الأخبار
أخبار إقليمية
وزير المالية السابق علي محمود : أخذت تصديقا باسم عمل كبيت خبرة اقتصادي وشغال الآن في السوق
وزير المالية السابق علي محمود : أخذت تصديقا باسم عمل كبيت خبرة اقتصادي وشغال الآن في السوق
 وزير المالية السابق علي محمود : أخذت تصديقا باسم عمل كبيت خبرة اقتصادي وشغال الآن في السوق


لو لم نتخذ إجراءات رفع الدعم لانهار الاقتصاد
03-23-2015 11:48 PM
قبل أن تبدأ العملية الانتخابية كان وزير المالية السابق علي محمود عبد الرسول قد ضمن دائرته المرشح بها، بعد فوزه بالتزكية وبعد عودته من مسقط رأسه رهيد البردي بجنوب دارفور. وقد نظمت اتحادات الشباب والإدارة الأهلية وبعض مؤسسات المجتمع المدني بولاية جنوب دارفور بنيالا فعالية لتكريمه، وفي عُجالة من وقتة التقت به (السوداني) أمس بفندق كورال بنيالا في حوار خاطف، فإلى مضابط الحوار

*الظروف هي الضاغطة وليست سياساتي
*الحزب الاتحادي الأصل شارك في فوزي بالتزكية في الدائرة
*الحزب الشيوعي قدم لنا روشتة اقتصادية ولكنها كانت سالبة
*لم أعرقل مؤتمر الصلح بين التعايشة والسلامات، والأجاويد فشلوا.

حوار: محمد حمدان
=======
*ما هي أبرز التحديات التي واجهتك في حقيبة المالية؟
أبرز تحدٍّ هو انفصال الجنوب، وخروج الموارد 50% من الميزانية و90% من موارد النقد الأجنبي وهي "حكاية حصلت فجأة".
*سياساتك كانت ضاغطة على المواطن؟
الضاغطة هي الظروف وليست سياساتي، لأن السياسات تبنى بحسب الظروف، أنت بتحلل الوضع الاقتصادي وفقاً للمعطيات وبتتخذ القرار المناسب، يعني أنت عندما يأتي إليك شخص مصاب بالسكري ورجله ملتهبة، الطبيب أحياناً يقرر إما يبتر الرجل أو يترك الشخص ليموت، فأنت يبدو لك أن بتر الرجل "حاجة حارة جداً"، لكن الأحر منه أن يترك الشخص للموت.
*يعني استخدمت سياسة "بتر الرجل"؟
لا، أنا ذكرت ذلك كمثال، وأضيف لك "يعني الحقنة عشان تطعن زول أو الكي أو العلاج بالنار هي جراحة حارة لكن عشان الشخص يستشفي ويكون كويس قد تكون الجراحة حارة جداً جداً لكن في النهاية الأحر منها استمرار المرض لأنه يؤدي إلى الوفاة".
*يعني لو لم تتخذوا تلك السياسات هل كان الاقتصاد السوداني سيموت وينهار؟
نعم، لو لم نتخذ تلك الإجراءات لانهار الاقتصاد السوداني.
هل بدت لكم في ذلك الوقت ملامح الانهيار؟
لا، لا أقول بدت ملامحة تظهر، "لكن أي زول بيعرف، مثلا الطبيب عندما يجيبوا ليهو مريض ويشخص الحالة يقولوا ليك الشخص دا لو ما عالجتو بعد أسبوع حيحصل ليهو كده، لو جاء ورم في جسم الإنسان الطبيب يقول لك الورم دا مسألة ما كويسة فيجب أن تعالجه وتفتحوا للنظافة وإذا تركته سينفجر براه وعندما يصل مرحلة الانفجار تكون دائرته اتسعت وضرره يصبح أكبر ونحن غالباً بنضرب الأمثلة عشان نوضح للناس الصورة دي"، وأنا لا أعلم الغيب لكن كنت مدركا أن الدولة تأتيها موارد تساوي 400 مليون دولار شهرياً فجأة أصبحت 10 ملايين دولار شهرياً فكيف نغطي الفجوة هذه ما لم تتخذ إجراءات، نحن كنا نستورد قمحا وجازولين وسكرا وأدوية وفجأة فقدنا الموارد الأساسية التي نستورد بها، فلا بد من بدائل والبدائل لا بد أن تكون "حارة "على الناس لكن في النهاية تؤدي إلى استقرار الدولة وفعلاً استقرت الدولة والحمد لله، وهذا ما يحدث في كل دولة في العالم، وأي دولة مرت بتجربة مماثلة اتخذت إجراءات صارمة كهذه.
*تنبؤاتك وقراءتك للاقتصاد السوداني في ظل المؤشرات الحالية؟
والله هذا موضوع طويل، الواقع الحالي نحن لا نزال نعاني من ضعف في إنتاج وإنتاجية السلع الاستهلاكية الأساسية حيث لا زلنا نستورد القمح بنسبة 90% ونستورد الجازولين والأدوية ومدخلات الإنتاج، وبالتالي ما لم نزد إنتاجنا ونوطن الإنتاج ونحقق الاكتفاء الذاتي تظل المشكلة قائمة وكبيرة، وهذا ما يقود إلى حدوث خلل في ميزان المدفوعات يعني الواردات أكثر من الصادرات، وهذا يعني تدهورا في سعر صرف الجنيه ويكثر الطلب على النقد الأجنبي، وستتدهور قيمة الجنيه السوداني ولذلك لا سبيل لنا غير زيادة الإنتاج والإنتاجية.
*ذكرت أن تكلفة النقل انخفضت بطريق الإنقاذ الغربي إلى قرابة النصف 50% ما هي أهم مؤشرات الأوضاع الاقتصادية بدارفور؟
طن السكر في دارفور كان يأتي من الخرطوم أو من وسط السودان أو مستورد وكذلك الإسمنت ومواد البناء، تكلفة الترحيل سعر الطن للجنينة في السنة الماضية كانت مليونان، الآن إلى الجنينة بمليون واحد، وهذا بفضل طريق الإنقاذ، فإذا اكتمل طريق الفاشر نيالا وتم تأهيل طريق كاس نيالا زالنجي ستنخفض التكلفة بشكل أكبر وستنعكس على المواطن بشكل أكبر.
*دارفور شهدت صراعات حادة، ما هي أبرز التحولات التي حدثت بالإقليم؟
الحرب غيرت في ديمغرافية البلد كلها، حصل نزوح لقرى بكاملها هجرها أهلها وبدأت ظاهرة معسكرات النازحين، هذه لم تحدث من قبل حتى في المجاعة 1984، والوضع صعب للغاية على النازحين اقتصادياً واجتماعياً وأمنياً وسلوكياً، ومن أبرز الظواهر أيضاً انتشار السلاح بصورة كبيرة جداً جداً، وطبعاً حمل السلاح في أيدي ناس غير متعلمين وفي ظروف مضطربة أمر خطير جدا حيث يتم استخدام السلاح الناري بصورة كثيفة جداً في النزاعات القبلية والوفيات كثيرة جداً والحرب أزهقت أرواحا كثيرة لأن السلاح الناري استخدم بكثافة، وكذلك في دارفور ظهرت المنظمات الأجنبية وسلوكها سيئ، رغم مساعدتها إلا أن سلوكها سيئ.
* لكن هنالك جوانب إيجابية لوجود المنظمات كتقديم الدعم والإغاثة للنازحين؟
الجوانب الإيجابية قليلة جداً فقط شوية خدمات، لكن ما يقابلها من بث لسموم في المجتمع السوداني فيها سلبيات، كذلك ظهور قوات اليوناميد كقوات أجنبية لأول مرة مظهر غريب لمواطن دارفور وبدأت تظهر مع كل ذلك سلوكيات غريبة حيث اختفت ثقافة السلام والتسامح وبرزت ثقافة الحرب وأثرت حتى على الاقتصاد السوداني وانحسرت المساحة المزروعة وتوقفت بعض الأسواق كأسواق جبل مرة ذات العائد الضخم هذه كلها من العوامل.
*أمس قلت "رب ضارة نافعة"، وكنت تشير إلى جلوس 5 آلاف لامتحان الأساس بمعسكر كلمة؟
أقصد أن الضارة هي تجمّع الناس في المعسكر والحياة فيهو غير مريحة والنافعة فيه وجود الناس في منطقة واحدة وهذا قاد إلى تكثيف عملية التعليم وفي وجود للمعلمين بصورة كبيرة نحن أصلاً نعاني من ضعف استيعاب عند التلاميذ، ولكن عندما يتجمع الناس ويمتحن 5 آلاف طالب هذه جوانب جيدة ونتمنى أن يمتحنوا من قراهم وأماكنهم بدلاً عن المعسكرات.
*هنالك اتهامات لك بعرقلة مؤتمر صلح قبلي بين التعايشة والسلامات؟
على العكس، أنا حملتُ الناس حملاً على أن يجلسوا للتفاوض والمساهمة فيه كان ذلك في اجتماع محضور فيه أكثر من 600 شخص من قيادات القبيلة وأنا أصلاً داعية بتاع سلام وليس للحرب.
الذي حدث هو إخفاق من الأجاويد القائمين على الأمر الذين لم يستطيعوا أن يضعوا الصلح في قوالب صحيحة، وكانت قدرتهم على إدارة الصلح ضعيفة بدليل أنهم الآن فشلوا في مؤتمر الصلح بين الرزيقات والمعاليا وأنا أفتكر يجب أن يعاد النظر في نوعية الأجاويد المفترض أن يشاركوا في مؤتمرات الصلح.
*في سياق ملف دارفور هل لديك اتصالات مع موسى هلال؟
لا أبداً.
*لكن الناطق الرسمي باسم مجلس الصحوة الثوري محمد أبكر كان أحد الشباب المقربين منك وعملوا معك وأسستم منظمة المرحمة؟
محمد أبكر كان قريبا مني عام 2005 و2006م عندما كنتُ وزير دولة بوزارة المالية وأول مارس 2007م عندما جئت للولاية انقطعت صلتي به تماماً، ولم أقابله خالص.
*هل بينكم اتصال؟
اتصل بي مرة واحدة، وكان اتصالا شخصيا وكان لديه أمر شخصي، لكن لا يوجد اتصال مباشر معه ومع هلال، ولدي اتصالات بناس لهم علاقة بموسى هلال ونتحرك لتجسير العلاقة بين هلال والحكومة وربما هذا ما أدى إلى لقاء غندور وهلال.
في مخاطبة لحشد من أبناء الولاية بنيالا أمس قلت إنكم جلستم مع المهدي والميرغني والحزب الشيوعي فيما يخص البرنامج الثلاثي وقلت إن الحزب الشيوعي قدم أسوأ روشتة، ما هي الرؤية التي قُدمت؟
نحن عندما قابلنا القوى السياسية جلسنا معها كقوى فاعلة على الأقل ليكونوا على علم بالإصلاحات الاقتصادية التي ننوي عملها، حتى يحصلوا على المعلومات من مصادرها الأساسية وهذا منهج درجت عليه الإنقاذ. الإخوة في الحزب الشيوعي قدموا لنا نشرة تتكلم عن الوضع الاقتصادي وكلو بالنسبة لنا كلام اقتصادي سالب ورغم ذلك استمعنا لهم وتقبلنا كلامهم وناقشناهم يعني بصورة كويسة.
*هل استفدتم من النشرة أم طبقتم جزءا منها؟
لا لا لم نستفد منها، هي أصلاً نقد، واطلعنا عليه وهو نقد سياسي أكثر من كونه اقتصاديا.
هل فوجئت بفوزك بالتزكية في دائرة رهيد البردي؟
ما كان في مفاجأة لأنه دي المرة الثانية أفوز بالتزكية، الأولى في 1996م والثانية هي الفوز الحالي وبينهما حوالي 15 عاماً، ولم أتقدم للانتخابات منذ 96 ورشحوني مرات عديدة واعتذرت لأسباب عديدة وهذه المرة تم ترشيحنا وفوزنا بالتزكية ولم تكن هنالك حاجة مفاجئة وهذا لأن أهلنا جبلوا على الوفاق في دارفور عموماً.
أشرت أمس في مخاطبة تكريمك إلى أن هنالك أحزابا شاركت في تزكيتك ما هي تلك الأحزاب؟
إخواننا في الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل حيث كان المرشح المنافس من الأصل، وكذلك الاتحادي المسجل وكثير من الإخوة تحركوا كأفراد وأصحاب ليضربوا نموذجا لمشاركة الإخوة في البرلمان بمستوى عالٍ وكذلك عكس ثقافة الاتفاق والوفاق.
*هل منافسك الآخر (اندو) انسحب أم أن هنالك ترتيبات أخرى تمت؟
هو مرشح ومن حقه أن يترشح، لكنه قدّر أشياء عديدة وبيننا صداقات وعلاقات ونحن أبناء منطقة.
*هل انسحب بمحض إرادته؟
نعم بمحض إرادته وبكامل عقليته ولا يوجد شيء يسبب له ضغطا للانسحاب.
بعد الوزارة أشرت إلى أنك زاولت نشاطك كخبير اقتصادي، هل لا زلت مستمرا؟
نعم لا زلت وأنا اقتصادي، أخذت تصديقا باسم عمل كبيت خبرة اقتصادي وهي مهنة مثل المحاماة والمحاسبة، فأخذت تصديقا وشغال الآن في السوق وهذا مجال رحب وأنا سعيد به.

السوداني


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 4969

التعليقات
#1234156 [العطار]
0.00/5 (0 صوت)

03-25-2015 08:02 AM
ما قصة الشيكات الكنت بتركنو في درجك وتهدد بيه الناس عشان مايدفعو ليك عموله وحوض السباحه الكسرتو في بيوتك بتاع حي المجاهدين وعمولة عمك المسكين

[العطار]

#1233836 [المهاجر]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2015 03:56 PM
شوفوا يا حلوين اللى ما ياكل فى عهد البشير تانى مافى البشير فاتح البزبابيز لكل شخص تحته اشبعوا ا>ا انتوا معاى واللى ضده ياكل هواء وقش ....

[المهاجر]

#1233806 [نو]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2015 03:12 PM
علي بتاع الكسره وكمان تقول وفاق والبلد كلها حرب وقد افسدتوها واهلها بشراء الذمم وسفك الدماء لكم من الله ما تستحقون

[نو]

#1233799 [moiez]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2015 02:59 PM
انحنا عندنا ناس اتخرجو من هارفرد في الاقتصاد يجي يمسكة دا واللة بلد .............ز

[moiez]

#1233728 [adil a omer]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2015 01:50 PM
بيتزا ساكت

[adil a omer]

#1233665 [الناهة]
5.00/5 (1 صوت)

03-24-2015 12:22 PM
ده ما صاحبنا بتاع رفع الدعم الداير يودي الجماعة في 60 داهية
هل ما زال يحتفظ بالقصر ابو 2 مليون دولار
شنو بيت خبرة
يبدو ان الفساد سيعمتد منهج دراسي ببيوت خبرته
بالله
ماذا نقول وماذا يقال؟

[الناهة]

#1233664 [انا السودان]
5.00/5 (1 صوت)

03-24-2015 12:22 PM
لما قالو ليكم


الانفصال كارثة


لما الناس كانت بتدعو للسودان الموحد المتحد القوي
كنتو بتتلاوطو
وتلفو وتدورو
علي الايمان جون قرنق اعظم مفكر سوداني وصل للحقيقة دي

اللعنه عليكم ياكيزان يامنافقين ياحراميه

[انا السودان]

#1233634 [ابومحمد]
5.00/5 (1 صوت)

03-24-2015 11:55 AM
الضياع لمن يستشيرك فانت تجمع كل الصفات السيئة كاذب - منافق - حرامي - غير مؤهل اكاديميا ولقد جئت لمنصب وزير مالية لخدمة الحزب وليس الوطن وغير مؤهل اكاديميا بدون خبرات فكيف تكون خبيرا اقتصاديا لقد اشتريت التصديق بالنفوذ والسلطة السابقة وبمال الشعب فمن يأمنك على اعماله ومشروعاته فستدمره كما دمرت اقتصاد السودان وتسرقه كما سرقت مال الشعب

[ابومحمد]

#1233449 [abdo mussa]
5.00/5 (1 صوت)

03-24-2015 09:19 AM
(أبرز تحدٍّ هو انفصال الجنوب، وخروج الموارد 50% من الميزانية و90% من موارد النقد الأجنبي وهي "حكاية حصلت فجأة)"فجاة يا جهلول راعى الضان فى الخلا متوقع هذا الا انتم يا جهلة

[abdo mussa]

#1233412 [الأشــعــة الـحــمــراء]
5.00/5 (1 صوت)

03-24-2015 08:55 AM
شـغـال فـي الـسـوق + نـائـب فـي الـبـرلمــان المـقـبـل = ؟؟

[الأشــعــة الـحــمــراء]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة