الأخبار
أخبار إقليمية
مؤتمر الضعف اللغوى فى الجامعات السودانية يناقش مشكلات وحلول اللغه العربيه
مؤتمر الضعف اللغوى فى الجامعات السودانية يناقش مشكلات وحلول اللغه العربيه
مؤتمر الضعف اللغوى فى الجامعات السودانية يناقش مشكلات وحلول اللغه العربيه


03-22-2015 05:57 PM
الخرطوم (سونا) - اكد البروفيسور أزهرى عبد الباقى وكيل وزارة التعليم العالى والبحث العلمى إهتمام الوزارة بتطوير اللغة العربية والتعليم فى الجامعات ودعمه بالصورة المطلوبة باعتباره الركيزة الأساسية فى تقدم الامم ونهضتهم مبينا أن الوزارة قد أنتجت العديد من المعاجم باللغة العربية كاشفا عن إنتاج جديد للكتاب المنهجى المعرب .
جاء ذلك لدى مخاطبته صباح اليوم مؤتمر الضعف اللغوى فى الجامعات السودانية - المشكلات والحلول الذى نظمته كلية اللغة العربية بجامعة امدرمان الاسلامية بقاعة الدوحة للمؤتمرات بالمدينة الجامعية بأبى سعد تحت شعار اللغة العربية حضارة وهوية برعاية وزيرة التعليم العالى والبحث العلمى وذلك بمشاركة وآسعة من الجامعات من داخل وخارج البلاد ومنسوبى الجامعة .
وقال أزهرى عبد الباقى ان الوزارة تولى إهتمامأ خاصأ وعناية كافية بمخرجات وتوصيات مؤتمر الضعف اللغوى فى الجامعات السودانية - المشكلات والحلول وتطبيقها على ارض الواقع لتطوير اللغة العربية بالجامعات ،مشيداّ بدور الجامعة المتعاظم تجاه تطوير تلك اللغة التى تمثل لغة القرآن الكريم والامة الاسلامية .
من جانبه أوضح البروفيسور حسن عباس حسن مدير جامعة امدرمان الاسلامية ان المؤتمر سيناقش ثلاثة محاور تتضمن محور الضعف اللغوى ومحور أسباب الضعف اللغوى ومحور وسائل علاج الضعف اللغوى وذلك بمشاركة عدد من العلماء والباحثين والخبراء والمختصين لمناقشة اكثر من 30 ورقة علمية متخصصة .
واضاف مدير الجامعة أن المؤتمر أنعقد لخدمة اللغة العربية والحفاظ على سلامتها من الأخطاء والحرص على بقائها صحيحة سليمة لتظل وعاء صافياّ حافظاّ لكتاب الله ولسنة نبيه (ص) مؤكداّحرص الجامعة للأهتمام باللغة العربية من ناحية التدريس وتعلم القائمين على أمره حتى تدرس بالجامعات بالطريقة الصحيحة مشيرا الى دور الجامعة فى خدمة المجتمع فى النواحىى الحياتية ودعم البحوث والمشاريع العلمية .
وقال الدكتور محمدغالب عبد الرحمن وراق عميد كلية اللغة العربية بجامعة امدرمان الاسلامية ان المؤتمر يهدف إلى تشخيص واقع الاداء اللغوى باللغة العربية فى المؤسسات التعليمية والاعلامية والمواقع الرسمية لأكتشاف أسباب الضعف والعمل على وضع العلاج اللازم لذلك وبجانب اقتراح من شأنه النهوض بمستوى اللغة العربية وتطوير طرق تعليمها ، وتشجيع البحث العلمى الجاد وإتاحة الفرصة لكل المهتمين بقضايا اللغة العربية للتحاور والتداول حول مستقبل اللغة العربية فى مؤسساتنا التعليمية .


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 2276

التعليقات
#1233965 [عمار]
1.00/5 (2 صوت)

03-24-2015 08:05 PM
ما قلتو ما عرب !!!!!!!!!

[عمار]

#1232758 [elfatih]
2.00/5 (4 صوت)

03-23-2015 10:48 AM
مع حكومه البشير والمشروع الحضارى

لا لمينا فى العربي ولا الانجليزى مرقنا سلاقين بيض سااااااااى



اخبار الطلبه الجلسوا لامتحان شهادة ثانويه مزور شنوووووو؟

[elfatih]

#1232737 [فريد فقيري]
2.00/5 (4 صوت)

03-23-2015 10:20 AM
نحنا عايزين ونتمنى يلغوا اللغة العربية في بلادنا ويعود السودان افريقيا خالصا كما كان...

اللغة العربية هي عدوتنا الاولى لانها هي مصدر التهديد الوحيد للغاتنا الافريقية...

اللغة العربية هي لغة دخيلة علينا وبنعتبرها لغة اجنبية ,,,

يلا بلا عرب بلا عربية..........

[فريد فقيري]

ردود على فريد فقيري
[عرديه] 03-23-2015 12:56 PM
سبحان الله اصبحت لغه القرأن تمثل تهديد

اللغه العريه هى مايجمع السودانيين..اذا كنت تريد ان تلغى اللغه العريه ماهو البديل

جميع القبائل لديها لهجاتها الخاصه ولاكنها لاتخرج من مجرد لهجه لايوجد بها كتابه

ويقال ان ابناء النيل عنصريين ..انظر لنفسك ودعك من الكلام عن العروبه والجلابه

دواخلكم السوداء لن تتطهر من نواياها الخيثه لان امثالك غلب عليهم الاحساس بالدونيه

دواخلكم السوداء هى ما رسمت فى خيالكم كل ماهو كريه تجاه اى شى موازى للعرب




كنا نتمنى منك ان تكت تعليقك بلغه سودانيه افريقيه

[احمد] 03-23-2015 12:55 PM
لا تلقى الكلام على عواهنه (اللغة العربية هى لغة القران الكريم كيف تكون عدوتك الاولى؟)وبعدين لوانت ما عربى نحن عرب حتى النخاع(عجبك ولا غلبك)؟


#1232560 [الحنون]
2.00/5 (4 صوت)

03-23-2015 07:37 AM
اعلق فقط على الصورة المرفقة مع الخبر ، كيف كان طلبة الجامعات سابقا من حيث الالتزام بالزى اللائق و المحترم للطالب الجامعى ولد او بنت و كيف هم الان بعد ثورة التعليم المزعومة ، الله لا بارك فيكم غيرتوا كل شئ و ضاع كل ما كان يميز الشعب السودانى فى كل شئ حريقة تحرق اى مسؤول فى حكومة البشير النتنة .

[الحنون]

#1232543 [مندهش أشد الاندهاش]
5.00/5 (2 صوت)

03-23-2015 07:05 AM
اللغة العربية وليس اللغه العربيه .. أين التاء المربوطة. العنوان بس يدل على إن الحكاية خرمجة ساكت.

[مندهش أشد الاندهاش]

#1232538 [محمد]
5.00/5 (1 صوت)

03-23-2015 06:56 AM
باخى نحنا ملنا ومال اللغة العربية - دى لغة وابتاكل عيش فى بلد اهلها - نرجو من القائمين على التعليم ارجاع المناهج الى اللغة الانجليزية لجمبع المواد عدا التربية الاسلامية وحصة العرب من مرحلة الاساس عشان يكون عندنا جيل يقدم البلد - اسع الطلبة البدرسو كل شى بالعربى حتى النجليزى ما قادرين ينافسو فى سوق العمل حتى فى دول الخليج ناهيك عن اوربا وامريكا

[محمد]

#1232529 [omer]
5.00/5 (1 صوت)

03-23-2015 06:08 AM
حضارة وهوية ،،، هويتنا سودانية وليست عربية ،،، هل هناك بينكم من يفهم ذلك ايها الدكاترة.؟؟؟
وتعبانين ليه في اللغة العربية ،، هل بتعلمنا علم التكنولوجيا والإ في زول عربي عمل إكتشاف في التكنولوجيا وعايز يكتبه بالعربي ،؟؟ اعرفوا منها البحفظكم القران وكفاكم

[omer]

#1232490 [ابن الهامش]
5.00/5 (1 صوت)

03-23-2015 02:42 AM
العربية هينة شوفوا الانجليزية

[ابن الهامش]

#1232406 [Almisahir fi izallail]
3.00/5 (2 صوت)

03-22-2015 10:25 PM
*اعادة صياغة الانسان السودانى تمت!!!واكتملت !! مالكم ما نضمتو من زمااان!!!
*قال ضعف لغوى قال... الحكايه كوووللها مترابطه .. الضعف اللغوى اسبابو الضعف فى كل شىء
*الضعف اللغوى بيبدأ من الصغر ويتعاظم.. من المدرسه ألأوليه..
* مفروض تتابعوه من زمن "حمد حصد البصل" و قام تقدم وقع" ومن ايام "الولد لمس ألأسد" والجنوبى اللى قال "كضب ؟؟ وين ولد بلمس أسد" .
*قلنالكم سعد باشا قالها من زمان "ما فى فايده".. فضوها سيره..
*لما كانت اللغة العربية احسن من دلوكت هل كان فى كلية للغه العربيه ؟
*واين هو دور الجامعة الاسلامية المتعاظم (اللى جايين تقولو عليه) تجاه تطوير اللغه..هى الجامعة الاسلاميه دى موش ليها سنين عددا وين نتاج غرسها!

[Almisahir fi izallail]

#1232361 [الحقيقة المرة]
2.50/5 (2 صوت)

03-22-2015 08:46 PM
ياناس البحث العلمي آلا لعنة الله عليكم وعلى من آتى بكم لتكونوا في ادراة البحث العلمي يا ناس دمرتوا التعليم والطلبة اصبحوا مثل اهل الخليج حتى العربي لا يعرفونه وطلبة الجامعات اصبحوا كالمصريين واهل الخليج في اللغة الانجليزية انتو اصلا اتيتم لتدمير البلد وزجه في غياهب الجهل المظلم والحاصل شنو يا كدر صفوة اهل السودان اجئتم تصلحون البلد ام جئتم لتدميره .


شكوانا لله فيكم يا اليوم الطالب الجامعي لا يفقه في الانجليزي وبل حتى الكتابة بالعربي بعض الطلاب يجهلونها والمؤسف انهم طلبة جامعات .

[الحقيقة المرة]

#1232323 [salah]
5.00/5 (2 صوت)

03-22-2015 07:08 PM
دمار حكومة البشير أضر بكل شئ إن إصرارهم على تعريب الجامعات كان الضربة القاضيه للتعليم فى السودان والتحصيل العلمى التخصصى للطلاب الذين يحصلون على منح دراسيه من دول متقدمة حيث وضعوا حاجز لغوى مهم فى تسهيل إتمام بعثتهم العلمية بنجاح حاليا الذين حظو بمنحة دراسيه عليهم دراسة اللغة الإنجليزيه لمدة عامين ثم إكمال التخصص هؤلإ هم الكيزان بتخلفهم الفكرى المحدود لم ينظروا أبدا لمصلحة الوطن إنما فى زج وفرض ارائهم بديكتاتورية وعنجهية ,,لم يصبنا منهم غير الضرر و الدمار،،العالم تقدم وأصبح صغىرا نسبة للتقدم فى مجال الإتصالات للإفادة والإستفادة وأصبحت اللغات الأجنبيه تلعب دورا هاما للتخاطب و إيصال المعلومات ولكن مع وجود هؤلإ المتخلفين سبظل دائما ذيل تابع و المثل بقول!!!! لم تعرف البقرة فائدة ذيلها حتى أكلته الذبابة!!!!!!كان الله فى عون الوطن المغدور به

[salah]

#1232320 [د.أبوبكر]
5.00/5 (2 صوت)

03-22-2015 07:06 PM
ياناس هووووي اتلموا بروف شنو وكلام فارغ شنو، بعمايلكم دي انتو الخربتوا التعليم في السودان.. الداير ليكم لغة عربية منو.. شوفوا ضعف اللغة الانجليزية وحلولها لانها اصبحت اللغة العلمية المتعارف عليها عالمياً ومن غير اتقانها ما بنسوى شي
مافي واحد يجي ناطي ويقول لي اللغة العربية لغة القران ولغة اهل الجنة.. دا كلام لا يختلف فيهو اثنان ومعروف ومثبت وماداير جدال

[د.أبوبكر]

#1232317 [Salah ALdeen P]
5.00/5 (2 صوت)

03-22-2015 07:02 PM
اليباري الجداد يوديهو الكوش. انتم باروا المصريين ووغيرو جلدكم خلوهو ابيض بالمساحيق. والعلم ان شاء الله يجيب عمليات تغيير اللون ويحل مشاكلكم

[Salah ALdeen P]

ردود على Salah ALdeen P
[Salah ALDeen P] 03-23-2015 12:40 PM
يا محمد الناس زمان ما كانت معقدة ، والتعليم كان صاح
حتى السعودية بدأو بتدريس اللغة الانجليزية في المرحلة الابتدائية،، هههه والافارقة بتاعنا عاوزين يشوفوا مشاكل اللغة العربية، الواحد يعمل فيها عربي ويغالطك بالغلط تقول ليه دا خبر مبتدأ مرفوع بالضمة يقول ليك لا دا مضاف اليه مجرور ، يحيروك زاتوو

European Union [محمد] 03-23-2015 07:02 AM
بالله شوفو الطلبة ذمان والله يملو العين - الاولاد نضاااااف وشاكين القمصان والبنات لابسات الثياب البيضاء الجميلة وكل واحدة ذى القمر - اسع الابس سفنجة والابس فنيلة والجاية بى شى ذى قمبص النوم والابسة كارينا وملطخة وجهها بالبدر والالوان وشيها ابيض ذى البرص وايدينا سوووووود ذى قعر الدوكة - يا بنات لبس البنانيات والتركيات والخواجات مابشبهكن ولو لايق فيكن البسن التوب الابض للجامعة والعمل والتياب الملونة خارج الدوام*



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة