الأخبار
منوعات سودانية
الموسيقار بشير عباس : لايوجد عضو في اتحاد المهن الموسيقية الآن مؤهل لمنصب الرئاسة
الموسيقار بشير عباس : لايوجد عضو في اتحاد المهن الموسيقية الآن مؤهل لمنصب الرئاسة
 الموسيقار بشير عباس : لايوجد عضو في اتحاد المهن الموسيقية الآن مؤهل لمنصب الرئاسة


الفنانة إنصاف فتحي فنانة المستقبل بدون أي منازع
03-21-2015 07:25 PM
حوار – نوح السراج
الموسيقار بشير عباس إنسان سوداني طيب القلب متواضع وحبّوب وكريم وشهم وكل ما تحمل هذه الكلمات من معانٍ وأكثر .ما يميزه التزامه واحترامه للمواعيد ،وحينما وافق على تلبية دعوتي لزيارة الصحيفة لإجراء هذا الحوار كان حاضرا في الموعد المحدد وعبّر عن سعادته الغامرة بزيارته للصحيفة وقال : إن التيار واحدة من الصحف التي يبدأ بها يومه وإنه كان متشوقا لهذه الزيارة منذ زمن بعيد ليلتقي بأسرة الصحيفة عن قرب – وُلِد بشير عباس في حلفاية الملوك بالخرطوم بحري وظهرت موهبته الموسيقية منذ أن كان تلميذا في المرحلة الابتدائية حيث تعلم العزف أولا على آلة الصفارة ..أهداها له والده مكافأة لنجاحه وتفوقه في الدراسة وكانت صفارة مصنوعة من عود الأبنوس ثم تعلم العزف على آلة العود في مسقط رأسه بحلفاية الملوك – بلغ رصيده من المقطوعات الموسيقية التي قام بتأليفها ما يزيد عن خمسين مقطوعة موسيقية ، هذا بالإضافة إلى 120 عمل غنائي تغنى به العديد من المطربين الكبار – شارك في العديد من الفعاليات الموسيقية العالمية والمسابقات الفنية ،ففي عام 2003 تلقى دعوة للمشاركة في فعاليات يوم الموسيقى العالمي بألمانيا ضمن 22 مشاركا من مختلف قارات العالم ، وفاز في المسابقة محتلا المركز الثالث ، هذا بالإضافة إلى العديد من المشاركات العالمية والعربية الأخرى – داخل الحوار المزيد من التفاصيل عن حياة الموسيقار بشير عباس ..فإلى مضابط الحوار .

أهم قضية خضتها خلال مسيرتك الفنية .. داخليا كانت أم خارجيا ؟
كانت تربطني علاقة صداقة قوية جدا بالفنان الاثيوبي ألَمَايو ، وكان معجبا بالمقطوعة الموسيقية ( الحان )التي سميتها على ابنتي الكبرى ( يا ترى حجبوك من عيني ليه ) وعندما كان يأتي ألمايو إلى السودان كان يرددها في حفلاته ، وعندما رجع إلى أثيوبيا سافر إلى الهند وسجل المقطوعة وكسب منها مالا كثيرا ، وحينما وصلتني الأخبار قررت أن أسافر لأثيوبيا حتى أبحث في أصل الحكاية، فاتصلت بصديقي المحامي المخضرم عبد الحليم الطاهر وشرحت له القصة ولم يتوانَ الرجل في خدمتي فأغلق مكتبه وقطع تذكرة السفر من جيبه الخاص وسافر معي إلى اثيوبيا ومكثنا فيها 10 أيام والتقينا بنقيب المحامين في اثيوبيا ، وقد تعرف عليه الاستاذ عبد الحليم واتضح أنه خريج جامعة الخرطوم ، وبعد ان شرحنا له القصة نصحنا بالعمل على حل القضية ودّيا، مشيرا إلى أن القضايا المدنية تأخذ زمنا طويلا قد يصل إلى 20 عاما حتى يحكم فيها .. اقتنعنا بنصيحته وفي اليوم التالي رتب لنا لقاء بمكتبه حضره الفنان ألمايو – عبرت له خلال هذا اللقاء عن عدم رضائي من التصرف غير اللائق الذي بدر منه والخاص بتسجيل المقطوعة دون أن يخطرني، وقلت له : أنت صديق عزيز لم أكن أمانع من أدائك لها إذا استأذنت مني – اعتذر الرجل لي فتصافحنا وانتهت المشكلة وعدنا من اثيوبيا بخفي حنين وكما يقولون (وكانك يا أبو زيد ماغزيت وزي مارحت زي ماجيت) وأذكر أن السيد إسماعيل العتباني نشر خبر هذه القضية في صحيفة الرأي العام في الصفحة الاولى وربط بينها وبين قضية مدينة قومبيلا التي تقع في الحدود الاثيوبية السودانية التي تنازل السودان عنها لأثيوبيا ،وكتب فيما معناه أننا تنازلنا عن أرضنا وفننا، وقد كنت سعيدا غاية السعادة ان تتناول الصحيفة في الصفحة الأولى المشكلة التي حدثت بيني وبين ألمايو، ويجدر ذكره أن هذه المشكلة حدثت في بداية الستينات
أول دمعة حزن نزلت على من؟
على ابن عمي مامون عثمان بشير، الذي توفي في حادث حركة أليم عام 1963 كان عازفا ماهرا لألة الكمان وهو أول شخص في الأسرة يدخل الوسط الفني، وله مقطوعات موسيقية مسجلة بالإذاعة وكان أن وجد معارضة شديدة من الأسرة لدخوله الوسط الفني لكن حب الفن تغلب على رفض الاسرة وهو صاحب فضل علىّ لتشجيعه لي على دخول الوسط الفني
أغنيات تمنيت لو كانت من ألحانك ؟
كثيرة جدا لكنني أقف كثيرا عند أغنية شجن لعثمان حسين وتباريح الهوى ألحان محمد سراج الدين غناء محمد ميرغني وأغنية (الشوق والوطن ) لصلاح ابن البادية ، فصلاح في هذه الأغنية تفوق على نفسه موسيقيا وأداءً وتلحينا .. هذه الاغنية من اعظم الاغنيات السودانية وأُؤكد بشدة إذا تم عمل مسابقة لأجمل خمس أغنيات في تاريخ الغناء السوداني فأٌؤكد أن أغنية (الشوق والوطن ) ستحتل مكانها بين الأغنيات الخمس الأولى ، ولذلك أقول حرام ثم حرام أن يحرم الشعب السوداني من الاستماع لها بسبب الخلاف الذي حدث بين ابن البادية وشاعرها هاشم صديق وأعلن من هذا المنبر العظيم أنني على استعداد للوساطة بين ابن البادية وهاشم لطي صفحة الخلاف بينهما حتى تعود (الشوق والوطن) عودا حميدا للمستمعين للاستمتاع بها .
أول أبنائك ذكرا كان أم انثى ؟
من الزوجة الأولى بنت اسمها ناهد، ومن الزوجة الثانية أم أولادي آسيا وقد ألفت مقطوعة موسيقية باسمها .أنجبنا أولا الدكتورة ألحان، وهي متزوجة ومقيمة في دبي وتعمل في مستشفى دبي الحكومي ثم أشرف ومحمد وأبو بكر .
من ترشح لرئاسة اتحاد المهن الموسيقية في الجمعية العمومية القادمة ؟
والله ممكن أفكر وبعد شهر (ممكن اقول ليك هو منو ) ..لايوجد في الأعضاء الحاليين أي شخص أو أي عضو مناسب ليتولى هذا المنصب .. العميد أحمد المصطفى حقّو يكون هو الرئيس حياً أو ميتا لأن ما قدمه لهذا الاتحاد لن يستطيع أي رئيس قادم مهما كان أن يقدمه .
فنانة كنت تتمنى ان تتعامل معها ؟
فاطمة الحاج .. صوتٌ غنائي لم ولن يتكرر .. لافي المستقبل القريب ولا في المستقبل البعيد .. و هذه الفنانة كانت تمتلك من المميزات الفنية الكثير .
عدد من الناس يتساءلون عن العبارات المكتوبة داخل العود الجميل الذي يعزف عليه بشير عباس ؟
هذا العود اهدتني له حفيدتي نبتة مكتوب عليه(من نبتة إلى جدو بشير ) ومن الهدايا القيمة التي اعتز بها عود فاخر أهداه لي الرئيس العراقي السابق صدام حسين عام 1980، وأنا محتفظ به حتى الآن كقطعة أثرية قيمة جدا .
ماهي الأغنية الأقرب إليك من ألحانك ؟
( حبايبنا قرايبنا ) كلمات الشاعر التجاني حاج موسى وأغنية ( (موجة ) كلمات سيف الدسوقي ،وأنا أعتقد أن لحن هذه الاغنية من أجمل الحاني ، هذا بالإضافة إلى اغنية ( رجعنالك ) للشاعر سبدرات و( رياح الشوق ) للحسين الحسن .
أخيرا ،أستاذ بشير ، ماذا تود أن تقول – كما يقولون المايكرفون معك ؟
أنا والله عبركم أتقدم بجزيل الشكر للجنة القومية بحلفاية الملوك , حينما سمعوا باختياري كثالث موسيقي في العالم في اليوم العالمي للموسيقى بألمانيا عام 2003 ،واستقبلوني استقبالا عظيما ، واقاموا لي حفلا تكريميا جميلا جدا ، كما اتقدم بالشكر الجزيل لجامعة المستقبل التي كرمتني وامتد حفل التكريم لــ6 أيام وقد ألفت مقطوعة موسيقية تقديرا لهم سميتها ( الفن في جامعة المستقبل ) وإن شاء الله يسمعوها في أية مناسبة قريبا ، لكن ما يحزّ في نفسي هو أنه رغم أنني رفعت اسم السودان عاليا في الكثير من المحافل الموسيقية العالمية والعربية ،و أفنيت ستين عاما من عمري في خدمة الفن إلا أنه يؤسفني أن أقول إنني لم أكرم رسميا حتى الآن .

التيار


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1866

التعليقات
#1231989 [عودة ديجانقو]
0.00/5 (0 صوت)

03-22-2015 10:42 AM
إنت دائما راقى يا بشبش ونحمدالله إسمك بشير وليس البشير.
ربنا يمتعك بالصحه والعافيه

[عودة ديجانقو]

#1231808 [كتاحة امريكا]
0.00/5 (0 صوت)

03-22-2015 07:56 AM
تستاهل بتنا

وانا كتبت عنها كثير عبر النت

[كتاحة امريكا]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة