعدداً من رجال الأعمال المصريين لتوقيع اتفاقات بإنشاء مشاريع في إثيوبيا تتعلق بتنمية البنية التحتية.

ويشارك وفد رسمي ومن مجتمع الأعمال الإثيوبي في اجتماعات منتدى الأعمال المصري - الإثيوبي المنعقد في القاهرة حالياً. والتقى وزير الصناعة الإثيوبي أحمد إبيتو في القاهرة وزراء مصريين للبحث في فرص التعاون المشترك بين البلدين، وعرض عليهم جهود بلاده لتحسين مناخ الاستثمار.

وشارك رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي ماريام ديسالين في «مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري» في منتجع شرم الشيخ الأسبوع الماضي على رأس وفد رسمي رفيع. وقال في كلمة في افتتاح المؤتمر: «مصيرنا واحد إما أن نغرق سوياً أو ننهض سوياً. اخترنا النهوض سوياً. الرفاهية في مصر هي رفاهية لإثيوبيا».

الجريدة


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 3638

التعليقات
#1232303 [انس]
0.00/5 (0 صوت)

03-22-2015 06:23 PM
صديقى العزير مستخدم اسم اسلامى اتمنى ان نتحدث اكثر بطريقة اسعر فاطلب منك رقمك الخاص على الواتس اب او البريد الخاص بك او تويتر لكى نتحدث بطريقة افضل بدون اتهامات.

[انس]

ردود على انس
[اسلامي] 03-22-2015 09:41 PM
اخي الكريم لو عايز تتكلم معاي ناقشني علي العلن ليس هناك شئ مخبي او مخفي ونحن لسنا في السياسة نحن مجرد مواطنون نحب امن بلدنا ولانحب الفتن ونقرأونشاهد لا اكتر ولا اقل ونقول بصدق انتم ظلمتونا علي مر العصور دائما لاتعجبكم اي حكومة سودانية وخاصة التي تطالب بحقوق شعبها والمفروض تتركوا عقاب الشعب لاننا لم نتجاوز الحدود معكم لذلك نقول لكم اتركوا الارض لنا حتي لايضيع اولادنا وجيشنا مع بعضهم

[اسلامي] 03-22-2015 08:30 PM
ههههههههههه اين الاتهامات لكم انت كتبت وانا رديت عليك اين الاتهام لكم كل ما اقوله لك هو في وسائل الاعلام حقكم وليس حقنا باننا مستحقون ولكن انتم همكم ازالة النظام لايهمكم الشعب هل نحن نبحث في ازالة نظامكم ؟ نحن نقول لكم لاتشتمونا ونحن جيرانكم نحن نقول لكم ارجعوا ارضنا المحتلة مادام اعطيناكم ارض مجان من اجل بلدكم ولافايدة لنا معكم فيها نحن نقول لكم احترموا قادتنا لاننا لم نشتم قادتكم هم رمز البلد مهما اختلفنا معهم فهم وجهاء البلد نحن نقول لكم لانريد حرب بيننا ولاترفعون شعارات الحرب علي اعلامكم نحن وانتم في غني عن الحرب والخراب نحن نقول لكم لانتقدم ونتطور وانتم ظالمون لنا في الارض اخدتوها من دون اي سبب منطقي الارض للشعب وليس تباع في مشكلة بينكم وبين الحكومة اي مشكلة مع الحكومة ممكن تتحاسبون فيها عبر اي طريق واي عقاب ليس الارض للعقاب لانك ستعاقب شعب باكملة والان انتم اخدتوها ونحن نموت مع بعض وانتم مرتاحين هل تريدوننا ان نموت ونهلك امامكم وانتم تنظرون لنا ماهي المغصة التي فعلناها فيكم هل اذيناكم لدرجة انكم تعاقبونا باحتلال يدوم سنين ونحن نموت وانتم تنظرون ولايهمكم هل ضرينا بلدكم في شئ بل حتي رئيسنا الذي شتمتوه امام العالم لم يقابلكم الا بالحسني ماذا تريدوننا ان نفعل لكم الا ان نقتتل نحن وانتم ثم يموت نصفكم ويروح نصفنا حتي نرتاح وترتاحون انظر الي دول اوروبا وغيرها الم تتنازل لبعض من اجل الامن والنهضة بل انظر الي دول الخليج الم يتنازلوا ونهضوا جميعهم مع بعض انتم فقط لا يهمكم غيركم فقط تريدون ان تكونوا افضل لذلك لم تتقدموا انتم ولم نتقدم نحن بسببكم


#1232148 [االحقيقة المرة .]
0.00/5 (0 صوت)

03-22-2015 02:09 PM
يتشدق الناس بان مصر لها عظمة خاصة ومذكورة في القرآن لا اعترض بان تلك كلمة اسمها مصر وردت بالقران ، ولكن وما شابه ذلك اعلموا أن كلمة مصر التي ذكرت في القرآن كلمة مصر لغويا معناها الارض المنبسطة اي ارض مسطحة زي التربيزة والارض لما تكون مسطحة بتكون تتجمع فيها المياه دائما زيها زي اي كلمة مثل السودان او ليبيا كلمة مصر ويمكنك ان تقول لاي ارض منبسطة مصر ، وذلك لا يعني انها مكرمة من عند الله كما يعتقد الناس ولا تنسو ان كثير من الكلمات وردت في القران الكريم هل معناها مكرمة ومنها دار السلام ، والخرطوم ، وهي اسماء لبعض المدن او الدول.


فكلمة مصر لغويا تعني الارض المنبسطة وكل ارض منبسطة ممكن نطلق عليها مصر والسودان كله ارض منبسطة بطبيعة الحال والله ورسوله اعلم .

افيدونا للتصحيح لو كنا مخطئين يا اهلنا؟؟؟؟؟

[االحقيقة المرة .]

#1231953 [ابو عمر]
0.00/5 (0 صوت)

03-22-2015 10:24 AM
والله أن الأمر لغريب ، السودان مفروض يقيف بعيد ما عنده شغلة في الموضوع كفاية زمان المصريين لعبوا على العواطف واتفاقيات مجحفة في حق السودان ، المياه زيها وزي البترول والموارد الأخرى من حق دول المنبع ، اسي اثيوبيا بتتقاسم مع مصر مواردها ، من حقها تاخد كفايتها وتعمل العاوزاهو في ارضها والفائض منها يمشي يجي النيل السودان من حقه ياخد كفايته والباقي يمشي لمصر. اصلا مصر لن تستطيع ايقاف هذا المشروع والدليل ما حصل لدول حوض النيل من اجتماعات وكسر الاتفاقية العقيمة

[ابو عمر]

#1231693 [انس]
0.00/5 (0 صوت)

03-21-2015 10:56 PM
انا كمواطن مصرى اعشق بلدى ورئيسنا اكثر من عشقى لحبيبتى ورحى لنى مصير امه بين ايده اتمنى التوفيق لى الرئيس بالزيارة واتمنى منكم عدم السب والمساس لنا فنحنوا لسى لنا اى اطماع فى اى بلد اخره وكم قال حبيب الملاين ندافع وله نعتدى ولا نتدخل بشؤن اى دوله دخلية فاطلب من معرضكم عدم تزين صورتها على حساب رئيسنا ونصيحه منى بكونى عشت ثورتنا اهتم بالمشاكل الداخلية لنها اكثر فعالية لدى الناس لكن هذا لا يجدى بنفع عليكم وانت ايضا لكم رائى اخر واحرار بى بلدكم واتمنى لكم التوفيق واسف اذ اديقت منكم احد.

[انس]

ردود على انس
[اسلامي] 03-22-2015 04:43 PM
رجعوا لنا اراضينا المحتلة وبعدها نحن ايضا لانضيق عليكم ومادام الامر فية حرية لماذا تعترضون علينا وتشتمون رئيسنا علنا امام العالم ولا بس عايزين تقولوا للمصرين نحن نقدر نزل السودانيين نحن برضوا نقدر نكيل الصاع صاعين ولكن ماهو النفع لنا ولكم وانتم اول متضرر نحن كشعب ممكن نطالب بارجاع اراضي السد العالي ونفتح عليكم نيران لاقبل لكم بها اليس من حق اهلنا الذين هجرتوهم ولم تشنغلوا بهم الي الان ؟

[اسلامي] 03-22-2015 03:09 PM
والان مصر لايهمها ان يقتتل السودانين في بعضهم بل حتي لم تتدخل في شئ بس اخذت الارض واحتلتها وسكتت وكانها عايشة في عالم اخر ماذا نريد من هؤلاء وماذا ننتظر منهم غير ان نرجع ارضنا فقط لاغير نحن تهمنا ارضنا حتي لايموت اولادنا مع بعضهم والمصريين مترفهين وعايشين في نعيم وخيرات ارضنا

[اسلامي] 03-22-2015 01:24 PM
والله ياخي الكريم ذكرها في القران لايسمح لنا ان نتنازل لهم عن حقنا وكرامتنا ولم يذكرهم القران بانهم ارض مقدسة مجرد حدث دار عندهم ومع اشر خلق الله هو فرعون مصر لهم بلد ولنا بلد ولو المقياس بالقران هناك العديد من الاماكن مذكورة في القران هل ممكن لهم ان يزلوا الناس ؟وهل القران ذكرهم بان يحتلوا اراضي الناس ويخونوهم ؟ والاية ذكرت فيها مصر لان الاحداث دارت في تلك الاماكن وحولها والقران ذكر اماكن كثيرة ايضا دارت فيها الاحداث ليس لهم الحق في احتلال ارضنا ولايوجد دليل ولا حتي قضية بيننا لهم حريتهم في اختيارهم ولنا مايخصنا لكن هل مصر فاهمة او انها تريد المشاكل فقط ؟الان هم محتلون الارض والقتال بيننا ليس معهم يعني نتركهم يحتلوها ونحن نموت من اجلها ام اننا نطالب برجوع ارضنا وهم اصلا عملوا فبركة من اجل ان يحتلوها عشان كدا لقوها باردة والان هم عملوا نفس المشكلة التي عملها اليهود في فلسطين اخذو الارض ورفضوا اهلها الان مصر ماشية علي هذا النهج ح تعمل شغلة ابدال وتدخلهم الي داخل السودان وتحل محلهم بمصرين وتتركهم يقتتلوا في بعض بس لاغير

European Union [مصر المحروسة] 03-22-2015 10:17 AM
مصر المحروسة
سمعت قبل فترة واحد بيقول مصر ام الدنيا واسمها مذكور في الكتب السماوية، انا ما قريت الكتب السماوية الأخرى ولكن قرات القران واسمها نزل في سورة البقرة
وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَىٰ لَن نَّصْبِرَ عَلَىٰ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الْأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا ۖ قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَىٰ بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ ۚ اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ ۗ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ ۗ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ۗ ذَٰلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُوا يَعْتَدُونَ (61)

وأقول لكم ان مصر المذكورة في السورة أعلاه قد اختلف المفسرون في تحديدها هل هي مصر المحروسة ام مصر احدى بلاد الامصار في ذلك الزمن .
ولو افترضنا انها المحروسة وهي ليست بأفضل من مكة ولا بلاد الشام والدليل قوله أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَىٰ بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ ۚ.
وقديما قيل:
ونساؤها لعب ورجالها من غلب وأهلها تجمعهم الطبلة وتفرقهم العصا

[اسلامي] 03-22-2015 08:45 AM
والله ياخوي عشق بلدنا يجري في عروقنا لاتفتكر اننا متخاصمون ومتناحرون سنترك بلدنا بلدنا زي بلدكم عشنا فيها وتربينا فيها ولنا عالم فيها لكن الظلم لا يتحمل ولو اننا ظلمناكم لا اظنكم ح تسيبونا نعيش الان نحن ساكتين واعلامكم يشتم فينا وفي رئيسنا هل شتمنا بلدكم او حتي رئيسنا ازاكم في شئ ؟ماهي المشكلة الحقيقية التي تجعلكم تحتلوا اراضينا ونحن تكرمنا عليكم بارض مجان تاكلون منها طول عمركم لماذا لاتقدروا جميلنا لكم وتحترموا مشاعر الشعب ماذا فعلت لكم الحكومة حتي تحتلوا ارض باكملها ومن الذي يتجود بارض مساحتها الفين كيلو قولو لنا اين هو الكريم ولماذا لم تتكرموا علينا بارض منكم ولو حتي من اجل مسجد ؟ ومادام نحن لم نتدخل في شئونكم لماذا تؤيدون معارضة سودانية بلا مقابل اين المعارضة المصرية عندنا الم تخرب المعارضة السودانية البلد وتحارب الشعب قبل الحكومة ؟والسب انتم من فتح السب والمساس انتم لم تحترموا رئيسنا ولم تحترموا شعبنا لذلك توقعوا اي تهور من اي شخص واذا ليس لكم تدخل بالشئون الداخلية لماذا اعتديتم علي ارضنا وما المبرر للاحتلال ؟نعم نحن احرار ببلدنا ولكن انتم تزايدتم علي حقوقنا ووقفتم ضدنا في الحياة والمياة والارض وكل شئ لم نستفيد منكم في شئ ابدا لذلك نحن لانريد غير ارضنا وكل زول في حدة ثم بعدها اذا تدخلنا فيكم تعالوا اما انكم معتديين ودايرين الناس تسكت وانتم تشتمون لا اظنها تمشي علي شعب الا يكون من الجنة او انهم غير بشر ونحن اكتر شعب ظلم علي مر الحكومات مصر تلعب عليهم بموضوع اننا اشقاء ويوقعون الاتفاقيات ولاتلتزم مصر بها ونحن نجبر علي تنفيذها عشان كدا طفح الكيل وبقي الشعب يدافع عن المهازل والاهانه مكنم والان هذه الحكومة التي انتم ترونها عدو ومن جات علي الحكم انتم تحاربون فيها بكل اطيافكم ماذا فعلت لكم هل اختلت ارضكم عشان تقابلوها باحتلال وهي لاتريد معكم المشاكل لانها ليس في صالحكم وانتم مصرون وتكتبون وتنشرون نحن الحكومة حكومتنا نختلف معها او نتفق لايهمكم ولادخل لكم بنا في حياتنا نحن اولي بحياتنا وانتم ليس افضل مننا


#1231689 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

03-21-2015 10:38 PM
انا بستغرب من نظام يساند بلد نحتل ارضه بالقوة وبدون تحكيم دولى مفروض السودان يقف مع دول منابع النيل حتى تعود مصر الى صوابها وتبطل قلة ادب على السودان!! حكومة الانقاذ حكومة عار على الوطنية السودنية!!!
اذا تعذر استرداد حلايب بالقوة العسكرية فهنااك القوة الناعمة وهى قطع العلاقات والتعاون مع دول حوض النيل الخ الخ والسودان ياتى اولا واخيرا هسع حكومة الانقاذ بتفتكر ان المصريين بيحترموها و اى احد فى العالم؟؟؟ لكن فليعلم الجميع مصر او غيرها ان نظام الاخوان المتاسلمين فى السودن سيذهب الى مزبلة التاريخ وحينها ستعرفون من هو السودان وشعب السودان وما عاش البيقل ادبه على السودان وسنعلمه الادب!!!

[مدحت عروة]

#1231628 [على]
0.00/5 (0 صوت)

03-21-2015 08:29 PM
يا د. احمد ديل ناس خوافين ما سودانيين ليه مااعلن ان حلايب سودانية زى ما عمل فى ابيى ثم نصيحة للاثيوبين زحو بعيد الفساد حايدخل عندكم وتدمروا بلدكم اوعكم وكونو حذرين انتم موقفكم الاقوى مش زى جماعتنا

[على]

ردود على على
[اسلامي] 03-22-2015 09:12 AM
ياخوي ابيي امس كانت داخل السودان ونحن اصلا الجنوب لانعتبرها دولة بقدر ماهي وطن لكي يستقر من الحرب ولكن ماذا افاد الجنوبيين الان هم معنا ونحن نتكفل بهم ولو كان نافعهم والان هم نازحون ونحن نغذيهم ونوفر لهم الامان عندنا والذي يوفر لهم الامن هم نفسهم الذين حاربوهم وقتلوهم ورفعوا شعارات الكراهية ضدهم ولو كانوا بهذا الفهم لماذا تجرون علينا للداخل من اجل الامان اليس هذا ظلم لنا انكشف بعدهذا الانفصال ؟ ومن حربهم لماذا لم يستقروا الان هل عندهم نظام اسلامي ؟ الم ينبحونا وكرهونا الحياة وشكونا في المحافل الدولية بنفس الشعارات التي تقتلهم الان من ملاييين السنين باننا عنصرين ونحن عرب وهم زنوج ؟ والان قنواتهم الفضائية باللغة العربية ويعيشون بيننا ويدرسون في جامعتنا ومدارسنا ياعالم الم تكونوا فعلا حيوانات لاغير ونحن اكثر حماقة منكم وانا اقول لكم لو ان اي دولة اخري فعلتم فيها ما فعلتم للسودان والله العظيم كان ابادوكم من الوجود ماهو الشئ الذي يجعلنا نتحمل حروبكم وانتم معنا وبعد ان انفصلتم مننا وانتم معنا السنا فعلا اعظم قوم وسطرنا بكرامتنا واخلاقنا اننا عرب واهل للعروبة ؟ومنطقة ابيي هي خليط مننا ومنكم وممكن نتقاسمها بيننا ولا يحصل شئ لانها شئ واحد ومتزاوجون مع بعض اما حلايب مختلفة هؤلاء مصريين ودولة اخري غيرنا اما الجنوبين ماذا يختلف بيننا وبينهم ومالفرق الان هم داخل الخرطوم ونحن ايضا مننا من هم في الجنوب يعني زيتكم في بيتكم بس المشكلة عظمها السياسيون الجنوبين الاغبياء والحمقي وهم ليس اهل بالحكم والحمدلله انو العالم عرف من السئ ومن الكويس نحن ام هم لانهم لو كانو فعلا عندهم قضية كان استقروا وحفظوا امنهم ونفعونا ونفعناهم لكن لانهم حاقدين حتي علي بعضهم وشعبهم ولايريدون الحياة الكريمة الامنة لذلك لن ولم تنتهي حربهم ولو حولوهم جميعهم الي امريكا سيتحاربون مدي الحياة لذلك يجب ان نتحلحل نحن منهم ونشوف حياتنا ونشوف امتنا وشعبنا حتي لاستنزفونا كما هلكونا من قبل اقتصاديا وامنيا وكل شئ قضوا علية نحن رضينا لهم بالفصل من اجل استقرارهم ولكن اظننا كتب علينا وعليهم الشقاء والتعاسة من هؤلاء الساسة الذين يرفعون شعارات ولايعرفون ثمنها المرير للشعوب


#1231547 [ما مرتاح ....وما مرتاح]
1.00/5 (1 صوت)

03-21-2015 05:03 PM
الاتفاق الثلاثي ده ام غمتي زي نيفاشا الذي لم يستشار فيه الشعب ولا الحنك شنو؟

[ما مرتاح ....وما مرتاح]

#1231517 [د. احمد علي]
3.00/5 (2 صوت)

03-21-2015 04:03 PM
السيسي يزور الخرطوم
المعاملة بالمثل بل وانكا واشد
على الاخوة في المراسم الرئاسية بالقصر الجمهوري ان يردوا الصاع صاعين
اولا خريطة كبيرة للسودان خلف مجلس الرئيسين تضم مثلث حلايب ونتوء وادي حلفا
ثانيا لا نريد ان نرى العلم المصري البغيض هذا نهائيا لا خلف السيسي ولا داخل القصر الجمهوري ولا في الشارع ولا حتى في العربة التي تقل الرئيس السيسي
كدا نكون اخدنا حقنا وردينا الصاع صاعين
والبيصغر نفسه الناس تصغره
لو عملت كده يا البشير رغم اننا كرهاننك الا انو بنكون مبسوطين منك

[د. احمد علي]

ردود على د. احمد علي
United States [اسلامي] 03-21-2015 06:16 PM
هذه الاشياء لو فعلناها او لم نفعلها لم نجني شئ نحن عندنا حق عند المصرييين لابد ان يرجع علنا وتعترف مصر بالاتفاقيات القديمة وترجع لنا حقوقنا اما نرد عليهم هذا ماذا يفيدنا وحقوقنا عندهم هم محتلون والعالم جميعهم يعرفون ذلك ولاتنفعنا هذه الخرط ولو رفعتها مصر او لم ترفعها ان الحق واضح والارض واضحة لاينفعنا صور وغيره نريد حقنا الي ملكنا ويجب علي مصر احترامنا كبشر زي ماهم بشر نحن قدمنا لهم الكثير ويكفينا بعد كدا نلم بلدنا من الضياع ونعيش مثلنا ومثل غيرنا ممن تحترمهم مصر وهم مختلفون معها في كل شئ حتي العقائد


#1231442 [اسلامي]
4.72/5 (6 صوت)

03-21-2015 01:38 PM
مصر ترفض المساس بحصتها القديمة في المياة وتمسكت باتفاقيات قديمة والان مشكلة حلايب ترفض فيها الاتفاقيات القديمة المصرييين عايزين الناس تريحهم حتي يقولوا لشعبهم انهم افضل ساسة وطيب نحن ايضا لنا حقوق معكم انتم ترفضون فيها اي اتفاقيات لذلك مصر تتعامل بعقلية قديمة لابد ان تراجع عقليتها الان نحن شعوب نتكاثر ونتزايد مثلكم ولنا حقوق مثلكم اما ان نكون منصفين في حقوق الاخرين والا اي واحد يقدر يتعنت ويكابر من اجل حقة والعناد ليس في صالح الجميع لابد من التنازل للاخرين عن حقوقهم حتي يتنازلوا لكم ونعيش في امان لايوجد احد مالك لاحد ولو ان العناد نافع لكان الاوروبيين الي الان في حروب جميعهم تنازلوا وتناصفوا الحقوق وكونوا الاتحاد بينهم ونهضوا اما نحن كل واحد عايز يكون احسن منك وحكومتة افضل من حكومتك هذا لايقدمنا ابدا وسنظل نحن والمصريين والاثيوبين متخلفون الي الابد لابد من المناصفة في الحقوق

[اسلامي]

#1231439 [saif]
5.00/5 (3 صوت)

03-21-2015 01:28 PM
سؤال هو عمر البشير دة حيقعد يحكم كم سنة ؟؟ كدة كدة حيمشى لكن هل هو يفكر بعد ان يمشى حيحصل شنو للسودان ؟؟

[saif]

#1231403 [بابكر عوض الشيخ]
4.50/5 (4 صوت)

03-21-2015 12:33 PM
لا مفاوضات بدون عودة حلايب

[بابكر عوض الشيخ]

#1231401 [الناهة]
5.00/5 (1 صوت)

03-21-2015 12:31 PM
اما نحن الشعب السوداني نعلم ان النظام الحاكم في السودان هذا على استعداد لبيع اي شئ وكل شئ
فقد باع جنوب السودان ببتروله وشعبه ومائه مقابل قرارات مجلس الامن والمحكمة الجنائية ولم ينعتق بعد منهما
وسيبيع هذا النظام ماء النيل الازرق لاثيوبيا مقابل منابر الحوار التي تقيمها اثيوبيا باديس ابابا بحسبان ان اثيوبيا طوق نجاة من ذات قرارات مجلس الامن والمحكمة الجنائية حتى ينقلب السحر على الساحر وتنقلب اثيوبيا عليهم مقابل منافعها مع اسرائيل وامريكا
على الاخوة في مصر ان يدركوا ان سد النهضة يستهدف تخزين 74 مليار متر مكعب من المياه اي كامل حصة مصر والسودان من ماء النيل وهذا يعني الفقدان الكامل لماء النيل الازرق وبذلك يصبح النيل الازرق الرافد الرئيسي للنيل مجرد مجرى مائي يمكن عبوره مشيا على الاقدام
نظامنا الحاكم في السودان على استعداد لبيع اي شئ وكل شئ في السودان مقابل البقاء على سدة الحكم
فهل مصر على استعداد للبيع كذلك وباي ثمن ياترى؟

[الناهة]

ردود على الناهة
United States [اسلامي] 03-21-2015 02:15 PM
قول لنا ياخي الكريم لو انك مكان الحكومة الان دع عنك عيوبها الان بس قول لنا ماذا كان بوسعك ان تعمل لاثيوبيا ماهو الحق القانوني الذي ترفعة ضد اثيوبيا في هذا الشان ؟ دولة عندها المنبع وانت في الوسط وقالت لك تعال وشوف بعينك السد وانت مشيت بخبرائك وقيمت السد ولقيت انه لايضر بمصالحك لانه هو مشروع للكهرباء وجميع العالم قال لك لايضر بك بل اثيوبيا نفسها اعطتك ان تراقب مصالحك المائية عندها تاني شنو العجن الاعلامي وان السد لافايدة منه ولو اننا مشينا خلف الاهواء لما فعلنا شئ وهذا هو الذي ضيع بلدنا في اي قضية. حسب رائي الشخصي لا اري اننا سنتضرر اللهم الا اذا اعطينا المصرين حقنا اما قولك النيل سيصبح مجرد عبور بالاقدام هذا نهر خلقة الله منذ ان خلق الارض لو اراد الله ان يحوله مننا لما استطعنا وهو الان عندنا ولم نستفيد منه ولا نحن ولا مصر ولا حتي اثيوبيا كلنا دول فقيرة هل نتجاوز الخلافات ونسير نحو النهضة ام اننا نعاند بعضنا ونكابر ونتخلف جميعنا نحن عقود في هذا التخلف والعناد والتجبروالتسلط لابد ان نجد حلول متساوية حتي ننهض والحكومة هذه لو بقت سمحة او سيئة هي تعمل من اجلنا وجميع الحكومات مثلها لا اري انها اسوأ من غيرها كلهم فقراء مثلنا وليس عندهم حروب علي الاقل هي تعاني من حروب حتي من قبل ان تمسك الحكم وتنادي بالسلام ووضع السلاح حتي ننهض لكن نقول شنو مين يسمع ومين يعرف مصلحة الوطن كلهم عناد وكجار وكل واحد منهم عايز يكون هو القائد حتي علي بعضهم فتن وانشقاقات ولو الشعب قال لكم خلاص انهوا الفساد وتعالوا داخلين للبلد قلتم الشعب جبان وبليد لايعرف مصالحة قولوا لنا ماذا سيفعل لكم الناس .و قلتم ان الحكومة سيئة والحكومة تقول لكم تعالوا يعني والله العظيم نحن احترنا فيكم يا ناس انتم تعرفون ان البلد ماشة علي هاوية ولكنكم ترفضون والي متي الحال الله اعلم وانا اقول لكم لاتوجد حكومة ملائكة مهما راحت ومهما جات كلهم حكموا الشعب بمختلف اطيافهم ولم نتقدم شبر نفس الحرب ونفس الكرب بل اري علي الرغم من المهازل الكيزان عملوا شئ من النهضة وخدموا البلد رغم محاربتهم من مصر وغيرها والمعارضة هم شغالين ولهم محاولات والان نحن افضل حالا من قبل صحيح هناك فقر وضغوط معيشية لكننا احسن من السابق اما الحكومات السابقة غيرهم والله ما فعلوا شئ واذا جاءوا الينا الان لن ولم يفعلوا ولو تراصوا الان غدا سينقلبوا علي بعضهم ودا حالهم اليوم عسل بكرة حرب بينهم


#1231301 [bullet ant]
4.50/5 (4 صوت)

03-21-2015 09:26 AM
اما كان اجدر بالبرعى ان يتغنى بمصر الموهومة

[bullet ant]

ردود على bullet ant
[الاهلي] 03-21-2015 10:56 AM
وضع خريطة السودان تضم حلايب ...في كل مكان تطاه رجل السيسي..



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة