الأخبار
منوعات سودانية
الإعلامي الفنان السر قدور يصل الخرطوم للبدء في ترتيبات تسجيل برنامج " أغاني وأغاني "
الإعلامي الفنان السر قدور يصل الخرطوم للبدء في ترتيبات تسجيل برنامج " أغاني وأغاني "
الإعلامي الفنان السر قدور يصل الخرطوم للبدء في ترتيبات تسجيل برنامج


03-24-2015 11:27 PM

حاوره : معاوية محمد علي /تصوير : سفيان البشرى :

وصل الخرطوم فجر أمس الأستاذ الإعلامي الفنان السر قدور قادماً من القاهرة للبدء في ترتيبات تسجيل برنامج «أغاني وأغاني» الذي يعرض في شهر رمضان من كل عام بقناة النيل الأزرق، ولأن الكثير من الهمس والجهر والجدل دار حول البرنامج الشهير.. حملت «آخر لحظة» أوراقها واستفهامات جمهور البرنامج وجلست إلى الأستاذ الكبير بمقر إقامته بشقة في حي العمارات بالخرطوم وخرجت منه بهذه الإجابات:


* بداية أستاذ قدور ألف حمداً لله على سلامة الوصول؟

- الله يسلمك ونحن سعداء في أرض الوطن العزيز.

* ندخل معك مباشرة في الموضوع، ما حقيقة تلقيك لأموال باهظة نظير تقديمك برنامج «أغاني وأغاني» بقناة النيل الأزرق هذا العام؟

- قبل أن أجيبك أطلب منك أن تسأل الأستاذ حسن فضل المولى مدير القناة.

* ولكني أسألك أنت.. أنت المعني بالحديث؟

- «شوف أقول ليك كلام»، منذ أن بدأت تقديم هذا البرنامج قبل عشرة أعوام لم يحدث قط أن تحدثت أو سألت القناة عن أجر والحمد لله لم أسأل يوماً ولم تظلمني القناة يوماً، والحمد لله أن التقدير الذي أجده من أهلي الشعب السوداني لا يقدر بالمليارات.

أنا عندما أصل لمطار الخرطوم تضاحبني زفة من الناس حتى أخرج من الصالة.. بكم تقدر هذا.

* حدثنا عن ملامح البرنامج هذا العام؟

- أولاً أحيي الجمهور السوداني قاطبة وجمهور البرنامج بصفة خاصة وأشكرهم على التجاوب الذي وجدناه طوال تسع سنوات ونحن ندخل السنة العاشرة من عمر البرنامج.

نحن في هذا العام سنحتفل بكل النجوم الذين شاركوا في البرنامج منذ بداياته، سيظهر معنا نجم في كل حلقة، كما سنحتفل بالقاموس ومرجع الألحان محمد عبدالله محمدية ونادر خضر ومحمود عبدالعزيز وزيدان إبراهيم وكذلك مجموعة الموسيقيين الذين شاركوا معنا، وسنستضيف مجموعة من الرموز الاجتماعية كل واحد في حلقة ليقدم رؤيته.

* وماذا عن مجموعة الفنانين والفنانات.. من الجديد ومن استبعدتم؟

- كل مجموعة أغاني وأغاني موجودة في هذا العام، عاصم وعصام وجمال فرفور وحسين الصادق وطه سليمان ومصطفى السني وشريف الفحيل، ومن الفنانات «أفراح الشعب»، شموس، منار صديق، صباح عبدالله، إنصاف فتحي، ونسرين هندي، لم ندخل وجوهاً جديدة ولم نستبعد أحداً.

* ما حقيقة مطالبة هذه المجموعة بأجور عالية؟

- «يا مولاي أنا قلت كلام قبل كده» أقوله لك مرة ثانية إن الفنان لا يتقاضى أجراً وإنما يتقاضى جائزة والجائزة بعد العمل، هؤلاء الشباب أنا جلست معهم اليوم، كل همهم أن يسعدوا هذا الشعب ويقدموا له ما يفرحه، لم يتحدث واحد منهم عن أجر أبداً.. «ده كلام فارغ».

* نواصل حديثنا عن ملامح البرنامج؟

- نعم سنخرج هذا العام من الاستديو ونقوم بزيارات لبعض المبدعين في منازلهم مثل الفنان السني الضوي وأسرة الفنان الخير عثمان والأستاذ محمد علي أبو قطاطي وغيرهم، وستقدم الحلقات من داخل منازلهم. كما سنستضيف فنانين من مدن مختلفة في كل حلقة فنان من مدينة وليس بالضرورة أن يكون هذا الفنان نجماً.

* هل بدأ العمل في البرنامج؟

- نحن الآن في مرحلة الاجتماع التحضيري والبروڤات وإن شاء الله سنبدأ التصوير في بداية شهر مايو القادم، العمل عمل دقيق جداً «وشيلة تقيلة شايلة أخوك الشفيع عبدالعزيز»، «ودي مناسبة أقول» أنا لا أزعم أن البرنامج «عاملو» السر قدور وهو يقف على رأسه الأخ الأستاذ حسن فضل المولى والشفيع صاحب الفضل الأكبر وزميلنا مجدي عوض صديق مخرج هائل أضف إلى ذلك المجموعة.

* ما هي أهداف هذا البرنامج.. هل غناء أم هناك ما وراء الغناء؟

- الفن ليس عبثاً، الفن هدفه الأول حماية القومية والوطنية وتوحيد الوجدان العام، فالكثير من البلدان مثلنا معرضة لتيارات مختلفة عبر التكنلوجيا التي يتم عبرها التأثير على تراثنا وفننا، نحن نعمل بهذا البرنامج مصدات ودفاع عن التراث الغنائي السوداني والحرب التكنلوجية التي أحدثك عنها هي أصلاً موجهة للشباب والأجيال الجديدة.. وأنا أشعر بالسعادة بنجاح البرنامج الذي ألمسه وأنا قادم من القاهرة والأطفال في المطار يلتفون حولي والتصوير مع عمو وجدو كما يقولون.

* ثم ماذا؟

- نحن اهتمينا طوال السنوات الماضية بفن الأداء واختيارنا لأي أغنية ليس لجمالها أو لكلماتها أو لحنها ولكننا نختار الأغنية التي تؤدى الأداء السوداني الصيل، فالأداء مربوط بحركة يومية للناس.

نحن حركتنا نابعة من طبيعة النشاط وطبيعة الجغرافيا.

يواصل: «خليني أقول ليك كلام مهم جداً» نحن الآن نتحدث عن الغناء الهابط ونتحدث عن كلمات هذا الغناء، بينما الغناء الهابط هو الغناء السيء الأداء، وأنا أتمنى عندما يتحدث الناس عن الغناء الهابط أن يتحدثوا عن الأداء وليس الكلام.

* أستاذ السر، مرة أخرى ألف حمداً لله على السلامة.. وكل الشكر والتقدير لك.

- الله يسلمكم وتحياتي لكل ناس آخر لحظة.

اخر لجظة


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 4387

التعليقات
#1234622 [ود الشرق]
0.00/5 (0 صوت)

03-25-2015 07:13 PM
كيف يقال هو برنامج متجدد .. نفس المجموعة يقدمون نفس الأغاني كل عام بنفس الطريقة .. وحتى العازفين تحس أنهم ما قاموا من كراسيهم من السنة الفاتت ..

البرنامج لا يتغير الا عندما تتدخل إردة الله .. وفقد أحد المطربين ( الله يرحمهم جميعا ).. يكون التغيير حلقة واحدة رثاء البنات لابسات أسود و يبكن والاولاد يتصنعوا الحزن و بعضهم يؤلف غنية تستخدم يوم واحد وترمى مثل الحقنة .. وفي اليوم التالي يعود التكرار والملل

[ود الشرق]

#1234561 [Floors]
0.00/5 (0 صوت)

03-25-2015 04:45 PM
برنامج فاشل وجرد دعاية للمحسوبين على الفن من أنصاف المقلدين ، فنان لايملك إنتاجه الخاص المقنع للجماهير ليس بفنان ، سمحت لي الظروف بمشاهدة بعض حلقات البرنامج كانن رثة للغاية رايت رجلاً كهلاً يجلس وسط الصبايا الذين يبحثون عن الشهرة بالتقليد بأي ثمن !!! وللعجب العجاب رايت شيخنا العجوز يقدم المدح والإطراء لغرض الدعاية لهم كأنه يحاول أن يمنحهم صكاً إعترافياً بأنهم فنانون ، رغم إحترامنا لشيخنا وعدم رضانا تقديم البرنامج في شهر رمضان المبارك ويعتبر برنامجه شبيه ببرنامج رماد الغد الذي أيضاً فرخ قطيعاً هائلاً من المقلدين ، شيخنا الجليل نصيحة لوجه الله تعالي نحن نحترمك ونقدرك ولكن في حدود المعقول لئن أصابك الزهايمر نرجو الفحص عن حالتك النفسية ،، وملاحظة أخرى هي تكرار تواجد بعض المقلدين في البرنامج لسنوات عديدة ماذا يعني نرجو الإجابة !!!!!!!!!!!
مع شكرنا وتقديرنا لك شيخناالمرح!!!!!!!!!!

[Floors]

#1234533 [أبو التاج]
0.00/5 (0 صوت)

03-25-2015 03:58 PM
السر قدور ... وبعد الإحترام والتقدير ... أسمعنى فأنا لك ناصح :-
1. الحمد لله الذي أعطاك (كل شيء) ... الدين والتعليم والمال والشهرة والجاه والسلطان ووفرة الصحة ومحبة الآخرين وإحترام الشباب والعمر المديد.... الخ . سيما ولقد عشت سابق حياتك كله متمتعاً في مثل هذا النعيم وما زال الفضل بيدك وامام ناظريك ونعمه عليك ظاهرة .

2. واجبا عليك أن تسخر هذا الفضل (في باقي عمرك ده) حمداً وشكراً لله ... والإكثار من أعمال الطاعات التي أيضاً أن ربنا فضلك بالقدرة على أدائها (الصلاة والصوم والزكاة والحج والصدقة وغيرها... الخ) ..

3. ما هذا الذي تفعله ؟ يجتمع بنات وأولاد تحت رعايتك وإشرافك .... في شهر رمضان المبارك الشهر الذي أنزل فيه القرآن الكريم ... وفي توقيت صلوات (المغرب والعشاء والتراويح) .... يغنون وأنت عليهم شاهد مسرور ... وأنت رجل في مقام الأب المربي والمعلم(القبيل) ..

4. ما هي الفائدة العائدة إليك - أنت شخصياً وبالضبط هذا اليوم - من هذا البرنامج ؟
- العائد المادي (فما أعطاك الله أكثر وقد تكون أدرأ مني فيما يتعلق بحكمه الشرعي) ..
- الجاه والشهرة (فقد أعطيتها وكفاك أي زول بعرفك والحاجات موثقة وكده) .
- وبامانة هل هؤلاء الشباب والشابات أندادك وجيلك ... فلنحترم حق الزمن ...

5. هل ما تفعله حلال ؟؟ أم حرام ؟؟ أسأل العلماء ...
فإذا كان حلال فلك أجره وأجر من عمل به ...
وإذا كان حرام فعليك وزره ووزر من عمل به إلى يوم القيامة ..

6. البرنامج يسهم في لهو الناس عن الصلاة ويرغبهم في التلهف لأشياء لا فائدة لها ..

7. كما قدمت الإحترام فأنا في مقام إبنك وأنصحك وهدانا الله جميعاً ...

8. أترك هذا البرنامج ... من هذا العام ... من الآن ... ترجل فالله ناصرك ...

[أبو التاج]

ردود على أبو التاج
[جني] 03-25-2015 05:40 PM
كفيتني ما كنت انوي كتابته واوجزت ونصحت ولك الشكر واتمنى ان يجد منك اذن صاغية قال صلى الله عليه وسلم ( اذا رايت العبد يمد الله له على معصية فاعلم بان الله يستدرجه حتى اذا اخذه لم يفلته ) وقال تعالى ( ولو يؤآخذالله الناس بظلمهم ما ترك عليها من دابة ولكن يؤخرهم الى اجل فاذا جاء اجلهم لا يستقدمون ساعة ولا يستأخرون ) صدق الله العظيم - وقيل ( وهذه ليست آية ولا حديث ) حتى لا يقفز الينا جاهل ويعلمنا القرآن والسنة - قيل - انما عصى الله من عصاه لهوانه عليه - ولو كرم عنده لحجزه عن معاصيه .... والله يهدينا جميعا


#1234516 [الرشيد]
0.00/5 (0 صوت)

03-25-2015 03:31 PM
عاصم البنا يقوم بمشاكسة زملائه معتقدا انه اله الفن وكدنا نكره البرنامج 000 ومع ذلك يظل مصطفى السني هو الاهم 000

[الرشيد]

#1234511 [albushra]
0.00/5 (0 صوت)

03-25-2015 03:25 PM
نقدر للاستاذ/ السر قدور نجاح برنامجه أغاني وأغاني ولكن توقيت البرنامج في شهر رمضان في اعتقادي يحتاج الى مراجعة لان شهر رمضان كلنا نعلم فضائله وفضله على بقية الشهور فنتمنى احترام شعبنا في هذا التوقيت او ان يتم استفتاء من المهتمين بهذا الموضوع.
كما نتمنى من الاستاذ/ السر قدور وقناة النيل الازرق الخروج ببرنامج جديد كتحديث للمبرامج القديمة والتي اصبحت معروفة للمشاهد.

[albushra]

#1234326 [حسن النور]
0.00/5 (0 صوت)

03-25-2015 10:57 AM
البرنامج ناجح وقد بذل فيه الاستاذ الفنان السر قدور مجهود مقدر لكن الفنان فيه تميز واضح...ثم ان السر قدور يستحيل يدخل الحمام مجانا والملاحظ انه تزاوق من السؤوال وحتي الصحفي لم يهتم كثيرا بالاجابة والتهرب الواضح...وليس هناك مايعيب اذا اخذ السر قدور قروش فذلك من حقه....وقد كذب في نفيه بل نكرانهرغم ان البرنامج قد اسهم في ابراز بعض المواهب....والسؤوال هل هنالك بينبرنامج السر قدور ودعم الفنانين الذين قدمهم البرنامج كمواهب واعدة؟؟؟؟

[حسن النور]

#1234296 [خليل]
0.00/5 (0 صوت)

03-25-2015 10:22 AM
لماذا الإصرار على فرفور وطه سليمان دائماً وحتى عاصم الذي غاب فترات بسيطة لماذا الإصرار عليه !!؟ وافراح عصام تاني !!برغم صوتها الضعيف !!؟
صراحة البرنامج فقد بريقه ونكهته تماماً وأصبح مجرد تكرار ممل لاجديد فيه
بعدين برضو الحوار الصحفي ضعيف جدا، وواحد من الأسئلة المهمة كان يقول ليهو لماذا الإصرار دائماً على فرفور وطه سليمان مثلاً!؟ كمان عدد الفنانين من الجنسين كبير جدا، والأغاني بتتشوه لأنهم بقدموا جزء صغير منها وفي ذلك أكبر إبتسار وخلل

[خليل]

#1234265 [ابوناجى]
0.00/5 (0 صوت)

03-25-2015 09:51 AM
البرنامج فقد بريقه بتكرار نفس الوجوه سنويا فلماذا الاصرار على فرفور وعاصم البنا وطه سليمان سنويا ووجوه تكررت مثل نسرين وافراح الشعب كما سماها وهي التي لا تمتلك اي مقومات صوتية، هناك اصوات نسائية رائعة مثل هدى عربي وهبة حسبو ومكارم بشير اي واحدة منهن افضل من اللاتي قدمهن السر قدور وفي تقديري لم ينجح في تقديم صوت نسائي تفاعل معه الجمهور سوى اسرار بابكر التي تزوجت واختف

[ابوناجى]

#1234204 [مكركاوى]
0.00/5 (0 صوت)

03-25-2015 08:49 AM
برنامج ناجح بحضور الاسماء فى الخرطوم و الشرق و الشماليه و برنامج غير ناجح بغياب صوت الغرب و الجنوب ؟ ليس عنصريا و لا جهويا لم نسمع بصوت من الجنوب قبل الانفصال و لن نسمع بصوت من الغرب الذى ينتمى الينا حتى الان مثلا احمد شارف و عمر احساس و فى الجنوب كان دينق شول و لا صوت قادم من النيل الازرق ولا صوت اسود يحمل لون صاحبه الاسود ؟ ا هذا عدل يا ناس ؟ اين اصوات دارفور عبر التاريخ الذى يجب على السر قدور ان يتعرف عليها و يذكرها ك طيف طائف و على سبيل المثال ؟ اين اصوات جبال النوبه التى ملئت سماء السودان لحنا و تراثنا و لحنا ؟ اين اصوات الجنوب قبل الانفصال ؟ اين اصوات النيل الازرق الان اين اصوات اين اصوات اين اصوات ؟ هل السر يظل يجبرنا على سماع نادر خضر و محمود عبدالعزيز و جمال فرفور و عصام محمد نور و افراح عصام و طه سليمان و حسين و احمد الصادق و معتز صباحى و عاصم البنا أ يظل يجبرنا على اصواتهم الى أن يرث الله الارض ؟ و يجبرنا على شريف الفحبل على من كل عمره لا يساوى نصف عمر عمر احساس أو احمد شارف من الغرب او ان موهبة شول منوت اكبر من موهبة شريف ؟ او اى فنان اخر مثل عصمت بكرى الذى حذفه السر قدور و محمد الجزار و محمد هلاليه اليس بهؤلاء يستقون ان يظهروا لنا لكى نتعرف عليهم فى الفن السودانى الشبابى ؟ اليس من حق نانسى عجاج و التومات ان يبدعن فى برنامج اغانى و اغانى اين ندى القلعه و سميره دنبا و انصاف مدنى اين الشاب سعد الخاج اين عبير اين نجوم الغد اين اين اين اين ؟؟؟؟ لا لا ى السر قدور ما هكذا تساق الابل و بئس التقديم و شكرا لكم اسرة الراكوبه التى نستظل بكم و تبعثرون مافى دواخنا وفقكم الله .

[مكركاوى]

#1234124 [المتجهجه بسبب الانفصال]
0.00/5 (0 صوت)

03-25-2015 07:13 AM
الاعداد لبرنامج أغاني وأغاني قبل ما النسوان يزرعن الزريعة ويعوسن الآبري ،، رمضان يواجه مهددات في نكهته السودانوية وبدأ يتحول تدريجيا الى المفاهيم الشامية ،، فليعض السودانيون على فضيلة الآبري، والفطور في الشوارع ،، فبهذه الامور اضفنا لشعيرة الصيام قيم انسانية تصب وجدانياً في ملحمة تسامح الاسلام،، اما الافطارات الجماعية التي يقيمها الاسلامويون رغم انها مليئة بما لذ وطاب فهي معدومة اللذة مقارنة بكورة بليلة وعصيدة بملاح شرموط أو تقلية على الشارع يتحلق حولها الجميع دون فوارق أو فرقة نمارق ،،، وهذا ما أسسه النبي والتشريع بدون قوات دعم سريع،،،

[المتجهجه بسبب الانفصال]

ردود على المتجهجه بسبب الانفصال
[احمد] 03-25-2015 02:43 PM
يا المتجهجه بسبب الانفصال (مافى أحلى وارقى وافهم واجمل من الشاميين) ماتقول لى عندك عقدة اللون الابيض والانبهار بالعرب (انا ذاتى عربى ) ولكن حلاوة ورقى وجمال وفهم الشاميين لايختلف عليه اثنان.


#1234105 [Rita]
0.00/5 (0 صوت)

03-25-2015 06:35 AM
البرنامج ناجح ولكنه يفتقر الى الابداع والاتيان بأشياء جديدة - هذه ملاحظات ارجو دراستها.

اولا : توقيت البرنامج ليس موفقا ابدا - فالفترة بين المغرب والعشاء فى رمضان غير مناسبة وتتيح للاطفال مشاهدة البرنامج - وهذا فى حد ذاته غير محبب - لان الاطفال ليست من الشرائح المستهدفة لمثل هذا البرنامج . هذا بالاضافة الى ضيق الفترة بين المغرب والعشاء .

ثانيا : يجب جعل البرنامج عبارة عن الجزء الاول او الثانى من السهرة اليومية وذلك لاعطاء البرنامج زمنه الكافى

ثالثا : هذا البرنامج اكتسب سمعة خارج السودان فى البلاد المجاورة مثل اثيوبيا وارتريا وتشاد ونيجريا وغيرها من بلاد غرب افريقيا - لذا يجب تخصيص حلقات للآغنية السودانية خارج الحدود - يتم فيها استضافة مغنين من دول الجوار ابدعوا فى ترديد الاغانى السودانية وساعدوا كثيرا فى نشرها .

ارجو من القائمين على امر البرنامج قراءة هذه المقترحات .

[Rita]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة