الأخبار
أخبار إقليمية
مواطنون يطالبون الحكومة بحمايتهم من سماسرة الأراضي بأم درمان
مواطنون يطالبون الحكومة بحمايتهم من سماسرة الأراضي بأم درمان
مواطنون يطالبون الحكومة بحمايتهم من سماسرة الأراضي بأم درمان


03-22-2015 11:01 PM
أم درمان: هناء شنقر

المواطنون في سبيل سعيهم لقطعة أرض سكنية - في ظل ارتفاع الإيجار وقلة الدخل - وقعوا فريسة في شباك سماسرة الأراضي الذين لا يرف لهم جفن وهم يبيعون السراب للمواطنين. تلك السيناريوهات تحدث بصورة شبه يومية في محلية كرري التي تشهد بيعاً لأراضي منطقة القرية المنكوبة إبان كارثة السيول والأمطار العام الماضي، فيتم البيع تحت غطاء مكتب أراضي - حسب حديث المواطن الذي وقع ضحية السماسرة. المواطن (عبد العظيم) دفعته ظروف حياته للبحث عن خيار سكني حتى وإن كان أقل من الطموح لأن راتبه الذي يتقاضاه من وزارة التربيه والتعليم لا يكفي لاستئجار منزل في منطقة بها خدمات، وفضل الحصول على قطعة أرض سكنية في القرية بعد أن أفاده السماسرة بأنها قانونية، وهي خطة سكنية تتملك عبر الحيازات شريطة أن يقطن المشتري في القطعة. هذا ما جعل (عبد العظيم) يشرع في الإجراءات المطلوبة؛ حيث دفع مبلغ (3) آلاف جنيه للسمسار الذي منحه إيصال من مكتب الأراضي ومن ثم أتى المساح وأجرى عملية تحديد الحيازة، في تلك الأثناء كانت زوجته وأطفاله يقطنون في الغرفة التي شيدها الأب في ظروف صعبة حيث لا ماء ولا كهرباء فقط غرفة منزوية داخل قطعة أرض تعد الأمل في الحصول على سكن تجاوز المعلم حسابات بعد المسافة عن مكان عمله، وظل في غدو ورواح وهو مطمئن البال لأنه يعيش في ملكه حتى أتى اليوم الذي أذابت فيه السيول غرفتهم الوحيدة، ومحت معالم القرية وكأنه لم يقطنها شخص. حمل ما تبقى من أغراض منزله واستقرا في منزل صديقه في الإسكان الشعبي لحين ترتيب الوضع، وبعد مضي فترة من الكارثة ذهب يتفقد منزله كبقية السكان ولكن كانت المفاجأة أن جاء شخص وادّعى أن الأرض التي بنى عليها (الأستاذ) هي أرضه. ظن في البداية أن الرجل المدعي محتال ويرغب في في النصب عليه فأخرج من محفظته المستند المستخرج من مكتب الأراضي، فما كان من الرجل المدعي إلا وأن أخرج نفس المستند مع اختلاف تاريخ البيع الذي كانت الأقدمية للرجل المدعي الأول، فتنازل (عبد العظيم) وانسحب من المعركة خاسراً من معركته بعد أن أيقن أنه اشترى السراب باسم مكتب الأراضي. عمليات البيع ما زالت جارية في تلك المنطقة المذكورة. المواطنين الضحايا يناشدون معتمد المحلية بوضع حد لعمليات البيع السراب لسماسرة الأراضي.

وشكا مجموعة من المواطنين الذين يسكنون القرية من شرائهم لأراض عبر اللجنة الشعبية تراوحت أسعارها بين خمسة وعشرة آلاف جنيه، ويقول عنهم الحسين محمود إنهم عمال وموظفين بمرتبات ضعيفة؛ أجبرهم غلاء الأراضي للشراء عبر توثيقات المحامين وأعيان المنطقة، وذكر تخوفهم من نزع مسكنهم وردد نحن ضحايا السماسرة والضغوط الاقتصادية.

في محلية كرري غربي أم درمان، شكا مجموعة من المواطنين من وقوعهم في شرك السماسرة وشراء أراض هي في الأصل حيازات عبر اللجنة الشعبية بالحي، وذكر أحد المواطنين الذي فضّل حجب اسمه أنه قام بشراء قطعة أرض من اللجنة الشعبية بقرية الرحمن، وهو يسكن قرية الجادلاب وهي ذاتها قرية الرحمن، ولكنه ذكر أن اللجنة الشعبية تملك أختاماً وأوراقاً رسمية ودفع مقابل ذلك سبعة مليون جنيه بعد أن باعت زوجته مصاغها الذهبية إلا أنه فوجئ بمواطن آخر بعد شرائه القطعة يدعي ملكيته لها ووقعت بينهما مشادات ومشاكل، علم بعدها أن اللجنة الشعبية زورت الأوراق وباعت له القطعة مما يعني أنه فقد كل ما يملك وليس ذلك فقط، فاللجنة ذات نفسها لجنة مزورة لا تملك سنداً شرعيا؟

التغيير


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 4515

التعليقات
#1233280 [mohammed]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2015 01:15 AM
لاحولة ولا قوة الا بالله

[mohammed]

#1233198 [الحقيقة مرة]
0.00/5 (0 صوت)

03-23-2015 09:28 PM
الحكومة البتشكوها ليها دي هي سمسار الاراضي غسل الاموال الحرام في تجارة الاراضي احد اثافي الاقتصاد الكيزاني

[الحقيقة مرة]

#1233100 [الداندورمي]
0.00/5 (0 صوت)

03-23-2015 05:24 PM
آآآآخ أنا من السماسره والله لو عندي سلطه
أحكم عليهم بالأعدام ،وأرميهم أحياء وسط ١٠٠٠
تمساح جائع .

[الداندورمي]

#1233098 [جركان فاضى]
0.00/5 (0 صوت)

03-23-2015 05:21 PM
طالما تم تدمير المشاريع الانتاجية فى الريف فان الكل سوف يأتى الى المدينة...هنا سوف ترتفع اسعار الاراضى والايجارات...والغش والدجل....عايز ارض رخيصة الثمن اذهب للريف المدمر....ولن يكون هناك حلا الا اذا ذهب الانقاذ وجائت حكومة وطنية تبث الحياة مرة اخرى فى الريف الحبيب

[جركان فاضى]

#1232845 [فرح الأمين بخيت]
5.00/5 (1 صوت)

03-23-2015 11:58 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوتي الاعزاء اسمحو لي عبر راكوبتنا الفسيحة هذه انشر قصة ارضي بالصالحة فقد كنت ضحية لهكذا عصابات الأراضي فقد اشتريت قطعة ارض بواسطة نسيبي من احد الاخوان من من يمتلكون او يدعون انهم يمتلكون اراضي منذ العام 2005م وعندما واوصيت عليها بعض المعارف بالمنطقة وذات يوم ابلغوني بان هناك شخص يبني في القطعة فاتصلت على اخواني وبدأ مسلسل ان هذه الارض اشتريتها انا اشتريته من قبلك من شخص اخر فرجعنا للشخص الذي اشترينا منه وبدانا مسلسل جديد في نهاية المطاف تقدمنا ببلاغ لنيابة الصالحة فأصدرو امر قبض في مواجهته وعندما احس بجدية الامر احضر احد الاشخاص معارفه وقال سوف نستبدل لكم القظعة فوافقنا وعملنا عقد بيع جديد ولم يمض شهر واحد حتى تفاجأنا بشخص يدعي ملكية الارض الجديدة ودخلنا في نفس الموال فتقدمنا ببلاغ احتيال امام نيابة الصالحة وجاء قرار النيابة بأن هذا نزاع في ارض حيازه عليكم بالتوجه للمحاكم المدنية فتوجهنا للمحاكم المدنية ودفعنا رسوم المحكمة اكثر من خمسة مليون ومنذ العام نوفمبر 2013م والقضية مازالت بالمحكمة لم تنظر حتى الآن وكل ما نطالب به هو فسخ عقد البيع وارجاع ما دفعناه لهؤلاء النصابين .

[فرح الأمين بخيت]

#1232788 [حسن النور]
5.00/5 (1 صوت)

03-23-2015 11:15 AM
تزوير اوراق الاراضي ظاهرة فساد كل الانظمة ...حدثت في عد حسين والسلمة وسوبا والحتانة وفي الاقاليم ومنذ نصثف قرن تحدث وبعلم الاراضي ومباركة الحكومة ...

[حسن النور]

#1232562 [مجا هد]
4.00/5 (3 صوت)

03-23-2015 07:38 AM
خربانة من كبارها حصل سمعت واحد من الفتح حا زلية ارض فى المعمورة يا ناس متخلو الناس يسكنو ما كلها مقا بر احمد شرفى

[مجا هد]

#1232511 [fatmon]
5.00/5 (2 صوت)

03-23-2015 04:43 AM
البلد حاميها حراميها فوضوا أمركم لله لن تجدوا من هذه الحكومة إلا السراب ومقاطعة الإنتخابات هي الفعل الإيجابي الوحيد الذي يقربكم من المشاركة في نهاية المسرحية التي أمتدت فصولها ٢٦ عاما وترغب في المزيد لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم يمهل ولا يهمل يمهل ولا يهمل

[fatmon]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش







الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة